الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

برعاية اذاعة صوت الغد: رولا سعد تقدم اجمل اغنياتها في البحرين
 

بيروت: بمناسبة افتتاح موسم الفورمولا في البحرين احيت الفنانة رولا سعد حفلاً ضخماً في فندق الخليج، جمع كلاً من فضل شاكر، وهدى حداد، وكان الحفل برعاية إذاعة صوت الغد في البحرين، وغنّت رولا للحاضرين الذين ملأوا الصالة أجمل أغنياتها، وردّد معها الحاضرون أغنية "يانا يانا" التي راجت كثيراً بعد أن صوّرتها رولا بمشاركة الأسطورة صباح تحت إدارة المخرج بشير أسمر.
وكانت قد راجت أخبار مؤخّراً عن إستعداد رولا لغناء قصيدة "حبلى" للشاعر نزار قبّاني، إلاّ أنّ إيلاف كانت السبّاقة في نفي الخبر بعد الدردشة التي قمنا بها مع الفنّانة فلّة الجزائرية منذ فترة قريبة، وقد أكّدت لنا فلّة بأنّ هدباء إبنة الراحل الكبير نزار قبّاني رفضت أن تغنّي رولا القصيدة، وأعطت حقوق الأغنية للفنّانة فلّة الجزائرية، وذلك بعد محاولة زوج أصالة السابق أيمن الذهبي التوسّط لرولا لدى عائلة الراحل كي تغنّي القصيدة بصوتها، إلاّ أنّ محاولته باءت بالفشل، وغنّت فلّة القصيدة بصوتها، وهي موجودة على بعض مواقع الإنترنت التي تعنى بالطرب والموسيقى.
يذكر أنّ رولا حالياً في طور التحضير لألبومها الجديد الذي من المتوقّع أن يصدر خـلال المرحـلة المقبلة.


(... عين الحقيقة) عمل مسرحي جـديد
 

بغداد/ المدى
يقدم ملتقى فضاءات للابداع الثقافي مسرحية (أطوار .. عين الحقيقة) تأليف واخراج الزميل احمد الثائر والمسرحية تتحدث عن اغتيال الشهيدة الاعلامية اطوار بهجة مراسلة قناة الفضائية العربية وتجسد شخصية (اطوار) الفنانة (نورس) وهي طالبة في معهد الفنون الجميلة للبنات .
كتب العمل بلغة محلقة شعرية ويقول الكاتب:
انه يصر على عرض المسرحية في اليوم الاول على قاعة البرلمان العراقي وقد بدأت التمارين لتقديم المسرحية ويساعد في اخراجها عادل مصلاوي وينفذ ديكورها الفنان التشكيلي (وعد).


ضمن معرض بيروت للاعراس: مصممة الازياء ناديا بوشهري تمزج الالوان بالحياة
 

بيروت: قدّمت مصمّمة الأزياء الكويتية ناديا بو شهري مجموعة تصاميمها الجديدة لموسم ربيع وصيف 2006 ضمن "الليلة الخليجية " التي نظّمها مخرج العروض ومصمّم الأزياء البحريني وفيق صليبيخ في بيروت، ضمن معرض بيروت للأعراس، الذي أقيم في فندق فينيسيا أنتركونتيننتال، وحملت المجموعة عنوان "الألوان"، لأن مزج الألوان برأي بو شهري يتطلّب ذوقاً عالياً، لذلك دخلت في تحدّ مع الألوان واختارت أقمشة التول الناشف، والحرير الناعم، واللينين وأدخلتها مع بعضها البعض، وإستعملت الدانتيل مع التفتا بطريقة عشوائية ، رغم أنها تعتبر ان الفستان يجب أن يظهر وكأنه لوحة لكن بدون أخطاء.
تضمّن العرض 32 قطعة، تنوعت بين فساتين السهرة، وفساتين الزفاف، وكانت مميّزة في فنّ تصميمها، والذوق الرفيع في مزج ألوانها وأقمشتها بطريقة فنية لافتة.
وعمن يعجبها من المصممين قالت ناديا:" يلفتني جورج حبيقة، فقد إرتديت من أزيائه في زفاف شقيقتي، وأشعر بـــأنّه فــالنتينو العرب.


تكريم المبدعين..

 

عادل العامل
من الامور التي يتسم بها مسار حياتنا الوظيفية العقيمة هذه الطريقة التقليدية المتخلفة في تكريم المخلصين والكفوئين في مجالات الخدمة المدنية والنشاط العام. فقد تعودنا ان يٌكرّم المبدع والمثابر والنافع من هؤلاء، أو يُرفع المستحق منهم، بترقيته من درجته الوظيفية التي اشتهر عندها بالكفاءة والاخلاص الى درجة اعلى ولكن في موقع أو منصب آخر لن تتوفر له فيه غالباً القدرة على مواصلة خدمة الناس وعمله المهني على النحو الطيب الذي كان يفعله في السابق، فيُرفّع موظف كان ينجز معاملات المواطنين في الذاتية، على سبيل المثال، الى رئيس ملاحظين أو مدير للشؤون الفلانيةليحل محله ربما موظف مبتدئ أو متخلف يعطل معاملات الناس ويختلق لهم العراقيل تغطية لجهله أو كسله، وليصبح موظفنا الشاطر السابق مديراً في وضعٍ بيروقراطي لا يستطيع ان ينفع الناس به مثلما كان يفعل.
وتتخذ هذه الطريقة في التكريم أو الاستحقاق المهني والوظيفي شمولية اوسع واخطر سلبية عند تشكيل الوزارات الجديدة احياناً، فكثيراً ما يحصل ان يقوم رئيس الوزراء المكلف، عن تحاصص أو حسن نية في بعض الاحيان، يترشيح شخص لوزارة معينة لانه اشتهر في يوم ما في مجال نشاطه الفني أو الاجتماعي، بصرف النظر عن سن هذا الشخص وظروفه النفسية وأهليته الأخلاقية والإدارية، وهي شروط لابد من حسن توفرها للصالح العام. فأديب كبير جداً مكانةً وسناً وعطاءً قد لا يصلح، وهو لا يصلح بالتأكيد، لان يكون وزيراً للثقافة .
ودكتور من الجماعة الفلانية يفهم في كيفية إصلاح الفيوزات في كهرباء منزله، أو منازل الجيران، قد لا يصلح لان يكون مسؤولاً عن وزارة طاعنة في الخراب كالكهرباء. ورياضي كانت له صولات وجولات في ملاعب الخمسينيات وبلغ الآن من الإمراض والعمر عتياً لن يستطيع ان يفعل للرياضة، لو عٌيَّن وزيراً لها.
وهكذا الحال بالنسبة لبقية المسؤوليات التي يتطلب انجازها، على النحو الامثل، ان يكون من يتولونها على مستوى رفيع من الحزم والكفاءة والنزاهة في المقام الاول.
وعليه، فان الطريقة المثلى، برأيي، لتكريم المجدين والاكثر نفعاً وجدارة على مختلف الصعد الوطنية هي في ترفيع درجاتهم الوظيفية ومعها استحقاقاتهم المادية والمعنوية واستمرارهم في واجباتهم التي انسجموا معها واظهروا تفوقاً أو تألقاً فيها، إلا إذا كان رفعهم الى منصب اعلى أو موقع آخر سيحقق، بالفعل، فائدة اوسع وأكثر اهمية للصالح العام، وكانوا في ظروف شخصية تؤهلهم للقيام بذلك، وبشرط ان لا يتضرر المجال الذي كانوا فيه من عواقب مثل هذا الترفيع أو الاختيار.
وهكذا، فان اكرام المبدع المخلص في أي مجالٍ هو بزيادة الحوافز المادية والمعنوية له ولغيره على مواصلة الإبداع وعدم حرمان الناس أو الوطن من خدماته الجليلة هناك، في الوقت نفسه.


دار ثقافة الاطفال تنظم المهرجان المسرحي الاول للطفل
 

بغداد/ المدى
تقيم دار ثقافة الاطفال في الخامس والعشرين من آذار الحالي المهرجان المسرحي الاول للاطفال وذلك في مبنى المركز الثقافي للطفل (مبنى الفانوس السحري في المنصور).
اعلن ذلك مصدر اعلامي في الدار وقال ان المهرجان يتخلل عرضا لفرقة الفراشات الحالمة فضلا عن تقديم عروض مسرحية وفي ختام الحفل ستوزع ادارة المهرجان عدداً من الجوائز لافضل عمل متكامل وافضل مخرج مؤلف وافضل ممثلة ثانوية وافضل ازياء.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة