الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اجتماع مهم في بيت الحكيم بحضور قادة الكتل: بوادر لانفراج الأزمة.. وتوقعات بظهور الملامح الأولى لحكومة الوحدة الوطنية
 

كتب محرر الشؤون السياسية:
دخلت المباحثات السياسية أمس مرحلة مهمة توقع الكثيرون ان تفضي الى احتواء حقيقي للازمة.
فقد اعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني امس ان الحكومة العراقية المقبلة سترى النور قبل نهاية الشهر الحالي.
وكان طالباني يتحدث إلى الصحفيين في استراحة تخللت اجتماعاً عقده قادة الكتل السياسية امس في مقر اقامة رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد السيد عبد العزيز الحكيم.
وفضلاً عن الرئيس طالباني والسيد الحكيم فقد حضر الاجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس جبهة التوافق الدكتور عدنان الدليمي ورئيس القائمة العراقية الدكتور اياد علاوي ورئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك وعدد من المسؤولين.
ووصفت مصادر مقربة من الكتل السياسية الاجتماع بانه خطوة تمهيدية لعقد الجلسة الاولى من مجلس النواب غداً الخميس.
وذكرت المصادر ان زعماء الكتل بحثوا تشكيل الحكومة وآليات التوافق في المرحلة المقبلة.
واكد عباس البياتي عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد في حديث لـ (المدى) أمس ان خلاصة اجتماعات اليومين الاخيرين ادت لحلحلة عقد القضايا ووضعها في اطار محدد مما اتاح التعامل معها بصراحة وجدية، كما عبر عن امله في ان تشهد نهاية هذا الشهر او مطلع الشهر المقبل ظهور الملامح الاولى لحكومة وحدة وطنية بعد الاتفاق على وثيقة على البرنامج الاساسي للحكومة.
واوضح عضو الائتلاف ان الاجتماعات الاخيرة تركزت في مناقشاتها على اربع قضايا رئيسية تشكل المدخل لحكومة وحدة وطنية في مقدمتها الاوضاع الامنية وتداعيات الاستهدافات الارهابية لمدينة الصدر مما شكل حافزاً لبذل المزيد من الجهود للخروج من عنق الزجاجة. في خضم المداولات والاتصالات والحوارات السياسية المعمقة لاحتواء الازمة، وتمهيد الاجواء للتوصل الى اتفاق وطني حقيقي يحاول الائتلاف العراقي الموحد ايجاد مخرج لازمة الاعتراضات المختلفة على مرشحه لرئاسة الحكومة. في هذا السياق ابدى الائتلاف استعداده لتقديم ضمانات او تعهدات للكتل السياسية التي اعترضت على مرشحه حسبما اوضح لـ (المدى) الشيخ خالد العطية عضو الائتلاف، مميطاً اللثام عن وجود مفاوضات بين الكتل السياسية لحل الازمة عبر مباحثات صعبة ومضنية بهدف الوصول الى اتفاق حقيقي على مبادئ تشكيل الحكومة المقبلة.
واوضح الشيخ العطية ان الائتلاف لم يقدم اي رد تحريري الى الكتل المعترضة، مفضلاً ان يكون ذلك من خلال الحوارات والمفاوضات المباشرة.
وفي اتصال لـ (المدى) طالب امس راسم العوادي، الناطق الرسمي باسم القائمة العراقية الوطنية الائتلاف بضمانات قانونية لنجاح اداء الحكومة المقبلة.
واشار العوادي أمس الى ان ابرز واهم الضمانات السياسية التي تطالب بها القوى السياسية هي شراكة القرار وحل المليشيات والوضوح في عمل الحكومة، داعياً الى وقف انحدار البلد الى الهاوية.
اما محمود عثمان عضو مجلس النواب عن قائمة التحالف الكردستاني فقد اوضح وهو يستعد لدخول القاعة لمواصلة الاجتماعات مع الكتل الاخرى أمس ان الكتل البرلمانية ستناقش اربع مسائل رئيسية لتحديد مسار العملية السياسية تتعلق بحكومة الوحدة الوطنية وصلاحياتها ومبدأ التوافق الوطني ومجلس الحل والعقد ومسألة رئاسة الوزراء.
واكد عثمان في تصريحات صحفية ان جميع القوى السياسية متفقة على ان حكومة الوحدة الوطنية تعني اشراك الجميع في القرارات والوزارات الحكومية، متوقعاً حدوث انفراج في الازمة السياسية خلال الاجتماعات الحالية.


في دراسة لهيئة أركان الجيش الأمريكي: صدام لم يصدّق أن الأمريكيين سيدخلون بغداد
 

واشنطن /اف ب
قال باحثون اميركيون ان صدام حسين لم يخطط للتمرد في العراق لانه كان يعتقد ان الولايات المتحدة لن تغزو ابدا بلاده واكدوا ايضا ان العراق لم يكن يملك اسلحة للدمار الشامل حينذاك.
وجاء في دراسة اعدت لهيئة اركان الجيش الاميركي رفعت السرية عن قسم منها ان صدام لم يصدق ان الاميركيين سيدخلون بغداد حتى بعد ان اصبحت دباباتهم على بعد 160 كيلومترا عن العاصمة العراقية.
وافادت الدراسة ان "كل المقابلات التي اجريناها والتقارير التي اطلعنا عليها تشير الى انه لم يكن هناك اي خطة لاطلاق حرب عصابات عشية الهزيمة العسكرية" للنظام العراقي.
واضافت هذه الدراسة التي اعدها المؤرخون كيفن وودز وجيمس لاسي ووليامسون موراي ان "صدام كان مقتنعا بان الاميركيين لن يدخلوا بغداد ابدا لذلك بقي يتصور حتى اللحظة الاخيرة انه سيبقى في الحكم".
وستنشر هذه الدراسة في عدد ايار وحزيران من مجلة "فورين افيرز" التي يصدرها مجلس العلاقات الخارجية.
وهي محاولة لاعادة قراءة الحرب من وجهة نظر القيادة العراقية السابقة مبنية على مقابلات مع عشرات المسؤولين العراقيين السابقين المعتقلين وآلاف التقارير الرسمية العراقية.
وتؤكد الدراسة ان صدام لم يكن يملك اسلحة دمار شامل لكنه لم يكن يريد ايضا ان تكشف هذه الحقيقة خوفا من ان تحاول اسرائيل مهاجمة العراق.
وحاول صدام في نهاية 2002 اقناع المجتمع الدولي بان العراق لم يعد يملك اسلحة دمار شامل لكنه كان "قد اصبح من الصعب بعد سنوات من المواقف السلبية اقناع العالم بان العراق لم يكن يراوغ"، حسبما اضافت الدراسة.
ونقلت هذه الدراسة عن طارق عزيز ان صدام كان مقتنعا ايضا بان فرنسا وروسيا ستمنعان غزو العراق لحماية مصالحهما الاقتصادية.
كما نقلت الدراسة عن رئيس الاركان السابق للجيش العراقي ابراهيم احمد عبد الستار قوله: ان صدام كان يعتقد ان الولايات المتحدة ستخضع للضغوط الدولية وتوقف الحرب حتى بعد بدء الاجتياح العسكري.


حل مجالس إدارات اتحادي الحقوقيين والصناعيين والغرف التجارية ونقابةالمهندسين
 

بغداد / المدى
اصدرت اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 قراراً بحل مجالس ادارة اتحاد الحقوقيين العراقيين ونقابة المهندسين العراقية واتحاد الصناعات العراقية واتحاد الغرف التجارية.
وقال المهندس علاء حبيب الصافي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني- رئيس اللجنة ان اللجنة شكلت لجاناً تحضيرية مؤقتة لإدارة شؤون هذه الاتحادات والإعداد لإجراء انتخابات خلال شهرين من تاريخ هذا القرار.
وأعرب الصافي عن أمله في تكون المجالس المنبثقة لهذه النقابات والاتحادات ممثلة تمثيلاً حقيقياً لهذه الشرائح الاجتماعية.
يذكر أن اللجنة الوزارية تضم ممثلين عن وزارات، العدل، المالية، الداخلية وشؤون المجتمع وحقوق الإنسان وديوان الرقابة المالية.


بينها تسجيلات صوتية لصدام: الادارة الامريكية تستعد لنشر وثائق تخص العراق قبل الحرب
 

واشنطن / رويترز
قالت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش انها تستعد لنشر وثائق للحكومة العراقية قبل الحرب بين مجموعة من الوثائق والتسجيلات الصوتية التي تم الاستيلاء عليها بعد الغزو الامريكي للعراق في عام 2003.
وقال مسؤولون يوم الاثنين ان مكتب مدير المخابرات الامريكية جون نجروبونتي قرر في الايام القليلة الماضية تمويل عملية مراجعة ونشر ما يقدر بنحو 48 ألف صندوق من الوثائق ومئات المحادثات المسجلة وكثير منها لصدام نفسه.
وأضاف المسؤولون أن الوثائق التي نقلت من العراق الى قطر تمت مراجعتها بالفعل بواسطة مجموعة مسح العراق التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي اي ايه) ويواصل الجيش الامريكي فحص المعلومات بها.
غير أن مسؤولين قالوا ان من المتوقع أن يتحرك مكتب نجروبونتي سريعا لنشر أكبر قدر ممكن من تلك المواد.
وقالت متحدثة باسم نجروبونتي "مكتب مدير المخابرات الوطنية ملتزم بتسريع عملية مراجعة ونشر المواد."
وأثنى النائب الجمهوري بيت هويكسترا رئيس اللجنة الفرعية الدائمة للمخابرات بمجلس النواب الامريكي على أنباء الافراج عن الوثائق. وكان هويكسترا قد حث ادارة بوش بقوة على نشر تلك المواد.
وأشار الى أن بعض تلك المعلومات يمكن أن يسلط الضوء على تقارير المخابرات الامريكية قبل الحرب بأن صدام كان يمتلك أسلحة للدمار الشامل


إعتقال شبكتين لتزوير المستمسكات الحكومية وبيع المخدرات في السليمانية
 

السليمانية/ المدى
اعلن السيد سركوت حسن مدير عام مديرية آسايش السليمانية في مؤتمر صحفي عقده أمس ان مفارزهم اعتقلت شبكتين لتزوير المستمسكات وبيع المواد المخدرة في السليمانية.
وقال حسن ان مفارز الآسايش تمكنت ليلة أمس من اعتقال شبكة من 9 اشخاص، كانوا قد جلبوا كميات من المخدرات الى مدينة السليمانية بهدف المتاجرة بها، وان 8 من هؤلاء يحملون الجنسية الايرانية، حيث تمكنت هذه الشبكة من ادخال كمية من المواد المخدرة الممنوعة وفقا للقانون الى السليمانية عبر الحدود العراقية- الايرانية.
واضاف حسن ان مفارزهم اعتقلت شبكة اخرى تقوم بتزوير الوثائق والمستمسكات الحكومية الرسمية، وان هذه الشبكة مؤلفة من 3 اشخاص وكانت بحوزتهم اختام لـ14 دائرة حكومية في اقليم كوردستان تقوم بواسطتها بتزوير المستمسكات والوثائق الرسمية الحكومية.
وقال مدير آسايش السليمانية ان الشبكتين تمت إحالتهما الى القضاء لاتخاذ الاجراءات اللازمة ومعاقبتهم قانونياً.


توأمة مناهج 14 جامعة عراقية بأخرى بريطانية
 

بغداد/نصير العوام
اعلن راجيف بندري مدير المركزالثقافي البريطاني في العراق عن بدء اكبر برنامج لتوامة المناهج بين اربع عشرة جامعة عراقية مع اربع عشرة جامعة بريطانية.
وقال بندري لـ(المدى) ستتم توأمة المناهج وتبادل الطلبة والاساتذة من خلال توأمة الجامعات والدورات التدريبية، وان هناك جامعتين عراقيتين هما بغداد والبصرة تتعاونان حاليا مع جامعتي ويلز توتنهام في ميداني الطب والكيمياء.
واشار الى ان المركز يشهد حاليا زيارات مشتركة من قبل مدراء اقليميين ودوليين للمركز الثقافي البريطاني للاطلاع على عمل المركز والية النهوض به ومحاولة اعادة سمعة المركز البريطاني في العراق، واوضح ان المعهد يقوم حاليا في العراق لمنح تمويل للمنظمات غير الحكومية للنهوض بنفسها وادائها ومن دون الحاجة للمساعدات الحكومية كذلك يقوم بتنفيذ برامج تثقيف سياسي للناس البسطاء باليات الانتخابات وممارسات الديمقراطية والتي ستنعكس بالتالي على مشاركتهم في العملية الديمقراطية في البلد.
واكد بندري ان المركز سيفتح فرعاً له في اقليم كردستان بالاضافة الى فرعي بغداد والبصرة وحول الاهتمام بالصحافة العراقية، قال راجيف ان هناك برنامج من قبل المركزبالتعاون مع هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي لتدريب الكودار الاعلامية العراقية داخل وخارج العراق ويجري حاليا التعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي لإرسال المدرسين والاساتذة والمدربين الى عمان وبريطانيا لهدف تطوير قابلياتهم على تعليم اللغة الانكليزية وفق احدث المناهج بشكل يساهم إلى رفع المستوى التعليمي اضافة الى سعي توفير المناهج التعليمية للكليات والجامعات العراقية واختتم حديثه بالقول ان اهم البرامج المطبقة حاليا في العراق هو بعثات الشيفينيك التي يحصل بموجبها عدد من الطلبة العراقيين يترواح عددهم سنويا بين 20 - 24 طالباً اضافة الى 6 زمالات للمحترفين لهدف اكمال دراستهم في الجامعات البريطانية.
وعلى صعيد متصل أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرصها على شمول مؤسساتها في المحافظات العراقية كافة ببرنامج البعثات الدراسية التي أعلنت أخيراً حيث نجحت في توفير (1200) بعثة دراسية ووفق معايير علمية وموضوعية في العدالة والتوزيع على جميع المحافظات.
وأكدت الوزارة على الأهمية الاستراتيجية لبرنامج البعثات الدراسية وما يمكن أن يحدثه من تطور نوعي ليس على صعيد قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حسب بل على حركة التطور العلمي العام للمجتمع العراقي.


تدمير عدد من المواقع الآثارية في صلاح الدين والانبار
 

بغداد / هشام الركابي
اعلنت وزارة الدولة للسياحة والاثار ان تفجيرا"كبيرا"حدث امام مقر دائر ة و اثار صلاح الدين مما ادى الى تلف الشبابيك والابواب والكهربائيات في بناية الدائرة0
وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة: ان الهيئة العامة للاثار والتراث ابلغتنا بالحادث بعد اتصال هاتفي تلقته من مفتشية اثار صلاح الدين. واضاف ان القوات الاجنبية في محافظة الانبار قامت بجمع بعض الاسلحة والذخيرة وتفجيرها قرب (مئذنة عانة الآثارية) مما ادى الى تصدع المئدنة وحدوث اضرارفيها0
من جانب اخر قال مسؤول مكتب متابعة الاثار في الوزارة عبدالكريم فليح ان القوات الاجنبية قامت بالتجاوز على (تلول بركات) الآثارية التي تقع ضمن القطعة المرقمة /447 مقاطعة 81 خشوم زرزور في ناحية العظيم 0
واكد ان هذه القوات قامت برفع طبقة بسمك نصف متر من احد التلول في المنطقة واستخدمته في عمل ساتر ترابي.موضحا ان التجاوز شمل تلا اخر حيث اصبح داخل الاسلاك الشائكة مما يعرضة الى حفر الخنادق.
من الجدير بالذكر ان القوات الامريكية سبق ان تجاوزت على احد المواقع الاثارية في ناحية مندلي بنفس الاعمال. تم ابلاغ القوات الامريكية عن طريق الجهات المختصة في حينها باهمية هذه المواقع الآثارية وما تحمله من ارث حضاري يمثل تاريخ العراق وتم تزويدهم بمعلومات عن جميع المواقع الآثارية الموجودة في المحافظة والقطع والمقاطعات والاقضية والنواحي الموجودة فيها. الا ان التجاوز حصل وتعرضت تلول المنطقة الى جرف الاتربة وتخريبها مما يعني ان اثارنا مازالت تحت طائلة الخطر وان العمليات العسكرية ادت الى تخريب كثير من المواقع الآثارية مما يستدعي تضافر جهود جميع الجهات لحمايتها كونها ثروة وطنية.


حظر تجوال المركبات في بغداد..غدا ً
 

بغداد / المدى
أعلنت وزارة الداخلية أمس فرض حظر التجول ابتداءً من الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء وحتى الساعة الرابعة من عصر غد تزامناً مع عقد الجلسة الأولى لمجلس النواب يوم غد الخميس.
وكان مصدر في وزارة الداخلية قد أوضح في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية أن وزارة الداخلية قررت فرض حظر التجول على المركبات ابتداءً من الساعة السادسة من صباح غد الخميس وحتى موعد رفع جلسة مجلس النواب الأولى، لكن الداخلية عادت وأعلنت فرض حظر التجول ابتداءً من الساعة الثامنة من مساء اليوم وحتى الرابعة من عصر غد.
ولا يزال فرض حظر التجول في بغداد ساريا بين الساعة الثامنة مساء والسادسة صباحاً في اعقاب تفجير مرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري (ع) في سامراء في 22 شباط الماضي.


رحيل الصقر
 

انتقل إلى رحمة الله يوم أمس الكاتب الروائي مهدي عيسى الصقر بعد معاناة مع المرض.
والكاتب واحد من أبرز الأدباء الذين أرسوا المعالم الأولى للقصة والرواية في العراق، وأحد ألمع المبدعين فيهما.
وسبق للكاتب أن أصدر عام 1954 مجموعته القصصية الأولى (مجرمون طيبون)، فيما صدرت آخر أعماله عن دار (المدى) عام 2006 وهي رواية (بيت على نهر دجلة).
(المدى) تتقدم بالتعازي الحارة لأسرة الفقيد وزملائه وأصدقائه وقرائه.


تنشره المدى في حلقات يومية: (سنتي في العراق) كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق


الحلقة الخامسة والعشرون ص8

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة