الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

السياسيون متفائلون برغم بطء سير المحادثات.. انجاز مشروع مجلس الأمن الوطني والاتفاق على آلية التصويت داخل مجلس الوزراء
 

بغداد / المدى
استمرت اللقاءات التشاورية بين الكتل السياسية أمس لبحث البرنامج الحكومي، في وقت اعلن فيه الانتهاء من تفاصيل مشروع مجلس الامن الوطني.
وعقد ممثلو الكتل البرلمانية امس لقاءهم الثالث في منزل رئيس الجمهورية جلال طالباني لاستكمال مشاوراتهم حول البرنامج السياسي للحكومة القادمة.
وبالاضافة الى الرئيس طالباني فقد مثل التحالف الكردستاني في الاجتماع الدكتور فؤاد معصوم والدكتور محمود عثمان، في حين مثل وفد الائتلاف العراقي الموحد كل من جواد المالكي وسلام المالكي والشيخ همام حمودي، اما وفد القائمة العراقية فتشكل من الدكتور عدنان الدليمي وعبد الناصر الجنابي في حين حضر حسن زيدان اللهيبي عن قائمة الحوار الوطني بالاضافة الى ممثل عن القائمة العراقية.
وعلمت (المدى) من مصادر مطلعة ان الاجتماع سيكون على استكمال المشاورات حول ورقة عمل الحكومة في الولاية الجديدة. وذكرت مصادر (المدى) ان من بين البنود التي تضمنتها الورقة ما يتعلق بشبكة الاعلام العراقي والهيئة الوطنية للاتصالات التي اشار البند الخاص بهما الى ضرورة ضمان استقلاليتهما وعدم تدخل الحكومة في عملهما، واشار بند آخر الى رعاية العتبات المقدسة، كما اشار بند آخر الى ضرورة الاسراع بتأهيل قطاع الخدمات ولاسيما الكهرباء ، اما البند الرابع فتركز على تعزيز دور الاقاليم عند تشكيلها وكذلك مجالس المحافظات في حين تناول بند آخر التزام الحكومة بتنفيذ المادة 140 من الدستور والتي تعتمد في مضمونها على المادة 58 من قانون ادارة الدولة المؤقت بشأن تطبيع الاوضاع في مدينة كركوك، كما تناول احد البنود الهيئات المستقلة واعادة النظر في هيكليتها وقوانينها ولاسيما هيئة اجتثاث البعث وهيئة النزاهة .
من جهته توقع علي الاديب عضو الائتلاف ان يتم في الاسبوعين المقبلين حل جميع المشكلات من خلال المفاوضات بين الكتل السياسية مشيراً الى ان المشاورات التي جرت أمس نجحت في التوصل الى صياغة مسودة الهيئة السياسية لمجلس الامن الوطني التي ستقدم التوصيات والمقترحات التشريعية الى مجلس النواب ومجلس الوزراء. إلا ان الاديب نفى ان يكون هناك مرشح لرئاسة الوزراء غير الدكتور الجعفري مشيرا الى ان المشاورات خلال اليومين المقبلين ستتركز على توزيع المناصب السيادية.
وقال عباس البياتي عن لائحة الائتلاف ان الكتل ستبحث توزيع الحقائب الوزارية على الكيانات والقوائم وفق نظام النقاط وحسب الاستحقاق الانتخابي.
من جانبه قال حميد مجيد موسى الذي يشارك في المشاورات بفاعلية أن الطروحات القديمة التي تتحدث عن خطوط حمراء قد رفضتها كل الكتل والآن تسير المشاورات في أجواء إيجابية وحرص شديد على انبثاق حكومة وحدة وطنية.
ولم يخف موسى وجود بعض العقبات التي أكد إنها ستنتهي بالحوار وأن الكتل السياسية بدات بالفعل بالتشاور حول توزيع المهمات داخل مجلس الوزراء والنظام الداخلي الذي يؤمن المشاركة الفعلية للوزراء في إدارة شؤون الدولة بالإضافة إلى تداول الأسماء وتوزيع الحقائب الوزارية.
وحول تسمية الجعفري رئيساً للوزراء قال موسى أن رئاسة الوزراء ليست عقدة عويصة بل ستحل بسلاسة لأن المشكلة بحسب موسى ليست في شخص الجعفري بل في الطريقة التي تتشكل بها الحكومة ومنهجها.
أما الدكتور محمود عثمان عضو التحالف الكردستاني فكان غير راض عن الصلاحيات التي أعطيت للهيئة السياسية لمجلس الأمن الوطني بقوله إنها أقل بكثير مما كنا نتمناه.
وأضاف عثمان في تصريحات صحفية أن ورقة عمل مقدمة من التحالف الكردستاني تؤكد ضرورة توسيع صلاحيات نواب رئيس الحكومة وإشراكهم في القرارات التي يصدرها رئيس الحكومة أي ان يكون نواب لرئيس الوزراء للشؤون الأمنية والاقتصادية والخدمات.
أما رئيس قائمة الحوار الوطني الدكتور صالح المطلك فقد أكد إن المشاورات بين الكتل السياسية تسير بشكل إيجابي لكنه أكد أن الإيجابية هو ليست التنازلات التي نقدمها على حد قوله.
وقال المطلك لـ(المدى) أمس "اعتقد إن الأخوة في الائتلاف مصرون على ان يأخذوا كل ما يريدون لكن يبدو أن هناك ضغوطاً دولية وإقليمية فضلاً عن المحلية إضافة إلى قناعة البعض منهم بأن لن يستطيعوا أن يحكموا البلاد بمفردهم"، متوقعاً أن يقدم الائتلاف بعض التنازلات لحلحلة الأزمة السياسية، وقال "إذا أراد الائتلاف أن يكون رئيس الوزراء قائداً للقوات المسلحة فيجب أن يكون نائبه المشرف على الملف الأمني من خارج الائتلاف".
وفي تطور لاحق اعلن عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية وائل عبد اللطيف ان الاطراف التي اجتمعت أمس في منزل الرئيس طالباني اتفقت على ان يكون التصويت بأغلبية الثلثين داخل مجلس الوزراء على قضايا ترسيم الحدود والموازنة الفيدرالية وتعيين الدرجات الخاصة والقيادات العسكرية التابعة للقوات المسلحة.


النجف تعلن يوم الأربعاء القادم عطلة رسمية بمناسبة ذكرى وفاة الرسول (ص) .. مقتدى الصدر يدعو الى الهدوء بعد سقوط قذيفتي هاون على منزله في الحنانة
 

النجف/عامر العكايشي
تعرض منزل السيد مقتدى الصدر في الحنانة بالنجف إلى هجوم بقذيفتي هاون من مصدر مجهول عصر يوم أمس الأحد سقطتا بمحيطه وبالتحديد على نقطة التفتيش الشمالية التابعة للمنزل.
وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه ان اثنين من افراد الحماية اصيبا بجروح حالة احدهما خطرة فضلاً عن اصابة طفل كان ماراً في الشارع. وتجمع المئات من انصار الصدر قرب منزله وانتشرت سيطرات عديدة لرجال الحرس الوطني ولواء ذوالفقار قرب حي الحنانة.
في هذه الاثناء اصدر السيد الصدر بيانا حصلت (المدى) على نسخة منه طالب فيه من الجميع المحافظة على الهدوء خصوصا ان النجف مقبلة على زيارة وفاة الرسول (ص).
وجاء في البيان” لقد وصلنا خبر مفاده ان قوات الاحتلال تريد اقحام الشعب العراقي بحروب وويلات وخصوصا ما يسمونه بالتيار الصدري , فاهيب باخوتي عدم الانجرار خلف مخططات الغرب خصوصا ونحن مقبلون على زيارة كبيرة بذكرى استشهاد رسول الله (ص) فعلى الجميع الحفاظ على الهدوء واهيب بالقوات المسلحة الحفاظ على الزوار وتكثيف الجهود والتعاون فان النواصب يتربصون بنا الدوائر” .
من جانبه قرر مجلس محافظة النجف اعتبار يوم الثامن والعشرين من صفر ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد الموافق يوم الأربعاء المقبل عطلة رسمية في المحافظة. وأفاد مراسل الوكالة الوطنية العراقية للأنباء امس الأحد أن :" الاستعدادات الأمنية والاجتماعية ما زالت جارية لاستقبال هذه المناسبة إذ بدأ الزوار بالوصول إلى النجف لتأدية مناسك الزيارة لمرقد الإمام علي عليه السلام. وأضاف:إن محافظة النجف عقدت اجتماعاً امنياً حضره قادة الأجهزة الأمنية للمحافظات الثلاث المجاورة للنجف وهي كربلاء والحلة والديوانية، بالإضافة إلى اللجان الأمنية في مجالس هذه المحافظات وبحث الاجتماع السبل الأمنية المناسبة لمنع وقوع أية خروقات أمنية خلال هذه المناسبة الدينية المهمة. وأوضح: إن الأجهزة الأمنية قامت بتسيير الدوريات ووضع السيطرات ونقاط التفتيش على الطرق الرئيسة والفرعية المؤدية إلى المحافظة لتأمينها أمام الزوار كما قام أصحاب المواكب بنصب الخيام لاستقبال الزوار الوافدين إلى النجف وتهيئة الطعام وتوفير الخدمات الصحية في حين بادرت دائرة صحة النجف إلى إنشاء وحدات طبية ثابتة ومتنقلة لخدمة الزائرين وتوفير العناية الطبية لهم.


رئيس اقليم كردستان يكلف نيجيرفان بارزاني بتشكيل الحكومة الكردية الموحدة
 

اربيل/PNA
قال عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق ان السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق سيكلف أمس الاحد السيدين نيجيرفان بارزاني مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الوزراء وعمر فتاح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الكردية الموحدة في اقليم كردستان العراق لتشكيل الحكومة الموحدة.
وقال المفتي في تصريح صحفي "سيقوم السيد مسعود بارزاني في مكتبه بمصيف صلاح الدين بتكليف المرشحين لتشكيل الحكومة الجديدة الموحدة للاقليم".
موضحا ان البرلمان حدد مدة اقصاها شهر واحد لتشكيل الحكومة الكردية الموحدة.


اعتقال 60 وضبط 17 متسللاً والإفراج عن 291 معتقلاً
 

بغداد/ طامي المجمعي
اعلنت وزارة الداخلية امس انها تمكنت بالتنسيق مع وزارة الدفاع من اعتقال 60 ارهابياً و17 متسللاً من الاراضي الايرانية. شوقال بيان لوزارة الداخلية ان قوات الامن "اعتقلت 25 ارهابياً في منطقة الجعارة واثنين آخرين في منطقة الشعب"، مضيفاً ان قوات الامن دهمت "اوكار الارهابيين في منطقة حي التأميم في مدينة الرمادي واعتقلت 23 ارهابياً كما اعتقلت 10 آخرين في عملية مماثلة في سامراء". واشار البيان الى ان "قوات الحدود تمكنت من اعتقل 17 متسللا ايرانيا في منطقة زرباطية في محافظة الكوت".
كما ذكر البيان ان قوات الامن تمكنت من تحرير أمرأة مختطفة في منطقة زيونة وابطال عبوتين ناسفتين.
ومن جانب اخر ذكر بيان لمجلس الوزراء حصلت (المدى) على نسخة منه أمس انه تم اطلاق سراح 291 معتقلا وفقاً لقرار المجلس المشترك لاعادة النظر في قضايا المعتقلين والافراج عنهم ويذكر ان المجلس الذي اسس في آب 2004، مؤلف من اعضاء يمثلون وزارات حقوق الانسان والعدل والداخلية، اضافة الى ضباط من القوات متعددة الجنسية، وكان المجلس قد اعاد النظر في قضايا اكثر من 30300 معتقل كما اوصى بالافراج عن اكثر من 15600 معتقل.


التربية تعلن تغيير مواعيد الامتحانات النهائية
 

بغداد/ نينا
قررت وزارة التربية تغيير مواعيد الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي 2005 ـ 2006.
وقال مصدر مسؤول في وزارة التربية أمس الأحد:"إن امتحانات الدور الأول النهائية للصفوف غير المنتهية للمرحلة الابتدائية ستبدأ في العشرين من آيار المقبل لمدة أسبوع واحد في حين ستبدأ الامتحانات النهائية للمرحلة الثانوية في الثالث والعشرين منه وتنتهي يوم الخميس الأول من حزيران المقبل".
وأضاف:"إن الامتحانات العامة الوزارية (البكلوريا) للصفوف المنتهية للدور الأول للابتدائية ستبدأ يوم السبت السابع والعشرين من أيار المقبل في حين ستبدأ الامتحانات العامة للدراسة المتوسطة يوم السبت العاشر من حزيران المقبل تليها امتحانات المرحلة الإعدادية (السادس العلمي والأدبي والدراسات الإسلامية والمهنية) إذ ستبدأ يوم الأحد الحادي عشر من حزيران المقبل.
واوضح المصدر:"إن امتحانات الدور الثاني ستبقى على مواعيدها المحددة لها سابقا من دون أي تغيير".


قمة الخرطوم تتجه الى رفض ترسيم حدود اسرائيل من جانب واحد
 

الخرطوم / الوكالات
اكدت وثيقة ان القمة العربية التي تفتتح غدا الثلاثاء في الخرطوم ستعلن "رفضها" خطط رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت "ترسيم حدود اسرائيل من جانب واحد" ومحاولته انهاء النزاع مع الفلسطينيين من طرف واحد وستدعو الى مواصلة المساعدات الدولية للسلطة الفلسطينية ورفض اي "ذرائع " لوقفها.
ويؤكد مشروع القرار الذي اقره وزراء الخارجية العرب مساء السبت وسيرفع الى القادة العرب لاعتماده "رفض الحلول الجزئية والاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب التي تقوم بها اسرائيل او تعتزم القيام بها في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس".
ورأى النص ان اسرائيل تحاول من خلال هذه الحلول والاجراءات "استباق المفاوضات على قضايا الوضع النهائي ورسم الحدود لاسرائيل من جانب واحد بما يلبي اطماعها التوسعية ويجعل من المستحيل اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة".
ودعا النص اللجنة الرباعية الدولية الى "التاكيد على ان اي اجراء من اي طرف يجب ان يكون في سياق العمل على تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط على اساس مبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق".
ويؤكد مشروع القرار بذلك ضرورة استمرار عملية السلام لتسوية جميع القضايا حتى لو انسحبت اسرائيل من اجزاء من الضفة الغربية طبقا لخطة رئيس الوزراء الاسرائيلي بالانابة ايهود اولمرت.
وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريحات لصحافيين ليلة السبت / الاحد انه لا يمكن رفض انسحاب اسرائيل الاحادي من اي جزء من الاراضي الفلسطينية لكن "المرفوض هو انهاء النزاع من جانب واحد ومن دون حل كل القضايا".
واعلن اولمرت أمس الاحد قبل يومين من الانتخابات التشريعية ان اسرائيل سترسم حدودها بعد اجراء مشاورات داخلية ومع الولايات المتحدة ولن تأخذ بالضرورة رأي الفلسطينيين في الاعتبار.
واكد زعيم حزب كاديما، المرشح الاوفر حظا للفوز برئاسة الوزراء الاسرائيلية في انتخابات يوم الثلاثاء المقبل، ان خطته "تعني اننا لن نكون في اي وقت من الاوقات رهن ارادة الفلسطينيين".
من جانب آخر ستعلن القمة العربية في الخرطوم ان ارسال قوات دولية الى دارفور يتطلب "الموافقة المسبقة للحكومة السودانية"، بحسب ما جاء في مشروع القرار الذي يفترض ان يقره وزراء الخارجية العرب أمس الاحد.


مجلس محافظة ميسان يدعو الى مقاطعة القوات البريطانية
 

العمارة / نينا
دعا مجلس محافظة ميسان قوات الجيش والشرطة في المحافظة الى اغلاق مداخل المدينة كافة بوجه القوات البريطانية ومنعها من الدخول اليها. وطالب المجلس في بيان اصدره أمس الاحد: "الحكومة المركزية بالتدخل وممارسة مسؤولياتها الوطنية والتاريخية للحد من تصرفات البريطانيين وتجاوزاتهم على الحكومة المحلية في المحافظة". داعياً الى : "مقاطعة القوات البريطانية التي انتهكت حقوق الانسان ومارست اعتداءاتها المشينة بحق ابناء هذه المحافظة وانتهكت حرمات الدور السكنية واستخدامها للعبوات المتفجرة لاقتحام الابواب واعتقال الشباب بشكل عشوائي وغير مبرر وسرقة المصوغات الذهبية والمبالغ النقدية العائدة للمواطنين والتي كان من نتائجها تعرض امرأتين من نساء منطقة 15 شعبان الى الاجهاض بسبب حالة الترويع التي مارستها تلك القوات". وحذر البيان: "من مغبة تكرار مثل هذه العمليات التي ربما ستنعكس على ردود فعل ابناء المدينة ويحدث ما لا يحمد عقباه".
واعلن عبد الجبار وحيد العكيلي رئيس مجلس محافظة ميسان تعليق عضويته في المجلس "احتجاجا على التجاوزات الصارخة للقوات البريطانية بحق المدنيين من ابناء ميسان".


تظاهرة ضد زيارة رايس الى بريطانيا
 

لندن / الوكالات
ذكر نشطاء غاضبون بسبب الحرب في العراق أمس الاحد انهم سيقومون باحتجاجات ضد زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى بريطانيا هذا الاسبوع.
وتزور رايس بريطانيا بشكل غير رسمي تلبية لدعوة من نظيرها البريطاني جاك سترو لزيارة بلدته بلاكبيرن التي يمثلها سترو في البرلمان. وتاتي هذه الزيارة في اعقاب زيارة سترو لولاية الاباما التي تتحدر منها رايس في تشرين الاول الماضي.
وذكر "تحالف اوقفوا الحرب" ان زيارة رايس المتوقعة لبلدة بلاكبيرن وليفربول (شمال غرب انكلترا) تثير "الغضب".


كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق (سنتي في العراق)
 

في حلقة اليوم ص8: الحلقة الحادية والثلاثون

  •  مستقبلكم يعد بالامل والكرامة، ربما يصعب تحقيق الكرامة في الوقت الذي تجوب فيه قوات اجنبية، مهما كانت نياتها، شوارعكم.
  • تفاصيل تفجير مقر الامم المتحدة واستشهاد سيرجيو دي ميلو، كما يرويها بريمر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة