اصدارات
كلمات مغتربة
استجمعت الشاعرة سعاد العبيدي قواها الشعرية لتصدر
مجموعتها الشعرية الثانية (كلمات مغتربة) وحين نقرأ قصائد
المجموعة نجد انها ليست مغتربة بل تنتمي الى قضايا الإنسان
العراقي واحياناً تبتعد عن المئات ليصبح الإنسان في كل
مكان قضيتها.
يقول عنها الكاتب ناظم السعود في المقدمة التي قدم بها
الشاعرة (تذكرني بلمسات شواعر وشعراء كبار هضمت الشاعرة
نصوصهم فاعادت انتاج نصوص اخرى تبدو مرتبطة حيناً ومنفصلة
حينا آخر عن التيار الأول)، اما المقدمة الثانية فقد كتبها
الباحث والأديب جاسم محمد صالح فقد عقد مقارنة بينها وبين
الشاعرة نازك الملائكة (الشاعرة سعاد العبيدي تسير في
ابداع وتواصل مع الشاعرة نازك الملائكة في تناول البحر
كرمز من الرموز).
قصائد في متن المعنى
يحرص الشاعر فائز
الحداد على تجديد مشروعه الشعري بلغة شعرية محلقة تسكن متن
المعنى وما يدعو الى الاحتفاء إصداره الجديد (لا هوية
لباب) حيث يعتمد اللغة لا كعنصر توصيل الى المتلقي فحسب بل
عنصر خلق وابتكار وعن قصيدة (نافذة الفقد) التي احتوتها
المجموعة نقرا:
سالتقيك على نافذة الفقد
لترى الكأس شيخاً..
لايروعه البياض عن العيب..!!
وحين توقدني سيكارة فوق كتاب..
لا تقرأ ني بأخلاق الليل
فلست ورقة ساقطة اتعلق بعين
أو يأسرني وهم العدسات..!
ضمت المجموعة (22) قصيدة بـ(53) صفحة من القطع المتوسط
وصمم الغلاف الفنان قاسم العزاوي.
جسد على الطريق
عنوان انثوي
لرواية كتبتها الروائية آمال عدنان الزبيدي والرواية هي
أول عمل سردي تصدره الروائية بعد ان مارست ابداعها كشاعرة
منتصف التسعينيات.. تناولت الرواية مجموعة قضايا تنحاز الى
المرأة بكل ثقلها حيث تلقي الحياة الاجتماعية للمرأة
العربية بكل محظوراتها على شكل عقبات تحبط وصول المرأة الى
اهدافها لكنها تنتصر بارادتها وربما تشكل الرواية أول
تناول لقضية العنوسة التي خلقتها المناخات الاقتصادية
الخانقة وظروف الحروب التي دفعت المراة شبابها ثمناً لها
على الرغم من كونها لا علاقة لها بها وبالتالي تتحمل
نتائجها مجبرة.. ربما تعتقد ان القدر يقف بالمرصاد ازاء
أحلامها لكنها اخيراً تبرئ القدر فترضى بعريس في الوقت
الضائع.
وقعت الرواية بـ (114) صفحة من القطع المتوسط وضمت أربعة
فصول.
لا هوية لباب
|