الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مجلس الوزراء يناقش خلاصة لقاء الجعفري بوزير الدفاع البريطاني ووفد مجلس الشيوخ الأمريكي
 

بغداد/المدى
ناقش مجلس الوزراء في اجتماع خلاصة لفحوى لقاء رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري مع وزير الدفاع البريطاني ووفد مجلس الشيوخ الأمريكي , اعلن ذلك رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي عقده في مقر رئاسة الوزراء أمس الاول وحضرته (المدى)، وقال الجعفري انه تم اتخاذ عدة قرارات وتوصيات منها: تشكيل لجنة لتحديد الجهات المشمولة بالإعفاء من الضرائب والرسوم وكذلك الإيعاز الى الجهات ذات العلاقة من الوزارات المختصة باعادة فتح معبر حاج عمران الحدودي، مشيرا الى تشكيل لجنة اخرى للتنسيق مع الجانب الإيراني فيما يخص اعادة فتح المعبر المذكور فضلاً عن التوجيه بتشكيل لجنة ثالثة لدراسة الوضع القانوني لجامعة الامام الصادق (عليه السلام).
واعلن الجعفري عن تخصيص مبلغ 200 مليون دينار عراقي لتغطية نفقات مهرجان المربد الشعري لما يمثـّله من حالة تبرز وجه العراق الثقافي المشرف الى العالم . وعن كيفية حل الخلافات السياسية بين الكتل حول المرشح لرئاسة الوزراء قال الجعفري ان المرجعية لحسم أي نقاش او اختلاف في الرأي هي الدستور، والدستور وحده، مبينا ان الحكومات الحالية تمثل حالة مضادة ومتباينة تماماً مع الحكومات السابقة، لأن حكومات ما قبل السقوط كانت تُصمَّم لتكون درعاً للحاكم ضد الشعب، اما الحكومات الحالية وبحكم كونها وليدة حالة ديمقراطية فلا بد من ان تكون درع المواطنين ودرع الحاكم. وحول علاقة الائتلاف العراقي الموحد بالتحالف الكردستاني أوضح انّ هذه العلاقة لم تولد من فراغ او من خلال الكلمات التي تناثرت على الورق وانما نشأت وضربت جذوراً في عمق التربة الكردية والتربة العربية والمعاناة المشتركة منذ أن كنا في المعارضة.


كندا اكدت مشاركتها في العملية من دون اعطاء تفاصيل  .. ارتياح وترحيب بنبأ تحرير الرهائن الغربيين الثلاثة المحتجزين في العراق
 

اوتاوا / الوكالات
رحبت كندا بعملية الافراج عن الرهينتين الكنديين في العراق اللذين كانا معتقلين منذ اربعة اشهر مع بريطاني مشيرة الى انها شاركت فيها لكنها رفضت توضيح ما اذا شاركت عناصر من قواتها الخاصة في العملية.
ورحب رئيس الوزراء ستيفن هاربر "بالانباء السارة" وشكر السلطات البريطانية والاميركية على "الدور المشهود لها" الذي لعبته في عملية تحرير الرهائن التي جرت بدون اطلاق نار.
وتم الافراج عن الكنديين جيمس لوني (41 عاما) وهرميت سينغ سودن (32 عاما) الخميس مع البريطاني نورمان كمبر (74 عاما).
وقال في مؤتمر صحافي "يمكنني القول اننا شاركنا في هذه العملية الناجحة لكن لا يمكنني قول المزيد لاسباب تتعلق بالامن القومي".
ورفض تاكيد معلومات وسائل الاعلام الكندية التي اشارت الى ان عناصر من القوات الخاصة الكندية ارسلت الى العراق.
كما لم يعط تفاصيل حول القوات الكندية التي شاركت في العملية، قائلا فقط "ان مختلف الوكالات ووزارات الحكومة قد شاركت في العملية بكافة الطرق الممكنة ميدانيا".
ولا تشارك كندا في التحالف العسكري الذي ترئسه الولايات المتحدة في العراق.
وقال رئيس الوزراء الكندي ايضا ردا على سؤال انه على حد علمه لم يتم دفع اي فدية.
ولاقى الاعلان عن تحرير الرهينتين الكنديين والبريطاني المحتجزين منذ اربعة اشهر في العراق ترحيبا شديدا لدى منظمة "كريستشن بيس ميكر تيمز" التي كانوا يعملون لديها.
وكان قد خطف معهم زميلهم الاميركي توم فوكس الذي عثر على جثته مصابة بطلقات نارية عدة في العاشر من آذار في بغداد.
وقدم هاربر تعازيه لعائلة توم فوكس وشكر "كل الذين ابدوا تصميما على العمل من اجل الافراج عن الرهائن، في كندا وكل انحاء العالم".
من جهتها اعلنت منظمة "كريستشن بيس ميكر تيمز" انها ستنظم قداسا الاحد في تورونتو في ذكرى فوكس.
واكدت منظمة "كريستشن بيس ميكر تيمز" غير الحكومية من جهتها عدم اطلاق اي رصاصة لدى تحرير رهائنها في العراق وعدم وجود الخاطفين في موقع الاحتجاز، بحسب ما افاد به المسؤول في المنظمة داغ بريتشارد خلال مؤتمر صحافي في تورونتو.
وتلا بريتشارد بيانا لمنظمته امس جاء فيه "اننا مسرورون جدا اليوم لتحرير هارميت سينغ سودن وجيمس لوني ونورمن كمبر".
لكنه ذكر ان فرحة المنظمة لم تكتمل بسبب مقتل الاميركي توم فوكس.
وقال البيان ان العاملين الاربعة "كانوا في العراق لمساعدة شعبه يدفعهم الى ذلك شغفهم بالسلام والعدالة. كانوا يعلمون ان مصدر حمايتهم الوحيد مع مساعديهم في العراق هو حبهم لله".
وتجمع 150 من اعضاء المنظمة مساء الخميس في وسط مدينة تورونتو للاحتفال بالافراج عن ثلاثة من العاملين لديها والصلاة.
في مونتريال، اعربت عائلة جيمس لوني عن سرورها لتحريره. وجاء في بيان للعائلة "نريد ان نشكر الشعب (الكندي) على دعمه وصلواته. نحرص في هذا الوقت ايضا على التعبير عن تعازينا الحارة لعائلة توم فوكس".
كما عبرت عائلة سودن عن سعادتها للافراج عنه.
من جهتها شكرت عائلة كمبر "كل الذين" ساهموا في انقاذه. وقالت في بيان "اننا سعيدون جدا لكون نورمان واصدقائه سالمين".


التشريعي الفلسطيني يطالب بحماية الفلسطينيين المقيمين في العراق
 

بغداد / المدى
طالب المجلس التشريعي الفلسطيني أمس الحكومة العراقية بحماية الفلسطينيين الذين يعيشون في العراق بعد ورود رسائل من بعضهم يناشد فيها السلطة التوسط لدى الاطراف الدولية لحمايتهم.
واعلن المجلس ان عدد الفلسطينيين الذين قتلوا خلال الحوادث الدائرة في العراق بلغ ستين شخصاً. وناشد الامم المتحدة وامينها العام كوفي انان التدخل لدى الحكومة العراقية، وسلطة الاحتلال الامريكي المسؤولة بموجب اتفاقية جنيف الرابعة عن حماية المدنيين. وطالب المجلس القمة العربية ببحث قضية فلسطينيي العراق واحتجاز مئات على الحدود الاردنية، ودعا الحكومتين الاردنية والعراقية الى ايجاد حل فوري لهذه القضية.
ووصلت الى المجلس التشريعي رسالة من فلسطينيين في العراق جاء فيها "تعرضنا وما زلنا نتعرض لمجازر واعتداءات يومية حتى ان كل من يتم اعتقاله نبحث عنه في مشرحة الطب العدلي لتسلم الجثة او نجده مدفونا ولا علم لاهله بمكان دفنه".
وفي نيويورك، طلب الوفد الفلسطيني لدى الامم المتحدة "التدخل الفوري للاسرة الدولية" لمعالجة وضع مجموعة من الفلسطينيين هربوا من الاضطهاد والعنف في العراق وباتوا الان عالقين على الحدود بين العراق والاردن. وبعث مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة الدكتور رياض منصور برسالة الى رئيس مجلس الامن للشهر الجاري سفير الارجنتين سيزار مايورال طلب فيها التدخل الدولي الفوري في هذا الوضع "الخطر" و"ضمان امن وسلامة" هذه المجموعة التي يفوق عددها 89 فرداً وضمان امن "الجالية الفلسطينية التي لا تزال في العراق" ويبلغ عددها نحو 23 الف نسمة.
وجاء في الرسالة ان الفلسطينيين العالقين على الحدود في حاجة الى ملجأ وطعام وان هناك حاجة لقيام الامم المتحدة بالعمل من اجل "حل هذه المشكلة الانسانية" حسب منصور.


تجاهل دعوات جديدة لاستقالته  .. رامسفيلد: باقون في العراق لتدريب قواته حتى عام 2009
 

واشنطن / رويترز
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد أمس الاول إن القوات الامريكية قد تبقى حتى عام 2009 لتدريب القوات العراقية لكنه تفادى "الادلاء بتكهنات بشأن أعداد معينة أو تواريخ معينة."
وحث رامسفيلد خلال إفادته في البنتاجون الزعماء العراقيين على تشكيل حكومة جديدة مؤكداً إن الفشل يساعد على استمرار اعمال العنف والقتل.
وأضاف"اقصد اننا قد نساعد في تدريب وتزويد بعض القوات في العراق بالعتاد في 2009.
"هل نعد خططا للقيام بذلك. اننا نعد خططا لمساعدة العراقيين والافغان في تدريب وتزويد قواتهم بالعتاد حتى تستطيع تولي مسؤولية" الامن في تلك الدول.
لكنه قال: "لن اخوض في تكهنات بشأن أعداد معينة او تواريخ معينة لانه ليس امرا مفيدا."
وقال رامسفيلد"حكومة صالحة وحكومة كفء وحكومة ينظر اليها على انها شاملة وينظر اليها على انها تحكم بشكل مركزي وتقوم بمهمة خدمة الشعب العراقي..اعتقد ان هذا سيكون شيئا طيبا للبلاد وسيقلل من مستوى العنف.
"ومن ثم فالى الحد الذي لن يحدث فيه ذلك فبوضوح سيستمر مستوى العنف وسيقتل الناس وهذا امر يدعو للاسف ."
واظهرت استطلاعات الرأي تراجع تأييد الشعب الامريكي للحرب التي بدأت قبل ثلاث سنوات والتي قتل فيها اكثر من 2300 جندي امريكي ولاسلوب تعامل بوش معها.
وتجاهل رامسفيلد نداءات جديدة لاستقالته.


منح جوازات سفر جديدة ابتداءً من الاول من نيسان المقبل
 

بغداد / طامي المجمعي
اعلن مدير السفر والجنسية اللواء ياسين الياسري عن اصدار جوازات ذات مواصفات عالمية عالية الامان يصعب تزويرها عن طريق الاصدار الالكتروني في مطلع نيسان القادم.
وقال الياسري ان هذه الجوازات سيتم منحها وفق اربع مراحل وبشكل تدريجي حيث سيتم في المرحلة الاولى استبدال الجوازات ذات الحرف "
N" ومن ثم الحرف "M" وهي الجوازات التي مددت لمدة سنتين ومن ثم سيتم استبدال الجوازات ذات الحرف “H” والمرحلة الرابعة هي الجوازات التي منحت بعد سقوط النظام.
واضاف: ان هذه العملية لا تحدد حسب جدول معين ولا تؤثر على عمل الجوازات الحالي. ولا تمنح لغير العراقيين.
مؤكداً ان الجوازات النافذة غير مشمولة وان المستمسكات المطلوبة هي المستمسكات الاصلية التي تشمل بطاقة الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقتي السكن والتموينية وصورتين ملونتين حديثتين.


الشرطة تشن حملات واسعة على مروجي الحبوب المخدرة
 

بغداد / المدى
قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان مديرية الجرائم الاقتصادية قامت بشن حملة واسعة على مروجي الحبوب المخدرة.
واضاف المصدر في تصريح خاص بـ (المدى) ان الحملة اسفرت عن اعتقال العديد من مروجي هذه الحبوب في العديد من مناطق بغداد.
واشار الى ان الحملة جاءت بعد ان وجدت الشرطة - خلال تفتيشها احدى السيارات المفخخة - حبوباً مخدرة.
وتأتي الحملة بالتنسيق مع وزارة الصحة.
وفي سياق متصل اكد المصدر ان الشرطة ستشن حملات اخرى لملاحقة مروجي هذه السموم التي بدأت تنتشر بين الشباب.


منفذ الشيب الحدودي يبدأ باستقبال الزوار الإيرانيين
 

العمارة / نينا
بدأ منفذ الشيب الحدودي بمحافظة ميسان استقبال الزوار الإيرانيين للعتبات المقدسة في مدينتي كربلاء والنجف. وأوضح مصدر مسؤول في المنفذ امس الجمعة:" أن عملية استقبال الوفود الإيرانية تمت على وفق الشروط القانونية المعتمدة التي تنظم عملية الدخول والخروج من والى العراق. وأضاف:" أن عددا من رجال الأعمال العراقيين عبروا الى الأراضي الإيرانية عبر هذا المنفذ لعقد صفقات تجارية مع الشركات الإيرانية .
وأشار إلى: "أن منفذ الشيب الحدودي باشر بعمله الأسبوع الماضي بعد انجاز المستلزمات الإدارية والفنية فيما سيتم تشييد عدد من الأبنية الخدمية التي تشمل محطات الاستراحة والفنادق والأسواق والمرائب ودوائر الكمارك والجوازات ومركز الدفاع المدني و مخازن للتبريد ومختبرات لفحص المواد الغذائية وأخرى بيطرية".


مقتل وجرح العشرات في حوادث متفرقة في بغداد والمحافظات  .. انفجار اربع عبوات وسيارتين مفخختين واشتباكات بالفلوجة
 

بغداد - المحافظات / (المدى) وكالات
انفجرت أربع عبوات ناسفة وسيارتان مفخختان صباح أمس والليلة الماضية واندلعت اشتباكات مسلحة بين مسلحين والقوات الأمريكية في الفلوجة. وقال مصدر في شرطة الفلوجة أمس الجمعة:"إن عبوة ناسفة انفجرت في الساعة العاشرة والنصف صباح أمس على دورية أمريكية وسط مدينة الفلوجة". وأضاف:"إن الانفجار أسفر عن إصابة عجلة أمريكية نوع همر بأضرار بليغة لكن الخسائر بالأرواح لم تعرف بسبب تطويق القوات الأمريكية مكان الانفجار ومنع الوصول إليه". وأفاد المصدر:"إن عبوة ثانية تبعتها بعد قليل وانفجرت على دورية للحرس الوطني قرب جامع الفرقان شرقي المدينة". وأضاف:"إن هذا الانفجار أسفر عن تدمير عربة للحرس الوطني ومقتل وإصابة من فيها". وذكر المصدر:"إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس على دورية أمريكية قرب الجسر الكونكريتي غربي مدينة الفلوجة وأسفر الانفجار عن تدمير عجلة أمريكية نوع همر". من جانبهم قال شهود عيان:"في الساعة الثامنة من صباح أمس انفجرت عبوة ناسفة على دورية أمريكية في مدينة الحبانية غرب الفلوجة أسفرت عن تدمير آلية نوع همر".
وأضافوا:"إن انفجار العبوة تزامن مع مرور الدورية في الطريق الرئيس للمدينة وأسفر عن تدمير عجلة أمريكية نوع همر بالكامل ومقتل من فيها". وأشار الشهود إلى:"إن القوات الأمريكية فتحت النار بصورة عشوائية بعد الحادث مما أدى إلى إصابة اثنين من المدنيين كانا يسيران بسيارتهما بالقرب من مكان الانفجار إصابة احدهما خطرة". وكانت اشتباكات مسلحة قد اندلعت في ساعة متأخرة من الليلة البارحة في مدينة الفلوجة. وقال مصدر في شرطة المدينة: "إن الاشتباكات دارت في الساعة العاشرة والنصف من الليلة الماضية في حي الجغيفي وسط المدينة عندما هاجم مسلحون مقرا للقوات الأمريكية والعراقية هناك".
وأضاف:"إن الاشتباكات استمرت لأكثر من نصف ساعة". ولم يستطع المصدر تحديد الخسائر بين الطرفين إلا انه أشار إلى"إصابة عدد من المنازل في الحي بأضرار مادية منها تكسير زجاج النوافذ وإصابة الأبواب باطلاقات نارية". وفي عامرية الفلوجة انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط مقر للقوات الأمريكية الليلة الماضية. وقال المصدر نفسه: "إن الانتحاري كان يقود صهريجا مفخخا وهاجم مقرا للقوات الأمريكية في الضواحي الغربية لعامرية الفلوجة.
كما انفجرت سيارة مفخخة مساء امس قرب قاعدة عين الاسد الجوية التي تتخذها القوات الامريكية مقرا لها في البغدادي غربي الرمادي مستهدفة دورية للشرطة.
وقال شهود عيان: "ان الانفجار ادى الى مقتل تسعة من عناصر الشرطة وتدمير عجلتين بالكامل من مجموع اربع عجلات تتكون منها الدورية ".
واضافوا:"ان القوات الامريكية قامت بنقل الجرحى الى القاعدة لتلقي العلاج"مشيرين الى"ان القوات الامريكية قامت باغلاق المنطقة وقطع الطرق المؤدية الى مدن حديثة والقائم وعنه".
على صعيد ذي صلة هاجم مسلحون مجهولون صباح أمس دورية للشرطة عند مدخل شارع 14رمضان من جهة المأمون.
وقال مصدر من شرطة بغداد أمس: "ان الهجوم اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وجرح آخر فيما لاذ المهاجمون بالفرار".
إزاء ذلك قتل مسلحون مجهولون مساء امس الاول صاحب احد محال بيع الموبايلات في منطقة البياع.
وقال شهود عيان: "ان مجموعة مسلحة كانت تستقل سيارتين احداهما برنس سوداء اللون والثانية اوبل اطلقت النار على المواطن خالد كريم صاحب محل موبايلات في منطقة البياع عند خروجه من محله واردته قتيلا".
واضاف شهود العيان:"ان عددا من ابناء المنطقة حاولوا القاء القبض على المسلحين وحدث تبادل لاطلاق النار فيما بينهم الا ان المسلحين تمكنوا من الفرار".
إلى ذلك قالت القيادة المركزية للجيش في الدنمرك ان جُنديا دنمركيا قتل في جنوب العراق يوم الخميس الماضي بعد ان تعرضت مركبة الدورية التي كان فيها لانفجار قنبلة على جانب الطريق قرب مدينة البصرة.
وقال متحدث باسم الجيش الدنمركي لرويترز "يمكنني أن اؤكد ان جنديا دنمركيا قتل في انفجار على جانب الطريق في العراق." وأضاف ان جنديا آخر أُصيب بجراح في الحادث.
وللدنمرك نحو 350 جنديا يخدمون في العراق تحت القيادة البريطانية.
وكان ثلاثة جنود دنمركيين قتلوا في معارك في العراق منذ بدء الحرب عام 2003 .
ودان رئيس الوزراء الدنمركي فوج راسموسين ما سماه "هجوما ارهابيا" على الجنود وقال ان الجنود الدنمركيين لن ينسحبوا من العراق.
وقال لرويترز بعد اجتماع للزعماء الاوروبيين في بروكسل "أوضحت ان الدنمرك ستبقى في العراق. فنحن في العراق لنصرة الشعب العراقي من اجل تحقيق الحرية والسلام والرخاء."
وقال "ليس للارهابيين ان يحددوا مستقبل العراق. فمستقبل العراق يجب ان يقرره الساسة."
واضاف قوله "اننا نعتزم البقاء في العراق مادام جاء بناء على طلب الحكومة العراقية ومادام يلقى تأييدا من الامم المتحدة ونرى انه يمكننا ان نترك أثرا ايجابيا."


فريق طبي لجراحة القلب المفتوح يصل إلى العراق قريباً
 

بغداد / المدى
قال الشيخ علي بن شميل الكعبي رئيس هيئة الهلال الأحمر لدولة الإمارات في العراق أن فريقاً دولياً متخصصاً بجراحة القلب المفتوح سيصل إلى العراق خلال الفترة المقبلة.
وأضاف الكعبي في تصريح خص به (المدى) أن الهيئة أعدت فريقاً طبياً مختصاً سيتواجد في مستشفى ابن البيطار لجراحة القلب لتوفير جميع المستلزمات والأجهزة للفريق الدولي لإجراء عمليات القلب، مشيراً إلى أن هناك خطة لإعادة تأهيل وتجهيز مستشفى الشيخ زايد بجميع الأجهزة والأدوية فضلاً عن استحداث العديد من الأقسام المختصة منها امراض السرطان والكسور والأعصاب والأمراض المستعصية التي تحتاج السفر خارج العراق.
وأكد أن الهلال الأحمر الإماراتي أنتهى من تنفيذ أكبر حملة إغاثة في العراق شملت 60 ألف عائلة عراقية في مختلف محافظات العراق بكلفة 2.500 مليار دينار عراقي استمرت مدة شهرين، وأوضح الكعبي أن دعم القطاع الصحي كان جزءاً من الحملة حيث أكدت الهيئة خطة تم من خلالها توزيع جميع الأدوية والمستلزمات لدوائر الصحة في المحافظات بشكل مباشر بعد استحصال موافقة وزارة الصحة العراقية. مبيناً أن حملة الإغاثة لمدينة سامراء مستمرة وتم إرسال ثلاث قوافل بأوقات مختلفة محملة بجميع المواد الغذائية والمستلزمات الأخرى، وإن الهيئة بدأت بدعم القطاع الصحي في سامراء ضمن الخطة التي بلغت كلفتها 500 ألف دولار.
وعلى صعيد متصل أعلن علي الكعبي عن بدء حملة إعادة إعمار وتجهيز دور الدولة للأيتام، وأن الهيئة شكلت لجنة مختصة من المهندسين لإعادة تأهيل الدور وأن العمل بدأ في دار العلوية للأطفال، مشيراً إلى أن العمل تم بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.


العراق يحتفل بيوم المياه العالمي .. وزارة الموارد المائية : وضعنا الخطط واعددنا الدراسات لاقامة بنى تحتية لادارة المياه والسيطرة عليها
 

بغداد / المدى
احتفل العراق بيوم المياه العالمي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1992 وحددت له يوم 22 آذار من كل عام للاحتفاء به.
وأقامت وزارة الموارد المائية بهذه المناسبة احتفالاً القيت فيه كلمة وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد القاها نيابة عنه مستشار شؤون الإنشاءات والصيانة السيد محمد ضاري الشبلي أكد فيها أن العراق بدأ بوضع الخطط وإعداد الدراسات لإقامة البنى التحتية وصولاً إلى تحقيق الإدارة المتكاملة للمياه والسيطرة على الموارد المائية واستثمارها خاصة إنشاء مشاريع السدود والتخزين والسدود التحويلية وتنفيذ شبكات الري والبزل واستصلاح الأراضي مع تشريع العديد من القوانين والأنظمة التي تحدد وتنظم استخدامات المياه والمحافظة عليها من التلوث.
وأشارت الكلمة إلى أن العراق بدأ يحتفل بيوم المياه العالمي منذ عام 1993 وأنه يعتمد كلياً على مياه نهري دجلة والفرات وأن حضارات ما بين النهرين بدأت بتنمية الأنهار واستخدام مياهها منذ أربعة آلاف سنة قبل الميلاد وأن وفرة المياه ووجود تربة خصبة قد وفرا بيئة لنشوء الزراعة المروية باستخدام أنظمة الري كالقنوات والنواظم والسدود الحجرية وغيرها، كما سن العراقيون القدماء العديد من القوانين التي تنظم استخدامات المياه وتنظيم العملية الإروائية ووضع الحلول الملائمة لعدد من المسائل كالسدود والآبار والخنادق المائية.
وبينت الكلمة ضرورة عملية تنظيم المياه في العراق وفي الأنهر المشتركة لأن هناك تزايداً مستمراً على طلب المياه وخاصة العذبة التي تشكل (2.5%) من مجمل المياه في الكون نتيجة النمو السكاني في العالم وما يصاحبه من تطور في مناحي الحياة المختلفة: الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والزراعية والصناعية موضحة أن جميع المؤتمرات والمنتديات العالمية توصي بوضع البرامج من أجل تطوير الإدارة المتكاملة للمياه وتنمية مواردها وحمايتها من التلوث وأن يبقى الماء العنصر الأساس للتنمية المستدامة من أجل توفير الغذاء وتطوير المجتمعات وخاصة الريفية من جميع النواحي.
وتخلل الاحتفال الذي بدأ بقراءة آي من الذكر الحكيم إلقاء محاضرة علمية للمهندس علي حسين ظاهر بعنوان شبكة محطات الرصد الهيدرولوجية تناولت الغرض من إنشاء هذه الشبكة موضحاً إن مراكز السيطرة والخزن تقع في المنطقة الشمالية أما المنطقة الجنوبية فهي مراكز للزراعة والصناعة التي تعتمد على المياه وإن الفكرة من إنشاء هذه المنظومة هو للحفاظ على القراءات والبيانات التي تعد ضمن جهد حاسوبي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة وإنها تشمل (47) محطة رصد في عموم العراق إضافة إلى (10) محطات رصد خاصة بمناطق الأهوار.
كما تضمن الاحتفال عرض فيلمين من اعداد مركز الاعلام والعلاقات في مركز الوزارة الاول(بعنوان العودة الى الاهوار) تناول الفلم موضوع الاهوار العراقية منذ نشوئها عبر التاريخ حتى يومنا هذا وكذلك طبيعة الحياة فيها من حيث بناء البيوت وتربية الجاموس وصيد الاسماك والطيور وصناعة الحصران وتسويق القصب الخام اضافة الى عملية التجفيف والتهجير التي مرت بها المنطقة كما تناول مراحل اعادة احياء الاهوار وغمرها بالمياه من خلال الخطط والدراسات التي اعدتها وزارة الموارد المائية، والفيلم الثاني كان بعنوان (سدودنا وسداتنا بخير) تناول موضوع السدود والسدات العراقية المنتشرة في ارجاء العراق واهميتها في خزن المياه وتوليد الطاقة الكهربائية وتنمية المواقع السياحية والثروة السمكية متضمنا معلومات عن مكونات وموقع واهداف كل منشأ من هذه المنشآت المهمة.
ومن الجدير بالذكر وتزامنا مع اليوم العالمي للمياه فان الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية يحضر حالياً منتدى المياه العالمي الرابع والمقام في مدينة مكسيكو للبحث في الادارة المتكاملة للمياه من اجل تحقيق التنمية المستدامة. مطالباً في كلمة له باسم العراق الدول المانحة بتوفير الدعم المالي والفني لمشاريعنا الاستراتيجية.
وحضر الاحتفال السادة المستشارون والمدراء العامون وعدد من منتسبي الوزارة.


التعليم العالي تكرّم مبدعيها

 

بغداد / المدى
تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاسبوع المقبل بتكريم نخبة من رواد الأسرة الجامعية ومبدعيها في إطار تقليد سنوي تحرص عليه.
وقال مصدر في دائرة البحث والتطوير في الوزارة، إن التكريم سيشمل الأستاذ الأول على الوزارة والأول على كل جامعة، والمتميزين بنتاجاتهم العلمية، وبالإشراف على الاطاريح والرسائل الجامعية، والحاصلين على براءات الاختراع، فضلاً عن الرواد من رؤساء الجامعات والتدريسيين. وذلك تقديراً من الوزارة لما قدموه من عطاء ثر وابداع علمي.
وأضاف المصدر إن الوزارة ستحيي أيضاً ذكرى التدريسيين الذين طالتهم يد الغدر والإرهاب، ففقدوا حياتهم جراء حرصهم على خدمة الوطن ورقيه.. كما ستكرم أيضاً التشكيلات المتميزة بالعطاء، فضلاً عن ابرز الجمعيات العلمية التي تشرف عليها.
وأفاد المصدر إن عملية التقويم تمت بموجب معايير صارمة طبقت على المرشحين المشمولين، أو التشكيلات المتنافسة.. مشيراً إلى إن الوزير المظفر أوعز بتقديم هدايا معنوية ومادية مناسبة.


الأمم المتحدة تؤكد تلقيها تقارير منتظمة عن عمليات تعذيب .. اللجنة الرباعية: إعداد موقف بالموقوفين في بغداد والمحافظات
 

بغداد / كريم الحمداني
أعدت اللجنة الرباعية التي تضم ممثلين عن وزارات حقوق الإنسان والعدل والداخلية والعمل موقفاً بالموقوفين في بغداد والمحافظات بعد دراسة ملفاتهم.
وذكر مصدر في وزارة حقوق الإنسان لـ(المدى) ان إعداد الموقوفين سواء كانوا من الكبار أو الأحداث أو النساء، في وزارات الداخلية والدفاع والعدل والعمل والشؤون الاجتماعية، إضافة لما موجود لدى قوات متعددة الجنسية، بلغت (33786) ألف معتقل مشيراً إلى أن مجلس الوزراء خول وزارة حقوق الإنسان، وبلغت هذه الزيارات التفقدية أكثر من (200) زيارة موضحاً أن دراسة ملفات المعتقلين أدت إلى إطلاق سراح أعداد كبيرة من الذين لم تثبت إدانتهم.
من جانب آخر أكد المصدر ذاته أن الدوائر المختصة في الوزارة أنجزت (730) معاملة تقاعدية للأسرى من المراتب بالتنسيق مع وزارة الدفاع / دائرة شؤون المحاربين وإرسالها إلى دائرة التقاعد العامة، كما تم تزويد بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد باسماء (600) أسير عراقي من العائدين بعد عام 2003، إضافة إلى إنجاز (425) طلباً يخص الأسرى والمفقودين.من جهة اخرى طلبت الأمم المتحدة من السلطات العراقية كبح أنشطة "فرق الموت" التي يزعم انها تعمل ضمن قوات الأمن وقالت انها تلقت تقارير منتظمة عن وقوع عمليات تعذيب داخل مراكز احتجاز.
وقال مكتب حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في العراق أيضا في تقرير عن أول شهرين من العام الحالي ان أنشطة المسلحين التي شملت "أعمالا إرهابية" قد اشتدت منذ تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في الثاني والعشرين من شباط "مُتسببة في المئات من حالات القتل والتعذيب والاحتجاز غير القانوني والنزوح."
وقال التقرير المُكَون من تسع صفحات والذي عرض في موقع المكتب على الانترنت ان مسؤولي الامم المتحدة الذين يقدمون تقاريرهم الى لويس اربور المفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة تلقوا مزاعم خطرة بشأن أفراد بالشرطة والقوات الخاصة "وتواطؤهم مع متشددين في ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان."
وقال التقرير ان المزاعم الخاصة بأن "فرق الموت" تعمل في البلاد قد اشتدت بعد اكتشاف القوات متعددة الجنسية والقوات العراقية في كانون الثاني لمجموعة يشتبه بأنها تعمل من داخل وزارة الداخلية.


في انتظار صدور تشريع بحقوقهم .. وزارة حقوق الإنسان تدعو المتضررين من النظام السابق الى تقديم المستمسكات
 

بغداد / المدى
دعت وزارة حقوق الإنسان المتضررين من النظام السابق في بغداد والمحافظات إلى تقديم مستمسكاتهم الأصولية التي تثبت تضررهم إلى الدائرة القانونية في الوزارة.
وقال مصدر في الوزارة لـ(المدى) أنه سيتم توثيق هذه المستمسكات لحين صدور تشريع يقضي بتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم، إيماناً من الوزارة بإيجاد كل ما من شأنه إنصاف المواطنين ورد الظلم عنهم.
من جانب آخر أكد المصدر استغراب وزارة حقوق الإنسان من تصرف بعض أفراد القوات الأمريكية تجاه طالبات معهد إعداد المعلمات في الموصل، معتبرة أن هذه الممارسات غير مسؤولة وغير قانونية، موضحاً أن الوزارة تعلن تضامننا مع الطالبات وعوائلهم، وأن هذه الأفعال لا تتفق مع مبادئنا الإنسانية وبعيدة عن تقاليد وأعراق مجتمعنا، مشيراً إلى أن الوزارة في الوقت الذي تدين هذه الممارسات، تطالب المسؤولين في القوات الأمريكية في محافظة نينوى باتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبي هذه الأعمال حفاظاً على الثوابت ومراعاة خصوصية الشعب العراقي.


محافظات الجنوب والفرات الأوسط تشارك في دورة حول التنمية الوطنية في بيروت
 

البصرة / المدى
يغادر الأحد وفد يضم 70 شخصية تمثل مجالس محافظات الجنوب والفرات الأوسط متوجهاً إلى لبنان.
وقال الدكتور حامد الظالمي عضو مجلس محافظة رئيس اللجنة العليا لمؤتمر التنمية الاقتصادية الذي عقد في البصرة وأنهى أعماله قبل أسبوع لـ(المدى): إن هذه الزيارة تأتي على خلفية توصية تمخضت عن مؤتمر التنمية الاقتصادية.
وأضاف الظالمي: إن سبع محافظات كل محافظة يمثلها (10) من أعضاء مجالس محافظات البصرة، ميسان، ذي قار، المثنى، الديوانية، النجف ستشارك في الدورة. وأشار إلى أن الهدف من هذه الزيارة التي تستمر أسبوعاً هو المشاركة في دورة تطويرية تتناول التنمية الاقتصادية في العراق وآفاقها المستقبلية، والمشاريع الصناعية ورسم الملامح الستراتيجية للاقتصاد العراقي وعملية الاستثمارات للمشاريع الصناعية.
وأكد إن عدداً من البرلمانيين اللبنانيين سيشاركون في إلقاء المحاضرات.


محافظ واسط ينفي إعادة الملف الأمني لقوات متعددة الجنسية

 

واسط / طالب الماس الياس
نفى محافظ واسط السيد لطيف الطرفة إعادة تسليم الملف الأمني في المحافظة إلى القوات الأمريكية وعد كل ما تناقلته الأوساط الشعبية بالمدينة ووسائل الإعلام شائعات عارية عن الصحة.
وقال السيد الطرفة لـ(المدى) أن الهدف من هذه الشائعات التي يتداولها المواطنون في المدينة هو لغرض زعزعة الوضع الأمني المستقر في المحافظة وكل ما يقال عن وجود مستشار أمريكي للمحافظ ويمتلك صلاحيات إدارية أعلى من المحافظ هو أمر عار عن الصحة تماما.
وأشار إلى أن الملف الأمني بيد القوات العراقية ولا شأن للجانب الأمريكي بذلك ولكن بعض الأطراف هي التي تروج لمثل هذه الشائعات العارية عن الصحة.
وأكد محافظ واسط انه تم بحث أهم الاستعدادات اللازمة التي اتخذتها الأجهزة الأمنية المختصة في محافظات الجنوب وجنوب الوسط لتسلم الملف الأمني كاملا خلال الاجتماع الموسع الأسبوع الماضي مع السيد موفق الربيعي مستشار الأمن القومي.


إنجاز معاملات 13076 عاطلاً في الناصرية .. شمول 27ألف عائلة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية في كربلاء
 

كربلاء / المدى
بلغ عدد العوائل المشمولة في رواتب شبكة الحماية الاجتماعية في محافظة كربلاء 27 ألف عائلة من بينهم 10 آلاف عائلة من الذين كانوا يتسلمون رواتب من مديرية الرعاية الاجتماعية سابقا.
ذكر ذلك لـ(المدى) حميد الهلالي عضو مجلس المحافظة ونائب رئيس شبكة الحماية الاجتماعية مضيفا إن الفئات المشمولة برواتب الشبكة هي العوائل التي تقل مدخولاتها عن دولار واحد يوميا والعاطلون عن العمل والأرامل والقاصرون وأصحاب الأمراض والعاهات وكبار السن وكذلك الفئات المشمولة بالرعاية الاجتماعية والطلبة المتزوجون والمستمرون على الدراسة الصباحية حصرا..مشيرا إلى إن حصة كربلاء احتسبت على أساس عدد البطاقات التموينية الإجمالية في المحافظة البالغ عددها 126 ألف بطاقة.
وأوضح الهلالي إن المبالغ الممنوحة للمشمولين تبدأ من 50 ألف دينار للفرد الواحد ثم يضاف لها 20 ألف دينار للفرد الثاني والثالث ثم 10 آلاف دينار للأفراد: الرابع والخامس والسادس ضمن البطاقة التموينية الواحدة كحد أقصى. مبينا إن المبلغ قد يصل إلى 140 ألف دينار للعائلة الواحدة.
وأكد الهلالي إن الشبكة لا تشمل موظفي الدولة كافة والمتقاعدين والعاملين في الشركات المختلطة والمعامل الحكومية وأصحاب المهن كافة والمسجلين لدى غرفة التجارة والوكلاء في منافذ توزيع المشتقات النفطية والغذائية والتجارية وأصحاب الممتلكات العامة كالمطاعم والفنادق وأصحاب معارض السيارات وكل من لديه دخل أكثر من دولار واحد يوميا.
من جهة أخرى اعلن في المركز الوطني للتشغيل والتدريب المهني في الناصرية عن انجاز 13076 معاملة خاصة بالعاطلين وارسالها الى قسم الرعاية الاجتماعية لشمولهم باعانة شبكة الحماية الاجتماعية 0 وقال حيدر حسن فرحان لـ(المدى):
تم لحد الان ارسال قوائم تضم 13076 اسما من اسماء العاطلين المسجلين في المركز منذ عام 2004 الى قسم الرعاية الاجتماعية في الناصرية والعمل متواصل حاليا لانجاز معاملات المسجلين خلال عام 2005 وانجازها تباعا حسب تاريخ التسجيل في المركز واشار فرحان الى تسجيل اكثر من 157 الف عاطل عن العمل في المركز لغاية الثالث عشر من الشهر الجاري حيث تم تسجيل 90 الف منهم خلال العام الحالي.
وتبلغ حصة محافظة ذي قار من برنامج شبكة الحماية الاجتماعية 44 الف عاطل حيث تم اعتماد الكثافة السكانية من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تحديد حصص المحافظات.


اليونسكو تعترف بوجود اضرار في بابل الاثارية

 

بابل /مكتب المدى
اعترفت منظمة اليونسكو بوجود اضرار في مدينة بابل الاثارية، بعد ان قدمت تقريرا الى مديرية الاثار حددت فيه تلك الاضرار.
ونقل مراسل (المدى) عن مصدر مخول في مجلس محافظة بابل ان المنظمة رفضت اقتراح المجلس بفتح ابواب مدينة بابل امام الزائرين بعد ان تراجعت عن قرارها بتشكيل لجنة دولية لزيارة المدينة وتقدير حجم الاضرار التي لحقت بها.
واوضح ان لجنة التخطيط والتطوير في المجلس زارت المدينة واطلعت على حجم الاضرار التي لحقت بالمواقع فيها من جراء اتخاذها موقعا عسكريا للقوات الامريكية والبولندية.
ومن جهة اخرى اعلن مجلس المحافظة عن رغبته باستثمار قصر الطاغية في بابل سياحيا وتخصيصه فندقا لتضييف الزوار والوفود، بيد أن دائرة الاثار في بابل رفضت المقترح لان الدائرة اقترحت تحويله الى متحف اثاري في المحافظة.
واكد مصدر مطلع في غرفة تجارة الحلة على وجود استعداد للاستثمار في مدينة بابل الاثارية وعروض لبناء مجمعات وفنادق ومرافق سياحية حديثة اضافة الى شمول مقتربات نهر الحلة بالتطوير السياحي ومنطقة برس نمرود الآثارية التي تبعد (15) كم جنوب مدينة الحلة.
وفي سياق متصل انتقدت السيدة اميرة عبيد البكري عمل مديرية حماية الآثار لعدم نجاحها في توفير الحماية اللازمة للمناطق الآثارية.
وتجدر الاشارة الى ان المناطق الآثارية قد تعرضت الى سرقات عديدة من قبل شبكات متخصصة وتم ضبط عدد من المسروقات، كما عثر المواطن (ف.م) على قطعتين آثاريتين في منطقة الريسية المجاورة لمدينة كيش وسلمها الى دائرة الآثار في المحافظة.


حديث وملاحظات عن خطوطنا العراقية
 

طارق الجبوري
وإذا كان مقبولا ان تبيع هذه الشركة بنزين الطائرات الى الشركات الاخرى باسعار مضاعفة فليس مقبولا بأي حال اثقال خطوطنا عراقي بهذه الاسعار، خاصة ان النفط عراقيات والانابيب التي تنقل من خلالها البنزين عراقية ولا تتحمل هذه الشركة سوى بعض المعدات.

نتفق جميعا على حجم التركة الثقيلة التي ينوء بحملها منتسبو الخطوط الجوية العراقية والصعوبات التي واجهتهم وما زالت لاستعادة هذه الشركة موقعها الذي يليق بتاريخها العريق..
نقول: نعم.. نعرف حجم المشكلات التي تعترض عملية التأهيل الكامل لهذه الشركة.. ومع ذلك فقد بقي الامل قويا في أن تستعيد هذه الشركة جزءاً ان لم نقل كل مكانتها بين خطوط الطيران الاخرى.
وفي يوم الخميس الماضي 23/3 عرضت احدى الفضائيات لقاء مع عدد من مسؤولي الشركة تناول المشكلات التي تواجهها والمشاريع التي يمكن ان تعين الشركة على النهوض بمهامها.. وقد اتفق كل المتحدثين على ان ابرز مشكلة هي التخريب الكبير الذي اصاب البنى التحتية لهذا القطاع سابقا خاصة بعد احداث 19/4/2003.
ومع ما لدينا من ملاحظات على بعض ما ورد في البرنامج من احاديث نستمدها من ملاحظات سبق ان زودنا بها العاملون وعدد من العاملين في الشركة ابان وزارة السيد لؤي العرس، فأن النقطة الجوهرية التي نتوقف عندها هنا هي ما أورده السيد اسحق هرمز معاون مدير عام الشركة في معرض اجابته على اسباب ارتفاع اجور التذكرة حيث عزا ذلك الى عدة اسباب منها الاسعار المضاعفة التي تدفعها الشركة لوقود الطائرات حيث لم يشر وربما لم يرد ان يذكر ان هذا الوقود يباع للخطوط الجوية العراقية من قبل احدى الشركات الاجنبية التي تأخذه من مصفى الدورة باسعار رخيصة لتعيد بيعه الى خطوطنا باسعار مضاعفة كما قال معاون مدير عام الشركة وهي مفارقة غريبة وغريبة جدا.!
وإذا كان مقبولا ان تبيع هذه الشركة بنزين الطائرات الى الشركات الاخرى باسعار مضاعفة فليس مقبولا بأي حال اثقال خطوطنا العراقي بهذه الاسعار، خاصة ان النفط عراقي والانابيب التي تنقل من خلالها البنزين عراقية ولا تتحمل هذه الشركة سوى بعض المعدات.
واذا كان مقبولا حدوث مثل هذه الامور في السنة الاولى من احداث 19/4/2003، فان المنطقي جدا ان تتولى شركاتنا الوطنية ومؤسسات الدولة مثل هذه المهام وغيرها، خاصة ان اغلب هذه الشركات والمؤسسات تعاني نقص تخصيصاتها المالية.. كما ان المنطق الاقتصادي يحتم ومن منطق الفائدة ان يتم التفكير بشراء مثل هذه المعدات لشركة الخطوط الجوية العراقية لتقوم بمهامها، خاصة انها تملك ملاكات هندسية وفنية متخصصة مشهوداً لها بالكفاءة وحسن الاداء.
اخيرا.. فقد كنا نأمل ومنذ فترة طرح مثل هذه الاسئلة وغيرها، خاصة في ما يتعلق بتأجير الطائرات من الغير على وفق عقود انها تحقق مصلحة للشركة ومنتسبيها على مدير عام الشركة وسبق ان اتصلنا لاكثر من مرة بالزميل طارق النجار مدير العلاقات والاعلام حول الموضوع دون جدوى.
تمنياتنا لمنتسبي الشركة النجاح والموفقية لتعود الناقل الوطني الذي نفخر به وكلنا ثقة بأن المسؤولين في الوزارة وفي مقدمتهم السيد وزير النقل سلام المالكي قادرون على النهوض بهذا القطاع بعيدا عن هيمنة الشركات الاجنبية وسيطرتها ولمصلحة العراق اولا واخيرا.


انتاج الماء الصالح للشرب أمّن 68% من حاجة المواطن فقط

 

بغداد / المدى
اكد المهندس غازي ناجي مجيد مدير عام الماء في وزارة البلديات والاشغال العامة (ان مجموع انتاج الماء الصالح للشرب خلال عام 2005 بلغ خمسة ملايين و330 الف متر مكعب وبنسبة تغطية تساوي 68% من الحاجة الفعلية التي تبلغ 7 ملايين و806 الاف متر مكعب مما يعني وجود شح في الانتاج تبلغ نسبته 32%)
واوضح ناجي خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة اليوم العالمي للماء ان المديرية وضعت في برنامجها خلال العام الماضي انجاز 20 مشروعا مركزيا للماء الصافي للشرب تمت المباشرة بأربعة عشر منها والاخرى قيد الدراسة والاحالة لكننا لن نستطيع اكمالها هذا العام لانها تحتاج الى 834مليار دينار لم يتم تأمين سوى 113 مليار دينا ر منها فقط اي ما نسبته 14 % من الاحتياجات المالية وبالتالي لن يتم انجاز اي مشروع خلال العام الحالي مشيرا الى ان العديد من المعوقات والعراقيل تعترض عملنا منها قلة التخصيصات المالية حيث تم اعداد خطة تبلغ تخصبصاتها المالية 850 مليار دينار لم يرصد لنا منها سوى 181 مليار دينار اي ما يعادل 15 % من الحاجة المالية الفعلية اضافة الى الانقطاع المستمر بالتيار الكهربائي والنقص الكبير بالوقود والدهون وتعرض الكثير من مشاريعنا وكوادرنا للاعمال الارهابية والتخريب والقتل) معلنا ايقاف تنفيذ مشروع ماء ابو غريب بسبب تعرض العاملين فيه للخطف والاغتيال
وحول مشاريع المنح الدولية اكد مدير عام الماء (ان الدول المانحة لم تف بألتزاماتها تجاهنا فالحكومة الامريكية طلبت منا عام 2003 قائمة ب 81 مشروعا تم تقليصها الى 7 مشاريع فقط ثلاثة منها قيد التنفيذ والاخرى قيد الدراسة ولم يؤخذ رأينا بهذه المشاريع ولم يتم اشراك كوادرنا بالاشراف عليها كما ان المشروع الذي يكلف 100 مليون دولار لو نفذناه نحن لبلغت كلفته عندما ينفذ من قبلهم 600 مليون دولار فيما يفرض صندوق النقد الدولي علينا شروطا قاسية لانجاز المشاريع).
وطالب ناجي الحكومة العراقية ووزارات الكهرباء والنفط والتخطيط بالنظر الى مشاريع الماء بخصوصية لانها حق من حقوق المواطن العراقي الذي عانى كثيرا من الاهمال واللا مبالاة داعيا المواطنين الى التعاون مع المديرية بترشيد الاستهلاك وعدم التبذير لتوفير الماء الصالح للشرب للجميع.


176 مليار دينار لتسريع خطط الإعمار والتنمية في بابل

 

بابل / مكتب المدى
خصص مجلس محافظة بابل 176 مليار دينار لتمويل وتسريع خطط مشاريع الاعمار والتنمية فيها.
وقال مصدر مخول في المجلس ان خطط الاعمار تشمل مشاريع بناء المدارس وتوسيعها وانشاء ثمانية مجمعات جديدة وتحديث الشبكات في مركز المحافظة والاقضية والنواحي وتشييد ابنية ادارية.
واوضح ان مشاريع البلديات توزعت بين اكساء وتبليط شوارع وانشاء ابنية ومقرات حكومية وشراء آليات ثقيلة مع تأهيل الورش في مركز المحافظة وردم المستنقعات وانشاء اماكن للطمر الصحي.
واضاف ان مشاريع دائرة صحة بابل تشمل انشاء بناية استشارية لمستشفى الحلة الجراحي ومركز للاورام السرطانية مع مجمع للجان الطبية وبناء مراكز صحية وانشاء قسم للاسعاف الفوري اضافة الى بناء دور للاطباء ووحدة تدريب الطلبة في مستشفى مرجان مع ابنية ادارية ومجاميع صحية وبناية للاقسام الداخلية للطلبة، وكذلك بناية للمعهد التقني في الحلة يشتمل على قسم داخلي ومركز للحاسبات والانترنيت ومصلى.
وذكر ان خطط تنمية الاقاليم تتضمن بناء (40) مدرسة واكساء وتبليط 35 طريقا ريفيا وانشاء ثلاثة جسور على انهر فرعية وتنفيذ (11) مشروعا للماء في مختلف انحاء المحافظة اضافة الى تنفيذ مشاريع صحية تشمل ثلاث ردهات طبية واربعة مستشفيات بسعة (50) سريراً في الاقضية والنواحي وثلاثة مراكز صحية، فيما تشمل مشاريع البلدية اكساء وتبليط عدد من الشوارع الفرعية في احياء نادر والاكرمين والعسكري والكرامة والإمام والمرتضى والجمعية والمهندسين والثورة والمحاربين و17 تموز.


جمعية العلم والمعرفة تنظم برنامجاً علمياً تدريبياً في مصر العربية

 

بغداد/نصير العوام
نظمت جمعية العلم والمعرفة وهي احدى منظمات المجتمع المدني برنامجاً علمياً تدريبياًفي جمهورية مصر العربية استمر عشرة ايام زار خلالها المشاركون مدن القاهرة والاسكندرية وشرم الشيخ وشارك فيها موظفون من وزارة الثقافة والسياحة والاثار والعلم والتكنلوجيا والبلديات والاشغال والمالية والمصرف المتحد ومصرف الموصل للتنمية والاستثمار.
وقال الدكتور رائد صبار رئيس الجمعية: ان العنوان الرئيسي الذي انضوى تحته البرنامج كان (تكنلوجيا السلوك الاستراتيجي) للفترة من 1-10 اذار 2006 . وتلقى المشاركون محاضرات في (الهرم الاساسي للسلوك الاستراتيجي، وسمات السلوك الاستراتيجي، والشجرة التكنلوجية، وتكنلوجيا التكيف، وتكنلوجيا السيادة الداخلية، وتكنلوجيا خط الزمن، وتكنلوجيا التوازن، وتكنلوجيا الفضاءات العقلية ) . ويهدف برنامج الرحلة الى بناء نموذج جديد للسلوك الوظيفي داخل الوزارات والمؤسسات قائم على خط الزمن الاستراتيجي للذات والتدريب على احداث انماط التعامل المؤسسي مع التغيرات والاحداث المتجددة واعادة تشكيل نماذج اتخاذ القرار الاستراتيجي والعلاقات الافقية بين المؤسسات وفي داخلها وممارسة وتطبيق اروع تكنلوجيات الاداء المؤسسي الناجح لتحقيق الاهداف الاستراتيجية .وعن اسباب اختيار منتجع شرم الشيخ لتنفيذ البرنامج قال الدكتور رائد صبار: هناك مجموعة عوامل ادت الى اختيار هذا المرفق السياحي لأقامة البرنامج منها توفير الاختلاء المناسب لتحقيق اهدافه ولان المنتجع يتضمن مصادر طبيعية عديدة تساعد على تطبيق تكنلوجيا السلوك الاستراتيجي بشكل ناجح وكونه يهيئ ظروفاً ومستلزمات طبيعية خاصة لتنفيذ التمارين العلمية المطلوبة في البرنامج . ولأن اجواءه تساعد على تحقيق الاسترخاء العقلي والتخيل الابتكاري والتنمية الذاتية وبقية القدرات العقلية والدقيقة المطلوبة خلال التدريب ومن الجدير بالذكر ان وزارات الدولة تسعى الى تطوير كفاءات منتسبيها من خلال زجها في دورات تدريبية داخل وخارج العراق وبالتعاون مع المؤسسات العلمية المختلفة . وجمعية العلم والمعرفة هي جمعية علمية عراقية مسجلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاضافة الى كونها من مؤسسات المجتمع المدني . وقد اجرت على هامش البرنامج اجتماعات خاصة بصدد توقيع بروتوكلات عمل مع مؤسسة بيمك وشركة مايكروسوفت وكلية كامبردج للمباشرة ببرامج تدريبية ومشاريع علمية لتنمية مهارات العاملين في مؤسسات الدول والمؤسسات
الخاصة.


اعتماد الحاسوب الالكتروني في قبول المتقدمين للدراسات العليا
 

بغداد/ المدى
اعتمدت جامعة بغداد العمل بقبول طلبة الدراسات العليا على منظومة علمية ادارية الاولى من نوعها في الجامعات العراقية.
وذكر مصدر في الجامعة ان قبول طلبة الدراسات العليا للاعوام السابقة كان يعتمد على العمل اليدوي للمتقدمين مما كان يسبب ارباكا وعدم دقة في المعاملات الادارية لها مشيرا الى ان الاعتماد على الحاسبة الالكترونية سوف يستوعب جميع القنوات والشروط بشكل دقيق ويوزع المقاعد الدراسية وفق النسب وتسجيل المعلومات الشخصية والدراسية لكل طالب.
واضاف: ان العمل بهذه المنظومة سيقدم حجما ذاتيا لاي متقدم لا تتوفر فيه شروط المعدل والعمر والخلفية العلمية وشهادة الكفاءة وعدم الممانعة حيث تقوم المنظومة خلال فترة خمس دقائق باستخراج نتائج القبول لكل كلية بغض النظر عن المواد المتقدمة كما يمكن الافادة في اجراءات بحوث شاملة حول الدراسات العليا وتحليل نتائج القبول ذاتيا.


الجيش العراقي يوزع المساعدات على معاهد الرعاية الاجتماعية
 

بغداد/ المدى
بدات قوات الجيش العراقي بحملة توزيع المساعدات المختلفة على دور ومعاهد الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث وزع اللواء الخامس التابع للفرقة السادسة العديد من المساعدات لمعهد الرجاء التدريبي للعوق الفيزياوي شملت (المواد الغذائية والملابس والمستلزمات الدراسة).
وقال النقيب صلاح عبد الكاظم احد ضباط الفوج الثاني من اللواء الخامس ان الوزارة تقوم بحملة لتوزيع المساعدات على دور الايتام ومعاهد الرعاية الاجتماعية بالتنسيق مع المجالس البلدية.
وأضاف عبد الكاظم لـ(المدى) ان عملية توزيع المساعدات على المعهد جاءت بالتنسيق مع المجلس البلدي لمنطقة الكرادة وفق الية العمل التي وضعتها الوزارة، واشار الى ان المساعدات توزع وفق التقرير اليومي لحاجة المعاهد من المساعدات.
ومن جانبه قال محمد الربيعي رئيس المجلس البلدي للكرادة ان حملة توزيع المساعدات التي تقوم بها قوات الجيش العراقي شملت العديد من المعاهد من ضمنها معهد الرجاء الذي تسلم المساعدات للمرة الثانية.. وان الحملة شملت بالتنسيق مع ضابط الارتباط بين الوزارة والمجلس البلدي للكرادة هناك العديد من الدور والمعاهد ستتم اعادة تأهيلها وتجهيزها من خلال الدعم المالي لوزارة الدفاع والمنظمات الحكومية وغير الحكومية بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.


محاضرة عن نمط السكن في الاهوار بجامعة بغداد

بغداد / زيد سالم
تأثير البيئة الاجتماعية على نمط السكن في الاهوار هذا هو عنوان محاضرة نظمها مركز البحوث النفسية والتربوية في جامعة بغداد والقاها الاستاذ المهندس المعماري موفق جواد الطائي وحضرها ضيوف من وزارة الاسكان والاعمار ومجموعة من الاساتذة الاكاديميين في جامعة بغداد .
وتناولت المحاضرة طبيعة منطقة الاهوار الواقعة في جنوب العراق وما ستقدمه الدول المانحة في اعادة اعمار هذه المنطقة السياحية المهمة في العالم.
واشار الطائي في محاضرته الى ادخال الحداثة في البناء وادخال مادة الفايبركلاس الى جانب القصب البردي في بناء الدور فيها كجانب من الجوانب الهندسية والمعمارية كما تطرق الباحث في محاضرته الى العادات والتقاليد التي تتمتع بها تلك المنطقة المهمة في جنوب
العراق.


ندوة حول قانون الاحوال الشخصية في النجف

 

النجف / عامر العكايشي
نظمت منظمة بنت الرافدين في بابل بالتعاون مع مركز الخنساء الثقافي في النجف ندوة قانونية حول قانون الأحوال الشخصية وعلاقته بالديمقراطية في ظل الدستور الجديد وتحت شعار " لأجل مجتمع ديمقراطي يسوده القانون " وبحضور ومشاركة العديد من مؤسسات المجتمع المدني في محافظة النجف وبالخصوص المؤسسات النسوية الثقافية .
وقد تحدث في الندوة كل من المحامي باسم ألعماري والمحامي حسن منديل عن المادة 39 من الدستور العراقي وتطرقا إلى مواضيع الزواج والطلاق والإرث بصورة مفصّلة .
وتحدثت علياء الأنصاري رئيسة منظمة بنت الرافدين " للمدى " عن سبب إقامة مثل هكذا ندوة وقالت : بعد إصدار قانون 39 حصلت ضجة كبيرة حوله، فبين مؤيد ورافض له أصبحت المرأة العراقية البسيطة في حيرة من أمرها , هل تؤيد أم ترفض لذلك أخذنا على عاتقنا إقامة ثماني ندوات في محافظات مختلفة من العراق من حيث الدين والقومية والثقافة وهي محافظات بغداد وكركوك وبابل وكربلاء والنجف وواسط والقادسية وذي قار لمعرفة رأي المرأة في كل من تلك المحافظات على أن نقوم بإصدار كتيب يحمل تصوراتهن ومتطلباتهن وسوف نقوم بطبع هذا الكتيب وتوزيعه على فئات مختلفة من الشعب وكذلك سنقوم بايصاله إلى لجنة صياغة القوانين في البرلمان القادم ليتم أخذها بنظر الاعتبار.


جامعة واسط تحصل على ( 42 ) بعثة دراسية
 

واسط / المدى
أعلنت جامعة محافظة واسط عن حصولها على ( 42 ) بعثة دراسية لنيل شهادتي الدكتوراه والماجستير من أصل ( 1200 ) بعثة حصلت عليها الوزارة من مختلف الجامعات العالمية.
وقال مسؤول الإعلام في الجامعة السيد حامد تركي عباس لـ ( المدى ) لقد حصلت الجامعة على ( 42 ) بعثة دراسية لنيل شهادتي الدكتوراه والماجستير توزعت بواقع ( 35 ) بعثة للدكتوراه و ( 7 ) بعثات لنيل الماجستير .
وأشار إلى أن الوزارة اعتمدت ضوابط ومعايير علمية وموضوعية في توزيع هذه البعثات بين طلبة المحافظات كافة واعتماد معدل عام واحد يحدد وفقا لعدد المتقدمين لكل تخصص ولجميع المتقدمين ضمانا لعدالة التنافس.
وقد حصلت محافظة بغداد على أعلى عدد من المقاعد المخصصة لكلتا الدراستين إذ بلغت ( 257 ) بعثات لنيل الدكتوراه و(51 ) بعثة لنيل شهادة الماجستير بينما كانت محافظة المثنى الأقل إذ حصلت على ( 22 ) بعثة في الدكتوراه و ( 4 ) بعثات في الماجستير .
ويذكر أن خطة الوزارة البعيدة الأمد تهدف إلى أنشاء جامعة في كل محافظة وتوفير فرص التعليم العالي لجميع العراقيين في الاختصاصات العلمية المختلفة.


اجراءات لتحديث التقرير الوطني للعمل والشؤون الاجتماعية

 

بغداد/ حنان التميمي
اعلن المستشار الاعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عبد الله اللامي انه تم التنسيق مع بعض الوزارات العراقية والجهات المعنية في مجالات الطفولة لاعداد وتحديث التقرير الوطني العراقي حول الاهداف التنموية للألفية الثالثة للامم المتحدة لسنة 2005 الماضية.
وقال اللامي ان وزارة العمل طلبت من وزارة الصحة تزويدها باحدث الاحصاءات عن وفيات الاطفال خلال العام الماضي والبرامج والخطط المعدة لغرض خفض نسبة الوفيات بين الاطفال ورعاية الحوامل ومكافحة العوز المناعي لمكتب الايدز ومن وزارة التربية البيانات والمعلومات الحديثة الخاصة بالوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة والاحصاءات التربوية ومؤشرات تطور النظام التعليمي.
واوضح ايضا ان وزارة العمل طلبت ايضا من وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الجهاز المركزي للاحصاءات وتكنولوجيا المعلومات جردا عن مسوحات الاحوال المعيشية المحدثة في عام 2005 ومن المركز الوطني للتشغيل والتدريب المهني التابع للوزارة احصائيات عن عدد مراكز التدريب المهني والعاطلين المسجلين نهاية العام الماضي ومجمل المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية والذين سيتم شمولهم مستقبلاً.


قبول التطوع على صنف التموين والنقل
 

بغداد/ المدى
كشف مصدر مسؤول في وزارة الدفاع عن فتح باب التطوع من جديد لصنف التموين والنقل في الجيش العراقي الجديد.
وبين المصدر انه سيتم قبول المتطوعين في هذا الصنف من ضباط الجيش العراقي السابق ومن هم برتبة (مقدم) فما دون وكذلك سيتم قبول المراتب ايضا من رتبة (ن.ض) الى جندي داخل. واوضح المصدر ان على المتطوعين مراجعة مركز التطوع في مطار المثنى اعتبارا من 26/ 3 / 2006 ولغاية 10/ 4/ 2006 جالبين معهم المستمسكات الاصولية التي تثبت انتسابهم الى الجيش السابق. يذكر ان وزارة الدفاع قد فتحت باب التطوع في وقت سابق لهذا الصنف.


ندوة للحد من تلوث المياه

 

بغداد / اسراء العزي
اوصى المشاركون في الندوة العلمية التي اقامتها وزارة البيئة حول الموارد المائية في العراق بضرورة ترشيد المياه واستخدامها بشكل امثل للمحافظة على هذه الثروة الوطنية.وناقشت الندوة التي شارك فيها مختصون وخبراء من وزارات البيئة والموارد المائية والتعليم العالي وامانة بغداد، سبل تعزيز نظام الرقابة الوطنية والحد من تلوث مياه الانهار من خلال الالتزام بعمليات التعقيم وفق المواصفات العالمية المعتمدة لدرء خطر الامراض والفايروسات التي ينقلها الماء.
وشددت على ضرورة معالجة اسباب تلوث المياه نتيجة اختلاط المياه الثقيلة ومياه الامطار بها.


فقدان مواد صناعة الاسنان في المستشفى الجمهوري في الموصل
 

الموصل /مكتب المدى
يشهد طب الاسنان في الموصل تراجعا كبيرا في الاونة الاخيرة بسبب شحة مواد طب وصناعة الاسنان.
صرح بذلك للمدى مصدر في المركز التخصصي لطب الاسنان في الجانب الايمن من مدينة الموصل قائلا : بسبب شحة مواد طب وصناعة الاسنان تحول كادر المركز من اطباء الى موظفين نقوم بالاجابة على استفسارات المواطنين من دون ان نقدم لهم العلاج اللازم ، وهذا عائد الى عدم استلامنا تلك المواد من دائرة صحة نينوى والتي بدورها توزع المواد على مراكز الاسنان في المدينة بالاعتماد على الية تخصيص وزارة الصحة.
وقد طالبنا اكثر من مرة برفع سقف تجهيزنا بالمواد وكانت الاجابة هي الانتظار فقط من دون ان يتغير الحال ، وعلى اية حال فحتى عندما كان التجهيز ساريا لم تكن كمية المواد تكفي الا لمريض واحد او اثنين يوميا أي بواقع 60 مريضا شهريا وهو ما لايتلاءم مع الزخم الكبير الذي يتلقاه مركزنا .فمواد صناعة اطقم الاسنان وبالذات مواد طباعة القالب مفقودة بالكامل في مركزنا مع انها متوفرة في الاسواق المحلية ،ومواد حشوات الاسنان تشهد لدينا نقصا كبيرا ومواد تركيب الجسور الثابتة مفقودة تماما ،وكذلك مواد التخدير ،واجهزة تقويم الاسنان الثابتة حيث ان مواعيد العلاج منحت للمرضى لغاية نهاية عام 2007 .ويشهد تجهيز الادوية نقصا متفاوتا حيث لاتصلنا ادوية كافية لعلاج كل الامراض ، كما ان النظام لايسمح لنا بصرف اكثر من علاجين في ان واحد في حين ان اغلب الحالات المرضية تحتاج اكثر من علاج .
ومن المعلوم ان تجهيز دائرة صحة نينوى وباقي الدوائر الصحية في العراق يتم عن طريق السوق المحلية او من خارج العراق ، ولاندري اذا كان هذا الموضوع مبني على هذا الاساس ؟ لم لايتم تجهيز مركزنا بالمواد الطبية والادوية مادامت الوزارة لاتعتمد على الاتفاقات الحكومية.


رغم تدهور الاوضاع الامنية .. ابناء الديوانية متفائلون بمستقبل العراق وانتعاش اقتصاده
 

الديوانية /باسم الشرقي
الاوضاع التي يعيشها العراقيون الآن على المستويات كافة . وفي كل المجالات ،وخاصة المجال الأمني . تطرح العديد من الاسئلة في الشارع العراقي.هل الاوضاع الآن افضل مما كانت عليه قبل اندلاع الحرب الاخيرة على العراق ؟..وهل ما يعيشه العراقيون الآن هو انتكاسة أم فترة نقاهة من النظام القمعي الذي كان جاثما على انفاسهم؟.. وهل يشعر المواطن بالأمان الآن أكثر أم في زمن النظام البائد ؟ وهل اثرت الاحداث الاخيرة على استقرار البلد ..وأخيرا ..هل تحسنت الأوضاع الإقتصادية والمعيشية بعد ثلاث سنوات من التحرر من نظام الطاغية ام لازالت الاوضاع الاقتصادية متردية؟
استقرأت (المدى) اراء عدد من ابناء الديوانية حول هذه التساؤلات.
عن الوضع الأمني ،قال الملازم اول غانم فضل (38 سنة).. هناك فرق في جميع الجوانب.. فالوضع الأمني يختلف تماما في الوقت الحاضر عما كان عليه قبل دخول القوات ألأمريكية ..الوضع الأمني في السابق كان مستقرا ولا يوجد من يتجرأ على الإخلال به.. أما الوضع ألان فمختلف تماما لانه مترد في أغلب محافظات القطر الوسطى والشمالية ما عدا محافظات كردستان..وهو آمن نسبيا في محافظات الفرات الأوسط والجنوب نتيجةلدخول قوات متعددة الجنسية وغياب السلطة. ولكن الدكتور احمد علي (45سنة) يرى ان هناك تحسنا ملحوظا في مستوى دخل الفرد وإن كان متفاوتا نوعا ما.واوضح أن رواتب أغلب الموظفين تحسنت وتحسنت معها القوة الشرائية للفرد مما نتج عنه تحسن وضع العائلة العراقية المعيشي.لكن هذا لا يعني ان جميع العوائل تحسن دخلها الشهري . بل إن بعض العوائل قد لا تتمكن من شراء حتى قوتها اليومي . ومن جانبه قال المواطن عكاب عبد ( 40عاما) كنا نعاني من اضطهاد وبطش الطاغية صدام وأزلامه. ناهيك عن تباعد الآمال في العهد الماضي في التحرر والإنعتاق. وقد استبشرنا خيرا في تحسن دخل الفرد العراقي وانتعاش حياته . الا ان الأوضاع بدأت تنحدر الى الهاوية من تقتيل وتهجير طائفي وغياب الخدمات وطلب من المسؤولين في البلد ان يسارعوا الى اعادة الثقة وزرع روح الامل بين ابناء الشعب العراقي المظلوم. وقالت أم علي (42 سنة) ربة بيت إن الأوضاع بإختصار (مفرحة وغير مفرحة ) فهي مفرحة عندما تخلصنا من نظام صدام وأصبح الناس يقولون رأيهم في الحكومة بدون خوف وكذلك من ناحية الأمور المعاشية والتي أصبحت متيسرة والحمد لله بفضل زيادة الرواتب للموظفين وأصبح بمقدور الشاب أن يتزوج ويكون بيتاً وعائلة . ومن جهة اخرى غير مفرحة بسبب فقدان الأمن وإزدياد التفجيرات وحصد أرواح آلاف الأبرياء بدون اي ذنب اضافة الى ظاهرة التهجير التي بدأت تزداد في البلد خلال الاسابيع المنصرمة. أما السيدة هند صلال مديرة منظمة رعاية وتاهيل الطفولة (39سنة) فقالت عند المقارنة بين الوضع الحالي والسابق للموظف. لم يطرأ تحسن بل نفس الحالة ، واضافت: أنا كموظفة إزداد راتبي الشهري لكن رافقه تزايد كبير لأسعار السوق وغلاء المواد ألأساسية والضرورية للحياة اليومية . كذلك التدهور الأمني للبلاد ورغم كل هذا فنحن متفائلون بمستقبل البلاد ونتمنى من الحكومة المقبلة ان تقضي على اهم العقبات وهي الوضع الامني واستقرار البلد اقتصادياً. وقال الطالب احمد كاظم (19سنة)، بعد التخلص من نظام القمع والكبت أصبح بمقدور طلاب العلم والمعرفة الحصول على أي معلومة بكل سهولة عن طريق انتشار استخدام شبكة ألانترنيت وممارسة حرية الرأي والأفكار وانتشار القنوات الفضائية التي تنقل الخبر في حين وقوعه واستخدام أجهزة النقال والحواسيب المتطورة الأمر الذي سهل الأتصال بين كافة أجزاء المعمورة ، لكن بالمقابل هناك تدهور أمني مستمر خصوصاً في الفترة الاخيرة التي جعلت البلد في دوامة احزان وعلى وجه الخصوص العاصمة الحبيبة بغداد.
ومابين هذا الرأي وذاك ..يتطلع العراقيون الى غد جميل ومشرق ينقذ بلادهم من وحش الارهاب وأنياب الحرب الاهلية ومخالب الفساد المستشري في مفاصل المؤسسات الحكومية..غد جديد يحقق المصالحة مع الذات اولا ومع الاخرين كشركاء ومواطنين صالحين في بلد واحد متنوع ومتعدد الاعراق والمذاهب والاديان.


متابعة المدى لتطورات الوباء الطائر ..انفلونزا الطيور المرعب المخيف
 

بابل/ د. هاشم ناجي كماش
لقد اصبح مرض انفلونزا الطيور نجم الامراض لما توليه وسائل الاعلام كافة من اهمية. إذ لاتخلو صحيفة ا ومجلة من خبر عن هذا المرض وصار الحديث عنه في الفضائية المحلية والعالمية شبه يومي، واصبح الناس يتناقلون الاخبار عنه ويولونه الاهتمام ويخشونه بشكل ينافس اهتمامهم وخوفهم وحديثهم عن السيارات المفخخة والاحزمة الناسفة وهذا الخوف مبرر بسبب التصعيد عن هول كارثة المرض وخطورته على الانسان،
والبيانات التي تطرح عن ظهوره في اجزاء عديدة من الكرة الارضية، وعندما بث خبر وفاة طفلة في السليمانية بانفلونزا الطيور اصبح المواطن في عموم مناطق العراق ينظر الى الدجاج ومنتجاته وكأنه شبح يهدده وعائلته واصبح العزوف عن تناول لحوم الدواجن ومنتجاتها جميعاً واضحاً من ملاحظة الانخفاض والتدهور في اسعار هذه المنتجات وعدم الاقبال عليها من قبل الجميع .
وباتت الاشاعات اليومية عن ظهور كذا حالة في هذه المحافظة او تلك يزيد القلق بين الناس ويضاعف اصرارهم من خطورة هذه المنتجات . ان مضار هذا الوضع انعكس على اصحاب مشاريع الدواجن ولكافة حلقات هذه الصناعة بسبب الخسائر اليومية الفادحة وان استمرار هذه الحالة ولو لفترة بسيطة قد يؤدي الى انهيار هذه الصناعة والحلقات المرتبطة بها. انعكس هذا الضرر على الطبقة الفقيرة ومتوسطي الدخل من المواطنين لانخفاض اسعار لحوم الدواجن وبيض المائدة عند مقارنتها باسعار اللحوم الحمراء والاسماك ومنتجات الالبان اضافة الى القيمة الغذائية العالية للحوم الدواجن ومنتجاتها، ان حرمان الاطفال من تناول البيض والذي يعتبر وجبة غذائية كاملة سينعكس على الوضع الصحي العام.
لا أريد هنا التقليل من خطورة هذا المرض واهميته على المواطن ولكن رغم ظهوره في مناطق مختلفة من العالم وكان سبباً بوفاة اعداد بسيطة جداً قد لا تتجاوز 200 شخص في جميع انحاء العالم وللسنوات الاربعة السابقة والرقم بسيط قياساً باعداد نفوس البلدان التي ظهر بها المرض، ان اصابة شخص او شخصين في منطقة معينة من الصين او ظهوره في تركيا او رومانيا وباصابة اعداد تقل عن عدد اصابع اليد. وكلنا يعرف عدد نفوس الصين ونعرف ايضاً وفاة الاف الاشخاص بالعالم في الساعة الواحدة بسبب امراض روتينية كضغط الدم او السكري او السرطان لذلك يلاحظ عدم الدقة في عرض وطرح الكثير من الحقائق عن هذا المرض من جهة والمقالات في الطرح من جهة اخرى.
ان ظهور المرض في اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية بوقت كانت الفوضى في الوضع الاقتصادي والاجتماعي واضحة وعجز المؤسسات العلمية والبحثية عن تشخيص هذا المرض وسبب ذلك خسائر جعل الكثير ينظر اليه بشكله الوبائي المخيف والمفزع ويمكن عند الرجوع الى عدد الاصابات منذ عام 1997 ولحد الان وفي جميع انحاء العالم تجدها ارقاماً متواضعة لمثل هكذا مرض ومن المؤكد ان ذلك يعود الى الاهتمام العالمي المتمثل بجهود منظمة الصحة العالمية والمؤسسات البحثية والتعاون الجاري بين جميع دول العالم وهذا يؤكد المساعي الجادة.
للسيطرة على هذا المرض والحد من انتشاره بشكله الوبائي لقد اثبتت الدراسات انتقال المرض من الطيور المصابة الى الانسان وتزداد احتمالات الاصابة كلما كان الانسان قريباً وعلى تماس مع هذه الحيوانات ويعتبر العاملون في مشاريع الدواجن الاكثر عرضه للاصابة نتيجة تعاملهم المباشر معها ولم نسمع لحد الان اصابة اياً من هؤلاء العاملين بهذا المرض على الاقل في العراق وهذا ما يبرر خلو مشاريعنا من المرض اضف الى ذلك خضوع هذه المشاريع الى الاشراف المباشر من قبل الجهات البيطرية وكفاءة وخبرة العاملين في هذا المجال ووعيهم العالي وادراكهم لخطورة المرض مما يؤكد اتباعهم الخطوات الصحية والصحيحة التي تحمي مشاريعهم من الاصابة بهذا المرض .
اما ما ظهر عالمياً من اصابات لاشخاص بهذا المرض ثبت انهم جميعاً من المتعاملين مع طيورهم المنزلية والتي هي بتماس مع الطيور البرية المهاجرة ومخلفاتها لذا بات من المؤكد ان الطيور المهاجرة هي الحامل والناقل للمرض كما ان هنالك حقائق علمية تؤكد ان الفايروس المسبب لهذا المرض لا يمكنه العيش مدة طويلة خارج الجسم اضافة الى ضعفه وعدم تحمله لدرجات حرارة (60- 70) مما يعطي المواطن الطمأنينة عندتناول البيض اولحوم الدواجن المطبوخة والتي عرضت لمثل هذه الدرجات الحرارية وللسيطرة على المرض يجب التعاون مع الجهات الصحية والبيطرية وتطبيق ارشاداتهم والتخلص من الدجاج والبط والرومي وبقية الطيور المرباة في البيوت بالمدن والقرى.


جهزت بـ140 عنواناً فقط ..مكتبات ذي قار العامةخالية من الكتب
 

ذي قار/المدى
دعت رئيسة امناء المكتبات في محافظة ذي قار الجهات المعنية الى زيادة التخصيصات المالية المرصودة لشراء الكتب والمصادر والاهتمام بالمكتبات العامة ورفدها بما يمكن القارئ من الحصول على المعلومات الحديثة 0 وقالت خولة ستار عليوي في حديث شامل خصت به المدى:
على الرغم من وجود 17 مكتبة عامة في المحافظة تفتقر الى الكتب والمصادر الا ان المسؤولين في الوزارة لم يخصصوا سوى مليوني دينار لشراء الكتب عام 2005 ، ووفق هذا المبلغ تم تجهيزنا بـ 140 عنوانا فقط مما ادخلنا ذلك في مازق فكمية الكتب المطلوبة لسد العجز الحاصل في المكتبات يتجاوز المئة الف كتاب على اقل تقدير فهناك اربعة مكتبات خالية تماما من الكتب في حين هناك مكتبات اخرى لا تحوي الا اعداداً قليلة منها فمكتبة الشطرة مثلا لا تضم سوى 580 كتابا ومكتبة سوق الشيوخ 400 كتابا كما ان مكتبتي البطحاء والفضلية التي انشات قبل عام فهي مازالت تفتقر للاثاث والكادر الاداري معا وحين خاطبنا الوزارة حول ذلك كان الرد هو عدم وجود تخصيصات واوعزت للمحافظة بنقل موظفين من دوائر اخرى تابعة للوزارة لادارة المكتبتين لكن حتى هذا لم يحصل لحد الان ، وانما الذي حصل هو عكس ذلك فقد تم نقل موظفات الخدمة من مكتبة الناصرية الى ديوان المحافظة مما عطل ذلك اعمال التنظيف في هذه المكتبة ولا سيما بعد احالت العاملة الثالثة على التقاعد ونتيجة هذا الاجراء اصبحت المكتبة بدون عمال نظافة حاليا .
اما المشكلة الاخرى التي تعاني منها مكتبة الناصرية فهي انتشار حشرة الارضة في البناية وانتقالها الى رفوف الكتب مما تسبب ذلك بتلف اكثر من خمسين كتابا بشكل كامل ومئة كتاب بشكل جزئي وقد خاطبنا الوزارة بهذا الصدد وكان الجواب هو عدم وجود تخصيصات ايضا ونحن في الوقت الحاضر نستخدم مادة النفط كعلاج وقتي في مكافحة هذه الحشرة لكن هذا الاجراء غير مجد.
وعن المعوقات التي تعيق عمل المكتبات قالت عليوي :
مازالت الاحزاب ولغاية هذه اللحظة تشغل الجزء الاكبر من بنايات المكتبات في مناطق الشطرة والغراف والنصر والفهود، وكذلك مديرية التخطيط التي تشغل الطبقة العليا من مكتبة الناصرية وهذا بطبيعة الحال يؤدي الى تلكؤ عمل المكتبات وعزوف القراء والطلبة عن ارتيادها بسبب عدم توفر الاجواء المناسبة للمطالعة وقراءة الكتب. وعموم المكتبات في الناصرية تفتقر الى الكتب والمصادر الحديثة والمولدات الكهربائية وعمال النظافة وكذلك الى خدمة الانتر نت فشبكة الانتر نت الوحيدة في الناصرية توقفت قبل اكثر من ستة اشهر بسبب عدم تسديد بدل الاشتراك. ومن جانبنا ندعوا وزارة البلديات والاشغال العامة الى النهوض بواقع المكتبات في المحافظة حتى تتمكن من المساهمة برفع الوعي الجماهيري .


تشغيل محطة تازه الغازية
 

كركوك/المدى
صرح المهندس يالجين مهدي رشيد مدير توزيع كهرباء كركوك بأنه تم البدء بتشغيل الوحدة التوليدية الثانية في محطة تازه الغازية،..
وأوضح أن سعة الوحدة الجدية هي 265 ميكاواط، مشيرا إلى وجود محطة أخرى تم تشغيلها العام الماضي وبسعة 65 ميكاواط أي مجموع الطاقة التوليدية هي 330 ميكاواط وهي تشمل وحدتين نفذتهما شركة بكتل وسمينس ، وأضاف بان هذه الزيادة قد أدت إلى التقليل من ساعات القطع لدى المحافظة بعد تشغيل هذه المحطة، وأكد مدير كهرباء كركوك إن الأبراج الساقطة نتيجة الأعمال الإرهابية ما بين كركوك وبيجي أثرت كثيرا على وضع الكهرباء وزادت من ساعات القطع لدى المواطنين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة