الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نظمه البيت الثقافي الكردي مؤتمر حول مندلي .. لاعادة اعمارها وعودة المهجرين اليها
 

بغداد/ علي ياسين

نظم البيت الثقافي الكردي / بغداد، على قاعة نادي النفط الثقافي في السابع عشر من الشهر الجاري وتحت شعار (مندلي اليوم.. مندلي المستقبل) مؤتمره الاول الذي تأتي اقامته في ظل التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية الجارية في البلاد
ومن اجل اعادة البهجة والحياة الى المدينة العراقية التي طالتها ايدي التخريب والتدمير والتهجير والتعريب القسري ابان النظام الدكتاتوري المباد، ومن احدى تلك المدن، مدينة المزارع والبساتين والانهار والاسواق، مندلي التي ظلت لعقود طويلة تعاني الاهمال والظلم والبؤس والفقر.
نبض الحياة
(المدى) التقت الفنان علي المندلاوي احد ابرز الداعين الى اقامة هذا المؤتمر، وحدثنا عن دواعي واهداف انعقاده قائلا:
في الحقيقة، هناك مجموعة طيبة من اهالي مندلي فكروا باقامة هذه التظاهرة للفت نظر الحكومة الى هذه المدينة العريقة في تاريخها وعطاءاتها التي تعرضت الى شتى اساليب التخريب والتدمير والتهجير، فضلا عن التعريب، كما ان هناك دعوة لمجموعة من شخصيات المدينة ومثقفيها لبحث شؤون ماضيها وحاضرها ومستقبلها ومن هنا نحن ندعو من خلال فعاليات هذا المؤتمر الى اعمار المدينة ودعوة المهجرين من اهاليها. واضاف المندلاوي:
بعد عودتي من لندن قمت بزيارة مدينتي التي فارقتها طويلا ايام النظام المباد. فصدمت بما رأيت من مشاهد كارثية تعيشها المدينة، اثناء ذلك فكرت بتنفيذ مشروع القرية الذكية.
وما فكرة هذا المشروع؟
ـ باختصار، المشروع عبارة عن مركز ثقافي وناد اجتماعي ومركز لانتاج الحرف اليدوية وممارسة الفنون بشكل عام وباشراك الشرائح الاجتماعية المختلفة من ابناء المدينة، وقد تبلورت فكرة هذا المشروع اثناء اقامتي في اماكن متعددة من العالم حيث اطلعت على تجارب عالمية ابتكرها فنانون تعرضت بلدانهم الى صدمات وهزات كارثية، ولهذا فكرت النخب من المثقفين والفنانين باعادة تاهيل المدن ليس ببنائها المادي فحسب. بل حتى في بنائها النفسي والروحي والثقافي.
وتحدث المندلاوي عن فكرة اقامة المؤتمر بالقول:
لقد شاركني اخي بفكرة اقامة المؤتمر ومن ثم التقينا بالحزبين الكرديين الرئيسين، الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ورحب الحزبان باقامة مثل هذا المؤتمر وقدما له كل الرعاية والدعم.
وعن قريته الذكية، يضيف المندلاوي:
(القرية الذكية) خلاصة مع الاضافة والحذف ثم الابتكار لعدد من المشروعات الثقافية والاجتماعية والسياحية في عدد من البلدان شرقا وغرباً.
فكرة المشروع باختصار شديد. جمع الناس (كل الناس) من اهل المحلة، اذا انشئت في محلة ما في احدى المدن، او اهل البلدة، اذا انشئت مدينة صغيرة لـ(مندلي) ليكون هذا البيت بيتهم جميعاً، المرأة والطفل والشاب والشابة، والرجل البالغ، والرجل العجوز.
الكل يجد في هذا البيت بيته.


نحن.. وأمنا الحكومة
 

عادل العامل

اصبح الناس، بفعل الأنظمة الدكتاتورية التي مرت عليهم واتكالية الماضي الطويل، معتمدين كلياً على الحكومة، حتى أصبحت الحكومة أشبه بالأم الممسكة بالرضاعة، أو اشبه بالمربية المتجهمة، التي تغذيهم وتقوم بأمورهم اليومية والمصيرية. فهي التي توفر لهم الطعام والكساء ولوازم المطبخ والحديقة والمدرسة عبر اسواقها وجمعياتها الاستهلاكية، وتأتيهم بالكهرباء، عندما كانت هناك كهرباء، والماء، والوقود، أيام كان هناك وقود! وهي التي تسلبهم، شاءوا أم ابوا، بقناتها التلفزيونية الواحدة، وكانت تجلب لهم في الخمسينيات السينما إلى محلات سكنهم (ببلاش)، وهي التي تعلمهم مجاناً، وفوق هذا تجد لهم الوظائف المناسبة عندما يتخرجون في المدارس والمعاهد والكليات وتدفع لهم رواتب واكراميات ومخصصات خطورة وخفارة وامراض معدية ومناطق نائية وساعات اضافية، أيضاً. وهي تفعل هذا كله لقاء أمر بسيط جداً ـ ان يكون الناس (حبابين) ومؤدبين ويسمعون الكلام!
ويعني هذا بلغة الواقع التبعية المطلقة للنظام القائم، أو بالاحرى لرئيسه، الرجل الذي ترسله العناية الإلهية، في العادة، ليحيي ويميت وسط تصفيق هؤلاء الناس وهتافاتهم له بالروح والدم.
وهكذا، فبدلاً من ان تكون الحكومة خادمة للشعب، و(الشرطة في خدمة الشعب)، يكون الشعب خادماً للحكومة بدءاً من رأس النظام الحاكم وانتهاءً باصغر شرطي أو رفيق!
وهي حالة مقلوبة، بكل المعايير، يجب تعديلها إذا ما تغيرت الظروف التي افرزتها، واصبح النظام السياسي ديمقراطيا يتفضل فيه الشعب ويختار من بين صفوفه الرؤساء والوزراء والنواب الذين سيشرفهم خدمته وتسيير أموره اليومية والمصيرية، بصرف النظر عن نوع المركبة التي تنقلهم إلى مواقع السلطة. وعليهم بالتالي الائتمار بأوامره الكريمة والرجوع إليه من خلال المجلس النيابي والاستفتاء والاستطلاع وغيره في كل ما يمس مكونات حياته الأساسية، ومن لم يفعل ذلك، سيتلقى جزاءه العادل بطريقة أو باخرى، عاجلاً أم آجلاً، وسواء اعتقل أو هرب.
ونحن نشاهد اليوم ملامح، ولو بسيطة وأولى، بل قل ولو مشوهة أو محرفة، للمشهد الديمقراطي الحقيقي، المعادل للقهر والاستبداد الذي عاشه الشعب العراقي طوال تاريخه القديم والحديث، والذي ستسعى قوى التسلط والتخلف والاستغلال لتشويهه أو اجهاضه تحت اية لافتة تضمن لها النجاح، بالخديعة أو الإرهاب أو العمل المباشر.
وعلى الشعب العراقي، وقد قدم كل تلك التضحيات الغالية وتحقق له حلم الخلاص المستحيل في فرصة تاريخية استثنائية ربما لا تحدث إلا كل ألف عام، ان لا يتهاون في المحافظة على مكسبه العظيم هذا. ولا يحتاج منه ذلك، والامر ما زال في بدايته، إلا شيئا من نكران الذات والقليل من الشجاعة، والكثير من عدم التصفيق!ّ.


الثلاثاء المقبل في المسرح الوطني: مسرحية (ماذا لو...) لقاسم السومري

بغداد/ المدى
تشهد قاعة المسرح الوطني
الثلاثاء والاربعاء عرض مسرحية (ماذا لو...) للفرقة الوطنية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح تاليف واخراج الفنان قاسم السومري وتمثيل الفنانين اياد الطائي وشهرزاد شاكر ونبراس خضير وسعد عزيز.
والسومري يقدم في مسرحيته هذه التي تجيء بعد تجارب مسرحية سابقة من بينها (نقطة الفراغ) و (كلكامش) الحروب لا من زاويتها العسكرية التعبوية كما قدمتها العروض السابقة حيث ركز فيها على قيمتين رئيسيتين تناولتا اثر الحروب على النخب الثقافية من خلال اعتمادها شخصية الشاعر داخل وخارج البلد وتيمة اعتمدت نظرة الاخر (الغرب) الى حروبنا من خلال شخصية المراة .. منطلقا في تجسيد ذلك من المعالجة الاخراجية على ترجيح الجانب المحكي على الجانب البصري ودون ان يخل بعمل المنظومة وانساقها البصرية التي اعتمدت على ديكورات متحركة ومتحولة لانتاج دلالات متنوعة تخدم رؤيته للعرض المسرحي.


الفرق الموسيقية تستعد لتقديم عروضها
 

بغداد/المدى
تستعد دائرة الفنون الموسيقية وضمن خطتها السنوية لوضع برامج عمل في دوائرها تهدف من خلالها الى تغطية المناسبات الدينية والفعاليات الثقافية، حيث تعمل الفرق الموسيقية على تقديم عروضها المتميزة ومشاركتها في احياء المهرجانات الوطنية وتقديم العروض الخارجية كما تستعد الدائرة لتجديد الاغاني القديمة ووضع لمسات حضارية تواكب روح العصر
ومن النتائج المتميزة لدائرة الفنون الموسيقية لهذا العام تأليف اوبريت غنائي يمثل جميع الوان الطيف العراقي ووحدته يقام على قاعة المسرح الوطني ومشاركة الفرقة السمفونية العراقية في احتفالية اليوم العالمي للموسيقى على قاعـة المسرح الوطني
وستسهم الدائرة في اصدار كراس بالبحوث الموسيقية المقدمة في مهرجان 2005 كما تعمل الدار على التنسيق بين الرواد والمعمرين من الموسيقيين لاستذكار الحركة الثقافية والموسيقية في العراق.


انفلونزا الطيور تقلق الاوربيين
 

بروكسل / وكالات
ازاء تزايد الاصابات بانفلونزا الطيور بين الطيور البرية، ينظر الاتحاد الاوروبي في الاجراءات الواجب اتخاذها لحماية دواجنه.
وفيما اكتفت المفوضية الاوروبية في الوقت الحاضر باجراءات محصورة جغرافيا تقوم على عزل الدواجن في دائرة شعاعها ثلاثة كيلومترات حول المواقع التي عثر فيها على بجعات برية تحمل الفيروس "اتش 5"، فان عددا من الدول الاعضاء تعمد منذ الان الى عزل تام لدواجنها.
واعلنت المانيا عن عزل عام لدواجنها ابتداء من 20 شباط/فبرايرالجاري .
وعند الاعلان عن اكتشاف بجعتين نافقتين تحملان فيروس "اتش 5 ان 1"، النوع الاكثر فتكا من انفلونزا الطيور، في جزيرة روغن الالمانية في بحر البلطيق على مسافة ستين كلم من السواحل الدنماركية والسويدية، اعلنت كل من الدنمارك والسويد والنروج عن عزل دواجنها على الصعيد الوطني او المحلي.
وقال ستين مورتنسن رئيس قسم الوقاية ومراقبة الامراض في وزارة الزراعة الدنماركية "نطلب من جميع مربي (الدواجن) والافراد عزل دواجنها في الداخل حتى اشعار آخر من باب الحيطة"، موضحا ان الاجراء تقرر "بعد ان تاكد هذا الصباح في المانيا ان الطيرين النافقين في روغن كانا يحملان الفيروس اتش5 ان1".
ومن المحتمل ان تقرر فرنسا، المصدر الاول للدواجن في الاتحاد الاوروبي، العمل بنصيحة وكالتها للامن الغذائي التي اوصت الثلاثاء بعزل الدواجن "عند الامكان".
وتطول الاصابات بالفيروس اتش5 ان1 بين الطيور البرية حتى الان اربعة دول اعضاء هي اليونان وايطاليا منذ الاسبوع الماضي والنمسا والمانيا منذ الثلاثاء، كما رصدت اصابات بالفيروس اتش5 بين بجعات برية في سلوفينيا.
كذلك اعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء الماضي العثور على ثلاث بجعات برية نافقة تحمل الفيروس اتش 5 في جنوب المجر، فيما عثر عن بجعات وطيور اخرى نافقة الثلاثاء و الاربعاء في جزر لولاند وفالستر وسيلاند الدنماركية.
وعمدت جميع هذه الدول على الفور الى تطبيق التدابير التي توصي بها المفوضية وهي تقضي بفرض اجراءات حماية تدريجية في دائرتين اولاهما على مسافة 3 كلم من موقع العثور على الطير الحامل الفيروس والثانية على مسافة 10 كلم منه.
وكان الحظر مفروضا قبل ذلك على بعض الدول ولا سيما تركيا حيث توفي اربعة اشخاص اثر اصابتهم بانفلونزا الطيور في كانون الثاني/يناير والبلدان المحاذية لها.
وفي المقابل، قال فيليب تود المتحدث باسم المفوض الاوروبي للصحة ماركوس كيبريانو الثلاثاء ان الخبراء الاوروبيين سينظرون للمرة الاولى في الاجراءات الواجب اتخاذها في حال اصابة احد الدواجن، ومنها قتل جميع الدواجن واتلاف كل البيض في المزرعة المعنية


هند صبري تبدأ "لعبة الحب"
 

القاهرة/وكالات
بدأت الممثلة التونسية هند صبري تصوير مشاهدها بالفيلم الكوميدي الرومانسي الذي تقوم ببطولته "لعبة الحب" داخل أستوديو "الأهرام".
واحتفل منتج الفيلم ممدوح الليثي ببدء تصوير الفيلم الذي يراهن عليه، مشيرا إلى أن كل المشاركين فيه سوف يظهرون بشكل جديد.

يشارك في بطولة الفيلم الفنان خالد أبو النجا الذي سبق و أن اشترك مع هند في العديد من الافلام السابقة مثل "ملك وكتابة" و"بنات وسط البلد " و"مواطن ومخبر وحرامي".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة