الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

أعنف هجوم اسرائيلي على بوتين  موسكو تحاول احتواء ردود الافعال العنيفة لدعوتها حماس .. وواشنطن تطالب بايضاحات  مشعل يؤكد السعي لتشكيل الحكومة الفلسطينية على اساس ائتلاف وطني قائم على التكنو قراط والكفاءة والنزاهة

العواصم / وكالات
اعتبر وزير التربية الاسرائيلي مئير شتريت أمس الجمعة ان دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادة حماس لزيارة موسكو هي "طعنة فعلية في ظهر" اسرائيل.
وقال الوزير في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة "ان هذه المبادرة هي طعنة فعلية في الظهر (...) لان الهدف منها اعطاء شرعية دولية لمجموعة ارهابية، وعلينا ان نعارضها بكل الوسائل".
وتابع الوزير "ماذا ستقول موسكو في حال وجهنا دعوة الى ممثلي الشيشان لزيارة" القدس
.
واضاف شتريت "ان روسيا التي تمنع اجراء انتخابات حرة في الشيشان لا تستطيع ان تعطينا دروسا اخلاقية حول شرعية حماس بعد الانتخابات".
- اللعب بالنار -
من جهته قال وزير الاسكان زئيف بويم في تصريح صحافي ان "بوتين يلعب بالنار" معتبرا ان موقف روسيا "مقلق جدا".
وكان مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى عبر عن استياء اسرائيل الشديد من الموقف الروسي الاخير، وقال "عندما ينفذ الشيشانيون اعتداء في موسكو، تعتبر روسيا انه عمل ارهابي، لكن الامر ليس كذلك عندما يحصل في القدس"، في اشارة الى عشرات العمليات الانتحارية التي نفذتها حماس في غضون عشرة اعوام.
-مطالبة امريكية بايضاحات -
من جانبها طالبت الولايات المتحدة روسيا بتقديم إيضاحات حول دعوتها لوفد من حماس لزيارة موسكو وإجراء محادثات معه.
وقال دافيد وولش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية إن بلده تريد من أية حكومة تجتمع بفلسطينيين - بما فيها روسيا - أن تؤكد على شروط الوسطاء الدوليين للتعامل مع حماس.
وفيما امتنع وولش عن التعليق بشكل مباشر عن دعوة بوتين لحماس، أكد أن روسيا قد وافقت من قبل على مطالبة حماس بنزع سلاحها ونبذ العنف والاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقيات الفلسطينية معها.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إنه سيدعو وفد قيادة حماس لزيارة العاصمة الروسية، وذلك بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
- تاكيدات روسية -
وأضاف بوتين "إنه يجب الإقرار بأن حماس وصلت سدة السلطة في فلسطين نتيجة انتخابات شرعية وإنه يجب احترام ما اختاره الشعب الفلسطيني".
وكان بوتين يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد التي يقوم بزيارة لها.
فيما قالت قيادة حماس إنها "ستسعد جدا" بزيارة روسيا.
ونقلت وكالة رويتر عن اسماعيل هنية القيادي في حماس " إن الوفد سيكون سعيدا جدا" بزيارة روسيا.
وعاد هنية الى غزة فيما يقوم تواصل بقية أفراد وفد حماس جولتهم العربية والدولية.
وأردف بوتين بالقول:" لكن علينا أيضا أن نسعى للتوصل لحلول، إلى خطوات مقبولة من قبل القوى السياسية التي تقود فلسطين، ومقبولة أيضا من جانب المجتمع الدولي وكذلك إسرائيل.
يذكرأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي - واللذين يصنفان حماس كمنظمة إرهابية - قد استبعدتا تماما فكرة التعامل مع حماس إلى أن تنبذ العنف ضد إسرائيل.
أما روسيا - والتي تشكل مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط - فلا تعتبر حماس منظمة إرهابية.
- عزل روسيا -
وعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية إن تصريحات بوتين ستعزل موقفه عن موقف بقية أطراف اللجنة الرباعية.
وأكد ثانية موقف اسرائيل بأنها لن تتفاوض أبدا مع حماس حتى تعترف بحق اسرائيل في الوجود، وتخلت عن العنف وقبلت عملية السلام في الشرق الأوسط.
وحدد بوتين الهدف من هذه الدعوة بالقول" إن علينا أن نبحث عن حلول من أجل الشعب الفلسطيني والمجموعة الدولية، وكذلك إسرائيل"
وأضاف " نحن مقتنعون تماما أن حرق الجسور هو الأسهل، لكنه ليس أفضل الحلول.
وقد صرح الكسندر كالوجين المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط بعد توجيه بوتين الدعوة لحماس "إن موسكو ستطلب من حماس الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود".
ويقول ستيفن ايك مراسل بي بي سي إن هناك فجوة تتزايد بين طموحات روسيا لممارسة نفوذ قوي في الشرق الأوسط وبين وزنها الحقيقي في المنطقة.
- فرصة سانحة -
وقد يكون فوز حماس في الانتخابات الشهر الماضي هو الفرصة السانحة أمام بوتين لتعزيز نفوذ بلاده، فيما لا يزال الآخرون يدرسون كيفية التعامل مع الموقف الجديد.
وكان خالد مشعل، رئيس "المكتب السياسي" لـ"حركة المقاومة الإسلامية" "حماس" قد قال إن حركته ستعمل على تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بعد تكليف الرئيس محمود عباس لها بذلك.
وقال مشعل خلال تصريح صحفي عقب وصوله إلى العاصمة القطرية الدوحة إن الحكومة الجديدة ستتشكل "على أساس ائتلاف وطني قائم على التكنوقراط والكفاءة والنزاهة".
ويقوم وفد حماس بجولة على عدد من الدول العربية لشرح مخطط عمل الحركة في المستقبل بعد فوزها بالانتخابات التشريعية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، وللحصول على مساعدات مالية للشعب الفلسطيني.
وتأتي جولة وفد قيادة حماس هذه بعد اجتماع لها في القاهرة مع مسؤولين مصريين ضم شخصيات قيادية من الحركة تتخذ من دمشق وغزة ولبنان مقرات لها.
- ترتيب البت الفلسطيني -
وأكد مشعل أن الحركة ستعمل على "ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الاستقرار والتفاهم الوطني على مختلف القضايا.
وطالب مشعل العرب والمسلمين بدعم حماس والشعب الفلسطيني وحكومته الجديدة والرد على ما أسماها "دعوات التجويع والمعاقبة للشعب الفلسطيني"، في إشارة إلى تهديدات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بقطع المساعدات التي تقدم للشعب الفلسطيني ولسلطته الوطنية بعد فوز حماس الأخير.
وقال مشعل: "إن أولويّة الحركة بعد الانتخابات التشريعية تتمثّل في عقد المجلس التشريعي والشروع في تشكيل الحكومة القادمة".

 


نفي تورط دمشق وطهران باعمال العنف اللبنانية
 

نيويورك /أ ف ب
ندد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان مجدداً باعمال العنف التي رافقت الاحتياجات الاخيرة على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرت عن النبي محمد (ص)، واوضح ان لا دلائل عن تورط دمشق وطهران في التحريض على النعف خلال هذه التظاهرات.
وقال انان في تصريح صحافي "من المؤسف ان يكون علينا جميعاً اتخاذ اجراءات لتهدئة الوضعـ ومهما بلغ غضب الذين صدمتهم الرسوم فأن العنف لا يمكن ان يكون الجواب."
ورداً على سؤال حول ما اذا كان يعتقد ان سوريا وايران قد تكونا ساهمتا في تأجيج اعمال العنف ضد الغرب التي اندلعت في العديد من الدول الاسلامية اخيراً قال انان "من الصعب قول ذلك ولا توجد ادلة على هذا الامر".
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كونوليزا رايس اتهمت الاربعاء دمشق وطهران ان بصب الزيت على النار.
وقالت رايس "لا يساورني أي شك بأن ايران وسوريا قامتا بكل ما في وسعهما لتأجيج المشاعر واستخدام ذلك لخدمة ماربهما"
مضيفة "يجب ان يحاسبهما العالم".


اعتذار نرويجي ... ومطالبة مصرية بتهدئة مشاعر المسلمين

 

اوسلو (اف ب)
اعلن فيبيورن سيلبك رئيس تحرير مجلة "ماغازينت" النروجية التي اعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد انه يشعر "بشديد الاسف" للاساءة التي شعر بها المسلمون اثر نشر هذه الرسوم.
وتلا سيلبك بيانا كتب بالتشاور مع المجلس الاسلامي النروجي قال فيه "اتوجه شخصيا الى الاوساط الاسلامية لاقول اني آسف ان تكون مشاعركم الدينية قد تأذت (...). لم يكن ابدا في نيتنا ايذاء اي كان".
واضاف "بصفتي رئيس تحرير، لم ادرك كم ان نشر نسخة (عن الرسوم التي نشرت للمرة الاولى في صحيفة "يلاندس-بوستن" الدنماركية) كان مؤذيا واود الاعتذار عن ذلك اليوم. اني اشعر بشديد الاسف لان مشاعركم الدينية كمسلمين تأذت بسبب ما قمنا به".
من جانب آخر وجه وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط رسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يطلب منه اصدار اعلان يؤكد مخالفة الرسوم الدنماركية للمواثيق الدولية من اجل "تهدئة مشاعر المسلمين في العالم".
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية المصرية أمس الجمعة ان ابو الغيط "ناشد" انان في رسالته "الاضطلاع بدور فاعل في مواجهة الموقف الراهن بما يسهم في تهدئة مشاعر المسلمين في العالم اجمع التي تأذت بشكل بالغ من جراء نشر الصور الكاريكاتورية".
ودعا وزير الخارجية المصري في رسالته انان الى "توجيه رسالة للجماعة الدولية والاعلام تسلط الضوء على انتهاك الرسوم للعديد من المواثيق الدولية وخاصة الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان فضلا عن انتهاكها للعديد من قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن في هذا الشان".
واعتبر وزير الخارجية المصري ان "ما تتضمنه هذه الرسوم من اساءة الى الاسلام ونبيه الكريم هي انتهاك لقرار مجلس الامن رقم 1624 الصادر في ايلول الماضي والذي دعا كافة الدول الى بذل الجهود للدفع بقيم الحوار وتوسيع نطاق التفاهم بين الحضارات بغية الحيلولة دون التمييز بين مختلف الحضارات والثقافات".


حكومة اماراتية جديدة

دبي /القناة
أفادت وكالة أنباء الإمارات ان رئيس الوزراء الإماراتي المعين حديثا شكل حكومة جديدة ظل فيها وزيرا النفط والاقتصاد في موقعيهما.
واضافت الوكالة ان رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم لم يجر تعديلات على حقائب الدفاع والمالية والداخلية. غير أن وزير الإعلام والثقافة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان عين وزيرا للخارجية فيما الغيت وزارة الإعلام والثقافة. وقالت مصادر رسمية ان الإمارات العربية المتحدة ستنشئ مجلسا أعلى للإعلام ليحل محل الوزارة. وتولت مريم الرومي التي كانت نائبة لوزير الشؤون الاجتماعية حقيبة الشؤون الاجتماعية لتكون ثاني سيدة بالحكومة. واحتفظت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط بمنصبها.
واستحدثت ثلاث وزارات بالمجلس الجديد هي وزارة البيئة والمياه ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ووزارة تطوير القطاع الحكومي بجانب حقيبة جديدة لوزير الدولة لشؤون المجلس الوطني.
وقالت وكالة الأنباء الإماراتية ان رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان وافق على تشكيل الحكومة الجديدة التي سيؤدي أعضاؤها اليمين الدستورية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وعين الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم إمارة دبي رئيسا للوزراء ونائبا لرئيس البلاد في كانون الثاني خلفا لأخيه الأكبر الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم الذي توفي أوائل الشهر نفسه.


بوش يميط اللتام عن احباط مخطط ارهابي شبيه باحداث 11 ايلول

 

واشنطن/ CNN
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إنّ عناصر من شبكة تنظيم القاعدة في جنوب شرق آسيا، خطّطوا لاستخدام أحذية ملغومة لاختطاف طائرة تجارية، ومن ثمّ استخدامها كقنبلة لتفجير مبنى لايبري في لوس أنجلوس، عام 2002.
ويعدّ تصريح الرئيس الأمريكي أوّل إشارة تفصيلية تتعلّق بمخطّط خطف محاولة اختطاف الطائرة التابعة لشركة
West Coast، والذي تمّ إحباطه عام 2002، وفقا للبيت الأبيض.
وأضاف الرئيس الأمريكي أنّ العقل المدبّر لذلك الهجوم الذي تم إحباطه، هو خالد شيخ محمّد، الذي تعدّه واشنطن العقل المدبّر لهجمات 11 أيلول2001 ، والذي تمّ اعتقاله في باكستان عام 2003 وسُلم إلى الولايات المتحدة.
وأضاف أنّ شيخ محمّد "وبدلا من استخدام خاطفين من العرب، فإنّه جنّد شبابا من جنوب شرق آسيا، لأنه يعتقد أنّهم لن يثيروا شبهات متزايدة."
ويشير بوش بذلك إلى الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "الجماعة الإسلامية."
ووفقا لبوش فإنّ زعيم تنظيم القاعدة في جنوب شرق آسيا المعروف بالحنبلي، والذي تمّ اعتقاله خلال العام ذاته في تايلاند، "جنّد عناصر من الجماعة الإسلامية لتنفيذ المخطّط."
وأضاف أنّ زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن التقى هؤلاء الرجال، ومن ثمّ تمّ البدء بالتخطيط للهجوم، الذي أكتشف في تشرين الأول 2002.
وهدف الهجوم المحبط هو واحد من أبرز مباني مدينة لوس أنجلوس ويقع على ارتفاع 1018 قدم وبدأ يعرف من 2003 بمبنى بنك الولايات المتحدة ويعدّ أطول بناية في غرب نهر المسيسيبي.
وحيا الرئيس الأمريكي التعاون الدولي في ملفّ الإرهاب والذي من نتائجه إنقاذ أرواح أمريكيين.
وقال بوش إنّ "هذا المخطط يظهر أنّنا نواجه عدوا مصمما، تتطلب مواجهته تعاونا غير مسبوق من أمم أخرى. وبالعمل مع بعض، أوقفنا هجوما مأساويا."


استغاثة دولية لمساعدة دارفور قبل حلول الكارثة

 

نيويورك /اف ب
طلب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان المساعدة من الدول الاكثر تطورا بما فيها الولايات المتحدة في اطار ارسال قوة تابعة للمنظمة الدولية الى دارفور، اما بتأمين القوات واما بالمساعدة على ايجادها.
وكان مجلس الامن الدولي دعا في الثالث من شباط الى وضع خطة لكي تحل قوة تابعة للامم المتحدة مكان قوات الاتحاد الافريقي في دارفور.
ودعا المجلس انان الى وضع "خطة عاجلة تتضمن خيارات متعددة بهدف الانتقال من "مهمة الاتحاد الافريقي في السودان" الى مهمة للامم المتحدة".
وقال انان للصحافيين "اذا كان المجلس يطلب منا الذهاب (الى دارفور) (...)، فعلينا القيام بذلك (من خلال ارسال) قوة و(وضع) رؤية تحرك مغايرة تماما" عن رؤية الاتحاد الافريقي.
واضاف ان على هذه القوة ان "تكون متحركة جدا اي ان تكون قادرة على التحرك في الاقليم من خلال الآليات المصفحة و+الجيبات+ وان تتمتع بدعم تكتيكي على مستوى الطيران".
وقال ان ذلك ضروري لتتمكن القوة "من التدخل سريعا لدى اطلاق نداء استغاثة بدل الوصول بعد حلول الكارثة" ومن ارسال قوات قادرة على منع الميليشيات من "ترهيب او قتل المدنيين الابرياء".
لكن انان اوضح ان "مثل هذه القوة تتطلب مشاركة الحكومات التي لديها قوات متدربة ومجهزة بصورة جيدة جدا".واضاف ان على هذه الدول "ان تلعب دورا اذا اردنا ان نوقف المجازر في دارفور".
وقال الامين العام "عليها ان تؤمن القوات والتجهيزات او في حال لا تريد ذلك، ان تساعدنا على ايجاد القوات والمعدات اللازمة للقيام
بالمهمة".


وزير الاقتصاد الفلسطيني  يحذر من ازمة مالية خانقة

 

رام الله/اف ب
اكد وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني مازن سنقرط ان تفاقم الفقر والبطالة في الاراضي الفلسطينية هو "نتيجة الاحتلال الاسرائيلي واجراءاته الاحادية الجانب" وحذر من ان "ازمة مالية خانقة تهدد اية حكومة قادمة".
وقال سنقرط في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان "النمو الاقتصادي قدر بنسبة 9% العام الماضي، لكن ركودا اقتصاديا يقابله، اساسه الاحتلال الاسرائيلي لانه ومنذ نحو خمس سنوات ونصف السنة لا تزال اسرائيل تقيم نحو 420 حاجزا عسكريا ما بين ثابت وطيار في الأراضي الفلسطينية".
وتابع الوزير الفلسطيني ان "اسرائيل ما زالت تهيمن على المعابر والحدود هيمنة قسرية تجعل تنقل الافراد والبضائع يتم بصعوبة كبيرة، ما يؤدي الى زيادة تكلفة الإنتاج والتوزيع، والشعب الفلسطيني هو الذي يدفع هذه الفاتورة الكبيرة التي تعمل على زيادة حدة الفقر والبطالة".
وبشان تقييم الاوضاع المالية قال سنقرط ان "ثمة عجزا تراكميا لكنه ليس وليد اللحظة ولا علاقة له بالانتخابات، ويقدر بنحو 700 مليون دولار بسبب ضعف المعونات التي يقدمها لنا المجتمع الدولي وايضا ضعف الاموال المقدمة".
واضاف انه "بعد انتخاب الرئيس محمود عباس كان لنا ضمانات في مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن السنة الماضية واقر حوالى نحو 2،1 مليار دولار دعما للشعب الفلسطيني لسنة 2005، لم يقدم لنا منها سوى 350 مليون دولار".
وحذر الوزير من ان "هذه الازمة المالية الخانقة والمتراكمة تهدد اية حكومة قادمة" معتبرا ان الحكومة "التي ستاتي ستوضع امام نفس العجز المالي".
واكد مازن سنقرط ان اسرائيل "دفعت الاسبوع الماضي المستحقات المالية (التي جمدتها) عن شهر واحد" لكنه دعا الى عدم "تسييس" هذا الموضوع لانه محض "اجرائي واقتصادي وفني".
وفي رد على سؤال حول بعض شعارات حماس التي تدعو الى فصل الاقتصاد الفلسطيني عن الاقتصاد الاسرائيلي قال سنقرط "هذه تصريحات عاطفية وهناك ارتباط قسري مع الاقتصاد الاسرائيلي يكلفنا كثيرا من حيث الهيمنة على المعابر ومن حيث التضخم الذي حصل خلال السنوات ال39 بسبب الاحتلال".
واوضح ان "دخل الفرد الفلسطيني حوالى 1100 دولار ودخل الفرد الاسرائيلي حوالى 18 الف دولار في السنة وتكلفة المعيشة واحدة، فهنا تكمن اهمية هذا الارتباط القسري ومدى حجم الفاتورة الملقاة على الجانب الفلسطيني".

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة