الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد غياب 15 عاماً: ماجدة الرومي أول نجوم جرش 2006

 


دبي: أعلن مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون الشاعر جريس سماوي أن المطربة الكبيرة ماجدة الرومي ستكون أول الأسماء الفنية المشاركة على المسرح الجنوبي في مهرجان جرش هذا العام، لتكون المشاركة الثانية لها بعد غياب أكثر من 15 عاما عن المشاركة الأولى، وأشار الى ان المهرجان يستضيف هذا العام مجموعة أخرى من المطربين لم يتم الاتفاق بعد معهم من الخليج العربي ولبنان ومصر والمغرب العربي، اضافة الى عقد ندوة بالتعاون مع منتدى الفكر العربي بمناسبة مرور 600 عام على وفاة العلامة العربي ابن خلدون الى جانب اقامة احتفال بذكرى مرور 500 عام على وفاة الشاعرة عائشة الباعونية .
كما يشارك الفنان المصري نور الشريف بعرض مسرحي من احدى مسرحيات المؤلف الفريد فرج، وذلك على المسرح الشمالي في المدينة الاثرية جرش، الى جانب اقامة ملتقى الناي العالمي بعد أن احتفل سابقاً بالملتقى العالمي للعود وحفل موسيقي بالتعاون مع راديو مونت كارلو للفائزين الثلاثة في جائزة الموسيقى التي نظمها الراديو. ويستضيف المهرجان حفل باليه من هولندا لمسرح الرقص الحديث وحفلا كلاسيكيا للفنانة سعاد ماسي من فرنسا اضافة الى عروض مسرحية متنوعة لمسرح الطفل ومنها مسرحية للفنان اللبناني كريم دكروب وستقدم لاول مرة فرقة مركز زها لموسيقى الاطفال عرضاً موسيقياً تقدم فيه بعض الموشحات.
ويخصص المهرجان هذا العام جناحا لمكتبة الاسكندرية اضافة الى سوق الحرفيين وملتقيات للشعر، وستكون الفلامنجو الاسبانية حاضرة من خلال فرقة " ارى مدريد" الاوروبية اضافة الى مشاركة فاعلة من اليابان بمختلف الفنون.
وأكد سماوي ان فعاليات فنية وثقافية اردنية ممثلة لجميع المؤسسات العاملة في القطاع الثقافي ستشارك بهذا الاحتفال الذي يظهر مدى تطور المهرجان ومنافسته لمهرجانات عديدة في المنطقة بعد أن أصبحت له سمعته العالمية.
هذا ويحتفل مهرجان جرش للثقافة والفنون هذا العام بيوبيله الفضي، حيث سيشهد نقلة نوعية في برامجه التي ستكون حافلة وغنية ومنحازة للثقافة الجادة حسب مدير المهرجان أمين عام وزارة الثقافة جريس سماوي.
واكد سماوي أن المهرجان يفتتح في السادس والعشرين من تموز ويستمر لغاية الحادي عشر من آب المقبلين، ويسبق الافتتاح اقامة حفل باليه في الثامن من تموز بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي احتفالا بالعام الدولي للموسيقار موزارت.


القوقعة مجموعة شعرية جديدة..
 

بغداد/ المدى
بعد مجموعته الشعرية الاولى فاختة البحر، صدرت للشعار عبد الله حسين جلاب مجموعته الشعرية الثانية تحت عنوان "القوقعة" مجموعة من القصائد التي كتبها ما بين الأعوام 1977 -2004، وهو في عموم قصائد المجموعة يتكئ على المفردة الشعرية المنتقاة بدقة، وهذا ما يدخل القارئ الى رموز تميل بعض الأحيان الى النفس السوريالي. أجواء المجموعة انا طائر بلا ملامح ، لا ترب لي ، مرتحل في الابد.


مستشفى الجراحة التخصصية تحيةً

 

محمد درويش علي
شاعر وصحفي عراقي

زيارة لمستشفى الجراحة التخصصية في مدينة الطب، تكشف لك مدى الجهد الذي يبدله الأطباء والذين بمعيتهم، من أجل انقاذ حياة اشخاص جاءهم الموت على غفلة، نتيجة عبوة ناسفة، أو سيارة مفخخة، أو انتحاري، فهذا المستشفى يستقبل يومياً حالات من هذا النوع، ولكن سرعان ما تجد ملاك المستشفى ومعظمهم من الشباب الذين يدفعهم حب البلد والمهنه والتفاني في تقديم الخدمات يتحول الى خلية نحلٍ، تعمل بلا ملل، وتعيد الحياة للكثيرين من هؤلاء المصابين بإصابات بالغة.
قبل اكثر من اسبوعين، واثناء زيارة لصديق نالت منه بقايا عبوة ناسفة، أدت الى كسور في الكتف واليدين والساقين والحوض، شاهدت شاباً مصاباً من جراء سيارة مفخخة في بغداد الجديدة، وليس معه مرافق، يعينه على الحركة او مناداة الطبيب اثناء شعوره بالألم الحاد، فكان موضع اهتمام من في الطابق الذي يرقد فيه، واقصد الطابق الثامن، وهم من الكوادر الوسطية في المستشفى!
فضلاً عن حالات كثيرة أخرى، تدلل على وجود اناس، برغم كل الظروف الصعبة، لم يتخلوا عن انتمائهم الوطني والانساني، وهم يقومون بواجبهم، دون ان ينتظروا من أحد كلمة شكر، أو تكريم، بهذه الروحية المتعالية يمكن مواجهة الوهن الذي تصاب به، بعض المفاصل الحيوية في المجتمع، اذا كان هنالك فساد، تواجهه النزاهة اذا كان هنالك انحدار نحو الهاوية يقابله شرف متعالٍ واخلاص وتفانٍ في اداء الواجب.
فالحياة الحقيقية يصنعها المواطنون الحقيقيون، واصحاب الرؤية الصحيحة.
أما المزيفون فهم دائماً الى زوال، مانقوله عن هذا المستشفى ينطبق على دوائر أخرى، ومرافق حيوية لها ارتباط مباشر بحياة المواطن.
من حقنا الإشادة بهذه الحالة، مثلما من حقنا استنكار وفضح الحالات السلبية الشاذة.


الصحافة الثقافية بين عهدين
 

بغداد/ المدى
يقيم ملتقى فضاءات للابداع الثقافي في الساعة الواحدة بعد ظهر يوم غد الاحد وعلى قاعة مؤسسة صدى الثقافية في الوزيرية، ندوة ثقافية تحت عنوان (الصحافة الثقافية بين عهدين) يحاضر فيها الاعلامي ناظم السعود، وسيتحدث من خلالها عن تجربته الصحفية بين عهدين، يدير الندوة الاديب احمد الثائر رئيس المتلقى، كما سيتخللها عرض مسرحية (سقف) تأليف واخراج الفنان جبار محيبس.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة