رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

محمد هادي : منتخبنا الوطني سيعبر إلى نهائيات آسيا بسهولة وثائر جسام وراء احترافي

حاوره : يوسف فعل

بجدارة واستحقاق نال اللاعب العراقي محمد هادي كأفضل لاعب محترف في الدوري الاردني بعد قيادته الرائعة لفريقه شباب الاردن وتقديمه اجمل العروض الكروية لاسيما انه استطاع تسجيل العديد من الأهداف على الرغم من كونه يلعب في وسط الميدان، وهو مالم يمنعه من تأكيد مكانته كلاعب دولي يمتلك خزيناً هائلاً من المهارات يسخرها بالشكل الامثل لخدمة فريقه (رياضة المدى) التقته وكان لنا هذا الحوار معه:
كيف تسير امور فريقكم في الدوري الاردني؟
يعد فريقنا من بين أفضل الفرق الاردنية التي تلعب في الدوري الممتاز وتقدم مباريات جميلة وعروضاً كروية يطرب لها الجمهور لكننا نفتقد إلى من ينظم خطوطنا الخلفية فجاءت النتائج معاكسة لما نقدمه في المباريات.
هل تلقي تأخركم في سلم الترتيب على ضعف خط الدفاع؟
هذا ما اقصده بالضبط حيث كنا نتقدم بفارق هدف أو هدفين في اغلب المباريات وفي نهايتها يكون نتيجته لصالح الخصم واضعنا بسبب ضعف الدفاع الكثير من النقاط اثرت كثيراً على ترتيبنا لاسيما ان النقاد والمتابعين يؤكدون على ان موقعنا الحقيقي في المراكز المتقدمة والقريبة من المربع الذهبي. ولم تنفع الحلول التي وضعها المدرب ثائر جسام للقضاء على الضعف الدفاعي.
ما بصمات ثائر جسام للارتفاع بمستوى الفريق والصعود به إلى قيمة الترتيب؟
المدرب ثائر جسام يعد من أفضل المدربين العاملين في الاردن ويمتلك عقلية تدريبية فذة واسلوباً تدريبياً رائعاً وله رؤية خاصة ويبذل جهوداً كبيرة اثناء التدريبات لتطوير قابليات اللاعبين الفنية والبدنية لكن ماذا يفعل إذا اخطأ مدافع في الوقت القاتل واهدى المهاجم هدفاً. اغلب الاخطاء فردية وليس جماعية أي ان المدرب بعيد عن الاتهامات التي يوجهها البعض. اما الخطوة المقبلة فأعتقد انه سيستعين بمدافع عراقي يلعب قشاشا لانها معاناتنا الدفاعية.
ماذا يعني حصولك على لقب أفضل محترف في الاردن؟
يضم الدوري الاردني العديد من اللاعبين الجيدين من مختلف البلدان لاسيما انه تطور كثيراً عن السنوات السابقة حيث نجد ان فرقاً أخرى غير الوحدات والفيصلي دخلت المنافسة بقوة ومباراتها تحفل بالاثارة والندية. وحصولي على اللقب أعده انجازاً لكل اللاعبين العراقيين وكنت مصمماً على تقديم الأفضل والاحسن اثناء المباريات مع مشاركتي في الطلعات الهجومية وتسجيلي (5) اهداف على الرغم من تكليفي بواجبات دفاعية. وقد سمعت بخبر اختياري عن طريق صديق لي بعد قراءته الخبر في الصحف الرياضية الاردنية، وشعرت بسعادة كبيرة عند تبليغي لآنها تقدير للمجهودات التي قدمتها في المباريات.
ما تقييمك لمستوى الدوري الاردني وما الفرق بينه وبين الدوري العراقي؟
- مثلما ذكرت فان الدوري الاردني تطور كثيراً وارتفع مستواه وأصبحت المنافسة مثيرة بين الفرق ولم تقتصر على فريقين فقط والفرق بينه وبين الدوري العراقي المقارنة الان ليس في صالح دورينا بسبب الظروف الامنية الصعبة التي تعيشها بلادنا اما من ناحية المستوى الفني وروعة المباريات والحضور الجماهيري الجيد والتنافس القوي المثير فأن الكفة تميل لصالحنا فمازال دورينا الاقوى والاجمل بين دوريات المنطقة.
مازلت بعيداً عن اهتمامات مدرب منتخبنا الوطني اكرم احمد سلمان ولم يوجه الدعوة لآنضمامك للفريق ما السبب؟
تمثيل المنتخب العراقي شرف لكل اللاعبين وامنية اسعى إلى تحقيقها بجد لاسيما انني سبق لي اللعب مع الفريق الوطني واتمنى ان يطلع اكرم سلمان مدرب الفريق على مستويات اللاعبين المحترمين كافة حيث اشعر بوصولي إلى مرحلة النضج الكروي ولدي الكثير لكي اقدمه لاسيما ان عمري صغير ومازلت انتظر الدعوة لارتداء الفانيلة الدولية سيما بعد حصولي على لقب أفضل محترف.
هل تعتقد بأن منتخبنا الوطني قادر على الصعود بسهولة إلى نهائيات بطولة اسيا أم انه سيعاني من اجل الترشح لها؟
فريقنا مؤهل لمنافسة الصين لتصدر المجموعة، لاسيما انه يضم مجموعة رائعة من اللاعبين الشباب وأصحاب الخبرة وقد ارتفعت المعنويات بعد احراز الميدالية الذهبية في بطولة غرب اسيا، والتي اكدت على جدارة الكرة العراقية وقدرتها على العودة مجدداً إلى الواجهة في البطولات الاسيوية.


الصفارة العراقية تشارك في دورة لحكام النخبة الاسيوية
 

بغداد المدى الرياضي
تلقى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم دعوة رسمية من نظيره الاندونيسي لخوض مباراة دولية ودية للمنتخب الوطني أمام المنتخب الاندونيسي يوم السادس والعشرين من شهر آذار المقبل. وقال السيد عبد الخالق مسعود الامين المالي للاتحاد انه تمت الموافقة على تلبية تلك الدعوة مبيناً ان المنتخب الاولمبي سيخوض هذه المباراة بدلاً من الوطني لانشغال الأخير بالتصفيات التمهيدية لبطولة الأمم الاسيوية الرابعة عشرة والذي سيلعب اول مبارياته مع نظيره السنغافوري ضمن المجموعة الخامسة يوم الثاني والعشرين من الشهر ذاته. من جهة أخرى يشارك الحكمان الدوليان علاء عبد القادر ومحمود نور الدين في الدورة التحكيمية لحكام النخبة بالقارة الاسيوية التي ستجري في العاصمة الماليزية كوالا لامبور يوم غد الجمعة المصادف السادس والعشرين من الشهر الجاري وتستمر لمدة ثلاثة أيام تتضمن اعتبارات نظرية وعملية لاختيار الأفضل منهم لقيادة المباريات في البطولات الاسيوية التي ستقام خلال الفترة المقبلة.


الشرطة تقبض على بهاء كاظم !
 

المدى - احمد رحيم نعمة
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي مع اللاعب الدولي السابق بهاء كاظم للدفاع عن ألوان الفريق في المباريات القادمة لدوري الكرة الممتاز. وقال مصدر في إدارة النادي ان اللاعب التحق بالوحدات التدريبية التي يجريها اللاعب على ملعب النادي بانتظار وصول الاستغناء من إدارة نادي شباب الساحل البحراني الذي يلعب في القسم الثاني من الدوري البحراني التي استغنت عن خدماته في نهاية القسم الأول نتيجة لتواضع مستواه وفشله في تحقيق طموحات ادارة النادي.
يذكر ان اللاعب بهاء كاظم كان قد شارك في الوحدات التدريبية لفريق الطلبة التي سرعان ما غادرها لاسباب لم يكشف النقاب عنها.


اتحاد الشركات الرياضي يعقد اجتماعه السنوي  

بغداد/اكرام زين العابدي
عقد اتحاد الشركات الرياضي اجتماعا رأسه اكرم العوادي رئيس الاتحاد لمناقشة منهاج الاتحاد لهذا العام 2006 وكذلك دراسة ما تم انجازه خلال العام الماضي وتأشير الحالات الايجابية والنتائج التي تحققت منها الحصول على المركز الثاني في بطولات الشركات العربية بخماسي الكرة. وكذلك تأشير الحالات السلبية للمشاركات الداخلية والخارجية. صرح بذلك لـ (المدى) الرياضي الامين المالي للاتحاد كريم صالح وأضاف ان بطولة لخماسي الكرة سينضم خلال الشهر المقبل وكذلك بطولة لبناء الاجسام في شهر حزيران. وبطولة للبليارد في شهر نيسان وكذلك دوري الشطرنج خلال شهر تشرين الأول المقبل.
اما بشأن المشاركات الخارجية فهي ثلاث مشاركات ففي شهر اذار القادم ستقام بطولة الشركات العربية بالبليارد وكذلك بطولة الشركات لخماسي الكرة النسوية في شهر نيسان وكذلك بطولة الشركات بخماسي الرجال في مصر خلال تشرين الأول القادم.
واختتم تصريحه قائلاً ان الاتحاد العراقي للشركات ساهم بشكل فاعل وكبير في رفد الرياضة العراقية بالعديد من النجوم والفرق التي شكلت في السنتين الاخيرتين.


سمــعنــــا
 

سمعنا ان الهيئة الإدارية لنادي الكرخ تسعى لتأمين معسكر تدريبي خارجي لفريقها السلوي الذي يستعد للمشاركة في بطولة اندية غرب اسيا المقرر انطلاق منافساتها منتصف الشهر المقبل حيث يلعب ممثل السلة العراقية في المجموعة الأولى التي تضم البلاد السوري وبلوستار اللبناني وسابا الايراني وفاست لنك الاردني وتقام منافساتها في مدينة حلب السورية.


اتحاد اليد في النجف يعارض قرار الاولمبية !
 

النجف/علي المطلبي
عبر السيد جميل الطيار رئيس الاتحاد الفرعي لكرة اليد في النجف عن امتعاضه من قرار اللجنة الاولمبية العراقية المتضمن تقليص عدد اعضاء الهيئة الادارية للاتحادات الفرعية الموجودة بالمحافظات..واضاف الطيار في حديث لـ(المدى الرياضي): لقد اجتمعنا نحن كهيئة عامة للاتحادات الفرعية في محافظة النجف وقد اصدرت اللجنة المنبثقة من هذا الاجتماع امراً بتشكيل لجنة مؤلفة من 12 عضواً واجبها دراسة واقع حال اللجنة الاولمبية وقرارها المجحف بحق الهيئة العامة للاتحادات الفرعية او اعضاء الاتحادات الفرعية حيث بلغ تقليص العدد من 5 اشخاص الى 3 .وهذا لايكفي لانجاز اي نشاط من خلال وجود الاتحادات الفرعية في المحافظة.ونحن نعتبر هذا القرار قراراً جائراً من اللجنة الاولمبية العراقية وهو غير مدروس بصورة جيدة .لذا نرجو من اخواننا وزملائنا في اللجنة الاولمبية ان يراجعوا مثل هكذا قرارات لكي نكون قاعدة اساسية لتطوير الحركة الرياضية في القطر.وفي نفس الوقت نرفض النظرة الفوقية لكل من يتعالى علينا.!!


في ابرز مواجهات الدور العاشر: الكهرباء يواجه الأمانة والنفط يضيّف النجف ودهوك يقابل زاخو
 

متابعة / حيدر مدلول
تجري في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم مباراتان في اطار الدور العاشر لدوري الكرة الممتاز على ملاعب بغداد حيث يضيف الصناعة على ملعبه فريق الكرخ بتحكيم علي صباح وطلعت سعد الله وعباس علي ومحمد رحيم والمشرف لطيف خلف. وعلى ملعب الكرخ يلتقي فريقا الامانة والكهرباء بتحكيم ضياء جاسم ومحمد منير وعلي داخل ومناف ناجي والمشرف شاكر محمود.
وتستكمل مباريات هذا الدور يوم غد الجمعة باقامة 9 مباريات على ملاعب بغداد والمحافظات حيث تقام ثلاث مباريات في المجموعة الشمالية الاولى تجمع فريق ارارات مع اربيل على ملعب الاول بتحكيم حازم حسين ولؤي صبحي وسمير يوخنا وعبد المطلب محمد والمشرف سامي صبحي.. اما الثانية فيشهدها ملعب السليمانية بين فريقي سيروان وكركوك يقودها طاقم تحكيمي مؤلف من نجم عبود وسبهان احمد واسعد عبد وريبوار عباس والمشرف قاسم عباس ويحتضن ملعب فرانسو حريري في اربيل مباراة زاخو ودهوك بتحكيم هيثم محمد علي واحمد عبد الحسين وباسل داود ورزكار محمد والمشرف صلاح محمد كريم.
وفي المجموعة الجنوبية يلتقي فريق الميناء في ملعبه مع فريق السماوة بقيادة جاسب نعيم ونعمة حميد وجاسم محمد وعلي مرزا والمشرف عبد القادر شمخي ويشهد ملعب كربلاء مباراة كربلاء وميسان بتحكيم عيسى فهد وحيدر امير واحمد شاكر ومحمد رضا والمشرف عبد العال خضير. ويضيف الكوت على ملعبه فريق نفط الجنوب بتحكيم باسم ناجي وهيثم خماط وعلي عبد وفاضل عباس والمشرف د.غالب عبد الكاظم.
وضمن منافسات المجموعة الوسطى (أ) يحتضن ملعب النفط مباراة فريقه مع النجف بتحكيم كاظم عودة ومحمد عرب ويوسف عمران وطارق حميد والمشرف محمد سليم ويلتقي فريقا سامراء والكاظمية على ملعب الكرخ بتحكيم فلاح عبد وعاطف خالق وعمر عثمان ومسعود سلمان والمشرف طارق عبد الحافظ.
وفي المجموعة الوسطى (ب) يحتضن ملعب الصناعة مباراة القوة الجوية والصليخ بتحكيم عبد الكاظم حسن وناجي حسن ومطشر مجيد وسلمان ياسر والمشرف سمير مهنا.
وتختتم مباراة الدور بلقاء الجيش وديالى على ملعب الجوية يوم السبت المقبل بتحكيم صباح قاسم واحمد خضير ومنتظر جميل وعلي عباس والمشرف ذاري هاني.


صاحب عباس يتربع على عرش هدافي دوري الكرة

بغداد- المدى الرياضي
نصدر كابتن فريق نادي كربلاء صاحب عباس قائمة هدافي دوري الكرة الممتاز بكرة القدم برصيد (10) اهداف بعد انتهاء مباريات الدور الثالث من المرحلة الثانية من البطولة.
ويأتي مصطفى كريم مهاجم الشرطة في المركز الثاني برصيد 9 أهداف ويليه مهاجم السماوة احمد علي في المركز الثالث برصيد (7) اهداف. ويحتل مهاجم الزوراء هشام محمد المركز الرابع برصيد (6) اهداف ويليه في المركز الخامس برصيد (5) اهداف كل من فؤاد جواد وسعيد محسن من النجف ونواف فلاح من الميناء وفي المركز السادس يأتي اربعة لاعبين وهم عبد السلام عبود من الكهرباء وسهل نعيم من كربلاء وياسر عبد الرزاق من النجف وعلاء كاظم من الطلبة ولكل منهم اربعة اهداف.
ويقف في المركز السابع لاعبون برصيد ثلاثة اهداف لكل واحد منهم وهم احمد صلاح من الطلبة ولؤي صلاح من الجوية ونواف صلال وسجاد عبد الكاظم واحسان هادي من الميناء وعلاء عبد الزهرة من الزوراء وسامان كمال من سيروان ومحمد عبد جديع من الطلبة ومهند حسين من سامراء واسعد عبد النبي من النفط .


استعداداً للمهمة الاسيوية الجوية يسعى لخدمات صاحب عباس ومصطفى كريم
 

بغداد/ المدى الرياضي
علمت (المدى الرياضي) ان إدارة نادي القوة الجوية تقدمت بطلب لاعادة المهاجمين صاحب عباس من نادي كربلاء ومصطفى كريم من الشرطة. وقالت مصادر مطلعة لـ (المدى) ان المداولات الفنية مع لجنة المنتخبات في الاجتماع الذي عقد بين الطرفين اتضحت معالمه والنية باتت تتجه صوب صاحب عباس الذي تصدر قائمة الهدافين ويقدم مستوى فنياً يؤكد جدارته لتمثيل الجوية في الاستحقاق الاسيوي.
ورات تلك المصادر ان انضمام عباس سيضيف قوة هجومية لا يستهان بها عندما يلعب إلى جانب مهاجم الفريق الازرق لؤي صلاح الباحث دائماً عن مساندة مهاجم آخر له في مسعاه لتسجيل اهداف في مرمى الخصوم والتحرر من قيود المدافعين ولاسيما ان الفريق تنتظره بطولة قوية ومهمة مثل بطولة اندية اسيا ابطال الدوري.


إدارة الزوراء لم تتفق مع عباس عبيد

بغداد / المدى الرياضي
قررت إدارة نادي الزوراء الرياضي صرف النظر عن التقاعد مع اللاعب الدولي السابق عباس عبيد التعاقد من تجربة احترافية قصيرة لم يكتب لها النجاح مع نادي البسيتين البحراني نظراً للشروط الصعبة التي وضعها اللاعب للانضمام إلى صفوف فريقها الكروي متصدر ترتيب فرق المجموعة الوسطى (1) في دوري الكرة الممتاز.
وقال السيد عبد الرحمن رشيد عضو إدارة النادي انه تم اتخاذ القرار بالتشاور مع مدرب الفريق د. صالح راضي مضيفا ان إدارة النادي اعتمدت منهجاً جديداً في التعاقد مع لاعبين شباب لتعزيز خطوط الفريق استعداداً لدوري النخبة الذي تأهل اليه الفريق مبكراً سعياً وراء عودة درع الدوري إلى خزينة النادي وإضافة اللقب الحادي عشر اليه.


إدارة الوكرة تؤكد استقالة درجال
 

الدوحة/ محمد الزين
اكدت مصادر في نادي الوكرة القطري ان المدرب العراقي عدنان درجال قدم استقالته من تدريب نادي الوكرة التي رفضتها في بادئ الامر ولكنه عاد وقدمها للمرة الثانية وقبلت هذه الاستقالة.
وذكرت المصادر ان اسباباً شخصية دعت صخرة الدفاع العراقي السابق درجال إلى تقديم الاستقالة وان خلافاً شخصيا بينه وبين عدد من اللاعبين ادى إلى اتخاذها من قبل المدرب.
ويذكر ان نتائج درجال كانت متوسطة في دوري النجوم القطري الذي شهد ويشهد اقصاء العديد من المدربين الأجانب بسبب النتائج السيئة.
ويعد نادي الوكرة من اندية الدخل المحدود في دوري النجوم القطري الذي يضم في صفوفه العديد من نجوم الكرة العالمية وكذلك المدربين المحترمين.


رافضا العقد الاحترافي لنادي الهلال اليماني اشرف حزين لنتائج الكرخ في دوري الكرة
 

بغداد/ المدى الرياضي
رفض مدرب فريق نادي رأس الخيمة الإماراتي السابق نزار اشرف العقد الاحترافي الذي تقدمت به إدارة نادي الهلال الذي يلعب فريقها في القسم الأول من الدوري اليماني الموسم الحالي.
وعزا مصدر مقرب من الكابتن اشرف أسباب رفضه إلى ملله من الغربة بعيداً عن عائلته ووطنه مفضلاً العمل في العراق على الخوض في تجربة احترافية جديدة وذلك بعد اخفاق تجربته الاحترافية الأخيرة مع فريق رأس الخيمة الذي ينافس في دوري اندية الدرجة الثانية هناك بسبب تدخلات رئيس النادي في عمله.
وأضاف المصدر ان نزار حزين للنتائج المتدهورة التي حققها الفريق الاصفر (الكرخ) في مباريات الموسم الحالي بعد ان كان تحت قيادته في المواسم السابقة نداً قوياً للاندية الجماهيرية التي كانت تخشاه.
يذكر ان المدرب نزار اشرف عمل في الملاك التدريبي للمنتخب الوطني الذي كان يتولى تدريبه المدرب الألماني بيرند ستانج قبل ان يقيله اتحاد الكرة مطلع شهر حزيران من عام 2004.


الإصابة تبعد غيث عبد الغني عن صفوف الدوري الايراني مؤقتاً
 

بغداد / كريمة السعدي
اكدت مصادر مقربة من الدوري الايراني ان العراقي غيث عبد الغني سيبعد مؤقتاً عن صفوف فريقه نفط عبادان مؤقتاً بداعي الإصابة.
وستتعذر عليه المشاركة مع فريقه في الأدوار ما قبل الأخيرة من البطولة التي تشهد احتراف عدد من اللاعبين العراقيين في أكثر من نادٍ.
ويشار إلى ان اللاعب المذكور مثل العدد من الأندية محلياً ابرزها الزوراء والجوية في أكثر من يوم ويعد من العناصـر المهمـــــــــــة في تشكيلة تـلك الفرق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة