الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

يعود تأريخ تأسيسها الى عام 1253 .. جامعة السوربون الفرنسية.. في ابوظبي

ابوظبي / وكالات

سيكون بامكان طلاب دول الخليج النفطية اعتبارا من السنة الجامعية القادمة التسجيل في جامعة السوربون الفرنسية في ابوظبي حيث ستقيم هذه الجامعة العريقة فرعا لها في العاصمة الاماراتية ابوظبي بموجب اتفاق وقع اليوم الاحد.
ووق
ع على اتفاقية انشاء فرع السوربون الاحد في ابوظبي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاماراتي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان المعروف بتشجيعه للتعاون الاماراتي الفرنسي ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث الفرنسي جيل دي روبيان الذي يزور الامارات حاليا.
والمشروع هو الاول من نوعه في الشرق الاوسط والعالم الذي تطلقه "جامعة باريس الرابعة-السوربون" العمومية ويمثل حسب رئيس هذه الجامعة جان روبار بيت "تحديا استثنائيا" في بلد ومنطقة يهيمن عليها التعليم الانكلوسكسوني.
واضاف "انه تحد كبير لنا وهو في الوقت نفسه امل كبير. نحن قدمنا الى هنا بتصميم قوي جدا على انشاء موقع للحوار في خدمة المعرفة اي السلام".
ويقوم المنهاج الدراسي على اساس العلمانية كما هو شأن الجامعة الفرنسية كما انها ستكون مختلطة بين الاناث والذكور.
ومدة الدراسة ثلاث سنوات تختتم بمنح دبلوم جامعة باريس-السوربون.
ووصف الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي اتفاق انشاء السوربون بانه "اتفاق تاريخي يهدف إلى نقل تجربة إحدى أعرق جامعات العالم في التعليم العالي إلى دولة الإمارات".
يشار الى ان جامعة السوربون الباريسية انشئت في عام 1253 لتقديم العلوم الدينية اساسا.


أخي الرئيس مام جلال

محمد سعيد الصكار

احييك واحترم مواقفك الوطنية، وانتظر منك كما ينتظر العراقيون جميعا ان تاخذ بزمام الامور كما يتبدى لك الصواب منها، وكما يبدو لك من احباطها وتوترها وانتظارها المرير، فقد زهقت ارواحنا من المماطلة والتسويف والمجاملات والمحاصصات والتأجيل ومعاودة التاجيل في تاليف الوزارة مرة، وفي محاكمة المجرمين مرة. وفي المحاصصات التي تذهب بعيدا عن رغبة الشعب، ومحاكمة جلاديه، والقول الفصل الذي ينقل وطننا الى بر الامان والديمقراطية واخلاء البلد من محتليه واشاعة الحرية لابناء العراق الذي تعرف معاناته وتوقه الى الحرية، اذ كنت ممن عانى مما مضى، وسعى الى تغيير الواقع القديم الى ما يمنح الشعب العراقي حق الوجود الذي غيبه المستخفون بحقه وارادته. وها انت الان رئيس، ولك ما لاكثر من سواك من حق القول الفصل الذي ينتظره منك شعبك، فكن يا اخي الرئيس حيث ينبغي لك ان تكون، رئيسا لهذا الشعب العراقي الذي ينتظر منك ازالة كل الشوائب الطفيلية التي لحقت بافكار بعض المواطنين، وجعلتهم يفكرون ويتصرفون برواسب العرق والدين والطائفة، ويقيسون مسطرة الوطنية على اساسها.
انكون مختلفين الى هذه الدرجة، ممزقين الى هذا الحد، معاندين الى هذا المستوى، حائرين لا نستطيع ان نرمم ما تهالك من آمالنا؟ اذن كيف ستسير الامور، وكيف سيخرج هذا الشعب المنتظر المنهك المهدد بامانه وقوته واحلامه ومطامحه؟ ان الغضب يتخثر والناس تتمسك باقصى قوتها بالثقة والامل في انهاء هذا الوضع الذي لم يعد يحتمل.
اين الوحدة الوطنية التي يدعو اليها كل المؤتمرين؟ واين التسامح والوفاق الذي يتحدثون عنه ونحتاج اليه؟ اليس مما يبعث على الاسى ان ننتظر عطف الاخرين واستجداءهم في حل مشاكلنا الداخلية، ولنا من اهلينا من هم اعرف بنا وبشؤوننا، وازماتنا، واقدر على استخلاص النتائج وتقدير الحلول؟!
هذا الترهل والتباطؤ والمجاملات، ينبغي ان تجد لها نهاية، فليس من المعقول ان يبقى الشعب متوترا مبهورا في انتظار تاليف الوزارة وتحسين وضعه المزري، وهو ينتظر الانتقال الى الصيغة العملية في انهاء الاحتلال.
اخي الرئيس، وانا ادعوك باخوة المواطنة، محترما الالقاب الرسمية، قل كلمتك الفصل لانهاء هذا الفصل العجيب من محنتنا.

كاتب عراقي مقيم في باريس


خلال تصوير مشاهد قتال جيمس بوند الجديد يفقد اثنتين من اسنانه!

لندن/ وكالات
فقد دانييل كرايج بطل فيلم جيمس بوند الجديد اثنين من اسنانه الامامية خلال تصوير مشاهد قتال بالفيلم فى جمهورية تشيكيا.
كان كرايج الذي يبلغ من العمر 37 عاما يصور مشهدا مع ممثلين اخرين فتلقى ضربة قوية على وجهه، فانهار الى الخلف ووضع يديه على فمه وبدأت الدماء تسيل من بين اصابعه.
مما اضطر المنتجين الى استدعاء طبيب اسنان من لندن لمعالجة كرايج، 37 عاما، بعد الحادثة، من جهته قرر كرايج أنه سيرتدى من الآن وصاعدا ما يحمى لثته واسنانه من الضربات العشوائية فى اى قتال مقبل.
جدير بالذكر أن إختيار كرايج لدور جيمس بوند جاء بعد استعراض نحو 200 ممثل منهم كلايف أوين، وأيوان جروفاد، وكولين فيرث، وهيو جرانت، وجيرارد بتلر، وكولين فاريل، وهيو جاكمان.
بالاضافة الي ان كريج يعد أول جيمس بوند أشقر الشعر كما أنه ثاني بريطاني يقوم ببطولة هذه السلسلة.


من اوراق الاحتلال البريطاني للعراق1914- 1918
 

بغداد/ ايناس الشريفي
صدر عن دار الصادق في بابل للباحث احمد الناجي كتاب تحت عنوان (من اوراق الاحتلال البريطاني للعراق 1914-1918)، ضم الكتاب خمسة فصول تناول خلالها الباحث مرحلة مهمة من تاريخ العراق المعاصر برصده مفردات الوقائع التي حصلت خلال السنوات الاربع تلك والتي شكلت الحرب العالمية الاولى ومقاربتها مع الواقع الحالي.


في تقرير طبي .. اربطة الاطباء تنقل البكتريا
 

لندن/رويترز
أفاد تقرير بأنه ينبغي للاطباء أن يتوقفوا عن ارتداء ربطات العنق والمعاطف البيض التقليدية أثناء العمل لانها قد تكون مسؤولة عن نشر بكتريا قاتلة مقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات.وقال اتحاد الاطباء البريطانيين الذي يمثل ثلاثة أرباع الاطباء في بريطانيا إن ربطات العنق لا تفيد الاطباء في معالجة المرضى ولانها نادرا ما تغسل فقد تمثل ملاذا محتملا للبكتريا.وأضاف التقرير انه في بريطانيا وحدها يموت ما يصل الى خمسة الاف شخص سنويا بسبب الاصابة بالعدوى داخل المستشفيات مثل الاصابة ببكتريا المكورات العنقودية التي تكلف المؤسسات الصحية العامة الممولة من قبل الحكومة مليار جنيه استرليني سنويا.
وغسل اليدين جيدا هو أهم الاجراءات التي يتعين على العاملين في المجال الطبي اتباعها لوقف انتشار البكتريا القاتلة المقاومة للمضادات الحيوية.ولكن بيتر ماكجواير نائب رئيس مجلس العلوم في الاتحاد قال إن هناك خطوات أخرى مثل تخلي الاطباء عن ارتداء ربطة العنق والملابس الاخرى "غير العملية" قد تساهم في تقليل خطر انتشار البكتريا.وأضاف "غسل اليدين وارتداء ملابس تقلل من انتشار العدوى مثل الملابس القطنية النظيفة المصنوعة من نسيج ضيق المسام والتوقف عن ارتداء الملابس.. غير العملية مثل ربطات العنق سيحدث فرقا هائلا."


جورج البهجوري يحصل على جائزة الملك
 

عمان/المدى- وكالات
حصل الفنان التشكيلي المصري العالمي "جورج البهجوري" على جائزة الملك عبد الله الثاني للابداع والآداب والفنون، مناصفة مع الفنان الفلسطيني "نبيل عناني"، وقد منحت للبهجوري تقديراً لاعماله ولعطائه الكبير على مدى سنوات،و هو واحد من ألمع رسامي الكاريكاتير في مصر والعالم، ومن اوائل الفنانين الذين ساهموا بنشر الرسم الكاريكاتيري في مصر الى جانب صلاح جاهين، تخرج من كلية الفنون الجميلة في مصر، وفي كلية الفنون الجميلة بباريس، عمل كرسام كاريكاتير منذ عام 53 حتى 75 في مجلتي روز اليوسف وصباح الخير، نجح في ابتكار شخصيات تعبر عن مواقفه السياسية، انتقل للاقامة في باريس عام 75 لمدة ثلاثين عاماً، حصل على العديد من الجوائز من مختلف بلاد العالم منها اسبانيا، المانيا، فرنسا، يوغوسلافيا، صدرت له عدة كتب "بورسعيد، السادات، بهجر في بهجور، ايقونة فلتس، الرسوم الممنوعة، ايقونة باريس"، أقام العديد من المعارض في مصر، الاردن، المغرب، تونس، المانيا، امريكا، وفرنسا، ومن الجدير بالذكر أن جائزة الملك عبد الله الثاني من الجوائز المهمة في الأردن، وتمنح مرة كل عامين للفائزين في كل حقل من حقولها الثلاثة، يحصل الفائز على شهادة براءة وقلادة ذهبية، بالاضافة الى مكافأة مالية، وقد أنشئت الجائزة بهدف دعم وتشجيع الابداع في الأدب والعلوم.


البحث عن كائنات عاقلة في النجوم
 

نيويورك/ وكالات
وضعت عالمة فضاء أمريكية قائمة بالنجوم التي يحتمل أن يوجد على سطحها شكل من أشكال الحياة العاقلة. ومعروف أن العلماء ظلوا منذ زمن بعيد يسترقون السمع لالتقاط إشارات صوتية من المجموعات الشمسية الأخرى، على أمل العثور على حضارات أخرى غير الحضارة الإنسانية.
وقد تفحصت مارجريت تورنبل من مؤسسة كارنيجي في واشنطن عدة معايير مثل عمر النجوم وكمية الحديد الموجودة في محيطها. وجاء على رأس النجوم التي حددتها تورنبل نجم "سي في إن" وهو نجم يشبه الشمس ويعود تاريخ وجوده إلى 26 سنة ضوئية. وكانت تورنبل قد حددت في السابق حوالي 17 ألف مجموعة شمسية تعتقد أن بالإمكان أن توجد حياة عاقلة ما على سطحها. واختارت من هذه القائمة خمسة نجوم تعتقد أنها الأقرب لتزكية أطروحتها حول وجود أشكال للحياة الذكية لكائنات فضائية، إن وجدت. وقالت لبي بي سي:" لقد اخترت خمسة نجوم للدعاية للأماكن التي ينبغي أن نتوجه إليها إذا تعين علينا ذلك أو أن نوجه أجهزة التلسكوب نحوها."
ويرصد العلماء عن طريق التلسكوب احتمال وجود موجات صوتية قادمة من النجوم البعيدة، إلا أن شساعة الموضوع جعلتهم يفكرون في تضييق مجال البحث.


سياحة الفضاء تنطلق من رأس الخيمة
 

دبي /وكالات
اعلن في الامارات عن قرب اطلاق السياحة الى الفضاء انطلاقا من امارة رأس الخيمة احدى الامارات السبع التي تكون دولة الامارات العربية المتحدة وذلك من خلال اقامة شركة "سبيس ادفنشرز" الاميركية مطارا فضائيا في هذه الامارة التي تقع اقصى شمال الامارات.
ويقدر حجم الاستثمار المطلوب لاقامة الموقع الفضائي بـ 975 مليون درهم (265 مليون دولار) وسيتم تمويله من عدة اطراف اضافة الى حكومة رأس الخيمة.
وكانت شركة الرحلات الفضائية سبيس ادفنشرز قداعلنت عن خططها الخاصة بهذا المشروع مشيرة الى مواقع اخرى ايضا في آسيا (سنغافورة) واميركا الشمالية.
وقال اريك اندرسون رئيس الشركة ان "قرب (رأس الخيمة) من دبي احدى افضل الوجهات العالمية في مجال السياحة الفاخرة جعلنا نختارها موقعا للرحلات الفضائية".
وكانت الشركة قد ارسلت في عام 2001 المليونير الاميركي دنيس تيتو الى الفضاء.
ومنذ ذلك التاريخ قام ثريان اخران برحلة الى الفضاء هما الجنوب افريقي مارك شوتلوورث عام 2002، والمليونير الاميركي غريغ اولسون عام 2005 ليمضي ثمانية ايام في المحطة الفضائية الدولية مقابل 20 مليون دولار.
وتتخذ سبيس ادفنشرز من ارلينغتون (ولاية فرجينيا) مقرا لها ولديها مكاتب عدة في الولايات المتحدة وخارجها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة