الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تجدد التظاهرات في المحافظات استنكاراََ للرسوم المسيئة إلى الرسول الكريم
 

المحافظات / المدى- الوكالات تجددت التظاهرات في عدد من المحافظات العراقية أمس السبت استنكارا لنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد (ص) في عدد من الصحف الدنماركية والاوروبية.
ففي مدينة النجف الأشرف، تظاهر المئات من اهالي المدينة منددين بنشر الرسوم وطالبوا في هتافاتهم واللافتات التي حملوها بـ"مقاطعة الدنمارك دبلوماسيا واقتصاديا".
كما قام حشود المتظاهرين بحرق علم للدنمارك وسط غضب وهتافات "لبيك يارسول الله" و "لبيك يا محمد".
وفي بلدة برطلة، خرج المئات من اهالي الناحية رافعين اعلاماً عراقية ورايات اسلامية في تظاهرة طافت شوارع البلدة استنكارا لنشر الرسوم.
وهتف المتظاهرون "لا للحرية الفردية وتسقط الصحافة الدنماركية" و"لبيك يارسول الله".
وسلم المتظاهرون في ختام التظاهرة التي نظمتها "مؤسسة شهيد المحراب" مطالب وقعها المتظاهرون تطالب الحكومة العراقية بـ"مقاطعة الحكومة الدنماركية والبضائع التجارية التي تصدرها بشكل عام".
وفي مدينة العمارة، تظاهر المئات من انصار "حزب الفضيلة" احتجاجا على نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد.
وطالب مسؤول حزب الفضيلة في العمارة جابر الجابري في كلمة القاها خلال التظاهرة التي استنكرت في الوقت نفسه التعامل اللاإنساني للقوات البريطانية مع سجناء عراقيين، الحكومة العراقية بـ "مقاطعة الدنماركيين وبضائعهم".
وقام المتظاهرون بحرق علم للدنمارك وسط هتافات متواصلة "لبيك يارسول الله" و"كلا كلا للاحتلال".
وكان العديد من رجال الدين المسلمين قد طلبوا في وقت سابق بوضع قانون يحمي الاديان من احتمال تكرار الاساءة في المستقبل.
واقامت جامعة الموصل تجمعا خاصا بثقافة الرد على تلك الاساءات وللتعريف بمكانة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم باعتباره النعمة المهداة للبشرية جمعاء واقيم التجمع الذي حضره الدكتور أبو سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل وعمداء واساتذة الكليات وجمهور غفير من الطلبة على قاعة المركز الطلابي للجامعة والقى رئيس الجامعة في بداية التجمع كلمة تطرق من خلالها الى الابعاد والدوافع التي تقف وراء محاولات الاساءة المتعمدة لشخصية الرسول الكريم مضيفا بان تلك المحاولات لم تأت على نحو عفوي بل جاءت مقصودة مشيراً إلى أن الفرصة متاحة ومناسبة الان لجميع المسلمين لاستثمار هذا الحدث للتعريف بمكانة الرسول الكريم ودوره وصفاته وبالدين الاسلامي العظيم مشددا على ضرورة ان تكون ردود الافعال تجاه تلك الاساءات متصفة بالحكمة والتعقل مثلما امرنا به قرآننا العظيم.

 


قتلى وجرحى في حوادث متفرقة افشال اعتداء على موكب حسيني في السماوة وقصف مستودع للأسلحة في كركوك
 

المحافظات/ مراسلو المدى- وكالات
عثر منتسبو قيادة شرطة شرطة المثنى على جهاز تسجيل مخبأ فيه اربع اصابع ديناميت شديدة الانفجار موضوعة بطريقة تثير الشك في احد المواكب الحسينية في قضاء الخضر.
واوضح العقيد محمد ابو كحيلة قائد الشرطة ان صاحب الموكب استدعى الشرطة الموجودة هناك وتم تفكيك الجهاز ومن ثم العثور على اصابع الديناميت بداخله.
وعلى صعيد ذي صلة قصفت مروحيتان امريكيتان مستودعاً كبيراً للاسلحة في احدى المناطق النائية غرب مدينة كركوك فجر أمس استناداً الى معلومات استخبارية قدمها احد المواطنين وقال مصدر امريكي مسؤول ان المستودع المذكور كان مليئاً بالاسلحة والعتاد والصواريخ من مختلف الانواع بالاضافة الى تجهيزات تستخدم في التفجيرات ومهاجمة الاشخاص.
من جهة اخرى اعلنت مصادر امنية واخرى طبية أمس السبت مقتل خمسة أشخاص بينهم اربعة من عناصر الشرطة واصابة 21 آخرين بينهم ضابط شرطة في هجمات منفصلة وقعت في بغداد وشمالها.
وقال مصدر امني "قتل ثلاثة واصيب اثنان آخران من عناصر حماية المنشآت النفطية بانفجار عبوة ناسفة" في بغداد.
واضاف ان "الانفجار وقع في منطقة كمب سارة مستهدفا دورية تابعة لعناصر حماية المنشآت النفطية".
وفي حادث مماثل، اعلن المصدر "مقتل رجل شرطة واصابة ضابط شرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة".
واوضح ان "الانفجار وقع لدى مرور دورية للشرطة في تقاطع عقبة بن نافع كانت تقل العميد كريم مريوش مدير شرطة الكرادة الذي لم يصب في الحادث".
وفي بعقوبة، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل مدني واصابة خمسة آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة".
واوضح ان "عبوة انفجرت على الطريق الرئيسي شمال المدينة" ولم يشر المصدر الى وجود اي عناصر امن او دوريات مسلحة لدى وقوع الحادث.
وفي كركوك، اعلن النقيب رافد محمد من شرطة المدينة "اصابة اربعة مدنيين بجروح في هجوم مسلح ضد دورية للشرطة في ساعة مبكرة من صباح أمس وسط المدينة" ولاذ المسلحون بالفرار.
كما اعلن المصدر نفسه، قيام جماعة مسلحة باختطاف احد عناصر الامن الكردي المتواجدة في كركوك.
واوضح ان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين مدنيتين قاموا باختطاف عنصر من قوات الامن الكردية من حي الخضراء" جنوب المدينة، وفضل المصدر التكتم على اسم المخطوف لدواع امنية.
من جهة اخرى، اعلن المصدر نفسه "عثور قوات الشرطة على جثتين مجهولتي الهوية في الحي العسكري تحملان اثار تعذيب وقد اعدم الضحيتان شنقا".
وكان مصدر في شرطة بغداد قد اعلن "العثور على جثتين مجهولتي الهوية في بغداد".
واوضح ان "الجثتين اللتين عثر عليهما في منطقة الغزالية وفي منطقة الرستمية تحملان اثار تعذيب وقتلتا رميا بالرصاص".
وفي الموصل، تعرضت احدى دوريات الشرطة في منطقة الحي العربي إلى هجوم شنه مسلحون بالاسلحة الرشاشة أمس السبت وقال ضابط في قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان الهجوم اسفر عن اصابة احد افراد الدورية نقل في اثرها لاحد المستشفيات لتلقي العلاج كما ا نفجرت عبوة كانت مزروعة بجانب الطريق في منطقة حي المالية بالجانب الايسر من المدينة من دون سقوط ضحايا بحسب مصدر في قيادة الشرطة
وفي البصرة، افاد مسؤولون بريطانيون وعراقيون ان شخصين يرجح ان يكونا اجنبيين خطفا الخميس في مدينة البصرة.
وقال المتحدث العسكري البريطاني مارك الكر لوكالة فرانس برس ان "شخصين خطفا في السادس عشر من شباط في البصرة".
واضاف "نجهل حتى الان جنسيتهما وليست لدينا تفاصيل حول الموضوع وتقوم الشرطة العراقية بالتحقيق في الامر".
 


نيغر وبونتي تعهد بحماية الاستخبارات الامريكية من الضغوط  بوش: العالم تحدث بصوت واحد ضد عراق صدام
 

تامبا (الولايات المتحدة)/ ا ف ب
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاول الجمعة ان العالم تحدث "بصوت واحد" ضد عراق صدام قبل اندلاع الحرب عام 2003.
وقال بوش في خطاب القاه حول العراق في تامبا (فلوريدا، جنوب شرق) ان صدام كان يمثل "تهديدا". وقال ان الولايات المتحدة لم تكن الوحيدة التي خدعت بترسانة الدمار الشامل التي كان يعتقد ان العراق يمتلكها موضحاً ان "الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي كانا يعتقدان انه كان هناك اسلحة دمار شامل. وفي النهاية، تبنوا قراراً بالاجماع يقول: اظهروا ما يجب اظهاره وانزعوا السلاح او استعدوا لنتائج خطيرة" في اشارة الى القرار 1441 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالاجماع في الثامن من تشرين الثاني 2002.
واضاف بوش ان "العالم كان يرى تهديداً (...) وتحدث العالم بصوت واحد وقال: اظهروا ما يجب اظهاره او استعدوا لنتائج خطيرة. وعندما تقول الولايات المتحدة شيئاً ما يجب ان تثق به. وقلنا: انزعوا السلاح او استعدوا لنتائج خطيرة".
من جانب آخر، تعهد مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية جون نيغروبونتي امس الاول الجمعة بحماية الاستخبارات من الضغوط السياسية في وقت تتهم فيه ادارة الرئيس جورج بوش بالتلاعب بالمعلومات التي جمعتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية لتبرير حربها على نظام صدام.
ورداً على سؤال في جامعة جورج تاون في واشنطن حول الضغوط التي مارستها ادارة بوش على "سي آي ايه" قبل الحرب، قال نيغروبونتي "اعتقد بكل نزاهة اننا نعمل كثيرا للتأكد من صدقية انتاجنا".
واكد انه يشجع "التحليلات البديلة" والتأكد من ان الايجاز اليومي حول المسائل الأمنية والاستخبارية الذي يرفع الى الرئيس جورج بوش "يضم تحليل عدد كبير من الوكالات الفدرالية المختلفة".
 


واشنطن تتغاضى عن فضيحة ابو غريب وتطلب من القوات العراقية الالتزام بحقوق الانسان
 

واشنطن/ وكالات
اعتبر البيت الابيض مساء امس الاول ان التقيد الصريح للشرطة العراقية بحقوق الانسان يبقى "اولوية" بالنسبة الى الادارة الاميركية بعد نشر معلومات حول وجود فرق موت في صفوف هذه الشرطة.
وجاء تعليق البيت الابيض هذا في الوقت الذي التزم فيه الصمت في تعاطيه مع صور جديدة عن فضيحة اساءة معاملة معتقلين في سجن ابي غريب بالعراق.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض ترنت دافي "على الشرطة العراقية التقيد بأعلى درجات احترام حقوق الانسان كما يتوقع منها المجتمع الدولي".
واضاف "ان هذا الامر هو ما تلتزم الولايات المتحدة" بالحرص على حصوله.
وقال ان الولايات المتحدة باشرت بتدريب قوات الامن العراقية على احترام حقوق الانسان بعد فضائح عدة كشفت في هذا الصدد. واشار المتحدث الاميركي "ان هذا التدريب جار وسيبقى من اهم اولوياتنا". واضاف ان الرئيس الاميركي جورج بوش "شدد بشكل واضح على ضرورة تدريب القوات العراقية بشكل يبرز القيم الانسانية".
الا ان الجنرال الاميركي جوزف بيترسون المكلف بتدريب الشرطة العراقية اعلن في تصريح لصحيفة شيكاغو تريبون ان 22 شرطي مرور يرتدون لباس كوماندوس الشرطة اعتقلوا في نهاية كانون الثاني الماضي في بغداد بينما كانوا يستعدون لقتل شخص عراقي.


الخارطة الجديدة .. وبالونات السياسة الاعلامية

عمر الشاهر

 

يبدو ان انفجارات البالونات السياسية باتت غير مؤثرة في الفترة الاخيرة، بعد ان استعملها عدد من الاطراف لجس النبض حيناً، ولايضاح سقف مطالبه حينا آخر، حتى انتهى الامر الى اعتبار ان انحسار لغة الخطوط الحمراء يعد امراً ايجابياً يجعل من التعامل الموضوعي مع الازمة السياسية التي تمر بها البلاد رمزاً وحيداً لفك شفرتها.
وفي استعراض لأوضاع القوى السياسية التي فازت في الانتخابات نجد مواقف واضحة مستقرة، واخرى غائمة مرتجة، ويطالعنا موقف الكتلة الاكبر التي مرت بمأزق اختيارها لرئيس الوزراء، حتى عدها المراقبون صاحبة الموقف الاضعف بين الكتل، بعد ان مرت بشبه انشقاق بين مؤيدي الجعفري ومؤيدي عبد المهدي، وبين هؤلاء واولئك بات الحديث عن التكتلات الداخلية امرا مقلقا قد يعصف بوحدة الائتلاف، لكن الساسة الكبار سارعوا في اكثر من مناسبة الى نفي مثل تلك التسريبات، على اعتبار ان اختيار مرشح الائتلاف لرئاسة الوزراء تم بطريقة ديمقراطية، لكن هذه التطمينات لم تمنع المحللين من التساؤل عن مدى المشكلة التي يكرسها هذا الانقسام الذي تجلى في نتيجة التصويت.
الائتلاف اليوم في نظر البعض يعد قوة قديمة، بعد التطورات الجديدة، لذلك فهو يتعرض إلى ضغوطات سياسية جمة لتقليص سقف مطالبه الى اقل حد ممكن، بعد أن افرزت مرحلة اختيار رئيس الوزراء سمة تتمثل في ان الخلاف قد يدب بين اعضائه في اية لحظة، لكن ما هو رد فعل الائتلاف ازاء هذا الطرح؟، هذا ما تبين اخيرا من اعلان الائتلاف انه سيدرس فكرة المشروع الوطني الذي طرحه رئيس الجمهورية جلال طالباني على القوى السياسية، والذي يرمي الى تكريس مصطلح الاستحقاق الوطني، الى جانب الانتخابي، حقاً اساسياً في تشكيل الحكومة، ولو اعدنا النظر في المرحلة التي تلت اعلان نتائج الانتخابات لتاكدنا من ان فكرة اعتماد الاستحقاق الوطني في تشكيل الحكومة كانت من بين اشد الافكار وقعاً على القائمة التي فازت باكبر عدد من المقاعد البرلمانية، مما يؤشر تغيراً ملحوظاً في الستراتيجية التي بدأ الائتلاف باعتمادها في تعاملاته السياسية مؤخرا.
اما المؤشر الثاني على المرونة، التي قد تكون من مؤشرات ضعف الائتلاف في نظر البعض، فهو انحسار لغة الخطوط الحمراء، حتى ان رئيس قائمة الائتلاف السيد عبد العزيز الحكيم اعلنها على الملأ بعد زيارته الاخيرة لسماحة السيد السيستاني، كما اكد احد المقربين من الدكتور الجعفري ان تلك بالونات اعلامية ليست الا، ولا خطوط حمراء لدى الائتلاف على اي كان.
والحديث عن الائتلاف يضعنا امام ابرز حلفائه في المرحلة المنصرمة، واعني التحالف الكردستاني الذي كان ولا يزال رقماً صعباً في المعادلة السياسية، كونه اكثر الاطراف السياسية استقراراً، كما ان نقاط الاتفاق التي تجمع اطرافه نالت منذ البدء الاجماع اللازم، الذي يمكن قادته من التحرك بحرية، متمتعين بثقة جماهير طموحة.
ولعل موقف التحالف الكردستاني يعد ابرز المواقف التي اتسمت بالوضوح منذ البدء، على اعتبار انه حليف للائتلاف من جهة، وله علاقات ايجابية مع الكتل الاخرى بدءاً بالقائمة العراقية ثم جبهة التوافق، مما يخلق من التحالف الكردستاني وسيلة اتصال فعالة بين الكتل، لتعبر عن مواقفها بوضوح، مع الاشارة الى الاحتفاظ بثقل التحالف كاملاً، بعد ان اكدته نتائج الانتخابات.
اما جبهة التوافق التي ظهرت حديثاً على ساحة اللعبة السياسية فلم تتضح وجهتها النهائية الى الآن، فمن جهة اعلن بعض قادتها انهم منفتحون على جميع الاطراف، ومن جهة اخرى فتحوا خط اتصال ساخناً مع القائمة العراقية التي يعد الوقوف الى جانبها من المحاذير المقلقة لدى بعض الكتل، ولا سيما المساهمة في الائتلاف العراقي الموحد.
وجبهة التوافق ليست كغيرها من الكتل، اذ ان تشكلها تم بضغط مرحلة معينة اوحت بان التكتل الطائفي قد يكون سلاح ردع بوجه الآخرين، فوسمت الكتلة بسمة الطائفية، لكن المراقب لحركة قادة الكتلة يجد انها تحوي وجهات نظر مختلفة، من بينها تلك التي اتضحت مؤخراً، والتي ترتكز على الانفتاح على كتلة الائتلاف العراقي، وبحسب المتابعين، فان هذا الخط بدأ تحركه بعد ان احس بانه مستخدم من قبل كتل اخرى لتشكيل ورقة ضغط على الائتلاف لتحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب.
الطرف الرابع في المعادلة السياسية المطروحة للتداول هو الدكتور اياد علاوي الذي يتزعم القائمة العراقية، وعلاوي الذي كان في الامس القريب احد ابرز الخطوط الحمراء التي رسمها البعض، يتمتع بدعم دولي وإقليمي يزيد من ثقله السياسي.
وبالعودة الى الخطوط الحمراء فان علاوي لا يخلو من ان يكون مادة ثرة لها، بسبب الخلاف القديم من بعض التيارات الدينية التي وجدت في بعض اجراءاته تحدياً واضحاً لوجودها.
اما اكبر الاطراف الصغيرة المشاركة في المباحثات فهي جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها الدكتور صالح المطلك الذي اشكل على المراقبين رصد وجهته النهائية، فبينما كان يؤكد ان لا مانع لديه من الدخول مع الائتلاف العراقي في تحالف برلماني، اعلنت القائمة العراقية انه انضم وجبهة التوافق تحت لواء تكتل سياسي من 80 مقعداً برلمانياً، وبحسب المراقبين فان كتلة الحوار التي تعد من الكتل الصغيرة اذا ما قيس عدد مقاعدها بالكتل الاخرى تبحث عن موطن اطمئنان لها عبرت عنه بالمشروع الوطني، في ظل التجاذبات السياسية الحادة التي تشهدها ساحة المفاوضات.
الكتل الفائزة تبحث اليوم عن مخرج سياسي مناسب يحافظ على المكاسب السياسية المتحققة، ومن السيناريوهات المطروحة للبحث ان يتم التعامل مع الدكتور الجعفري من قبل القوى الاخرى بشكل طبيعي، على اعتبار انه خيار الائتلاف الديمقراطي، لكن هذا الوضع قد يؤثر كثيراً على ثقل الائتلاف السياسي، مما يجر الى الحديث عن سيناريو بديل، يتمثل باستبدال الجعفري الذي لم ينل الثقة المطلقة بمرشح آخر من الائتلاف يتمتع بتأييد قوى كثيرة خارج الائتلاف، لكن هذا الامر ايضاً قد يؤثر على تماسك الائتلاف، ويعرضه لانقسام حاد.
بقي السيناريو الاخير، الذي اعتبره البعض خرافياً، ومؤداه ان تُشكل القوى الاخرى تكتلاً برلمانياً اكبر من الائتلاف، من اجل اسقاط الجعفري اولاً وترشيح علاوي ثانياً، لكن هذا الخيار قد يجر العملية السياسية برمتها الى نفق مظلم، اذ ان تهميش الأغلبية ضرب من المستحيل.


حزب الوحدة يقرر فصل نوري الراوي
 

بغداد - المدى
قرر حزب الوحدة فصل وزير الثقافة نوري الراوي من عضوية الحزب والمكتب السياسي.
جاء ذلك في رسالة وجهها المكتب السياسي لحزب الوحدة الى الراوي، حصلت (المدى) على نسخة منها وورد فيها ما نصه: لقد تم انتماؤك الى حزب الوحدة قبل اقل من عامين، بناء على معلومات سطحية عن تاريخك الشخصي والسياسي والوظيفي، وقد وضعك الحزب في منصب رفيع تحلم في الوصول اليه بوضعك الخاص. بالرغم من معارضة بعض اعضاء المكتب السياسي ولا نتطرق الى ادائك الوظيفي فهذه قضية أخرى وخارج عملنا السياسي.
وتابعت الرسالة الموجهة من المكتب السياسي الى الراوي: كنا نأمل ان تلتزم بالاهداف والمبادئ التي ارساها البرنامج السياسي والنظام الداخلي للحزب اذ بدلا من التمسك بهذا الالتزام وتنفيذه، اخذت تساهم في اقامة تكتلات مع عناصر خارج الحزب او مطرودة منه، قبل الانتخابات الاخيرة في 15/12/2006 وبعدها تارة باسم "اهل العراق" وتارة باسم (التيار العراقي) بحثنا عن مصالح شخصية لا اكثر، ودون علم المكتب السياسي للحزب او موافقته، وبذلك تكون قد وضعت نفسك خارج اطار الحزب.


 


ستة مليارات دولار .. خسائر القطاع النفطي للعام الماضي
 

بغداد/ نينا
قدر خبراء وزارة النفط خسائر المنشآت النفطية نتيجة العمليات التخريبية خلال العام الماضي باكثر من ستة مليارات دولار.
وقال الناطق الرسمي لوزارة النفط عاصم جهاد: ان خبراء وزارة النفط قدروا خسائر المنشآت النفطية للعام الماضي بـ 250 مليار دولار موزعة على 186 عملية تخريبية.
واضاف جهاد: ان العمليات التخريبية كانت موزعة على قطاعات مختلفة اذ كانت خسائر العمليات التخريبية التي استهدفت تفجير آبار النفط الخام 400 مليون دولار وخسائر تفجير منظومات انابيب تصدير النفط الخام نحو 2.710 مليار دولار والعمليات التي استهدفت تفجير انابيب النفط المجهز للمصافي 12 مليون دولار وخسائر تفجير انابيب نقل المنتجات النفطية والغاز 3.120 مليار دولار.
وقال في ما يتعلق بالخسائر البشرية قتل 47 مهندسا وفنيا و 91 شخصا من قوة حماية المنشآت النفطية.
 


وزير الموارد المائية لـ(المدى): خطر الفيضان زال.. وسيطرنا على الزيادة في منسوب المياه في نهري دجلة والفرات
 

بغداد/المدى
اعلن في وزارة الموارد المائية عن استقرار حالة الفيضانات في عموم العراق بعد ان مرت موجات تصاريف المياه في نهري دجلة والفرات بسلام جراء سقوط الامطار الغزيرة في المنطقة الشمالية والجانب الشرقي من البلاد وعدم استخدام مياه الانهر في العمليات الزراعية اضافة الى زيادة في ايرادات منطقة حصيبة من المياه الواردة من سورية.
واشار وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد لـ(المدى) الى ان مناطق العراق شهدت مؤخرا حدوث سيولة كبيرة زادت من نهر الزاب الاعلى حيث تم التحكم بها بواسطة تحويل الموجة الى منخفض الثرثار الذي ما زال يتسع لكميات اضافية لوجود فراغات خزينية كبيرة فقد تم امرار ما يقرب من 8600م3/ثا اليه بينما مرت فقط الى مؤخر سدة سامراء كمية 1500م3/ ثا ولمدة (10) ساعات فقط وتمت السيطرة على مناسيب المياه داخل عمود نهر دجلة وتفرعاته.
واضاف: ان ما حدث في المنطقة الجنوبية وعلى وجه التحديد في محافظتي واسط وميسان يعود الى هطول امطار غزيرة في الجانب الشرقي من البلاد مما تسبب عنه حدوث سيول في مناطق بدرة وجصان وزرباطية والطيب ودوريج مما اثر ذلك على القرى الواقعة في المناطق المنخفضة في مجاري السيول علما انه لا يمكن التحكم في كميات الامطار الساقطة ولا كميات السيول لعدم وجود منشآت سيطرة في هذه المناطق وهي خارج امكانية السيطرة عليها.
أما ما يتعلق في محافظة ذي قار، فأن كميات المياه في نهر الغراف ونتيجة عدم استخدامها من قبل الفلاحين في العمليات الزراعية والاكتفاء بكميات الامطار الساقطة لري المزروعات فان الموجة وجهت الى مناطق الاهوار خاصة هو ابو زرك مما سبب زيادة الكميات الواردة الى الهور حيث اثر ذلك على بعض القرى الواقعة في المناطق المنخفضة داخل الهور وتم اتخاذ اجراءات لمعالجة هذه الحالات.
وفيما يتعلق بنهر الفرات أيضا هناك زيادة في ايرادات منطقة حصيبة والايرادات الواردة مؤخرا من حوض النهر الأ انه تم امرار الموجة والتحكم بها عن طريق سد حديثة وبحيرة الحبانية وبحيرة الرزازة حيث تم تشغيلها وفق خطة مسيطر عليها لغرض عدم التأثير على المحافظات الجنوبية الا ان بعض الكميات سببت ارتفاعاً في مناسيب مقدم سدة الهندية وقد تم التحكم فيه بشكل سريع وقد مرت الموجة بسلام في محافظات (بابل، وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى).
واوضح وزير الموارد المائية ان جهدا كبيرا بذل لمواجهة الموجات المائية الزائدة من خلال زج اكثر من اربعين آلية تعمل في محافظة ميسان لمعالجة المناطق الضعيفة والفتحات في السداد الموجودة وكذلك الحال في باقي المحافظات الجنوبية البصرة وذي قار.
وعن السيطرة على الفيضانات، قال الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد:
ان موضوع تسليك الموجات الفيضانية باسلوب يضمن عدم الاضرار بالسكان والمدن اعتمدنا فيه بالدرجة الاساس على ما يأتي:
-ان معظم الايرادات تأتي من خارج العراق وبغياب الاتفاقيات وعدم تعاون الدول المتشاطئة في تزويد العراق بالمستجدات ما يسبب ارباكا في عملية التشغيل وفي بعض الاحيان نواجه مفاجآت في كمية التصريف الوارد وقد حاولت الوزارة من خلال جميع قنوات الاتصال التنسيق الا انه لم يتحقق ذلك لغاية تأريخه.
-ان الوضع الامني الحالي في العراق سبب اشكالا كبيرا في عملية مراقبة السداد الفيضانية الواقعة على جانبي الانهر وقنوات الري اضافة الى الانفلات الامني وبالتالي قيام المستفيدين من الانهر والقنوات بإحداث فتحات او اجراء اعمال ادت الى ضعف الاكتاف وبرغم المتابعة المستمرة اضافة الى هطول الامطار فرض على المزارع عدم استخدام المياه الجارية مما ادى ذلك الى حدوث طفح في بعض المواقع وتحاول اجهزة الوزارة اعادة الاكتاف والسيطرة عليها.
-ان وجود القوات الامريكية وغياب التنسيق لمعظم المنشآت الضرورية كسد حديثة، سد الرمادي، ناظم الورار، ناظم الثرثار، سدة سامراء.. الخ سبب تأخيرا في عمليات التشغيل المطلوب للحالات المفاجئة وقد اوضحنا هذا الموضوع في الكثير من المخاطبات مع الجانب الامريكي وكذلك مجلس الوزراء.
-ان الفراغات الخزنية ضرورية لعملية تخزين الواردات المائية العالية، ونورد ما متوفر بتاريخ 14/2/2006 الذي بلغ مجموعه (71.40)م3 موزعاً على الشكل الآتي:
-سد الموصل5.51 مليارم3، سد دوكان 4.14مليارم3، بحيرة الثرثار 33.46مليارم3، سد العظيم 0.89 مليار م3 ، سد دربندخان 1.46مليارم3، سد حمرين 0.95 مليار م3 سد حديثة 0.36 مليار م3، بحيرة الحبانية 1.29مليارم3 ، بحيرة الرزازة 23.34مليار م3.
فيما يتعلق بنهر دجلة قال الدكتور رشيد:ان مقطع نهر دجلة عند مدينة بغداد لا يتحمل التصاريف العالية، عليه تمت السيطرة من خلال تحويل تصريف قدره (8300)م3 من خلال ناظم الثرثار- سامراء الى بحيرة الثرثار وتسليك (1000)م3ثا مؤخر سدة سامراء وبالتالي حماية مدينة بغداد والمدن الجنوبية من الفيضانات.
وبالنسبة الى نهر الفرات فقد اشار وزير الموارد المائية الى تحقق تصريف قدره (1000)م3/ ثا مؤخر سد حديثة في (13) شباط الجاري وبسبب تقليص مقطع نهر الفرات ولمعظم مواقعه بسبب النقص في اجهزة الحفر والكري ونتيجة للظروف التي مرت على العراق فقد فرض الموقف المذكور آنفاً تحويل تصريف قدره (600)م3/ ثا باتجاه بحيرة الحبانية والسماح بتصريف (400)م3/ثا مؤخر سدة الرمادي وبالتالي تحققت الحماية للسكان والمدن للمنطقة الممتدة من مؤخر السد لغاية مصب نهر الفرات.
وعن دور الاهوار واعمدة الانهر في تسليك الموجات، قال السيد الوزير:-ان مناطق الاهوار تعتبر المخارج الضرورية لاستيعاب الموجات الفيضانية المتحققة في نهايات اعمدة الانهر الرئيسة وبسبب انشاء العديد من القرى والمشاريع الزراعية ومنها ضمن المناسيب الضرورية لاستيعابها وهذا سبب الكثير من المشكلات في ذلك مما يتطلب نقل تلك التجمعات وتعويض ساكنيها وانشاء البديل لهم وبذلك تسهل عملية الحماية من الفيضانات اضافة الى انشاء العديد من المزارع والبحيرات داخل خط التهذيب المحدد في اعمدة الانهر وهي مساحات لا يجوز اقامة مشاريع دائمة فيها لانها تنغمر عند ارتفاع المناسيب وقد حدث ذلك عند تسليك التصاريف العالية التي تحققت في الاسابيع الماضية ضمن محافظة صلاح الدين.
وقال الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد: نستنتج مما اوردنا أنه يمكن السيطرة على الموجات العالية التي ستزداد في اعمدة الانهر الرئيسة للزمن المتبقي من الموسمين الشتوي والربيعي الحالي لوجود فراغات خزنية كبيرة وهذا الموضوع يتطلب توفر كامل السيطرة على تشغيل المنشآت الضرورية، فضلا عن تعاون مجالس المحافظات في توعية المستفيدين والتجمعات السكانية بضرورة عدم الاضرار بمنشآت الري ومنها السداد وكذلك الابتعاد عن انشاء القرى داخل المناطق التي ستغمر وبالاخص في المسطحات المائية تجنبا للفيضانات مع التأكيد على توفير الحماية الكاملة لمهندسي الري في متابعة حالة السداد كل ضمن المحافظة المعنية، والتأكيد على ضرورة تسهيل وتأمين مهمة وجود ودخول المهندسين والمشغلين في مواقع السدود ومنشآت السيطرة الرئيسة خاصة في سدة سامراء وناظم دجلة- الثرثار وسدة الرمادي والورار والمجرة وسدة الفلوجة وعلى مدار 24 ساعة (ليلا ونهارا) علما ان معظم تلك المنشآت تسيطر عليها القوات متعددة الجنسية.

 


التعليم العالي تطلق برنامج البعثات البحثية لطلبة الدكتوراه
 

بغداد - جلال حسن
اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجا جديدا خاصا بالبعثات البحثية لطلبة الدكتوراه في اطار جهودها الرامية الى ترصين الدراسات العليا والتعليم العالي بشكل خاص. وقال مصدر في دائرة البحث والتعليم: ان الوزارة اطلقت اشارة البدء ببرنامج طموح للبعثات البحثية قصيرة الامد لطلبة الدكتوراه الذين هم في مرحلة البحث، مع التركيز على التخصصات التي لا تتوفر امكانية انجاز بحوثها المتقدمة بسبب ظروف العراق المعروفة وما نجم عنها من انقطاع عن مسيرة التطور العلمي والتقني العالمي على مدى العقود الماضية.
واضاف: ان هذا البرنامج يأتي مكملا وموازيا لسلسلة الخطوات التي اتخذتها الوزارة خلال المدة الماضية، ومنها احتضان حملة الشهادات العليا والكفاءات المهاجرة التي عادت الى الوطن. وتعيين الخريجين الاوائل على الاقسام العلمية في الكليات والمعاهد، وبرنامج (الالف بعثة دراسية) الطموح. وفي اطار خطة الوزارة بعيدة الامد لتأمين حاجة الجامعات والهيئات التابعة لها من التخصصات العلمية المتقدمة والمؤهلة للنهوض بقطاع التعليم العالي الوطني واعادته الى الميادين العالمية. وافاد بأن اختيار الطلبة لهذه البعثات البحثية سيخضع الى معايير صارمة، مشيرا الى ان الوزارة وجهت الجامعات بوضع آلية ترشيح مناسبة لهذه البعثات وبنسبة 10% من طلبة الدكتوراه في مرحلة البحث في كل جامعة، وان يكون المرشح متميزا في السنة التحضيرية والامتحان الشامل، وان يعتمد ترشيحه من قبل لجنة الدراسات العليا في القسم العلمي الذي يدرس فيه، وان يحظى بموافقة اللجنة الوزارية المختصة بالموضوع.


لتعزيز دور الاقتصاد العراقي الصناعة تعلن عن انجاز اربعة ملفات استثمارية
 

بغداد / رياض القره غولي
انجزت وزارة الصناعة والمعادن اربعة ملفات للمشاريع الاستثمارية الخاصة.
وقال وزير الصناعة والمعادن اسامة عبد العزيز النجيفي خلال اجتماع موسع ضم وكلاء الوزارة ومستشاريها ورئيس اتحاد الصناعات العراقي واتحاد رجال الاعمال وعدداً من اساتذة الجامعات والاقتصاديين.
ان الملفات الاستثمارية الاربعة الجديدة تشمل مشاريع جديدة او المساهمة في تحديث بعض الصناعات القائمة ومنها انتاج الملف الاستثماري الخاص بانتاج الطابوق بالتكنولوجيا الحديثة من قبل القطاع الخاص مع انجاز العمل بالملف الاستثماري لتأهيل وتحديث مصنع اسمدة ابي الخصيب في البصرة والثالث لتأهيل كبريت المشراق على اساس المشاركة مع شركات متخصصة في صناعة الكبريت.
واوضح ان المشاريع الاخرى تشمل تنفيذ خط انتاج جبن المثلثات لصالح الشركة العامة لصناعة الالبان على اساس المشاركة مع مستثمرين عرب وتأسيس شركة جديدة باسم (المثالية).
وذكر النجيفي ان هناك مشاريع وملفات اخرى قيد الانجاز منها ملف استثماري خاص بصناعة الجص في العراق بالوسائل التكنولوجية الحديثة وملف استثمار لاقامة مشاريع حيوية تعتمد على المواد الاولية المتوفرة في العراق مع ملفات استثمارية اخرى تتعلق بتنفيذ مصنع جديد لانتاج الانابيب من نوع
G.R.P مؤكداً ضرورة التواصل مع القطاع الخاص كونه المعني بقضايا الاستثمار بالاضافة إلى الاستفادة من الخبرة العراقية المتوفرة لدى الجامعات العراقية في هذا المضمار.


تشغيل 193 الف عاطل
 

بغداد /المدى
اصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية احصائية جديدة عن انشطة مراكز التشغيل والتدريب المهني في بغداد والمحافظات في مجالات تسجيل العاطلين وتشغيلهم وتدريبهم في مراكز تدريب مهنية وشعبية لغاية نهاية كانون الثاني الماضي.
صرح بذلك المستشار الاعلامي في الوزارة عبد الله اللامي مشيراً إلى ان اكثر من (193) الف عاطل تم تشغيلهم من مجموع المسجلين والذين تجاوز عددهم اكثر من (664) الف عاطل.
واشار اللامي إلى تبيلغ اكثر من (297) الف عاطل بالحضور إلى مراكز حضر منهم اكثر من (243) الف وتم ترشيح (214) الف عاطل لمقابلة ارباب الشركات لاغراض التعيين فيها.

 


60 مولدة جديدة لتأمين الكهرباء في البصرة الصيف القادم
 

البصرة/ عبد الحسين الغراوي
تشهد محافظة البصرة خلال العام الحالي تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة الكهربائية تشمل مركز المحافظة والأقضية والنواحي التابعة لها.
وقال رئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة: ان هذه المشاريع تهدف إلى تأمين التيار الكهربائي لعموم المحافظة لفصل الصيف القادم وتشمل نصب محطات جديدة ومد شبكات ناقلة للتيار وادامة وصيانة الشبكة القديمة.
وأضاف: ان مجلس المحافظة استطاع الحصول على (60) مولدة كهرباء بمبلغ 300 ألف دولار حيث تم تسلم الدفعة الأولى منها البالغة 27 مولدة وستصل البقية تباعاً.
واشار إلى ان مديرية كهرباء البصرة ستقوم بتوزيع هذه المولدات حسب الكثافة السكانية للمناطق واحتياجاتها للتيار الكهربائي.


في المثنى أصحاب الحقول يطالبون بإعدام دواجنهم والصحة ترفض!
 

السماوة- عدنان سمير
رفضت دائرة صحة محافظة المثنى مطالبة اصحاب حقول الدواجن في المحافظة باعدام الدجاج وحجره جراء عزوف الناس عن شرائه وارتفاع التعويضات التي تقدمها الدولة لاصحاب الدواجن.
واوضح الدكتور فالح عبد الحسن المدير العام لصحة المثنى: ان رفض الدائرة هذه المطاليب يعود الى عدم اصابة الدجاج الموجود في الحقول بمرض انفلونزا الطيور وان مقدار التعويض المقدر هو اربعة مليارات دينار، وان المتابعة مستمرة يوميا لفحص الدجاج في الحقول من قبل الاطباء والمختصين.
واضاف: ان غرفة عمليات شكلت من مختلف الجهات المختصة لمتابعة هذا المرض اذا ما وصل الى المحافظة وقد وزعت اللجنة عشرين الف رسالة توضيحية حول المرض على المواطنين وشكلت فرقا ميدانية للتحري والرصد وعقد الندوات مع اصحاب المحال والحقول وعدم التعامل مع الطيور البرية وتبليغ السيطرات بعدم دخول الدواجن الى المحافظة فضلا عن التنسيق مع الاحزاب ومنظمات المجتمع لتوضيح اساليب الوقاية من المرض.
واكد عدم تسجيل اية اصابة لا في الدواجن ولا في الانسان وان ما اشيع في الشارع من تسجيل اصابتين عار من الصحة.. فيما فتح الطابق الثالث في مستشفى السماوة العام لاستقبال اية حالة يشتبه بها وزود بالاجهزة الطبية اللازمة اذ وصلت الى المحافظة اجهزة فحص سريعة مضمونة النتيجة وخلال 15 دقيقة تكشف الحالة والاصابة من عدمها في المكان المخبر عنه..
واضاف: ان صحة المحافظة تسلمت عشرة آلاف كبسولة لعلاج المرض وارسلت اطباء ومسؤولي المختبرات للتدريب في ورشة عمل على كيفية التعامل مع اية اصابة تحدث وشكلت لجنة رئيسة من اربعة اطباء لمعاينة الحالات المشتبه بها.
 


وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني ل (المدى) : نسعى لإيجاد منظمات ديمقراطية تمثل المجتمع تمثيلاً حقيقياً
 

بغداد/ فريق عبد الرحمن
اجتمعت اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 واقرت بضرورة متابعة وتطبيق توصيات اللجنة الوزارية العليا لحفظ المال العام والسعي لايجاد منظمات حقيقية ديمقراطية بعيدة عن العسكرة والسيطرة الصدامية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الاسبوعي للمهندس علاء حبيب الصافي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني رئيس اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 حيث استعرض خلال الاجتماع الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة الوزارية التي تضم ممثلين عن وزارات: العدل
المالية الداخلية حقوق الانسان الامن الوطني وزارة الدولة لشؤون الجمعية الوطنية ووزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني وديوان الرقابة المالية والبنك المركزي العراقي من أجل المحافظة على المال العام وعوائد وممتلكات (الاتحادات والنقابات والجمعيات والمنظمات) وقد تقرر وضع شارة عدم التصرف على العقارات والاموال العائدة لها، واهابت اللجنة بجميع الجهات ذات العلاقة مفاتحة اللجنة الوزارية العليا بجميع القضايا المتعلقة بهذه النقابات والاتحادات والجمعيات وضرورة تشكيل لجان تحضيرية لاجراء انتخابات النقابات والاتحادات والجمعيات وتفعيل عمل هيئة اجتثاث البعث واستبعاد من هم متهمون بالفساد الاداري والمالي في عضوية اللجان التحضيرية وغيرها وأوضح وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني انه بالنظر لما ورد من اسباب موجبة واستناداً الى صلاحية اللجنة قررت اللجنة ما يأتي:
يستثنى من قرار تجميد الارصدة للمنظمات غير الحكومية المسجلة بشكل رسمي وفق الأمر 45 بعد تاريخ 14/9/2005 ولايشمل الاستثناء العناوين المشمولة بقرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 (الاتحادات والنقابات والجمعيات والمنظمات) عدا الخيرية منها ولا يسري قرار الاستثناء على المنظمات غير الحكومية المسجلة وفق الأمر 45 قبل تاريخ 14/9/2005 الا بعد التأكد من سلامة موقفها من الناحية القانونية واستيفائها لشروط التسجيل وفق الامر المذكور آنفاً من خلال طلب يقدم الى اللجنة الوزارية العليا مباشرة معززاً بتقرير من مكتب مساعدة المنظمات غير الحكومية التابعة لوزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني يؤيد سلامة موقفها، واللجنة الوزارية العليا هي الجهة الوحيدة المخولة إطلاق الارصدة المجمدة وفقاً للقرار.
وجدد السيد رئيس اللجنة الوزارية العليا استعداد اللجنة للاستماع الى كل ملاحظات ومقترحات المنظمات والاتحادات والنقابات والجمعيات وكل مؤسسات المجتمع المدني دون استثناء وان باب اللجنة والوزارة مفتوح امام الجميع على ان تكون الطروحات تخدم المسيرة الديمقراطية والمجتمع.
وعلى صعيد متصل التقى السيد الوزير رئيس اللجنة الوزارية العليا السادة اعضاء هيئة اتحاد الصحفيين العراقيين والسيد أحمد الدجيلي عضو الهيئة الادارية للسلم والتضامن واستمع خلال اللقاء الى جملة ملاحظات بشأن منظمات المجتمع المدني وقال يقتضي المساواة بين جميع المنظمات ولاسيما ان اغلب اموال النقابات والاتحادات والجمعيات هي اصلاً عقارات تابعة للدولة فهي أموال الدولة وليست مالاً عائداً في اصله لنقابة او اتحاد او جمعية.
واوضح السيد رئيس اللجنة ان قرار مجلس الوزراء لم يتضمن التدخل في حرية وعمل النقابات والاتحادات والجمعيات او الحد من بيان رأيها في المسائل المختلفة.
ولا أجد مسوغاً قانونياً واحداً ومستنداً دستورياً ولو بسيطاً يسوغ تلك الردة الاعلامية والسياسية من قبل السلم والتضامن والاولى باصحاب هذه الحملة الاحتكام الى الدستور العراقي الجديد والقانون.


 


تنفيذ مشاريع مختلفة لمعالجة شحة المياه في السماوة

 

السماوة/ المدى
تعاني محافظة المثنى شحة مزمنة خاصة في الماء الصالح للشرب خاصة في فصل الصيف جراء قلة وقدم المشاريع الموجودة في المحافظة. وأكد المهندس علي حمزة مدير دائرة ماء المثنى ان نسبة الشحة تقدر بـ60% حيث ان كمية الماء المنتج تبلغ 80 الف م3 في اليوم في حين ان الحاجة الفعلية تبلغ 200 ألف م3 في اليوم ولمعالجة هذه الشحة وأوضح حمزة: يتوجب تنفيذ مشروع كبير في المحافظة لسد النقص في أنتاج الماء ولدينا حلول طويلة الامد او ضمن مشاريع البنى التحتية.
من بينها مشروع قديم ضمن مشاريع القرض الياباني وفق دراسة تصميمية اعدت من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة وتعرض لاحقا على الجهات اليابانية وتبلغ الكلفة التخمينية للمرحلة الاولى لهذا المشروع بحدود 100 مليون دولار كما اتخذت اجراءات وحلول متوسطة وقصيرة الامد لمعالجة وتقليل الشحة لحين تنفيذ هذا المشروع وقال: ان الدائرة وبالتعاون مع قوات متعددة الجنسية والقوات اليابانية قامت بتأهيل وتوسيع عدد من المشاريع العاملة الآن وأضافة وحدات لتصفية وتحلية الماء وقد تمت بالفعل زيادة انتاج الماء الى 20 ألف م3 من خلال توسيع مشروع ماء الوركاء الذي شمل زيادة طاقته الانتاجية الى الضعف بانشاء اربع مرشحات (فلاتر) وخزان ارضي بسعة 1500 م3 يستفيد منها 30 الف نسمة في مركز الناحية والقرى المجاورة لها في تلك المناطق.
كما تمت زيادة طاقة مشروع الرميثة الى ثلث الكمية المنتجة بعد انشاء أربع مرشحات (فلاتر) وتأهيل الاعمال الميكانيكية والكهربائية وزيادة سعة السحب فضلاً عن نصب خمس وحدات تحلية في مناطق الخضير والدراجي والسماوه وبصية بطاقات مختلفة وقال مدير دائرة ماء المثنى: ان دائرته قامت بنصب وحدات ماء مجمعة في الهلال والمجد والدراجي والخضر وبسعات مختلفة أيضاً حيث اخذنا بنظر الاعتبار عدد السكان في تلك المناطق المشمولة بالعمل.
أما فيما يتعلق بمعالجة الشحة لمدينة السماوه فقد باشرنا بالتعاون مع القوات اليابانية زيادة طاقة المشروع المركزي في الرميثة الذي يغذي المدينة الى نسبة 25% من الطاقة المنتجة وذلك من خلال حوض ترسيب رابع وست مرشحات جديدة.
وقال: ان العمل مستمر بتمديد الخط الناقل، بقطر 400 ملم دكتايل ولمسافة 25كم ومن المؤمل انجاز العمل في نهاية شهر حزيران، ويأتي هذا ضمن المعالجات قصيرة الأمد لمعالجة الشحة في السماوة.

 


شخصيات من الديوانية تعزو ظاهرة الفساد الاداري الى ضعف القيادات الادارية
 

الديوانية / نبراس الاوسي
عزت شخصيات تربوية وقانونية ومهنية وثقافية من الديوانية اسباب استشراء ظاهرة الفساد الاداري في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الى ضعف القيادات الادارية واستخفافها بالقانون. واستغلال الوظيفة لتحقيق منافع شخصية.
ودعت الشخصيات في احاديث لـ (المدى) الحكومة العراقية الى اقتحام مواطن الفساد واستئصال مفرداته بطريقة تتوافق مع ضخامة استشرائه بغية تعزيز الثوابت الوطنية الرامية الى ديمومة عجلة التطور والحد من التسلط والاستغلال وتغييب دور المواطن ومصادرة حقوقه الانسانية والسياسية.
وقال عبد الحمزة عبد الحسن رئيس الادعاء العام في محكمة الديوانية أن ( الفساد الاداري يمكن ان نفهم منه أنه اساءة استعمال السلطة او الموقع الوظيفي للمنفعة الخاصة وذلك يتاتى نتيجة ضعف الوازع الديني اولا والوطني ثانيا ، الى جانب الاعتقاد السائد لدى بعض الوصوليين والانتهازيين الذين يكرسون الاسباب لاستشراء هذه الظاهرة على ان العراق يمر بمرحلة فلتان امني يجيز لهم العبث بمقدرات الشعب، ومثل هذه الفوضى من شأنها ان تفرز اشكالا متعددة للفساد كالرشوة واختلاس المال العام.فيما اكد المشرف التربوي جاسم يوسف 58عاما ان حصر الامتيازات والوظائف بفئات معينة دون الاعتماد على الاستحقاقات أوالكفاءات قد ساهم في ولادة انماط جديدة من الفساد الاداري في مختلف القطاعات، ناهيك عن التعيين، فالتعيين اقتصر حصرا على (الاقارب والاصدقاء) على اعتبار ان الكثرة العددية من المؤيدين لرئيس الدائرة تضمن له البقاء على كرسي الامارة مدة أطول تؤهله لزيادة ارصدته واملاكه.
واعرب المحامي حكيم هاتف 33عاما عن امتعاضه من اعتماد العلاقات الشخصية والعشائرية في التعيينات الى جانب الذين يشغلون مناصب قيادية في دوائرهم، وقال : انهم لا يملكون أية مؤهلات علمية تمكنهم من قيادة دوائرهم سوى اهتمامهم بزيادة ارصدتهم عن طريق الرشوة واختلاس المال العام، ودعا الجهات ذات العلاقة الى تشكيل لجان متخصصة بالتنسيق مع المفوضية العليا للنزاهة لمتابعة الصرفيات الشهرية للدوائر مشددا على اجراء التحقيقات مع رؤساء هذه الدوائر مؤكدا على ضرورة بث الوعي وعدم الخضوع للسلطة العشائرية والعلاقات الشخصية والانتماءات الحزبية .
من جانبه عزا الناقد ثامر الحاج أمين 50عاما استشراء ظاهرة الفساد الاداري في دوائر الديوانية وتحديدا ( التربية ، والكهرباء ، والصحة ) الى تدخل بعض الاحزاب ومساندتها لقيادات هذه الدوائر الى جانب ضعف مجلس ادارة المحافظة ووسائل الاعلام المحلية متمثلة باذاعة وجريدة وتلفزيون الديوانية في اداء دورها الرقابي وفضح الممارسات الخارجة عن القانون والتي تهدف الى استنزاف مقدرات الشعب.
فيما اشار الشيخ حامد هلال السعيدي الى هذه الظاهرة قائلا ( ان استشراء ظاهرة الفساد الاداري يعود الى ضعف الوازع الديني وعدم الالتزام بقانون ادارة الدولة والاستخدام السيء من قبل البعض للمركز الاداري بهدف المنفعة الشخصية ناهيك عن ضعف مجلس ادارة المحافظة والمجالس البلدية والمحلية فضلا عن ضعف القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الاعلام .
وطالب الجهات ذات العلاقة بتشكيل لجان مراقبة ترتبط مباشرة باعلى هرم بالدولة بعيدا عن ذوي القربى لان ذلك سيقودنا الى ما لا تحمد عقباه.
الى ذلك دعت شخصيات تربوية واكاديمية ودينية وثقافية الحكومة العراقية الى استئصال مواطن الفساد الاداري في دوائر الدولة وحذف مفرداته بطريقة تتوافق مع ضخامة استشرائه.
وأكدت الشخصيات في توصيات صدرت في ختام ندوة نظمها (( المركز الاقليمي لمكافحة الفساد الاداري)) في الديوانية على ضرورة التدخل لانقاذ مؤسسات الدولة من مواطن الفساد الاداري واستئصال مفرداته محذرة من خطورة هذه الظاهرة الرامية الى استنزاف موارد البلاد ، واكدت على تفعيل دور القوى السياسية الفاعلة ومؤسسات المجتمع المدني وفتح المجال امام العناصر المخلصة والكفوءة والتي تتمتع بتاريخ مشرف الى جانب تفعيل دور المفوضية العليا للنزاهة وديوان الرقابة المالية في المحافظات بغية الحد من التسلط والاستغلال ومحاولة ايقاف عجلة التطور.
 


شاحنات التجارة تساهم في نقل المواد التموينية

 

بغداد/ كريم الحمداني
قررت دائرة التموين والتخطيط في وزارة التجارة أرسال عدد كبير من الشاحنات التابعة لشركات الوزارة للمساهمة في الجهد العام لمناقلة المواد الغذائية المخصصة للبطاقة التموينية.
وقال مصدر في الوزارة لـ(المدى) : تم ارسال عدد من الشاحنات لنقل الحنطة والرز من ميناء أم قصر، اضافة الى ارسال عدد آخر الى مينائي طرطوس السوري والعقبة الاردني، مشيراً الى أنه تم اتخاذ الاجراءات المناسبة لتذليل الصعوبات والمعوقات التي ترافق العمل، ومنها مفاتحة وزارة النقل باتخاذ الاجراءات الضرورية لاستثناء شاحنات وزارة التجارة من نظام الانتظار المتبع حالياً في ميناء ام قصر.
 


وزارة الاعمار تنظم مسابقة لاختيار المهندس النموذجي

بغداد/ رياض القره غولي
وقال وزير الاعمار والاسكان المهندس جاسم محمد جعفر ان هذه التجربة التي اعتمدتها وزارة الاعمار والاسكان تهدف الى تطوير طاقات المهندسين الشباب الى اقصاها وتنمية قدراتهم واستقطابهم في اطار تنافسي يعتمد النزاهة والكفاءه وقوة الادارة وحجم الانجازات في تنفيذ مختلف مشاريع الوزارة .
واوضح ان الوزارة ستفتح امام المهندسين الشباب افاق العمل والعطاء والمسؤولية من خلال منحهم مناصب قيادية في الوزارة واشراكهم في دورات تدريبية خارج العراق ودعمهم ماديا .
وذكر ان المهندسين سيكونون نواة حقيقية لعملية اعمار وبناء العراق داعيا اياهم الى العمل بهمة عالية في ميادين تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والمجمعات السكنية .
كانت وزارة الاعمار قد كرمت مجموعة من المهندسين والمهندسات في مختلف تشكيلات الوزارة وشركاتها تثمينا لجهودهم وتميزهم في العطاء والانجازات .

 


لااصابات في كلار البيئة تشكل غرفة عمليات لمتابعة مرض انفلونزا الطيور

بغداد /قيس عيدان
شكلت وزارة البيئة غرفة عمليات لغرض متابعة وباء مرض انفلونزا الطيور تضم جميع دوائر الوزارة المنتشرة في عموم محافظات البلاد
وقالت وزيرة البيئة نرمين عثمان خلال الندوة العلمية التي اقامتها الوزارة الخاصة بمرض(انفلونزا الطيور وتداعياتها)
واضافت ان الوزارة اخذت على عاتقها تحديد مسار الطيور المهاجرة القادمة الى العراق وجمع المعلومات بهذا الخصوص حيث اظهرت المتابعة الميدانية ان مسار الطيور المهاجرة القادمة الى العراق عن طريق خط الهجرة الثاني الهندي الاسيوي وخط الهجرة الرابع غرب اسيا وشرق اسيا .
واضافت عن قيام الكوادر العاملة في دوائر البيئة في المحافظات بحملات توعية للمواطنين من خلال شرح ابعاد هذا المرض وسبل الوقاية منه .
الى ذلك نفى عضو اللجنة الفنية لمتابعة مرض انفلونزا الطيور في قضاء كلار وجود اصابة بهذا المرض في القضاء والقرى المجاورة .
جاء ذلك في اتصال هاتفي اجرته المدى امس مع اللجنة الفنية المختصة حيث اوضح العضو الذي فضل عدم ذكره اسمه ان لاوجود لاشخاص يرقدون في المستشفى العام وان الجهات المختصة لم تشتبه باية حالة كون الوضع في حالة استقرار ومسيطراً عليه .
 


المنتدى العربي للتنمية البشرية يعقد مؤتمرا تعريفيا
 

كربلاء / المدى
تحت شعار (الهيئة العامة أساس متين لبناء مجتمع مدني متطور) عقد المنتدى العربي للتنمية البشرية مؤتمرا تعريفيا لمناقشة ما تم انجازه خلال الفترة الماضية التي تلت سقوط النظام ومناقشة البرنامج الذي وضعه المنتدى للمرحلة المقبلة.
وقال المهندس حيدر الزيدي نائب رئيس المنتدى إن المنتدى أراد من خلال اللقاء من الهيئة العامة باعتبارها الأساس المتين لأي تحرك وعمل يهدف إلى تفعيل عمل منظمات المجتمع المدني وهم القاعدة الأساسية التي يمكن من خلالها أن نقدم ما هو مفيد للمجتمع العراقي.
وأضاف الزيدي إن المؤتمر ناقش متطلبات المرحلة الراهنة من اجل نشر ثقافة التنمية البشرية وتفعيل مجالاتها الثلاثة وهي التعليم والصحة وحقوق الإنسان وشدد المؤتمر على أهمية التعليم ومحو الأمية وخصوصا أمية الحاسوب من اجل الارتقاء بالمجتمع للوصول إلى مرحلة التقدم المنشود في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
وأشار إلى إن المؤتمر ناقش كذلك مع الهيئة العامة الانجازات التي قام بها المنتدى خلال المرحلة السابقة التي كان جلها في أعمال إغاثة غذائية وطبية قدمها المنتدى إلى مختلف شرائح المجتمع وخاصة عوائل الأيتام وبعض الانجازات في المجال التعليمي التي أنجزها المنتدى في كل من محافظتي كربلاء والنجف وكان الهدف منها تفعيل الطلبة والشباب واخذ دورهم التكاملي في المجتمع كما ناقش المؤتمر خطة المنتدى لعام 2006 التي كانت أيضا مشاريع اغاثية ومناقشة ما سيتم القيام به من دورات تنموية تهدف إلى توسيع المجال العلمي والاغاثي بين صفوف المجتمع.
وأكد الزيدي إن المؤتمر شكل فرقا عديدة لمتابعة ما يقوم به المنتدى من أعمال لكي تكون الهيئة العامة مساهمة وممارسة ومراقبة لكل ما يقوم به المنتدى من اجل تحقيق مبدأ التواصل بين الهيئة الإدارية والهيئة العامة باعتباره يملك قاعدة عريضة من أعضاء هيئته التي هي أساس لكل عمل دون اللجوء إلى خاصية البيروقراطية لكونه من مؤسسات المجتمع المدني التي تريد تحقيق هدف البناء في العراق الجديد.




معرض صناع الحياة

بغداد -المدى
تقيم شركة دليل بغداد لتنظيم الملتقيات والمؤتمرات بالتنسيق مع عدد من الوزرات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص معرض صناع الحياة .
وقال رئيس مجلس ادراة الشركة محسن جبار لـ (المدى) تأتي اهمية هذا المعرض الذي سيقام للفترة من 19-21/4/2006 على ارض مجمع جامعة بغداد ، كونه الاول الذي يقام في بغداد بمشاركة كبيرة من الشركات الصناعية والتجارية والخدمية ، وستتاح الفرصة امام هذه الشركات للاطلاع على اخر ما توصلت اليه جميع الصناعات , والتعرف على الامكانيات المتوفرة لدى الشركات للمساهمة في حملة البناء والاعمار في جميع الوزارات , مشيرا الى اننا نسعى لايجاد فرص مناسبة للتعاون بين مختلف المؤسسات والشركات , وفتح منافذ للتسوق من هذه الشركات الى المواطن .
 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة