الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

العثور على 40 جثة في بغداد ومخبأ للاسلحة في النعمانية وتحرير مخطوف في ميسان .. انفجار عبوة ناسفة في زيونة وسقوط قذائف في مناطق متفرقة واستشهاد 3 اشخاص ونجاة مسؤول في الموصل
 

بغداد المحافظات / مندوبو ومراسلو المدى الوكالات
أعلن مصدر في وزارة الداخلية أمس الاثنين مقتل ثلاثة عراقيين واصابة خمسة آخرين في اعمال عنف متفرقة في بغداد.
واوضح المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه "قتل شخصان واصيب ثلاثة آخرون في انفجار داخل باص صغير يقل ركابا في شارع فلسطين باتجاه مدينة الصدر" وذلك وفقا لحصيلة اولية.
واضاف ان "شخصا قتل وجرح آخر بانفجار عبوة ناسفة في منطقة زيونة".
الى ذلك، اكد المصدر سقوط عدد من قذائف الهاون في مناطق متفرقة شرق بغداد ادت الى اصابة طفل بجروح كما الحقت اضرارا مادية بعدد من المنازل.
وقال مصدر في شرطة بغداد: ان هذه القذائف سقطت على مناطق جسر ديالى وشارع النضال وحي التجار في البلديات وخلف مطعم الصباح في شارع 62 في الكرادة.
واضاف: ان انفجار هذه القذائف اسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح في منطقة جسر ديالى، فيما لم تلحق القذائف الثلاث الاخرى اي خسائر.
وعلى صعيد ذي صلة عثرت الشرطة في بغداد صباح أمس على تسع جثث مجهولة الهوية.
وقال مصدر في شرطة بغداد: "إن هذه الجثث عثرت عليها صباح أمس شرطة حي العامل قرب معارض البياع ويبدو على اغلب الضحايا أنهم ماتوا خنقا".
وأضاف:"إن دورية الشرطة أثناء نقلها الجثث إلى معهد الطب العدلي انفجرت عليها في الساعة التاسعة وأربعين دقيقة عبوة ناسفة في ساحة قحطان في اليرموك".
وأوضح المصدر:"إن الانفجار أسفر عن إصابة احد أفراد الدورية وثلاثة من المدنيين المستطرقين بجروح نقلوا إثرها إلى مستشفى اليرموك.
وفي تطور آخر، قال الجيش العراقي انه ارسل قوات من عناصره للتحقيق بشأن الجثث الاربعين التي عثر عليها مقطوعة الرأس في احدى القرى الواقعة شمال بغداد، غير ان القوات عادت ادراجها قبل وصولها الى الموقع، خشية وقوعها في كمين للمسلحين.
ولم يقترب الجنود العراقيون من الموقع لتأكيد التقارير التي افادت بوجود الجثث مقطوعة الرأس فيه، وفقاً لمسؤول في الجيش العراق رفض الافصاح عن اسمه لعدم التصريح له بالكشف عن اية معلومات.
وفي واسط أعلنت وزارة الأمن الوطني إن منتسبيها عثروا مساء امس الاول على مخبأ كبير للاسلحة في منطقة النعمانية.
وقال مصدر في الوزارة: "ان الاجهزة الامنية التابعة للوزارة عثرت على مخبأ كبير للاسلحة وقامت برفعه مع قوات الجيش".
واضاف:"ان المخبأ كان يحتوي على 560 قنبرة هاون وقنابر مدفع عدد 100 وثمانية صواريخ كاتيوشا وصاروخ سمتية واحد بالإضافة إلى عدد من صواريخ آر بي جي 7".
وفي ميسان تمكنت مفارز فوج المهمات الخاصة التابع الى مديرية شرطة ميسان من تحرير احد المهندسين من خاطفيه. وقال مصدر امني في مديرية شرطة ميسان أمس الاثنين:"ان المخطوف يعمل في مصفى العمارة النفطي واختطف قبل ايام بعد خروجه من المصفى من قبل شخصين كانا ينتظرانه عند الشارع العام بعد تهديده بالقتل".
وفي الموصل استهدفت دورية للشرطة في المدينة قبل ظهر أمس برمانة يدوية ألقاها عليها مسلح مجهول.
وقال الناطق الإعلامي لقيادة شرطة نينوى: "إن المسلح رمى الرمانة اليدوية في الساعة الحادية عشرة قبل ظهر أمس على دورية من مركز شرطة أبي تمام في تقاطع المجموعة".
وأضاف:"إن الحادث أسفر عن إصابة ضابط الدورية برتبة نقيب واحد أفرادها وثلاثة مدنيين بجروح واحتراق عجلة الدورية".
وأشار المصدر إلى "إن الجرحى نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج ويجري الآن تحقيق في الحادث".
وعلى صعيد ذي صلة نجا عامر جهاد قائممقام الموصل أمس من محاولة اغتيال في منطقة يارمجة بالجانب الأيسر من مدينة الموصل. وقال جهاد في حديث صحفي: إن المسلحين فتحوا النار عليه مساء أمس من داخل سيارة نوع رينو( نيلية اللون) في أثناء وجوده بمنطقة يارمجة، ما دفع بأفراد حمايته إلى الرد بكثافة نارية على مصادر نيران المسلحين وأجبروهم على الفرار، مؤكدا عدم وقوع إصابات أو أضرار.
من جهة ثانية نجا طالب إعدادية في حي السكر صباح أمس الاول من محاولة اغتيال مجهولة الأسباب عندما ألقى بنفسه في نهر الخوصر الذي يمر بالحي المذكور بعد أن أطلق مسلحون مجهولون النار عليه بحسب شهود عيان أكدوا نجاته، وفرار المسلحين في سيارة منيفست كانت تقلهم.
وفي السياق نفسه اغتال مسلحون مساء أمس الاول مواطنين أثنين في حادثين منفصلين بالجانب الأيسر من مدينة الموصل الأول المدعو داود علي كزار في حي الكرامة ، والثاني مضمد يدعى محمد عبد الله داود الذي اغتاله مسلحون داخل محله في حي الانتصار.
من جانب آخر انفجرت مساء أمس أيضا في حي اليرموك بجانب المدينة الأيمن عبوة ناسفة استهدفت رتلا أمريكيا، دون وقوع خسائر أو إصابات بحسب مصدر في الشرطة.


شيخ الازهر يدعو العراقيين الى التوحد ولمّ الشمل
 

القاهرة/ وكالات
دعا شيخ الازهر الشعب العراقي الى رص الصفوف ولم الشمل ونبذ كل اشكال الطائفية المقيتة التي من شأنها فرقة الشعب العراقي.
وقال الشيخ طنطاوي خلال لقائه وزير الصناعة والمعادن اسامة عبد العزيز النجيفي في القاهرة: أن أي خير يصيب العراق والعراقيين هو خير للامة الاسلامية جمعاء وان أي ضرر يمس العراق ووحدته قد يمس الامة الاسلامية ايضأ . واوضح مصدر في الوزارة أمس الاثنين: أن طنطاوي عبرعن قناعته بان جميع العمليات الارهابية التي تحدث في العراق واستهداف الأبرياء هي من عمل جهات اجنبية من خارج العراق لان الشعب العراقي شعب طيب ومعطاء ولا يمكن لاحد منه ان يؤذي الاخر،واننا نرى العراقيين اليوم برغم كل المحاولات والمؤامرات لشق صفوفهم متحدين متماسكين يدا واحدة في التصدي لاي شخص.
وبين المصدر: ان شيخ الازهر اشار الى انه يتوجب على الكتل السياسية العراقية الاسراع في تشكيل الحكومة لما يمكن ان يحققه ذلك من عامل استقرار لوحدة البلد. واشار الى ان الوزير دعا شيخ الازهر لزيارة العراق وتوجيه كلمة الى الشعب العراقي تحثهم على توحيد الصفوف ولم الشمل.
وقال: ان الوزير اعرب عن امله في ان تتحسن الظروف الامنية في العراق مشددا في الوقت ذاته على ان المشاورات التي تجري حاليا بين الكتل السياسية يجب ان تكون مشاورات داخلية دون اخذ رأي أي جهة اجنبية اخرى.


بسبب نشرها خبراً عن عمليات سرقة قام بها أفراد من الشرطة  .. شرطة نينوى تهاجم مقر (صحيفة المسار) وتهدد الصحفيين العاملين فيه
 

الموصل/ مكتب المدى
اقتحمت قوة تابعة لقيادة شرطة نينوى، اول امس، مقر جريدة المسار الموصلية وقامت بتحطيم ابواب مقر الجريدة الواقع في حي الثقافة بمدينة الموصل وترويع الصحفيين العاملين فيه.
وقالت رئيس تحرير جريدة المسار السيدة هيفاء الحسيني لمكتب (المدى) في الموصل: ان قوة من الشرطة قامت باقتحام مقر الجريدة عنوة وتفتيش المقر لترويع الصحفيين بتوجيه فوهات الاسلحة نحوهم بشكل استفزازي.
واضافت الحسني: انها تلقت اتصالا هاتفيا من قائد شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني قبل عملية الاقتحام بساعات طالبها فيه بغلق الصحيفة وانه قد هددها بالاعتقال في حالة عدم تنفيذها الأمر.
ولم يصدر عن شرطة نينوى أي تاكيد حول الحادث ورفض مصدر امني في المحافظة التعليق اكثر من مرة بعد تكرار السؤال من قبل (المدى) إلا أن مصدرا رفيع المستوى في قيادة الشرطة ابلغ (المدى) في اتصال هاتفي ان تحقيقاً فتح في الحادث رافضا ذكر التفاصيل.
يذكر ان صحيفة المسار الاسبوعية تعرضت لحملة انتقادات خلال الاسابيع الاخيرة من قبل مجلس محافظة نينوى وقيادة الشرطة في المدينة وذلك على خلفية قيام الصحيفة بنشر خبر عن قيام افراد من جهاز الشرطة بسرقة عدد من دور المواطنين الامر الذي اثار حفيظة قيادة الشرطة وعدداً من المسؤولين في المحافظة وتم الاشارة الى ذلك في اجتماعات المجلس حيث اعتبر قائد الشرطة نشر الخبر انتقاصاً من سمعة ومصداقية جهازه.


بعد اكتشاف سيارة مفخخة  .. إجراءات أمنية واسعة وتفتيش دقيق للمركبات في واسط

واسط / المدى
كثفت قوات الأمن في محافظة واسط إجراءاتها الأمنية منذ مساء أمس الأول وعززت نقاط التفتيش الخارجية بعد أن عثرت على سيارة مفخخة في وسط المدينة وتم تفكيكها قبل أن تنفجر.
وقال اللواء حسين عبد الهادي محبوبة قائد شرطة المحافظة لـ (المدى): لقد تم وضع خطة أمنية مشددة لمراقبة حركة السيارات التي تدخل المحافظة وتفتيشها بدقة للحيلولة دون دخول السيارات المفخخة فيما تم تعزيز نقاط التفتيش الخارجية بالأفراد والعجلات ومعدات التفتيش المتوفرة وقسمت المحافظة إلى قاطعين (اليمين واليسار) ونشرت دوريات النجدة الثابتة والمتحركة لملاحقة السيارات المشتبه بها والحالات الأخرى التي تجلب الشك .
وأشار اللواء محبوبة إلى أن دوريات شرطة النجدة قد عثرت أمس على سيارة مفخخة نوع كيا رصاصية اللون تحمل لوحة تسجيل ( بغداد فحص مؤقت) متوقفة بالقرب من محطة تعبئة الوقود في المدينة وتم تفكيكها قبل أن تنفجر وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على سيارة مفخخة فعلا في المدينة في حين تم خلال الفترة الماضية مطاردة وضبط سيارات مشتبه بأن تكون مفخخة .وأن قوات الأمن تعمل وبالتنسيق مع المواطنين في رصد حركة الأشخاص والمركبات المشتبه بها لمنع حصول حوادث مؤسفة.
ودعا قائد شرطة واسط المواطنين كافة وطلبة المدارس إلى الامتناع عن حمل الحاجيات والأشياء الملقاة على الأرض خشية أن تحتوي على مواد متفجرة مطالبا إدارات المدارس بتوعية التلاميذ بخطورة مثل هذه الأشياء (إن وجدت) وعدم رفعها من الأرض لاحتمالية أن تكون مواد سامة أو متفجرة.


منظمة الدفاع عن الصحفيين تدعو الى تأسيس شبكة عراقية وطنية لرصد الانتهاكات التي يتعرضون لها
 

بغداد / كريم السوداني
اقامت منظمة الدفاع عن الصحفيين ندوة عن الدفاع عن الصحفيين على اثر التصفيات الجسدية التي تعرض لها الإعلاميون في العراق والتهديدات التي تتلقاه المؤسسات الاعلامية والصحفية.
وقال رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الصحفيين هاشم حسن: يجب العمل على تأسيس شبكة عراقية وطنية ممثلة بإعلامي من كل مؤسسة ليقوموا برصد ومتابعة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، لذا ارتأت المنظمة اعداد مسودة قانون للوصول الى المعلومات ليتم رفعه الى مجلس النواب.
واكد الدكتور هاشم: اننا بصدد عقد مؤتمر يشترك فيه جميع ممثلي وسائل الاعلام المحلية.
في حين اكد عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق عبد الامير الفيصل على ضرورة طرح مسودة قانون لحماية الصحفيين لسن وتشريع قانون جديد لنقابة الصحفيين من اجل ضمان حقوق الصحفيين.
واشار الفيصل الى ان استباق الحدث والحصول على السبق الصحفي في العراق قد يكلف الاعلامي حياته. في حين ان نقابة الصحفيين واتحاد الدفاع عن حقوق الصحفيين لم يتخذا أية اجراءات فاعلة للدفاع عن حقوقهم.


وصول 1200 عائلة مهجرة إلى المثنى
 

السماوة / عدنان سمير
بلغ عدد العوائل النازحة الى محافظة المثنى 1200 عائلة من محافظات مختلفة خشية الاعتداءات الارهابية عليهم.
واوضح السيد عامر عبد الصاحب مدير دائرة الهجرة والمهاجرين في المثنى، ان هذه العوائل وصلت الى مناطق متعددة في المحافظة هربا من الاعتداءات التي تعرضت لها في مناطق عدة.
واضاف ان العوائل النازحة توزعت في اماكن مختلفة وتركز معظمها في ناحيتي الهلال والوركاء.
واشار الى ان آخر مجموعة وصلت بلغ عددها 375 عائلة. وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء سيتم منحها مبالغ كمساعدات طوارئ للعوائل النازحة، فضلا عن مساعدتهم في اصدار بطاقة تموينية وتسجيلهم في دائرة الاحوال المدنية بالسماوة كما ان هناك خططاً وبرامج لاغاثتهم بعد الحصول على الاحصائيات النهائية بسبب نزوح عوائل اخرى.
فيما قال السيد محمد علي الحساني محافظ المثنى ان لجنة شكلت في المحافظة لحصر المستمسكات الرسمية والثبوتية لهذه العوائل. حيث ستتم مساعدتهم استنادا للاجراءات لمساعدتهم من جميع الدوائر.
وشدد على ان هذه العوائل تعاني من ظروف شديدة وقاسية حيث ان اهم قضية تعجز عن توفيرها هي السكن. غير اننا نسعى الى مساعدتهم كلما استطعنا الى ذلك سبيلا.
واكد الشيخ سعيد دويني رئيس مجلس المحافظة في المثنى ان المجلس تعامل مع هذا الامر باهتمام بالغ وقد كلفت لجان حقوق الانسان والامنية والخدمات بدراسة قضيتهم ورفع التوصيات اللازمة للمجلس لاصدار قرارات تساعدهم على الاستقرار في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها بلدنا بعد ان خسر رهان الارهابيين والقتلة على تمزيق ابناء شعبنا الموحد.
وبادر فرع الهلال الاحمر في المثنى الى توزيع مواد اغاثة على العوائل المهجرة واكد السيد جبار كامل رئيس الفرع: لقد قدمت مواد اغاثة الى 288 عائلة نازحة في الوركاء والسوير والسماوة وقد جهزت كل عائلة بـ (ترمز) ماء واربعة افرشة وقدور طبخ وأوانٍ وبطانيات ومدفأة ومواقد (جلكانات) للنفط والماء.
واضاف: كما تم توزيع 400 حصة غذائية شملت (الطحين والسكر والشاي والمعجون وسلة تحتوي على مواد غذائية مجففة) واشار الى ان هناك تعاوناً كبيراً من قبل المجالس البلدية في تلك النواحي مع الهلال الاحمر لتسهيل وتوزيع مواد الاغاثة.
وقال ان هناك مواد اخرى ستوزع على العوائل الاخرى الموجودة والتي تصل تباعاً الى المحافظة كل يوم.


مسح عن الألغام ومخلفات الحرب في البصرة
 

البصرة/ وكالات
أشار مسح ميداني شمل اكثر من الفي قرية من قرى المحافظات الجنوبية (ذي قار والعمارة و السماوة والبصرة) إلى وجود (96) قرية في البصرة من اصل (622) قرية تنتشر فيها الألغام ومخلفات الحرب الخطرة. واوضح المسح الذي اجرته منظمة دولية تعمل على إزالة الألغام بالتعاون مع الأمم المتحدة :ان هذه القرى تقع في حدود أقضية أبو الخصيب والفاو وشط العرب والنواحي التابعة لها. وبين :ان هناك (472) منطقة تضررت بالألغام (96) منها شديدة الخطورة و(150) قرية أخرى متوسطة الخطورة، موضحا: ان عدد ضحايا انفجارات هذه الألغام بلغ (166) ضحية.


تواصل العمل لإنجاز مباني منفذ الشيب الحدودي
 

العمارة / نينا
قال علي كاظم نائب رئيس مجلس محافظة ميسان:" أن جهودا تبذل لانجازالمنشآت الإدارية والخدمية الخاصة بمنفذ الشيب الحدودي".
واضاف: أن اجتماعا تداوليا عقد أمس مع عدد من مدراء الدوائر ذات العلاقة بحضور مدير عام المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية ومدير منفذ الشيب الحدودي ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة تقرر فيه إعداد خطة أمنية لحماية القوافل التجارية والزوار وتهيئة موظفين لدوائر الصحة والزراعة والكمارك والدفاع المدني وأشار كاظم الى انجاز المراحل التكميلية الملحقة بالمنفذ والتي تشمل تشييد مركز للدفاع المدني وتعيين كادر إطفائي مع آليات اطفائية وخدمية وإجراء الصيانة للطرق المؤدية إلى المنفذ وتثبيت العلامات المرورية والإرشادية وإصلاح عوارض جسر غزيلة وتأمين تغطية شبكة الهاتف النقال في منطقة الشيب والمشرح وتفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في إنجاح المنفذ تجاريا وسياحيا.


مجلس المحافظة: لا استثمارات نفطية للشركات البريطانية في البصرة
 

البصرة / نينا
رفض مجلس محافظة البصرة منح استثمارات نفطية لبريطانيا. وقال عقيل طالب المتحدث الرسمي باسم المجلس في مؤتمر صحفي امس الاثنين:"ان عدم منح الاستثمارات النفطية لبريطانيا جاء على خلفية قرار المقاطعة الذي اتخذته المحافظة في شباط الماضي".
واضاف:"ان هذا الرفض جاء بالرغم من وجود رغبة كبيرة من الجانب البريطاني بالاستثمار"
يذكر أن شركة نفط الجنوب أجرت مؤخراً مباحثات حول الاستثمارات مع السفير الروسي خلال زيارته التي قام بها إلى البصرة منتصف الشهر الجاري.


اللجنة الاقتصادية تدرس تداعيات انفلونزا الطيور
 

بغداد/ المدى
اقرت اللجنة الأقتصادية في مجلس الوزراء عددا من التوصيات بشأن قطاع الدواجن.
وقال بيان اصدره مجلس الوزراء أمس الاثنين تلقت (المدى) نسخة منه: ان اللجنة الأقتصادية في مجلس الوزراء بحثت موضوع تداعيات مرض أنفلونزا الطيور وتأثيرها على قطاع الدواجن في العراق وخرجت بعدد من التوصيات.
واضاف: تم تشكيل لجنة في وزارة الزراعة لمراقبة أسواق الجملة لمتابعة أسعار الدجاج والبيض تضم في عضويتها ممثلا عن القطاع الخاص المنتج للدجاج والبيض وآخر عن جمعية حماية المستهلك.
واوضح البيان: ان اللجنة قررت الإيعاز إلى المحافظين ومجالس المحافظات بتسهيل انتقال الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات غير المشمولة بالحظر.
واشار البيان الى: ان اللجنة قررت السماح باستيراد أفراخ أمهات اللحم والبياض بعمر يوم واحد لأغراض التربية والإنتاج بعد أخذ موافقة وزارة الزراعة بالاضافة الى الايعاز الى المصرف الزراعي بالقيام بتسـليف أصحاب حقول الـدواجن .
وافاد البيان بأن الموافقة تمت على دعم المواد العلفية المجهزة من وزارة الزراعة بنسبة 50بالمائة من كلفة الشراء حتى إشعار آخر.


41.9% نسبة التضخم للمجاميع السلعية في العام الماضي
 

بغداد / كريم الحمداني
سجل مؤشر التضخم السنوي خلال الفترة من شباط 2005 ولغاية شباط 2006، ارتفاعاً بنسبة 41.9% وذلك نتيجة لارتفاع الرقم القياسي لجميع المجاميع السلعية، المواد الغذائية، الدخان والمشروبات، الأقمشة والملابس والأحذية، الأثاث، الوقود والإضاءة، النقل والمواصلات، الخدمات الطبية والأدوية، سلع وخدمات متنوعة، والإيجار، بنسب ارتفاع قدرها 23.2%، 13.2%، 19.22%، 16.9%، 82.7%، 107.12%، 2%، 33.4%، 37.5%، على التوالي.
وقال وزير التخطيط والتعاون الإنمائي الدكتور برهم أحمد صالح، إن مؤشر التضخم لشهر شباط 2006 مقارنة بشهر كانون الثاني 2006، شهد ارتفاعاً كما يعكسه الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك بنسبة 31.1% موضحاً إن هذا الارتفاع كان حصيلة ارتفاع الرقم القياسي لأغلب المجاميع السلعية، المواد الغذائية، الدخان والمشروبات، الأثاث، الوقود والإضاءة، النقل والمواصلات، الخدمات الطبية والأدوية، سلع وخدمات متنوعة، والإيجار، بنسب ارتفاع قدرها 1.4%، 8.5%، 1.7%، 15.2%، 7.0%، 3.8%، 6.4%، على التوالي، علماً بأن الإنفاق على هذه المجاميع يشكل 90.3% من مجموع الإنفاق الاستهلاكي العائلي، أما مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية والتي تشكل 9.7% من مجموع الإنفاق العائلي فقد سجلت أسعارها خلال شهر شباط مقارنة بالشهر السابق انخفاضاً في الرقم القياسي للمجموعة بمقدار 1.5%.
يذكر إن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات أنجز تقرير التضخم لشهر شباط 2006 الذي اعد على أساس جمع البيانات ميدانياً عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك بأسعار البيع بالمفرد في أسواق مخـتارة في بغداد والمحافظات.


وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني: لجنة تحضيرية لإدارة شؤون نقابة الأطباء البيطريين

بغداد / فريق عبد الرحمن
أصدرت اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 قراراً بناءً على كتاب من نقابة الأطباء البيطريين بتشكيل لجنة في النقابة لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشارك فيها جميع الأطباء البيطريين العراقيين.
وأوضح المهندس علاء حبيب الصافي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني رئيس اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004. تمت مفاتحة اللجنة الوزارية العليا في نقابة الأطباء البيطريين بحل مجلس النقابة وتشكيل لجنة لإدارة شؤون النقابة إلى ان يتم انتخاب مجلس جديد يكون له جميع حقوق مجلس النقابة والإعداد لإجراء الانتخابات خلال شهرين من تاريخ القرار.
وأعرب الصافي خلال ترؤسه اجتماع اللجنة وبحضور ممثلين عن وزارات "العدل، المالية، الداخلية، حقوق الإنسان، الأمن الوطني، وزارة الدولة لشؤون الجمعية الوطنية، وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني، ديوان الرقابة المالية، البنك المركزي العراقي" عن أمله في أن يكون مجلس إدارة نقابة الأطباء البيطريين من يمثله تمثيلاً حقيقياً لهذه الشريحة الاجتماعية.
وأشار الصافي ان مجلس نقابة الأطباء البيطريين سيتألف من نقيب وعشرة أعضاء فضلاً عن اثنين أعضاء احتياط خلال دورة انتخابية ودعا الراغبين من الأطباء البيطريين العراقيين للترشيح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة.
وأضاف الصافي إلى ضرورة الاستماع إلى كل ملاحظات ومقترحات النقابات والاتحادات والجمعيات والمنظمات وجميع مؤسسات المجتمع المدني دون استثناء وإن باب الوزارة واللجنة الوزارية مفتوح أمام الجميع.


بعد انهاء ورشة عمان أعمالها .. منسقة منظمة الصحة العالمية تعلن عن تجهيز العراق بأحدث جهاز لكشف مرض انفلونزا الطيور
 

عمان / موفد المدى قيس عيدان
انهت ورشة عمل تدريبية للاعلاميين العراقيين والخاصةعن تفشي وباء انفلونزا الطيور في العاصمة الاردنية عمان أعمالها أمس برفع شعار: (نريد وعيا ولا نريد ذعرا) والتي نظمتها منظمة اليونسيف بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وتمت مناقشة مجموعة من المواضيع التي تهم المعنيين في مجال الاعلام عن كيفية اشراك وسائل الاعلام في مواجهة الامراض الوبائية من خلال نقل الحقيقة واغناء تلك المواضيع بأهمية وعي المواطنين بمخاطر تلك الامراض وسبل المساهمة للحد من هذة الامراض لما فية من خسائر بشرية وتكلفة اقتصادية
وتلقى المشاركون في الورشة محاضرات عن اهمية التغطية الصحفية لمرض انفلونزا الطيور واستعراض العديد مما تناقلته الصحف المحلية من اخبار وتقارير وتحقيقات صحفية وما عرضته بعض الفضائيات العراقية من لقاءات تلفازية وتقارير اثناء ظهور المرض في العراق. كما تلقى
المشاركون محاضرات علمية عن المرض وآخر مستجداته في العراق من قبل خبراء منظمة الصحة العالمية واليونسيف.
كما شدد المشاركون على دور الحكومة في الشفافية والتعاون مع الاعلام العراقي للافصاح وحث المؤسسات الصحية والزراعية لوضع استراتيجية معلنة مع وسائل الاعلام.
وفي السياق نفسه اعلنت الدكتور بثينة غانم منسقة منظمة الصحة العالمية على هامش الورشة عن تجهيز المؤسسات الصحية العراقية باحدث جهاز مختبري عالمي للكشف عن مرض انفلونزا الطيور فيما تم تدريب اربعة من المختصين بالاضافة الى وضع استراتيجية مركزية موحدة بين الوزارات كافة كما اعربت المنظمة عن تقديرها العالي للكوادر العراقية بمختلف الاختصاصات على المستوى العالي والشفافية في الاعلان عن المرض والذي تعد من الدول الاولى في المنطقة التي تعلن خلال ساعات بعد ظهور نتائج التحاليل المختبرية التي اجريت في مختبرات منظمة الصحة العالمية.
وعن آخر مستجدات المرض في العراق اعلن الدكتور ابراهيم الكرداني الناطق الاعلامي لمنظمة الصحة العالمية عن خلو العراق من اصابات جديدة ولم تسجل اي اصابة جديدة حتى يوم امس. واضاف ان فرقا بيطرية تمارس اعمالها بشكل متواصل بالتنسيق مع العديد من المؤسسات الصحية.


شمول 8146 عائلة بشبكة الرعاية الاجتماعية في المثنى

السماوة / المدى
قررت دائرة الرعاية الاجتماعية في محافظة المثنى شمول 8146 عائلة بشبكة الرعاية الاجتماعية في المحافظة.
وأوضح السيد محمد علي هلاوي مدير الدائرة أن الدائرة وبناء على طلب مجلس المحافظة قامت بتسجيل العوائل الفقيرة فيما قام المجلس بحصر الأعداد المشمولة بالشبكة على مركز واقضية ونواحي المحافظة.
وأضاف أن الحالات المشمولة هي دون خط الفقر للأشخاص العاجزين والعاطلين عن العمل وذوي الدخل المنخفض والأيتام والمعاقين.
وقال إن الراتب الذي تقدمه الدائرة لشخصين هو 60 ألف دينار صعوداً إلى ستة أشخاص 180 ألف دينار. حيث من المؤمل شمول أعداد كبيرة من المواطنين قدمت من لجان عملت على تقصي الحالة المادية عن الأشخاص والعوائل.
وناشد مدير الرعاية الاجتماعية بالالتزام في تقديم المعاملات وجلب المستمسكات الأصولية كي لا يضيع حق المواطنين المشمولين بالشبكة.


توزيع مساعدات إنسانية على العوائل المتعففة والمعاقين في الموصل
 

الموصل / مكتب المدى
قامت جمعية الهلال الاحمر في نينوى بتوزيع مساعدات انسانية ومواد غذائية على عدد من العوائل المتعففة والمعاقين في مدينة الموصل وقال مصدر في الجمعية لمراسل (المدى) ان الايام المقبلة ستشهد توزيع وجبات اخرى من المساعدات التي من المتوقع ان تتسلمها الجمعية من عدد من المنظمات الانسانية وبعض الدول العربية مشيرا الى ان موقع توزيع المساعدات سيكون في مخازن الجمعية الواقعة في منطقة الكرامة.
والى ذلك تسلمت دور رعاية الاحداث والمسنين في الموصل هدايا محافظ نينوى دريد كشمولة لتوزيعها على الاحداث والمسنين. واشتملت الهدايا على ملابس ومواد غذائية وعينية.


المجلس يهدف إلى تفعيل الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتحقيق الأمن المائي والغذائي برؤية عربية مشتركة .. العراق شارك في مناقشة آلية عمل وأهداف المجلس العربي للمياه

بغداد / المدى
شارك العراق في المؤتمر الإقليمي الثاني للمياه العربية الذي عقد مؤخراً في القاهرة بوفد يمثل وزارة الموارد المائية لمناقشة هيكلية المجلس العربي للمياه الذي أعلن عن تأسيسه بموافقة الجمعية التأسيسية له بحضور ما يقارب من 400 خبير وعالم مختص بشؤون المياه في العالم العربي والعديد من المؤسسات الإقليمية والدولية والمراكز البحثية وممثلي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.
وقال الدكتور عبد الجبار رشيد الزبيدي مدير مركز دراسات المياه الدولية في دائرة التخطيط في وزارة الموارد المائية الذي شارك ممثلاً عن الوزارة في المؤتمر الإقليمي الثاني للمياه العربية لـ(المدى) أن اجتماعات القاهرة التي عقدت مؤخرجاءت بدعوة من رئيس اللجنة التأسيسية للمجلس العربي للمياه وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمود أبو زيد وقد تركزت على مناقشة تقارير اللجان الفرعية التي سبق أن شكلت للنظر في المواضيع ذات الصلة بتأسيس المجلس وتم الاتفاق وإقرار ما يلي:
اختيار القاهرة مقراً للمجلس لتوافر جميع الشروط الموضوعية مع إنشاء مقرين فرعيين له في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية مع إمكانية فتح فروع أخرى مستقبلاً في أي دولة من الدول الأعضاء وحسب توافر الشروط.
إقرار رسوم المشاركة في عضوية المجلس وإصدار مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن المجلس تعنى بالأبحاث العلمية التي تتناول شمولية الإدارة المتكاملة للمياه والسياسات المائية وقضايا المياه المشتركة السطحية والجوفية ودبلوماسية المياه وحل النزاعات وإقرار خطة المجلس لعام 2006 بحيث تشمل:
1- الترويج للمجلس والتعريف به في كل اجتماع أو لقاء أو مؤتمر.
2- اختيار مشاريع بحث ودراسات صغيرة والبحث عن مصادر تمويلها.
3- متابعة قيام المنظمات والهيئات الدولية العاملة مع المجلس بدعم تنفيذ البرامج مالياً.
4- الاستفادة من برامج المنظمات العربية كالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة أكساد بحيث توظف هذه البرامج بما ينسجم وبرامج المجلس العربي للمياه.
5- دعوة القطاع الخاص لتمويل برامج المجلس.
وأضاف إن الاجتماع تناول أيضاً موضوع المشاركة في نشاطات المنتدى العالمي الرابع للمياه الذي انتهت اجتماعاته خلال اليومين الماضيين في مدينة مكسيكو واستمرت لمدة أسبوع.
وعن أهداف المجلس قال الدكتور الزبيدي:
إن المجلس العربي للمياه هو منظمة إقليمية غير حكومية غير متربحة تزاول نشاطها على المستوى الإقليمي والدولي وهو يهدف إلى تفعيل الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتحقيق الأمن المائي والغذائي من خلال رؤية عربية مشتركة ويعمل وصولاً إلى هذه الغاية على الشكل الآتي:
تقديم المشورة الفنية لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية لتعميق التعاون والعمل المشترك ومساعدتها في إدارة الأزمات المائية، دراسة قضايا المياه ذات الصلة بالوضع المائي في الوطن العربي وإجراء تقييم دوري في هذا الشأن، وضع رؤى مشتركة حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية وخاصة في مجال الموارد المائية المشتركة، تقديم المشورة الفنية بشأن النظم والتشريعات الخاصة باستخدام المياه واقتراح وصياغة السياسات الخاصة بحماية الموارد المائية من التلوث، تقييم السياسات الخاصة بترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها، المساهمة في تنسيق السياسات الزراعية والمائية على الصعيد العربي، نشر المعلومات وتيسير تبادل الخبرات، والممارسات الجيدة والتقنيات الحديثة ونتائج الأبحاث بين الدول العربية، العمل على توجيه البحث العلمي والأكاديمي لما يخدم قضايا التنمية المائية في الوطن العربي، العمل على تحقيق التواصل والترابط مع البرامج والمبادرات العالمية والإقليمية، التشاور والتنسيق والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال المياه في الوطن العربي، دعم التعاون العربي في مجال نشر الوعي بقضايا الموارد المائية، وبناء القدرات لتنفيذ وتحقيق فهم أفضل للإدارة المتكاملة للموارد المائية، رصد اتجاهات الرأي العام إزاء المشروعات المتعلقة بإدارة واستخدام الموارد المائية المشتركة، والتشريعات والسياسات المائية على المستويات الوطنية والإقليمية، دراسة المبادرات والاتفاقيات الدولية المتصلة بالموارد المائية والعمل على تنسيق المواقف العربية في مختلف المراحل، وبصفة خاصة في شأن التصديق أو الإنضمام إلى الاتفاقيات الدولية، وأخيراً أن يكون المجلس صوتاً عربياً واحــداً قوياً في المحافل الدوليــة المعنية بالشأن المائي.


أزمة الوقود تتفاقم في ديالى

بعقوبة / المدى
تفاقمت أزمة الوقود بشكل لافت للنظر، وألقت بظلالها على المواطن حيث وصل سعر صفيحة النفط أكثر من 8 آلاف دينار وأسطوانة الغاز إلى 15 ألف دينار إضافة إلى الانقطاع المستمر بالتيار الكهربائي وظهور طبقة من المستفيدين الذين يستغلون الناس بطريقة بشعة وغير إنسانية. بعدما مل المواطن تصريحات المسؤولين دون وجود حلول موضوعية لهذه المشكلة التي تفاقمت وبدأت ترهق كاهل المواطنين.
(المدى) استطلعت آراء مجموعة من المواطنين في ديالى وتعرفت عن كثب على معاناتهم اليومية.
يقول المواطن منصور مهدي بائع متجول:
لا نحصل على ما نريد لنبيعه للناس، وهذه الأيام أعدها أيام بطالة لقد كنا سابقاً نبيع صفيحة النفط بمئتي دينار ونربح، أما الآن فأحس بأني أرتكب جريمة إذا ما بعت هذه الصفيحة بثمانية آلاف دينار كما هو جار الآن.
فمدينتنا التي تئن تحت وطأة العمليات العسكرية وتبدأ يومها على أصوات أنفجار العبوات، تتأثر من جانب آخر تحت ثقل هذه الأزمة الخانقة ولا فكاك من براثنها. فمناطق عديدة وقرى في شمال وجنوب المدينة لا يصلها الماء الصافي خاصة في اسفل خريسان والسبب كما يقول المهندس مرتضى جاسم حمود مدير ماء ديالى هو عدم توفر الوقود لتشغيل محطات الضخ لإيصال الماء للأنهر ومحطات التصفية إذ عجزت الكهرباء المستوردة من إيران من تأمين الفولتية الكافية لتشغيل المضخات، الأمر الذي يضطر الأهالي لشراء الماء من حوضيات تبيعه، إذ لا يمكن لحوضيات مديرية ماء ديالى تأمين كامل حاجة مناطق المحافظة.
وتتمظهر الأزمة بأشكال متعددة خصوصاً في محطة "السايلو" جنوب بعقوبة والخاصة بتوزيع النفط الأبيض والتي تعد منفذاً رئيساً وهي حكومية.. هذه المحطة وقعت في قبضة مجموعة تسمى "آل طبرة" وهم ثلاثة أخوة من الباعة المتجولين يؤازرهم عدد من المستفيدين يتحكمون بتوزيع النفط الأبيض، يأخذون ما يشاؤون مما يرد هذه المحطة دون أن يتمكن أحد من الوقوف بوجوههم، إذ يقف أفراد الشرطة على الحياد وموظفو هذه المحطة بلا حول ولا قوة.
رعد الدهلكي رئيس المجلس البلدي لمدينة بعقوبة لم ينف هذا الأمر، بل أكده، واستدرك بأنهم قادرون على فرض سلطة القانون وقت ما يشاؤون.
ويتابع الدهلكي بأن أفراد الشرطة والجيش يعيثون فساداً في منافذ توزيع الوقود ويستولون على قناني الغاز عند نقاط التفتيش.
وفي زيارتنا لمكتب توزيع المشتقات النفطية في ديالى، وجدنا أحد أصحاب الجيش والشرطة الذين أجبروه على تشغيل المعمل وتزويدهم بالغاز. مدير المكتب السيد ضياء النعيمي رفض الحديث لـ(المدى) بسبب تعليمات شركته والوزارة التي تحذر الفرع الإدلاء بأية معلومات.
وفي الطريق إلى بغداد من جهة مدخل بعقوبة الشمالي الذي تقع عنده محطة بعقوبة الجديدة "التي أنيط بها توزيع البنزين بعدما أغلقت المحطة الحكومية لأغراض الترميم، كانت هناك فوضى بسبب الدخول والخروج التي تسببها سيارات الشرطة والسيارات الحكومية، وغالباً ما تسمع رشقات من نيران بنادق الشرطة والجيش والسبب هو الشجار فيما بينهم على أسبقية التزود بالوقود.
بعض البيوت في ديالى عادت لاستخدام تنور الطين الذي رفع سعره هو الآخر فصار يباع بخمسة عشر ألف دينار بدلاً من خمسة أو ستة آلاف دينار لما قبل شهرين، إذ تمارس بعض النساء في المناطق الشعبية استعمال تنور الطين، ولكن هذا الحل غالباً ما يصطدم بعملية توفير الحطب إذ ارتفع سعر سعفة النخيل إلى مئة دينار، فإذا ما عرفنا أن عملية تسخين التنور تحتاج إلى أكثر من اثنتي عشرة سعفة فإننا ندرك حجم الأعباء على المواطن.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة