الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

حسب مصدر أمريكي: العراقيون سيتولون تأمين حــدودهــم بـحــلـول تــمـوز الـقــادم

 

واشنطن / رويترز
قال قائد عسكري أمريكي بارز ان قوات الامن التابعة للحكومة العراقية سوف تتولى مسؤولية تأمين كل حدود العراق بحلول شهر يوليو تموز بما في ذلك تسليمها الاشراف على الحدود مع إيران وسوريا التي تشهد عمليات تسلل متكررة.
وتأتي هذه الخطوة ضمن تحركات تقوم بها القوات الامريكية التي تواجه قتالا داميا مع المسلحين بهدف السماح لقوات الجيش والشرطة العراقية بفرض سيطرتها على مزيد من الاراضي وتمكين واشنطن من تخفيض حجم قواتها بالعراق.
وقال اللفتنانت جنرال بالجيش الامريكي مارتين ديمبسي الذي يرئس مهمة تدريب وتجهيز قوات الامن العراقية للصحفيين الموجودين بوزارة الدفاع الامريكية من العراق "يوجد 3631 كيلومترا من الحدود. وبحلول هذا الصيف.. فان قوات الامن العراقية ستكون هي المسؤولة عن الامن على طول تلك الجبهة بأسرها.
وقال المسؤولون الامريكيون ان مقاتلين اجانب ومصادر تمويل للمسلحين تدفقوا عبر الحدود مع سوريا وان افرادا من الحرس الثوري الايراني ومكونات تستخدم في صنع عبوات ناسفة دخلوا العراق قادمين من ايران.
وقال بريان وايتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية "كونك قادرا على السيطرة على حدودك هو احد الجوانب المهمة للسيادة."
واضاف وايتمان "ليس هناك ثمة شك في وجود حدود قابلة للتسلل بشدة من جهة الغرب (مع سوريا) وقد تركزت العمليات العسكرية على ذلك على مدار العام الماضي."
وقال وايتمان إنه يتوقع ان القوات الامريكية سيكون بوسعها مساعدة القوات العراقية على حماية الحدود عند الضرورة.
الا ان الشكوك لاتزال مثارة بشأن قدرة القوات العراقية على ان تعمل بشكل مستقل دون الاعتماد على القوات الامريكية وأيضا فيما يتعلق بولائها وحجم عمليات التسلل للمسلحين.
وفي الاسبوع الماضي قال الجنرال بيتر تشياريلي الرجل الثاني في قيادة القوات الامريكية بالعراق: ان الخطة الموضوعة تقضي بأن يتم تسليم القوات العراقية السيطرة على 75 بالمئة من الاراضي العراقية "بنهاية الصيف" بعد ان بلغت النسبة التي تخضع لسيطرتها حاليا اقل من 50 بالمئة.
ولكن ديمبسي احجم عن تحديد نسبة الاراضي التي سيكون بامكان القوات العراقية السيطرة عليها بحلول نهاية العام الحالي.
وقال اللفتنانت كولونيل مايكل نيجارد المتحدث باسم الجيش الامريكي في العراق انه تم تدريب وتجهيز 20300 جندي من قوات تعزيز الحدود العراقية. وهذا العدد يقل عن العدد الامريكي المستهدف والمحدد في تقرير مقدم من وزارة الدفاع الامريكية للكونجرس في شباط ونص على ان العدد المستهدف هو 24 الف جندي بحلول 15 كانون الاول الماضي.
وقال التقرير ان الهدف النهائي هو تدريب وتجهيز 28 الف شرطي حدود عراقي بحلول مايو ايار لادارة 258 مركزا ونقطة حدودية.
وقال نيجارد إن 216 مركزا حدوديا قد تم الانتهاء من تشييدها وان 42 مركزا آخر مازالت قيد الانشاء.
وقال تقرير وزارة الدفاع الامريكية إن هذا التأخير يرجع إلى عدم انتهاء المقاول من العمل في الموعد اضافة إلى القيود على التحركات بسبب العمليات العسكرية وكذلك بسبب الاحوال الجوية واخيرا بسبب وجود بعض المراكز في اطراف نائية من الحدود. واشار المسؤولون الى استمرار عمليات التجهيز والامداد من جانب القوات الامريكية لقوات الامن العراقية التي يبلغ تعدادها 240 الف جندي. ويوجد نحو 131 ألف عسكري أمريكي بالعراق.
وقال مسؤولون أمريكيون الشهر الماضي ان اياً من كتائب الامن العراقية ليس بوسعها القدرة على العمل بشكل مستقل بدون الاعتماد على القوات الامريكية.
وقال ديمبسي قائد القيادة المؤقتة متعددة الجنسية بالعراق ان الهدف هو ان تكون هناك مستودعات بالمناطق لامداد قوات الامن العراقية بالامدادات والتجهيزات اللازمة بحلول تشرين الاول.


منظمة المؤتمر الاسلامي تدعو الى سرعة تشكيل الحكومة العراقية

 

جدة / اف ب
ناشد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلى في بيان له امس السبت القادة والمسؤولين العراقيين العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية في اقرب وقت ممكن.
واشار البيان الى ان مناشدة الامين العام للمنظمة تأتي بعد "التحول الخطر الذي طرأ على الوضع الامني في العراق بما يهدد وحدة العراق وينذر بارهاصات .
كذلك اتت الدعوة في ظل الفراغ السياسي الناجم عن تأخر تكوين حكومة وحدة وطنية عراقية تضم كل اطراف الطيف السياسي العراقي دون استثناء (ما) يزيد من تفاقم هذا الوضع.
وناشد اوغلى كل القادة والمسؤولين العراقيين ان يكونوا على مستوى المسؤولية التاريخية والوطنية وان يبادر كل منهم الى بذل كل مساعدة ممكنة لتسهيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المنشودة بما يمكنها من ان تكون فعالة قادرة على تجنيب البلاد المآسي اليومية التي يحياها الشعب العراقي.
واضاف الامين العام ان الوضع في العراق دخل الى منزلق خطر لا يمكن السكوت عنه وعلى دول الجوار وكل محبي السلام والخير في العالم المبادرة الى بذل المساعدة والنصح والمساعي الحميدة لتقريب وجهات النظر بين الاطراف المختلفة توطئة لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية المنشودة في اقرب وقت ممكن.


نازحون تظاهروا في النجف احتجاجاً  على هدم منازل شيدوها في املاك البلدية

النجف / اف ب
تظاهر مئات من النازحين الى النجف امس السبت امام مقر المحافظة احتجاجا على قيام السلطات المحلية بهدم منازل شيدوها على اراض تابعة لبلدية المدينة.
وقد هدمت جرافات تابعة لبلدية النجف تساندها قوات الشرطة مباني سكنية يقطنها نحو سبعين عائلة من النازحين من بغداد واللطيفية وغيرها.
واتهم المتظاهرون محافظ النجف اسعد ابو كلل بانه يريد خلق فتنة في المدينة.
وقال محمد الزاملي، احد النازحين ومن سكان المنازل التي هدمت، "قامت الشرطة امس الاول بهدم منازلنا فوق الاثاث من دون سابق انذار.
واضاف "كنا مضطهدين في منطقة اللطيفية من قبل الارهابيين واليوم نحن مضطهدون من قبل الشرطة.
وطالب المتظاهرون باعادة بناء المنازل التي هدمت ووضع حد لذلك.
لكن مسؤولا في قوات الشرطة ابدى شكوكه ازاء نيات هذه العائلات.
وقال المقدم نجاح ياسر، آمر لواء ذو الفقار: وردتنا معلومات استخباراتية تفيد بان لهذه العائلات المهجرة اتصالات مشبوهة كما ان ابناء بعضها مطلوبون من قبل الاجهزة الامنية في مناطقهم التي نزحوا منها.
واضاف "لو كانت نيات هذه العائلات سليمة لما سكنت في ارض تابعة للبلدية في الوقت الذي وفرت لهم الادارة المدنية في النجف سكنا ومستلزمات لكنهم رفضوا ذلك واصروا على بناء منازل لهم في املاك البلدية.
يشار الى ان اعداد النازحين الى النجف في الاونة الاخيرة بلغت نحو الف شخص وفق وزارة المهجرين.


العسكري: يجب الضغط على أمريكا لتحسين تدريبها للقوات العراقية

بغداد / نينا
شدد سامي العسكري عضو مجلس النواب عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد على ضرورة الضغط على الجانب الأمريكي لإعادة النظر في منهاجه الخاص بتدريب الأجهزة الأمنية العراقية. وقال امس السبت: إن خروج القوات الأجنبية من العراق ارتبط بإمكانية القوات العراقية في مسك الملف الأمني إذا ما انسحبت القوات الأجنبية. وأضاف: إن تسليح الجيش العراقي الآن غير كاف لحماية العراق داخليا لذا يجب إعادة النظر في منهاج تسليحه وتدريبه من قبل القوات الأمريكية التي أخذت على عاتقها ذلك على وفق الاتفاقية المنصوص عليها في قانون إدارة الدولة المعمول به حاليا والذي يعطي الأولوية في القيادة وتدريب الجيش إلى القوات الأمريكية.
وأوضح العسكري: ان البرلمان المنتخب المقبل لديه مهمة صياغة اتفاقية عسكرية مع الجانب الأمريكي لوضع جدول زمني لخروج القوات العسكرية الأجنبية من العراق لان تلك الجدولة ستضغط بدورها على الطرفين العراقي والامريكي من اجل تهيئة الجيش العراقي وجعله قادرا على حماية البلد.


ارتفاع عمليات السرقة والاختطاف .. أهالي الموصل لا يبلغون الشرطة عند تعرضهم للابتزاز
 

الموصل / المدى
شهدت مدينة الموصل في الآونة الاخيرة ظاهرة قيام جماعات مسلحة بارتداء زي الشرطة او الجيش تقوم بالهجوم على المنازل وخطف ابناء العوائل، ومن ثم تطالب المجموعات المسلحة بفدية للمخطوف او تقوم بالقتل، الامر الذي دفع مديرية شرطة نينوى إلى الاعلان عن تخويل المواطنين حق مقاومة تلك الجماعات، واعلنت الشرطة عدم مسؤوليتها عن تلك الافعال.
إلى ذلك، قال عدد من المواطنين ان بعض الدور تعرضت لعمليات سرقة كاملة وأكد أحد شهود عيان ان بيتاً في حي الزهور تعرض لعملية سرقة من قبل جماعة مسلحة امام انظار ساكنيه الذين هددوا بقوة السلاح وان بعض العوائل تتلقى اتصالات هاتفية من مجهولين تطالبهم بدفع مبالغ من المال نظير الابقاء على حياتهم.
وعلى صعيد ذي صلة ذكرت الشرطة انها لا تمتلك ارقاماً دقيقة لعمليات القتل والسرقة نظراً لعدم ابلاغهم من قبل الاهالي حين يتعرضون للابتزاز.


العثور على (10) جثث مجهولة الهوية .. استشهاد (6) اشخاص في أعمال عنف متفرقةوانفجار عبوة ناسفة على حافلة ركاب وإحراق (6) شاحنات في الموصل
 

بغداد / المحافظات - مراسلو المدى - وكالات
قال مصدر في وزارة الداخلية ان ستة اشخاص قتلوا امس السبت في اعمال عنف، بينهم اربعة بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور حافلة للركاب شرق بغداد في حين عثر على (10) جثث في بغداد.
وفي بعقوبة اضاف المصدر ان "شخصين قتلا بانفجار عبوة ناسفة في بلد روز واصيب ثلاثة غيرهم بجروح".
واوضح ان "اثنين من الباعة المتجولين قتلا في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور سيارة في بلد روز".
وقتل اربعة مدنيين واصيب اثنان آخران بجروح عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور حافلة ركاب يستقلونها في احد احياء شرق بغداد.
وسبق الانفجار قيام مسلحين مجهولين باطلاق نار على نقطة تفتيش للشرطة في المنطقة ذاتها اسفر عن اصابة شرطي بجروح.
الى ذلك، عثر على جثة تحمل آثار تعذيب قرب مسجد في منطقة السيدية.
واعلن مصدر طبي ان مستشفى اليرموك تسلم تسع "جثث مجهولة الهوية" عثر عليها في المنطقة الخضراء.
وعلى صعيد متصل انفجرت عبوة ناسفة صباح امس في كابينة لشرطة المرور قرب وزارة المالية.
وقال مصدر في الشرطة امس: "ان انفجار العبوة اسفر عن مقتل شرطي مرور وثلاثة مدنيين وجرح خمسة آخرين".
واضاف:"ان احدى دوريات الشرطة في مكان آخر من بغداد لم يحدده تعرضت الى هجوم مسلح اسفر عن جرح احد افراد الدورية".
وفي الانبار اعلن الجيش الامريكي في بيان اصدره امس السبت عن مقتل جنديين من قواته.
وذكر البيان "ان الجنديين اللذين ينتسبان الى فريق اللواء القتالي 28/2 في محافظة الأنبار قتلا في اليوم الثالث والعشرين من آذار الحالي ".مضيفا انه ":لن يتم الإعلان عن أسم الجنديين الا بعد اعلام ذويهم واصدار بيان من وزارة الدفاع بهذا الشأن".
وفي كركوك اصيب ثلاثة اشخاص بجروح بليغة لدى انفجار مجموعة من العبوات الناسفة كانوا يقومون بتهيئتها امس في احدى نواحي قضاء الدبس. وقال مصدر في شرطة الدبس امس: "ان ثلاثة اشخاص هم سيف علي وعواد محمد ومصلح سعيد اصيبوا بجروح بليغة اليوم عندما انفجرت عليهم عبوات ناسفة كانوا يقومون بتهيئتها داخل احد البيوت في قرية قوشقاية قرب قضاء دبس". واضاف:"ان اجهزة الشرطة قامت بنقل الاشخاص الثلاثة الى المستشفى بعد وضعهم تحت الحراسة".
وفي ذي قار اصدرت محكمة الجنايات احكاما بالسجن لمدة ثلاثين عاما على المتهم ( ت.ع ) لتورطه باختطاف طفلين من اماكن متفرقة من مدينة الناصرية.
وقال القاضي سامي شريف رئيس محكمة جنايات ذي قار لـ (المدى):
قررت المحكمة سجن المتهم (ت.ع) بكالوريوس علوم حاسبات لمدة 15 عاما لمرتين متتاليتين وفق المادة 421 من قانون العقوبات وذلك لتورطه بجريمة اختطاف كل من الطفلين (س) و (ح) وابتزاز ذويهما.
وفي الموصل قال مصدر في إعلام قيادة شرطة نينوى إن مسلحين أحرقوا صباح امس ست شاحنات تركية محملة ببضائع مجهولة النوع. وأوضح أن الحادث وقع على طريق موصل- بادوش، ولم يعرف مصير سائقي الشاحنات.
وفي سياق متصل لقي مواطن مصرعه وأصيب اثنان آخران يرجح أن يكونا شقيقيه بجروح خطرة في أثناء تعرضهم صباح امس إلى محاولة اختطاف في حي الشرطة بالجانب الأيسر من مدينة الموصل. وقال المصدر إن الثلاثة وهم أصحاب محال بيع مواد كهربائية في شارع غازي اعترض طريقهم مسلحون بقصد اختطافهم فقاوموهم ما دفع بالمسلحين إلى إطلاق النار عليهم قرب منزلهم ولاذوا بالفرار.
وشهد حي الشرطة نفسه مساء أول أمس حادث قتل مواطن مجهول الهوية برصاص مجهولين، قرب مدرسة أبي ذر الغفاري الابتدائية ولم تعرف أسباب القتل.
من جهة ثانية قال مصدر في الشرطة امس إن عبوة ناسفة انفجرت في وقت متأخر من ليلة أمس بعد ساعات من سريان مفعول حظر التجوال المفروض على المدينة فأصابت سيارة إسعاف كانت تقل مريضتين من حي الإصلاح الزراعي بالجانب الأيمن من مدينة الموصل باتجاه إحد المستشفيات. وأوضح المصدر أن الانفجار أسفر عن إصابة سائق السيارة ومساعد طبي بجروح متوسطة.
وفي تلعفر سقطت قذيفة هاون صباح يوم امس على منطقة سكنية أسفر عن انفجارها أصابة ستة أطفال بجروح وصفتها المصادر الطبية بالبليغة.
و قال شهود عيان من سكان المنطقة (حي النداء) أن القذيفة سقطت في ساعات الصباح حيث كان الأطفال يلعبون في الأزقة ولا يوجد أي هدف عسكري قريب من المنطقة.
وفي البصرة انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق العام البصرة - بغداد صباح امس مستهدفة دورية دنماركية.
وقال شهود عيان: "ان العبوة انفجرت في الساعة السابعة من صباح امس قرب منطقة إسكان منتسبي معمل الورق مستهدفة ثلاث مدرعات دنماركية".
واضافوا:" أن العبوة أصابت أحدى هذه المدرعات بأضرار وشوهد أفراد القوة الدنماركية يخلون طاقمها "


بعد عودته الى شيكاغو .. اعتقال مترجم عراقي يحمل الجنسية الامريكية بتهمة الرشوة

 

نيويورك /
النيويورك تايمز

اعلنت وزارة العدل الامريكية امس الاول انها اعتقلت مترجماً عراقياً - امريكياً من شيكاغو بتهمة الرشوة وقالت الوزارة ان فيحان موسى سلام (27 عاماً) قدم عشرات الآلاف من الدولارات رشاوى لاشخاص داخل وزارة الداخلية العراقية لقاء عقد تجهيز سترات واقية ومستلزمات اخرى بقيمة مليون دولار.
وفيحان يعمل مترجماً في شركة تيتان كوربورشن والتهمة الموجهة اليه تقول بانه قام خلال عمله بعرض 60 ألف دولار إلى مسؤول كبير في الشرطة العراقية أحاله إلى شخص آخر وصف بانه ضابط التجنيد في برنامج يديره الامريكيون لتدريب الشرطة العراقية.
وتقول الوقائع ان الضابط كان يعمل سراً في مكتب المفتش العام لاعادة بناء العراق وهو مكتب مستقل يحقق في قضايا الفساد والتبذير وسوء الادارة. وقام فيحان بتكرار عرضه للرشوة واعتقل ليلة الخميس في مطار دولز الدولي قرب واشنطن وهو قادم من العراق.
وقال السيد ستيوارت بوين الذي يترأس مكتب المفتش العام انه يتوقع اعتقال آخرين في القضية لكنه رفض الافصاح عن المزيد من المعلومات عن الجهة التي من المقرر تجهيزها الشرطة العراقية بـ 1000 سترة واقيةكان فيحان قد عرض نموذجاً منها للضابط السري، كما عرض بيع طابعة خرائط متطورة كجزء من الصفقة.
وقال السيد ستيوارت ان نحو عشرة اشخاص قد تم اعتقالهم في القضايا السابقة وانه يتوقع ظهور قضايا فساد جديدة. واضاف ان مكتب المفتش العام يحقق الآن في نحو 60 قضية لم تعلن بعد ومن بين القضايا الكبرى هي قضية رجل الاعمال الامريكي فيليب بلوم الذي كان يعيش في رومانيا طوال سنين عديدة وجنى اكثر من 8.6 مليون دولار في عقود اعادة الاعمار العراقية في منطقة الحلة التي حصل عليها لقاء دفع رشاوى ضخمة تقدر بمئات الآلاف من الدولارات في عامي 2003 و2004.


منظمات إنسانية تدين جريمة خطف رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان

بغداد/ المدى
دانت (47) منظمة وجمعية اختطاف الدكتور احمد الموسوي رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان وطالبت باطلاق سراحه فوراً.
جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمات تلقت (المدى) نسخة منه اعربت فيه عن ادانتنا الشديدة لهذا الفعل ودعت الحكومة الى العمل الفوري لملاحقة الجناة وكشفهم، وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم.
وناشد البيان المسؤولين لتحمل مسؤولياتهم في حماية الناشطين من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان بعد ازدياد الاعتداءات الاجرامية على ممثلي المجتمع المدني والعاملين في منظمات حقوق الانسان والاعلاميين والمثقفين واساتذة الجامعات والاطباء. واكد البيان ان هذه الاعمال تثير القلق على مستقبل الحريات العامة والديمقراطية في العراق.


شركة ايرانية ترغب في نقل الزوار الايرانيين عن طريق ميناء ابو فلوس
 

ابدت شركة الفجر الايرانية للملاحة والنقل البحري رغبتها بنقل الزوار الايرانيين الراغبين في زيارة العتبات المقدسة عن طريق ميناء ابو فلوس.
ذكر ذلك السيد حسنين علي الحكيم عضو مجلس محافظة البصرة واضاف: درست اللجنة الطلب المقدم من شركة الملاحة الايرانية وسوف يحال الى الجهات المعنية.
وفي سياق اخر ناقشت اللجنة ضرورة انشاء سجن مركزي في محافظة البصرة نظراً للتجاوزات غير الانسانية التي سجلتها اللجنة في سجن المعقل وعدم استيعابه لاعداد السجناء.
ومن جهة اخرى اكد علي الحكيم ان اللجنة وبالتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر العراقية في البصرة طلبت انشاء مستشفى خاص بامراض السرطان في البصرة على ان تتحمل الجمعية مبالغ انشاء هذا المستشفى نظراً لحاجة المنطقة الجنوبية له وزيادة حالات الاصابة بالامراض السرطانية في المنطقة.


مثال الالوسي: يجب التركيز على الواقع الحياتي للإنسان العراقي وعدم ترك المواطن بمفرده في مواجهة الإرهاب

  • التغيير الفعلي يبدأ بتطبيق القانون وبناء المؤسسات ومكافحة الإرهاب

بغداد / المدى
قال الأمين العام لحزب الأمة العراقية، السيد مثال الالوسي، في معرض حديثه عن المتغير السياسي العراقي الراهن، ان التغيير الفعلي يبدأ بتطبيق القانون وبناء المؤسسات ومكافحة الارهاب، وان هذا التطبيق، من وجهة نظره، يتطلب نزول القيادات السياسية الى الشارع، في اشارة منه الى ضرورة التركيز على الواقع الحياتي للانسان العراقي وعدم ترك المواطن بمفرده في مواجهة الارهاب. وشدد الالوسي على المسؤولية الكاملة التي تتحملها الحكومة في المحافظة على الحدود الحياتية والانسانية للمواطن، متهما الولايات المتحدة الامريكية بانها عزلت التيار الليبرالي العلماني وانها حاربته بهدف خلق التوازن على المستوى الديني، مفسرا هذا التوازن على انه تشجيع للتطرف الحزبي.
جاء ذلك في حديث لـ (المدى) مع الالوسي على خلفية العملية السياسية الجارية في البلاد حيث اقر امين عام حزب الامة العراقية بوجود مشكلات فعلية تعرقل العملية السياسية وهي من وجهة نظره تتحدد في المفاهيم والرؤى التي يجب الاتفاق عليها اولاً كونها العنصر الاساس في تحقيق حالة الانسجام، حسب تعبيره، دون ان يفصح عن كنه هذه المفاهيم والرؤى.
ووصف الالوسي الاجتماعات الجارية الان بانها جامدة وقال: ان على الجميع دفع هذه الاجتماعات وجعلها فعالة عن طريق الاخذ بمبدأ الشراكة السياسية بغض النظر عن الخلافات والتباين الايديلوجي وطالب بحسم سريع لقضية تشكيل الحكومة.
وعن تهميش المشروع العلماني في العراق اتهم الالوسي الامريكان بانهم سعوا منذ البداية، وبشكل علني، الى عزل التيار الليبرالي لكي يخلقوا توازنا على المستوى الديني؛ فدعموا التيارات الدينية وشجعوها على حساب الاحزاب الليبرالية. واتهم الالوسي ايضا الحكومة العراقية بانها تخلت عن التيار الليبرالي وسحبت حمايتها الامر الذي جعل التيار العلماني هدفا سهلا للارهاب.
وعلق امين عام حزب الامة العراقية في حديثه لـ (المدى) على الحوار المزمع اجراؤه بين امريكا وايران وقال: ليس للطرفين الحق في التحدث باسم العراق. واضاف: كنت اتمنى على القيادة العراقية ان تدخل طرفا رئيسا وتفاوضيا لتقريب وجهات النظر. واشار الالوسي الى ان قائمة الائتلاف تملك علاقات طيبة مع الطرفين والمطلوب هو اشراك الاطراف السياسية الاخرى في العملية نفسها لتكون عنصرا ايجابيا مضافا لتعزيز العلاقة مع ايران والولايات المتحدة الامريكية. وربط الالوسي بين عمليات التفاوض والحوارات وبين مايجري الان على الارض من اعمال عنف وارهاب مستشهدا بقول الامام علي عليه السلام ( ماغزي قوم في عقر دارهم الا وذلوا ) وقال : الحل ان نغزو الارهاب في عقر داره وان نقضي عليه باسم القانون والدستور وان هذا سيعيد الثقة للمواطن شرط ان تخرج الحكومة من صومعتها وتنزل الى الشارع.
ورفض الالوسي وصف التردي الامني الحاصل في البلاد بالحرب الاهلية ونفى وجود صراع سني شيعي محملا الحكومة خطأ عدم الاقتصاص من الجناة في حوادث تقع لعراقيين يحملون مسميات مختلفة وان هذا الامر يجري تضخيمه وهو جزء من منظومة الارهاب الاجنبي العامل في البلاد بدعم من اطراف دولية وجزم قائلا : الحرب الاهلية لن تكون في العراق.
واتهم الالوسي دول الجوار بانها الممول الرئيس للارهاب وانها حولت العراق الى ساحة للصراع الاقليمي نافيا وجود اي معيار اخلاقي او انساني في العلاقات الدولية وقال في حديثه لـ (المدى): يهمني البحث عن معيار للمصلحة العراقية ورفعها فوق اي اعتبار آخر.
وحول ترشيحه لحمل حقيبة وزارة سيادية في الحكومة القادمة قال الالوسي : لن اكون وزيرا لتوزيع الرواتب.. سأكون وزيرا يلتزم بالقانون. واضاف: لن اسمح نهائيا بالمحاصصة الطائفية في الوزارة التي اعمل على رأسها وسوف اطبق القانون على اكبر رأس في الدولة. وانهى كلامه قائلا: علينا جميعا ان نفتح صفحة جديدة من اجل تطبيق القانون وبناء المؤسسات العراقية.


ديوان الرقابة: الفوضى المالية والإدارية التي تعيشها البلاد سببها بعض الوزارات

 

بغداد/نينا
ارجع ديوان الرقابة المالية الفوضى المالية والادارية التي تعيشها البلاد الى تصرف بعض الوزارات من دون أخذ مشورته في امور استحداث او الغاء بعض الشركات او المديريات فيها.
وقال الدكتور عبد الباسط تركي سعيد رئيس ديوان الرقابة المالية أمس السبت: ان هناك مشروع قانون لاعادة صلاحيات الديوان بشأن حق التحقيق الاداري ومهمة الادعاء العام واقامة الدعوى لدى القضاء وصلاحية احالة الموظفين الذين يمتنعون عن تقديم المعلومات الى القضاء.
واضاف: ان الديوان انجز تدقيق حسابات دوائر الدولة كافة ليباشر بعدها في وضع آليات تقويم الاداء لكل الادارات الخاضعة للرقابة وهو انجاز يحدث لاول مرة.
واوضح سعيد: ان الديوان حريص على صيانة المال العام، ولديه صلاحيات بالتدقيق والرقابة حتى على الاجهزة الامنية والرئاسية لتقويم ادائها من دون مجاملة، وانه اصدر تقارير عن رئاسة الدولة ومجلس الوزراء والجمعية الوطنية ومفوضية النزاهة والمفوضية العليا للانتخابات ووزارتي الدفاع والداخلية.
واشار الى: ان الديوان لم يبلغ وسائل الاعلام لحد الان عن المخالفات التي تم تشخيصها لاعتقاده ان القضاء لم يقل كلمته بعد، وبالتالي فقد تكون هناك وثائق او حقائق لم تظهر في اثناء التحقيق تدحض او تنفي او تخفف من الملاحظات الاولية.
واوضح سعيد:ان الديوان اذا ما وجد أن هناك تأخيرا في معالجة ملاحظاته من اية جهة كانت فسوف يضطر الى وضع تقاريره على موقع الديوان للانترنت لكي يطلع عليها الجمهور وتسهم السلطة الرابعة في المساعدة على تعديل الاخطاء.
ونوه الى ان مهمة الديوان منع الاخطاء وليس تصيدها وغالبا ما يخبر المفتشين العامين في الوزارات ومفوضية النزاهة بالمخالفات في اي وزارة تحدث.
واشار سعيد الى: ان الديوان استحدث دائرة عامة للدراسات والشؤون الفنية واعاد العمل بمجلسي رعاية المهنة والمعايير بهدف تطوير عمل الديوان وتفعيل اجهزته الرقابية والادارية ووضع مراجعة لعمله سواء اكان في داخل الديوان ام في خارجه بعد انقطاع طويل عن مستجدات مجالس ودواوين الرقابة في العالم بفعل الظروف التي مر بها العراق.


اليابانيون يعيدون تأهيل مراكز صحية في العراق

 

السماوة / ا ف ب
اقامت القوات اليابانية المنتشرة في جنوب العراق أمس السبت احتفالا بمناسبة انتهاء اعادة اعمار وتأهيل ستة مراكز صحية في محافظة المثنى بتكلفة بلغت ثمانية ملايين دولار.
واقيم الاحتفال في موقع افتتاح احد المراكز في ناحية الوركاء حضره قائد قوات الدفاع الذاتي اليابانية ومدير مكتب الارتباط في وزارة الخارجية اليابانية وعدد من المسؤولين بالاضافة الى مواطنين في السماوة..
واشاد خطباء الاحتفال بالدعم الذي تقدمه القوات اليابانية للقطاع الصحي والنهوض بمستوى الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لابناء المحافظة.
وشملت اعمال التأهيل تنفيذ اقسام جديدة للرعاية الصحية الاولية والفحص السريري والاشعة والصيدلة ومعالجة الاسنان ومختبرات التحاليل بالاضافة الى تجهيز هذه المراكز بمعدات ومستلزمات طبية متطورة.
وتتوزع المراكز الستة في مناطق الوركاء والبيضة وثورة العشرين وغرب الرميثة والاستقلال والرحمة الواقعة في محاقظة المثنى.
وينتشر حاليا نحو 600 جندي ياباني في جنوب العراق، حيث يشاركون في مهمات انسانية وعمليات اعادة بناء في مدينة السماوة في محافظة المثنى الهادئة أمنياً.


ارتفاع كبير في اجور النقل الداخلي بمدينة الموصل

 

المدى / مكتب الموصل
ارتفعت بشكل كبير خلال الاسابيع الماضية اجور النقل الداخلي بمدينة الموصل بسبب شحة الوقود وارتفاع اسعاره بالسوق السوداء مما سبب معاناة جديدة لعموم المواطنين واثر بشكل سلبي على مجمل النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في المدينة.
الموظف سالم عبدالله يقول: ان اجور النقل داخل المدينة باتت مكلفة جدا خصوصا للموظفين والطلاب حيث يشير الى انه يدفع ثلث الراتب الذي يتقاضاه كبدل للاشتراك الشهري لصاحب المركبة التي تقله يوميا الى الدائرة التي يعمل بها.
اما اولياء امور الطلبة فيشكون من ارتفاع اجور النقل التي قفزت الى الضعفين او اكثر بسبب شحة الوقود واستغلال بعض سواق المركبات للازمة من دون ان تتمكن الجهات الرسمية من وضع حد لهذه المعاناة اليومية.
سعد ابراهيم صاحب مركبة اجرة يقول: انه يضطر الى رفع الاجرة لتعويض السعر الخيالي الذي يشتري به الوقود من تجار السوق السوداء حيث يبلغ سعر اللتر الواحد من البنزين الف دينار! وعن الحصة المقررة بموجب الكوبون النفطي يقول بان حصة المركبة الواحدة تبلغ 25 لترا لكل عشرة ايام وهي لا تكفي لاكثر من يومين فقط ولهذا نضطر الى شراء البنزين من تجار السوق السوداء.
كما تسببت الازمة في ارتفاع اسعار المواد الغذائية والفواكه والخضراوات لارتفاع اجور النقل للشاحنات الصغيرة التي تنقل تلك المواد من القرى والنواحي المحيطة بمدينة الموصل.


أكاديمية شرطة واسط تحتفل بتخرج الدورة الاساسية الاولى

واسط / طالب الماس الياس :
احتفلت أكاديمية الشرطة العسكرية في محافظة واسط بتخرج الدورة الأساسية الأولى لمتطوعي الشرطة للعام الحالي دورة (أبطال واسط) .
واستهل الاحتفال بعزف السلام الجمهوري وتليت أي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق بعده استعرضت كراديس المتخرجين تتقدمهم كوكبة أعلام العراق وشعار الجمهورية من أمام منصة التحية.
بعدها ألقى آمر الأكاديمية العميد علاوي حسين جاسم كلمة قال فيها: أن احتفالنا اليوم بتخرج الدورة الأساسية الأولى من متطوعي الشرطة للعام الحالي دورة (أبطال واسط) سوف تسهم في تعزيز قدرات الشرطة العراقية وحرس الحدود وتوفر الأمن والاستقرار للمواطنين والتصدي لكل المحاولات الدنيئة التي يمارسها الإرهابيون في عموم مدن العراق حيث أن هذه الدورة تضمنت تخرج (190) متطوعا والتي استمرت لمدة (10) أسابيع موزعه بواقع (8) أسابيع دورة أساسية وأسبوعين دورة تطويرية وفق المنهج المعد من قبل وزارة الداخلية وتلقى المشاركون فيها دروساً عملية ونظرية شملت كيفية التعامل مع المواطنين وحقوق الإنسان ورفع اللياقة البدنية والمهارات القتالية والرماية بجميع أنواع الأسلحة وتطبيق القانون العراقي وكيفية تنفيذ المداهمات وإلقاء القيض على المتهم ونصب السيطرات على الطرق إضافة إلى التقنيات للدفاع عن النفس .
وأشار إلى أن أكاديمية الشرطة في المحافظة التي افتتحت للمرة الأولى في الثاني من حزيران عام 2004 قد تمكنت من تخرج (18) دورة لمتطوعي الشرطة وحرس الحدود من مختلف المحافظات منها (8) دورات تطويرية والتي شملت الطلبة الذين أكملوا تدريباتهم في ( بغداد وبابل والاردن ) وبلغ عدد المتخرجين من الأكاديمية (2510) متطوعين وبواقع (1460) متطوعاً عام 2004 و (860) متطوعاً عام 2005 و (190) متطوعاً عام 2006 حيث أن خطة العام الحالي تتضمن قبول (2400) متطوع لغرض تعزيز قدرات جهاز الشرطة بالعناصر الجيدة.
وتخلل الاحتفال تقديم فعاليات عسكرية شارك فيها المتخرجون تضمنت تحرير الرهائن من الخاطفين والتصدي للمجاميع الإرهابية فيما قدمت الجوائز التقديرية للطلبة الأوائل في الدورة .
وحضر الاحتفال محافظ واسط وأعضاء مجلس المحافظة وقائد قوات شرطة المحافظة وممثلو الأحزاب بالمحافظة .
ومن جانب آخر فان (المدى) التقت بعدد من الطلبة المتخرجين حيث قال المتطوع (سعد حمد حسين): لقد تلقينا خلال الدورة التي بدأت في الرابع عشر من كانون الثاني والتي استمرت لغاية الثالث والعشرين من الشهر الحالي تدريبات نظرية وعملية شملت اللياقة البدنية والتدريب العسكري ومختلف الفنون القتالية والرماية وحقوق الإنسان وكانت الدورة تتضمن كل (14) يوماً نزول لمدة (3) أيام.
وأضاف المتطوع (علي مهدي) أن محاضرات هذه الدورة هي مماثلة لنظيراتها في قوات الجيش العراقي بسبب المهام التي سوف توكل لنا والتي هي مماثلة لمهام قوات الجيش حيث تم استخدام أساليب التدريب الحديث ومنها منظومات البث السينمائي والتصوير أثناء التدريب لعرض كل الأخطاء التي تحدث خلال التدريب وتوضيحها للمتطوعين بغية تجاوزها. اضافة الى تقنيات تدريبية أخرى.


كربلاء لا تتسلم حصتها من الغاز السائل كاملة
 

كربلاء / المدى
ما بين ازمة واخرى تسوء حالة المواطن العراقي وما يعانيه اهالي كربلاء الذين لا تتوفر احصاءات دقيقة عن تعداد سكناها بعد ان اضحت مدينة مفتوحة الابواب لكل الذين ضاقت بهم الدنيا فجاءوا الى المحافظة للسكن.
وازاء هذا الوضع تضاعفت ازماتها وبات من الصعب ان تجد حلاً جذرياً لاية ازمة لان الحلول تصطدم بالواقع فأزمات الكهرباء والبنزين وارتفاع اسعار العقارات والمواد الغذائية وقلة الخدمات اصبحت مزمنة والمواطن الكربلائي، يجد نفسه عاجزاً على تأمين الغاز السائل للاستخدام المنزلي رغم تصريحات ووعود المسؤولين في المحافظة بالقضاء على هذه الازمة وتوفير هذه المادة إلا ان المواطن لايزال يعاني.
احد مسؤولي مكاتب توزيع نفط كربلاء الذي رفض الكشف عن اسمه قال: إن الأسباب متعددة بعضها إجرائي وحقيقي وبعضها يشم فيها المرء رائحة الفساد.. وإن المكتب يتسلم حصته من محافظة بابل التي لها الأولوية لأنها هي التي تتسلم حصة منطقة الفرات الأوسط باعتبارها الفرع الرئيس الذي يزود بابل والنجف وكربلاء بكل أنواع الوقود..إلا إن محافظة النجف أصبح لها فرع ولها الأولوية التي أعطتها لها وزارة النفط في حين بقيت كربلاء من دون فرع وهي تحصل على ما يفيض من بابل.. ويوضح: لقد وصلت إلى بابل كميات من الغاز في بداية شهر آذار الحالي بحدود 130 طنا تم توزيعه في بابل دون أن تحصل كربلاء على كغم واحد..ويؤكد إن سببا آخر هو وجود مجموعات في مكتب التوزيع مستحوذة على كميات التوزيع وهي التي تتلاعب بها ويستغلون قلة المنتوج ويوزعون إلى المحطات الأهلية التي تدفع أكثر كرشوة لقاء تزويدهم بحصة الغاز..وهناك عصابة داخل المحطات الحكومية تستغل أيضا ما يصل من منتوج في عمليات تهريب ليباع في السوق السوداء.
ويقول احد العاملين المطلعين على بواطن الأمور إن ما يصل إلى كربلاء اقل مما هو مقرر للمحافظة وان الوزارة لا تأخذ في نظر الاعتبار الزيادة السكانية للمحافظة المتمثلة بأيام الزيارات إضافة إلى وجود زوار وسائحين وكذلك الأعداد الكبيرة من النازحين..ويعطينا أرقاما تؤكد كلامه فيقول: في كربلاء توجد أربعة معامل للغاز هي معمل كربلاء ومعمل عون الأهلي ومعمل الحر الأهلي ومعمل غاز الهندية.وان الطاقة الإنتاجية لكل معمل تتراوح ما بين(8-10) آلاف قنينة عندما يكون دوام منتسبي تلك المعامل بمعدل اثنتي عشرة ساعة ومن هنا يكون إنتاج هذه المعامل 30000-35000 قنينة يوميا في حين إن حصة كربلاء من الغاز تتراوح يوميا ما بين 16000-20000 قنينة يوميا وهذا ما أثبتته الإحصاءات الرسمية لسكان مدينة كربلاء لان الاستحقاق الطبيعي لكربلاء من الغاز الخام هو 240 طناً وإن ما تتسلمه محافظة كربلاء يتراوح ما بين 80-160 طناً يوميا إذا ما عرفنا إن الطن الواحد ينتج بحدود 85 قنينة بوزن يتراوح ما بين 8-12 كغم.


وزارة الصحة تتلكأ في تسلم وجبات أدوية نينوى .. الأطباء حمّلوا الحكومة مسؤولية ما يتعرضون له وينددون بإجراء الدولة في عرقلة سفرهم الى الخارج
 

الموصل / المدى
قال مصدر في علاقات وإعلام الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى ان وزارة الصحة تتلكأ في تسلم وجبات الأدوية المتعاقد عليها بسبب صعوبة التنقل عبر الطرق الخارجية بين المحافظات الأمر الذي أدى إلى اختناق المخازن بالمنتوج، فضلا على تكدسه داخل عدد من أقسام الإنتاج وذلك لعدم استيعاب المخازن
وأشار المصدر إلى ان الإنتاج لا يمكن ان يتوقف وعزا ذلك الى ان الشركة ملزمة بشروط العقد ، وأضاف ان ماكنة إنتاج (الحبوب المضغوطة) تم تصليحها وتهيئتها للعمل ، بطاقة إنتاجية (100000) كبسولة في الساعة بعد ان كانت عاطلة منذ سقوط النظام وبكلفة (18) مليون دينار عراقي وبمهارات فنية عراقية 100% فضلا تصنيع قطع غيار لهذه الماكنة داخل المحافظة من خلال التنسيق مع قسم الصيانة في الشركة وتعد كلفة تصليح الماكنة منخفضة قياسا باستيراد قطع غيار من المنشأ، إذ تبلغ كلفة استيراد قطع الغيار لها (200) ألف دولار فيما تصل كلفة استيراد ماكنة جديدة نحو (650) ألف دولار.
من جهة اخرى تشهد المؤسسات الصحية تدهورا ملحوظا في نينوى في ظل تردي الوضع الأمني حيث اغفل الجانب الصحي وما يشكله من أهمية من الناحيتين الصحية والإنسانية
في مستشفى الخنساء للولادة والأطفال تحدث مدير المستشفى قائلا: يعاني المستشفى من زخم كبير في عدد المرضى المراجعين فقد بلغ عددهم للشهر المنصرم (18900) مراجع، وتم إجراء (2043) حالة ولادة من ضمنها (427) عملية قيصرية .ان هذا الزخم يتطلب بذل واستنفاد كل طاقات الكوادر الطبية لتقديم أفضل ما يمكن للمريض ، كما يعاني المستشفى من نقص حاد في الأدوية ومواد التخدير لاسيما المحاليل الوريدية التي تشكل المادة الرئيسة لعلاج المرضى خاصة الأطفال وفي اغلب الأحيان يضطر المواطن إلى شراء الأدوية من الصيدليات الخارجية التي قد تكون غير خاضعة للفحص الطبي أو المختبري وبالتالي قد تؤدي إلى ظهور أمراض أخرى مستقبلا، واضاف : ان المستشفى يعاني من معضلة أخرى فضلا عن شحة الأدوية وهي تسرب مياه الأمطار من السقوف إلى داخل أقسام وغرف المستشفى على الرغم من إعادة اعمارها منذ فترة ليست بالطويلة .
وأبدى عدد من الراقدات في المستشفى تذمره من عدم توفر الادوية بشكل عام ووصفت إحداهمن ماتعانيه مع احد ابنائها بالكارثة حيث تضطر الى شراء الادوية من الخارج ، فيما تحدثت امرأة اخرى عن عدم توفر الحاضنات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة بأعداد تستوعب الأطفال المصابين ما يجعل كل طفلين أو ثلاثة أطفال في حاضنة واحدة .
غير ان هذا الامر لم يثن الراقدات عن الثناء على الكادر الطبي ، مادفع الجميع الى مطالبة المسؤولين على جميع الأصعدة بالوقوف على هذه الحالة ومعالجتها وضرورة توفير الدعم الحكومي للأدوية والاعتماد على النوعيات ذات الكفاءة العالية في معالجة الأمراض لا سيما ان البلاد تشهد انفلاتا امنيا وحدوديا والمعابر مفتوحة على مصراعيها.
الى ذلك عقدت نقابة الأطباء في قاعة نقابة المهندسين في الموصل ندوة ناقشت فيها معاناة أطباء المدينة، وتناولت الندوة في محاورها المتعددة انعكاسات الوضع الأمني السلبية على الواقع الطبي، لا سيما نقص الأدوية والخدمات ، وكذلك المخاطر التي يتعرض لها الأطباء من عمليات اختطاف وابتزاز وقتل، و ناقش المجتمعون في الندوة ما تتعرض له مهنة الطب من انتهاكات لقدسيتها على أيدي عشابين ومجبري عظام ومشعوذين يزيدون من متاعب المرضى، مستغلين بساطتهم وعفويتهم.
وقال د. محمود الحاج قاسم رئيس فرع نقابة الاطباء في نينوى : شهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصفية تسعة من أطباء الموصل ذوي الاختصاصات النادرة و الكفاءات العلمية العالية، وهاجر ستون طبيبا إلى دول جوار وبلدان أخرى بعد تعرضهم لحوادث اختطاف وابتزاز، وأوضح الحاج قاسم أن قيادة شرطة نينوى وعدت بالسماح للأطباء بحمل أسلحة شخصية للدفاع عن أنفسهم في الحالات الطارئة. من جانبهم أبدى عدد من الحضور عدم كفاية هذا الإجراء، سيما أن الذين يستهدفونهم لا يأتون فرادى بل جماعات، وبالتالي فإن الأجهزة الأمنية هي الملزمة بحماية الأطباء وعوائلهم وممتلكاتهم من العصابات.
وحمّل الأطباء الحكومة مسؤولية ما يتعرضون له، ونددوا بإجراء كانت قد اتخذته الدولة مؤخرا ومفاده الإيعاز لمديرية الجنسية والسفر بإلزام الأطباء الراغبين بمغادرة البلاد بتقديم كفالة مالية ضامنة قدرها ثلاثة ملايين دينار، ووصف عدد من الحضور تلك الكفالة بأنها ضغط نفسي إضافي على جملة من الضغوط التي يرزح تحت ثقلها أطباء المدينة.


البحث عن حياة أفضل

 

رحمن الجواري
اما المصيبة الكبرى إذا اجبرت على مراجعة طبيب للاسنان أو العيون أو أي اختصاص آخر فعليك إلغاء فقرتي الكساء والغذاء والعمل بجد ومثابرة لتأمين دفع اجور الطبيب والدواء.

إذا غاب عنك أحد مستلزمات الحياة اليومية فابحث عن البديل عنه في مجال آخر فمثلاً عند غياب قناني الغاز السائل وعدم القدرة على الحصول عليها فعلينا استخدام النفط الابيض واستخدام (الجولة) لاعداد وجبات الطعام اليومي واذا غاب هو الاخر فالبديل موجود ايضاً وهو (الموقد) وسعف النخيل الذي اصبح سعر الواحدة منه (250) ديناراً وعشر منها فقط كافية لاعداد (التنور) للخبز.
اما الكهرباء فحلها موجود وليست هنالك اية مشكلة نعاني منها وخاصة ان فصل الصيف اللاهب على الابواب فالمولدات الصغيرة موجودة وسعر لتر البنزين تجاوز الالف دينار واذا كان راتبك الشهري لا يكفي فعش صيفك هذا في ظلام دامس انت واطفالك، انضحوا عرقاً يفيدكم لغسل اجسادكم لأن شحة المياه بانت معالمها وليس لها بديل واذا اردت ان تحفر بئراً في بيتك فعليك تأمين الملايين كأجور لذلك .
الم نقل ان البدائل موجودة لكن تأمينها يتطلب الكثير وهذا يجعلك بدلاً من ان تعمل في داوئر الدولة كموظف بسيط ان تجد بديلاً لوظيفتك إما ان تكون لصاً أو متسولاً لسد احتياجاتك اليومية .
واذا كان القدر قد جعلك اباً ولديك ثلاثة ابناء متفوقين وحباهم الله ان يكونوا طلاباً في كليات علمية ويتطلب منك ذلك دفع اموال طائلة لسد نفقات خطوط النقل والمستلزمات الاخرى فعليك ان تجد بديلاً لذلك وهو آخر بسيط دعهم يتركون الدراسة ويعملون في سوق الخضار أو بيع السكائر.
اما المصيبة الكبرى إذا اجبرت على مراجعة طبيب للاسنان أو العيون أو أي اختصاص آخر فعليك إلغاء فقرتي الكساء والغذاء والعمل بجد ومثابرة لتأمين دفع اجور الطبيب والدواء.
وان تعذر عليك كل هذا فالامر بسيط جداً غادر البلد واترك نفط العراق وغيره من خيرات الى من يعرف الحصول عليها فانت في بلد يغط في بحر من نفط ولا تستطيع ان تشعل ناراً وفي بلدك نهران كبيران وانت ضمآن وارضك خصبة معطاء وتبيت جوعان وما عليك بعد هذا كله ان اردت الحياة الحرة السعيدة الا ان تشد الرحال الى أفريقيا لعل فرص الحياة هناك افضل.


فرع بغداد للمجلس العراقي للسلم والتضامن يقيم مهرجان الربيع لترسيخ الوحدة الوطنية

 

بغداد/ طارق الجبوري
نظمت سكرتارية فرع بغداد للمجلس العراقي للسلم والتضامن مهرجان الربيع لترسيخ الوحدة الوطنية بمناسبة اعياد نوروز والمرأة والشجرة حضره ممثلو عدد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.
واستهل المهرجان بالوقوف دقيقة إجلالاً لأرواح شهداء العراق، ثم القى السيد ثامر الهيمص كلمة المجلس العراقي للسلم والتضامن استعرض فيها ما يعانيه ابناء شعبنا من مآسي القتل جراء الأعمال الإرهابية وإصرارهم على السير في طريق الديمقراطية وبناء العراق الجديد.
وقال ان لنوروز معاني كبيرة في التخلص من الظلم وهو عيد لكل العراقيين الذين قاوموا الاستبداد وسنوات الظلم .. وهذه الايام ورغم الدماء التي تسيل فان العراقيين أكثر تصميماً على صيانة ما تحقق من حريات.. واكد ان المجلس يرفع صوته عالياً بهذه المناسبة للاحتجاج على ممارسات القتلة الارهابية الذين يحاولون حرماننا من مستقبلنا واحلامنا بان يعم السلام في بلدنا.
بعدها القى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السيد فاضل ثامر كلمة جاء فيها : انه رغم كل انهار الدم والمفخخات وكل الاعمال الارهابية الاخرى ضد ابناء شعبنا فها نحن نحتفل بالحياة والربيع متحدين قوى الظلام ..
وعبر باسم اتحاد الادباء والكتاب العراقيين عن شكره للمجلس العراقي للسلم والتضامن على هذه المبادرة موضحاً ان شعبنا سيظل يغني للمحبة والسلام واعياد الربيع معلناً إرادته الصلبة بالسير على طريق التقدم .
والقت السيدة بثينة الحكيم كلمة بالمناسبة شكرت فيها المجلس العراقي للسلم والتضامن على مهرجانه هذا تعبيراً عن التمسك بقيم المحبة والسلام، داعية الى المزيد من الوحدة الوطنية لتحقيق ما نصبو اليه جميعاً من استقرار وسلام.
واستعرضت تضحيات رواد حركة أنصار السلام التي ضمت نخبة من الرجال والنساء ومن مختلف الشرائح وعملهم الدؤوب من اجل تحقيق السلام والرفاهية والخير لكل العراقيين.
بعدها انشدت مجموعة من الأطفال نشيد (موطني.. موطني) ردده معهم الحضور تعبيراً عن وفائهم وحبهم للعراق وشعبه المضحي على مر العهود.. ثم دعاء للأم العراقية الصابرة.


تخرج دورة جديدة لشرطة محافظة ميسان
 

ميسان/ محمد الحمراني
أقيم في محافظة ميسان حفل تخرج لدورة جديدة من الشرطة العراقية ضمت(70) شرطيا تدربوا خلال الدورة على الرماية وجمع الادلة والتدريب البدني وباشراف مدربين عراقيين وعالميين وخلال الحفل القى وكيل قائد شرطة ميسان كلمة اكد فيها اهمية دور الشرطة العراقية في المرحلة الحالية واكد إن امن محافظة ميسان يجب ان يكون مثالا بين المحافظات ويجب ان تهتم الكوادر بنبذ المصالح الشخصية وتنفيذ القوانين على كل من تطاول للوصول الى حالة الاستقرار الامني التي يطمح اليها ابناء وطننا العزيز. وبعد تخرج هذه الدورة اعلنت قيادة شرطة ميسان عن بدء دورة جديدة للشرطة ستستقبل (60) شرطيا تكون دورتهم متخصصة بمكافحة جرائم الارهاب وسيشرف عليها خبراء عالميون في هذا المجال


إيصال الماء الصالح للشرب الى مناطق الاهوار
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
اوصت لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة بمفاتحة مصنع الورق في البصرة بتجهيز السيارات الحوضية العائدة الى مديرية الموارد المائية بماء R.O لتوزيعه على مناطق الاهوار.
ذكر ذلك الشيخ يوب جري رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس المحافظة وأضاف: ان التوصية جاءت حسب طلب مركز انعاش الاهوار بسبب حاجة سكان الاهوار الى المياه الصالحة للشرب، مشيراً الى ان اللجنة اوصت باجتماعها الدوري بمناقشة موضوع آلية توزيع مادة العلف الحيواني (النخالة)، مع وزارة التجارة من اجل دعم وتطوير انتاج الألبان واللحوم وذلك للظروف التي يمر بها البلد بسبب انفلونزا الطيور واعادة الحياة الى الزراعة وخاصة الثروة الحيوانية..


بحث ظاهرة السكن العشوائي في ذي قار

 

ذي قار/ المدى
بحث وفد من وزارة التخطيط زار محافظة ذي قار مؤخرا واقع التجمعات السكانية وعملية تنظيم السكن وازالة التجاوزات على اراضي الدولة والممتلكات العامة مع عدد من مسؤولي المحافظة. وجرى خلال اللقاء الذي عقد في ديوان المحافظة تدارس الاجراءات المتخذة بحق المتجاوزين على الاراضي والممتلكات العامة وكيفية تامين سكن ملائم لهم والتاكيد على الحد من ظاهرة السكن العشوائي من خلال رفع التجاوزات واعتماد ضوابط التخطيط العمراني .
يذكر ان اكثر من 25 % من سكان محافظة ذي قار الذين يتجاوز عددهم مليوناً ونصف المليون نسمة مازالوا يسكنون في اماكن غير صالحة للسكن حيث تشير آخر الاحصاءات الرسمية الى حرمان اكثر من 230 قرية من الماء والكهرباء والطرق السالكة.


مجلس محافظة نينوى يقر المبالغ المخصصة للإعمار واعادة البناء للدوائر والمؤسسات في المحافظة

 

المدى / مكتب الموصل
بحضور مدراء الدوائر الرسمية عقد مجلس محافظة نينوى جلسة خاصة تم فيها اقرار المبالغ المخصصة لكل دائرة للمباشرة بحملة الاعمار واعادة البناء في ضوء المشاريع المقترحة من قبل لجنة الاعمار.
وكان رئيس لجنة الاعمار في المجلس قد اعلن عن قيام وزارة المالية باطلاق عشرة بالمئة من المبلغ الاجمالي المخصص من قبل الحكومة العراقية لمحافظة نينوى و البالغ 303 مليارات دينار.
وعلمت (المدى) من مصدر في مجلس المحافظة بان المبالغ المخصصة لكل دائرة ستكون على النحو التالي:
بلدية الموصل 60 ملياراً
دائرة الزراعة 4 مليارات
الطرق والجسور 21 ملياراً
البريد والاتصالات 3 مليارات
مديرية بلديات نينوى 32 ملياراً
صحة نينوى 15 ملياراً
مديرية ماء نينوى 45 ملياراً
معمل سمنت حمام العليل الجديد 3 مليارات
معمل سمنت حمام العليل القديم 4 مليارات
معمل السكر 2 مليار
مديرية مجاري نينوى 15 ملياراً
كهرباء نينوى 39 ملياراً
جامعة الموصل 6 مليارات
دائرة البيطرة 5 مليارات
مديرية الرياضة والشباب 2 مليار
ممثلية اللجنة الاولمبية 2 مليار
المنتجات النفطية 3 مليارات
انشاء قناة فضائية في نينوى 2 مليار
مديرية التربية 6 مليارات
بناء معهد نينوى التقني 2 مليار
مواقع اخرى احتياطية 34 ملياراً
ومن المتوقع ان تسهم المباشرة بتنفيذ مشاريع الاعمار في المحافظة بتحسين الاوضاع الاقتصادية والخدمية والمعاشية للمواطنين فضلا عن خلق فرص عمل لآلاف العاطلين.


توزيع 4297 قطعة ارض على المهندسين

 

بغداد/ ايناس الشريف
بادرت نقابة المهندسين بانجاز معاملات توزيع الأراضي السكنية على مستحقيها بعد ان تمكنت من ازالة الموانع القانونية التي كانت تحول دون ذلك.اعلن ذلك نائب نقيب المهندسين فاضل محمد خلف لـ(المدى): اننا استطعنا بزمن قياسي تمليك (4297) قطعة ارض واعطاء سندات للمهندسين ضمن آلية معقدة، عن طريق فتح بيان نموذج (25) و (23) وتثبيته في السند النهائي..وأضاف النائب ان الأراضي تقع في منطقة النهراون التابعة لدائرة التسجيل العقاري في المدائن وان مساحة هذه الأراضي تتراوح بين 250 الى 350 متراً مربعاً.
وفي نفس السياق قال ان سعر القطعة بلغ (90) الف دينار مدفوعاً مسبقاً، اما بالنسبة للمهندسين المهاجرين فحقوقهم محفوظة وذلك عن طريق إرسالهم الينا بوكالة لوزارة الخارجية حصراً وتكون صادرة سنة 2006.
وأضاف ان المتوفين منهم يتم تسليم القطع الى ورثتهم عن طريق تقديم جميع الضمانات والبيانات اللازمة.


خلو محافظة ذي قار من مرض انفلونزا الطيور

 

الناصرية/ حسين كريم العامل
نفى مدير قسم الرعاية الصحية الاولية في محافظة ذي قار تسجيل أية حالة اشتباه جديدة بمرض انفلونزا الطيور واكد خلو المحافظة تماما من الاصابة بالمرض
وقال الدكتور عبد الرضا عبد حاتم لـ(المدى):
إلى الآن لم تسجل أية حالة اشتباه جديدة بالمرض ولم تظهر أية هلاكات بين الطيور والدواجن وفي ضوء نتائج الفحوصات الاخيرة يمكنني ان اؤكد خلو المحافظة من الاصابة بالمرض ،وشدد حاتم على استمرار الاجراءات الوقائية المتعلقة بمنع صيد الطيور المهاجرة ومنع دخول البيض والطيور المجمدة والحية من المحافظات الاخرى داعيا المواطنين الى التخلص من الطيور المنزلية بشكل طوعي .


ورشة عمل حول أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية للإعلاميين العراقيين في عمان

 

عمان / موفد (المدى)
تبدأ في العاصمة الاردنية عمان اليوم اعمال ورشة العمل الخاصة بمرض انفلونزا الطيور والامراض الوبائية للاعلاميين العراقيين والتي تستمر يومين وبحضور ممثلى بعض الموسسات الاعلامية المرئية والمقروءة.
الورشة تقوم بتنظميها منظمة الصحة العالمية و منظمة اليونسيف الدولية . حيث من المتوقع ان يتلقى المشاركون محاضرات عن اهمية دور الاعلام في متابعة وكشف الامراض الوبائية التي تظهر في البلد وكيفية التعامل مع الحدث لما يشكله الاعلام من دور هام وبارز في توعية المواطن فضلا عن دور المؤسسات الصحية في التعامل مع هذه الامراض وانتهاج الشفافية والتعاون مع الاعلام والارشاد فى هذا المجال.


الملاكات الهندسية تحقق نسبة 60% من انجاز مشروع نصب مطحنة السماوة
 

السماوة/ عدنان سمير
حققت الملاكات الهندسية 60% من مشروع نصب مطحنة السماوة الاوتوماتيكية وقال باسم فاضل مدير شركة تصنيع الحبوب في المثنى:
ان الدائرة تواصل عملها لنصب المطحنة بعد اعتذار شركة "ابو هلر" السويسرية المصنعة للمطحنة والمسؤولة عن نصبها والتي حالت الظروف الامنية التي يمر بها البلد دون حضورها.
واضاف ان الطاقة الانتاجية للمطحنة تبلغ 200 طن يوميا ستسهم بعد تشغيلها بسد حاجة المحافظة من مادة الطحين وفق مواصفات عالمية فضلا عن ايصال هذه المادة الى المواطن من خلال الوكلاء في الوقت المحدد.
واشار الى ان الدائرة حافظت على معدات المطحنة من السرقة والعبث بعد سقوط النظام السابق والتدخل لدى وزارة التجارة لنصبها بالامكانات الذاتية.


دعوة الى تأسيس مجلس عشائر غير خاضع للتوجهات السياسية
 

الناصرية / المدى
دعا الشيخ علي حسين الخيون عضو الجمعية الوطنية السابق في اجتماع لشيوخ العشائر عقد في مبنى محافظة ذي قار الى تاسيس مجلس عشائر يضم شيوخ العشائر في المحافظة ويتولى مهمة تعزيز الوحدة الوطنية من دون ان يكون خاضعا للتوجهات والتجاذبات السياسية 0 وقال الخيون مخاطبا شيوخ العشائر في الاجتماع الذي دعا اليه محافظ ذي قار لمناقشة الوضع الامني وتداعيات الاعتداء على المساجد وزوار العتبات المقدسة:
دعوت في السابق وادعو الان الى تأسيس مجلس عشائر خالص غير خاضع للتوجهات السياسية هدفه الحفاظ على وحدة العراق وشعبه من مخاطر الارهاب والصراعات الطائفية كما ادعو السياسيين الى التسامي على خلافاتهم والتسريع في تشكيل حكومة وحدة وطنية لا تعتمد المصالح الحزبية الضيقة.
فيما شدد شيوخ آخرون على ضرورة الوقوف بوجه عمليات التهجير الطائفي التي يقوم بها التكفيريون مطالبين بتقديم مرتكبي هذه الاعمال الى القضاء وانزال اقصى العقوبات بمرتكبيها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة