الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الدفاع تنفي مشاركتها... والائتلاف يحّمل الامريكان المسؤولية.. تشييع ضحايا حسينية المصطفى وسط استنكار واسع
 

بغداد / مراسلو المدى
شيعت جماهير حي اور في بغداد ضحايا حسينية المصطفى الذين استشهدوا في حادث غامض وصفه سياسيون عراقيون يشاركون في المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة (بالمذبحة) ارتكبتها القوات الامريكية ضد مصلين عزل في حين امتنع متحدثون عسكريون امريكيون عن التعليق على هذه الاتهامات لكنهم اصدروا بياناً تحدثوا فيه عن غارة شنتها القوات العراقية الخاصة مع مستشارين امريكيين على مبنى لم يكن مسجداً في نفس المنطقة تقريباً على حد زعم البيان.
واشار البيان الامريكي إلى ان العملية لم تشمل الاغارة على مسجد كما لم تلحق أي اضرار به لكن وزارة الدفاع نفت وعلى لسان اللواء عبد العزيز محمد جاسم مدير العمليات مشاركة القوات العراقية في تنفيذ العملية في حسينية المصطفى في منطقة حي اور عند مداهمته من قبل القوات الامريكية.
وفي حديث لـ (المدى) اشار الشيخ عبد الهادي الدراجي المتحدث باسم مكتب السيد الشهيد الصدر إلى ان قوة مشتركة عراقية امريكية قامت مساء امس الاول باقتحام حسينية المصطفى ومقر لحزب الدعوة - تنظيم العراق في حي اور، واطلقت النار على حراس مقر الحزب وعدد من المصلين في الحسينية، وذكر الدراجي ان ثمانية عشر من العاملين في المقر ومن المصلين ذهبوا ضحية الاعتداء، الذي اسفر ايضاً عن اعتقال عدد آخر من المواطنين المتواجدين في مكان الحادث.
واضاف: ان صباح يوم امس شهد اطلاق سراح عدد من الصبية والاطفال الذين تم اعتقالهم في الحادث.
من جانبها اعربت كتلة الائتلاف العراقي الموحد امس عن استيائها ازاء الحادث محملة الجيش الاميركي المسؤولية متهمة اياه بالسعي الى اثارة الحرب الاهلية.
وافاد بيان للائتلاف قراه العضو جواد المالكي "ارتكبت القوات الاميركية والقوات الخاصة الخاضعة لها جريمة بشعة عندما هاجمت مسجد المصطفى ما ادى الى استشهاد العشرات واعتقال الاخرين وتخريب المبنى ومكتب حزب الدعوة الاسلامية-تنظيم العراق".
واضاف "ما قامت به هذه القوات يعد جريمة منظمة لها ابعاد سياسية وامنية خطيرة تستهدف اشعال فتنة حرب اهلية لاغراض سياسية بهدف اللعب بالمعادلات القائمة في ظرف سياسي حرج تمر به عملية تشكيل الحكومة الوطنية".
وتابع البيان ان "قتل هذا العدد الكبير من اتباع آل البيت (...) ليس له مبرر يمكن قبوله باي حال من الاحوال كما يعد انتهاكا لكرامة العراقيين وسيادة بلادهم وجعل شعارات الديمقراطية والحرية والتعددية التي رفعتها الادارة الاميركية دون مصداقية امام التحديات والانتهاكات اليومية بحق الشعب العراقي المظلوم".
وقال ان "الائتلاف العراقي الموحد يعرب عن استيائه الشديد ويطالب الحكومة العراقية بضرورة فتح تحقيق سريع وشامل لكشف الخلفيات والاهداف والملابسات واتخاذ الاجراءات التي تمنع مثل هذا التلاعب بالدماء وبالعملية السياسية".
كما "يطالب بضرورة التحري والتدقيق في وجود قوات عراقية خاصة غير خاضعة لاشراف الحكومة تقوم بعملية اغتيال منظم وتصفيات ومداهمات مستمرة مدعومة من قبل القوات الاميركية لان وجودها اللاقانوني يؤسس لحرب اهلية حقيقية لم يعد السكوت عليها ممكناً".
ورأى البيان ان "وضع تصريحات السفير الاميركي (زلماي خليل زاد) الى جانب ممارسة القوة والعنف من قبل القوات الاميركية والبريطانية يعطينا صورة واضحة عن نوايا خطيرة تعرض العراق وشعبه وتجربته السياسية ومسيرته الديمقراطية الى خطر فادح ناره تطال الجميع".
واضاف ان هذا "يحتاج الى حذر شديد ومراقبة دقيقة ومواقف حازمة لمنع اي تدهور لايمت لمصلحة الشعب العراقي وقواه الوطنية بصلة".
وختم قائلا ان الائتلاف يطالب الحكومة بالعمل بسرعة على استعادة الملف الامني ليكون بيد قوات الامن العراقية دفعا للاشكالات والمؤثرات السياسية والامنية التي تضغط من اجل رسم مستقبل سياسي للعراق على خلفية التحديات الامنية".
ورداً على العملية الامريكية قرر مجلس محافظة بغداد قطع العلاقات السياسية والخدمية مع الجانب الامريكي.
وقال بيان اصدره رئيس مجلس المحافظة ان القرار جاء بعد اجتماع موسع لاعضاء مجلس المحافظة الذين قرروا بالاجماع قطع العلاقة مع الجانب الامريكي استنكاراً للاعمال العدوانية ضد ابناء العراق حسب ما ذكره البيان.
لكن متحدثاً باسم رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري اعلن عن قلقه العميق واتصل بقائد القوات الامريكية الذي وعد بدوره باجراء تحقيق في الموضوع.


(المدى) تنشر اسماء الوجبة الاولى من المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية
 

بغداد / حنان التميمي
اعلنت دائرة الرعاية الاجتماعية موعد صرف اعانات شبكة الحماية الاجتماعية لارباب الاسر من العاطلين عن العمل والمسجلين في مكتب تشغيل بغداد.
وصرحت مدير عام الدائرة ليلى كاظم عزيز ان يوم الثلاثاء الموافق 28 / 3 / 2006 سيكون موعداً لصرف الاعانات لمدة عشرة ايام، مشيرة إلى ان الدائرة اصدرت القائمة المرفقة باسماء المشمولين بالاعانات في الوجبة الاولى والبالغ عددهم 736، فيما ستصدر قوائم اخرى في وقت لاحق تضم اسماء المشمولين بالوجبات الجديدة.
اسماء المرشحين ص4


خلافات حول صلاحيات نواب رئيس الوزراء .. مفاوضات طويلة لقادة الكتل حول برنامج الحكومة وآلية عملها
 

بغداد / نصير العوام
قطع قادة الكتل السياسية شوطاً طويلاً في مفاوضات المرحلة الثانية حول تشكيل الحكومة المقبلة بعد ان انهوا وثيقة عمل مجلس الامن الوطني الذي يعد المرحلة الاولى، وأجمع العديد من اصحاب الشأن ان المرحلة الثانية قطعت شوطاً كبيراً في المفاوضات التي تخص البرنامج الحكومي والنظام الداخلي وأسس عمل مجلس الوزراء. وقال حسن السنيد عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد ان المفاوضات تدور حول البرنامج الحكومي الذي تم الاتفاق على ثلاثين نقطة منه، واضاف لـ (المدى) عبر الهاتف ان قادة الكتل سينتهون من البرنامج الحكومي خلال اليومين المقبلين، مؤكداً ان مرحلة الحقائب الوزراية ستبدأ المفاوضات حولها الاسبوع المقبل، وبين السيد ان تسمية نواب رئيس الجمهورية والوزراء ومجلس النواب مرتبطة بالحقائب الوزارية حيث سيتم تقسيم حصة الوزارات لكل كتلة على اساس نواب الرئاسات الثلاث، مشيراً إلى ان تسمية رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب شبه محسومة وذلك لان طالباني المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية والجعفري لرئاسة الوزراء اما مجلس النواب فهناك عدة اسماء مطروحة من قبل جبهة التوافق العراقية، رافضاً الكشف عن الاسماء.
بيد ان خلف العليان عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية نفى ترشيح أي اسم لرئاسة مجلس النواب من قبل جبهة التوافق، مؤكداً في تصريح لـ (المدى) امس ان الحديث عن المرشحين للرئاسيات الثلاث سابق لاوانه، واشار إلى ان المفاوضات بين قادة الكتل السياسية تجري الآن حول البرنامج الحكومي واسس عمل مجلس الوزراء، وكشف العليان ان اغلب الكتل السياسية تريد استحداث منصب نائب ثالث لرئيس الوزراء لتولي الملف الامني لكن الائتلاف يصر على ان يكون الملف الامني بيد رئيس الوزراء.
إلى ذلك توقع عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية وائل عبد اللطيف ان تبدأ المفاوضات حول الحقائب الوزراية خلال الايام الاربعة القادمة.
اما عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية حسين الفلوجي قال: ان السجالات جارية بين قادة الكتل السياسية حول امكانية استحداث منصب نائب ثالث لرئيس الوزراء للشؤون الامنية، واضاف الفلوجي لـ (المدى) ان قادة الكتل قد ينهون المفاوضات حول البرنامج الحكومي اليوم أو غداً. اما راسم العوادي الناطق الرسمي باسم القائمة العراقية الذي كان يتحدث لـ (المدى) عبر الهاتف امس فقال: ان المفاوضات حول البرنامج الحكومي مستمرة بشكل ايجابي، واضاف ان الخلافات الآن حول صلاحيات نواب رئيس الوزراء التي لا تتعارض مع الدستور، موضحاً ان النظام الداخلي وأسس عمل مجلس الوزراء هما جزء من المفاوضات الجارية الآن بين قادة الكتل السياسية.


تفجير يهزّ مبنى يضم مكاتب احزاب سياسية في الزعفرانية .. وعشرات الضحايا في هجوم انتحاري على مركز للتطوع قرب تلعفر
 

بغداد- الموصل / المدى
لقي شخص واحد على الاقل مصرعه وجرح نحو 30 اخرين عندما انهار مبنى مكوّن من ثلاث طبقات في الزعفرانية ببغداد اثر سلسلة انفجارات هزت المكان.
وقال مصدر امني ان الانفجارات التي هزت المكان لم تتضح ما اذا كانت ناجمة عن هجوم بالمتفجرات، مؤكدا ان فرق الانقاذ تعمل على انتشال المصابين من تحت انقاض المبنى، في اشارة الى ان عدد المصابين قد يرتفع.
المصدر الذي رفض الافصاح عن هويته اكد ان المبنى المذكور يضم مكاتب تابعة لحزب الدعوة الاسلامية في العراق ولحزب الفضيلة، من دون الافصاح ما اذا كان ضحايا الحادث ينتمون الى اي من الحزبين المذكورين.
وفي محافظة نينوى لقي 17 مصرعهم وجرح 28 آخرون بينهم 6 من عناصر الجيش العراقي امس في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف حشداً من المتطوعين إلى الجيش قرب قاعدة عسكرية في منطقة السكك القريبة من تلعفر .
ونقل مراسل (المدى) في منطقة الحادث عن مركز العمليات المشترك ان انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه وسط جموع الراغبين في التطوع إلى الجيش العراقي عند بوابه المعسكر الذي تتخذه الفرقتان الثانية والثالثة التابعتان إلى الجيش العراقي مقراً لهما في منطقة الكسك التي تبعد عن مدينة الموصل نحو 35 كيلو متراً.
وابلغ مصدر في المركز المشترك (المدى) أن الهجوم اوقع 17 قتيلاً و22 جريحاً من المتطوعين، فضلاً عن اصابة 6 من عناصر الجيش العراقي بجروح، مؤكداً ان الهجوم لم يسفر عن وقوع اصابات بين صفوف القوات الامريكية التي تشارك القوات العراقية المكان.
لكن وكالة الانباء الفرنسية نقلت عن مصدر امني عراقي قوله ان اربعين شخصا قتلوا وجرح عشرون آخرون في الهجوم.
وقال المصدر رافضا ذكر اسمه ان "اربعين شخصا قتلوا واصيب عشرون آخرون بجروح، غالبيتهم العظمى من المتطوعين، عندما فجر انتحاري نفسه في وسطهم امام مركز عزكي كلاك للتطوع للجيش العراقي الذي يقع بالقرب من مدينة تلعفر".


حالة وفاة بانفلونزا الطيور في الكمالية والاشتباه بحالة ثانية
 

بغداد / اف ب
اعلنت متحدثة رسمية باسم اللجنة العليا لمرض انفلونزا الطيور في العراق امس الاثنين انه يشتبه في وفاة عراقي بانفلونزا الطيور واصابة آخر من الاسرة نفسها بالمرض في شرق بغداد.
وقالت المتحدثة في بيان: "هناك "وفاة مشتبه بها" بالمرض وحالة مرضية اخرى من العائلة ذاتها في منطقة الكمالية شرق بغداد، موضحة ان الحالة الاخيرة قيد العلاج حاليا.
واضافت ان الفحص المختبري "اثبت انها حالة مؤكدة من (اتش 5ان1) ونحن بصدد ارسال نماذج الى مختبرات في القاهرة للتأكد منها".
واوضحت ان "الفرق الصحية والبيطرية ستأخذ عينات من العائلة وسيتم اخلاء المنطقة من الدواجن المحيطة بهذه البؤرة".
وكانت متحدثة قد كشفت مطلع الشهر الحالي "وجود اصابات في عينات اخذت من قريتين في قضاء كفري في محافظة ديالى"، كما اعلنت "ادخال حالة مشتبه بها الى المركز الصحي لقرية سيد جابر".
وتوفيت فتاة كردية واحد اقاربها في السليمانية بانفلونزا الطيور في كانون الثاني الماضي كما تم ذبح نحو 500 الف طائر في منطقة حدودية واسعة من كردستان العراق، بعد تاكيد وزارة الصحة اول حالة وفاة بانفلونزا الطيور.


اكد ان متعددة الجنسية على علم بالمكان ..وزير الداخلية ينفي وجود معتقل سري في بغداد
 

بغداد / هشام الركابي وطامي المجمعي
نفى وزير الداخلية باقر جبر الزبيدي الانباء التي ترددت حول وجود معتقل سري يحتجز فيه مقاتلون اجانب اعتقلتهم القوات الامنية مؤخرا.
وقال الزبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده امس ان المعتقلين هم من المحتجزين لدى اجهزة وزارة الداخلية وان سبب الاعتقال هو نفاد صلاحية اقامتهم. مضيفا ان المعتقلين هم 17 معتقلا بينهم 16 يحملون الجنسية السودانية ومصري واحد وتم اعتقالهم في منطقة البتاويين.
واشار الوزير الى ان الداخلية حرصت على عزل هولاء عن بقية المعتقلين لكونهم غير متورطين باعمال اجرامية او ارهابية لذا تم احتجازهم في احد مباني مديرية التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية. موضحا ان مكان الاعتقال كان معروفاً من قبل القوات متعددة الجنسية ولاصحة للانباء التي وردت لدى بعض وسائل الاعلام بان القوات الامريكية اكتشفت المعتقل مؤخرا.
وحول ازدياد اعمال القتل والعنف الطائفي اوضح الزبيدي ان القيادة الامنية اجتمعت امس واتخذت عددا من القرارات اهمها مراجعة الخطط الامنية السابقة والاستفادة من الاخطاء السابقة والعمل على عدم تكرارها اضافة الى ان الوزارة اعدت خطة لتسليح قوات الداخلية من مغاوير وحفظ نظام باسلحة متطورة تمكنهم من مكافحة الارهاب. كما اعدت دراسة حول تشكيل لجان شعبية من قبل المواطنين تساند الاجهزة الامنية في اداء واجبها في حفظ الامن في جميع المناطق الساخنة والمتوترة مبينا ان الدراسة غير مكتملة بسبب عدم التوصل الى قرار نهائي بتسليح تلك اللجان او لا.
وشدد الوزير على ضرورة تطبيق الفقرة 91 من القانون بشان حل المليشيات التابعة للاحزاب والقوى السياسية ودمجهم ضمن تشكيلات الجيش والشرطة.


تجريم المتهمين بسرقة هرمون النمو من مستشفى الطفل .. النزاهة تحيل 18 قضية فساد تخص وزارة الدفاع في عهد الشعلان إلى المحكمة الجنائية
 

بغداد / المدى
علمت (المدى) من مصادر خاصة ان مديرية تحقيق في هيئة النزاهة العامة احالت (18) قضية فساد اداري ومالي تخص وزارة الدفاع في عهد حازم الشعلان إلى المحكمة الجنائية المركزية تصل مبالغها إلى ملايين الدولارات. واوضحت المصادر ان المتهمين بالقضايا كانوا يشغلون درجات وظيفية عالية.
كما وتنتظر الهيئة احالة (12) قضية اخرى إلى المحكمة المختصة خلال الاسبوع المقبل بعد اكمال التحقيق بها.
من جانبها اصدرت المحكمة الجنائية المركزية حكمها في القضية المحالة اليها من قبل قاضي تحقيق هيئة النزاهة العامة، وفق المادة (315) من قانون العقوبات والخاصة بسرقة هرمون النمو من مستشفى الطفل المركزي، بعدما اثبتت نتائج التحقيق ضلوع عدد من منتسبي المستشفى المذكور بعملية السرقة حيث تم تجريمهم واصدار احكام الإدانة بحقهم.
ودعت هيئة النزاهة في بيان للمكتب الاعلامي حصلت (المدى) على نسخة منها ابناء الوطن للوقوف معها من خلال الابلاغ عن حالات الفساد ليتسنى لها محاربته واستئصاله من اجل بناء عراق ديمقراطي خال من الفساد.


نشرت مدونتها عن الحرب في العراق على الانترنت .. كاتبة عراقية تستعمل اسماً مستعاراً مرشحة لجائزة ادبية كبرى
 

لندن / اف ب
رشحت امرأة عراقية مجهولة امس الاثنين للفوز بجائزة ادبية كبرى لكتاباتها عن الحرب في العراق واثرها القاتل على العراقيين العاديين في مدونتها (بلوغ) على الانترنت.
ورشحت الفتاة الجامعية التي تكتب باسم مستعار هو "ريفربند" لجائزة "صموئيل جونسون" التي تبلغ قيمتها 52 الف دولار، وهي اكبر جائزة لكتابة واقعية.
وتتنافس الفتاة التي تكتب مذكراتها عن الحرب في مدونة (بلوغ) على الانترنت تحمل اسم "بغداد تحترق" مع 18 من مؤلفي كتب اختيروا من بين 168 متنافسا.
وتعبر الكاتبة وهي في اواخر العشرين من عمرها من خلال موقعها على الانترنت عن غضبها وخوفها خلال "ثلاث سنوات من الاحتلال وسفك الدماء" في بغداد.
كما تدعو الى انسحاب القوات الاميركية من العراق.
وقد بدأت الكتابة في 17 اب2003. وتقول "انا فتاة عراقية في الرابعة والعشرين من العمر. نجوت من الحرب. هذا كل ما يجب ان تعرفه وهذا كل ما يهم في هذه الايام على كل حال".
وتعرف القراء من خلال كتابة الفتاة العراقية على المدونة (البلوغ) كيف عملت مبرمجة كمبيوتر قبل حرب العراق ثم فقدت وظيفتها لانه اصبح من الخطر على النساء العراقيات التوجه الى مكان عملهن وحدهن بسبب غياب القانون في العراق.
واشترت شركة "ماريون بويارز" الصغيرة للنشر الادبي حقوق نشر "بغداد تحترق" العام الماضي، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان" وصنفته تحت السير الذاتية والمذكرات.
وقالت الشركة انها تعرف هوية الكاتبة الا انها تحترم رغبتها في ان تبقى مجهولة.
وسيتم اعلان الفائز بالجائزة في مأدبة عشاء في فندق سافوي في لندن في 14 حزيران المقبل.
ومن غير المرجح حضور الكاتبة العراقية الحفل.


نيويورك تايمز: بوش اتخذ قرار الحرب على العراق حتى لو لم يتم العثور على اسلحة الدمار الشامل
 

نيويورك / المدى
افادت صحيفة "نيويورك تايمز" امس الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش ابلغ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في كانون الثاني2003 بانه مصمم على اجتياح العراق بدون صدور قرار من الامم المتحدة حتى لو لم يتم العثور على اي اسلحة دمار شامل.
ونقلت الصحيفة عن مذكرة سرية بريطانية ان الرئيس الاميركي كان متأكداً بانه لا مفر من الحرب واطلع توني بلير على وجهة نظره خلال لقاء بينهما استمر ساعتين في المكتب البيضاوي في البيت الابيض في 31 كانون الثاني2003.
وقالت "نيويورك تايمز" ان معلومات حول هذا اللقاء كانت واردة في التقرير الذي وضعه كبير مستشاري بلير للسياسة الخارجية ديفيد مانينغ.
ويقول ديفيد مانينغ في هذه المذكرة "اضطرنا الامر لترتيب استراتيجيتنا الدبلوماسية بحسب المخططات العسكرية".
وكتب مستشار بلير مستعينا باقوال الرئيس الاميركي ان "بدء الحملة العسكرية اصبح مرتقبا في 10 اذار ".
وبعد خمسة ايام على اللقاء بين بوش وبلير، تحدث وزير الخارجية انذاك كولن باول امام الامم المتحدة لعرض الادلة التي تثبت ان العراق يشكل خطرا على العالم عبر اخفاء اسلحة غير تقليدية.
وتكشف المذكرة من جهة اخرى عن ان بوش وبلير كانا على علم خلال لقائهما بان مفتشي الامم المتحدة لم يعثروا بعد على اي اسلحة دمار شامل.


تنشره المدى في حلقات يومية: (سنتي في العراق) كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق

 

الحلقة الثانية والثلاثون ص8

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة