شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

يوم في حيـــاة اسكــــافي
 

بغداد/المدى
علي موحي شاب في التاسعة والعشرين من العمر ينكب على عمله في وقت مبكر حيث يقوم باصلاح الاحذية.
يشكو علي من بعض الالام في ظهره وساقيه لطول جلوسه وراء السندان. ويقول ورثت المهنة عن ابي الذي اصبح في سن لا يستطيع معه مواصلة العمل تعلمت المهنة على يديه منذ صغري. المردود المادي لا بأس به.
سألناه ان كانت مهنة الاسكافي تلقى الاحترام من الآخرين كما هو الحال مع بقية المهن قال اقوم بتقديم خدمة للناس وطوال فترة عملي لم اشعر بان احدهم ينتقص من شخصي، أو يعقد مقارنة بيني وبين مهنة الصائغ مثلاً.
بلا شهادة
تركت الدراسة في سن مبكرة، وصلت إلى الصف الخامس الابتدائي. العمل مع ابي في المحل ولعب كرة القدم اضاعا علي فرصة مواصلة الدراسة.. في الوقت الحاضر اتطلع إلى وظيفة رسمية، فمهنة الاسكافي غير مضمونة.
في الايام القادمة سأقدم على خطبة فتاة. رأيتها مرة او مرتين واعجبت بها.. فسألناه ان كان يساوره الشك بان الفتاة سترفض الزواج به بسبب المهنة قال: لا اعتقد ذلك. الاسكافي ليس لصاً او محتالاً انا متأكد بأنني سوف اجعلها تعيش عيشة راضية، وسأجعلها كذلك فخورة بي، لانني انسان شريف اعيش بكدي وجهدي.
أصدقاء الاسكافي
وعن الحياة الاجتماعية التي يعيشها يقول: كما ترى اعمل اكثر النهار. لكن لدي اصدقاء عديدون امضي معهم اوقات الفراغ. مهنتي لا دخل لها في علاقاتي مع الآخرين.
الاصدقاء يحترمونني العاطلون عن العمل منهم يهرعون نحوي وقت الحاجة فأقرضهم مبالغ صغيرة لقضاء حاجاتهم.
هذه المهنة تعتاش منها عائلتان بالحلال فوالدي متزوج بأخرى ولدي شقيق يعمل اسكافياً ايضاً في مكان آخر.


استشــــارات قانونيــــــة
 

لا يجوز حجب الراتب


*بعث المواطن شايع الموسوي برسالة يذكر فيها بان لديه ابناً مفقوداً في الحرب الايرانية العراقية وكان يتسلم راتب ولده. بعد سقوط النظام تم اعتبار ولده شهيداً وحين راجع دائرة التقاعد لاستلام راتبه قيل له ان الراتب التقاعدي لابنه قد حجب عنه لانه أي الوالد يتقاضى راتباً تقاعدياً ويتساءل ان كان ذلك جائزاً في القانون العراقي؟
-لا يجوز حجب الراتب التقاعدي للأبن ويبقى حق الاب قائماً في وراثة ابنه الشهيد.

بامكانه ولكن..

*بعث كنعان مطر محسن من مدينة البياع بعث برسالة يقول فيها بانهم ثلاثة اخوة يعيشون في بيت ابيهم في الوقت الحاضر وهو على قيد الحياة لكنه ينوي التنازل عن ملكيته للبيت لاحدهم من دون الآخرين فهل يجوز ذلك في الشرع او القانون؟
-يجوز له ذلك سواء في الشرع او القانون فصاحب الملك حر التصرف في ملكيته ما دام حياً. إلا اذا كان مختلاً عقلياً او مريضاً.

الوكيل مثل الاصيل

*يسأل المواطن عبد الله احمد ان كان بامكانه ان يبيع داره المسجلة بأسمه عن طريق توكيل شخص آخر خصوصاً وانه سيغادر العراق بسبب ارتباطه بعقد عمل في دولة عربية؟
-بامكان المواطن اعطاء وكالة خاصة لبيع العقار لأي شخص كان، وحتى في وقت تقرير الملك بامكان الوكيل التقرير بدلاً عنه.


مصلحة نقل الركاب ذكريات وماضي
 

أ.د. محمد يونس
وصلنا الباب الشرقي في الساعة الحادية عشرة والثلث والسائق يهنيئ الركاب بسلامة الوصول. كانت مصلحة نقل الركاب مؤسسة ذات نفع عام لها تماس مباشر مع حياة الناس. وقد اعتاد المواطن على استخدامها لرخص اجرتها ودقة مواعيدها وحسن تنظيمها. انها ثورة بالنسبة للنقل العام في حينها حيث انقذت الناس من بشاعة التكدس في باصات الخشب البالية. واعتاد المواطن على الصعود والنزول من باصات المصلحة في نقاط محددة يختار منها الاقرب إلى موقعه. وكانت الباصات نظيفة ويمنع فيها التدخين - عموماً، كانت ملمحاً من ملامح الحسن في مدينة بغداد!
قبل ايام قادني الحنين إلى الماضي إلى ركوب الباص العتيد ذي الطابقين، والصورة القديمة تملأ رأسي. جلست في مقدمة الطابق العلوي وانا امني النفس بمشاهدة عريضة لما بقي وما استجد في شارع الجمهورية! انطلق الباص في الساعة العاشرة صباحاً من ساحة الطلبة في باب المعظم (بداية شارع الجمهورية)، وكانت انطلاقة تحتقره عليها السلحفاة، بعد انتظار دام اكثر من نصف ساعة لكي يمتلئ بالركاب - فلا تجوز له الحركة إلا بعد تخمة باطنه بالجالسين والواقفين!
بدأ الجابي يجمع الاجرة بدون تذاكر، وكان من الكرم بحيث يرجع اليك ما اعطيته وزيادة عندما تطالبه بباقي العملة. فهل هناك "برمكي" مثل هذا؟
توقف الباص في النقطة الموازية لساحة الميدان حينما شاهد السائق بعض الناس عند الرصيف والظاهر ان باص المصلحة قد اقسم على الوقوف عند كل من يقف على الرصيف سواء كان هذا يروم ركوب الباص او لا يروم ولك ان تتصور ايها القارئ الكريم: كم ستكون توقفات في المسافة المطلة على امتداد الشورجة بزحامها؟
في هذه المسافة تبين لي خطل الفكرة القائلة بان العراقيين لا يعيرون الوقت اهتماماً، فرأيت حمالي الشورجة بعرباتهم المندفعة وهم غير مبالين بسائر قد تكسر ساقه او بسيارة يرمون بانفسهم وعرباتهم امامها وعلى السائق ان يتدبر امره او "يبتلي على عمره"!
تمر الدقائق متهالكة بطيئة لحد الغثيان عند كل توقف. واسمع خلفي رهاناً بين شابين ان يسير احدهما على قدميه وسيصل الباب الشرقي قبل وصول الباص. وشد انتباهي هذا الرهان العجيب الذي ربحه السائر على قديمه. وصلنا الباب الشرقي في الساعة الحادية عشرة والثلث والسائق يهنيئ الركاب بسلامة الوصول. ولا ادري هل كانت تهنئة السائق من باب السخرية او من باب الشماتة!
بأسم المواطنين اناشد وزارة النقل المحترمة ان تشمر عن ساعد الجد وتعيد الحياة إلى مصلحة نقل الركاب لحاجتهم الماسة والحيوية والاساسية اليها.
وان كانت الوزارة عاجزة عن ذلك فلتحول مصلحة نقل الركاب إلى شركة مساهمة عامة وفق ضوابط محددة تضمن فيها مصلحة المواطن الفقير!


شارع المدارس في الحريةحفر ومياه طافحة
 

لفيف من اهالي محلة 420
مدينة الحرية

بعث لفيف من سكنة محلة 420 في مدينة الحرية منطقة الدباش برسالة يطالبون فيها بلدية مدينة الحرية بايجاد حلول لشارع المدارس الذي يتعذر فيه السير نتيجة طفح مياه المجاري اضافة إلى وجود حفر ومطبات وتقول الرسالة، انه رغم مراجعتهم المستمرة لبلدية المدينة، إلا ان احداً لم يستجب لهم.


الباعة المتجولون يحتلون الشارع الرئيسي في بغداد الجديدة
 

المواطن صائب مخلف حمدون
بغداد الجديدة

في بغداد الجديدة الشارع الرئيسي الذي يبدأ من الاشارة المرورية امام دار سينما البيضاء وينتهي بكراج السيارات. تم احتلاله بالكامل من قبل بائعي البسطات واضطرت السيارات إلى تغيير مسارها. مع العلم بان سوقاً عصرياً تم انشاؤه لاستيعاب باعة البسطات لكنهم اصروا على احتلال الشارع ولا نعلم من هو صاحب السلطة الذي يجبر الباعة للانتقال. وما دور دائرة البلدية في ذلك.. مجرد تساؤل.


خيول واغنام في شوارع الاورفلي
 

المواطن محمد عبد السادة/منطقة الاورفلي

ظاهرة تربية الاغنام والحيوانات الاخرى باتت مستفحلة في منطقة الاورفلي حيث استولى اصحاب الحيوانات على الجزرات الوسطية وسيجوها من اجل حيواناتهم من اغنام وخيول تستخدم لجر عربات النفط وغيرها.
بعض اصحاب هذه الحيوانات لم يكتفوا بذلك بل قاموا بتشييد غرف من الطابوق على مرأى ومسمع المسؤولين في البلدية. واصحاب قطعان الاغنام ازدادوا ازدياداً ملحوظاً.
وصارت رؤية مخلفات هذه الحيوانات تملأ الامكنة المطلوب وضع حد لهذه الظاهرة من قبل بلدية


اجور النقل بين بغداد وبعقوبة
 

المواطن محمد سعد صالح
محافظة ديالى

اجور سيارات النقل باتت تثقل كاهل اغلب المواطنين، فأجرة النقل المحددة بالف دينار من كراج باب المعظم إلى مدينة بعقوبة اصبحت هذه الايام بالفي دينار واكثر.
ولا نعلم ما دور وزارة النقل والهيئة التابعة لها في هذا الكراج وهل يختصر عملهم على استيفاء الضريبة على السيارات الموجودة في الكراج؟
هذا السؤال مطروح على هيئة النقل والنقابة العاملة والمطلوب مراقبة اصحاب باصات النقل (الكيا) بعد ان قاموا بفرض اجور عالية تتصاعد كل يوم بحجة واخرى.


يريد ان يرى النور ثانية
 

بعث المواطن مطشر صحن الشويلي من مدينة الصدر برسالة يدعو فيها الجهات الصحية ومنظمات المجتمع المدني بالوقوف إلى جانبه ومساعدته من اجل اعادة النظر إلى عينه الوحيدة التي اصيبت بمرض الشبكية وعلى اثرها فقد البصر بالكامل وهو صاحب عائلة كبيرة وقد نصحه الاطباء في العراق باجراء عملية في الخارج تكلف آلاف الدولارات في حين انه لا يملك سوى راتب تقاعدي لا يكاد يكفي متطلبات الحياة اليومية البسيطة. وان اصابته بفقدان البصر مضى عليها ما يقرب من اربعة سنوات وانه يأمل خيراً.


محطات تعبئة الوقود... واسعار البنزين
 

لفيف من المواطنين بعثوا برسائل يشكون فيها من تعامل العاملين في محطات تعبئة الوقود خاصة في تعبئة محطة الرسالة ومحطة
المنصور قرب معهد الفنون الجميلة اذ يستوفي فيها العاملون من اصحاب السيارات اكثر مما هو مقرر من سعر الوقود الرسمي ولا يأبهون بالشكوى او بالمحاسبة إن وجدت.


أمانة بغداد واعمال الصيانة.. يستفيد المقاول ويخسر المواطن
 

قامت امانة بغداد بتجديد شبكات مياه المجاري في حي المواصلات ومنطقة المعالف بتاريخ 13/5/2005من اجل انقاذ المناطق من طفح المياه.
الذي حصل وبعد مرور فترة لم تتجاوز الثلاثة اشهر عادت الامور الى ما كانت عليه وعاد الطفح ثانية نتيجة لانسدادات انابيب مياه المجاري التي قامت الامانة بوضعها، اذ تبين ان قطر الانابيب المستخدمة لا يستوعب ما تطرحه المصادر من مياه وان المقاولين الذين قاموا بتنفيذ الاعمال لم يخضعوا لرقابة او تطبيق المواصفات المطلوبة.. فذهبت هدرا الاموال التي صرفت من الدولة وخرج المواطن صفر اليدين من هذه الخدمة التي استفاد منها المقاول وبطانته. هل تستطيع امانة بغداد ان تشرف على اعمال المقاولات وان لا تتركها للمقاولين الذين يبغون الربح على حساب العمل المتقن؟


هواتف معطلة
 

المواطن كامل داخل منذر صاحب الهاتفين المرقمين 8850502 و8166914
وصلاح هادي الطائي صاحب الهاتف المرقم 7756622 وصباح علاء الشمري صاحب الهاتف المرقم 7710158 وجمال كريم صاحب الهاتف المرقم 4442898 يشكون عطل هواتفهم منذ مدة طويلة ويأملون من الشركة العامة للاتصالات ان تعيد الحياة لهواتفهم.


حفريات حي البنوك.. إلى متى؟
 

قامت البلدية في حي البنوك بحفريات من اجل مد شبكة انابيب المجاري وحفرت الشوارع من اجل ذلك.. لكن الامر بقي على ما هو عليه فلا انابيب الشبكة تم مدها ولا الحفريات ردمت. ويعاني المواطنون من مشكلات عديدة جراء هذه الحالة. ويأملون باعادة الحالة إلى ما كانت عليه مع شكرهم الجزيل للبلدية!!


شوارع حي اور بحاجة إلى تبليط وتعاني النفايات
 

بعث المواطن ثائر اكرم من سكنة المحلة 327 زقاق 21 برسالة يشكو فيها من انعدام الخدمات في حي اور وخاصة الشوارع والازقة التي انتشرت فيها الحفر والمطبات وتعذر السير فيها.
ثائر يدعو المسؤولين في المجلس البلدي التابع لمدينة الاعظمية الاهتمام بهذا الحي وتقديم ما يمكن تقديمه خاصة في مجال تبليط الشوارع ورفع النفايات التي تجمعت في مؤخرة الحي واصبحت على شكل تلال.


شارع حي المعلمين في المسيب بحاجة إلى ترميم
 

جاسم محمد موحان
محافظة بابل

الجسر الذي يربط محافظة كربلاء بمدينة المسيب مغلق منذ فترة طويلة فتحول مسار جميع السيارات إلى شارع حي المعلمين في منطقة المسيب ويعاني هذا الشارع من زحمة واهمال وهو في حالة متردية بعد ان زالت عنه طبقة الاسفلت وانتشرت فيه الحفر والمطبات. الجهات المسؤولة ودوائر البلدية مدعوة إلى ترميمه واصلاحه خاصة وانه اصبح شارعاً رئيساً بعد اغلاق الجسر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة