الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

قمة الخرطوم تبدأ اعمالها اليوم: رفض قانون محاسبة سوريا .. وتأكيد حق الامارات في جزرها الثلاث ودعم قيام الدولة الفلسطينية
 

العواصم /وكالات
تبدأ القمة العربية الثامنة عشر اعمالها اليوم في الخرطوم
وسط ترقب عربي واسع ، رفع وزراء الخارجية العرب فى ختام اجتماعاتهم التحضيرية مشاريع القرارات الخاصة بالبنود ال22 المدرجة على جدول أعمال القمة إلى القادة العرب.
اعلان الخرطوم
كما رفعوا مشروع اعلان (الخرطوم ) ويتضمن موقف القاده العرب من القضايا السياسية التى لم تدرج على جدول الاعمال وتراس الاجتماعات على مدى يومين وزير الخارجية السودانى الدكتور لام اكول بحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى .
ووافق الوزراء على مشروع انشاء مجلس الامن والسلم العربى ليكون الجهاز القضائى للجامعة العربية فى اطار الدبلوماسية الوقائية لمنع النزاعات واحتواءها بين الدول العربية .
كما قرروا تأجيل مشروع محكمة العدل العربية بسبب وجود ملاحظات من بعض الدول العربية مما يتطلب اعادة دراسة نظامها الاساسى لياخذ بعين الاعتبار ملاحظات هذه الدول .
واعتمد الوزراء النظام الاساسى للبرلمان العربى الانتقالى لمدة خمس سنوات بموازنة سنوية تبلغ 8ر1 مليون دولار ووافقوا ايضا على مقترحات اللجنة الوزارية الخاصة بدراسة افكار الزعيم الليبى معمر القذافى وتتضمن اربعة محاور رئيسية هى كيفية تسوية الصراع العربى الاسرائيلى والفضاء العربى الافريقى ومكافحة الارهاب الدولى والتمييز بينه وبين حق الشعوب فى مقاومة الاحتلال والعدوان واصلاح الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.
القضية الفلسطينية
وحول تطورات القضية الفلسطينية اكدوا ان السلام العادل والشامل فى الشرق الاوسط لن يتحقق الا بانسحاب اسرائيل الكامل من الاراضى العربيةالمحتلة عام 1967 وقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشريف وحل قضية اللاجئين وفق قرار الامم المتحدة رقم 194 .
وحول مبادرة السلام العربية كلف الوزراء اللجنة الوزارية الخاصة بالمبادرة بالتنسيق مع الامين العام لجامعة الدول العربية متابعة التحرك فى هذا المجال لتفعيل المبادرة بمافى ذلك الاعداد لعقد مجلس الامن الدولى بناء على طلب عربى جماعى فى حالة عدم التوصل الى احراز التقدم المنشود.
دعم عربي ودولي
ودعوا المجتمع الدولى الى الاستمرار فى تقديم المنح والمساعدات المالية والاقتصادية
للسلطة الفلسطينية
ودعوا الدول العربية لاستمرار تقديم الدعم المالى الشهرى للسلطة ويبلغ 55 مليون دولار .
وحول الجولان العربى السورى المحتل جدد الوزراء تاكيد دعم الدول العربية الثابت ودعم حق سوريا ومطالبهما العادلة فى استعادة كامل الجولان المحتل الى خط الرابع من يونيو 1967 ورفض كل الاجراءات الاسرائيلية التى تهدف الى تغيير الوضع القانونى والطبيعى للجولان.
واكد الوزراء ادانة استمرار احتلال اسرائيل اراضى لبنانية مؤكدا على مساندة لبنان فى حقه السيادى فى ممارسة خياراته السياسية ضمن المؤسسات الدستورية واعتبروا ان الكشف عن الحقيقة فى جريمة اغتيال رفيق الحريرى ورفاقه ومعاقبة المجرمين اينما كانوا يساهم فى ترسيخ الامن والاستقرار فى لبنان والمنطقة وتاكيد حرص الدول العربية على دعم الاستقرار السياسى والامنى والاقتصادى فى لبنان ورفض الضغوط التى يتعرض لها.
الجزر الثلاث
واكدوا على حق دولة الامارات العربية على جزرها الثلاث فى الخليج واعتبارها جزءا لا يتجزأ من الإمارات وطلب من ايران الكف عن مثل هذه الانتهاكات والاعمال الاستفزازية التى تعد تدخلا فى الشؤون الداخلية للإمارات .
وعبر الوزراء عن املهم فى ان تعيد ايران النظر فى موقفها الرافض لايجاد حل سلمى لقضية الجزر الثلاث اما من خلال المفاوضات الجادة والمباشرة او اللجوء إلى محكمة العدل الدولية .
وحول معالجة الاضرار المترتبة على قضية لوكربى اكد الوزراء على حق ليبيا المشروع فى الحصول على تعويضات عما اصابها من اضرار مادية وبشرية بسبب العقوبات التى كانت مفروضة عليها وتاكيد المطالبة بالافراج عن المواطن الليبى عبدالباسط المقراحى واعتبار حالة استمرار حجزه - رهينة - طبقا للقوانين الدولية .
رفض العقوبات
ورفض الوزراء العقوبات الأميركية احادية الجانب على سورية ورفض قانون مايسمى - محاسبة سورية - واعتباره تجاوزا لقرارات الامم المتحدة وتغليبا للقوانين الاميركية على القانون الدولي وطلب من أميركا اعادة النظر فى هذا القانون الذى يشكل انحايزا سافرا لإسرائيل تجنبا لزيادة تدهور الأوضاع وتبديد فرص تحقيق السلام فى الشرق الأوسط .
قضية دارفور
وحول قضية دارفور اكد الوزاء على مواصلة الاتحاد الافريقى جهوده وانجاز مهمته فى معالجة ازمة دارفور وخاصة رعاية للوساطة الساسية ومراقبته وقف اطلاق النارل واكد على ان ارسال اى قوات اخرى الى دارفور يتطلب موافقة مسبقة من حكومة السودان ومطالبة الدول العربية تقديم الدعم المالى والمادى لبعثة الاتحاد الافريقى لتستمر فى اداء مهامها ومطالبة الدول العربية الافريقية تعزيز مشاركتها فى قوات الاتحاد الافريقى فى دارفور ودعوة الاطراف المتفاوضة فى ابوجا حول دارفور للاسراع فى التوصل الى اتفاق تسوية شاملة ونهائية بشان ازمة دارفور فى الجولة الراهنة من المفاوضات.
ورحب الوزراء بالتطورات الايجابية التى حققتها عملية المصالحة الصومالية والترحيب بافتتاح مكتب للجامعة العربية فى الصومال ليتولى تنسيق الدعم العربى فى مجال بناء المؤسسات وفى مجال اعادة الاعمار .


استعدادات إسرائيلية لعملية عسكرية واسعة ضد الفلسطينيين

 

العواصم /كالات
تتأهب قوات الاحتلال الإسرائيلي لعملية عسكرية كبيرة فى عمق الأراضي الفلسطينية عقب الانتخابات الإسرائيلية المقررة اليوم .
وذكرت مصادر غربية أن - قوات الجيش الإسرائيلي ستتوغل في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة لضرب المجموعات الفلسطينية المسلحة -.
وأوضحت المصادر أن
الجيش الإسرائيلي سيكلف ثلاثة ألوية من سلاح المدرعات وفرقا من قوات المظلات والمشاة للقيام بالعملية في المدن الفلسطينية- .
وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطة يجرى الإعداد لها من قبل قياديين فى حزب -كاديما- الاسرائيلى ، المتوقع فوزه بأغلبية الاصوات فى الانتخابات الاسرائيلية .
وجاء فى الخطة التى نسبت تفاصيل الكشف عنها إلى عاموس جلعاد الذي يعد واحدا من كبار القادة العسكريين الإسرائيليين أن العملية العسكرية ستهدف الى القضاء على المجموعات الفلسطينية المسلحة فى مدن رام الله وبيت لحم والخليل وجنين التى لا تخضع لسيطرة إسرائيل الأمنية .
وقال صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن - الجيش الإسرائيلي سيسيطر على تلك المدن فى الضفة الغربية ويستمر فى عمليته حتى اعتقال اخر أعضاء المجموعات المسلحة - .
من جهتها ، حثت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية كافة الأجنحة العسكرية الفلسطينية لتكون على أهبة الاستعداد لمواجهة اي عملية تنفذها إسرائيل في المناطق الفلسطينية .
ودعت الالوية في بيان لها - الاجنحة العسكرية لكافة الفصائل دون استثناء الى الحذر الشديد من اى توغل اسرائيلى فى الضفة الغربية وقطاع غزة اثناء وبعد الانتخابات الاسرائيلية-.


اصرار ايراني على امتلاك دورة الوقود النووي

 

طهران/اف ب
شدد الرئيس المتشدد محمود احمدي نجاد على عزم ايران على امتلاك دورة الوقود النووي. وقال في تجمع في اقليم خوجيلويه-بويراحمد (جنوب) "على الجميع ان يعلم ان ايران لن تتراجع قيد انملة عن حقها في امتلاك التكنولوجيا النووية".
كما قلل من حجم التهديد بفرض عقوبات في مجلس الامن.
وقال متوجها الى المجتمعين "لا تلقوا بالا لهذه التهديدات والمناوشات والانتقادات والاجتماعات المتوالية .. انهم يريدون الحصول منا على تنازلات. وردنا هو ان الامة الايرانية لن تقدم ادنى تنازل وانها لا تشعر بالقلق من غضبكم".
ويواجه مجلس الامن الدولي حاليا مأزقا بسبب برنامج ايران النووي.
فقد تعثرت المحادثات التي بدأت في المجلس الاثنين بسبب رفض روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، فرض عقوبات على طهران حليفتهما وشريكتهما التجارية المهمة.


ايطاليا تعترض (200) مهاجر غير شرعي

 

روما/اف ب
اعلن خفر السواحل الايطالي امس الاثنين انه رصد في البحر ليل الاحد الاثنين سفينة على متنها نحو 200 مهاجر غير شرعي على الارجح من دول شمال افريقيا وقام باغاثتها.
وكانت السفينة التي تقل نحو 200 شخص بينهم سبع نساء رصدت اولا في المياه الدولية من قبل سفينة تابعة لخفر السواحل التونسي الذي ابلغ عن وجودها للسلطات المالطية والايطالية.
واعترض خفر السواحل الايطالي السفينة فور دخولها المياه الاقليمية الايطالية ونقل الاشخاص الذين كانوا على متنها الى جزيرة لامبيدوسا في جنوب صقلية، الارض الايطالية الاقرب الى السواحل التونسية والليبية.
وفي عام 2005، تم اعتراض 207 سفن قرب السواحل الايطالية وعلى متنها نحو 22 الف مهاجر غير شرعي. وعثر ايضا على 70 جثة لمهاجرين من قبل خفر السواحل ورجال الجمارك خلال الفترة نفسها.


دعوة دمشق وبيروت لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة

 

بيروت /وكالات
أكد مبعوث الامم المتحدة تيري رود لارسن ان الأمم المتحدة لا تتوقع ان ينزع لبنان سلاح حزب الله بالقوة لكنها أعربت عن الامل في دمجه بالجيش اللبناني.
وقال لارسن في مؤتمر صحفي -لا نعتقد انه من الممكن ان ينزل (الجيش) الى الجنوب او سهل البقاع وينزع سلاح حزب الله-. واضاف -هدفنا دمج حزب الله في الجيش اللبناني-.
ومن المقرر ان يقدم رود لارسن تقريرا في نيسان المقبل عن مدى التقدم الذي احرز في تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1559 الذي يطالب القوات الاجنبية بمغادرة لبنان ونزع سلاح الميليشيات في البلاد. وتأتي تعليقاته في ختام جولة له استمرت عشرين يوما شملت عواصم عربية بالاضافة الى باريس وواشنطن ولندن وموسكو وبكين لمناقشة اسلحة حزب الله والفصائل الفلسطينية في لبنان. وطالب لارسن الحكومة اللبنانية بالجلوس مع المسؤولين السوريين وترسيم الحدود بين البلدين لتوضيح النزاع بشأن مزارع شبعا حيث ينفذ حزب الله هجمات ضد الجنود الاسرائيليين منذ عام 2000. واتفقت القيادة اللبنانية خلال حوار وطني جرى الاسبوع الماضي على أن المنطقة التي تحتلها اسرائيل أرض لبنانية وطالبوا الدولة العبرية بسحب جنودها من هناك. ولم يصدر من دمشق اي معارضة لموقف القيادة اللبنانية. وترى فصائل لبنانية مختلفة ان على سوريا ان تقدم ما يثبت بان مزارع شبعا ارض لبنانية.
وتعتبر الامم المتحدة مزارع شبعا ارضا احتلت في حرب عام 1967 وان الانسحاب الاسرائيلي من لبنان قد اكتمل.
لكن لارسن قال ان الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة عقب انسحاب القوات الاسرائيلية ليس نهائيا ومن الممكن ان يتغير اذا اقدمت سورية ولبنان على ترسيم حدودهما. كما حث الدولتين على اقامة علاقات
دبلوماسية كاملة.


ضعف الاداء الاقتصادي يقلص شعبية يوشينكو

 

اوكرانيا/BBC
يبدو أن المنافسين الرئيسيين للرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو قد حققا تقدما كبيرا في اول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ الثورة البرتقالية في نهاية عام 2004.
وقد أشارت استطلاعات الرأي أن حزب يوشنكو يحتل مؤقتا المرتبة الثالثة بنسبة تصل الى اقل من 14 بالمئة بعد الحزب الموالي لروسيا في اوكرانيا بزعامة فيكتور يانوكوفيتش وحليفته في الثورة البرتقالية يوليا تيموشنكو
وستكون هذه النتائج في حال تأكيدها ضربة موجعة ليوشنكو الذي تراجعت شعبيته كثيرا العام الماضي. ويتوقع أن يتواصل فرز الأصوات إلى غاية اليوم الثلاثاء.
وقد شهدت عملية الانتخابات اقبالا ملحوظا من الناخبين حيث اصطف الالاف امام مراكز الاقتراع منذ الصباح الباكر وحتى اغلاق صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة مساء بتوقيت جرينيتش. وقال مسؤولون ان 50 بالمئة ممن يحق لهم التصويت شاركوا في الانتخابات.
ويتنافس خمسة وأربعون حزبا للفوز بمقاعد البرلمان في الانتخابات التي يراقبها اكثر من الفي مراقب دولي. وشهدت اوكرانيا قبل اكثر من خمسة عشر شهرا ثورة شهدت خروج مئات الآلاف من الأوكرانيين في مظاهرات احتجاجا على تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية. شعبية يوشينكو
وستكون تلك هي الفرصة الأولى للناخبين للحكم على الرئيس فيكتور يوشينكو الذي فاز في الانتخابات بعد قرار المحكمة العليا في أوكرانيا بإعادة الجولة الثانية منها.
يذكر ان شعبية يوشينكو انخفضت بسبب ضعف أداء الحكومة الاقتصادي.


بلير يدعو للقتال دفاعاً عن القيم العالمية

 

كانبيرا/CNN
دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امس الاثنين إلى تحالف دولي للدفاع عن القيم العالمية من التهديدات التي يمثلها المتشددون الإسلاميون.
وقال رئيس الحكومة البريطانية في كلمة أمام البرلمان الأسترالي إن الطريق الأمثل "لتأمين أسلوب حياتنا هو القتال من أجل ذلك."
وتساهم كلاً من بريطانيا وأستراليا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق والحرب على الإرهاب بأفغانستان.وشدد بلير خلال كلمته على موقفه الرافض للانسحاب الآن من العراق حيث يدور "صراعاً هائلاً" هناك وفي أفغانستان كذلك"، على حسب قوله.
وفي معرض الصراع للدفاع عن القيم العالمية، أستبعد بلير خلال كلمته فرص الازدهار دون أمن الذي لن يتوفر بدوره دون عدالة.
ودعاء إلى ائتلاف دولي للدفاع عن تلك القيم حال تعرضها للتهديدات.
وتناولت كلمة رئيس الحكومة البريطاني أمام المشرعين الأستراليين عدداً من القضايا من بينها إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، وطالب بمضاعفة الجهود لحل أزمة الشرق الأوسط "وبناء أسس لدولة إسرائيلية آمنة ودولة فلسطينية فاعلة وقابلة للتطبيق."


الألمان الأكثر ذكاءً .. والبريطانيون في المرتبة الثامنة

 

دبلن/اف ب
اظهرت دراسة اجرتها جامعة الستر (ايرلندا الشمالية) ونشرت في صحيفة "تايمز" البريطانية امس الاثنين ان الالمان هم الشعب الاكثر ذكاء في اوروبا ويتقدمون كثيرا على البريطانيين الذين حلوا في المرتبة الثامنة وعلى الاسبان (المرتبة 15) او الفرنسيين (19).
ومع متوسط حاصل ذكاء يبلغ 107 نقاط تقدم الالمان بفارق طفيف جدا على الهولنديين (107) والبولنديين (106) والسويديين (104) والايطاليين (102) بحسب الترتيب.
ويحل خلفهم بفارق كبير البريطانيون (100) الذين يتقدمون كثيرا على الاسبان (98) وخصوصا الفرنسيين (94) فيما حلت شعوب بلغاريا ورومانيا وتركيا وصربيا في اخر الترتيب.
وذاع صيت البروفسور ريتشارد لين الذي اعد الدراسة عام 2005 حين اعتبر ان الرجال لديهم حاصل ذكاء اعلى بخمس نقاط من المعدل الموجود لدى النساء.
وقال البروفسور لين ان هذا الفارق في حاصل الذكاء بين الفرنسيين والبريطانيين قد يكون بالواقع احد الاسباب التي تقف وراء الانتصارات العسكرية العديدة لبريطانيا على فرنسا على مر عقود.
واوضح "انه قانون غير معترف به في التاريخ بان المعسكر الذي يملك حاصل ذكاء اعلى يفوز عموما، الا في الحالات التي يكون فيها عدده اقل بكثير كما كان وضع الالمان بعد عام 1942".
واعتبر البروفسور لين ان هذا الفارق في حاصل الذكاء قد يكون ناجما عن واقع ان الشعوب التي تعيش في طقس بارد في شمال اوروبا تطور قدراتها الذهنية بشكل اكبر.
وحسب حسابات جامعة الستر فان معدل حجم الدماغ البشري في شمال اوروبا ووسطها يبلغ 1320 سنتمتر مكعب في مقابل 1312 سنتمتر مكعب في جنوب شرق اوروبا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة