الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

عناصر من الداخلية والعدل قد يقدمون إلى المحاكمة للتستر على انتهاكات رئيس الوزراء يدين الاساءة إلى سجناء أبو غريب ويتعهد بالعمل على ضمان عدم تكرارها
 

بغداد/الوكالات
ادان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ما بدا من تعذيب واساءة للسجناء المحتجزين في سجن أبو غريب من جانب قوات التحالف كما ظهر في صور بثت حديثا.
وقال الجعفري إن حكومته ستعمل على منع وقوع انتهاكات أخرى في المستقبل.
وقال بيان صادر عن مكتب الجعفري "الحكومة العراقية تدين الممارسات التي ظهرت في الصور الحديثة التي تظهر سجناء عراقيين يعذبون وإنها تتحمل مسؤولية الحيلولة دون وقوع مثل تلك الافعال".
فيما طالبت وزيرة حقوق الانسان نرمين عثمان بمحاكمة المسؤولين عن هذه الانتهاكات أمام محكمة دولية.
وقالت الحكومة الامريكية إنه تمت معاقبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات وانتقدت نشر الصور الجديدة قائلة إنها ستحرض على العنف في العراق.
ويقول مراسل بي بي سي في بغداد إن الوزراء في الحكومة العراقية يخشون أن تتسبب صور السجناء الذين ينزفون ويظهرون عراة في زيادة الوضع سوءاً.
في الوقت الذي أكدت فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الصور التي نشرت أخيرا، التي ذكر أنها صورت عام 2003، تظهر بوضوح انتهاكات للقوانين الدولية لحقوق الانسان.
وكان اتحاد الحريات المدنية الامريكية قد طالب باجراء تحقيق جديد في الانتهاكات التي تعرض لها السجناء العراقيون في سجن ابو غريب، وذلك بعد نشر مجموعة جديدة من الصور تظهر عمليات تعذيب واعتداءات جنسية على السجناء.
وكانت قناة تلفزيونية استرالية قد بثت صوراً غير منشورة تظهر جنوداً أمريكيين يعذبون سجناء عراقيين في معتقل ابو غريب في عام 2003.
وقال اتحاد الحريات المدنية الامريكية انه يأمل ان يدفع نشر الصور الجديدة الحكومة الامريكية الى التحرك.
واكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان الصور صحيحة، الا انها انتقدت نشرها قائلة: ان ذلك سيؤدي الى زيادة العنف الذي يتعرض له الجنود الامريكيون، وذلك حسبما قال ناطق باسم البنتاجون.
ويبدو ان الصور التي بثتها قناة "اس بي اس" تأتي من المصدر نفسه للصور التي بثت سابقا وأدت الى محاكمة وسجن العديد من الجنود الامريكيين بتهمة تعذيب السجناء.
وتظهر الصور الجديدة جرائم، وتعذيبا، واذلالا جنسيا للسجناء.
واظهرت احدى الصور التي بثها تلفزيون "اس بي اس" في برنامج دايتلان يوم الاربعاء سجناء اجبروا على ممارسة الاستمناء امام الكاميرا.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول في البنتاغون رفض الإفصاح عن هويته قوله: إن الصور حقيقية وأصلية: "ليس هناك من جديد في الأمر"، مضيفا أنه "قد تم التحقيق بشأن هذه الصور في السابق".
وتظهر بعض الصور جنودا امريكيين سبق ان أدينوا وحكم عليهم بالسجن وبينهم ليندي اينجلاند وتشارلز غرانر الذي وصفته هيئة الادعاء بقائد حملة التعذيب التي ادت الى الفضيحة.
وتقول "اس بي اس" ان لديها معلومات عن تقارير تفيد بان بعض السجناء قتلوا بعد ان نفد الرصاص المطاطي وشرع الحراس والجنود باستعمال الذخيرة الحية على السجناء.
ويقول مايك كاري المسؤول في القناة لبي بي سي إن الصور التي تم بثها "أكثر خطورة" من الصور التي بثت في السابق. وأضاف: " رأينا ان من واجبنا أولا وأخيرا بعد حصولنا على تلك الصور أن نعمل على بثها".
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الامريكية براين ويتمان ان الصور "من الممكن ان تشعل نار العنف والغضب والجميع في غنى عن ذلك".
واضاف ويتمان ان "هذه الصور قد تشكل خطرا على الجنود الامريكيين المنتشرين حول العالم".
من جهته، قال جون بيلنجر، المستشار القانوني في وزارة الخارجية الامريكية ان "هذه الصور اظهرت سلوكا مثيرا للاشمئزاز". وتابع قائلا: "ليس لأن ثمة ما نريد إخفاءه ولكن لأننا رأينا في بثها انتهاكا للحرمة الجسدية للأشخاص الموجودين في تلك الصور".
في المقابل، يقول المحللون ان ردة الفعل في العالم الاسلامي متعلقة بمدى بث هذه الصور.
وتأتي هذه السلسلة من الصور الجديدة بعد ان تم الافصاح منذ ايام عن شريط فيديو يظهر عراقيين مدنيين يتم تعذيبهم على ايدي جنود بريطانيين.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن حنان أديب، وهي مدرسة عراقية قولها: إن الصور أعادت إشعال فتيل الغبن القديم الذي يشعر به العراقيون والذي بدأ مع الاحتلال."
ويقول جون براين، مراسل بي بي سي في بغداد ان قناة العربية بثت ما يقارب ست صور لفضيحة ابو غريب الجديدة، مؤكدا ان المحطة تفادت اظهار الصور الأكثر فظاعة.
وتمثل الصور المنشورة حديثا جزءاً من مجموعة تزيد عن مئة صورة وأربعة أشرطة فيديو التقطت للتعذيب الذي وقع في سجن أبو غريب وجرى تسليمها الى وحدة التحقيق الجنائي في الجيش الأميركي.
وكان أحد قضاة نيويورك قد قضى في شهر أيلول الماضي بنشر صور فضيحة أبو غريب بمقتضى قانون حرية المعلومات.
وجاء حكمه القضائي بناء على طلب من الهيئة الأمريكية المدافعة عن الحقوق المدنية بنشر 87 صورة لم تنشر من قبل لفظائع سجن أبو غريب.
ورفض القاضي حجة الحكومة الأمريكية في عدم النشر بأنها سوف تؤجج مشاعر العداء ضد أمريكا.
وكان الرئيس الأمريكي بوش قد وصف ماجرى في أبوغريب بأنه مهانة. وأدين تسعة من صغار الجنود الأمريكيين في الفضيحة ويقضي بعضهم أحكاما بالسجن حاليا.
ولكن كبار المسؤولين بالجيش الأمريكي لم يدانوا حتى الآن في تلك الفضيحة.
وكان قد حكم على جانيس كاربنسكي القائدة المسؤولة عن أبوغريب آنذاك بتخفيض رتبتها من جنرال الى عقيد، كما أدينت بتهمة التقصير في أداء واجبها العسكري.
من جانبها قالت وزيرة حقوق الإنسان نرمين عثمان إن أكثر من مئة عراقي تعرضوا للتعذيب العام الماضي وأن بعضاً من تلك الانتهاكات وقع في مقار وزارة الداخلية.
وقالت الوزيرة إن السلطات العراقية على علم بتعرض 170 عراقياً إلى التعذيب، عُثر على غالبيتهم في منشأة الجادرية فيما يحيط الغموض مصير ثلاثة من المعتقلين، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
وتوقعت عثمان محاسبة عدد من العاملين في وزارتي الداخلية والعدل وتقديمهم إلى العدالة بتهم التورط في التعذيب الذي تفاوت من تعذيب جسدي إلى نفسي، وأضافت قائلة "هناك أشخاص، ليسوا على مستوىً عال، من وزارتي الداخلية والعدل يتوقع تقديمهم للمحاكمة"
وقالت: إن الأمر سيطول قضاة، لإخفائهم معلومات تتعلق بالإنتهاكات والتستر عليها.
ورفضت عثمان الكشف عن عدد الذين سيقدمون إلى المحاكمة مشيرة إلى أن الأرقام ستُضمن في تقرير تعده وزارة حقوق الإنسان، فيما ينكب مكتب رئيس الحكومة العـراقية على إعداد تقرير ثان.


انقسام في صفوف المسلحين بشأن مسألة قتل العراقيين

بغداد /اف ب
استدعى الشيخ حكمت ممتاز رئيس عشيرة البو باز الذي ازعجته عمليات قتل المدنيين في سامراء ، ابو عبد الله الزعيم المحلي لتنظيم القاعدة في المدينة الصيف الماضي ليطلب منه وقف الهجمات في المناطق المأهولة بالسكان.
وكان الشيخ حكمت ممتاز الذي اعتقل لمدة عام من قبل الجيش الاميركي لدعمه المسلحين واغتيل فيما بعد، منزعجا في ذلك الوقت من اراقة دماء ابناء مدينته.
وقال احد الرجال الذين حضروا اللقاء ان الشيخ حكمت ممتاز اكد لابو عبد الله "لديك كيلومترات من الطريق المملوءة بالقوافل العسكرية الاميركية تستطيع مهاجمتها فلماذا تضع القنابل في المدينة".
لقد ادت الهجمات التي تستهدف العراقيين الى انقسامات في صفوف المسلحين والعديد من شيوخ العشائر الذين يعارضون سياسة الارض المحروقة التي يتبعها تنظيم القاعدة في العراق بما في ذلك الهجمات التي تستهدف قوات الامن العراقية.
وفي محافظة الانبار، تبدو الهوة اوسع بكثير. فقد انتقد العديد من شيوخ العشائر المسلحين الاجانب في تنظيم القاعدة على الرغم من ان غالبية انصار ابو مصعب الزرقاوي من العراقيين، بحسب منظمة "كرايسس غروب" الدولية.
وقال الشيخ جمال شاكر نزال امام مسجد الفلوجة الكبير في خطبة الجمعة ان "على اهالي مدينة الفلوجة الوقوف ضد التكفيريين وان يساندوا رجال شرطتهم".
في المقابل، يحلل تنظيم القاعدة قتل المسلمين طالما عملوا مع القوات الاميركية.
ويؤكد الجيش الاميركي ان ستة من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا في مدينة الرمادي بعد ان اشتبكوا مع ابناء العشائر.
من جانبه، قال دبلوماسي غربي في بغداد كان يتحدث بخصوص العشائر في محافظة الانبار "اليوم يعتبر البعض ان من واجبهم طرد الارهابيين من العراق"، مؤكدا انه "تغيير كبير".
وعلى الرغم من ذلك، يبقى القاعدة تنظيما قويا وفاعلا جدا في مدينة الموصل ومحافظة صلاح الدين من حيث ينحدر الشيخ حكمت ممتاز.
وقام الشيخ حكمت ممتاز في مطلع شهر تشرين الاول بزيارة وزير الدفاع سعدون الدليمي في محاولة لتجنيب مدينته هجوما عسكريا بعد سبعة ايام من تلك الزيارة تم اغتياله.
وفي اثر ذلك قام انصار الشيخ حكمت ممتاز بقتل اثنين بزعم انهما قاما بعملية الاغتيال حيث اعترفا انهما قاما بالفعل باوامر من تنظيم القاعدة. ولينتقم من ذلك ارسل مسؤول تنظيم القاعدة في المدينة ابو عبد الله انتحاريا فجر نفسه وسط خيمة العزاء.
وبعد ذلك دامت فترة العداء بين الطرفين عدة اشهر قبل ان يتوصلا الى اتفاق هدنة في مطلع شباط الماضي.
وبحسب الاتفاق تم عزل زعيم تنظيم القاعدة عن سامراء فيما توقف انصار الزرقاوي عن شن العمليات في المدينة ووقف عمليات قتل اعضاء عشيرة البو باز التي ينتمي اليها الشيخ حكمت ممتاز.
وتزداد الهوة في هذه المحافظة بين المجموعات المتطرفة كتنظيم القاعدة وتنظيمات اخرى ترفض قتل المدنيين.
ويقول ريك لينج الناطق باسم القوات متعددة الجنسية في العراق ان "احدا لاينفي ان العراقيين يريدون رحيلنا لكن عندما نطرح عليهم السؤال :متى تريدوننا ان نرحل يأتي الجواب :حالما يتحسن الوضع الامني".
 


خطة امنية جديدة للحد من العمليات الإرهابية اختطاف رجل اعمال وابنه.. وقتلى وجرحى بحوادث متفرقة

 

بغداد /المدى ـ الوكالات
اكد مصدر في وزارة الداخلية امس الجمعة ان مسلحين مجهولين قاموا باختطاف رجل اعمال عراقي ثري وابنه بعد عملية دهم لمنزله في منطقة اليرموك في بغداد.
وقال المصدر ان مسلحين مجهولين اقتحموا ليلة الخميس/الجمعة منزل رجل الاعمال العراقي غالب كبة وقاموا باختطافه هو وولده بعد قتل خمسة من حراسه الشخصيين".
وأكد احد جيران المختطفين بأنه دخل المنزل فشاهد خمسة من الحراس الشخصيين مقتولين في الحديقة برصاصات في الرأس وغطت الدماء أرضية الحديقة.
وفي الموصل عثرت قوات الشرطة في المدينة يوم الخميس الماضي على ثلاث جثث لمدنيين مصابة باطلاقات نارية في الراس في مناطق متفرقة من المدينة وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان الجثث عثر عليها في احياء الانتصار والاصلاح الزراعي والكرامة موضحاً بان احدى الجثث تعود إلى عنصر في الحرس الوطني
ومن جهة ثانية القت احدى المفارز التابعة لقيادة شرطة نينوى القبض على اثنين من افراد العصابات المتورطة بعمليات خطف وابتزاز للمواطنين في المدينة وقال العميد واثق الحمداني قائد شرطة نينوى في حديث لـ(المدى) ان التحقيقات ما زالت جارية مع المتهمين في قيادة شرطة نينوى لمعرفة ارتباطات هذه الشبكة الاجرامية مضيفا بان احد المعتقلين يحمل الجنسية الفلسطينية
وعلى الصعيد نفسه قام مسلحون مجهولون يوم الخميس الماضي باغتيال العضو القيادي السابق في حزب البعث المنحل يونس عمر ونجله قرب منزلهما في حي العربي في ثاني حادث من نوعه خلال الاسبوعين الاخيرين وخطف مسلحون المدعو جاسم محمد صاحب احدى المولدات الكهربائية الاهلية في منطقة حي الجزائر من دون معرفة الدوافع.
وفي النجف ألقى مكتب الجرائم الكبرى القبض على شخص يقوم بعمليات نصب واحتيال على المواطنين وتسلم مبالغ مالية ضخمة مقابل تعيينهم على ملاك وزارة الداخلية والدفاع وقال مصدر مسؤول في مديرية الجرائم الكبرى لـ(المدى): بعد ورود معلومات من مصادرنا عن وجود شخص يدعى ( أبو سعد) يقوم بعمليات نصب واحتيال على المواطنين تم نصب كمين للمتهم دهمت مفرزة داره والقي القبض عليه وبحوزته الأموال.
من جهة أخرى عقدت وزارة الداخلية اجتماعاً طارئاً لبحث موضوع تصاعد العمليات واستهداف المواطنين بالاحزمة الناسفة والسيارات المفخخة والاغتيالات. وقال وزير الداخلية انه اعطى أوامره بتنفيذ خطة (استخبارات -5) بداية الاسبوع القادم والتي تهدف الى متابعة المسلحين والقاء القبض عليهم في مناطق متعددة من بغداد ومحيطها.
وتأتي الخطة نتيجة للخسائر التي يتعرض لها المواطنون في الارواح والممتلكات ولاعادة استتباب الأمن والاستقرار.


الكونغرس يوجه انتقادات شديدة لإدارة بوش بشأن ارتفاع تكاليف اعادة اعمار العراق
 

واشنطن/رويترز
مع تدني خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء الى مستويات أقل من السابقة على الحرب في العراق أبلغ ديمقراطي بارز وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان الصبر ينفد بشأن تكاليف جهود إعادة الإعمار.
وقدم الكونجرس أكثر من 20 مليار دولار لمشروعات تهدف الى تحسين البنية الاساسية وتحسين المرافق للعراقيين. وكانت قد ابلغت رايس اعضاء الكونجرس بأن الاحوال أفضل. لكن احصائيات نشرها في الاسبوع الماضي المفتش العام الامريكي لإعادة إعمار العراق أظهرت انه في المجالات الاساسية اصبح الحصول على مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحي للعراقيين اسوأ مما كان عليه قبل الحرب في اذار 2003.
وقال السناتور كنت كونراد الديمقراطي عن نورث داكوتا "لدينا المفتش العام يقول: ان الامور تزداد سوءا رغم اننا قدمنا الكثير من الاموال." وتساءل السناتور كونراد عضو لجنة الميزانية "من الذي نصدق؟"
وقال "يمكنني ان اقول لكم ان الصبر بدأ ينفد."
وقالت رايس التي ابلغت اللجنة بأن مزيدا من العراقيين يحصلون على خدمات الصرف الصحي والمياه أكثر من ذي قبل. ان التحسن الذي حققته الولايات المتحدة كان في "القدرة" وان الولايات المتحدة صنعت فرقا.
واضافت رايس "... لقد وسعنا القدرة على تقديم مياه نظيفة لعدة ملايين من العراقيين."
ورد كونراد ان ما يهم العراقيين ليس امكانية الحصول على مياه وكهرباء وانما الحصول عليهما فعلا."
وتعرضت جهود إعادة الاعمار في العراق التي تمولها الولايات المتحدة التي تأثرت بالهجمات المستمرة من المسلحين لانتقادات شديدة من الكونجرس من جانب الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء والذين يقولون ان ادارة الرئيس جورج بوش قدمت احصائيات لتضخيم الانجازات.
وفي الاسبوع الماضي أبلغ المفتش العام لإعادة إعمار العراق ستيوارت بوين الكونجرس بأن 32 في المئة فقط من العراقيين يحصلون على مياه شرب مقابل 50 في المئة قبل اذار 2003. ونصيب العراقيين من خدمات الصرف الصحي انخفضت الى 20 في المئة من 24 في المئة قبل الحرب.
وقال المفتش العام انه قبل الحرب كان العراق قادرا على انتاج نحو 4500 ميجاوات من الكهرباء بينما اصبحت الان 3995 ميجاوات.
وجاءت انتقادات كثير من المحللين جارحة في تعليقاتهم بشأن الطريقة التي تتم بها جهود اعادة الاعمار. وفي كلمة في واشنطن الاسبوع الماضي وصف جيمس دوبينز من مؤسسة راند وهو خبير بشأن العراق الجهود الامريكية لإعادة بناء امة بأنها "جهود بطولية من جانب هواة".
وغيرت وزارة الخارجية الامريكية تكتيكاتها في برنامج إعادة الإعمار والمشروعات العملاقة التي كلفت بها في الاصل شركات امريكية ضخمة حيث تراجعت وتم تحويل الاهتمام الى اعطاء مزيد من الاعمال الى شركات عراقية.
واستحوذت تكاليف الأمن على معظم الاموال المخصصة لإعادة الإعمار. وتقدر تكاليف الامن بين 20 و50 في المئة من تكاليف المشروعات حسب موقع العمل.
ووفقا لأحدث تقرير لوزارة الخارجية الامريكية فان انتاج النفط الذي قال مسؤولون امريكيون انه سيساعد في الاصل في سداد تكاليف اعادة الاعمار لم يتحقق حيث بلغ انتاج النفط الخام في الاسبوع في الفترة من 30 كانون الثاني الى الخامس من شباط 1.7 مليون برميل يوميا مقابل 2.5 مليون برميل قبل الحرب.
وقالت رايس انه يوجد نحو 2.9 مليار دولار متبقية لمشروعات اعادة الاعمار التي تمولها الولايات المتحدة وتأمل واشنطن ان يقدم مانحون اخرون تعهدات بتقديم اموال.
وقدمت ادارة بوش يوم الخميس طلبا الى الكونجرس لتقديم مبلغ اضافي 72 مليار دولار للحرب في العراق وافغانستان تشمل 1.6 مليار دولار لاعادة الاعمار.


كشمولة يلتقي قنصل تركيا في الموصل

الموصل / نوح السراج
التقى محافظ نينوى السيد دريد محمد كشمولة بالقنصل التركي السيد حسين عوني والوفد المرافق له بمناسبة افتتاح القنصلية التركية في الموصل.
وجرى خلال اللقاء تباحث حول الوضع الأمني للمدينة وإمكانية مساهمة تركيا والمساعدة في إعمار المدينة.
وتطرق كشمولة إلى أزمة المحروقات على اعتبار أن تركيا تعد المورد الرئيس للمنتجات النفطية إلى العراق. وأشار القنصل التركي إلى أن توقف توريد المنتجات النفطية عائد إلى أسباب مالية لا سياسية. جدير بالذكر أن تركيا تفتتح هذه القنصلية لأول مرة في مدينة الموصل منذ سقوط النظام السابق وأن هذه القنصلية هي الثالثة في المدينة لدولة أجنبية بعد قنصلية الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 



 

بعد انتشار لعب خطرة في الاسواق اتحاد المستوردين والمصدرين يطالب الحكومة بتشريع قانون ينظم استيراد لعب الاطفال
 

بغداد / كريم الحمداني
طالب اتحاد المستوردين والمصدرين العراقيين الحكومة بتشريع قانون ينظم عملية استيراد لعب الاطفال يلزم التجار بعدم استيراد الالعاب الخطرة على الاطفال والمجتمع بعد انتشار الالعاب النارية والصوتية.
وقال رئيس الاتحاد ثابت البلداوي لـ (المدى) ان الاتحاد يساهم مساهمة فاعلة من جانبه من خلال توعية المستوردين والتجار بخطورة استيراد مثل هذه الالعاب والاهتمام والتركيز على العاب الاطفال التي تنمي قابلياتهم الذهنية والاخلاقية وتذكي فيهم الروح الاجتماعية، مشيراً إلى انه من الواجب علينا حماية اطفالنا من الاصابات التي تحدث نتيجة الاستخدام السيئ لهذه الالعاب الخطرة، داعياً، المستوردين إلى المساهمة الفعالة والجادة في اختيار لعب الاطفال وملائمة لعمر الطفل وميوله الفطرية وان لا تحمل اصباغاً او مواد كيمياوية مضرة وان لا تكون بطبيعتها عدوانية مثل الاسلحة والعصي والحجارة والنار والنفايات.
واوضح البلداوي: يجب على المستورد ان يراعي بعض القواعد في استيراد لعب الاطفال ان تكون لها رسالة تربوية ولها القدرة على تنمية بعض الافكار لدى الاطفال وتطوير قابلياتهم الفكرية والعقلية والانتقال تدريجياً من الالعاب السهلة إلى الالعاب الصعبة، والتركيز بصورة خاصة على الالعاب الشعبية بالاخص الالعاب الجماعية لتقوية الجانب الاجتماعي.


المواطنون في الناصرية: نريد من الحكومة القادمةأن تكون كتيبة إطفاء لإخماد نيران الفساد والإرهاب والبطالة

الناصرية / حسين كريم العامل
حين سألت الحاج ابو محمد عن مواصفات الحكومة القادمة التي يريدها قال: واصابعه تداعب خرزات مسبحته الحسينية السوداء: اريدها (كتيبة اطفاء) قادرة على اخماد نيران الارهاب والفساد والبطالة ونقص الخدمات واوضح قائلا:
ان أية حكومة قادمة لا تضع في اولوياتها القضاء على مظاهر الارهاب وتحجيم الفساد ومعالجة نقص الخدمات وايجاد فرص العمل للبطالة المتفشية لا يمكنها في أي حال من الاحوال ان تنتشل البلاد من حالة الفوضى وتحقق طموحات المواطن، لذا نحن بحاجة الى وزراء قادرين على استئصال الفساد في وزاراتهم واعادة تقييم الاضرار والبدء بعملية الاصلاح والبناء باسرع ما يمكن.
محمد عبود مسؤول قسم الاعلام في مجلس محافظة ذي قار قال:
نظراً لصعوبة المرحلة والتعقيدات التي يمر بها البلد لا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع اطياف المجتمع العراقي وقواه السياسية الفاعلة ، فالبلد في هذه المرحلة بحاجة الى جميع الطاقات لاعادة الاعمار وتعزيز قدراته على مواجهة الارهاب، فالتجارب السابقة في تشكيل الحكومات اثبتت ان اي اقصاء لفصيل من الفصائل السياسية لا يؤدي الا الى الدمار والتناحر وتعزيز قدرات ومواقع الارهابيين.
سحر الازرقي ترى انه من الضروري مكافأة القوى السياسية التي تخلت عن مقاطعتها للعملية السياسية سابقا وشاركت بالانتخابات الاخيرة وذلك من خلال تمكينها من المشاركة في صنع القرار ومنحها المقاعد الوزارية المناسبة لتحفيزها على الاستمرار والمشاركة بالعملية السياسية وتعتقد بان أي غبن يمكن ان يصيب هذه القوى في التشكيلة الوزارية القادمة سيعيدها الى ما كانت عليه في السابق وهذا بطبيعة الحال لا يخدم المسيرة الديمقراطية ويؤدي بالتالي الى تقوية شوكة الارهاب في مناطقهم الساخنة.
اما سلام جبر التيسي 52 عاما فتمنى ان تتصف الاحزاب السياسية بنكران الذات وان تبتعد عن المحاصصة وان تعمل على تشكيل حكومة وطنية تعتمد بشكل اساس على الكفاءات حتى وان كانت تلك الكفاءات النزيهة من حزب واحد بعيداً عن المصالح الحزبية الضيقة في اختيار المسؤولين في الحكومة القادمة ، فالبلد خلال الاربع سنوات القادمة بامس الحاجة الى كل جهد مخلص لاعادة اعماره وبناء مؤسساته المدمرة على اسس وطنية متينة لا على مصالح حزبية ضيقة.
ومن جانبه عبر قال الشاعر ناجح ناجي: يشعر بان الاحباط بدأ بتسلل إلى قلب المواطن بسبب تأخر تشكيل الحكومة ويعتقد بان الحكومات غدت في كثير من الحالات عائق امام بناء وتطور الحياة وعليه نحن نريد سماء مفتوحة وارضاً حرة ومواطناً يجد من يضع الحلول الموضوعية لمعاناته اليومية ويضمن المحافظة على حقوقه من خلال تشكيل حكومة تبتعد في اقل تقدير عن المحاصصة والاطر الحزبية الضيقة وتعتمد النزاهة والكفاءة في اشغال المناصب الحكومية وان ترتقي بفاعلية الطاقات البشرية للمشاركة في بناء البلد ولا تبتعد في حيثيات سياستها الداخلية عن معالجة هموم المواطن العراقي ، وتمنى على الحكومة القادمة ان لا تغفل دور الكفاءات وان تعزز من مكانة المثقف في المجتمع وان تؤمن و تضمن الحريات الحقيقية فالحكومة القادمة او اية حكومة اخرى لا يمكن ان تقترب من المواطن ما لم تؤمن مستلزمات العيش الكريم وتقوم بترسيخ مفهوم الانسان كقيمة عليا.
أما الكاتب الصحفي فاضل الغزي فقد دعا الى تشكيل حكومة تعتمد الاستحقاق الانتخابي قائلاً:
نطمح الى تشكيل حكومة وطنية يكون هدفها الاول الانسان العراقي وذلك من خلال الاعتماد على الاستحقاق الانتخابي دون الرجوع الى شكلا آخر، فالمزايدات على ما يسمى بـ (حكومة الوحدة الوطنية) او (حكومة الشراكة) ما هي الا التفاف (على حد تعبيره) على اصوات الملايين التي خرجت لتدلو بدلوها متحدية قوى الارهاب وما المناداة بحكومة شراكة تغفل الاستحقاق الانتخابي الا قتل للديمقراطية وتاسيس جديد لتقليد يعرقل مسيرة الزمن القادم.



 

الحركة النسوية العراقية: ضرورة مشاركة المرأة في تشكيلة مؤسسات الحكم المقبلة

بغداد / المدى
اكدت الحركة النسائية العراقية ضرورة مشاركة النساء في تشكيلة مؤسسات الحكم المقبلة لهيئة الرئاسة والحكومة وبقية الاجهزة الرسمية بما ينسجم وحق المساواة والشراكة وتكافؤ الفرص التي نص عليها الدستور وبما يتلاءم ايضاً مع وزن التمثيل النسائي في مجلس النواب.
جاء ذلك في بيان اصدرته الحركة النسوية، حصلت (المدى) على نسخة منه حيث اكد البيان ان الحركة ترفض استخدام الهوية الدينية او الطائفية او القبلية بديلاً للهوية الوطنية ولقد اكدنا في جميع برامجنا ان تحقيق المصالحة الوطنية بين جميع مكونات المجتمع ينبغي ان يكون وسيلة للحوار ونبذ العنف والاقصاء وان يستند إلى مبادئ المواطنة والوحدة واحترام حقوق الانسان والحفاظ على وحدة الوطن واستعادة استقلاله الوطني.
وطالبت الحركة النسائية العراقية قادة الكتل السياسية بضرورة اشراك النساء في عملية الحوار الوطني حول تشكيلة هيئة الرئاسة والحكومة الجديدة، ونبذ الطائفية والحزبية الضيقة في توزيع مناصب الحكم واعتماد معايير المواطنة والنزاهة والكفاءة بدلاً عنها، وضم أمرأة إلى هيئة الرئاسة ومنصب نائب رئيس الوزراء، وتعزيز التمثيل النسائي في الوزارة الجديدة حسب الاختصاص والكفاءة بما يتناسب مع نتائج الانتخابات الاخيرة، ورسم سياسة حكومية تضع في اولوياتها توفير الامن والحريات العامة ومحاربة الارهاب والفساد الاداري مع ضمان استقلالية منظمات المجتمع المدني وحريتها في العمل كما نص عليه الدستور العراقي.
وحرصت النساء ومنظماتهن على ان يجسد الدستور الجديد طموحات الشعب العراقي ككل، من دون تمييز وكأداة مهمة للغاية في بناء دولة القانون والحق والعدالة وتطوير اسس المجتمع المدني، وتجد اليوم فرصتنا في طرح موقفنا فيما يخص التعديل على الدستور وعليه نقترح اعادة النظر بالديباجة واعادة صياغة المادة الثانية وتعديل المادة التاسعة والمادة التاسعة والعشرين - الفقرة الرابعة، كذلك تعديل المادة الثامنة والثلاثين - الفقرة الثالثة والغاء المادة "41" وتعديل المادة "45" اولاً وكذلك اقتراح الفقرة "2" من المادة "45" وتعديل المادة "91" فقرة "2" واضافة فقرة للمواد "110" و"111" وتشكيل هيئة مستقلة باسم مفوضية تقدم المرأة إلى جانب المفوضيات الاخرى المشار اليها في المادة "102".


تخصيص 150 مليون دينار لدعم الفرق الصحية في المحافظة الاعلان عن خلو واسط من الإصابة بأنفلونزا الطيورو تكثيف الإجراءات الاحترازية
 

واسط / جبار بجاي
أعلن وزير الصحة عبد المطلب علي محمد صالح أن محافظة واسط خالية من الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور لكنه حث السلطة المحلية في المحافظة على تفعيل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للحيلولة من وصول المرض، خصوصا أنها تجاور محافظة ميسان التي أعلن عن حجزها صحيا منذ يومين حتى إشعار آخر.
واكد في زيارة سريعة قام بها لمدينة الكوت مساء أمس الأول انه لابد من تضافر الجهود وتسخير امكانيات الدولة للقضاء على هذا الوباء الخطر الذي قد يفتك بالمئات بل بالآلاف من المواطنين فيما لو لم يتم التصدي له جديا.
وقال في لقائه مع المسؤولين المحليين ومسؤولي الدوائر المعنية بمتابعة المرض: ليس العيب في أن نقول الحقيقة للناس بل العيب علينا أن نخفي ذلك ونخدع الناس وانفسنا، وبذلك يصبح الخطأ اكثر جسامة، مضيفا انه لابد من أن نقف جميعا ونسخر كل ما لدينا من إمكانيات للحيلولة دون انتشار المرض وبالتالي نحمي شعبنا من هذا الوباء الخطر مؤكدا ان محافظة واسط خالية تماما من الاصابة لكن الاجراءات الاحترازية لابد منها.
واوعز السيد الوزير بتخصيص مبلغ (150) مليون دينار لدعم المحافظة في مواجهة احتمالات الاصابة كما وعد بارسال كوادر بشرية لاجراء الفحوصات المختبرية لتقصي وجود الاصابة فيما دعا الى ضرورة تكثيف الوقاية للعاملين وتجهيزهم بمعدات العمل والمطهرات والمعقمات المطلوبة.
كان مجلس الوزراء قد شكل في وقت سابق لجنة من سبع وزارات لمتابعة تطورات أنفلونزا الطيور في العراق ورصد لذلك تخصيصات مالية كبيرة.
وأشار إلى إنه أجرى "اتصالات مع المحافظات المحيطة بميسان للقيام بغلق حدودها صحيا، وعمل إجراءات التطهير والتعقيم للسيارات والأشخاص."
واتخذت السلطات المحلية في محافظة واسط إجراءات احترازية عاجلة في قرى الشريط الحدودي مع محافظة ميسان للحيلولة دون وصول أنفلونزا الطيور الى تلك المناطق بعد الإعلان عن عزل محافظة ميسان صحيا.
وتوزعت عدة فرق صحية بين ناحيتي الدجيلة وشيخ سعد جنوب شرق الكوت إذ انتشرت بين القرى هناك لتكثيف إجراءات الفحص وتوفير المعقمات والاحتجاجات البسيطة المتوفرة لديها. من جانبها نظمت جمعية الهلال الأحمر بالمحافظة حملة إعلامية كبيرة في مناطق مختلفة من المحافظة للتعريف بالمرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه.
وقال خالد ناصر الدر مسؤول الأعلام في الجمعية أن الحملة شملت الأحياء السكنية الشعبية في المدينة التي غالبا ما يلجأ سكناها الى تربية الدجاج والطيور المنزلية.
واضاف: انه تم التعريف بالمرض وخطورته وكيفية تجنب وقوع الإصابة.
 


المقاهي والمطاعم في الموصل ترفع أسعارها

 

المدى / حاتم حسام الدين
تسببت ازمة المحروقات في الموصل بارتفاع اسعار خدمات المقاهي والمطاعم والمخابز في الآونة الاخيرة، حيث وصل سعر قنينة الغاز السائل الى اكثر من عشرين الف دينار ما دفع اصحاب المقاهي والمطاعم إلى زيادة اسعار القوائم التي يقدمونها الى الزبائن .
فقد رفع صاحب احد المقاهي في المجموعة الثقافية (وهو من اشهر المقاهي في الموصل) سعر كوب الشاي من 250 دينارا الى 500 ديناراً، وعلل ذلك بان السعر القديم لا يتلاءم مع سعر قنينة الغاز التي يشتريها من السوق السوداء، فيما ارتفعت الاسعار في المقاهي الاخرى ليصل سعر قدح الشاي الصغير الى اكثر من 150 دينارا.
يقول زكريا شهاب (كاتب وصحفي): لاافهم كيف يحق لاصحاب المقاهي رفع هذه الاسعار هكذا بدون يتم حساب دخل الزبائن؟ انني ساضطر الى الجلوس في البيت لوقت اطول وسامتنع عن ارتياد المقهى لانني لا اتحمل ان اجلس فيه بدون ان ادفع حساب اصدقائي الذين التقي بهم هناك. اعتقد بانه سيكون مبلغا ضخما بالمقارنة مع دخلي المعتاد كمواطن عراقي.
فيما رفع اصحاب المطاعم اسعار المأكولات التي يقدمونها مستغلين موجة الزيادة في السعر التي طالت اغلب المواد الاستهلاكية بسبب اعتذار كثير من سواق النقل عن القيام بمهماتهم لعدم وفرة مادة الكازاويل.
وانطبق الامر نفسه على المخابز حيث وصل سعر رغيف الخبز الى 125 دينارا، هذا اذا قام صاحب المخبز بتشغيل المخبز، في حين اغلقت اغلب المخابز الاخرى، وعلى ذلك ازداد اقتناء الناس للتنانير الطينية وهو الحل الذي يواجه به الموصليون ازمات المحروقات فقد لجأوا الى هذه الطريقة عام 1991 مستغلين مخلفات الخشب والورق.
من جانبهم لم يجد اصحاب المولدات الكهربائية الخاصة في الموصل اذانا صاغية من قبل المسؤولين بعد ان القى هؤلاء المسؤولون عبء كاهل توفير الكهرباء عليهم في الوقت الذي اقفلت محطات تعبئة الوقود الرئيسة في الموصل ابوابها بوجههم .من دون ان يتم زيادة سعر الامبير الواحد الى مستوى جديد يتواءم مع الزيادات الاخيرة، مع التاكيد على ان حصة الموصل من الكهرباء الوطنية سجلت ادنى انخفاض لها هذا الشتاء مع الاخذ بنظر الاعتبار قساوة الطقس في هذه الفترة.

 


النفط: إجراءات جديدة لحل أزمة الغاز

بغداد / كريم السوداني
شكلت وزارة النفط مجاميع خاصة من قوة حماية المنشآت النفطية يتم توزيعها على معامل تعبئة الغاز لتقوم بمراقبة وزن قناني الغاز المعبأة في هذه المعامل.
وقال عاصم جهاد الناطق الإعلامي لوزارة النفط إن التنسيق سيتم مع شركة تعبئة الغاز لهذا الغرض.
وأضاف جهاد لـ (المدى) إن "من بين مهام هذه المجاميع مرافقة شاحنات الغاز الخارجة من معامل التعبئة وتأمين وصولها إلى المجلس البلدي في المنطقة التي ترسل إليها". موضحا أنه سيتم رفع تقرير يومي عن أداء هذه المجاميع وتحديد اللجان المشرفة إلى مركز وزارة النفط. وأشار إلى أن وزارة النفط أوعزت إلى شركة توزيع المنتجات النفطية وشركة تعبئة الغاز بتعميم الجدول اليومي الخاص بحصص جميع المشتقات النفطية للمجالس البلدية المعنية بالتنسيق مع مجالس المحافظات.
وأوضح الناطق الاعلامي أن وزارة النفط قررت أيضا عدم تجهيز ساحات بيع الغاز أو محطات تعبئة الغاز بالغاز السائل إلا بكتاب رسمي من المجلس البلدي المشمول ضمن الرقعة الجغرافية مع شخص مخول من المجلس البلدي ذاته. أن دوائر الوزارة سوف لا تعتبر أي شحنة متسلمة إلا بكتاب من المجلس البلدي الذي سيتحمل المسؤولية في إيصالها للمواطنين."
يذكر ان جملة من الأسباب ادت في الإسبوعين الماضيين إلى ارتفاع أسعار قناني الغاز السائل منها خفض التخصيصات من قبل وزارة المالية لاستيراد المشتقات النفطية من الخارج إلى 50%، والمشكلات السابقة التي كانت معلقة مع الجانب التركي بخصوص الديون.
 


قيود على نقل ملكية العقارات في نينوى
 

الموصل/ نوزت شمدين
مع أن دوائر التسجيل العقاري في نينوى وبعد توقف دام قرابة الثلاثة أعوام باشرت مجدداً بترويج معاملات نقل ملكية الأراضي والعقارات، إلا أن الكثير من المواطنين مازالوا لا يملكون الحق في التملك لأسباب غريبة يعلن عنها الموظفون العقاريون دون أية توضيحات مقنعة؛ ففي بادئ الأمر اشترطت دوائر التسجيل وفي جانبي المدينة الأيمن والأيسر وجود قرار قضائي بالتمليك وأن يكون مسقط رأسي كل من البائع والمشتري في مدينة الموصل وان تكون نفوسهما مسجلة في دائرة الأحوال الشخصية فيها، ثم أقتصر الأمر على الشرطين الثاني والثالث فقط مع رحلة مكوكية بين البلدية والضريبة وغرف المساحين.
المواطن ( زياد مجيد ) عبر عن دهشته واستغرابه من القيود المفروضة على حرية التملك في مدينة الموصل وخصوصاً بالنسبة لأبنائها الذين عاشوا فيها منذ عشرات السنين، وقال إنه يسكن المدينة منذ خمسين عاماً حسب بطاقته الشخصية، لكن ( الطابو ) رفض ترويج معاملته بحجة أن مسقط رأسه في ناحية برطلة وسأل: هل من العدل أن تظل ملكيتي للدار التي اشتريتها منذ أربعة أعوام معطلة بسبب اجتهادات الموظفين التي تنطبق على نينوى حصراً دون باقي المحافظات ؟ ثم أليست برطلة تابعة ، من الناحية الإدارية ، لمحافظة نينوى ؟ .
أما ( جابر محمود ) وهو موظف حكومي فقال : قد تكون الشروط الحالية موضوعة لأمور أبعد من تصوراتنا وقد تكون جهة الاشتراط محقة في ذلك ، لكن لماذا التعسف في استعمالها لدرجة أن تظل المئات من عقود البيع والشراء المنصبة على عقارات تعامل بها أبناء المدينة تحت رحمة الضمير وتقلبات الأسعار ، فنحن نعرف جميعاً الفروقات التي حدثت خلال فترة وجيزة في قيمة العقارات ، والكثير منها تم بيعها او شراؤها بأسعار زهيدة خلال الفترة الماضية قياسا بما آلت إليه الآن ، وبالتالي فأن قلة من ضعاف النفوس نكلت عن البيع خصوصاً في العقود غير المتضمنة شروطاً جزائية مما أدى إلى مشاكل كبيرة تطور البعض منها إلى شجارات دموية أو صراعات قضائية ومحاكم الموصل خير شاهد على ذلك .
أما ملاحظية التسجيل العقاري في قضاء الحمدانية فأضافت شرطاً آخر زادت من صعوبات نقل الملكية هناك حيث أكد السيد الملاحظ بأن دائرته تستلزم من الطرفين جلب موافقة أمنية من محافظة نينوى لأي عقار تداولاه في السابق . الغريب في أمر هذه الموافقة أن يكون تأريخها قبل نيسان من عام 2003 أي قبل سقوط النظام السابق .
السيد ( شمعون متي ) قال إنه فوجئ تماما بشرط الموافقة الأمنية غير المعقول تماماً ، واعتبر الأمر مجرد عائق وقتي لأسباب ربما دفعت إليها ظروف البلد .
المحامي ( يونس علي ) قال: من المعروف أن أي أجراء لنقل الملكية خارج التسجيل العقاري يعد باطلاً وهذا بحكم القانون ، لكن في الفترة التي توقفت فيها هذه الدائرة عن نقل الملكية كنا نلجأ وكضمانة لحق الطرفين إلى محكمة البداءة لتصديق عقود بيع وشراء موكلينا بواسطتها وهو ما يعرف بالأجراء المستعجل ، ثم نقوم بإيداع نسخة منها في إضبارة العقار لدى الطابو بعد توجيه إنذار إلى البائع ، ولأن هذا الأجراء لم يكن ليوقف حق البائع في التصرف بالمبيع مجدداً وحدثت مشاكل عديدة بسبب النكول عن البيع ، لجأنا إلى حلول بديلة كدعاوى التمليك ومع إنها كانت في غالبيتها دعاوى صورية يراد منها استصدار قرار قضائي بتمليك المدعي العقار أو الأرض موضوع الدعوى نظراً لامتناع المدعى عليه عن التحويل، لكنها كانت الحل المضمون أمامنا قبل أن تشرع دوائر التسجيل العقاري بفتح أبوابها ، وحتى في تلك الحالة كان على البائع أن يقدم للمحكمة تعهداً بعدم شموله بقرار مجلس الحكم السابق ذي الرقم (88) حول الأموال المصادرة . وبالرغم من أن القرار بهذه الحالة ينقل من الناحية الفعلية ملكية العقار لأن الإقرار بالبيع تم أمام القضاء ، إلا أن المواطن لم يكن ليطمئن حتى يجد إسمه في ( السند ) . ومع عودة دائرة التسجيل لمزاولة نشاطها في الحدود الضيقة التي هي عليها الآن أصبح مشترو العقارات غير المنقولة ملكيتها قلقين وغير واثقين بما سيفرزه المستقبل أمامهم من متغيرات فوفاة البائع على سبيل المثال قد تؤدي في بعض الحالات وإن كانت نادرة إلى رفض ورثته الاعتراف باتفاقياته وعقوده ، فقد ينكرونها أو يرفضون إتمام عمليات نقل الملكية ، والشائع في هذا الأمر أن يكون أحد الورثة مقيماً خارج البلاد والطابو تلزم جميع الأطراف بالمثول أمامها للحصول على اعترافهم بالبيع أو حتى الشراء .
المحامي ( باسم عبد الله ) أكد على أن الوضع الراهن مؤقت وسيزول بانتهاء الظروف التي أوجدته خصوصاً وأن القانون العراقي يسمح لجميع العراقيين بالتملك وفي جميع أنحاء العراق دون استثناء .
 


اتصالات لاعادة العراق الى المنظمة البحرية الدولية

بغداد- فرقد القريشي
اعلن في اكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية. ان الأكاديمية تجري حالياً اتصالات مع المنظمة البحرية الدولية لاعادة العراق الى المنظمة والاعتراف بالشهادات البحرية التي تمنحها الأكاديمية للخريجين وكذلك إرسال المناهج الدراسية للكلية البحرية.
كما اعلن الأكاديمية قد اتفقت مع شركة الملاحة العربية المتحدة وشركة ثريا للملاحة البحرية وشركة ماركو للملاحة العربية وشركة الجسر العربي لتدريب طلاب الكلية البحرية على ظهر بواخرهم ، واوضح السيد رئيس الأكاديمية ان مجلس الإدارة اتخذ قراراً بتجميد العمل بالمعهد التقني البحري وتحويل طلبته الى الكلية البحرية "القسم البحري".
وقال رئيس الأكاديمية محمد حسن: هناك مفاوضات لشراء باخرة تدريبية بغرض تدريب طلبة الكلية البحرية، كما انجزت الاكاديمية من خلال الجهود الذاتية مجموعة مختبرات تتعلق بمنهاج التدريب والدراسة للطلبة كما تم فتح باب التعاون مع كلية الهندسة في جامعة البصرة وفتح باب التعاون مع مركز التدريب المهني لغرض تدريب الطلبة ، كذلك تم الاتفاق مع السفن البحرية التابع للشركة العامة للموانئ لغرض تدريب طلبة الكلية البحرية.
كما أوضح رئيس الأكاديمية ان قسم الدورات في الأكاديمية اعد مناهج الدروات البحرية وترجمتها الى اللغة الانكليزية وارسالها الى المنطقة البحرية الدولية (
Imo) وهذه المناهج تشمل دورات ربان اعالي البحار ودورات رئيس ضباط أعالي البحار ورئيس مهندسين بحريين وكافة الدورات الحتمية ومن ضمنها ايضاً اعداد نماذج الاسئلة الامتحانية باللغة الإنكليزية وارسالها الى المنظمة البحرية الدولية (Imo) .


احترازاً من مرض انفلونزا الطيور دعوة لغسل الخضراوات وفاكهة (النبق) جيداً قبل تناولها
 

 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
انتشرت في الشارع البصري اشاعة مفادها ان النبق الذي يكثر في البصرة بعد التمور وتكثر اشجاره في ابي الخصيب والبساتين والمزارع داخل البيوت يتعرض للاصابة بمخلفات الطيور وبرازها الحاملة فايروس انفلونزا الطيور من خلال وقوفها على اعصان اشجار النبق والقاء فضلاتها على فاكهة النبق.
وقد انعكست الاثار السلبية لهذه الاشاعة على عدم اقبال الناس على شراء النبق الذي يكثر في هذا الموسم وترسل كميات منه على شكل هدايا مما اثر اقتصادياً على اصحاب اشجار النبق من الفلاحين والمزارعين وقد تكدست كميات كبيرة منه نتيجة عزوف المواطنين عن شراء النبق بسبب سريان تلك الاشاعة.. ولمعرفة الرأي العلمي على مدى صحة هذه الاشاعة وانعكاساتها الصحية زارت (المدى) كلية الزراعة بمحافظة البصرة والتقت الدكتور كاظم ابراهيم عباس رئيس قسم البستنة والنخيل فقال: اذا كان الطير مصاباً بمرض انفلونزا الطيور.. فهذا يعني انه حامل الفايروس المسبب للمرض، لان المعروف ان الفضلات التي تفرزها الطيور ومعها هذا الفايروس فهي تنتقل عند تساقطها فوق اغصان الاشجار المحملة بفاكهة (النبق) او الخضراوات في الحقول والبساتين وتناولها قبل غسلها.. واشار : الى ان هذه الحالة جعلت الناس تخشى تناول ثمار الفاكهة خوفاً وتوجساً من اصابتها بافرازات الطيور المصابة بانفلونزا الطيور لكونها حاملة للفايروس... وشدد الدكتور كاظم ابراهيم عباس: على ان هذه الفاكهة (النبق) بحد ذاتها ليست حاملة لهذا المرض... ولكن قد ينتقل اليها الفايروس عن طريق النبق الملوث ببراز الطيور ومخلفاتها خاصة اذا كانت الطيور مصابة بفايروس انفلونزا الطيور ويشمل ذلك جميع النباتات والخضراوات وحقول ومزارع الطماطة ولا ينحصر ذلك في محصول دون آخر.
واكد رئيس قسم البستنة والنخيل في كلية الزراعة بجامعة البصرة، ليست هناك خطورة مطلقاُ طالما لا توجد طيور مصابة بمرض انفلونزا الطيور وتنقل الفايروس الى الاسجار والحقول والبساتين. ولكن من باب الحذر والسلامة لابد من غسل النبق والخضراوات والفواكه بصورة جيدة كأجراء احترازي.. مبيناً ، ان هذا يطبق في كل الظروف ومن خلال حملات التوعية من قبل الدوائر الصحية والزراعية والبيطرية ومنظمات المجتمع المدني.
وافاد الدكتور كاظم ابراهيم عباس: ان البصرة خالية من مرض انفلونزا الطيور.. ودعا الدوائر الصحية والبيطرية والزراعية والمنظمات الى الاستعانة بالخبرات العلمية والاستشارية التي يقدمها الباحثون والاكاديميون والاساتذة في قسم البستنة والنخيل خاصة في الامور التي تتعلق بمثل حالة النبق او الخضراوات التي يعتقد انها قد تتعرض للاصابة بمرض انفلونزا الطيور نتيجة وقوف الطيور فوق الاشجار او في الحقول والبساتين.
 


وزيرة المهجرين والمهاجرين : لدينا أكثر من 5 ملايين نازح ومهجر بحاجة الى مساعدات

يحيى الشرع
ذكرت وزيرة المهجرين والمهاجرين سهيلة عبد جعفر لـ(المدى) ان أكثر من (5) ملايين مواطن عراقي مسجل لدى الوزارة هم من المهجرين والنازحين والمهاجرين.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع القائم باعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بغداد وقالت ان هناك مليون و(100) الف مواطن قد نزحوا من مدنهم الى مناطق اخرى داخل العراق جراء العلميات الإرهابية والتهديدات بقتلهم من قبل بعض المجموعات المسلحة.
وقالت ان الوزارة استطاعت الحصول على (20) دونما في كل محافظة لغرض بناء وحدات سكنية للعوائل المتضررة والتي عانت من سياسة التهجير والنزوح.
واوضحت ان الوزارة قد قطعت اشواطاً كبيرة في تسهيل عودة العراقيين المهجرين الى وطنهم ومن بريطانيا وشرطت على ان تكون العودة طواعية لا إجبارية كما تريدها بعض الجهات في الحكومة البريطانية وقد وضعت الوزارة اللمسات الاجرائية والادارية مع مبعوث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والعمل على استقبالهم وتوطينهم مؤقتاً لحين استقرار الأوضاع الامنية مشيرة الى ان الوزارة قد طالبت بصرف المنحة البريطانية للعوائل العراقية الراغبة بالعودة عن طريق الوزارة البالغة (3000) باون استرليني لا عن طريق بعض المنظمات الاخرى التي تستقطع أكثر من 70% من المنحة ولا يصل الا الشيء القليل للعائلة.. منتقدة محاولات السفير البريطانية للالتفاف على جهود الوزارة واجرائه المحادثات واتخاذه القرارات بشأن المهجرين مع حكومة اقليم كردستان..
من جانبه قال علي سيف الكعبي القائم باعمال دولة الإمارات العربية المتحدة ان هيئة الهلال الاحمر الاماراتية ستقوم بتنفيذ حملة موسعة لتوزيع المساعدات الانسانية للعوائل المتعففة والمتضررة والمهجرة وكذلك بالتنسيق مع وزارة المهجرين وشمول أكثر من (60) عائلة بهذه المساعدات .
وقال ان الإمارات ستبدأ في الأيام القليلة المقبلة بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على جميع مستشفيات العراق والتركيز على مستشفيات بغداد بسبب الكثافة السكانية.
واضاف: ان دولة الإمارات العربية وبناءاً على توجيهات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تواصل دعمها للشعب العراقي وعلى كافة الصعد وأنها دعمت العراق سياسياً منذ ايام مجلس الحكم وانها حرصت على حضور ومشاركة العراق في جميع المحافل العربية والإسلامية والعالمية


تخصيص مبلغ 282 مليار دينار لتنفيذ مشاريع في الموصل
 

الموصل / باسل طاقة
علمت المدى من مصدر في مجلس محافظة نينوى ان الحكومة العراقية رصدت مبلغ 282 مليار دينار لغرض تنفيذ مشاريع من شانها تحسين البنى التحتية في محافظة نينوى وايجاد فرص للعاطلين عن العمل واضاف المصدر ان مجلس المحافظة شكل لجنة تضم مدراء الدوائر وعدداً من الخبراء لتقديم دراسة متكاملة عن المشاريع التي سيتم تنفيذها من اجل رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة التي شهدت تراجعا ملحوظا خلال السنوات الثلاث الماضية.
الى ذلك وضعت لجنة الاعمار التابعة لمحافظة نينوى خطة متكاملة للعام الحالي لتنفيذ عدداً من المشاريع الخدمية في مدينة الموصل والاقضية والنواحي التابعة لها بكلفة اجمالية تبلغ 141 مليار دينار وقال دريد كشمولة محافظ نينوى للمدى ان لجنة الاعمار صادقت على عدد كبير من المشاريع التي قدمتها الدوائر الخدمية في المحافظة بعد دراستها وتخصيص المبالغ اللازمة لتنفيذها مشيرا الى ان الاولوية ستكون لقطاعات الماء والكهرباء والمجاري وتبليط الطرق

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة