الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

(المدى) بين الملايين في مراسيم عاشوراء كربلاء تحتضن زواراً من مختلف المحافظات لاستذكار واقعة الطف وسط تنسيق أمني فعّال
 

كربلاء/بعثة المدى
لعشرة أيام توشحت كربلاء بالسواد..فما من جدار أو عامود اسمنتي أو واجهة محل تجارية إلا وعلقت عليها الأقمشة السود إيذانا ببدء أيام عاشوراء وبدء الاحتفال بذكرى واقعة الطف واستشهاد الامام الحسين (ع) وصحبه في عام 61 هجرية..كربلاء بمدنها وأحيائها ازدانت بمصابيح التكيات الملونة مثلما تحولت شوارعها الى مواقد للطبخ..عشرة ايام تلك كانت عبارة عن احتفال وحد الصفوف ونسي الجميع كما قال احد مسؤولي المواكب ما يدور في اروقة السياسة وهم يبحثون تشكيل الحكومة، فواقعة الطف اكبر من الحكومة.
وأنت تدخل كربلاء خلال أيام عاشوراء لن تقول غير إن التغيير الذي شهده العراق قد أطاح بكل ما هو ممنوع سابقا.كان الزوار في مثل هذه المناسبات يصلون إلى كربلاء تحت عيون جواسيس النظام المباد والمخابرات والأجهزة الأمنية دون أن يجدوا مكانا لاراحة أجسادهم أو يجدون المواطنين وقد استقبلوهم بالدعاء والأهازيج الحسينية..كانت الزيارة أشبه ما تكون صامتة. المواكب معطلة منذ ثمانينيات القرن الماضي حين اعتبر النظام السابق إن مثل هذه الشعائر قد تضر بأمنه وقد تكون موطئ قدم لانبثاق المعارضة..أو إنها طريق لتقليل الولاء الذي يريده أن يكون اكبر من أي ولاء آخر.كان الزوار من كبار السن فقط..في حين كان الذين يأتون إلى كربلاء مشيا على الأقدام مصيرهم أما القتل أو الاعتقال..لم يكن هناك شيء اسمه الأمان لكل زائر قد يأتي إلى كربلاء لممارسة طقوسه الدينية..هذا العام كان يوم التاسع من محرم الحرام هو الخطوة الأولى لرؤية التغيير الجديد..الليلة التي تسبق المعركة حيث يحيي الزائرون ليلة السهر حتى الصباح مبتدئين من صباح تاسوعاء وكأنهم ينتظرون إعلان البيعة إلى ريحانة رسول الله مرددين (ابد والله ما ننسى حسينا).
تاسوعاء
صباح التاسوعاء من محرم كانت قمة الاستعدادات في كربلاء.. الطريق المؤدية إلى وسط المدينة قطعت أمام المركبات الخاصة والعامة في إجراء أمني لم يسبق له مثيل..قال لنا أحد رجال لشرطة ونحن نعبر الحاجز الأول للوصول إلى الحاجز الثاني حيث السيارات العامة تقلنا إلى مقربة من وسط المدينة..إن الجميع رفع شعار (حتى لا تعاد مأساة عاشوراء) كانت الإجراءات الأمنية سهلة وصعبة.. العيون تراقب كل داخل إلى المدينة بل كل واقف أيضا..شباب من مختلف الأعمار تطوعوا لحفظ الأمن.. كنت أتصور إن أحداث عاشوراء من العام الماضي قد تعيق التوجه إلى كربلاء تجنبا لحدوث مأساة أخرى..إلا إن ساعات النهار وهي تمضي باتجاه الليل حيث إحياء السهر اثبتت عكس ذلك..فلم يكن لك مكان تستريح فيه من تعب المشي والوقوف على القدمين.
اعلام وطبول
لا يوجد فراغ في شوارع كربلاء..ثمة حركة لمجاميع تاتي كل حين لتتداخل مع المجاميع الاخرى..نساء وأطفال وشيوخ يراقبون مواكب (الزنجيل) التي بدأت منذ اليوم الاول من محرم الحرام وهي تنطلق من شارع العباس باتجاه منطقة ما بين الحرمين حين يدخلون الى الاضرحة ليتوجوا شعائرهم باهازيج تنطلق من فم قارئ حسيني حمل لاقطته فيما هناك بعض الشبان يدفعون عربة ثبتت فوقها مكبرات الصوت..مواكب شكلت طابورين متوازيين يتقدمها حملة الرايات الخضر والحمر والبيض..والأجمل من ذلك ترى ان العلم العراقي يرفرف أيضا مع أعلام الفاجعة.في هذه المواكب ثمة ضاربي طبول كبيرة بواسطة العصي المعقوفة وضاربي (الطوس) الدائرية الصفر المصنوعة من النحاس..هؤلاء يوحدون الحركة لضاربي (الزنجيل) الذين يدورون نصف دورة مع أنغام صوت الرادود..وعلى هذا الصوت كانت (الزناجيل) الحديدية التي تشبه سلاسل صغيرة كثيرة العدد ترتفع إلى الأعلى ثم تهوي على الظهور..مشهد يتكرر كل حين في النهارات الشباطية الدافئة التي لم تنقطع حتى في اليوم الذي شهد مطرا مدرارا اعاق الحركة فكانت المواكب تتقدم وان بدت اقل عددا..في حين كانت هناك جموع أخرى قد انتظرت لتحيي مواكب العزاء في الليل..وقد جلسوا في تكيات بنيت على الطرقات وقد وضعت في داخلها الفوانيس و(اللالات) الملونة المصنوعة من الزجاج والكرستال.. لتعطي منظرا مدهشا من التناسق الذي يبدأ من الأرض ليرتفع بهذه القوارير الزجاجية المضاءة بمصابيح ملونة يغلب عليها اللون الأحمر إلى سقف التكية المسورة بالقماش الأسود..يقول أحد مسؤولي هذه التكيات: إن النظام السابق منع منذ سبعينيات القرن الماضي ممارسة مثل هذه الشعائر إلا إن المؤمنين احتفظوا بآلاتهم وسيوفهم ودفوفهم وكأنهم يعلمون إن الطاغية سيندحر يوما ما..وقال إن هذه المواكب عمرها اكثر من مئتي عام وحدد تاريخا لها وقال منذ عام 1800 م كانت تمارس هذه الطقوس حتى جاء الطاغية لعنه الله ومنعها.
طعام بالمجان
كل شيء كان يوحي بان الشوارع لن يكون فيها فراغ اذا ما وصلنا الى ليلة العاشر..مواكب تاتي واخرى تخرج، احتفالات لو كان النظام السابق قد التفت اليها كما قال الحاج عبد الجليل السعدي لكان ما يشبه الكرنفال الديني مثلما يحدث في اغلب مدن العالم حين تحتفل بمناسباتها الدينية والشعبية، انها الطائفية التي استخدمها النظام السابق بصورة قبيحة.
الناس الذين اكتظت بهم شوارع المدينة الفارغة من اية حركة للسيارات الا سيارات الاجهزة الامنية يتوافدون كل ما مرت ساعة وكأن وسط المدينة الضيق قد استعد لاستقبال مئات الالوف..زوار من كل حدب وصوب..الجنوب توحد مع الوسط وامتزجت لهجات العراق على ارض كربلاء..فيما كانت قدور الطبخ تطهو الطعام لتقدمه إلى الزوار..(التمن والقيمة) هو الزاد الذي يوزع في أوان بلاستيكية أو أواني الزوار أنفسهم..قدور كبيرة وضعت في الشوارع واشعلت تحت سعفات النخيل بعد ان غاب الغاز السائل عن كربلاء بسبب الازمة.. ولان لا ازمة مع احتفالات من هذا النوع كانت اكوام الحطب من خشب وسعف النخيل هي التي تصاعدت السنة دخانها في المدينة ليكتمل الطعام ويقدم الى الزوار..ليجدوا الشاي المجاني في كل مكان واصحابه ينادون (جاي أبو علي) أي شاي الإمام الحسين (ع).. وما أن تتقدم لتأخذ (استكاناً) حتى يبادرك شاب إلى إعطائك كعكة واحدة لتأكلها ثوابا..فيما ياتيك رذاذ ماء الورد من شاب حمل الرشاش على ظهره ماسكا الخرطوم ليرطب حرارة الجو المشحون بالاكداس..في المدينة لا يوجد فراغ..
زيارة مليونية
قلنا إن عدد الزوار سينخفض هذا العام لان لا زوار أجانب سيأتون إلى كربلاء..إلا إننا عجزنا عن احتساب عدد الزوار.. بعضهم قال انهم اكثر من سبعة ملايين زائر وبعضهم قال..إن عددهم يصل إلى مليون ونصف المليون زائر..فيما يقول احد مسؤولي المواكب الحسينية في كربلاء ان عدد المواكب التي شاركت هذا العام تراوحت ما بين 200 و300 موكب، واضاف اذا ما عرفنا ان كل موكب يشارك فيه ما بين 300-350 رجلا فان العدد سيزيد على 90 الف مشارك اضافة الى مواكب النساء والاطفال والمشاركين في عرض التشابيه..هذا فقط للمشاركين، بينما العدد الاكبر سيكون للزيارة فقط والتفرج على المواكب والمشاركة من مكان الوقوف..مشيرا الى انه يتوقع ان يصل عدد الزوار إلى اكثر من مليوني زائر.
ثلاثة شوارع رئيسية في المدينة وثلاث ساحات كانت تتحرك فيها الملايين المنطلقة إلى أزقة وشوارع وسط المدينة.. شارع الإمام الحسين(ع) الموصل إلى ساحة المخيم وشارع الإمام العباس(ع) الموصل إلى باب طويريج وشارع التامين الموصل إلى باب بغداد.فيما ترك الشارع المقابل لقبلة الإمام الحسين (ع) لمواكب عزاء أحياء المدينة.كل شيء يدل على أن الناس هنا متعطشون لاحياء طقوسهم التي منعها النظام السابق.. قال رجل كبير: لماذا كان يمنعنا الطاغية؟ ماذا يفعلون هؤلاء.؟.
مسرح الاحتفال
حين جاء الليل..ازدادت الجموع..وازداد بريق الأضوية..النساء أخذن حافات الطريق ليلطمن على صدورهن مع مواكب العزاء..مجاميع وفي بعض الاحيان تصل المجاميع الى ست لكل موكب..في كل مجموعة يرفع أحد الشباب لافتة كتب عليها مقطع من القصيدة..ينظر إليها المنشدون ويرددون ما كتب عليها..وما أن يصل إلى مقطع متفق عليه حتى تتوقف المجموعة الأولى لتبدأ المجموعة الثانية بإنشاد مقطع آخر مرتبط بالمقطع الأول وهكذا للمجموعة الثالثة..إيقاع موحد ترتفع فيه الأيادي مؤشرة إلى السماء ثم في نهاية كل مقطع تهوي الأيادي على الصدور..مئات المواكب بمجاميعها حملتها شوارع كربلاء إلى صباح العاشر من محرم ذكرى يوم عاشوراء الحزين وكأن المدينة لم تنم على الإطلاق.. وهذا الامر لم يقتصر على وسط المدينة فقد انتشرت التكيات والمواكب في جميع الاحياء التي اعتمدت في اضاءتها على المولدات الكهربائية الصغيرة..
يقول محمد هاشم مسؤول موكب في منطقة حي العامل..ان موكبه ادى واجبه في المدينة صباح امس لذلك فهو لم يذهب هذا اليوم ليدع مواكب المحافظات تاخذ فرصتها، واضاف انهم هنا يحيون الذكرى ايضا فلهم رادودهم وشعائرهم وطبالوهم وضاربو دفوفهم وصنوجهم..مثلما لديهم من يقوم بطهي الطعام وتقديم الشاي والكعك. وسيشاركون في ركضة طويريج بعد صلاة الظهر حين ينطلق الموكب من منطقتهم باتجاه باب طويريج لينضمّوا الى الجموع الاخرى.
حين تسال من تصادفه ان كان يساور البعض خوف من تكرار ما حصل في الزيارة السابقة من اعمال ارهابية فان الجواب يأتيك فورا اذا كنا نخاف فعلينا ان نجلس في بيوتنا. فيما يقول سعيد زهير: ان هذه الاعمال لم تعد ترهبنا على الاطلاق اولا لاننا تعلمنا عليها واصبحت جزاءً من واقعنا مثلما اصبحت علينا واجبا لمحاربتها والوقوف بوجهها وثانيا اخواننا السنة يحاربونهم ويطاردونهم فكيف تريد منا ونحن من نحتفل بهذا المصاب ان نخاف من الارهاب..مشيرا الى انه لو يتمكن لذهب الى الانبار وقاتل التكفيريين مع اخوته السنة وخلص العراقيين من شرورهم نهائيا.
فجر عاشوراء
كان فجر عاشوراء قد استنطق ازدحام الليلة السابقة التي كانت نهارا لم يهدأ بين لطم وزنجيل واهازيج في حلقات امتدت في شوارع وساحات عديدة.. الناس تأتي من كل شارع وزقاق..ليقفوا ويتجمهروا على باب قبلة الإمام الحسين(ع) او باب قبلة العباس (ع) او يتخذون من ساحة ما بين الحرمين الواسعة والمشجرة مكاناً لهم مرددين (ابد والله ما ننسى حسينا) وكأنهم يقولون للطغاة مهما فعلتم لن نحيد عن ممارسة طقوسنا..كانت بعض الردات تحمل هما وطنيا وتدعو إلى الوحدة والانتباه إلى المستقبل فيما كانت الردات الاخرى تحكي مظلومية معركة الطف التي انتصر فيها الدم على السيف.كان الفجر قد شعشع على الساهرين اللاطمين لتبدأ رحلة مع ضاربي السيوف على الرؤوس والتي تسمى (القامة) رجال من مختلف الأعمار لبس بعضهم رداء ابيض وراح يضرب رأسه بحافة السيف الصغير الحادة ليخرج الدم صابغا ملابسه.. مشهد لا يمكن لك أن تصفه بغير إن الإنسان إذا أراد أن يحقق هدفه فلا تهمه السبل.. والإنسان الذي يريد أن يعبر عن حزنه فانه يتخذ الطريق الذي يبغيه ليصل إلى المبتغى ومرضاة الله وكأنهم يحتجون على فاجعة كربلاء..لم يكن المشهد قد انتهى بعد.. ساعات الصباح تتسارع..ومواكب ضرب الرؤوس تركت مواقعها ليبقى المتفرجون على مسرح الشعائر أمام مواكب العزاء بانتظار ركضة الطويريج المعروفة..بعد صلاة الظهر وما أن أذن المؤذن حتى بدأت المواكب بالركض ما بين الحرمين.. من ضريح الإمام الحسين إلى ضريح أخيه العباس عليهما السلام ومن هناك إلى مفترق طرق متفق عليه مع اللجان المسؤولة..ركضة كأنها تريد أن تنصر المنتصرين بدمهم على المهزومين بسيفهم فيما كانت الأيادي ترتفع إلى الأعلى لتهوي على الرؤوس وهي تركض.. كان مشهد المتطوعين يثير الإعجاب.
انتهت ركضة طويريج واخذ الراكضون يتنفسون بعمق رحيق القباب الذهبية.. عندها قال رجل كبير: مثلما نجحنا في الانتخابات وخيبنا ظن الإرهابيين ها هم العراقيون يخيبون ظنهم مرة ثانية ويمارسون طقوسهم بكل حرية وشجاعة فقد مات زمن الخوف والرعب..
ركضة طويريج
لا تعرف أن اليوم العاشر من محرم قد أزف موعده أو أن احتفالاً قد قارب على نهايته دون أن تكون ضمن مراسيم الاحتفال ركضة طويريج أو زيارة طويريج كما يسميها البعض.. فالصباح الذي يستذكر فيه الزوار صليل السيوف ويسمعون صرخات المظلومين ووقع حوافر الخيول وانين العطشى ولوعة النساء وهم يطوفون بأرض المعركة حتى إذا ما أذن الظهر كان الاحتفال العاشوري يأخذ طريقا آخر..فالأنظار ترنو إلى الجهة الجنوبية من المدينة وتحديدا من شارع (طويريج) وبدايته عند قنطرة السلام..حين تستعد الألوف المؤلفة الأخرى لتأدية (هرولة) لها أول وليس لها آخر حتى كأن الأجساد لم تتعب بعد..أفواج وأمواج تهرول بين صفوف محتشدة والجميع يضرب على رأسه مرددا (يا حسين) ليمروا على الضريحين وفي داخلهما..مشهد لا يؤدى إلا في صبيحة العاشر من محرم الحرام.
يقول السيد ثامر القزويني..مسؤول مواكب عزاء طويريج: إن أول من قام بهذه الركضة هو جدي السيد مرزة صالح القزويني وكان ذلك قبل 130 سنة وتحديدا في عام 1298هـ ليكون هو مؤسس هذه الركضة..التي لم يبتدعها بل كانت عفوية حين ألمت به الواقعة وهو يقرأ في كل عام واقعة الطف (المقتل) أمام محبيه الذين كانوا بالآلاف في مدينة طويريج..فطلب منهم الانتقال إلى كربلاء ركضا بطيئا ليكونوا مناصرين حقيقة للإمام (ع) ثم توقف بهم في منطقة كنطرة السلام التي لم تزل موجودة وصلى بهم صلاة الظهر لينطلق الجميع في هرولة إلى مرقد الإمام (ع) وهم يصرخون (يا حسين) و (ابد والله ما ننسى حسينا) وهو الوقت الذي انتهت فيه المعركة وكأنهم يزورون الرفات ويبكون على الحسين وصحبه لتكون البداية والأثر الأول لهذه الركضة.
 


عاشوراء في النجف طبول تدقّ ودموع حرّى في ذكرى استشهاد الحسين(ع)
 

النجف/علي المطلبي
احتفلت مدينة النجف الخميس الماضي بذكرى عاشوراء، وسط كتل ومجاميع بشرية هائلة ضمت أطفالا ونساءً وشبابا.. وأصوات منشدين وقرع للطبول واللطم علي الصدور تتصاعد في المدينة،التي أغلقت منافذها تماما مع انتشار كثيف لقوات الأمن العراقية عند مداخلها.
ووسط المدينة،أخذت مجموعة من الشباب في تجسيد أحداث(واقعة الطف)..وهي المعركة التي حدثت بالقرب من (كربلاء) وقتل فيها الإمام الحسين وعائلته وأصحابه.
وإنخرط في التمثيل مئات من الأطفال والنساء اللاتي يغطين وجوههن باللون الاخضر ويرتدين العباءات السود..وشباب يرتدون الملابس السود وألوان أخرى، لتجسيد الشخصيات المشاركة في المعركة،بينما يرقد جسد مقطوع الرأس يمثل جسد الإمام الحسين(ع).
مجموعات أخرى من الشباب أخذت تتحرك في دوائر غير منتظمة وهم يضربون رؤوسهم بالقامة(سكين طويل) من (شعائر التطبير) غير عابئين بالدم النازف من رؤوسهم، تعبيرا منهم عن حزنهم على مصاب الحسين (ع). بينما راح أب يحاول تضميد جراح إبنه الذي لم يتعد العاشرة من عمره،والذي أخذ برغبته أو برغبة ذويه يشارك في ضرب رأسه بالقامة.
والتفت مجموعات من الناس حول منشد وقف وسطهم،وهو ينشد أبياتا تحكي(واقعة الطف) وينعى (الحسين) وأهله. بينما وقفت أعداد من النسوة يضربن على صدورهن تعبيراً عن فاجعتهن وحزنهن على(الحسين).وراح بعضهن ينتحبن بصوت عال.
وعلى الجانب المقابل لهذا المشهد، نصبت قدور على نار لطبخ القيمة النجفية المشهورة،وهي أكلة نجفية شعبية خاصة بالمناسبة..وتوزع على أهالي المنطقة كنوع من النذور أو الصدقة في هذا اليوم.
وانتشرت قوات الشرطة والجيش بكثافة عند مداخل مدينة النجف وأغلقتها منذ يوم الأربعاء، واقتضى دخول وسائل الإعلام إليها الحصول على موافقات مسبقة من دائرةالاشراف الامني في محافظة النجف،التي قامت بتوفير مرافقين للصحافيين وطواقم الإعلام أثناء تجوالهم في المدينة.
وفي إحدى الجهات المخصصة لتوزيع الأكل،قال أحد الواقفين بالقرب من قدر القيمة: "من عادتنا أن نسهر ليلة تاسوعاء وتسمى (الحجة) حتى الصباح،ونحن نطبخ القيمة ونقوم بتوزيعها..والبعض قاموا بتوزيعها منذ الأمس،كل حسب مايريده."
ويوضح أن " توزيع الأكل والشرب نوع من النذور أو الحسنة.
وكشف الناطق الاعلامي في قيادة حرس حدود المنطقة الخامسة سعدون الجابري لـ(المدى):ان رجال حرس الحدود تمكنوا من ألقاء القبض على احد الارهابيين الخطرين جدا" في بادية النجف يوم الثامن من شهر محرم الحرام..وأضاف الجابري..ان هذا المجرم الارهابي يدعى "خالب بباح كايد" وهو تركي الجنسية من مواليد 1958 من اهالي مدينة أنطاكيا القبرصية..مضيفا"..انه وبعد التحقيق معه اعترف بقدومه من الاراضي السعودية مع المجرم خمسة ارهابيين سعوديين نجحوا في الفرار الى مكان مجهول.. واعترف المذكور بنيات المجموعة للقيام بأعمال ارهابية في يوم 10 محـــــــرم فـــــــــــــي كربلاء والنجف.

 


الملايين في العالم الإسلامي تحيي ذكرى عاشوراء ظلال الرسوم المسيئة للنبي الكريم (ص) خيّمت على الأجواء واعمال عنف دموية في باكستان وافغانستان
 

العواصم/ا ف ب
أحيت الملايين في العالم الإسلامي يوم الخميس الماضي، ذكرى عاشوراء، ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي عليهما السلام في العاشر من محرم.
وخيمت ظلال الرسوم المسيئة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم التي نشرتها صحف اوروبية على مراسيم احياء الذكرى هذا العام، فيما شهدت بعض العواصم الإسلامية اعمال عنف اوقعت العشرات من القتلى والجرحى.
ففي باكستان افادت مصادر طبية امس الجمعة ان اعمال عنف جديدة وقعت ليلة الخميس/الجمعة اوقعت قتيلين جديدين وثلاثة جرحى، مما يرفع الى 33 عدد قتلى المواجهات منذ الخميس.
وقال مسؤول طبي طلب عدم الكشف عن اسمه "تواصل القصف المدفعي بقذائف الهاون ليلة الخميس/ الجمعة في قرية ابراهيم ضاي" الواقعة على بعد نحو عشرة كيلومترات شرق مدينة هانغو شمال غرب باكستان مضيفا ان "شخصين قتلا واصيب ثلاثة اخرون بجروح".
وكان 31 شخصا قتلوا الخميس في عملية انتحارية في هانغو اعقبتها مواجهات خلال الاحتفالات بذكرى عاشوراء.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان تبادلا متقطعا لاطلاق النار بالاسلحة الخفيفة والقذائف كان لا يزال متواصلا صباح الجمعة في القرى المحيطة بمدينة هانغو.
وفرض حظر التجول في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 90 الفا التي تقع على بعد 175 كلم غرب اسلام آباد و50 كلم عن الحدود مع افغانستان وسيرت قوات الجيش والشرطة دوريات في المنطقة.
واعلن مسؤولون عسكريون انهم اخلوا بازار هانغو حيث وقعت العملية الانتحارية.
وكان اربعة اشخاص قد قتلوا واصيب اكثر من 90 شخصا بجروح يوم الخميس في اعمال عنف في هرات، كبرى مدن غرب افغانستان.
واوضح اسماعيل خان حاكم ولاية هرات السابق في مؤتمر صحافي ان المواجهات وقعت. واندلعت الصدامات التي دامت يوما كاملا بعدما بدأت بتبادل الشتائم.
وقال "ان عناصر اجانب" يبدو انهم لعبوا دورا في اندلاع اعمال العنف وهي فرضية اعتمدها مسؤولون اخرون بينهم الرئيس الافغاني حميد كرزاي.
وارسل 500 جندي الى هرات لاعادة الهدوء، كما اعلن مسؤول في وزارة الدفاع في كابول. ومع حلول المساء، بات الجيش الافغاني يسيطر على المدينة كما افاد مراسل وكالة فرنس برس.
وكان برفقة خان مستشارون من الحكومة ارسلوا خصيصا من كابول.
واضرمت النيران في العديد من السيارات وحطمت نوافذ المحال فيما تراشق المشاركون في اعمال الشغب بالحجارة وضربوا بعضهم بالعصي. واطلقت الشرطة النار في الهواء في محاولة للسيطرة على اعمال العنف.
واعلن مراسل وكالة فرانس برس ان الشرطة استخدمت اسلحة نارية.
وقد احرق مسجدان بينهما مسجد "كل الدرواز" الشهير، كما افاد شهود لفرانس برس في هرات على بعد مئة كلم من ايران.
واعتبر مسؤول في وزارة الدفاع ان "هناك بعض العناصر التي تحاول دفع الوضع الى مزيد من التدهور".
واعتبر زعيم الطائفة الشيعية في افغانستان النائب محمد محقق ان "عناصر اجانب" متورطون في اعمال العنف.
وقال لوكالة فرانس برس "اعتقد ان يدا خارجية تقف وراء ذلك. اعتقد انهم ليسوا سنة ولا شيعة"، دون ان يوضح تصريحاته.
لكن الوضع في افغانستان لا يزال متوترا بعد ايام من الاحتجاجات الدموية ضد نشر صحف غربية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد(ص). وقتل 11 متظاهرا خلال الاحتجاجات.
وعلى وقع هتافات "لبيك يا رسول الله"، أحيا مئات الالاف من الشيعة في لبنان بوم الخميس ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع) في العاشر من محرم في ضاحية بيروت الجنوبية منددين بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد(ص) في صحف اوروبية التي اثارت موجة غضب عارم في العالم الاسلامي.
وبصفوف متراصة ضمت رجالا ونساء وفتيانا، جاب المشاركون طرقات الضاحية الجنوبية لبيروت تحت المطر الكثيف.
وقال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة القاها في ختام مسيرة عاشوراء "نحن اليوم نحتج بالكلمة وبالتظاهر، لكننا اذا استمرت (الاهانات) سندافع بدمنا عن كرامة نبينا".
وامام مئات الالاف الذين جاؤوا كذلك من معاقل الحزب في جنوب لبنان وفي شرقه، طالب نصر الله بـ"اعتذارات"، مؤكدا انه "لن يكون هناك اي تسوية قبل الاعتذار".
وهاجم رئيس الوزراء الدنماركي الذي "لم يعتذر وما زال يسوف في الجدال" رغم ان احدى صحف بلاده كانت المبادرة الى نشر الرسوم التي اعادت عدة صحف اوروبية نشرها.
وطالب امام المد البشري بـ"قوانين" اوروبية تمنع "الاهانات".
وقال "نريد من البرلمانات الاوروبية ان تصوت على قوانين تمنع وسائل الاعلام من اهانة نبينا، والا سيعني ذلك انهم يريدون الاستمرار في حملتهم".
واكد نصر الله ان "من مسؤولية الدول الاسلامية ان تفرض على الاوروبيين اصدار قوانين".
وحذر ايضا من استمرار الحملات المناهضة للاسلام.
وهاجم الامين العام لحزب الله ايضا الرئيس الاميركي جورج بوش الذي اتهم ايران وسوريا بانهما تقفان وراء تظاهرات الاحتجاج على الرسوم الكاريكاتورية.
وقال "يجب على التظاهرات ان تستمر في كل مكان، فليسكت بوش ورايس ونقول لهما: اننا لن نتسامح مع الذين اهانوا نبينا واعتدوا على كرامته".
واستمرت المسيرة ساعات حمل المشاركون فيها لافتات كتب عليها بالعربية والانكليزية "امة محمد لن تقبل الاهانات" و"ماذا بعد الاهانات" و"الاساءة للمقدسات طعن للانسانية في الصميم" و"مليار واربع مئة مليون في خدمتك يا نبي يا محمد".
ولفت النساء جبهاتهن بعصبات صفر كتب عليها عبارة "لبيك يا رسول الله"، ولف الفتيان جباههم بعصبات حمر حملت العبارة نفسها.
وردد المشاركون بصوت واحد هتافات منها "لبيك يا رسول الله" و"لبيك يا محمد".
كما ردد المشاركون بصوت واحد "يا حسين".
ورددت الحشود "الموت لاسرائيل" و"الموت لاميركا" و"اميركا الشيطان الاكبر".
كما استنكر نصر الله اعمال العنف التي جرت الاحد في منطقة الاشرفية المسيحية في بيروت عندما قام متظاهرون الاحد بالاعتداء على كنيستين وعلى املاك خاصة خلال تظاهرة استنكار لنشر الرسوم عن النبي.
وحملت احدى اللافتات عبارة "مسلمون ومسيحيون معا للدفاع عن أنبيائنا".
كما أحيا البحرينيون والكويتيون يوم الخميس ذكرى عاشوراء بهدوء في مواكب عزاء خيمت عليها ظلال ازمة الرسوم الكاريكاتورية في اوروبا.
وطافت مواكب العزاء منطقة السوق القديم في المنامة التي اكتظت بالاف المعزين الذين توافدوا من مختلف مناطق البحرين فيما تسمر الاف المشاهدين على جانبي الطرقات منذ الصباح الباكر.
وتميزت مواكب العزاء هذا العام بمشاركة كويتيين للمرة الاولى في مواكب العزاء في البحرين اضافة الى السعوديين الذين عهدوا على احياء المراسيم في البحرين.
وخيمت على مواكب عاشوراء اجواء السخط التي تعم العالم الاسلامي حيال رسوم الكاريكاتور التي نالت من النبي محمد(ص)، اذ داس المشاركون في مواكب العزاء اعلاما اميركية واسرائيلية ودانماركية وضعت في الشوارع الضيقة في حي "المخارقة".
وفي الكويت، سار نحو الف كويتي ليلة الأربعاء/الخميس في منطقة الرميثة (15 كلم جنوب العاصمة) في موكب.
وافاد مراسل فرانس برس ان الاف الشيعة السعوديين احيوا اليوم الخميس ذكرى عاشوراء عبر تنظيم مسيرات في المنطقة الشرقية.
وتجمع اكثر من عشرة الاف شخص في بلدة القديح في منطقة القطيف، لمشاهدة الموقعة التي يستعيدون فيها مشهد استشهاد الامام الحسين(ع) في القرن السابع الميلادي.
وتمركزت بعض سيارات الشرطة بالقرب من الساحة حيث كان نحو 200 شاب يقومون بتمثيل الموقعة.
وفي قرية العوامية، سار اكثر من 250 شخصا وهم يهتفون "يا حسين" والدم يسيل من رؤوسهم التي ضربوها بالسيوف دلالة على فاجعة مقتل الحسين، ابن الامام علي وحفيد النبي محمد(ص) من ابنته فاطمة، في كربلاء.
وسارت المسيرات غداة تنظيم مجالس عاشوراء مساء الاربعاء في منطقتي القطيف والاحساء، وكلاههما في المنطقة الشــرقية فـــي السعودية.


الحزب الوطني الديمقراطي ينفي توحيد تنظيماته مع تجمع الديمقراطيين العراقيين
 

بغداد/ المدى
نفى الحزب الوطني الديمقراطي ان يكون طرفا في الاتفاق الذي اعلن بشأن توحيد تنظيمات تجمع الديمقراطيين العراقيين والحزب الديمقراطي الاول.
وقال ناطق مخول باسم الامانة العامة للحزب الوطني الديمقراطي التي يتولى امانتها نصير الجادرجي في ايضاح تلقت (المدى) نسخة منه امس: اننا في الوقت الذي نؤيد كل عمل جاد لتوحيد القوى الديمقراطية العراقية نؤكد ان حزبنا ليس طرفا في الاتفاق الذي اعلن الاحد الماضي من قبل السيد مجيد الحاج حمود عن "الحزب الوطني الديمقراطي" والسيد حازم ابراهيم الاعظمي عن تجمع الديمقراطيين العراقيين بشأن توحيد تنظيماتهما تحت اسم "الحزب الوطني الديمقراطي".


مشاركة عراقية في ملتقى دبي لرجال الأعمال

بغداد/ كريم الحمداني
يشارك اتحاد رجال الاعمال العراقيين في ملتقى دبي لرجال الاعمال المزمع عقده اواخر هذا الشهر.
وقال رئيس الاتحاد راغب رضا بليبل لـ(المدى) ان الوفد العراقي المشارك يضم اكثر من ستين شخصية اقتصادية وتجارية من القطاع الخاص، من جانب آخر اكد ان ممثل الاتحاد في اللجنة العراقية الاسبانية المشتركة قدم مقترحات تتعلق باعادة وتنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتبادل الخبرة والمشورة في شؤون النشاطات التجارية والاقتصادية ، وعقد اتفاقيات للاستثمار بين القطاع الخاص العراقي والاسباني بتحديث المشاريع الصناعية وخطوط الانتاج وتأهيلها بالخبرة الاسبانية.وعلى صعيد متصل اوضح ان الاتحاد ـ وضمن خطته بشأن ذلك ـ يعمل على زج اعضائه للمشاركة في المؤتمرات والندوات والمعارض الدولية التي تقام في السويد والجيك وقطر والبحرين والكويت خلال الاشهر الثلاثة القادمة، ونسعى من خلال هذه المشاركات الى اعادة العلاقات مع رجال الاعمال في هذه الدول فضلا عن توقيع بروتوكولات تعاون مشتركة.
من جانب آخر اكد بليبل ان الاتحاد اكمل اجراءات شركة مجتمع الاعمال التي تضم نخبة من رجال الاعمال والتي تتولى توفير مفردات الحصة التموينية بالتنسيق مع وزارة التجارة.
 


الحكم على ثلاثة بالسجن المؤبدوالقبض على أربعة عناصر أخرى لتهريب المخدرات في كربلاء
 

كربلاء / المدى
تمكنت قوة من مكتب الجرائم الكبرى في قيادة شرطة كربلاء من إلقاء القبض على مجموعة مجرمة تتاجر بتهريب المخدرات وبيعها في المحافظة.. أعلن ذلك لـ(المدى) الرائد مهدي صالح مدير المكتب وأضاف: إن منتسبيه تمكنوا من إلقاء القبض على أربعة عناصر خطرة بعد جمع المعلومات الاستخبارية بالتعاون مع المواطنين وضبط بحوزتهم أكثر من 2كغم من مادة الحشيشة..وأضاف إن العصابة وهي عراقية الجنسية كانت تريد إدخال هذه الكمية إلى داخل المحافظة وبيعها على عناصر إجرامية أخرى لغرض الترويج لها بين صفوف الشباب .
على صعيد متصل أصدرت محكمة جنايات كربلاء أحكامها على عدد من مروجي المخدرات في المحافظة..وقال مصدر مسؤول في المحكمة: إن الحكم كان بالسجن المؤبد على ثلاثة من العراقيين بتهمة الترويج وبيع المخدرات وان هؤلاء سبق أن تم إلقاء القبض عليهم قبل ثلاثة أشهر وكانت بحوزتهم أكثر من 20كغم من مادة الحشيشة كانوا ينوون بيعها والترويج لها داخل محافظة كربلاء.

 


اغتيال ثلاثة مدنيين ومهاجمة رتل للشاحنات السورية في مدينة الموصل

 

المدى / مكتب الموصل
اغتال مسلحون يوم الخميس الماضي اثنين من العاملين في المستشفى الجمهوري في الموصل وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان عدداً من المسلحين اطلقوا النار على المجني عليهما واردوهما قتيلين في الحال في منطقة المستشفى بالجانب الايمن من المدينة وقتل احد اعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني بنيران مجهولين في منطقة حي البكر بالجانب الايسر من المدينة ظهر اليوم ذاته وهاجم مسلحون رتلا من الشاحنات السورية المحملة بالحديد يوم الخميس الماضي في منطقة حي المثنى وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان اطلاق النار ادى الى الحاق اضرار كبيرة بثلاث شاحنات من دون اصابة احد وانفجرت عبوة ناسفة عصر اليوم نفسه في منطقة دورة الحمام بالجانب الايسر من المدينة عند مرور دورية تابعة للجيش الامريكي من دون اصابات فيما تعرضت احدى دوريات الشرطة في منطقة كراج الشمال الى هجوم باسلحة رشاشة شنه مجهولون وقال ضابط في قيادة الشرطة لـ(المدى) ان الهجوم ادى الى اصابة احد عناصر الشرطة بجروح وصفها بالمتوسطة.
وفي سياق متصل انفجرت ظهر اليوم نفسه عبوة ناسفة في منطقة الغابات بالجانب الايسر من مدينة الموصل استهدفت دورية امنية ولم يتأكد من وقوع اية
خسائر.


اختفاء مئات الاطنان من مفردات البطاقة التموينية في الناصرية
 

الناصرية / حسين كريم العامل
اوعز مجلس محافظة ذي قار بتشكيل لجنة تحقيقية في اختفاء مئات الاطنان من السكر والرز والحبوب والمواد الاخرى المخصصة لمحافظة ذي قار والتي كان من المقرر توزيعها ضمن الحصة التموينية للاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي
وقال عزيز كاظم علوان محافظ ذي قار لـ(المدى) :
الوزارة تقول: ان السايلو والشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في المحافظة تسلما جميع مواد الاشهر الثلاثة والشركة والسايلو ينفيان ذلك ولهذا سوف تشكل لجنة تحقيقية لمتابعة الامر مع الوزارة ، واشار علوان الى قيام شاحنات تحمل ارقاماً وتصاريح مزورة بتسلم حصة المحافظة من ميناء البصرة وبيعها في الاسواق المحلية.


مواطنو الديوانية يحمّلون الأطباء والصيادلة مسؤولية ارتفاع أجور الكشف الطبي

الديوانية / نبراس الأوسي
حمل المواطنون في مدينة الديوانية دائرة صحة الديوانية ونقابتي الاطباء والصيادلة مسؤولية ارتفاع اجور الفحص في القطاع الخاص، وتدني مستوى الخدمات ونقص الادوية وقدم الاجهزة الطبية والمختبرية في القطاع العام. وشددوا على ضرورة تفعيل عمل فرق التفتيش الصحية لايقاف جائحة الاهمال والتقصير. وحذروا وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة من مغبة الاستخفاف بالاضرار الناشئة عن حالات سوء التشخيص، وإنتشار ظاهرة بيع الادوية غير المرخصة، وطالبوا في أحاديث لـ( المدى ) بغلق العيادات غير المجازة التي تمارس مهنة التطبيب، ومصادرة محتوياتها وإحالة أصحابها الى السلطات المختصة.
وقال المحامي شهد عبد الاله31عاماً : (تبقى خطورة نقص الادوية وتدني مستوى الخدمات وسوء التشخيص الى جانب الاهمال والتقصير في المستشفيات الحكومية واحدة، الا انها لا تقل خطورة عن ارتفاع اجور الفحص غير المبرر، ناهيك عن العشوائية في صرف الادوية دون النظر الى حاجة وحالة المريض، ومدى تقبله لتلك الادوية) وتابع : ( كل ذلك يهون لو كانت هناك متابعة وعمل جاد من قبل الجهات ذات العلاقة، الا انها عندما تكون هي نفسها المسؤولة عن تكريس اسباب الاهمال والتقصير، ستكون المشكلة اكبر وأخطر مما نتوقع).
وأعرب المهندس فالح هليل لفته46 عاماً عن استيائه من صمت وزارة الصحة، والدوائر المعنية بهذا الشأن أزاء الارتفاع المستمر في اسعار الادوية واجور الفحص وقال (نحن الآن بين المطرقة والسندان،"مطرقة الجشع في القطاع الخاص، وسندان الاهمال ونقص الادوية وسوء الخدمات في القطاع العام) متسائلا: ( لا ادري الى متى سيستمر بنا هذا الحال؟).
في غضون ذلك قال المعلم عصام محمد عطية 34 عاما :( من يستطلع مستوى الخدمات وحالات التقصير في المستشفيات الحكومية، يدرك أن هناك عداءً سافراً بين ادارات تلك المستشفيات وبين المواطن، وسيدرك ايضا أن مهنة الطب قد تحولت الى شكل من أشكال الاثراء السريع، ولكن على حساب المرضى)
وعزا المواطن حيدر عبد علي41عاما اسباب مراجعاته المتكررة للعيادات الخاصة الى انعدام الرعاية والعناية والاهتمام في المستشفيات الحكومية وافتقارها الى الاجهزة الطبية والمختبرية الحديثة، وان وجدت فهي عاطلة عن العمل، وقال:( انها تعاني نقص الادوية، واشار إلى ان مؤهلات بعض الاطباء والمضمدين تدعو الى عدم الاطمئنان، الامر الذي يتطلب ان لا ازج نفسي في مثل هذه المستشفيات).


إغراق 30 دونماً في منطقة الأهوار
 

ميسان/ محمد الحمراني
اعلن المهندس سمير عبود عبد الغفور مدير شعبة النظم البيئية في دائرة بيئة ميسان لـ(المدى) عن انهيار بعض السدود الترابية في نهر البتيرة المتفرع من نهر دجلة مما ادى الى غمر اكثر من30 دونماً بالمياه من اراضي هور العودة المجفف والواقع على بعد (70) كم جنوب مدينة العمارة وبلغ عمق الماء بين: (50- 150) سم.
واكد المهندس سمير عبود ان هنالك مناطق عديدة مهددة بالفيضان في حالة عدم السيطرة على المياه الغزيرة التي تتدفق في نهر دجلة ومنها ناحية السلام وناحية الكحلاء.
وعلى صعيد متصل ذكر شاهد عيان من اهالي ناحية الطيب ان العشرات من الاكواخ غرقت بمياه نهر الطيب الذي تاتي مصادره المائية من الجبال الايرانية وبعضهم لجأ الى اقارب له والبعض الاخر يسكن في خيم مهترئة في العراء ومن دون أي جهود إغاثة.


وزير الصناعة والمعادن يوقع قانون حماية المنتج العراقي

بغداد/ رياض القره غولي
وقع وزير الصناعة والمعادن المهندس اسامة عبد العزيز النجفي مشروع قانون حماية المنتج العراقي لمعالجة حالة اغراق السوق العراقية بالبضائع المستوردة الداخلة الى العراق، وبسعر اقل من سعر التكلفة، والتي ادت الى الاضرار بالصناعة العراقية.
وقال النجفي: ان القانون سيتم رفعه الى مجلس الوزراء لاستحصال الموافقات اللازمة لاقراره، حيث ادى غياب مثل هذا القانون في المرحلة السابقة الى دخول البضائع وبشكل لافت للنظر وكبير، الى السوق العراقية وباقل من سعر المنشأ مبينا ان هذه الحالة ستسهم في تدمير الاقتصاد العراقي والمعامل العراقية.
وعلى صعيد متصل اشار وزير الصناعة والمعادن الى اهمية عمل هيئة الخصخصة في القطاع الصناعي العراقي وان لا ينظر اليها على انها تهدف الى تسليم مقاليد الاقتصاد الى أيد غير امينة بل على العكس من ذلك حيث ستسهم في توفير عدد كبير من الفرص للأيدي العاملة مع عدم اعتماد الاقتصاد العراقي على القطاع النفطي بنسبة 100% من خلال توفير البدائل عن طريق الاستثمار الذي بدأت الوزارة اولى خطواتها فيه بعد تحويل معملي سمنت الكوفة وسنجار الى شركتين مساهمتين لتدعم تطور الاقتصاد العراقي من جهة وتزيد من انتاج مادة السمنت المهمة في عمليات اعادة الإعمار من جهة اخرى.
وذكر ان الوزارة اعتمدت في اجراءاتها على القوانين النافذة في العراق كقانون الشركات العامة حيث تم استحصال موافقة مجلس الوزراء على عملية التحويل التي ستسهم في توفير اموال اضافية لتأهيل عدد آخر من شركات الوزارة والمشاريع الاخرى.
واشار النجفي الى ان معظم شركات الصناعة استعادت مكانتها في السوق واستطاعت تحقيق ايرادات مالية كبيرة.
 


(المدى) تنشر الأسماء الكاملة لأعضاء مجلس النواب الجديد


 

تنشر (المدى) الأسماء الكاملة لأعضاء مجلس النواب الجديد التي صادقت عليها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وتتضمن هذه الأسماء أسماء الذين شغلوا المقاعد التعويضية التي لم يسبق الإعلان عنها في النتائج الأولية للانتخابات. أعضاء مجلس النواب المنتخب في انتخابات 15 كانون الثاني 2005 (قائمة الائتلاف العراقي الموحد): 1- ابراهيم عبد الكريم حمزة 2- اجراء فيصل عودة 3- احمد حسن علي 4- احمد جاسم حمد 5- اديبة موسى شهد 6- اقبال خليل غني 7- اميرة جاسم خلف 8- انتصار جاسم محمد رضا 9- ايمان حميد علي 10- ايمان خليل شعلان 11- ايمان جلال محمد 12- باسم جاسم نور 13- باسم شريف نصيف 14- باسمة عزيز ناصر 15- بشرى جبار بدن 16- بلقيس كولي محمد 17- بهاء حسين علي 18- تحسين حميد خليف 19- تحسين عبد مطر 20- جابر خليفة جابر 21- جابر عبد كاظم سلمان 22- جابر حبيب جابر 23- جلال الدين علي حسين الصغير 24- جمال جعفر محمد 25- جنان عبد الجبار ياسين 26- جنان جاسم محمد علي 27- حسن طعمة كزار 28- حسن حميد حسن 29- كريم محسن حسن 30- حسن راضي كاظم 31- حسنين محمود احمد 32- حسين إبراهيم صالح الشهرستاني 33- حسين أمير راضي 34- حميد رشيد معلة 35- حيدر كريم فهد 36- حيدر جواد كاظم 37- حيدر صبخي عفات 38- حيدر سعيد إسماعيل 39- خالد أبا ذر عطية 40- خالد عبيد جازع 41- د.خضير موسى جعفر 42- داغر جاسم كاظم 43- رائدة فريني باوي 44- رضا جواد تقي 45- رياض عبد الحمزة عبد الرزاق 46- زكية إسماعيل حقي 47- زهراء عباس حسن 48- زينب كريم الجبوري 49- سالم جاسور حسون 50- سامي جاسم عطية 51- سلام عودة فالح 52- سميرة جعفر الموسوي 53- سهام كاظم سلمان 54- شذى موسى صادق 55- شروان كامل سبتي 56- شهيد حسين مطر 57- صالح حسن عيسى 58- صباح جلوب فالح 59- ضياء الدين محمد الفياض 60- طه درع طه 61- عابدة احمد دخيل 62- عادل عبد المهدي حسن 63- عادل صالح مجيد 64- عالية حمزة دويج 65- عامرة محمد حسن 66- عباس حسن موسى 67- عبد العزيز محسن مهدي 68- عبد الفلاح حسن حمادي 69- عبد الكريم عبد الصاحب محمد 70- عبد الهادي محمد الحسني 71- عبد الوهاب عبد الحكيم موسى 72- عبد علي لفته نعمه 73- عبد الكريم علي حسين 74- عديلة حمود حسين 75- عقيل عبد الحسين ساجت 76- علاوي مدلول حمزة 77- علوان حبيب حسين 78- علي محمد حسين 79- عمار طعمة عبد العباس 80- غفران عبود حسين 81- فالح فيصل فهد الفياض 82- فتحية عبد الحليم عبد الكريم 83- فلاح حسن شنشل 84- فوزي أكرم سمين 85- قاسم محمد تقي علي 86- قاسم عطية رسن 87- قاسم عباس داود 88- قصي عبد الوهاب عبود 89- قيس سعد حسن 90- كمال خلاوي عبد الله 91- كميلة كاظم محمد 92- لقاء جعفر منتظر 93- لمياء نعيمة داود 94- ليلى ثامر فاخر 95- ماجدة حسين دشر 96- مجيد خير الله راهي 97- محمد راجح علوان 98- محمد محمد صالح 99- محمد كاظم خليف 100- محمد حسين صالح 101- محمد عز الدين مطر 102- محمد ناجي محمد علي 103- محمد مهدي أمين 104- محمد إسماعيل حسن 105- محمد تقي علي حموش 106- محمود محمد جواد 107- مخلص بلاسم سعدون 108- مظهر حسين حسن 109- ملحان عمران موسى 110- منى نور حسن 111- منى حسين عبد علي 112- مها عادل مهدي 113- موفق باقر الربيعي 114- ناجحة عبد الأمير عبد الكريم 115- ناصر هاشم ثعلب 116- ندى عبد الله جاسم 117- نديم عيسى خلف 118- نصار صغير دربي 119- نضال طعان عباس 120- نعمة سلمان عباس 121- نوري كامل محمد 122- هادي فرحان عبد الله 123- هادي عبد الله باش 124- هاشم رضا علي 125- همام باقر عبد الحميد 126- هناء تركي عبد 127- هيفاء مجلي جعفر 128- حسن حلبوص الشمري (قائمة التحالف الكردستاني): 1-أبلحد افرايم ساوا 2- أحلام اسعد محمد 3- احمد يوسف موسى 4- احمد أنور محمد 5- إسماعيل شكر رسول 6- أكرم قادر محمد 7-آلا تحسين حبيب 8-أزاد عمر حسن 9-آسيا احمد خالد 10-أزاد رفيق توفيق 11- بايزيد حسن عبد الله 12- بخاري عبد الله خدر 13- برهم احمد صالح 14-تانيا طلعت محمد 15-جلال حسام الدين محمد 16-حسن عثمان محمد 17-خالد سلام سعيد 18-درخشان محمد أفندي 19-رابحة حمد عبد الله 20-رؤوف عثمان معروف 21-روز نوري صديق 22-زيان أنور رشيد 23-سامية عزيز محمد 24-سعدي إسماعيل عبد الكريم 25-سوزان محمد محمد أمين 26-سيروان عدنان ميرزا 27-عارف طيفور عارف 28-عاص حسين محمد 29-عبد الخالق محمد رشيد 30-عبد الرحمن علي محمد 31-عبد الله صالح حفظ الله 32-عبد الله محمد علي 33-عبد الباري محمد فارس 34-علي حسين بلو 35-فرزنده احمد قسيم 36-فرياد محمد فقي حسن 37-فوزي فرنسو توما 38-فيان صديق مصطفى 39-كاميليا إبراهيم احمد 40-كيان كامل حسن 41-لطيف حاجي حسن 42-ليلى محمد قهرمان 43-ليلى علي كرم 44-محسن سعدون احمد 45-محمد شريف احمد 46-محمد رضا محمد محمود 47-محمد فؤاد معصوم خضر 48-محمود علي عثمان 49-نازنين حسين فيض الله 50-نوزاد صالح رفعت 51-هوشيار محمود محمد 52-وليد محمد محمد صالح 53-يوسف احمد مصطفى (جبهة التوافق العراقية): 1- إبراهيم نعمة ذنون 2- احمد سليمان جميل 3- احمد راكان عبد العزيز 4- أزهار عبد المجيد حسين 5- أسامة توفيق مخلف 6- أسماء عدنان محمد 7- أسماء عبد الله صالح 8- آلاء عبد الله حمود 9- أمل سهام حامد 10- آمنة غصبان مبارك 11- إياد صالح مهدي 12- تيسير ناجح عواد 13- جمال محسن موسى 14- حارث محي الدين عبد 15- حسن ديكان خضير 16- حسين شكر حميد 17- خلف عليان خلف 18- خلف محمد عبد المولى 19- خليل جدوع عطية 20- رافع حياد جياد 21- رجاء حمدون عبد الله 22- سلمان علي حسن 23- سليم عبد الله احمد 24- شذى منذر عبد الرزاق 25- طارق احمد بكر 26- طه خضير فضيل 27- ظافر ناظم سلمان 28- عامر حبيب خيزران 29- عبد مطلك حمود 30- عبد الناصر كريم يوسف 31- عبد الكريم علي ياسين 32- عدنان محمد سلمان 33- عدنان ذياب غانم 34- عز الدين عبد الله حسين 35- علاء مكي عبد الرزاق 36- عمر عبد الستار محمود 37- محمود داود سلمان 38- مظهر سعدون عواد 39- نادرة عايف حبيب 40- نايف جاسم محمد 41- نوال مجيد حميد 42- نور الدين سعيد موسى 43- هاشم يحيى احمد 44- وثاب شاكر محمود (القائمة العراقية الوطنية): 1- أسامة عبد العزيز النجفي 2- إياد هاشم علاوي 3- إياد رؤوف محمد جمال الدين 4- جمال عبد المهدي بطيخ 5- حاجم مهدي صالح 6- حسام عبد الكريم عبد علي 7- حسين علي الشعلان 8- حميد مجيد موسى 9- خير الله كريم كاظم 10- رضوان حسين عباس الكليدار 11- سعد صفوك المسعودي 12- صفية طالب علي 13- عائدة شريف توفيق 14- عالية نصيف جاسم 15- عبد اللطيف عبد الوهاب حسين 16- عدنان مزاحم الباججي 17- عزت حسن علي 18- غازي عجيل الياور 19- فلح حسن النقيب 20- محمد توفيق حسين 21- محمد عباس محمد 22- مفيد محمد جواد 23- مهدي احمد الحافظ 24- ميسون سالم فاروق 25- وائل عبد اللطيف حسين (الجبهة العراقية للحوار الوطني): 1- اسعد إبراهيم حسين 2- صالح محمد المطلك 3- علي عبد الله حمود 4- عمر خلف جواد 5- فلاح حسن زيدان 6- محمد كطوف منصور 7- محمد حسن عوض 8- محمد علي محمد 9- محمود ذنون محمود 10- مصطفى محمد أمين محمد علي 11- ندى محمد إبراهيم (الاتحاد الإسلامي الكردستاني): 1- اسمر حسين احمد 2- زهير محمد أمين رشيد 3- سامي عبد الله حسين 4- عمر علي حسين 5- محمد احمد محمود (كتلة المصالحة والتحرير): 1- عبد الله اسكندر حبيب 2- محمد الجبوري خلف حسن 3- مشعان ركاض ضامن (قائمة مثال الالوسي للأمة العراقية): 1- مثال جمال حسين (الجبهة التركمانية العراقية): 1- سعد الدين محمد أمين (الرساليون): 1- حسن هاشم مطشر 2- نصير كاظم عبيد (الحركة الايزيدية من اجل الإصلاح والتقدم): 1- أمين فرحان جيجو (قائمة الرافدين): 1- يونادم يوسف كنه.


غداً بدء توزيع الدفعات الوقتية للأشهر (شباط و آذار 2006) مع منحة عيد الأضحى المبارك لمنتسبي وزارة الدفاع

العراق /بغداد
أعلن مصدر مسؤول في دائرة شؤون المحاربين التابعة لوزارة الدفاع انه سيتم يوم الأحد القادم البدء بتوزيع مبالغ الدفعات الوقتية للأشهر (شباط وآذار 2006) منع منحة عيد الأضحى المبارك التي أمر بها السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم لمنتسبي الجيش السابق وبضمنهم الموظفين المدنيين وطلاب الكليات والمعاهد العسكرية ومعيلي معوقي الحرب المسجلين رسميا في مراكز التأهيل وسيتم التوزيع في كافة فروع مصارف الرافدين والرشيد وحسب الجداول المبينة:

وبين المصدر إن مبالغ الدفعة ستبقى الى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 30/3/2006 وفيما يخص الوكالات الصادرة في عام 2005و2006 فيجب تعزيزها بختم من مكتب شؤون المحاربين لمحافظة بغداد بالنسبة لفروع مصارف بغداد وكتاب من مكتب شؤون المحاربين للمحافظات للاعتماد عليها في الصرف مع التأييد بان الموكل على قيد الحياة . وسيعتذر عن صرف مبالغ الدفعات في حالة عدم حضور المستفيد أو وكيله الرسمي للاستلام بالتواريخ المحددة والمضافة وسيتم سيصرف دفعات الطوارئ الوقتية للمعتقلين والموقوفين في السجون العراقية والقوات متعددة الجنسيات (من غير الموقوفين والمسجونين لأمور تتعلق بأعمال وظائفهم) بموجب وكالة عامة أو خاصة من قبل المعتقل تخول الوكيل باستلام الدفعة وفي حالة تعذر ذلك يصرف الى زوجته وفي حال عدم زواجه يصرف الى والدته أو والده حصرا بعد تقديم طلب الى مكتب شؤون المحاربين للمحافظات معزز بالمستمسكات الأصلية والمصورة التالية :
1.    الهوية العسكرية أو أي مستمسك رسمي للموقوف أو المسجون.
2.    هوية الأحوال المدنية للمخول بالاستلام .
3.    البطاقة التموينية.
4.    بطاقة السكن للمخول بالاستلام.
5.    تأييد المجلس البلدي.
أما فيما يخص منتسبي دائرة لنخوة المنحلة فسيتم صرف دفعة الطوارئ لشهر شباط 2006 فقط مع منحة عيد الأضحى المبارك لإعادتهم الى التقاعد اعتبارا من 1/3/2006 لمن قدم الاستمارة المطلوبة الى مديرية شؤون المتقاعدين لدائرة شؤون المحاربين . أما المفقودين فسيتوقف صرف الدفعة اعتبارا من 1/2/2006 فعلى الورثة الشرعيين ترويج المعاملات التقاعدية لهم.
وأوضح المصدر انه بسبب أمور تنظيمية تنسب نقل المستفيدين من مصرف الرافدين / الأمان الى مصرف الرافدين فرع ألسنك اعتبارا من هذه الدفعة وكذلك المستفدين من مصرف الرشيد فرع الحبيبية الى مصرف الرشيد فرع السعدون .

 


معاون صحة بابل: لم تسجل إصابة بالايدز في المحافظة

بابل/ مكتب المدى
التقت اللجنة الاعلامية في مركز بابل لحقوق الإنسان والتطوير المدني بالدكتور احمد عبد الله عجرش معاون مدير صحة بابل حيث تطرق الدكتور إلى العديد من الجوانب التي تناولت واقع عمل الصحة في المحافظة، فعن حقيقة ما ورد بشان غلق قسم الولادة في مستشفى الحلة التعليمي بسبب جرثومة أجاب بأن غلق الردهة هو غلق دوري لغرض الصيانة وان غلقها سيستمر لمدة 3 اشهر.
وعن الإشاعات التي تتحدث عن وجود حالات من الاصابة بمرض الإيدز نفى الدكتور احمد وجود مثل هذه الحالات في بابل كما تحدث عن السبب الحقيقي وراء شحة الدواء في مستشفيات الحلة ومستو صفاتها ومراكزها الطبية .
وقال : إن المركز الوطني للبحوث وانتقاء الأدوية هو المسؤول الوحيد عن فحص الأدوية في العراق مما يجعل الادوية التي تأتي من المنظمات الانسانية تبرع الأفراد والدولة تخضع الى الحجز لأشهر حتى ينتهي مفعولها في بعض الأحيان قبل ان توزع على المستشفيات ويأمل السيد عجرش ان تقوم وزارة الصحة بفتح مركز اخر يغطي عدد من المحافظات للمساهمة في تخفيف الازدحام الحاصل على المركز في بغداد كما انه من المتعذر ارسال الادوية من المتبرعين الى المواطنين مباشرة قبل التأكد من صلاح الادوية ويأمل السيد عجرش حل الأزمة بسرعة والأمر كما يقول بيد وزارة الصحة.
وعن خطط تطوير وتوسيع عمل الصحة في بابل أضاف إنه سيتم أنشاء أربعه مستشفيات اضافية في بابل في الشوملي والكفل والقاسم وعلى شارع 60 يسع كل واحد منها (400) سرير كما ان من المؤمل اقامة مشروع لقسطرة القلب وجلب جهاز لتفتيت حصى الكلية كما ان هنالك خطة لإنشاء مركز للامراض السرطانية وتوسيع عمل منظومة الإسعاف الفوري .


ندوة في الموصل لمناقشة سبل رعاية المتخلفين عقلياً

المدى /مكتب الموصل
على قاعة مستشفى ابن سينا التعليمي في مدينة الموصل , انعقدت يوم الاربعاء الماضي الندوة العلمية الاولى التي نظمتها جمعية رعاية المتخلفين عقليا بالتعاون مع كلية طب الموصل لمناقشة سبل رعاية حقوق المتخلفين عقليا
وفي بداية الندوة تحدثت الدكتورة الهام الجماس عن الهدف من عقد الندوة مشيرة الى ضرورة تنمية قدرات وامكانات العاملين في جمعية رعاية المتخلفين عقليا ومواكبة ما يجري من تطورات في الدول المتقدمة في مجال رعاية وتقديم الخدمات للمتخلفين عقليا لتسهيل اندماجهم بالمجتمع أفراداً طبيعيين
اما الدكتور محمد صالح القيسي الاختصاص بالصحة النفسية فتحدث عن اهمية نشر الوعي بين افراد المجتمع في كيفية التعامل مع المتخلفين او المعاقين عقليا وابداء المساعدة الممكنة لهم مؤكدا اهمية نشر الوعي بين الاسر والعوائل عن كيفية رعاية الاطفال صحيا وخصوصا عند اصابتهم بمرض الشمرة الحرارية الذي من الممكن ان تؤدي مضاعفاته الى الاصابة بالتخلف العقلي ان لم يعالج بسرعة وبشكل صحيح.
 


حملة لمعالجة مياه الامطار في الحسينية
 

بغداد/المدى
تنفذ مديرية بلدية الزهور حملة لمعالجة مياه الامطار المتجمعة في الاحياء السكنية والشوارع في منطقة الحسينية.
وقال ر. المهندسين ناطق فاضل الشمري مدير بلدية الزهور ان الحملة تهدف الى معالجة الوضع الحالي للمدينة بعد تساقط الامطار بكميات غزيرة خلال الايام الماضية مما ادى الى تجمعها في الساحات والشوارع داخل المدينة .
واضاف: انه تم تشكيل غرفة عمليات لوضع خطة لتنفيذ الحملة عن طريق تقسيم المدينة الى اربعة قطاعات يشرف عليها مهندسون وفنيون بالتعاون مع مديرية مجاري بغداد والمجلس البلدي في الزهور فضلا عن زج آليات ثقيلة في تنفيذ الحملة شملت 17 سيارة حوضية لسحب المياه و4 حفارات و12 مضخة مياه وزعت حسب الحاجة الفعلية لكل قطاع في المدينة واهاب المصدر بالمواطنين ضرورة التعاون مع الاجهزة البلدية خدمة للصالح العام .
يذكر ان بلدية الزهور وضعت دراسة لتنفيذ عدد من المشاريع الستراتيجية في الحسينية لانقاذها من الوضع المتردي الذي تعانيه، تضمنت تنفيذ شبكة متكاملة للمجاري لتصريف مياه الامطار والصرف الصحي واعادة تاهيل شبكة مياه الشرب الحالية وتنفيذها من قبل شركات عالمية فضلاً عن قيامها بحملة لرفع التجاوزات الحاصلة عليها وصيانة المبازل المحيطة بالمدينة وكريها وصيانة القنوات الاروائية المحاذية للمدينة.


حملات لإتلاف الأدوية التي تباع بطرق غير مشروعة

بغداد/ قيس عيدان
وجهت وزارة الصحة دوائرها الصحية كافة باتلاف الادوية المضبوطة لدى باعة الارصفة والجوالين في الأسواق الشعبية وخارج الصيدليات بطرق غير مشروعة.
صرح بذلك الدكتور عادل عبد الله محسن المفتش العام في الوزارة موضحاً بانه تم الاعمام الى دوائر الوزارة كافة لتنفيذ التوصيات الخاصة بتنفيذ الحملة. وتتم متابعة ذلك بكل دقة. حيث تم الايعاز الى الشعب القانونية في تلك الدوائر لمتابعة الاجراءات القانونية بحق أصحاب البسطيات الذين يتم القاء القبض عليهم ومتابعة المراحل القانونية .
وأكد الدكتور عادل ان الحملات مستمرة على بائعة الأدوية على الارصفة والمحال الوهمية لغرض القضاء على هذه الحالة نهائياً.
ووجه الدعوة للمواطنين كافة للتعاون مع اجهزة الوزارة وعدم التعامل مع الأدوية المبيعة على الارصفة كونها تشكل خطراً كبيراً على حياتهم وصحتهم فضلاً عن عدم معرفة مصدر تلك الأدوية.


الصناعة تمدد قبول طلبات المفصولين السياسيين لغاية آيار المقبل
 

بغداد/ المدى
اعادت وزارة الصناعة والمعادن وجبة جديدة من المفصولين السياسيين الى وظائفهم شملت (2111) مفصولاً سياسياً تم قبول طلباتهم في عام 2005.
وقال رئيس لجنة المفصولين السياسيين انه تمت اعادة تعيين المفصولين بمختلف اختصاصاتهم وشهاداتهم بعد دراسة اللجنة ملفاتهم والتأكد من ان اسباباً سياسية كانت وراء تركهم الخدمة الوظيفية.
واضاف ان اللجنة اعادت وبحسب تعليمات مجلس الوزراء منذ عام 2003 حتى الآن (47) الفاً و(250) مفصولاً سياسياً في بغداد والمحافظات.
واشار الى ان اللجنة اعلنت تمديد الفترة الخاصة بقبول طلبات المفصولين السياسيين لغاية شهر أيار المقبل حسب قرار مجلس الوزراء، في الوقت الذي تنتظر فيه موافقة المجلس على احتساب الخدمة للذين تمت اعادتهم الى وظائفهم
لاغراض الترقية والتقاعد.
 


شرطة مرور بابل تعقد مؤتمرها السنوي الأول

 

بابل/ مكتب المدى
عقدت مديرية مرور محافظة بابل مؤتمرها السنوي الاول تحت شعار " من اجل سير آمن ونظام مروري افضل" حضره ممثل عن قائد الشرطة في المحافظة ومدراء الدوائر وممثلو، المحافظة ومجلسها ومنظمات المجتمع المدني والقى العميد جاسم الحميري مدير مرور بابل كلمة شرح فيها عمل مديريته واقسامها وقدم تفصيلاً عن قسم الادارة والمالية والفنية والطرق الخارجية واشاد مدير المرور بالجهود المبذولة من قبل عناصر شرطته، في ظروف امنية صعبة ومعقدة ومعروفة للجميع مع ضعف في تعاون سائقي المركبات مع افراد شرطة المرور .
وتحدث بعد ذلك المحامي علي العبيدي ممثل محافظة بابل عن اهمية شرطة المرور ودورهم الحضاري والانساني من اجل شارع نظيف من الحوادث واشار إلى اهمية الدور الحيادي لشرطي المرور لأنه قائد الشارع المروري وخصوصا اذا وقع حادث فيه لانه القاضي والحكم وعليه ارضاء الله والقانون والواجب وتطبيق القانون دون خوف اومجاملة.
واكد ضرورة العمل بنظام الفردي والزوجي اسوة بالعاصمة لحل مشكلة الوقود وزيادة عدد اللوحات المرورية التعريفية في الشوارع وضرورة التزام شرطي المرور بارتداء الزي الرسمي.

 


لعدم التزامهم بالأنظمة المرورية مرور كربلاء تشدد الإجراءات المرورية بحق أصحاب الدراجات النارية
 

كربلاء / المدى
نتيجة لكثرة عدد الدراجات النارية في مدينة كربلاء وما تسببه من إرباك مروري وعدم التزام أصحابها بسلامة المرور، قامت مديرية المرور في المحافظة بتطبيق الإجراءات المرورية بحق مستخدمي هذه الدراجات..
أعلن ذلك العميد سعد خضير مدير مرور المحافظة وأضاف..إن منتسبي المرور باشروا بتطبيق إجراءات مشددة بحق سواق الدراجات النارية في مركز المدينة الذين لا يلتزمون بالتعليمات والأنظمة المرورية.. واشار الى إن المديرية ومنذ بداية العام الحالي باشرت بحجز الدراجات النارية المخالفة لمدة ثلاثة أيام وتشديد العقوبة في حالة تكرارها موضحا إن هذه الإجراءات ستساعد في الحد من عملية الإرباك المروري ومخالفة الذوق العام من قبل بعض سواق الدراجات النارية داخل وسط المدينة التي تعاني أساسا زحاماً شديداً في عدد السيارات.

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة