الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

هادي السيد .. الليالي غير الجميلة

 

علي ياسين
ما هكذا يموت الانقياء يا ابن السيد حرز..
لعلّ تعلقه بالوطن والحياة واليسار منذ سبعينيات القرن العشرين.. قد اشبع روحه واعماله على خارطة اللون ولغة الشعر. انعتاقاً واندفاعاً الى الحياة التي اختار، لم يكن هو التعلق المادي بشؤونها، بل كأنه تعلق ولد معه، هو عشق للحياة والوطن الذي ظل يبكي محنه ونكباته حتى انفاسه الاخيرة عند احد مقاهي بغداد.
لم يكن الراحل هادي السيد حرز، ذلك الكائن المجبول على طيبة الجنوب العراقي في رحلته مع الحياة إلا صدى لثقافته اليسارية المبكرة والمنوعة المنفتحة على معاني الحياة الانسانية، فقد عاش باحاسيسه المرهفة مع رموز اللون وايقاع الشعر، مشاهد الحياة البغدادية المؤرخة على انقلابات وحروب وتقلبات ومآس وكوارث في نواح شتى، عاش دون ان ينصاع لمناخات السائد والمألوف والمهيمن طوال العقود الاربعة المنصرمة، بل لم يتبن حتى اللحظات الاخيرة قبل ان يتوقف قلبه المعذب وتسمو روحه المغتربة الى اعاليها غير ما آمن به فكره الانساني. تهندس على ثقافة نقدية واصالة ابداعية، متمردا ومنشقا عن ثقافة السرب الحكومية، برغم كل مغرياتها وطعومها، وبقي نقياً مدافعاً عن مثله وقيمه من خلال صعلكته المنمزجة الصاخبة مجسداً ذلك في ثمالته او صمته او حتى حين كان يذرف دموعه الصادقة عن وطن جريح.
في حواراته اليومية حين يلتقي اصدقاءه ومحبيه المخلصين في جمعة شارع المتنبي او في مقاه يرتادونها تلوح، ثمة، امان ومشاريع كثيرة عن المأوى والاستقرار واللون والشعر والحياة، لكن كل ذلك مع لياليه غير الجميلة، اصبح مستحيلا، احلام وأمان لازمته في نهارات بغداد الكالحة او في ليلها الثقيل، المدجج بالاشباح والخوف والرماد، جان دمو، وجمال واعي حافظ، وعقيل علي وهادي السيد وغيرهم من اجيال مختلفة كتب عليهم العذاب الاجتماعي والالم الوجودي، سنتذكرهم في كل الامكنة وهم ينقضون عليها بسخريتهم الرافضة اللاذعة، كيف امضى هادي السيد تلك الليلة لحظات موته المرعب وحيداًُ، بل كيف ملأه الليل بسدوله الكثيفة حين توحد مع موته الفردي؟ هي وحدة افول وغياب بين جسد ناحل وروح مثخنة بالعذاب والجراح.
لن اقول لك وداعا ايها الكائن الجميل والاليف... ايها المخلص الى النهاية لقلقك ورفضك الدائمين!


مفاجأة مراقبي صناعة السينما : (مقيم مع الوالدين) يتصدر قائمة الايرادات
 

لوس انجليس: حقق الفيلم الجديد "مقيم مع الوالدين" Failure to Launch مفاجأة للمراقبين لصناعة السينما وتصدر قائمة ايرادات السينما في امريكا الشمالية محققا 24.6 مليون دولار.
ويدور الفيلم الذي يلعب بطولته ماثيو ماكونوجي وساره جيسيكا باركر حول تريب الذي يعيش مع والديه اللذين ضاقا ذرعا بعدم استقلاله بحياته ولذا فقد استعانا بخدمات فتاة احلامه التي لعبت ساره دورها لجعله يستقل بحياته.
وفي المركز الثاني جاء الفيلم الجديد "الرجل الكلب"
The Shaggy Dog محققا مبيعات تذاكر قدرها 16 مليون دولار.
ويدور الفيلم الكوميدي حول قضية يتولها أحد نواب النائب العام تتعلق بمختبر للحيوانات ولكنه يصاب على سبيل الخطأ بمصل جيني سري يجعله يتحول الى كلب وتتحول حياة اسرته الى مغامرة لوقف الاشرار الذين يقفون وراء المصل.
وحل ثالثا الفيلم الجديد "التلال لها عيون"
The Hills Have Eyes بايرادات تذاكر قدرها 15.5 مليون دولار.
ويحكي الفيلم وهو من افلام الرعب قصة اسرة امريكية تتعطل سيارتها في منطقة صحراوية ولسوء الحظ يسكن تلك المنطقة التي كانت يوما منطقة اختبار نووي مجموعة من الاشخاص المشوهين بفعل تجارب نووية كانت تجرى في المنطقة يسعون لارتكاب مذبحة بشعة.
وتراجع من المركز الثاني الى الرابع فيلم "16 مبنى" 16
Blocks محققا مبيعات تذاكر قدرها 7.3 مليون دولار.
والفيلم بطولة النجم بروس ويلز وينتمي "16 مبنى" الى افلام الحركة وتدور قصته حول مغامرات رجل شرطة من نيويورك يكلف بمهمة اصطحاب شاهد الى محكمة تقع على بعد 16 مبنى من مركز الشرطة للادلاء بشهادته الا ان البعض يريـدون اسكات صوته الى الابد.


خاص عن العراق : فيلم موطني.. استخدم أغاني الفنان كاظم الساهر في الموسيقى
 

الدوحة: يستكمل الفنان الكبير كاظم الساهر هذه الأيام تصوير برنامج "ما لا تعرفونه عن كاظم الساهر" لصالح تلفزيون mbc حيث تم تصوير أجزاء في القاهرة وباريس وفي مواقع مختلفة، واستكمل التصوير في لندن وذلك خلال حفله الخيري بقاعة الرويال البرت هول يوم امس حيث غنى بها للمرة الثالثة.
وتولت قناة
mbc تسجيل الحفل تلفزيونياً. وكان الجزء الأول من البرنامج قد صور في أمريكا خلال حفلات الساهر في كانون الثاني الماضي.
ويستغل الساهر تواجده في اوروبا لتصوير أغنية انتهى المشوار مع المخرج حسين دعيبس.
وكان قد عرض ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي الشهر الماضي الفيلم الوثائقي الأمريكي موطني ...موطني الخاص عن العراق وهو من تصوير واخرج المخرجة الأمريكية لورا بويتراس وتم استخدام أغاني الفنان كاظم في موسيقى الفيلم. وينتظر الفيلم عروضاً لاحقة في عدة مهرجانات أمريكية ودولية.


المترجم موسى جعفر في احتفالية تأبينية
 

يؤبن الاتحاد العام للأدباء والكتاب / المركز العام القاص والمترجم موسى جعفر حيث ستقرأ شهادات لنخبة من أقرانه وتلامذته .
بعدئذ يضيّف الاتحاد الدكتور جليل كمال الدين في حديث عن تجربته في الترجمة .
تقام الحفلة التأبينية والندوة في الساعة 11 من صباح اليوم على قاعة الاتحاد في ساحة الأندلس.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة