رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بنجاح كبير اتحاد كرة السلة ينظم مهرجان السلة المصغرة الشهري والعميدي ينفي وجود تزوير في اعمار اللاعبين

تقرير / كريمة كامل
اول حكم امرأة عراقية تشارك في تحكيم مباريات المهرجان
ليث الصغير افضل لاعب وهداف المهرجان
اطول اللاعبين قامة هم لاعبو نادي العربي
اقام الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة مهرجان (الميني باسكت) (سلة الصغار) على قاعة الشعب لاعمار اثني عشر عاماً فما دون بمشاركة ثمانية فرق هي (اوهان - الارمني - القوة الجوية - الطارمية - العربي - الاتحاد الفرعي في ديالى واخيراً نادي الحلة، وقدمت الفرق المشاركة في هذا المهرجان عروضاً متميزة تدل على ان قاعدة اللعبة تسير في الاتجاه الصحيح حيث حرصت الفرق المشاركة على توفير الاساسيات التي يحتاجها هذا النوع من المشاركات مثل الالتزام بالاعمار المحددة وتوفير التجهيزات الرياضية الملائمة للاعبين الصغار واعدادهم مسبقاً فتميزت فرق مثل ديالى والحلة واوهان في هذا المجال فيما امتاز فريق نادي العربي بوجود لاعبين طوال القامة بينما فريق الحلة اصر على المشاركة في هذا المهرجان الذي يتوجب حضوره إلى بغداد الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة بالرغم من الاجراءات الامنية المتخذة على الطريق الرابط بين الحلة وبغداد والتي اتخذت تشدداً اكبر بسبب يوم عاشوراء ومع هذا كان هذا الفريق اضافة مهمة للمهرجان وبرز في صفوفه اكثر من لاعب يتوقع له مستقبل جيد في كرة السلة العراقية وامتاز هذا المهرجان بتقارب مستوى اغلب الفرق المشاركة مع وجود تميز فردي في التقدم بالكرة او الشوت او التمريرات الذكية لدى بعض اللاعبين في هذا الفريق او ذاك وحسناً فعل الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة عندما قرر عدم تسمية فريق فائز بالمهرجان وتوزيع جوائز تقديرية لجميع الفرق المشاركة على اساس ان مشاركتها في ظل هذه الظروف الصعبة هو الفوز الحقيقي لها وعلى هامش المهرجان التقت رياضة (المدى) بالسيد (حسين العميدي) رئيس الاتحاد العراقي المركزي للعبة لتسأله عن هذا المهرجان فاجاب: ان الاتحاد قدر اقامة مهرجان سلوي للصغار تولد 1994 في اول جمعة من كل شهر والحمد لله فان خطط الاتحاد في هذا المجال تسير وفق الاتجاه الصحيح حيث شارك في مهرجان هذا الشهر ثمانية فرق وان طموحنا ان تكون المشاركة اكبر حضوراً وان الهدف من اقامة هذا التجمع السلوي الشهري هو لتوفير القاعدة واكتشاف المواهب التي تساهم في ديمومة السلة العراقية واعادتها إلى الواجهة عربياً واقليمياً.
واضاف السيد العميدي اننا نعاني شأننا في ذلك شأن القطاعات الاخرى من ابناء الشعب من عدم توفر الجانب الامني مما يعيق تنفيذ الكثير من خططنا وبرامجنا لتطوير اللعبة بعد ان اصبح الفارق الفني كبيراً بيننا وبين دول الجوار والدول العربية ولكن نحن مصممون على العمل بالمتوفر والممكن من اجل العودة إلى منصات التفوق.
واكد رئيس الاتحاد ان الموسم المقبل سيشهد الزام الفرق المشاركة في الدوري الممتاز باعداد فرق (ميني باسكت) تشارك في المهرجان الشهري لهذه الفئة وهذا يأتي من اجل توسيع القاعدة والعمل وفق اسس علمية متبعة في الدول المتقدمة سلوياً والتوفيق من الله.
مع الطارمية وسيكارته في فمه
رغم برودة الجو فقد اقيمت بعض مباريات المهرجان على الملعب المكشوف المجاور للقاعة.
فريق الارمني ضم اللاعبة (مريم كوركيس) ذات العشر سنوات والتي شاركت في مباريات فريقها كافة وكانت اللاعبة الوحيدة في المهرجان.
قسم من الفرق المشاركة لا يحملون ارقاماً على فانيلاتهم مما سبب ارباكاً لطاولة التسجيل.
اجاد بعض لاعبي الفرق المشاركة الرمية الثلاثية بصورة لافتة للنظر وخصوصاً اللاعب رقم (10) من نادي العربي.
كان تواجد جميع اعضاء الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة سبباً اساسياً في انجاح مسؤوليات المهرجان وأيصاله إلى بر الامان.
المييني باسكت في سطور
*عمر اللاعب بين (10 - 12) سنة.
*وزن الكرة 450 غم وحجمها (5) فيما حجم كرة الكبار (7).
ارتفاع السلة 2.60م
*الفاول شوت ينفذ عن بعد 4م.
*والمباراة من اربعة اشواط كل شوط 5 دقائق عن اشراك جميع اللاعبين المسجلين في الاشواط الثلاثة الاولى ويترك للمدرب حرية الاختيار في الشوط الرابع.
*من المسموح به في هذه اللعبة اشراك الفتيان.
مشاهدات من المهرجان
قادت المحكمة الدكتورة وسن اغلب مباريات المهرجان وهي المرأة الوحيدة في هذا المجال.
كان مدرب نادي اوهان يوجه لاعبيه اثناء مباراة فريقه.
ليث محمد لاعب نادي القوة الجوية تم اختياره افضل لاعب في المهرجان وهدافه في نفس الوقت مع العلم ان ليث هو في نفس الوقت اقصر لاعب موجود في الملعب لكن حركته النشطة الدوؤبة ومهارته العالية وسيطرته على الكرة مكنتاه من ان يحرز لقب الهداف رغــم قــصر قامته.


المدرب عباس برازيلي يؤكد ان نظام الدوري اضر بالكاظمية ومدربو المنتخبات الوطنية يستعينون بلاعبي النخبة

حاوره / يوسف فعل
مدرب اكتسب لقباً بقي ملاصقاً له ولا يعرف الامن خلاله ولا يميز الا عندما تذكر مع اسمه كلمة برازيلي فالكل سيعرفه ويتحدث عنه باسهاب بانه من المدربين الذين يمتلكون عقلية تدريبية جيدة واساليب حديثة في علم التدريب لاسيما انه خريج احد المعاهد التدريبية البرازيلية ومنها جاء لقبه فالمدرب عباس برازيلي يختلف عن غيره لعشقه الاشراف على تدريب الفرق المغمورة والبعيدة عن الاضواء من اجل ان تظهر بصماته بصورة ادق التقته (رياضة المدى) وكان لنا معه هذا الحوار.
*تسلمت مهمة تدريب فريق الكاظمية في اصعب الاوقات ماذا كنت تنوي ذلك؟
-تسلمي مهمة التدريب جاءت بناءاً على طلب عبد الكريم حميد (الزعيم) رئيس الهيئة الادارية لنادي الكاظمية الذي تربطني به علاقة وثيقة لاسيما انه يعرف قدراتي التدريبية والذي حاول ان ينتشل وضع الفريق ويحسن ترتيبه فجاءت موافقتي على طلبه لمعرفتي السابقة بادارة وجمهور الكاظمية حيث سبق لي ان اشرفت على تدريبه في المواسم السابقة والمدرب الجيد من يعمل في الفرق التي تضم اللاعبين الشباب ليصقل مواهبهم ويطور امكاناتهم الفنية والبدنية.
*كيف وجدت مستوى الفريق؟
-الوضع كان متدهوراً ولا توجد رغبة للاعبين بالتدريب ولم يكن لديهم طموح للفوز بسبب نتائج الفريق السلبية في مباريات الدوري الممتاز.
*هل تعتقد بان الكاظمية يستحق البقاء في دوري الكبار؟
-(5) مباريات لا تكفي لاصدار الحكم بحق الاندية الصغيرة ونادينا من الفرق التي تقدم مباريات جيدة ولمحات كروية رائعة وافضل بكثير من الذين يتقدمون علينا بالترتيب ولا يمتلكون مقومات البقاء والكاظمية يستحق التواجد في دوري الاضواء لما يضمه من اللاعبين الشباب الموهوبين والادارة التي تعمل جاهدة على نجاح مسيرة الفريق والجمهور الوفي.
*اشرف على تدريب الفريق ثلاث مدربين لو تسلمت المهمة منذ بداية الدوري هل كان يعاني من الهبوط إلى دوري المظاليم؟
-ليس من باب الغرور وانما لثقتي بامكاناتي التدريبية لجعلته ينافس بقوة على الصعود إلى دوري النخبة والدليل على كلامي النتائج الجيدة التي حققناها من لحظة تسلمي التدريب (6) مباريات تعادل ابرزها مع الزوراء متصدر المجموعة وافضل فرقنا المحلية.
*يعاني الفريق من العقم الهجومي ما معالجاتك الفنية لها؟
-بسبب الامكانات المادية لنادينا لا يوجد لدينا المهاجم الصريح الذي يعرف ويحسن التحرك داخل منطقة الجزاء وعلى اثر ذلك اشركنا رزاق محمد وبركات محمود كمهاجمين وذلك تطلب وقتاً طويلاً للانسجام والاستقرار لكي يصلوا إلى ما نطمح اليه وهذا الخلل كان يجب معالجته في مدة الاعداد.
*هل تصنع الاندية المغمورة مدربين مغمورين ام ان انديتنا تبحث عن الاسم التدريبي المعروف وصاحب الشهرة؟
-بعد تجربتي مع فريق سامراء اتجهت إلى التدريب في الامارات وجعلت على المركز الرابع في دوري الدرجة الثانية وذلك اضاف لي الكثير من الخبرة لاسيما انني خريج كلية التربية الرياضية وعملت مع فرق الشرطة وسامراء واحمل شهادة تدريب من البرازيل تتيح لي العمل فيها.
ومع احترامي الكبير للاسماء التدريبية فان الاندية تبحث عن اسماء معينة بغض النظر عن نجاحها مع الفرق ولغايات عديدة اما العمل مع الفرق المغمورة او الصف الثاني كما يطلق عليها البعض فانها متعة وتعطيل الصورة الكاملة عن ثقافة المدرب وامكاناته التدريبية واعتبر نفسي كالجندي المجهول.
*مشكلتنا التي ما زالت مستمرة حالة الفقر التدريبي التي تشهدها الساحة الكروية فماذا تقول؟
-اللاعب العراقي تنقصه الكثير من مقومات النجاح ابرزها واهمها الظروف الصعبة التي نعيشها والتي فرضت علينا نمطاً خاصاً بالتدريب فمدربونا لا يستطيعون العمل بالافكار التدريبية الحديثة لعدة اسباب كما ان المجازفة في التدريب حالياً صعبة بسبب طريقة ونظام اقامة الدوري.
*هل ترى بان نظام الدوري من اسباب تدهور المستوى الفني للمباريات واللاعبين؟
-الفرق المتقدمة والجماهيرية يتابع الاعلام والجمهور مبارياتها باستمرار اما بقية الفرق فانها تعاني من مشاكل عديدة و(4) مباريات لا تخلق جيلاً جديداً من المواهب وبصراحة لم يكتشف لاعب جديد من جميع الفرق وقد تكون الظروف من اهم اسباب تطبيق النظام والذي اضر كثيراً بنادي الكاظمية.
*يضم فريق الكاظمية العديد من اللاعبين الشباب هل ترى فيهم صورة لنجم المتقبل؟
-رغم كثرة المواهب في فريقنا الا انهم بعيدون عن انظار مدربي المنتخبات الوطنية مع احترامي لوجهات نظرهم الخاصة بهم فان لاعبينا باستطاعتهم ارتداء الفانيلة الدولية بجدارة واستحقاق وما اطلبه من اخواني المدربين مشاهدة مباريات فريقنا وعندها سيتم دعوة الموهوبين مثل احمد حكمت وظافر شاكر واحمد كاظم وضرغام عباس فهؤلاء نجوم المستقبل.


ارضية ملعب الشعب الصفراء! وملعب الفراعنة
 

اكرام زين العابدين

استبشرنا خيراً عندما شاهدنا زراعة ارضية ملعب الشعب من قبل شركة مختصة وفق احدث المواصفات العالمية. ولكننا اصبنا بصدمة واحباط بعد مرور عام على الزراعة والادامة وبتنا نشاهد العشب الاخضر مصفراً بشكل غريب وعجيب!
رب قائل يقول ان فترة الشتاء وبرودة الجو تؤدي إلى توقف نمو العشب وكذلك اصفراره. ولكني أؤكد ان الدول الاوربية الاكثر برودة والدول المجاورة للعراق سوريا والاردن وايران باردة جداً لكن البرد لم يمنع العشب من البقاء اخضر جميلاً مما يعني ان هناك تقصيراً من الشركة التي قامت بالعمل وكذلك مرحلة الادامة التي تفتقر إلى ابسط الطرق الصحيحة للعمل.
وسبق لي ان تحدثت مع باحث زراعي حول هذا الموضوع وشرح لي طريقة الحفاظ على اللون الاخضر في العشب ومنع اصفراره وانه تقدم بطلب شفهي إلى اتحاد الكرة العراقي حول هذا الموضوع لكن الطلب رفض بحجة عدم توفر الغطاء المالي لمثل هذه الابحاث والتطبيقات!
وبدورنا نطالب ان يبادر اتحاد الكرة إلى جعل ملاعبنا خضراء نضرة مليئة بالحيوية والجمال وليست صفراء يابسة وكأنها لم تروَ منذ سنين.
ان جمالية الملاعب احد اسباب نجاح كرة القدم وكذلك احد الاسباب التي تؤدي إلى ان تتعاقد الشركات الراعية مع الاتحاد حول نقل المباريات بمبالغ جيدة تساهم في دعم نشاطات الاتحاد وتطبيق خططه وتطوير مستوى الكرة عندنا.
نتمنى ان نعيش فترة اطول لنرى بام اعيننا ملعباً جديداً يبنى وفق مواصفات عالمية حديثة كما شاهدنا الملعب المصري الذي احتضن نهائيات كأس الامم الافريقية وكيف كانت درجة جماليته التي لا تستيطع ان تميزها عن باقي الملاعب الاوربية. يا ترى ما صنع المصريون بالملعب ليجعلوه بهذه الحلة الجميلة؟ نتمنى ان يتابع المسؤولون في اتحاد الكرة ذلك وخاصة ان الاعذار يجب ان تزال في المدة القادمة وان نشاهد عمل عملا جميلاً يضاف إلى الجهد الذي يبذل في تنظيم مباريات الدوري والنشاطات الاخرى لاتحاد كرة القدم الناجحة.


حميد سلمان: وضعنا قدماً واحدة في ساحة النخبة
 

المدى / احمد رحيم نعمة
عبر حميد سلمان مدرب فريق النفط لكرة القدم عن سعادته لما آل اليه وضع الفريق وتحسن ادائه خاصة بعد فوزه الاخير على النجف والذي وضعه في موقف جيد.
وقد صرح سلمان لـ (المدى) قائلاً: ان وضع الفريق مطمئن ولكن هناك بعض العراقيل البسيطة التي سنحاول التخلص منها اذ ان مباراتنا امام الكهرباء ستكون هي الفيصل في فك الشراكة والتأهل إلى دوري الاضواء فالفريق كان في وضع صعب عندما تسلمته حيث لديه نقطتان فقط استطعت ان اصل به إلى درجة جيدة والانتصارات التي حققها الفريق الهبت جو المنافسة في هذه المجموعة الصعبة التي تساوت فيها اربعة فرق في التقاط وسنحسم البطاقة لنا ان شاء الله.
واضاف سلمان ان انتصارات الفريق جاءت بعد تضافر الجهود من قبل الجميع سواء الادارة او تطبيق كل المفردات من قبل اللاعبين ويمكن القول اننا وضعنا اول اقدامنا في دوري النخبة وسنكمل الرحلة باصرار صوب التأهل الكامل.


الاتحاد الآسيوي يعتمد (7) حكام عراقيين للنخبة الاسيوية
 

بغداد / حيدر مدلول
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اقامة مباريات الدور السادس من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز يوم الخميس المقبل المصادف السادس عشر من شهر شباط الجاري ما عدا مباريات المجموعة الشمالية التي ستقام يوم الجمعة المقبل نظراً لأقامة مباراتين مؤجلتين من المجموعة يوم غد الاربعاء.
وقال مصدر مطلع في الاتحاد ان مباريات الدور السابع من المرحلة الثانية ستقام في يوم الرابع والعشرين من الشهر ذاته لحسم الفرق الاثني عشر المتأهلة إلى دوري النخبة المقرر انطلاقه مطلع شهر آذار المقبل.
وبين ان المباراة المؤجلة بين ارارات ودهوك ستقام يوم الحادي والعشرين من الشهر ذاته على ملعب الاخير وباشراف طاقم تحكيمي سيتم تسميته لاحقاً.
من جهة اخرى تلقى الاتحاد العراقي لكرة القدم دعوة رسمية من الاتحاد العربي باللعبة لاشراك حكمين دوليين للوسط وحكمين مساعدين في دورة صقل تقيمها لجنة الحكام في الاتحاد منتصف شهر نيسان المقبل في العاصمة السورية دمشق.
اعلن ذلك لرياضة (المدى) السيد طارق احمد رئيس لجنة الحكام المركزية في الاتحاد واضاف ان الاتحاد تسلم قائمة الحكام الدوليين الذين تم اعتمادهم من الاتحاد الآسيوي للعبة كحكام نخبة في القارة الآسيوية للعام الحالي مشيراً الى ان القائمة ضمت 7 حكاماً عراقيين وهم: علاء عبد القادر ومحمود نور الدين حكام للوسط وصباح قاسم حكماً رابعاً واربعة حكاما مساعدين سبهان احمد واحمد عبد الحسين ومـــــــحمد عرب ولؤي صبحي.


الشريط الرياضي المحلي


بغداد / خليل جليل

*قررت الهيئة الادارية لنادي اربيل ادخال فريقها المشارك في بطولة الاندية العربية لكرة اليد المقررة في القاهرة في معسكر تدريبي استعداداً لهذه المشاركة التي تنطلق منافساتها في آذار القادم.
وكان الاتحاد العراقي للعبة قرر تسمية نادي اربيل لتمثيل العراق في هذه البطولة لكونه الوصيف لحامل اللقب الكرخ للموسم الماضي.
*اعلن الاتحاد العراقي للشطرنج المشاركة في الاولمبياد العالمي للشطرنج المقررة اقامته في ايطاليا خلال شهر ايار القادم.
واكد مصدر في الاتحاد ان المشاركة ستكون ممثلة بفريقين للرجال والنساء مشيراً إلى ان تسمية اللاعبين ستكون على ضوء نتائج بطولة العراق المقررة اقامتها الشهر المقبل بالنسبة للرجال وعلى ضوء منافسات بطولة النساء في الشهر ذاته ستكون تسمية اللاعبات المشاركات في هذا المحفل العالمي الذي يحظى بمشاركة افضل اللاعبين واللاعبات من دول العالم.
*من المؤمل ان ينتظم عشرون رباعاً في معسكر تدريبي في السليمانية ياتي في اطار التحضيرات المبكرة للمشاركة في دورة الالعاب الآسيوية المقررة اقامتها في العاصمة القطرية الدوحة نهاية العام الجاري واكد مصدر في الاتحاد ان المعسكر المذكور سيكون باشراف مدرب اجنبي.
يشار إلى ان الاتحاد العراقي لرفع الاثقال من بين الاتحادات التي ستقدم تعهداً خطياً إلى الامانة العامة للجنة الاولمبية العراقية بخصوص حصول رباعيه على مراكز متقدمة في البطولة الآسيوية.
*حدد الاتحاد العراقي لكرة السلة الثالث والعشرين من الشهر الحالي موعداً لانطلاق منافسات المجموعة الاولى لمسابقة الدوري الممتاز والتي تضم الكرخ والشرطة والاعظمية والرافدين.
وكان الاتحاد العراقي للعبة قرر تأجيل منافسات هذه المجموعة لمشاركة الكرخ في بطولة اندية غرب آسيا التي تنطلق منافسات المجموعة الاولى بمشاركة الكرخ في الخامس عشر من الشهر الجاري وتضم بلوستار اللبناني وفاست لينك الاردني والجلاء السوري وسابا الايراني وتقام مبارياتها في مدينة حلب السورية.
*اعلن مصدر في اللجنة الاولمبية العراقية عن مشاركة العراق في بطولة آسيا للفنون القتالية التي ستقام في باكستان منتصف العام الحالي واضاف المصدر ان مشاركة خارجية تسبق المشاركة الآسيوية وستقام في العاصمة بيروت حيث تحتضن منافسات بطولة العرب في شهر ايار القادم مشيراً إلى ان الاخيرة ستعد فرصة مميزة للاستعداد للمشاركة القارية التي تأتي بعد غياب عن البطولات القارية.
*اعلن رئيس اللجنة البارالمبية لالعاب المعاقين قحطان تايه النعيمي ان منتخب السباحة للمعاقين سيدخل في نيسان القادم معسكراً تدريبياً في نطاق الاستعدادات للمشاركة في البطولة العربية المقرر اقامتها في العاصمة الاردنية عمان في ايار القادم.
واضاف ان المعسكر سيقام على حوض مسبح الشعب الاولمبي باشراف المدرب رائد عبد الكريم مشيراً إلى ان اللجنة البارالمبية تسعى لتوفير فرص استعدادية جيدة من اجل هذه المشاركة التي يتوقع ان يحصل فيها سباحونا على عدد من الميداليات لتقدم مستوياتهم قياساً للسباحين العرب.
*ينظم الاتحاد العراقي للكاراتيه في السادس عشر من الشهر الحالي بطولة العراق للشباب والناشئين وتستمر يومين وستضيف قاعة نادي الشباب منافسات هذه البطولة التي ستعتمد نتائجها لغرض المشاركات الخارجية.
*قرر الاتحاد العراقي للملاكمة تنظيم معسكر تدريبي لمنتخب العراق بالملاكمة استعداداً للمشاركة في دورة الالعاب الآسيوية نهاية العام الجاري في قطر وسيقـام المعسـكر في مــدينة دهوك.


الدعم المعنوي
 

خالد الطائي

كان الاهتمام الرسمي والشعبي الكبير لدى الاشقاء في مصر بفريقهم القومي لكرة القدم هو السبب الرئيس والاساسي في احراز اللقب الافريقي للمرة الخامسة اذ ان الجميع يعلم علم اليقين ان المنتخب المصري لم يضم تلك النجوم الكبيرة والاسماء اللامعة التي توازي ما تضمه بعض الفرق الافريقية الكبرى مثل الكاميرون وساحل العاج ونيجيريا والمغرب والسنغال اذ يلعب معظم نجوم هذه الفرق في اندية اوربية كبيرة ومع ذلك فقد استطاع الفراعنة كما يحلو لجمهورهم ان يسميهم ان يتجاوزوا كل المطبات والعوائق صوب البطولة بعد ان وقف خلفهم قرابة الـ (100) الف مشجع في جميع المباريات التي خاضوها في الملعب واضعاف هذا العدد قرب الملعب وفي الطريق المؤدية اليه وفي المقاهي والساحات العامة وقبل هذا كان للمتابعة المباشرة للرئيس المصري محمد حسني مبارك حيث حضر المباراة الافتتاحية والمباراة النهائية وكذلك زيارته لاحدى الوحدات التدريبية للفريق قبل المباراة النهائية دور كبير واساسي في تحقيق هذه النتيجة المبهرة وكم نتمنى ان يفعل ساستنا وقادتنا الشيء نفسه وان يصبوا جزءاً ولو بسيطاً من اهتمامهم بالرياضة وان يوفروا لها من وقتهم الشيء اليسير وكذلك الاهتمام المعنوي والمادي بفرقنا الرياضية قبل ذهابها للمشاركة في هذه البطولة او تلك اذ ان هذا حسب رأينا هو الخطوة الاولى للنجاح اذ انها تسهم في رفع روح الاصرار والتحدي لدى اللاعبين والمدربين اولاً واشاعة اجواء التفاؤل بينهم ثانياً وبالتالي يدفعهم لفعل المستحيل في المشاركات الرسمية ثالثاً.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة