رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في باكورة النسخة الثانية من دوري النخبة.. اربيل يضيف سامراء.. والشرطة يواجه كربلاء والجيش يتوعد الزوراء
 

متابعة/ حيدر مدلول
تنطلق منافسات الادوار النهائية من دوري الكرة الممتاز باقامة مباراتين في الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم في بغداد والمحافظات حيث يلتقي فريقا سامراء واربيل على ملعب الاخير ضمن المجموعة الاولى في افتتاح الجولة الاولى من المنافسات وتعد هذه المباراة مهمة لكلا الطرفين ولاسيما ان فوز احدهما في اللقاء سيضمن له إلى حد كبير التطلع إلى منافسة فريق الميناء على بطاقة المجموعة الوحيدة.
وتعد هذه المباراة في صالح اربيل لكونه سيستثمر جماهيره التي تؤازره باعتباره من افضل اندية المحافظة التي تسعى إلى دخول المربع الذهبي املا في المشاركة في بطولتي دوري العرب ودوري آسيا بينما سيحاول اهل الملوية شحذ همم لاعبيه الشباب الذين اثبتوا جدارتهم في التأهل إلى دوري النخبة لتحقيق نتيجة ايجابية.
ويشهد ملعب الشعب الدولي مباراة الشرطة وكربلاء ضمن المجموعة الثالثة في غاية الاهمية للفريقين لاسيما ان العديد من المتابعين عدو هذه المجموعة من المجاميع القوية نظراً لوجود فريق النجف إلى جانبهما.. ويحاول مدرب الشرطة الدكتور كاظم الربيعي كسب نقاط هذه الجولة بالاعتماد على خبرة النجوم وفي مقدمتهم وصيف هداف الدوري مصطفى كريم وغيرة لاعبيه الشباب الذين كانوا نقطة القوة لديه في الظفر بمركز الصدارة (المجموعة الوسطى أ) من بطل الدوري الجوية. في حين يحاول المدير الفني لمنتخب الشباب عبد الاله عبد الحميد كسب الخبرة المتوفرة لديه بعد تعيينه على رئاسة الملاك التدريبي لفريق كربلاء ومعرفته باحوال فريق الشرطة في سحب البساط منه وايداع ثلاث نقاط في رصيد كربلاء متعكزاً على الخبرة الكبيرة التي يحظى بها الكابتن صاحب عباس الذي يعده ورقته الرابحة ويترجم افكاره على المستطيل الاخضر وايقاف مسلسل النتائج الطيبة التي حققها الفريق الاخضر.
وتستكمل مباريات هذا الدور باقامة مباراة الطلبة وميسان على ملعب الشعب الدولي يوم غد الاحد في لقاء متوقع لا يشكل أي عقبة امام الطلاب في سعيهم لتعويض اخفاقاتهم في دوري ابطال العرب والتحضير المبكر لمباراتهم المصيرية امام الصقور التي عدت بمثابة نهائي مبكر لدوري النخبة.. وتختتم هذه الجولة بلقاء الزوراء والجيش على ملعب الشعب الدولي بعد غد الاثنين عده كثيرون بانه سيكون لقاءاً صعباً على فريق الزوراء الذي يشكو اصابة ثلاثة لاعبين اساسيين وعدم استقرار المدرب على تشكيلة واضحة نتيجة لتشتيت لاعبيه بين المنتخبات الوطنية في حين يتطلع فريق الجيش بقيادة مدربه القديم الجديد علي صابر إلى تفجير مفاجأة جديدة باعتباره حصاناً اسود من جهة واثبات كفاءته التدريبية بعد استقالة المدرب حسن فرحان من جهة اخرى.


عندما يفقد المدرب رصيده

 

بغداد / خليل جليل
ان مسألة التلويح والتهديد ولعبة مغادرة المهمة التي استهوت المدير الفني السيد اكرم سلمان يجب التوقف عندها ملياً وبحث آثارها السلبية
من المؤكد ان عالم الاحتراف التدريبي يدفع بالمدربين إلى ولوج تفاصيل العمل الاحترافي المعتمد على صيغ وثوابت تستند إلى المصداقية والايفاء بالالتزام في ما لو اراد أي مدرب ان يكون ناجحاً واميناً في مهمته بعيداً عن الالتواء والالتفاف.
ومن حق المدربين المحترفين وان تباينت مستويات المهام لهم. من العمل سواء مع هذا النادي او ذاك او مع منتخبات محلية او خارجية ان يبحثوا عن مستلزمات عملهم وتأمين حقوقهم التي يفترض ان تكون ضمن اطار واضح من العمل يملي الالتزام عليه او على أي طرف آخر.
لكن البعض وجد مسوغات عديدة تدفعه لايجاد ما يغطي مآرب وغايات لم يستطع اخفاءها مع مرور الوقت، ويجعل من تلك المسوغات خاصة التي وجدت لها قنوات اعلامية لمرورها فرصة لدفاع دائم عن النفس وحجة لاملاء ما يدور في ذهنية هذا المدرب او ذاك.
وهؤلاء المدربون وجدوا فرصاً عديدة لتمرير وجهات نظرهم وآرائهم وتسويقها بالطريق التي يفقدون فيها رصيدهم وسمعتهم ومكانتهم، بل ذهبوا أبعد من ذلك عندما تصوروا ان يسكوا معادلة العمل من طرفيها في ظل غياب دور رئيس ومسؤول للطرف الآخر وهو اتحاد الكرة عندما يسمح لبعض المدربين بالتلاعب والتجاوز على حقوق المنتجات وجماهيرها وعلى كرة القدم بالذات ففي الوقت الذي نجد فيه تصريحاً للمدير الفني لمنتخبنا يؤكد فيه سعيه لبناء منتخب قادر على اعادة الكرة العراقية إلى الواجهات الخارجية ودعوته للاهتمام (بمنتخب بلاده) نراه في مكان آخر وفي الوقت ذاته يعلن عن جاهزيته لاشهار استقالته تحت غطاء المشاكل الفنية والمالية وغياب البنى التحتية والملاعب التدريبية.
ويستمر مسلسل الاهتزاز التدريبي والتلاعب بمصير المنتخب على مرأى ومسمع ادارة الاتحاد التي يبدو انها غير قادرة على وضع حد لمثل هذه المواقف المضطربة لجهازه الفني والتي تؤدي بالتأكيد إلى زعزعة الثقة النفسية لدى اللاعبين الذين ما زالوا يعتمدون على الاصرار الذاتي.
ان مسألة التلويح والتهديد ولعبة مغادرة المهمة التي استهوت المدير الفني السيد اكرم سلمان يجب التوقف عندها ملياً وبحث آثارها السلبية بعد ان غزت وسائل الاعلام التي لم تتعامل معها بشكل اكثر وضوحاً لتضع حداً لمثل هذه التصريحات المهزوزة لان مصلحة المنتخب وفوق رغبات أي مدرب وحتى الاتحاد.
ونضع امام السيد اكرم سلمان تجارب سابقة لمدربين تبنوا مسؤولية تدريب المنتخب العراقي لم يتعاملوا بمثل الصيغ الاعلامية المهزوزة بل كانوا واضحين في تعاملهم مع مهامهم ونضع امامه الظروف التي أحاطت بمدربنا.


اغتيال لاعب الجيش بهاء محمد
 

بغداد / نصير العوام
اغتالت مجموعة مسلحة أمس الأول لاعب نادي الجيش بهاء محمد في منطقة الدورة وقال شهود عيان لمندوب (المدى) إن المجموعة كانت تستقل سيارة سوداء نوع أوبل.
وأضاف الشهود: إن بهاء كان متوقفاً أمام أحد المحال التجارية مساء أمس الأول مؤكدين أن شخصاً آخر أصيب بإحدى الإطلاقات التي استقرت في قدمه، وأوضح الشهود إن بهاء تعرض إلى أكثر من عشرة إطلاقات نارية، يذكر أن بهاء محمد هو شقيق لاعب المنتخب الأولمبي ونادي الزوراء عقيل محمد، ويبلغ من العمر 29 عاماً بدأ مشواره الرياضي مع شباب الطلبة ثم انتقل إلى الفرق الأول ومن ثم انتقل إلى نادي الكرخ وسامراء وازخو حتى استقـتر في نادي الجيش الرياضي.


إنطلاق دورة تطوير مدربي الكيكوشنكاي
 

بغداد/ المدى الرياضي
انطلقت يوم امس الدورة التطويرية لمدربي الكيكوشنكاي التي يقيمها الاتحاد المركزي للكيكوشنكاي للمدة من 24 إلى 26 آذار الجاري في المركز التدريبي للاتحاد الكائن في شارع فلسطين.
وقال عمر كريم حسن أمين سر الاتحاد في تصريح لـ (المدى الرياضي): ان اتحادنا جاد في مسألة تطوير المدربين وتأهيلهم في دورات مكثفة لمواكبة آخر المستجدات في علم التدريب والحركة بهدف الارتقاء بمستوياتهم الفنية وقدراتهم التي تصب في صالح المنتخبات الوطنية.
واضاف: تزخر لعبتنا بالعديد من الكفاءات التدريبية الشابة التي ستأخذ المسؤولية على عاتقها مستقبلاً في قيادة المنتخب الوطني وارتأينا ارساء مناهج جديدة في هذه الدورة لتوحيد طرق التدريب المعتمدة دولياً وحسب مقررات الاتحاد الدولي للكيكوشنكاي التي جرى تعميمها على هامش بطولة الشرق الاوسط الرابعة التي جرت في طهران مطلع الشهر الحالي.


دوري أندية بغداد للنساء بالكرة الطائرة
 

بغداد/ كريمة كامل
قرر الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة ان تبدأ منافسات دوري اندية بغداد للنساء باللعبة في التاسع والعشرين من الشهر الجاري وبمشاركة اربعة اندية بغدادية هي (الامانة - الارمني - الاثوري - الشهيد اوهان) وسيكون الدوري على مرحلتين تبدأ المرحلة الاولى يوم التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الجاري اما المرحلة الثانية فستقام في الخامس من شهر ايار القادم وستقام المباريات على قاعة الشعب. وحدد الاتحاد توقيت المباريات حيث تقام المباراة الاولى في الساعة الثانية بعد الظهر تليها المباراة الثانية في الساعة الرابعة عصراً ويذكر ان نادي الامانة الرياضي هو المتسيد لبطولات الاندية النسوية سواء على مستوى بغداد او عموم القطر وهو منذ تسع سنوات يحرز المركز الاول بدون أي منافسة تذكر من أي من فرق بغداد او المحافظات كما انه يضم ابرز لاعبات المنتخب الوطني العراقي بالكرة الطائرة مثل (نادية البير - سرى جبل - بيداء خضر) وغيرهن وباشراف المدرب سعد وعد الله مدرب المنتخب النسوي.


عقد استثماري لنادي الميناء الرياضي
 

البصرة / حسين عودة
وقعت ادارة نادي الميناء الرياضي.. عقداً مع المصرف العراقي للتجارة لمدة سنتين بلغت قيمته (100) الف دولار.
حيث مثل الطرف الاول ممثل المصرف (حسين الازري) بينما مثل الطرف الثاني (هادي احمد) رئيس نادي الميناء الرياضي وتم عرض الاعلان على الفانيلة المينائية المشاركة عند في بطولة اندية آسيا لكرة القدم... واعتماد الاخير الراعي الرسمي للنادي لجميع العابه ومبلغ العقد (100) الف دولار أي كل عام 50 ألف دولار والإدارة تسلمت الوجبة الاولى وهي 25 الف دولار...
ذكر ذلك السيد (زيد عبد الكريم سميسم) مدير تطوير الاعمال في المصرف العراقي للتجارة وقال ان اختيار نادي الميناء الرياضي جاء لدعم مسيرة النادي وبروزه في الستينيات والسبعينيات وتخريج نجوم كبار امثال: هادي احمد وعبد الرزاق احمد ورحيم كريم وجليل صفون.


بيليه البحرين يشكر حارس محمد
 

المنامة/ المدى الرياضي
اعتبر المهاجم البحريني الدولي حسين علي المحترف في صفوف الغرافة القطري فوز فريقه على فريق السد (2_1) في ختام منافسات الاسبوع الخامس و العشرين من منافسات دوري النجوم القطري سيعطيه دفعة معنوية لاستكمال المشوار المحلي بشكل مختلف للغاية وقال حسين هداف الغرافة والعائد الى المستطيل الاخضر بعد فترة طويلة قضاها على مصطبة الاحتياط نتيجة خلافه مع المدرب الفرنسي ميتسو: الحمد لله على هذا الفوز الهام والمعنوي لأن الفريق كان يحتاج إليه للخروج من النتائج السلبية التي تعرض لها خلال المراحل السابقة، وأعتقد أن هذا الفوز سيكون له تأثيرات ايجابية للغاية على مسيرة الفريق، مشيرا ان الحظ وحده لم يخدم برونو ميتسو المدرب السابق للفريق في الحفاظ على لقب دوري الموسم الماضي لاسباب مختلفة ولم يخدمني معه أصلا، لكن الأهم العودة من جديد إلى لغة الانتصارات واليوم هو بداية الرحلة الجديدة وأتوجه بالشكر للمدرب العراقي الجديد حارس محمد على اعادة الثقة لجميع اللاعبين ونجح في تجاوز الحالة النفسية التي مر بها الفريق بعد سلسلة النتائج المتواضعة التي حققها الفريق في الادوار الماضية والتي ادت الى تراجعه في المرتبة السابعة في ترتيب اندية الدوري القطري للموسم الحالي.


هذه إمكاناتنا

 

خالد الطائي

سيتحدث البعض بكل تأكيد عن اخفاقة القوة الجوية وشقيقه الميناء في مباراتيهما ضمن الجولة الثانية من بطولة أندية آسيا أبطال الدوري لاسيما ان كلا الفريقين خرجا بخسارة صريحة لا تقبل النكران لأنهما لم يكونا في حقيقة الأمر بمستوى منافسيهما اللذين تفوقا في كل شيء سواء من الناحية المالية أو الفنية أو الاستقرارية ومن الظلم أن نقارن فريقاً يدبر بالكاد مستلزمات سفره ويضطر في بعض الأحيان للاستدانة من هنا وهناك لتغطية الجوانب الأساسية والبديهية التي يحتاج لها أي فريق سواء كان لديه مشاركة خارجية أو لا ونحن هنا لا نريد أن ندافع عن فريق القوة الجوية والميناء كما لا نريد أن ننتقص منهما ولكن نريد القول للجميع إنكم تعلمون ظروف البلد جيداً وتعرفون كم أثرت هذه الظروف في كل مجالات الحياة وتعرفون كم تحتاج لعبة مثل كرة القدم إلى صرفيات وتمويل وتسهيلات وراحة نفسية تتوفر للاعب أولاً وللملاك التدريبي ثانياً من اجل أن يركزوا تفكيرهم على الاستعداد واللعب فقط بعيداً عن أي تأثيرات جانبية وهو أمر غير متوفر لدينا في حده الأدنى بل ان الوضع عكس ذلك تماماً وهذا يدعونا للقول إن أقلامنا يجب أن تنصف من حاول أن يقدم لنا شيئاً في ساحة اللعب يوم الأربعاء الفائت لكن المنطق الكروي وتفوق المنافس فرض نفسه
في النهاية ليبقينا في واحة الأمل أن يمن الله جل في علاه علينا بظروف وأجواء لكرتنا حتى نستطيع أن نرسم البسمة على الوجوه من جديد.


بمشاركة العراق: إجراء قرعة كأس شباب آسيا منتصف الشهر المقبل
 

متابعة / المدى الرياضي
اعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان مراسيم سحب قرعة كاس امم اسيا للشباب ستجري في (14_15) من شهر نيسان المقبل في مدينة كلكتا الهندية. واضاف الاتحاد في موقعه على شبكة الانترنيت ان القرعة ستجري بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة في البطولة الآسيوية التي تضيفها الهند خلال الفترة من التاسع عشر من شهر تشرين الأول لغاية الثاني عشر من شهر تشرين الثاني المقبلين.
ويشارك في النهائيات الاسيوية للشباب 16 منتخبا هي منتخبات العراق والاردن واستراليا والسعودية والامارات وطاجكستان وقيرغستان وايران وماليزيا وتايلاند وفيتنام والصين وكوريا الشمالية واليابان اضافة الى منتخب كوريا الجنوبية بصفته حامل اللقب والمنتخب الهندي بصفته فريق الدولة المنظمة من جهة اخرى اكد مصدر مسؤول في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم انه تلقى موافقة مبدئية من نظيره الهولندي لاقامة معسكر تدريبي لمنتخب الشباب في العاصمة الهولندية امستردام مطلع شهر حزيران المقبل استعدادا للمشاركة في بطولة امم اسيا للشباب التي ستقام في الهند.
وقال عبد الخالق مسعود الامين المالي لاتحاد اللعبة ان الاتحاد اجرى مشاورات مكثفة مع الاتحاد الهولندي بشأنه استحصال الموافقة النهائية لاقامة المعسكر المذكور الذي سيقام على نفقته بالاضافة الى تسهيل اجراءات حصول بعثة المنتخب العراقي على (الفيزا) تاشيرات الدخول والاقامة من السفارة الهولندية في العاصمة الاردنية عمان وتامين الملاعب والمباريات الودية التجريبية التي سيخوضها المنتخب مع الاندية الهولندية خلال المعسكر المذكور.
وبين مسعود ان الاتحاد يجري حاليا المزيد من الاتصالات المكثفة مع الاتحادات الشقيقة والصديقة بشان اعداد برنامج كامل لهذه المنتخب وفق الخطة التي تم اعتمادها من قبل لجنة اعداد المنتخبات الوطنية سعيا وراء تحقيق نتيجة ايجابية في البطولة ولاسيما ان العراق يحظى بسمعة كبيرة على خارطة الكرة الاسيوية على مستويات منتخبات الشباب والناشئين والاشبال وتطلعه الى التاهل الى نهائيات كاس العالم للشباب المقبله، يشار الى ان المنتخب العراقي للشباب احرز بطولة كاس اسيا للشباب 2001 في ايران بعد فوزه على نظيره الياباني (2-1).

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة