رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مشروع بنانة على طاولة السامرائي  .. افرح الموهوبين في بلاد اليمن السعيد... فمتى ترى نوره عروس الالعاب الحزينة؟!
 

بغداد - اياد الصالحي

لايمكن ان نمّر على تاريخ العاب القوى العراقية مرور الكرام من دون ان نتوقف ملياً امام اسم الدكتور صبري بنانة رئيس الاتحاد العراقي للعبة للفترة من عام 1989 حتى 1999 وهي من اصعب بل اتعس مرحلة مرت على الرياضة العراقية عامة بسبب ظروف الحصار الذي ضرب بقساوة القاعدة المادية التي تستند إليها جميع الالعاب وشل انشطتها بعد ان شح موردها من التمويل وجفت فعالياتها الخارجية بأستثناء كرة القدم صاحبة القدح المعلّى من الرعاية مقارنة ببقية الالعاب من اخوات القوى وغيرها التي لم تنهل سوى النزر القليل من ميزانية اللجنة الاولمبية السابقة.. ولهذا كان عمل الدكتور صبري بنانة يعيش على المعونات التي توزعها الاولمبية انذاك ومع ذلك لم تحد هذه الاحباطات من طموحاته على صعيد انعاش آمال العدائين ومدربيهم للبقاء في مضامير (الصمود) وممارستهم اللعبة في ظل تكيفهم لتلك الاجواء، وشاء القدر ان يشد الرجل رحاله الى اليمن السعيد بعد ان ترك وراءه تاريخاً مضاء بالعمل الجدي والنتائج المقبولة التي توازي ما توفر له في تلك الحقبة ونجح مع ابناء اليمن في اعداد مشروع كبير سماه (رعاية الواعدين) بعد ان قدم لهم خلاصة خبرته في عمله الاكاديمي والعاب القوى العراقية ونال استحسان اللجنة الاولمبية اليمنية التي مدته بمستلزمات المشروع بانتقاء الموهوبين ودعاَ اكثر من اربعة آلاف موهوب للانخراط في المشروع ووضع لهم برنامجاً متكاملاً مرفقاً بتخطيط منهجي حتى عام 2012 الذي سيشهد اقامة اولمبياد لندن، ولكم ان تتخيلوا مدى الاهتمام الذي سيلقاه هؤلاء واعمارهم لا تتجاوز 14 سنة ويأمل صبري بنانة ان يختار اتحاد العاب القوى اليمني عشرة عدائين ليكونوا جاهزين في المنافسة بقوة لانتزاع احد اوسمة الاولمبياد.
احتضان ذوي الاختصاص
بنانة ودع اليمن مؤخرا وعاد الى وطنه وسط حفاوة زملاء الامس وهو يتوق لرفد الرياضة العراقية بعطائه العلمي والعملي بعد ان اضطرته الظروف المذكورة لقطع علاقته بها مكرهاً، ولمح الى انه سبق ان سلم رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية احمد السامرائي نسخة من مشروعه مع الواعدين مطلع 2004 لغرض دراسته ولم يتلق (كما قال) الرد عنها حتى الآن.. ونأمل ان تكثف اللجنة الاولمبية دراسة مشروع بنانة طالما اننا بحاجة اليوم الى افكار رصينة من اناس عاصروا هموم الرياضة وجسوا معاناتها في اشد الظروف قساوة وستكون الدراسة من مصلحة الاولمبية الباحثة دوماً عن الاكاديمين والاختصاصيين الذين هجروا البلاد لاسباب مختلفة وآن أوان احتضانهم وتقديم العون لهم بدلاً من ان تباع خبراتهم للآخرين بعوائد مالية يائسة!!
مقترح تعاقد
ولكي يشعر الدكتور صبري بنانة بأنه اختار القرار الصائب في العودة الى الرياضة في عهدها الجديد فما المانع من ابرام عقد مشجع يسمح له بالعمل الى جوار لعبته التي احبها واخلص لها وتغرب بسببها ليتسنى له مداراتها من صميم التجربة القديمة مضيفاً اليها وعيه وحساباته لمتطلبات مستقبلها.. وأملنا ان يستجيب السيد السامرائي لهذا المقترح طالما ان مشروع الدكتور سينير واقع عروس الالعاب التي مازالت تعيش ظلمة انحسار المواهب الواعدة وانعدام المنافسة بين العدائين المحليين انفسهم وصناعة نجم واحد بـ (القطارة) كل خمسة اعوام الامر الذي ينذر بتراجع خطر لاسيما ان اهل الشأن في اتحاد العاب القوى بالغوا في تفاؤلهم بتحقيق بضع نتائج في مشاركة طعيمس ودانة في دورات اسيوية العام المنصرم في فعاليات الاركاض السريعة.. فأين بقية المسابقات التي كلف لها ملاكات تدريبية معروفة.. ماذا عملت وكم بطلاً اعدت؟! هنا مكمن خطورة التراجع والعودة الى نقطة الصفر!!.


جهود مباركة
 

خالد الطائي

بعد التصريحات النارية التي أطلقها البعض مؤخراً تجاه اللجنة الأولمبية متهماً إياها بشتى التهم غير المبنية على أية مستندات أو وثائق مما اضطر اللجنة الأولمبية للجوء إلى القضاء من أجل إحقاق الحق بدأ الزميل هادي عبد الله رئيس اتحاد الصحافة الرياضية تحركاً عاجلاً لاحتواء الأزمة حيث بادر للاتصال بأطراف الموضوع ودعاهم لعقد جلسة مصارحة من المحتمل أن تتم هذا اليوم بعد أن حصل الزميل أبو عبد الله على موافقة مبدئية من جميع الأطراف على حضورها. وهنا لابد لنا من التأكيد على أن تغليب لغة الحوار والمصالحة ونكران الذات هي التي يجب أن تعلو في الوقت الحاضر داخل وسطنا الرياضي لأن إشغال اللجنة الأولمبية بصراعات جانبية بسبب امتلاك البعض طموحات بشغل هذا المنصب أو ذاك لا يصب إطلاقاً في مصلحة الرياضة العراقية بل يشغل اللجنة الأولمبية عن مهماتها الأساسية ويدخل في نفق مظلم وهي التي قدمت الشيء الكثير للرياضة العراقية خلال السنتين الماضيتين ولن تستطيع (شرارات) البعض أن تحرق هذه الحقائق بسهولة لذلك فإننا نبارك وندعم الجهد المضني للزميل هادي عبد الله من أجل لملمة الموضوع ووضع النقاط على حروف الحقيقة بعيداً عن التصريحات الانفعالية هنا وهناك.


الارهاب يطول حياة لاعب كرة اليد محمد هادي
 

كريمة كامل
طالت يد الارهاب الغادر حياة لاعب كرة اليد السابق محمد هادي وذلك يوم الخميس الفائت والشهيد سبق له ان مثل اندية الكرخ والجيش في الثمانينيات قبل ان يتحول إلى الحياة العسكرية عندما تخرج مطلع التسعينيات في الكلية العسكرية ليصبح ضابطاً في الجيش العراقي السابق وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة مقدم وبعد سقوط النظام السابق تفرغ للعمل التجاري في محله الخاص حيث اطلق عليه مسلحون مجهولون النار امس الاول وهو واقف في باب ذلك المحل والشهيد محمد هادي شقيق السيد صلاح هادي الامين العام المساعد في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والسيد كريم هادي نجم كرة اليد العراقية ومدرب المنتخب الوطني السابق واسرة (رياضة المدى) تتقدم باحر التعازي إلى عائلة الشهيد سائلين المولى جل في علاه ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون.


محافظة كركوك ستشهد انطلاق دوري الدراجات في منتصف الشهر الجاري
 

الديوانية /باسم الشرقي
قرر الاتحاد المركزي للدراجات تحديد الخامس عشر من شهر شباط المقبل موعداً لانطلاق المرحلة الاولى لدوري العراق بالدراجات في محافظة كركوك و ستتضمن سباقات الدوري فئات المتقدمين والنساء والشباب والناشئين. وقد أفاد لنا السيد (كاظم دليح) نائب رئيس اتحاد الدراجات المركزي بأن يوم الخميس المصادف 15 /2/ 2006 سيتم فيه عقد الاجتماع الفني للفرق المشاركة في مقر ممثلية اللجنة الاولمبية في كركوك. وستنطلق في يوم الجمعة سباقات 50 كم فرقي الرجال ضد الساعة 20كم فردي عام الناشئين20كم فردي عام الناشئين كما سيشهد يوم السبت انطلاق سباقات 40كم فرقي ضد لساعة شباب 10كم فردي ضد الساعة ناشئين 15كم فردي نساء ضد الساعة شباب ويوم الاحد سباقات 20كم فردي ضد الساعة المتقدمين15كم فردي ضد الساعة شباب. واشار السيد ( دليح ) الى ان لجنة الحكام ستقيم في بداية الشهر القادم دورة تحكيمية درجة اولى لعدد من حكام العاصمة بغداد والمحافظات.


ملامح الفرق المتأهلة لدوري النخبة لهذا الموسم
 

بغداد / اكرم زين العابدين
بعد انقضاء مباريات الدور الرابع للمرحلة الثانية للموسم الحالي 2005 - 2006 وكذلك لعب بعض الفرق لمباريات من ادوار لاحقة ظهرت ملامح الفرق التي ستتأهل لدوري النخبة لهذا الموسم.
ففي المجموعة الاولى ظهرت امكانية وصيف الموسم الماضي الميناء الذي جمع 24 نقطة من 11 مباراة وتصدر المجموعة فيما حل كربلاء بالمركز الثاني برصيد 20 نقطة من 10 مباريات فيما تساوى نفط الجنوب وميسان بواقع نقطة لكل منهما .
اما في المجموعة الثانية فأن الطلبة مازال في قمة المجموعة بواقع 21 نقطة من تسع مباريات لعبها بينما يقف دهوك في المركز الثاني بواقع 13 نقطة من ثماني مباريات. واربيل في المركز الثالث بواقع 12 نقطة من تسع مباريات لعبها الفريق فيما يحتل زاخو وسيروان المركزين الرابع والخامس بواقع عشر نقاط.
وفي المجموعة الثالثة يقف بزهو الزوراء بالمركز الأول الذي جمع 30 نقطة من 12 مباراة لعبها واضاف ضحية جديدة الى ضحاياه وهو سامراء الذي تغلب عليه 4-1 في مباراة الاثنين الماضي. ويحتل المركز الثاني كل من اندية النجف والكهرباء والنفط بواقع 14 نقطة من عشر مباريات بفارق الاهداف فقط بينما يقف سامراء في المركز الخامس بواقع 13 نقطة من عشر مباريات.
اما في المجموعة الرابعة فان الشرطة يقف في صدارة المجموعة بواقع 21 نقطة من تسع مباريات يقف في المركز الثاني الجوية بواقع 19 نقطة من 11 مباراة والجيش بالمركز الثالث بواقع 17 نقطة من 10 مباريات بينما يقف ديالى بالمركز الرابع ولديه 12 نقطة من عشر مباريات.


منتخب تربية نينوى يحرز بطولة المحافظة في خماسي الكرة
 

المدى/ مكتب الموصل
احرز منتخب تربية نينوى بطولة المحافظة بخماسي الكرة التي نظمها منتدى شباب الموصل وتفوق منتخب التربية في المبارة النهائية للبطولة على فريق الشهيد اياد شيت بنتيجة سبعة اهداف مقابل هدفين , وشارك في البطولة التي اقيمت على ملعب شباب الموصل ستة فرق هي الموصل والشباب والفتوة ومنتدى الموصل والحدباء والقوش.


هوامش كروية من الدوري
 

بغداد - خليل جليل
بين استقرار التحكيم وامكانية فتيان الزوراء الواعدين وغموض لجنة المسابقات
الجولات الماضية من مسابقة دوري الكرة الممتاز اكدت هذا الموسم انعطافة واضحة في مستوى الصافرة العراقية التي عكست تطوراً وان كان نسبياً في قيادة المباريات والسيطرة على اجوائها بفضل الامكانية التحكيمية وهم يقودون مباريات هذا الموسم.
وبالتأكيد ان هذه المؤشرات تستند الى الدور المؤثر والحيوي للجنة الحكام التابعة الى اتحاد الكرة وسعيها الى ازالة كلة العوامل التي تعترض مهمة الصافرة العراقية محلياً وايجاد الحلول المساندة لمهمة الحكام خلال الموسم.
** المستويات المتواضعة والامكانات الفنية الفقيرة التي اظهرتها بعض الفرق المشاركة في دوري هذا الموسم يفترض ان تدفع باتحاد الكرة الى التفكير جيداً ومراجعة رؤية تسمية الفرق التي تستحق ان تتواجد في منافسات الدوري الممتاز الذي شهد ترهلاً واضحاً لكثرة الفرق المشاركة. مؤكداً ان رغبة اتحاد الكرة في زج اكبر عدد من فرق المحافظات في دوري الكرة قائمة على اساس اشاعة اجواء اللعبة في ملاعب محافظاتنا وايجاد فرص لظهور فرق المحافظات لكن المحافظة على مستوى الدوري في كل مكان ينطلق من قدرات الفرق المشاركة والمتنافسة فيه.
** في اكثر من مناسبة اتيحت لي مرافقة منتخب شباب العراق لكرة القدم عبر مشاركات ومعسكرات خارجية، عكس عدد من لاعبيه استحقاقا لتمثيل الفرق الجماهيرية عبر خطوطها الاولى.
فقائمة الزوراء اليوم تضم ابرز هذه العناصر في مقدمتها علي يوسف وخلدون ابراهيم اللذان بدأا يكونان مفتاحي الفوز لفريقهما في اكثر من مباراة خلال الدوري.. هذان اللاعبان اشار الى قدراتهما وامكاناتهما الفنية المستقبلية المدرب القدير انور جسام المعروف برؤيته الفنية التدريبية وقراءته للمستويات الواعدة.
** عدم استقرار صيغة المواعيد وطبيعة مواعيد اللقاءات بخاصة المؤجلة من المجموعات الاربع المشاركة في مسابقة الدوري وعدم وضوح الاعلان الاسبوعي للجنة المسابقات بخصوص المباريات مازال التعاطي معه قائماً من قبل اللجنة.
ففي الوقت الذي اشارت فيه في وقت سابق وقررت تقديم مباريات الميناء والجوية والزوراء بسبب استحقاقات خارجية عادت اللجنة توضح ان الميناء سيلتقي مع السماوة في الجولة الخامسة من دور الاياب علماً ان المباراة هي اساسا مؤجلة من الجولة الرابعة للدور المذكور بسبب عدم صلاح ملعب الميناء.
وتؤكد ايضاً ان الجوية سيقابل ديالى وهو لقاء اعلنت عنه اللجنة بأنه سيكون مبكراً ولم يقم بين الفريقين في الموعد الجديد.
ثم ان غياب الزوراء عن باقي الادوار القادمة ياتي من دون التنوية عن استكمال مبارياته المبكرة.
نقول هذه المؤشرات لكون المسابقة تحظى باهتمام ومتابعة خارجية وعلينا ان نكون مع خطوات المنافسة وان تكون لجنة المسابقة دقيقة في ايضاحاتها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة