الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

دعوة عباس للاستقالة وحل السلطة الفلسطينية .. تعذر تشكيل حكومة وحدة وطنية مع استمرار التناقضات بين فتح وحماس

  • سعدات يحمل واشنطن ولندن والسلطة الفلسطينية مسؤولية اجتياح اريحا
     

العواصم/وكالات
تصاعدت الدعوات بحل السلطة الفلسطينية ردا على الانتهاكات الاسرائيلية للعهود والاتفاقيات المبرمة ، فيما تتأهب حركة حماس لتسليم الرئيس محمود عباس ( أبومازن ) أسماء الحكومة الجديدة اليوم السبت.
فقد دعا نحو 13 شخصية اكاديمية وسياسية فلسطينية فى بيان وقعوه الخميس الرئيس الفلسطينى محمود عباس الى الاستقالة محملينه مسؤولية ماجرى فى سجن اريحا .
واضاف الموقعون على البيان وفق المصادر الفلسطينية - لو لم تحشر سلطة الحكم الذاتى أنفها فى اعتقال سعدات لما حصلت الاهانة المرعبة بحق الشعب الفلسطينى فى أريحا-.
واعرب الموقعون على البيان عن امتعاضهم من المشهد الذى ظهر فيه افراد الاجهزة الامنية الفلسطينية وقد خرجوا رافعين ايديهم وخالعين ملابسهم .
مسؤولية الاحداث
وحمل الموقعون على البيان اجهزة الامن الفلسطينية المسؤولية عما حدث لامين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات ورفاقه .. كما حمل البيان على الرئيس الفلسطينى محمود عباس لعدم اقدامه على الافراج عنهم فى الوقت المناسب .. مطالبين الرئيس عباس ان يتحلى بالجرأة والوضوح ويقدم استقالته .
ويتوقع ان يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف اسماعيل هنية الرئيس محمود عباس اليوم السبت اسماء اعضاء حكومته فيما يبدو واضحا ان حركة فتح تتجه نحو عدم المشاركة في الحكومة الجديدة.
وقال صلاح البردويل باسم كتلة حماس في المجلس التشريعي لوكالة فرانس برس -سنسلم الى الرئيس محمود عباس (ابو مازن) اسماء اعضاء الحكومة بالكامل وبرنامجها السياسي يوم السبت القادم في غزة-.
ورجح البردويل عدم مشاركة حركة فتح كبرى فصائل المعارضة في المجلس التشريعي في الحكومة بسبب عدم التوصل الى اتفاق بشان البرامج السياسية المختلفة للفصيلين.
اصرار فتح
واضاف -يبدو ان فتح لا تقتنع باقل من الالتزام ببرنامجها بالكامل ولا تريد حلا وسطا بل تريد اعترافا باتفاق اوسلو وهذا يدل على انها (فتح) لا تريد المشاركة- مشددا على ان حماس -غير مستعدة للتخلي او مغادرة برنامجها الذي خاضت الانتخابات (التشريعية) على اساسه ولن نقبل اطلاقا ببرنامج فتح-.
من جهته قال النائب عزام الاحمد رئيس كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي لوكالة فرانس برس -حماس سلمتنا منتصف الليل الماضي ورقة برنامجها وهذه الورقة لا تلبي مطالب فتح والفصائل الفلسطينية-. واضاف -اذا لم تجر حماس تعديلا على هذه الورقة فان فتح لن تشارك في الحكومة-.
وتولد من خلال المشاورات التي اجرتها حماس مع الكتل البرلمانية شعور لديها بعدم مشاركة هذه الكتل في الحكومة القادمة.
وقال البردويل -لم يكن لدينا في المشاورات شعور بان ايا من الكتل البرلمانية ستشارك في الحكومة القادمة-.
تراجع الكتل
وتابع -حتى ان بعض الكتل التي كنا نشعر انها ستشارك يبدو انها تراجعت-.
وعقدت كتلة حماس الخميس اجتماعين منفصلين مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكتلة البديل التي تضم الجبهة الديموقراطية وحزب الشعب.
وقال جميل المجدلاوي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية للصحافيين بعد اللقاء -بقيت نقطتان لم نصل الى اتفاق بشانهما الاولى تتعلق بمنظمة التحرير لكن الاخوة في حماس ظلوا على رايهم بالاشارة الى اتفاق القاهرة دون ذكر ما يتعلق بالمنظمة نصا-.
ويتضمن اتفاق القاهرة ضرورة اعادة تفعيل مؤسسات منظمة التحرير ككمثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني بحسب المجدلاوي.
واضاف -اما النقطة الثانية فتتعلق بالمرجعية القانونية لعمل السلطة الفلسطينية باعتبار مواد القانون الاساسي تحدد عمل الوزارة وهناك تحفظ لحماس ولنا حول بعض ما ورد في مقدمة القانون الاساسي بصدد الاتفاقات حول المرحلة الانتقالية-.
واشار الى ان الكتلتين ستدرسان الموقف من هاتين النقطتين مع قيادتيهما قبل اعطاء الموقف النهائي من المشاركة.
الشرعية الدولية
من جهته قال صالح زيدان من قائمة البديل -هناك ضرورة بان يتضمن البرنامج السياسي للحكومة القادمة نصا صريحا لتبني قرارات الشرعية الدولية ووثيقة الاستقلال-.
وتطالب فتح خصوصا بان يتضمن برنامج الحكومة موافقة على وثيقة الاستقلال الفلسطينية لسنة 1988 والتي تنص على اقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 والقانون الاساسي للسلطة الفلسطينية وقرارات الشرعية الدولية اضافة الى خطاب الرئيس محمود عباس بتكليف اسماعيل هنية.
موقف سعدات
من جانبه رفض الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات الاجابة على اسئلة المحققين الاسرائيليين واكد انه مختطف ولا يمكن توجيه اي تهمة اليه.
وقال المحامي محمود حسان الذي زاره في سجن المسكوبية الاسرائيلي في القدس ان سعدات قال له "لا يمكن ان اتعاطى مع المحققين وارفض الاجابة على اي سؤال وارفض ان اتعاطى مع اي محكمة اسرائيلية لانني غير متهم. انا مختطف".
وقال ان المحققين الاسرائيليين وجهوا لسعدات اسئلة حول مقتل وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي ونشاطات عسكرية للجبهة ضد اهداف اسرائيلية.
وقال المحامي ان سعدات "حمل الحكومتين البريطانية والاميركية مسؤولية اعتقاله الذي يعتبره جريمة تم تنفيذها بضوء اخضر من الطرفين".
وجرى اعتقال سعدات وخمسة من رفاقه بالاضافة الى مسؤول حركة فتح فؤاد الشوبكي الذين كانوا معتقلين لدى السلطة الفلسطينية بعد اقتحام الجيش الاسرائيلي للمجمع الحكومي في اريحا وقصفه ومحاصرة السجن واقتحامه بعد انسحاب المراقبين البريطانيين والاميركيين.
واضاف المحامي ان "سعدات يحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية ولكن بقدر اقل، لانها لم تتخذ الاجراء المناسب في الوقت المناسب". وكشفت السلطة الفلسطينية عن رسالة اميركية بريطانية تهدد بسحب المراقبين لكنها لا تتضمن مهلة او موعدا.


شولت:اصرار طهران للحصول على الأسلحة النووية .. بوش يجدد وصفه لايران بالتهديد الأكبر الذي يواجه بلاده
 

واشنطن /القناة
قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي لبلاده تعيد تأكيد مبدأ الحرب الوقائية ضد الإرهابيين والدول المعادية التي تمتلك أسلحة للدمار الشامل أكانت كيميائية او بيولوجية أو نووية.
ووصف الرئيس بوش في الاستراتيجية التى جاءت في 49 صفحة إيران بأنها -أكبر تهديد يواجه الولايات المتحدة- كما شدد على أن -حماية الشعب الأميركي تعد من أهم التزاماته-.
وأكد ان الولايات المتحدة فى -حال حرب- وأنها أحرزت تقدما في حربها على الارهاب غير أنه شدد فى الوقت ذاته على ان المعركة ضد الارهاب معركة طويلة وأن الولايات المتحدة أصبحت أكثر أمنا الا أنها ليست آمنة بصورة مطلقة حتى الأن.
وقال ان القتال يتضمن على المدى القصير استخدام القوات المسلحة ووسائل القوة الأخرى لقتل أو أسر الارهابيين وعدم تمكينهم من الحصول على ملاذ آمن أو السيطرة على أي دولة ومنعهم من الحصول على أسلحة دمار شامل والقضاء على وسائل دعمهم.
وأضاف ان كسب الحرب على الإرهاب في مداها الطويل يعني الفوز بمعركة الأفكار معتبرا أن هذه الأفكار هي التي تقوم بتحويل هؤلاء الواقعين تحت تأثير الأوهام الى قتلة يزهقون أرواح الأبرياء.
وقال ان الولايات المتحدة لا تستبعد استخدام القوة قبل وقوع هجمات ضد المصالح الأميركية وذلك اذا ما كان استخدام القوة ضروريا وفى إطار مبادئ الدفاع عن النفس.
واضاف انه وبالنظر الى أن نتائج أي هجوم يتم فيه استخدام أسلحة الدمار الشامل تكون مأساوية للغاية فاننا لا نستطيع الوقوف دون حراك في وقت تتشكل فيه المخاطر وتتزايد.
وتوسع الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس بوش من اطار العمل الأمنى الذي تمت صياغته في ايلول عام 2002 قبل غزو العراق وتستند الى ركيزيتين اساسيتين أولهما الترويج للديمقراطية والعدالة وكرامة الانسان والعمل على انهاء الاستبداد ونشر الديمقراطية الفعالة وزيادة الرفاهية من خلال تجارة حرة وعادلة وممارسة سياسات حكيمة.
وتمثل الركيزة الثانية لتلك الاستراتيجية مواجهة التحديات المعاصرة من خلال قيادة مجتمع تتزايد فيه الديمقراطيات في ضوء وجود مشكلات تواجه الولايات المتحدة بدءا بالأمراض الوبائية وصولا الى حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل والارهاب وتجارة الرقيق والكوارث الطبيعية.
وشددت الوثيقة على اهمية الجهود الدولية لحل هذه المشكلات وضرورة قيادة الولايات المتحدة لتلك الجهود .
من جانبه شبه جون بولتون السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة التهديد الذي تشكله برامج إيران النووية بالهجمات الإرهابية التي شنت في الولايات المتحدة في 11 أيلول 2001 .
وقال بولتون في مقابلة على شاشات شبكة تلفزيون (ايه بي سي) الاميركية -تماما مثل (هجمات) 11 ايلول فان الاسلحة النووية هذه المرة هي التهديد... أعتقد ان ذلك هو التهديد.-
واضاف قائلا -أعتقد انه يتعين مواجهة الواقع. انه ليس واقعا سعيدا لكنه الواقع واذا لم يتعامل المرء معه فانه سيصبح غير سار بشكل أكبر.-
وكان المندوب الأميركي الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا غريغ شولت قد قال ان القيادة الإيرانية مصرة على الحصول على السلاح النووي.
وأكد شولت في لقاء مع بعض الصحافيين عقد في السفارة الامريكية بوسط لندن ان هدف بلاده والمجتمع الدولي هو حل ازمة الملف النووي الايراني بالطرق السلمية والدبلوماسية مشيرا الى ان هناك متسعا من الوقت لطهران للخروج من هذه الازمة دون اي خسائر.


انان يحذر من انفجار الاوضاع في الجنوب اللبناني
 

نيويورك /اف ب
اعلن متحدث باسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الاخير اتصل هاتفيا بكل من الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الحكومة في اسرائيل ايهود اولمرت ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ودعاهم الى بذل كل جهد لتجنب انفجار محتمل للوضع على الحدود بين لبنان واسرائيل.
وقال المتحدث ستيفان دوجاريك ردا على سؤال ان انان ابلغ الثلاثة في اتصالات منفصلة مع كل منهم بوجود معلومات تفيد بان الوضع في المنطقة يمكن ان يزداد توترا ليصل الى "مواجهة كبيرة على طول الحدود الشمالية مع اسرائيل".
واضاف دوجاريك ان انان قال لهم انه "سيكون من المهم جدا بذل كل ما هو ممكن لتجنب حصول هذا التطور".
وكان قائد قوة الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان الجنرال الان بليغريني وصف الوضع على الحدود بين لبنان واسرائيل بانه "متوتر" مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي لا يزال في حالة تأهب.


باكستان تدعو لتشييع جنازة معاهدة الحظر النووي
 

هونغ كونغ /اف ب
- اعتبر وزير الخارجية الباكستاني خورشيد كاسوري في حديث نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" امس الجمعة ان اتفاق التعاون الهندي الاميركي في مجال الطاقة النووية المدنية يشكل وثيقة وفاة لمعاهدة حظر الانتشار النووي.
وقال كاسوري للصحيفة التي تعنى بالشوؤن الاقتصادية ان "معاهدة حظر الانتشار النووي ستتفكك. التسلح النووي يمثل اساس السلطة والكثير من الدول سترغب في الحصول عليه. ما ان يتم تطبيق (الاتفاق) ستصبح المعاهدة بحكم المنتهية".
ووقعت واشنطن ونيودلهي في الثاني من آذار خلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الهند اتفاقا وصف بانه "تاريخي" تساعد الولايات المتحدة بموجبه الهند على تطوير برنامجها النووي المدني لتلبية احتياجاتها من الطاقة.
واثار الاتفاق انتقادات حادة فالهند ليست عضوا في معاهدة حظر الانتشار النووي، كما اتهمت الولايات المتحدة بالكيل بمكيالين لانها ترفض معاملة دول اخرى بالمثل مثل باكستان. وكان الخبير النووي الباكستاني عبد القدير خان اقر في 2004 ببيع التكنولوجيا النووية لايران وليبيا وكوريا الشمالية.
وقال وزير الخارجية الباكستاني "نطالب بمعاملة متساوية وسنواصل السعي للحصول عليها". ويفترض ان يصدق الكونغرس الاميركي على الاتفاق الهنيد الاميركي.


قانون خفض البطالة يفجر الاضطرابات الفرنسية
 

باريس /وكالات
أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع ومدفعا للمياه لتفريق الشبان المتظاهرين امام جامعة السوربون في باريس بعد يوم من المظاهرات ضد خطة لتخفيض الحماية الوظيفية للعاملين الشبان.
وفي السوربون التي كانت مركزا لاحتجاجات طلابية هزت فرنسا في عام 1968 قذف عدة الاف من الطلبة الشرطة بالحجارة والزجاجات وحطموا واجهة احد المصارف قبل ان ترد الشرطة عليهم. وتفرق الطلبة بينما كانت سحب الغاز المسيل للدموع ترتفع من العبوات الملقاة في الميدان لكن كثيرا منهم وخاصة المقنعين أو الملثمين عادوا الى التجمع لاستئناف هجومهم على الشرطة التي تحمي المبنى الرئيسي لاقدم جامعات باريس.
وهتف الطلبة في احد الاوقات -سي ار اس.. اس اس- اي قارنوا بين شرطة مكافحة الشغب والحرس النازي.
وفي وقت سابق سارت حشود كبيرة من طلبة الجامعات والمدارس الثانوية بسلام عبر باريس وتوقفوا عند حي راق حيث اشتبكت اقلية عنيفة مع الشرطة.
وقدر زعماء الطلبة الحشد بنحو 120 الفا لكن الشرطة قالت ان ربع هذا العدد فقط خرج الى الشوارع.
ويحتج الطلبة على عقد عمل جديد يهدف للمساعدة في خفض البطالة بين الشبان قدمه رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان الذي قد تتعرض طموحاته في انتخابات الرئاسة في العام القادم للضرر بسبب هذه الاضطرابات.


براميرتز يقابل الاسد الشهر القادم لاستكمال التحقيقات
 

BBC /نيويورك
أعلن رئيس الفريق الدولي المكلّف بالتحقيق بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، سيرج براميرتز أن التعاون الذي تبديه سوريا مع لجنة التحقيق سيلعب دورا كبيرا في نجاحه.
وقال براميرتز في جلسة مناقشة تقريره الأول منذ استلامه ملف الحريري أمام مجلس الأمن إنه حصل على إذن لمقابلة الرئيس السوري بشار الأسد الشهر القادم.
وكان براميرتز قد كشف في التقرير الذي رفعه إلى مجلس الأمن أن اللجنة توصلت إلى تفاهم مشترك مع سوريا بشأن الاجراءات المتبعة لمقابلة الأفراد والتواصل مع الحكومة وزيارة مواقع والحصول على معلومات.
وذكر التقرير أن سوريا وافقت على تزويد اللجنة بمعلومات وبيانات وبمعاينة مواقع ومبان على الأراضي السورية، ووعدت بالسماح للجنة بمقابلة أفراد ومسؤولين كبار بينهم الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع.
إلا أن التقرير أشار إلى أنه سيتم تقييم هذا التعاون على ضوء التصرف السوري. وأشار براميرتز إلى أن خيوطا جديدة أدت إلى تحقيق "تقدم أسرع مما كان متوقعا" في عدد من الميادين المهمة في قضية الحريري الذي قُتل في انفجار ضخم في بيروت في شباط/2005.
وكان الرئيس السابق للجنة التحقيق القاضي ديتليف ميليس قد اتهم سوريا بعدم التعاون مع اللجنة ما أدى إلى عرقلة التحقيق.
من ناحيتها ترفض سوريا كافة الاتهامات التي وُجهت إليها وتنفي أي دور لها في اغتيال الحريري.
يُذكر أن مهمة لجنة التحقيق التي تشكلت بقرار من مجلس الأمن الدولي تنتهي في شهر حزيران، غير أن براميرتز أكد أنه لا يُمكنه أن يضمن أن تتمكن اللجنة من إنجاز عملها في هذه الفترة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة