رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

امم افريقيا 2006: عماد ..متعب المدافعين ومزعج حراس المرمى
 

بقلم أشرف محمود
تعقد الجماهير المصرية امالا كبيرة على مهاجم الاهلي المصري عماد متعب في قيادة منتخب بلادها الى قمة منصة التتويج في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا التي تستضيفها مصر حتى العاشر من الشهر الحالي.
ويملك متعب مؤهلات فنية عالية وسرعة خارقة تساعده كثيرا في زعزعة اقوى خطوط الدفاع وهز الشباك من مختلف الزوايا وفي اي لحظة.
وما يزيد ثقة الجمهور المصري في المهاجم الفذ متعب كون الاخير ضرب بقوة في المباراة الاخيرة ضد ساحل العاج بتسجيله ثنائية رائعة بالاضافة الى تحركاته النشيطة طيلة الدقائق التسعين التي خاضها.
وبزغ نجم متعب (22 عاما) العام 2001 عندما ضمه مدربه الحالي حسن شحاتة الى صفوف منتخب الشباب الذي كان يستعد لخوض تصفيات كأس العالم للشباب التي اقيمت نهائياتها في الامارات عام 2003، اذ لفت متعب الانظار بموهبته وامكاناته الفنية الرفيعة خصوصا في انهاء الهجمات حتى بات هداف الفريق الاول وقاده الى الفوز ببطولة افريقيا للشباب التي اقيمت في بوركينا فاسو وتوج هدافا للبطولة.
وجاءت نهائيات كأس العالم للشباب لتمنحه بريقا لفت الانظار اليه بقوة عندما سجل هدفا في مرمى انكلترا اعتبر الاروع في البطولة، وانهالت عليه عروض الاحتراف لكن ناديه الاهلي تمسك به ومنحه البرتغالي مانويل جوزيه فرصة اللعب في الفريق الاول لينطلق في فضاءات النجومية واعتبرته الجماهير امتدادا للهدافين الكبار الذين عرفهم الاهلي ابرزهم محمود الخطيب وطاهر ابو زيد وحسام حسن.
وتمسك متعب بالفرصة وانطلق يحرز الاهداف ولم تخل مباراة دون ان يترك فيها بصمته او فريقا دون ان تعانق شباكه اهداف متعب حتى لقب ب"متعب المدافعين ومزعج حراس المرمى".
وتوج متعب هدافا للدوري المصري موسم 2004-2005 برصيد 15 هدفا وساهم في احراز فريقه لقب بطل الدوري بالاضافة الى لقب بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا بتسجيله 7 اهداف، فتحت طريقه الى المنتخب الوطني خصوصا بعد تولي مدربه السابق حسن شحاتة مسؤولية الفريق الاول فمنحه الفرصة ليكون المهاجم الاول في تشكيلته، ولعبت العلاقة الحميمة التي تربطهما دورا كبيرا في زيادة بريقه وتألقه، وقاد المنتخب الى الفوز في عدد من المباريات وسجل اهدافا منحته المركز الثالث في ترتيب الهدافين في العالم العام الماضي.
وكان تألق متعب سببا في تلقيه العديد من العروض اخرها كان من رئيس اتحاد جدة بطل دوري اسيا منصور البلوي لكن ادارة الاهلي ترفض التفريط فيه باعتباره المهاجم الاول بعد انتقال احمد بلال الى تركيا وخالد بيبو الى المصري.
لكن مستوى متعب تراجع اواخر العام الماضي بسبب خلاف نشب بينه وبين ضابط شرطة، انتقل الى المحكمة التي ما تزال تنظر القضية ما انعكس سلبا على نفسيته وتطلب الامر قيام الاهلي وجهاز المنتخب بعقد جلسات خاصة معه ليتخطى ازمته ويعود الى مستواه.
واستمر الحال طيلة المباريات التجريبية التي خاضها المنتخب المصري قبل البطولة الافريقية لكن شيئا لم يتغير ما دفع شحاتة الى ابقائه على مقاعد الاحتياط في المباراتين الاوليين ضد ليبيا والمغرب ودفع به في الدقائق الاخيرة، قبل ان يشركه اساسيا في المباراة الحاسمة ضد ساحل العاج، فأبان عن علو كعبه وسجل ثنائية رائعة ساهمت بشكل كبير في بلوغ الفراعنة الدور ربع النهائي، وأعطته الدفع المعنوي الهائل الذي اعاد اليه ثقته بنفسه في ظل تشجيعات الجماهير الغفيرة التي تعقد عليه امالا كبيرة.
ويقول متعب في هذا الصدد "أشكر الجماهير المصرية التي صبرت كثيرا علي في الفترة الاخيرة وكانت عونا لي في تخطي هذه الازمة كما أشكر ادارة النادي الاهلي والجهاز الفني للمنتخب الذين كانوا على اتصال دائم بي من أجل اخراجي من الحالة النفسية".
وأضاف "المهاجم لا يتجاوز ازمته الا باحراز الاهداف وحزنت جدا لاهداري فرصة سهلة امام المنتخب المغربي وخشيت من غضب الجماهير لكن رد فعلها وكذلك زميلي في المنتخب احمد حسام ميدو كان لهما مفعول السحر في تخطي هذه الازمة اذ شجعتني الجماهير وتحدث الي ميدو كثيرا مؤكدا لي ان احراز الاهداف يحتاج الى توفيق ليس للاعب شأن فيه وكل ما على اللاعب ان يبذل الجهد ويحاول مرة بعد مرة الى ان يحقق هدفه وهو ما كان في مباراة ساحل العاج التي سجلت فيها هدفين بعد صيام طويل".


ميكايل شوماخر يعتبر ان روسي لديه  الامكانيات للتحول الى الفورمولا واحد
 

اعتبر سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات ان الايطالي فالنتينو روسي بطل العالم للدراجات النارية يتمتع بجميع الامكانيات المطلوبة للتحول الى الفورمولا واحد.
وجاء تصريح شوماخر الى صحيفة "ليكيب" الفرنسية على هامش التجارب التي يجريها شوماخر وزميله البرازيلي فيليبي ماسا وروسي على حلبة ريكاردو تورمو في فالنسيا (اسبانيا) الى جانب العديد من السائقين، للوقوف على استعدادات الجميع للموسم المقبل الذي ينطلق في 12 اذار/مارس المقبل في جائزة البحرين الكبرى على حلبة خيريز.
وقال شوماخر "اذا كان لديك التجانس والاحساس اللازم مثل فالنتينو على قاعدة الاطارين (في اشارة الى الدراجات النارية) فيمكنك استعمالهما بشكل رائع على قاعدة الاطارات الاربعة"، مضيفا "لديه الموهبة الكافية لتحقيق ذلك".
وكان "الدكتور" روسي كما يطلق عليه حقق امس تقدما كبيرا في اليوم الثاني من تجاربه مع فيراري في فالنسيا باحتلاله المركز التاسع بين العديد من السائقين المخضرمين، وتفوق عليه الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم الذي احتل المركز الاول في تجارب الامس بفارق 6ر1 ثانية فقط، في حين كان شوماخر نفسه (الثالث) اسرع من روسي بثانية واحدة، علما ان الاخير يخوض التجارب على متن "اف 2004" بسعة 3 ليترات و10 اسطوانات، فيما يستعمل الجميع السيارات المطابقة للقوانين الجديدة (4ر2 ليتر و8 اسطوانات).
وكان روسي خرج امس الاول الثلاثاء عن المسار قبل ان يكمل لفته الاولى بسبب الامطار الكثيرة، الا انه تفوق في اليوم التالي على سائقين بارزين مثل البريطاني ديفيد كولتارد سائق رد بول والايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا.
وهذا الاختبار الرابع لروسي مع فيراري لكنه الاول بوجود العديد من الفرق والسائقين وتنتهي هذه التجارب غدا الجمعة.
ويخوض روسي الذي بلغ ال27 من عمره، هذه الاختبارات للوقوف على مدى تألقمه في القيادة على قاعدة الاطارات الاربعة، وفي حال اثبت جدارته قد يخلف شوماخر ابتداء من عام 2007 حسب ما هو متوقع، علما بانه مدد عقده مع ياماها سنة اضافية لنهاية 2006، وهو مرشح فوق العادة للفوز بلقبه السادس في الفئات الكبيرة (500 ثم 990 سم مكعب) والثامن في مسيرته.
يذكر ان الرياضي الوحيد الذي احرز بطولة العالم على اطارين واربعة اطارات كان البريطاني جون سورتيز الذي نال مع فيراري اللقب عام 1964 بعد ان توج سبع مرات في فئة الدراجات النارية، في حين كان الفنزويلي جوني سيكوتو الاخير الذي يتحول من الدراجات الى فورمولا واحد عام 1983.


كأس ايطاليا: انتر ميلان يكمل عقد الدور نصف النهائي

اكمل انتر ميلان حامل اللقب عقد الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ايطاليا لكرة القدم بفوزه على ضيفه لاتسيو 1-صفر على ملعب "سان سيرو" في اياب الدور ربع النهائي.
سجل هدف المباراة الوحيد الصربي ديان ستانكوفيتش (37) وهو نفسه سجل هدف فريقه في لقاء الذهاب الذي انتهى بالتعادل 1-1 على الملعب الاولمبي في العاصمة روما.
وهو الفوز الاول لانتر ميلان على لاتسيو في هذه المسابقة منذ 9 سنوات وكان الاخير في 27 كانون الثاني عام 1999 على ملعب "سان سيرو" بنتيجة 5-2، فيما كانت اخر خسارة لفريق المدرب كارلو انشيلوتي في الكأس امام باري (1-2) على نفس الملعب في 19 كانون الاول/ديسمبر عام 2002.
يذكر ان لاتسيو لم يخسر اي مباراة منذ 11 كانون الاول/ديسمبر الماضي وهو حقق فوزين و9 تعادلات في مسابقتي الدوري والكأس حتى مباراة اليوم.
وبالعودة الى المباراة، لم يشهد الشوط الاول فرصا كثيرة، فكانت الابرز لصاحب الارض عبرالبرازيلي ادريانو بعد كسره مصيدة التسلل وانفراده بالحارس ماركو بالوتا بديل المخضرم انجيلو بيروتزي الا انه اضاع فرصة سهلة بتسديدة مرت بجانب القائم الايمن (21).
وجاء رد لاتسيو عبر المقدوني غوران بانديف لكن الحارس العملاق فرانشيسكو تولدو انقذ تسديدته القوية ببراعة (34)، وبعد 3 دقائق فقط تمكن ستانكوفيتش من افتتاح التسجيل لانتر ميلان بتسديدة رائعة اطلقها بيمناه من حدود المنطقة لتسكن شباك بالوتا، وهو الهدف الثالث له هذا الموسم.
ومع بداية الشوط الثاني حاول لاتسيو الضغط على منافسه لتحقيق التعادل وكاد الالباني ايغلي تاري ان يحقق له ذلك اثر تمريرة محكمة من فابيو ليفيراني الا ان تولدو كان له بالمرصاد (58)، وبعد 3 دقائق كاد ستانكوفيتش نفسه يعزز تقدم فريقه بتسديدة صاروخية عقب ركنية من التشيلي دافيد بيتزارو الا انها مرت بالقرب من المرمى.
وضغط لاتسيو فيما بعد الا ان الفرص الاخطر كانت من نصيب صاحب الارض وهذه المرة عبر الارجنتيني سانتياغو سولاري لكن تسديدته وجدت طريقها الى بالوتا في مناسبتين (68 و75).
وكان لتولدو دوره في الحفاظ على تقدم فريقه بتدخله الناجح على تسديدة ستيفانو ماوري من مسافة قريبة (69).
وكان يوفنتوس متصدر وحامل لقب الدوري وميلان ودعا المسابقة رغم فوز الاول على روما 1-صفر امس، اذ ان فريق العاصمة فاز في لقاء الذهاب في "ديللي البي" بنتيجة 3-2 وبالتالي حجز مقعده في نصف النهائي بتسجيله هدفين خارج ملعبه، في حين سقط الثاني امس الاول امام باليرمو صفر-3 (الذهاب 1-صفر لميلان)، فيما تأهل اودينيزي الى نصف النهائي على حساب سمبدوريا (1-1 في اودينيزي و2-2 في جنوى).
ويصارع انتر ميلان هذا الموسم بجدية على ثلاث جبهات، اذ ان اماله في المنافسة على لقب الدوري المحلي ما زالت قائمة رغم تخلفه عن يوفنتوس بفارق 8 نقاط وسيواجه اياكس امستردام الهولندي في الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا.
وتقام مباريات ذهاب هذا الدور في 21 و22 شباط والاياب في 7 و8 آذار.


بطولة البحرين: المحرق يواصل صدارته بفوزه على المالكية

واصل المحرق صدراته بفوزه الصعب على المالكية 1-صفر، فيما فاز الشباب على البحرين 2-صفر، في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري البحريني لكرة القدم.
سجل هدف المباراة الاولى علي عامر (66)، ليرفع بذلك رصيد المحرق الى 27 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط مؤقتا عن اقرب منافسيه الاهلي الذي يلتقي مع النجمة غدا الجمعة في لقاء الدربي.
على استاد البحرين الوطني، لم يقدم المحرق المستوى المتوقع منه خصوصا في الشوط الاول حيث كانت الافضلية للمالكية الذي هدد مرمى الحارس عبدالعزيز بوحاجيه في اكثر من مناسبة، الا ان المحرق تمكن في الشوط الثاني من تسجيل المباراة الوحيد عن طريق الدولي علي عامر من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء (66).
ولم يستثمر المحرق النقص العددي في صفوف المالكية بعد طرد حارسه السيد جعفر لتعمده لمس الكرة بيده خارج منطقة الجزاء.
وعلى استاد النادي الاهلي بالماحوز حقق الشباب فوزا معنويا على البحرين بثنائية نظيفة للعراقيين عمار عبدالحسن (23) وهيثم كاظم (33).
رفع الفائز رصيده الى 14 نقطة وتقدم الى المركز السادس بفارق الاهداف عن الرفاع الشرقي الخامس، وبقي البحرين في المركز الاخير بعد ان تجمد رصيده عند 8 نقاط.


الاتحاد الانكليزي بدأ سعيه الجدي لايجاد خليفة لاريكسون
 

بدأ الاتحاد الانكليزي لكرة القدم سعيه الجدي لايجاد خليفة للسويدي زفن غوران اريكسون مدرب المنتخب الوطني، بتشكيله لجنة مصغرة مهمتها الوحيدة البحث عن الخليفة الامثل له.
وستتألف هذه اللجنة من ثلاثة اعضاء هم براين بارويك المدير التنفيذي في الاتحاد الانكليزي ونويل وايت مدير اللجنة الدولية ودايف ريتشاردز مدير الدوري، وعليها ان تقدم تقريرها نهاية الشهر الحالي.
واعلن الاتحاد الانكليزي في بيان اليوم ان اللجنة ستقدم تقريرها الى رئيسه غيوف تومسون ومجلس الامناء في الاجتماع المقبل في 27 شباط المقبل.
ويسعى الاتحاد الانكليزي الى ايجاد بديل لاريكسون قبل نهائيات مونديال المانيا المقررة من 9 حزيران الى 9 تموز المقبلين، علما انه سيقود المنتخب خلال هذا العرس الكروي.
وابرز المرشحين لهذا المنصب الهولندي غوس هيدينك مدرب ايندهوفن الهولندي ومنتخب استراليا، يليه سام الاردايس مدرب بولتون الانكليزي، كما تحدث البعض عن امكانية التعاقد مع مارتن اونيل مدرب سلتيك الاسكتلندي سابقا.
اما من جهة اريكسون فهناك احتمال كبير ان يتولي مهام تدريب نيوكاسل يونايتد الذي اقال اليوم مدربه الاسكتلندي غريام سونس اثر النتائج السيئة التي حققها الفريق باشرافه في الاونة الاخيرة واخرها سقوطه الكبير امس الاربعاء امام مانشستر سيتي صفر-3.
يذكر ان عقد اريكسون ينتهي عام 2008 لكن بعد اجتماع ضمه مع مسؤولين في الاتحاد الانكليزي اعلن الاخير بان اريكسون سيترك منصبه بعد النهائيات.
واريكسون هو اول مدرب اجنبي يشرف على المنتخب الانكليزي في تاريخه وقاده الى نهائيات كأس العالم عام 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية حيث خسر في ربع النهائي امام البرازيل، وكذلك الحال في كأس امم اوروبا 2004 في البرتغال حيث خرج امام الدولة المضيفة.
اما ابرز انجاز حققه اريكسون على رأس المنتخب فهو الفوز التاريخي على المانيا 5-1 في عقر دارها ملعب ميونيخ الاولمبي في ايلول عام 2001.


الحارس العملاق تشيك باق مع تشلسي حتى 2010

مدد الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك عقده مع تشلسي متصدر وحامل لقب الدوري الانكليزي لكرة القدم حتى عام 2010، حسب ما اعلن في العاصمة التشيكية براغ المدير التسويقي للوكالة التي ينضوي تحت لوائها الحارس العملاق.
وكان عقد تشيك (23 عاما و38 مباراة دولية) سينتهي عام 2008، في حين اكد بافيل زيكا مدير اعمال تشيك ان العقد الجديد يجلعه اللاعب الاكثر دخلا في بلاده، من دون الكشف عن القيمة.
وحسب الصحافة المحلية ان بافيل ندفيد نجم وسط يوفنتوس متصدر وحامل لقب الدوري الايطالي وصاحب جائزة الكرة الذهبية لعام 2003 والتي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لافضل لاعب في اوروبا، كان الاكثر دخلا بعائدات سنوية تصل الى 8ر8 مليون يورو.
ويلعب تشيك مع تشلسي منذ موسم 2004-2005 قادما من رين الفرنسي مقابل 7 مليون جنيه، علما انه انتقل الى الاخير من سبارتا براغ التشيكي عام 2002.
ويقدم الحارس العملاق اداء رائعا مع الفريق اللندني وكان الموسم الماضي مميزا بشكل خاص، اذ لم تهتز شباكه خلال 9 مباريات على التوالي محطما انجاز حارس مانشستر يونايتد السابق الدنماركي بيتر شمايكل، علما ان تشيك حافظ على نظافة شباكه لفترة 928 دقيقة عندما كان في صفوف سبارتا براغ.


نيوكاسل يقيل مدربه سونس

اقال نادي نيوكاسل يونايتد مدربه الاسكتلندي غريام سونس اليوم الخميس من منصبه اثر النتائج السيئة التي حققها الفريق باشرافه في الاونة الاخيرة واخرها سقوطه الكبير امام مانشستر سيتي صفر-3.
وقال نيوكاسل في بيان وزعه: "يعلن نادي نيوكاسل يونايتد بانه انهى العقد الذي كان يربطه بغريام سونس مع مفعول مباشر".
واضاف "سيتولى غلين رويدر الذي يشرف على اكاديمية الناشئين في النادي مدربا مؤقتا على ان يكون الن شيرر مساعدا له في المباراة المقبلة ضد بورتسموث بعد غد السبت في الدوري المحلي".
وقد يعاود رئيس نيوكاسل فريدي شيبرد الاتصال بمدرب بولتون الحالي سام الاردايس الذي يحقق نتائج جيدة مع فريقه ورشحه كثيرون لتدرب منتخب انكلترا خلفا للسويدي زفن غوران اريكسون بعد نهائيات مونديال المانيا 2006، وذلك للاشراف على الفريق.
وكان الاردايس رفض عرضا من نيوكاسل لتدريبه في ايلول عام 2004 قبل ان يقع الخيار على سونس.
وكان سونس استلم منصبه قبل 15 شهرا خلفا لبوبي روبسون لكنه لم ينجح في تحسين نتائج الفريق الشمالي الذي يحتل حاليا المركز الخامس عشر.
وسبق لسونس ان درب فرق عدة ابرزها ليفربول الانكليزي وتورينو الايطالي وبنفيكا البرتغالي ورينجرز الاسكتلندي وغلطة سراي التركي وساوثمبتون الانكليزي وجاره بلاكبيرن.


بطولة عمان: السيب يلحق بالطليعة المتصدر خسارته الاولى

الحق السيب الخسارة الاولى بالطليعة المتصدر بالفوز عليه 3-1 في المرحلة العاشرة من الدوري العماني لكرة القدم.
سجل اهداف الفائز سلطان الفليتي (10 و45) والسنغالي دونالد (74 من ركلة جزاء) مقابل هدف لاسامة سبيت (69).
رفع السيب رصيده الى 13 نقطة فيما تجمد رصيد الطليعة عند 19 نقطة.
وفي مباراة ثانية، فاز النهضة على ظفار 3-1، بفضل تألق حسن العجمي الذي سجل ثلاثية (16 و43 و51 من ركلة جزاء) مقابل هدف لاحمد سالم (72).
وصعد النهضة الى المركز الثاني برصيد 17 نقطة مقابل 11 نقطة لظفار.
كما فاز مسقط على مضيفه صور بهدف وحيد سجله النيجيري سعيدي بابا(52)، رافعا رصيد فريقه الى 17 نقطة مقابل 13 نقطة لصور.
وسقط النصر بفخ التعادل السلبي مع ضيفه العروبة، فرفع الاول رصيده الى 13 نقطة والثاني الى 17 نقطة.
وبدوره فاز السويق على مضيفه مجيس 2-1، وسجل هدفي الفائز نبيل عبدالله(2) وغانم عبيد (78) وهدف الخاسر متعب ربيع (88 من ركلة جزاء).


ريال مدريد مهتم بخدمات الالماني بودولسكي
 

يسعى ريال مدريد الاسباني الى اقتناص خدمات الدولي الالماني لوكاس بودولسكي لاعب كولن، حسب ما اعلن النادي الالماني في تصريح لصحيفة "بيلد" الواسعة الانتشار.
واعلن مايكل ماير المدير العام في كولن ان العديد من الاندية عبرت عن رغبتها لضم بودولسكي الذي ينتهي عقده مع فريقه الحالي عام 2008، ومن بينها ريال مدريد.
وكان بودولسكي (20 عاما) اعرب عن رغبته في الانتقال الى فريق كبير، وهو مصدر اهتمام بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب وهامبورغ في المانيا.
ويعتبر بودولسكي من افضل اللاعبين الواعدين في المانيا، اذ سجل 10 اهداف مع منتخب بلاده خلال 20 مباراة دولية، و5 اهداف هذا الموسم مع كولن الذي يحتل المركز السابع ما قبل الاخير في الدوري المحلي.
ويطالب كولن بمبلغ 15 مليون يورو للتخلي عن بودولسكي الذي يتضمن عقده بندا يسمح له بالانتقال اعتبارا من عام 2007 في حال سدد اي فريق مبلغا مقداره مليون يورو للحصول على خدماته.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة