شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

استشــــارات قانونيــــــة
 

تفتح صفحة (شؤون الناس) نافذة جديدة للمواطن تحت عنوان (استشارات قانونية) يجيب فيها اساتذة اكفاء في القانون على اسئلتكم واستفساراتكم القانونية مساهمة من الصفحة في مساعدة المواطنين للحصول على اجابات دقيقة وقانونية لمشاكلهم التي تحتاج الى هذه الاستشارات.... وضيف حلقة اليوم د.محمد عباس السامرائي الاختصاص في القانون المدني للاجابة على الاسئلة التي تلقتها الصفحة.
المحرر

ايقاف الاحداث
س: بعث لفيف من اهالي الاحداث الذين تم القاء القبض عليهم لاسباب السرقة او التشرد او غيرها من الجنح واودعوا السجون الاصلاحية، برسالة يقولون فيها ان هؤلاء الاطفال لايزالون موقوفين منذ مدد طويلة بعضهم تجاوز ايقافه السنة او اكثر ويسألون هل يجوز للمحاكم ان تتباطأ في تقديمهم للمحكمة كل هذه الفترات؟
ج: لايجوز ذلك وعلى ذوي الاطفال ان يوكلوا محامياً يطالب المحكمة محاكمتهم على ان يذكروا بدعاويهم ان المدد التي مضت عليهم تتجاوز في مدتها مدة المحكومية التي سيخضعون لها.
لايجوز قانوناً
س:المواطنة ام ذو الفقار من بغداد تقول في رسالتها: سبق لها وان عملت في احدى دوائر الدولة سابقاً، وتم منحها قطعة ارض سكنية في منطقة سبع البور التابعة لمحافظة الرمادي وحصلت على ورقة الطابو بملكيتها ولكن بعد ان اضطرت الى ترك العمل في الدائرة اعلموها بأن دائرتها سحبت ملكية القطعة السكنية لتركها العمل وهي تتساءل هل يجوز ذلك قانونياً.
ج: لايجوز قانوناً سحب ملكية من مواطن سواء كانت قطعة ارض او غيرها الا بامر صادر من محكمة عليا في الدولة وما دام سحب القطعة منها تم من دائرتها فهو غير شرعي ولها ان تقيم دعوى في المحاكم.
يمكنه البيع
س: بعث احد المواطنين برسالة يذكر فيها بأنه يملك قطعة ارض زراعية مساحتها دونمان في منطقة زاويتة في محافظة (دهوك) ويتساءل في رسالته ان اراد بيعها فما حصة الدولة منها وهل يستطيع بيعها دون بقية الشركاء الذين يملكون الارض التي تقع ضمنها ارضه الزراعية.
ج:له الحق في بيعها ان اراد مادام لديه حق التصرف في ملكيتها اما عن حصة الدولة فلا تتجاوز الربع.


على ذمة اللجان الصحية بوزارة الصحة
 

أ.د. محمد يونس

رغم الاعجاب الكبير بادارة وكادر مديرية اللجان الطبية في وزارة الصحة، لكن ما يلمسه المراجع تلك الهوة العميقة الفاصلة بين الاخوة الاطباء اعضاء تلك اللجان-وكأنهم لا يمتون الى الواقع الحياتي القائم في العراق بصلة-وبين المواطن الذي يدفعه حظه العاثر الى مراجعتهم لحسم قضيته الموضوعة بين ايديهم، والملاحظ ان الاخوة اعضاء اللجان الطبية متمسكون بمهنيتهم الى حد الجمود المؤسف الذي يضعهم على النقيض من التقويم الصائب لواقع حياة المواطن المظلوم، وبالتالي يكونون المعول الذي يهدم آماله وتطلعاته ويتسبب في قطع رزقه وهذا من ابشع الامور من الناحية الانسانية.
حدثني احدهم انه كان قد أصيب بأحتشاء العضلة القلبية سنة 1982، لكن تجاوزها-بحمد الله- وواصل خدمته التعليمية حتى سنة 1997، في قمة العوز، اثناء حكم البعث المقبور حيث كان يتسلم ما يعادل ستة دولارات شهرياً، جاءه عقد عمل من جامعة عربية بألف دولار شهرياً مع سكن مؤقت وضمان صحي وتذاكر سفر ذهاباً واياباً سنوياً.
طلب من جامعة بغداد
حينذاك- منحه اجازة بدون راتب لسنة واحدة لتحسين ظروفه المادية فرفض الطلب، مما دفعه الى اللجوء الى اللجان الطبية متذرعاً باحتشاء العضلة القلبية السابق سنة 1982 وأحيل على التقاعد لاسباب صحية.
بعد طول آغتراب عاد الى الوطن فرحبت به كليته وجامعته، واصدرت وزارة التعليم العالي أمر اعادته الى الخدمة، لكن اللجان الطبية وقفت حجر عثرة متعللة بحجج لا تتماشى مع واقع الحالة بكل ابعادها، فالرجل لن يمارس لعبة كرة القدم ولن يحمل اثقالاً والقسم العلمي المختص والكلية والجامعة تؤكد الحاجة الى خدماته في مجال الاستشارة والاشراف على الدراسات العليا، ووزارة التعليم العالي تطالب الجامعات والكليات بالمرونة في التعامل مع الاساتذة العائدين الى الخدمة من كبار السن لانهم ثروة البلد النادرة التي لا تعوض.
اجريت لهذا الاستاذ عملية القلب المفتوح سنة 2002 في مستشفى الاردن بعمان وهو من اكبر مراكز جراحة القلب في الشرق الاوسط، وكانت العملية ناجحة حيث زود بعد شفائه بتقرير مصدق من جميع الهيئات الطبية المتخصصة وذات العلاقة في الاردن ومن قبل السفارة العراقية بعمان بقدرته على مزاولة اي عمل، وفعلاً واصل عمله في البلد العربي حتى سنة 2005.
لكن اللجنة الطبية ضربت بعرض الحائظ بذلك التقرير وبتوجيهات وزارة التعليم العالي وبحاجة الكلية الماسة، مصرة على الرفض غير المنطقي، بحجة انها لا تستطيع من ناحية الاخلاق المهنية ان تبطل قراراً للجنة سابقة!!
هل يجوز هذا ياوزارة الصحة؟ هل هناك مبرر لهدر الطاقات دون تفهم الوضع الخاص لكل حالة؟ وهل من الانسانية قطع ارزاق الناس؟ وما أكثر الامثلة....


سيف سعد في محافظة ديالى بلا خدمات
 

لفيف من سكنة منطقة سيف سعد في محافظة ديالى بعثوا برسالة يقولون فيها:
منطقة سيف سعد تم انشاؤها في عام 1984 ووزعت قطعها السكنية في حينها على ذوي ضحايا الحرب. وهي الان تضم العوائل التي مضى على سكنها سنوات طويلة لكنها محرومة من اقل الخدمات، فلا شارع معد ولا دائرة خدمية موجود فيها ويتوجهون بسؤالهم الى محافظ ديالى:
متى يتم الالتفات الى هذه المنطقة التي لم تحصل على غير الوعود منذ فترة النظام البائد اسوة بباقي المناطق.
ابو محمد الشمري


بسبب عمل ارهابي بترت قدمه ويبحث عمّن يساعده في العلاج
 

اني المواطن حسين علي جاسم (20) سنة أصبت باطلاق ناري في حادث ارهابي الامر الذي ادى الى بتر قدمي وقد راجعت العديد من الاطباء فقالوا ان حالتي تستوجب تداخلا جراحيا لا يمكن اجراؤه في العراق، وقد بحثت عن جهة عراقية او عربية او اجنبية تساعدني في السفر الى خارج العراق ولم اجد استعدادا للمساعدة سوى من الهلال الاحمر الاماراتي الذي اعرب مسؤول مكتبه السيد علي الكعبي عن استعداده لدفع اجور النقل الى خارج العراق على ان تخاطبنا جهة اخرى تتكفل بثمن العلاج، ولما كانت امكانيتي لا تسمح لي فأنني اناشد الخيرين في المنظمات الانسانية لمد يد المساعدة من اجل تغطية تكاليف العلاج


مبـــــــادرات
 

مبادرة طيبة تلك التي نفذها سكنة محلة 709 في حي الخليج العربي في بغداد الجديدة اذ قام الشباب فيها بحملة تنظيف الشوارع والازقة طواعية فضلا عن قيامهم بإنارة مصابيح الازقة من خلال ربطها بالمولدات التي يستخدمونها لانارة بيوتهم وكذلك تجميل الشارع من خلال صبغ الرصيف.
هذه المبادرة وجدت لها صدى في المحلات المجاورة التي حذا فيها الناس حذو سكنة محلة 709.
البادرة مؤشر على ان المواطن هذه الايام لم يستكن الى الواقع المفروض عليه من انعدام خدمات وغيرها فشمر عن ساعده بعد ان يأس من الاتكال على الدوائر الخدمية وان مساهماته في بناء العراق ستتسع في المستقبل اكثر واكثر.


تباين اسعار البنزين بين محطة واخرى
 

من الدورة وحتى المحمودية محطات تعبئة البنزين تفرض سعرا مغايرا لبقية محطات التعبئة.
السعر 300 دينار للتر الواحد المسعر اصلا بـ150 ديناراً هذا ما يقوله المواطن محمد كاظم الذي اضاف برسالته بأنه قدم شكوى وقابل السيد مدير عام المنتجات النفطية/ بغداد السيد محمد العبيدي الذي اقتصر جوابه (تعال باجر) ويتساءل المواطن: هل هذا ممكن ان يباع بسعر في منطقة وفي اخرى بسعر مختلف؟.


زقــاق 20 في الوشاش.. بــلا كهرباء
 

منذ ما يقرب السنة ونصف السنة والتيار الكهربائي الواصل الى زقاق 20 في الوشاش محلة 619 ليس باستطاعته اشعال شمعة (فلورسن) وقد شكا اهل المحلة ذلك الى مسؤول الكهرباء فلم يحصلوا الا على وعود ويطالبون بأن تنظر دائرة الكهرباء في مسألة هذا التيار الضعيف.
        
كرم مهدي الدليمي - منطقة الوشاش


إمــــــرأة وقضيـــــــة
 

اسمها سعاد حسن علي كانت احدى ركاب باص النقل (كيا) في طريقها من بعقوبة الى بغداد، عز عليها دفع اجرة النقل فتبرع احد الركاب ودفع عنها اجرتها.
قالت انها ام لاربع بنات اكبرهن في العاشرة من العمر طلقها زوجها الذي يعمل حمالا في محافظة البصرة وقطع علاقته بها وببناتها.
احد المحسنين من عليها بغرفة في منطقة نائية. البطاقة التموينية وهويات الاحوال المدنية اخذها الزوج الذي لم تقف له
على اثر. همها الان قوت يومها. والمأوى لبناتها بات حلماً بعيدا.
صغيراتها فريسة الجوع والخوف في تلك البقعة النائية في الغالبية قرب احد الجوامع. نقول.. من لهذه المرأة ومن لصغيراتها. وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني ووزارة حقوق المرأة ووزارة حقوق الانسان ينبغي ان تستقصي عن هذه الشرائح الفقيرة خاصة سعاد حسن علي وبناتها الصغيرات الاربع.


وزارة الدفاع وتقاعد شهداء الحرس الوطني
 

بعث والد احد شهداء قوات الحرس الوطني برساله يقول فيها: أن ولده قد استشهد قبل ما يقارب السنة على ايدي ارهابيين في مدينة سامراء.
ومنذ تلك الفترة يقولون له بأن اوراق ولده قد ارسلت الى وزارة الدفاع من اجل صرف راتبه التقاعدي وهو ينتظر من دون فائدة.
والد الشهيد يدعو وزارة الدفاع الى ان تأخذ بعين الاعتبار بأن العديد من عوائل الشهداء تعيش على امل صرف الراتب التقاعدي، بعد ان فقدت معيليها الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل اداء واجبهم وان هذه المشكلة يجب ان تحل بعد ان طالت كل هذه الفترة.
ابو محمد - محافظة صلاح الدين


اقتراح الى وزارة المالية
 

تم بعد سقوط النظام السابق العمل في عدة دوائر ومؤسسات حكومية. وتم صرف منح مالية شهرية لمنتسبيها الذين تحولوا الى مناطق اخرى وتحتم عليه الذهاب في كل شهر لتسلم المنحة.
بعض هذه الدوائر والمؤسسات تقع في مناطق خطرة وساخنة الذي يقصدها لا يكون بمأمن على حياته، لذلك ندعو وزارة المالية الى ايجاد مراكز في بغداد لتوزيع هذه المنحة الشهرية للذين يسكنون في بغداد وتجنيبهم المخاطر وندعو الوزارة الى ان تعمل جاهدة في سبيل ذلك.
لفيف من موظفي شركة صلاح الدين العامة في قضاء الدور/ صلاح الدين


أين شرطة المرور امام الجامعة المستنصرية؟
 

سالك الطريق الواصل بين منطقة باب المعظم ومناطق الشعب ومدينة الصدر بعد الساعة الرابعة سيجد من العسير عليه اجتياز الشارع المحاذي للجامعة المستنصرية ففي هذا الوقت بالذات تشهد حركة النقل ذروتها ويزدحم الشارع بالسيارات التي تتقاطع فيه والسبب في ذلك يعود الى ان شرطة المرور ينتهي عملها في مثل هذا الوقت فتعم الشارع الفوضى.
نطالب مديرية شرطة المرور باعتماد شرطي مرور في الاقل بعد هذا الوقت.
المواطن
امجد عبد الجبار - الجامعة المستنصرية

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة