الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

انفجار عبوة ناسفة على الخط السريع والعثور على مخبأ للأسلحة في ذي قار .. مقتل (3) مسلحين في الضلوعية وقصف قاعدة أمريكية في الديوانية وعمليات دهم في البصرة واعتقال إمام وخطيب مسجد قبع في الموصل
 

بغداد- المحافظات / مراسلو ومندوبو المدى - وكالات
قال مصدر في وزارة الداخلية ان اربعة من افراد الشرطة اصيبوا بجروح والحاق اضرار كبيرة بالسيارات التابعة للدورية جراء انفجار عبوة ناسفة مساء امس.
وافاد مصدر في شرطة بغداد ان العبوة انفجرت على الخط السريع قرب الجامعة التكنولوجية، وادى انفجارها إلى اصابة اربعة من افراد دورية الشرطة بجروح. واضاف: ان الجرحى نقلوا إلى المستشفيات القريبة.
وفي البصرة دهمت القوات متعددة الجنسية بالتعاون مع القوات العراقية اماكن في شمال البصرة ووسطها في ساعة مبكرة من امس السبت واعتقلت 14 مشتبها به قبل ان تفرج عن اربعة منهم.
واكد بيان للقوات متعددة الجنسية ان "العملية اسفرت عن القبض على 14 شخصا يخضعون للاستجواب لعلاقتهم بالارهاب وارتكاب جرائم ضد القوات متعددة الجنسية والقوات العراقية والمواطنين في البصرة".
واضاف ان "العملية التي نفذتها فرقة متعددة الجنسية وقوات الامن العراقية شملت موقعين احدهما في شمال البصرة والثاني في وسط المدينة".
واكدت القوات متعددة الجنسية في وقت لاحق اطلاق سراح اربعة منهم.
وحملة الاعتقالات هذه على علاقة بمقتل طفل قبل ستة ايام بعد اصابته بجروح في انفجار عبوة ناسفة في حي الموفقية، وسط البصرة.
وفي الاسكندرية، افاد مصدر امني بأن "عناصر من الشرطة استطاعت تحرير تلميذ في المرحلة الاعدادية بعد اختطافه والقبض على الخاطفين صباح امس".
وعلى صعيد ذي صلة سقطت بعد ظهر امس قذائف هاون على منزل في منطقة العلاوي وسط بغداد.
وقال مصدر في شرطة بغداد ان قذائف الهاون أصابت خمسة أشخاص بجروح نقلوا على اثرها الى مستشفى اليرموك لتلقي العلاج.
إلى ذلك قتل ثلاثة مسلحين على يد قوات الجيش العراقي صباح امس في ناحية الضلوعية.
وقال مصدر في الشرطة:"إن مسلحين حاولوا المرور من نقطة سيطرة تابعة للجيش مما دفع عناصر الدورية إلى إيقاف السيارة التي يستخدمها المسلحون الذين تهجموا على نقطة السيطرة ولم يوقفوا سيارتهم".
وأضاف:"إن اشتباكا حدث بين المسلحين وعناصر النقطة من الجيش العراقي انتهى بمقتل ثلاثة من المسلحين وإلقاء القبض على ثلاثة آخرين منهم".
ولم يذكر المصدر أسماء القتلى ولا المعتقلين.
ومن جهة ثانية اختطف مسلحون مجهولون صباح امس الدكتور فاضل الجراح من عيادته في شارع فلسطين. وقال مصدر في شرطة بغداد:"إن المسلحين اقتحموا عيادة الدكتور الجراح ولاذوا بالفرار بعد أن اقتادوه إلى جهة مجهولة".
وفي الديوانية قصف مسلحون مجهولون القاعدة الامريكية ومستودع نفط الديوانية الليلة الماضية بصواريخ كاتيوشا . وقد ذكر شاهد عيان من احد الاحياء السكنية المجاورة للقاعدة الامريكية ان صاروخين اطلقا في تمام الساعة السابعة والنصف من الليلة الماضية صوب القاعدة الامريكية ولم يصيبا القاعدة بأذى كونهما سقطا بالملعب المجاور للقاعدة. وقد عاود المسلحون المجهولون قصف القاعدة الامريكية مرة اخرى ولكن هذه المرة سقط الصاروخ بالقرب من مستودع نفط الديوانية . ولم يسفر الهجومان عن اي اصابات تذكر . افاد لـ (المدى) مصدر امني مسؤول في شرطة الديوانية بأن مسلحين مجهولين قاموا باطلاق صاروخين من نوع كاتيوشا تجاه القاعدة الامريكية سقطا بالقرب منها الليلة الماضية . كما عاود هؤلاء المسلحون محاولتهم لقصف القاعدة مرة اخرى الا انهم فشلوا وسقط الصاروخ بالقرب من مستودع نفط الديوانية.
وفي الناصرية عثر على مخبأ كبير تحت الأرض يحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة.
وقال مصدر امني في المحافظة:"إن القوات الخاصة التابعة للواء الثالث من ألوية الجيش العراقي العاملة في ذي قار وثلاث مفارز من قوات الشرطة في المنطقة الغربية من قضاء سوق الشيوخ عثرت على هذا المخبأ بعد عمليات مداهمة قامت بها استنادا إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها من بعض أهالي المنطقة".
وأضاف:"إن المخبأ يحتوي على أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف هاون ومتفجرات ورمانات يدوية"مشيرا إلى إن قوات مشتركة من الجيش والشرطة نقلت هذه الكميات إلى مواقع التفجير لاتلافها.
وفي الموصل انفجرت الليلة الماضية عبوة ناسفة على رتل للقوات الأمريكية.
وقال الناطق الإعلامي لقيادة شرطة نينوى: "إن العبوة انفجرت في الساعة العاشرة من مساء أمس في منتصف الجسر الثالث الذي يربط جانبي مدينة الموصل الأيمن والأيسر وأثناء حظر التجوال".
وأضاف:"إن حجم الخسائر لم يعرف بسبب الطوق الذي فرضته القوات الأمريكية حول مكان الانفجار وسريان مفعول حظر التجوال في ذلك الوقت".
ومن جهة ثانية قتلت امراتان امس السبت في انفجار عبوة.
وقال مصدر في شرطة الموصل ان العبوة الناسفة انفجرت قبل ظهر امس قرب شقق اليرموك في الجانب الايمن من مدينة الموصل وادت الى مقتل المواطنتين.
من جهة اخرى اكتشفت الشرطة جثة المواطن حميد خضر علي البالغ من العمر 57 عاما على سطح داره وذكرت الشرطة ان المواطن حميد قد اقدم على الانتحار برصاصة واحدة من بندقيته الكلاشنكوف.
ولم يعط الناطق الاعلامي لقيادة الشرطة أية تفاصيل اخرى عن الحادث.
وعلى صعيد متصل قامت القوات الأمريكية تساندها قوات الحرس الوطني ليلة الخميس باعتقال الشيخ (نافع عبد الله) عضو هيئة علماء المسلمين وإمام وخطيب جامع قبع في الموصل، واعتقلت معه أحد أبنائه.
وجاءت عملية الاعتقال عندما داهمت القوات المشتركة منزل الشيخ في ساعة متأخرة من الليل دون أن تراعي كِبَر سنّه ولا حالته الصحية المعتلة ولا مكانته الاجتماعية المحترمة بين الاهالي الذين قد تدفعهم هذه التجاوزات إلى القيام بأعمال ليست في صالح القوات المشتركة.
إلى ذلك قتلت القوات الامريكية في الساعة الثالثة من فجر امس السبت أربعة من أهالي قرية الحاج روكان الفليح وهم كل من (يوسف علي) وأحد أبنائه وزوجته وشقيقها الذي جرى قتله بطريقة وحشية إذ فجرته هذه القوات بقنبلة حولته إلى أشلاء متناثرة.
كما قامت قوات الاحتلال باعتقال ثلاثة آخرين من أهالي القرية نفسها التابعة لمنطقة الزيدان غرب بغداد.
وفي البصرة اشتكى مواطنو قرى ناحية الثغر في محافظة البصرة من دخول أشخاص من إيران متخصصين بالمخدرات والحشيشة".
ونقل شهود عيان قولهم:"ان قرى الناحية وخاصة الجوابر والعلوة والهمايون وحريبة تشهد دخول عصابات متخصصة بالمخدرات والحشيشة من ايران وانهم لا يستطيعون التصدي لهذه العصابات التي تمارس عملها بصورة علنية وبدون رادع".


مناقشة الاقتراحات المقدمة حول اللجنة الامنية الوزارية .. الشابندر: مشروع حكومة (انقاذ وطني) سيطرح في حالة استمرار الأزمة السياسية
 

بغداد / المدى
قال عزت الشابندر عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ان المفاوضات لا تزال جارية حول النظام الداخلي واسس عمل الحكومة، واضاف الشابندر لـ (المدى) امس ان المفاوضات جارية ايضاً حول تسمية الشخصيات التي ستتولى ملفات (الامن، الاقتصاد، الخدمات) مشيراً إلى ان قضية مرشح الائتلاف لرئاسة الوزراء بدأت تأخذ جزءاً من المفاوضات، واوضح الشابندر، ان الكرة الآن في ملعب الائتلاف العراقي الموحد حول مرشحه، مبيناً ان الائتلاف يبدو متمسكاً بمرشحه لكن الواقع يشير إلى اتفاق داخل الائتلاف حول المرشح، وكشف الشابندر عن اطلاق تلميحات من قبل القائمة العراقية لقادة الكتل السياسية بطرح مشروع حكومة انقاذ وطني في حالة فشل المفاوضات بين الكتل السياسية، مؤكداً ان القائمة العراقية ستطرح المشروع في حالة استمرار الازمة السياسية. ومن جانبه قال ناصر الساعدي عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد: ان الائتلاف لا يذهب إلى مجلس النواب الا بعد الانتهاء من قضية الاعتراضات على مرشح الائتلاف لرئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري واضاف الساعدي الذي كان يتحدث لـ (المدى) عبر الهاتف امس: هناك الكثير من العقبات امام قادة الكتل السياسية، موضحاً ان هذه العقبات توضع من قبل بعض الكتل السياسية، واشار إلى وجود مقترح مقدم من قبل احدى الكتل السياسية ينص على تشكيل لجنة من ذوي الاختصاص في الامن والاقتصاد والخدمات لمراقبة عمل رئيس الوزراء.
من جانبه رفض الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد أن تكون صلاحيات نائب رئيس الوزراء مساوية لصلاحيات رئيس الوزراء بشأن الملف الأمني.
وقال الصغير: "إن موقف الائتلاف العراقي الموحد ثابت بشأن صلاحيات رئيس الوزراء ونرفض أن تعطى صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة إلى نائبه".
وأضاف الصغير:"إن مشروع مجلس الامن الوطني كان يراد منه اختزال صلاحيات رئيس الوزراء والعملية الانتخابية لكننا استطعنا أن نحول ذلك المجلس إلى مجلس استشاري فقط".
وأشار إلى:"إن المحاولات مازالت جارية لتقليص سلطة رئيس الوزراء إلا أن كتلة الائتلاف ترفض ذلك وان هذا الموضوع سيحسم في اجتماع ممثلي الكتل السياسية.
وقال مصدر في جبهة التوافق: "ان اجتماعاً امس بحث موضوع اللجنة الوزارية لشؤون الامن وسيعمل على اقرار لائحتها".
واضاف المصدر: "ان القوى السياسية ستدرس ورقتي العمل المقدمتين من قبل اللجنة المشتركة بين جبهة التوافق العراقية وقائمة الائتلاف الموحد تمهيدا لاصدار ورقة يتفق عليها الجميع تعالج صلاحيات اللجنة الوزارية و الجهات التي ستضمها".
وبين :"ان الكيانات السياسية اذا اتفقت سيتم الانتقال الى دراسة تشكيل الحكومة ".
ودعا المصدر الى:" ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة التي طال انتظارها ".
إلى ذلك ناقش المجلس الأعلى للثورة الإسلامية امس الاقتراحات التي تم تداولها في اجتماعات قادة الكتل البرلمانية حول اللجنة الأمنية الوزارية وما تم التوافق عليه بشأن تشكيل الحكومة.
وذكر مصدرفي المجلس: "إن المجلس الأعلى عقد اجتماعا برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس امس في بغداد ناقش فيه جملة من القضايا المهمة التي تشهدها المرحلة الراهنة اذ تم التأكيد على قضايا ثلاث هي: تطورات اللجنة الأمنية الوزارية والموقف من ترشيح رئاسة الوزراء وحادثة حسينية المصطفى".
وأضاف:"إن المجلس استعرض التطورات الأخيرة الحاصلة في قضية مرشح الائتلاف لرئاسة الوزراء ومتابعة نتائج اجتماعات اللجنة السباعية في الائتلاف العراقي الموحد والإشارة إلى وصول رسائل أخرى من الكتل البرلمانية الأخرى تؤكد موقفها السابق من المرشح".


لتبادل المعلومات الخاصة بالفساد .. ديوان الرقابة المالية يفتح قناة مباشرة مع مفوضية النزاهة
 

بغداد / المدى
أوجد ديوان الرقابة المالية ومفوضية النزاهة قناة مفتوحة بينهما لتبادل المعلومات الخاصة بالفساد في دوائر الدولة. وقال الدكتور عبد الباسط تركي سعيد رئيس ديوان الرقابة المالية." ان السبب في وجود هذه القناة هو كون الجهتين تحققان في قضايا الفساد أينما وجد".
واضاف:" لما كان الديوان احد مصادر المعلومات التي تكشف المخالفات والفساد فمن البديهي وجود هذه القناة لتؤمن حسن انسيابية المعلومات."
واضاف سعيد "ان الديوان غير معني بترتيب الوزارات او الاشخاص من ناحية الفساد، لكنه يكشف المخالفة ثم يسعى لمعالجتها او احالة المسؤولين الى القضاء عبر القنوات الرسمية"موضحا :" ان الديوان لايطمئن لأي معلومة حتى وان صدرت منه الابعد ان يقول القضاء كلمته فيها." وبين سعيد" ان الوسيلة الوحيدة لحماية الرقيب هي سرعة المعلومة والحفاظ على محدودية تداولها."
واشارالى:" ان استحداث والغاء بعض الشركات او المديريات في بعض الوزارات يتطلب استحصال موافقة مجلس الوزراء من اجل منع حدوث فوضى ادارية ومالية فيها."


اغتيال (8) من منتسبي محطة بيجي الحرارية وجرح آخر
 

بغداد / كريم السوداني
قتل ثمانية من منتسبي محطة كهرباء بيجي وجرح شخص آخر بعد أن تعرضت السيارات التي تقلهم من مقر عملهم في المحطة إلى اطلاق نار من مجهولين.
ذكر ذلك الناطق الاعلامي لوزارة الكهرباء محمود السعدي واضاف: ان هذه العملية تأتي ضمن محاولات الارهاب وقف العمل في البناء والاعمار واكد السعدي ان هذه الاعمال تؤثر تأثيراً مباشراً على عدم استقرار التيار الكهربائي في عموم البلاد.


800 متطوع من الفلوجة ينضمون إلى الجيش العراقي
 

بغداد / المدى
اعلن الجيشان العراقي والاميركي الجمعة الماضية ان اكثر من 800 رجل من مدينة الفلوجة المتمردة السابقة في غرب بغداد قد تطوعوا في الجيش العراقي.
وفي اعقاب فترة تطوع استمرت ثلاثة ايام، انضم 318 رجلا الى الجيش العراقي في مدينة الفلوجة التي يبلغ عدد سكانها 200 الف نسمة.
وسيتلقى المتطوعون تدريبا يستمر خمسة اسابيع قبل ان ينضموا الى احدى وحدات الجيش العراقي في محافظة الانبار.
والهدف الذي حدده الجيش العراقي لمحافظة الانبار هو تجنيد خمسة آلاف رجل منهم 400 ضابط.


تحالف نسائي يطالب بتعديل المادة 41 من الدستور
 

بغداد / نينا
طالب تحالف النساء الوطني الديمقراطي في العراق بتغيير المادة 41 من الدستور المتعلقة بمحور قانون الاحوال الشخصية.
وقالت المحامية آمنة محمد علي منسقة اللجنة القانونية في التحالف بمناسبة انعقاد المؤتمر التأسيسي الذي حضرته وزيرة المرأة الدكتورة أزهار الشيخلي وعدد من اعضاء مجلس النواب:"ان هناك العديد من الاسباب التي تقلق المرأة فيما يتعلق بالفقرة 41 من الدستور اذ ان الفقرة غامضة لانها تنص على ان قانون الاحوال الشخصية سينظم بقانون بدلا من ان يكون لنا قانون موحد يطبق على كل عراقي وبالتالي ستكون هناك مخاطر في عملية تطبيق القانون بالتساوي فيما يتعلق بالمذاهب او المعتقدات".
واضافت:"ان هناك تناقضاً بين هذه المادة والمادة 14 من الدستور التي تنص على ان العراقيين متساوون أمام القانون ".
وبينت علي:"إن النساء يرين إن قانون الأحوال الشخصية العراقي لسنة 1959 يعطي المرأة بعض الحقوق القانونية الاوسع في المنطقة مع بعض الاحكام التي تم اخذها من المدارس المختلفة للفقه الاسلامي".
واشارت الى:"ان التحالف يقترح تعديل احدى الفقرات بالآتي (العراقيون أحرار بأحوالهم الشخصية حسب ديانتهم وتلتزم الدولة بتأكيد وضمان وحدة القانون والمحاكم).
وأوضحت آمنة علي:"إن التحالف سيقوم بتعديل الفقرة 41 من الدستور الجديد وذلك من خلال القيام بحملة للتوعية الجماهيرية واستخدام وسائل الاعلام ولقاء صناع القرار في الحكومة".
يذكر ان التحالف يضم 40 منظمة نسوية من جميع العراق وهدفه حماية الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية للنساء.


رايس: الإطاحة بصدام حسين ومساعدة الديموقراطية ي الشرق الاوسط لم تكن (اخطاء)
 

بلاكبرن / اف ب
قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس السبت ان الولايات المتحدة ارتكبت "اخطاء" في العراق لكن الإطاحة بصدام حسين او اطلاق "القوى الديموقراطية في الشرق الاوسط" لم تكن في عدادها.
وبعد اعترافها امس بان الولايات المتحدة ارتكبت "الاف الاخطاء التكتيكية" في العراق، قالت رايس لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" امس ان هذه الاخطاء لا تتعلق بالاهداف الاستراتيجية التي حددتها واشنطن لدى تدخلها في العراق.
وقالت "بالطبع هناك اخطاء. لكن الإطاحة بصدام حسين لم تكن خطأ كما لم يكن تحريرالقوى الديموقراطية في الشرق الاوسط خطأ".
واضافت "لن يتم ارساء الديموقراطية في العراق تحت تهديد السلاح لقد تمت الإطاحة بصدام بقوة السلاح لكن العراقيين لم يصوتوا تحت تهديد السلاح" معترفة بان "ارساء الديموقراطية مهمة صعبة احيانا".
وايد موقفها نظيرها البريطاني جاك سترو الذي استقبلها امس الاول في دائرته الانتخابية بلاكبرن (شمال غرب بريطانيا).
وقال سترو "لم تسر الامور بعد الغزو كما كان مقررا لكن من الواضح بالنسبة لي انه لو لم يحدث التدخل العسكري لما كان بامكاننا اطلاق قوى الديموقراطية ليس في العراق فقط بل في منطقة الشرق الاوسط باسرها".


الجيش الأمريكي يمنع جنوده من شراء السترات الواقية من الرصاص
 

نيويورك / وكالات
قال الجيش الامريكي انه من غير المسموح للجنود الامريكيين ارتداء اي دروع وقائية للجسد سوى تلك التي تقدمها لهم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) رغم ان البعض اشترى دروعا خاصة بهم لشعورهم بان ما يقدمه الجيش لا يفي بالغرض.
وقال بريان ويتمان وهو احد كبار المتحدثين باسم البنتاجون في تلخيصه للسياسة الجديدة "من الواضح ان هناك دروعا وقائية للجسد لكل فرد من القوات المنتشرة."
وقال ويتمان ان القادة العسكريين قرروا مطالبة الجنود باستخدام الدروع التي يوزعها البنتاجون لانهم لا يريدون "تعريض اي فرد للخطر من خلال استخدام اشياء لا ترقى الى المنتج عالي الجودة والخاضع للتجربة الذي يقدمونه لجنودهم."
واتخذ الجيش القرار الخاص بحظر على شراء دروع الجسد الخاصة من تلقاء نفسه في حين ان الفروع الاخرى للقوات المسلحة لم تتخذ مثل هذا القرار. ويساهم الجيش باغلبية كبيرة من القوات البرية في العراق بينما تساهم مشاة البحرية بنسبة اقل.
واضاف ويتمان "دروع الجسد التي توزعها الاجهزة على افراد الخدمة المنتشرين هي افضل دروع الجسد المتاحة."
وقام بعض الجنود وعائلاتهم بشراء دروع جسد وقائية ومعدات اخرى من شركات خاصة بعد ان فشل البنتاجون في توفير المعدات التي يشعرون بانها ضرورية.


تحت شعار (مسيرة نضال وضّاءة من اجل وطن حر و شعب سعيد) ..الحزب الشيوعي يحتفل بالذكرى 72 لتأسيسه
 

بغداد/ المدى
اقام الحزب الشيوعي العراقي احتفالية على المسرح الوطني في بغداد بمناسبة مرور 72 عاماً على تأسيسه حضرها الامين العام للحزب السيد حميد مجيد موسى و جمع غفير من قيادات و انصار الحزب و شخصيات سياسية و ثقافية.
و قد استهلت الاحتفالية بالوقوف دقيقة واحدة حداداً على ارواح شهداء الحزب و الحركة الوطنية تلتها انشودة الاممية انشدتها فرقة الشرارة الموسيقية القى بعدها عضو المكتب السياسي محمد جاسم اللبان كلمة الحزب بالمناسبة استعرض فيها المراحل التي قطعها الحزب في نضاله السياسي طوال 72 عاماً و الصعوبات التي واجهها خلال فترة مسيرته الطويلة و ما يتطلع اليه في رؤية عراق مستقل و موحد اعقبتها الفقرات المقررة للاحتفالية شارك فيها الشعراء: عريان السيد خلف و الفريد سمعان و ناظم السماوي اضافة الى فقرات غنائية قام بادائها الفنان خالد السامرائي فيما هنأ رئيس الجمهورية جلال طالباني و رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني و الدكتور اياد علاوي الحزب بهذه المناسبة من خلال برقيات بعثوا بها.


في لقاءات مع عدد من مواطني منطقة الغزالية .. سنظل اقوى من الارهاب و مروّجي الفتنة الطائفية بوحدتنا الوطنية و قيم المحبة و التسامح .. نشكر المجلس العراقي للسلم و التضامن على مواقفه و زيارته لعوائلنا
 

بغداد/ طارق الجبوري
تصوير/ نهاد العزاوي

يوماً بعد اخر يؤكد ابناء شعبنا صدق انتمائهم الاصيل للعراق و تمسكهم بوحدتهم الوطنية و قيم المحبة و التسامح و الالفة التي تميزوا بها رغم كل ما مرت بهم من ظروف ...
اليوم .. و رغم كل محاولات اعدائه و مخططاتهم الاجرامية و تعبيراً عن وفاء هذا الشعب لتراب هذا الوطن و مستقبل اجياله و من بين الظلمة الحالكة التي يراد ان تلف حياتنا. تبرز في هذه المنطقة او تلك مبادرات شعبية تستحق الوقفة عندها .. مبادرات قد تبدو بسيطة و متواضعة في ظاهرها لكنها عميقة المعاني و الدلالات ..
المجلس العراقي للسلم و التضامن و في اجتماع موسع لفروعه في بغداد و المحافظات، استمع لمبادرة عدد من المواطنين في منطقة الغزالية في بغداد لمواجهة الارهاب و قطع الطريق على من يحاول ان يزرع بذور الفتنة الطائفية بينهم ...
و اسهاماً من "المدى" في تشجيع مثل هذه المبادرات الشعبية التقت برئيس فرع المجلس في بغداد الدكتور ابراهيم عباس الذي حدثنا عن هذه المبادرة فقال: - كانت البداية بعد سقوط النظام السابق و انقلاب الوضع الامني حيث عملنا كمواطنين في المحلة (665) الزقاق (85) على تعزيز اواصر التعاون و التعاضد لاجل توفير الحماية لعوائلنا .. و بعد الاحداث المؤسفة و الدامية التي جرت بعد تفجير المرقد العسكري المطهر في سامراء بادر اهل المنطقة لنصب اضوية امام دورهم و تنظيف الارصفة ليسهل عليهم كشف أي تحرك مريب من قبل الدخلاء .. فهم على ثقة من ان اعمال القتل تنفذها اياد دخيلة و العراقيون براء منها ..
و اضاف الى جانب ذلك فان اهل المنطقة عملوا على احياء القيم الاصيلة لدى العراقيين و التي غاب بعضها و منها التواصل الاجتماعي و الالفة و المحبة و التعايش بسلام و ترجم الناس ذلك الى واقع فمثلاً احد المواطنين مصاب بمرض السرطان و ضرورة المراجعة المستمرة لمستشفى الاشعاع الذري و المعاناة التي يتحملها ... فترى جيرانه يتسابقون الى التخفيف عنه بشتى الوسائل و السبل .. كما ان اهل المنطقة و قبل اكثر من شهر تجمعوا حول احدى دوريات الحرس الوطني محتجين عليهم مداهمة احد بيوت المنطقة و اعتقال رب الاسرة البالغ من العمر (65) عاماً ... و كثيرة هي الامثلة على طيبة شعبنا و تعايشهم كاخوة و اهل بعيداً عن النظرة الطائفية و المذهبية الضيقة ...
و اوضح ان المجلس العراقي للسلم و التضامن يشجّع مثل هذه المبادرات الشعبية و يدعمها و ابدى رئيس المجلس استعداده لدعم العوائل المتعففة التي لا تمتلك المبالغ اللازمة لايصال التيار الكهربائي الى مساكنها عن طريق (المولدات) ...
و في جولة قامت بها "المدى" في تلك المنطقة اصطحبهم اليها الدكتور ابراهيم عباس رئيس فرع بغداد للمجلس تم اللقاء فيها بمجموعة من المواطنين الذين عبروا عن شكرهم للمجلس العراقي للسلم و التضامن على موقفه و تسليط الضوء على مبادرتهم مؤكدين تمسكهم بثوابت لا حياد عنها هي وحدة ابناء العراق الوطنية و محاربة الجريمة و سيادة القانون و الامن في هذا البلد ... و حدثنا السيد جواد عباس مالك (المولدة) في المنطقة فقال: - في البداية اتفقنا على ان تكون المولدة للخدمة و ليس للربح فكلنا نتعاون على الحفاظ عليها و انارة الدور بالكهرباء و زيادة ساعات التشغيل ايام الامتحانات و نأمل من المجالس البلدية و وزارة النفط مساعدتنا بالحصول على الوقود (الكاز) حيث ان الحصة المقررة لنا تكفي لتشغيل ثلاث ساعات مما يضطرنا لشراء حاجتنا من السوق السوداء .. و بصراحة دور المجالس البلدية ضعيف في هذه الناحية و غيرها ...
اما المواطن ابو محمد فقال: ان روح الالفة و المحبة تبرز بشكل واضح عند الازمات و بحمد الله اننا كعوائل هنا نمتلك صفات الاجيال السابقة من العراقيين الطيبين فنحرص على احترام خصوصية الجار و نشاركه احزانه و افراحه و نعيش متآخين لا فرق بين هذا و ذاك و ان ما يحدث حالياً غريب عن طبائعنا فليس هناك من تفرقة بين سني و شيعي او أي مذهب او دين آخر .. و اقول ان للام و الاب دوراً في زرع روح الصفاء بين ابنائها و تحذيرهم من كل صوت طائفي نشاز ..
و تقول عائلة الحاج علي جاسم محمد: ان الارهاب ياكل الاخضر و اليابس و مع الاسف ان تصرف بعض اجهزة الدولة الامنية يضاعف معاناة العراقيين، و رغم ان الحرس الوطني قد اخذوا رب اسرتنا بدون وجه حق رغم كبر سنه و مرضه و بتزكية كل اهل المنطقة، فاننا نحمد الله ان مواقف الجيران خففت من مصابنا حيث هرع الكثير منهم للتصدي لعناصر اللواء الثالث قوات المثنى و حاولوا توضيح خطأ موقفهم و لكن مع الاسف دون جدوى ... نحن هنا لا نفكر من منا سني او شيعي لاننا اخوة و اهل ..
و يقول المواطن حسن حاتم انا اعاني مرض السرطان و يفتك المرض بي و لا اجد مؤسسة صحية تعالجني و اعطيت موعداً بعد ستة اشهر لاخذ العلاج الاشعاعي و ربما اموت قبل ان اعالج .. و مع ذلك فنحن متفائلون بالامل بان يأتي اليوم الذي يجد العراقي المريض حاجته من العلاج خاصة اننا بلد نفطي و انا اشكر المجلس العراقي للسلم و التضامن و من خلال الدكتور ابراهيم و جريدتكم على زيارتي و زيارة المنطقة التي اعتبرها نموذجاً للمناطق العراقية ..
اما المواطنون كريم البعاج و ابو اسامة و ابو علي فيؤكدون ان العراق شعب واحد في الشمال و الجنوب و الوسط و لو ان كل منطقة قامت بمبادرة بسيطة لتم الحد من حالات القتل التي تحصل .. صحيح ان الدولة ضعيفة و لا تقوم بمسؤوليتها و لكن هذا لا يمنع كل واحد في منطقته ان يقوم بمبادرة لاشاعة الامل و الامن في مناطقنا .. و نشكر المجلس العراقي للسلم و التضامن على دعمه البسيط و زيارتنا و هي حافز لتقوم باعمال اكبر و سنظل اقوى من الارهاب و من كل اعداء العراق ...


الكلدوآشوريون يحتفلون باعياد (اكيتو)  رأس السنة البابلية
 

بغداد/ كريم الحمداني
اكدت الحركة الديمقراطية الآشورية، ان شعبنا الكلدوآشوري السرياني يستقبل في الاول من نيسان اعياد اكيتو رأس السنة البابلية الآشورية في الوطن و المهجر بروح تتطلع الى الامل و الحياة و التجدد و السلام و هي جميعها معان و قيم حملها شعبنا في نفسه و ذاكرته منذ ايام بابل و آشور حيث كان اجدادنا يحتفلون بهذا العيد على مدى اثني عشر يوماً تبدأ في الاول من نيسان و تقام خلالها المراسيم الوطنية و الدينية.
و اوضحت الحركة في بيان وزعته ان احتفالنا برأس السنة البابلية الآشورية هذا العام يأتي في ظروف استثنائية و صعبة يمر بها الوطن جراء تفاقم اعمال العنف و الارهاب التي تسود مناطق عديدة و تتصاعد معها وتيرة المعاناة اليومية للمواطنين و انتهاك لحقوقهم الانسانية و مما يزيد من خطورة الوضع تنامي وتيرة التطرف الطائفي وسط اجواء تتعثر فيها العملية السياسية و تأخر قادة الكتل في حواراتهم للتوصل الى تشكيل الحكومة الجديدة و هذا يساهم في ازدياد التردي الامني و الخدماتي و الذي وصل الى حدوده القصوى.
و اشار البيان الى ان شعبنا يتطلع بأمل الى تقدم و نجاح العملية السياسية و تشكيل حكومة وطنية تشترك فيها جميع مكونات المجتمع العراقي السياسية و القومية و الدينية، حكومة قادرة على تحقيق الوفاق الوطني و ضمان الامن و الاستقرار في ربوع الوطن و تكرس جهودها من اجل تأمين جميع الخدمات للمواطن.
و على صعيد متصل احتفلت امس الحركة الديمقراطية الآشورية بأعياد رأس السنة البابلية الآشورية و تضمن الاحتفال الذي حضره امين عام الحركة يونادم كنا القاء كلمات و تقديم فعاليات فنية حيّت هذه المناسبة.
و حضر الاحتفال عدد من رجال الدين من مختلف الاديان و الطوائف و اعضاء المكتب السياسي للحركة و حشد كبير من المحتفلين.


مؤسسات المجتمع المدني في دهوك تناقش قانونها وتطالب بتشكيل مفوضية لها

 

دهوك/وكالات
طالب ممثلون لمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في دهوك بضرورة تشكيل مفوضية للمنظمات غير الحكومية واجراء العديد من التغييرات والتعديلات التي تتناسب وواقع عملها في المرحلة الراهنة والمستقبلية على مسودة قانون المنظمات غير الحكومية العراقية .
وجاءت مطالب المشاركين في ورشة العمل التي اقامتها منظمة الحقوق المدنية في كردستان ، التي اقامتها بالتنسيق مع برنامج المجتمع المدني العراقي وشارك فيها العديد من ممثلي المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة ، حيث تركزت المطالب التي رفعها المشاركون على اهمية صياغة قانون خاص بعمل المنظمات وضرورة تشكيل مفوضية عليا للمنظمات غير الحكومية اسوة بمفوضية النزاهة ومفوضية الانتخابات ، ومنحها الصلاحيات التي تسهل عمل المنظمات تلك ، الى جانب ان يشمل القانون المالية المستقلة واعادة صياغة القانون من قانونيين ومختصين لصياغته بشكل يتوافق مع الطموحات المرجوة منها .
ورشة العمل التي نظمتها منظمة الحقوق المدنية في دهوك والتي خرجت بالعديد من التوصيات سيتم رفعها الى اللجنة التحضيرية والتي عليها مناقشة التعديلات التي تقرها جميع محافظات العراق الفيدرالي لتتم صياغة قانون نهائي ويصادق عليها مجلس النواب العراقي فيما بعد في شهر ايار المقبل .
من جانب آخر حث المشاركون على اهمية ان يتم اقرار قانون مماثل في اقليم كوردستان ايضا بما يتوافق مع عمل المنظمات غير الحكومية في الاقليم التي تساهم في تنمية المجتمع وتطوره كثيرا منذ اكثر من خمسة عشر عاما مضت .


تأسيس جمعية المعارف التقنية في مدينة الموصل
 

الموصل / باسل طاقة
من اجل تحقيق النهضة الجماعية في المجتمع العراقي ونقل المعارف العالمية الى العربية بقصد الاستفادة والهضم , قام عدد من المهندسين الشباب في مدينة الموصل وبالتعاون مع منظمة طلبة وشباب نينوى بتأسيس جمعية للمعارف التقنية في مدينة الموصل ولتسليط الضوء على هذه الجمعية التي تعد الاولى من نوعها في العراق التقت (المدى) بالمهندس عمار احمد رئيس الجمعية الذي قال: ان تأسيس الجمعية جاء لتحقيق عدد من الاهداف التي نسعى من خلالها لنشر العلم والمعرفة بين افراد المجتمع العراقي اضافة الى القضاء على العشوائية في العمل والتخطيط بين دوائر الدولة والقضاء على البيروقراطية ولتشجيع العمل الجماعي وتحسين الخدمات التي تقدمها دوائر ومؤسسات الدولة للمواطنين و انشاء مركز جغرافي لمدينة الموصل وتخطيط المدينة رقميا على غرار بعض المدن مثل المدينة المنورة في السعودية ودبي في الامارات.
و اوضح بان تخطيط مدينة الموصل رقميا سيتيح للدوائر الخدمية فيها مثل البلدية والزراعة والطرق والاتصالات اضافة الى جامعة الموصل ان تتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين بصورة اكثر دقة وفاعلية كما سيقدم المشروع في حالة انجازه خدمات كبيرة في مجال المعلوماتية الالكترونية وبذلك يسهم في خدمة الواقع العلمي والمعرفي للمجتمع ويخفف التكاليف الملقاة على شرائح المجتمع فضلا عن تحقيقه للخدمة الانسانية والمادية. و في المجال الاقتصادي سيدر المشروع عائدات لا يستهان بها لتلك الدوائر من خلال تقديمها الخدمات والمعلومات للمستفيدين لقاء اجور تنافسية لكسب اكبر عدد ممكن من الزبائن كما سيوفر المشروع كما نوعيا ومعرفيا فيما يتعلق باستخدام الكومبيوتر والانترنيت وصيانة الاجهزة الالكترونية لمنتسبي الدوائر الخدمية


المركز العراقي لمكافحة الفساد يدعو الى تشديد الرقابة القضائية على تمويل الاحزاب
 

بغداد/نينا
دعا المركز العراقي لمكافحة الفساد والشفافية الى تشديد الرقابة القضائية على تمويل الاحزاب ورفع الحصانة البرلمانية عن كل عضو يثبت تورطه في حالات الفساد.
وقال الدكتور جواد الموسوي رئيس المركز للوكالة الوطنية العراقية " ان الدستور الدائم فيه العديد من المواد التي تؤكد على مبدأ الشفافية ومساءلة الآخرين بقضايا الفساد لكنها غير مفعلة فضلا عن وجود فئة من اصحاب النفوذ ضالعة بالفساد وتتمتع بفعل مراكزها بالحصانة."
واضاف:" ان نشر وارساء ثقافة الشفافية والمساءلة من خلال الاعلام، واعتماد مبدأمركزية مكافحة الفساد من خلال المجتمع ووضع خطة شاملة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والبرلمان الجديد ومفوضية النزاهة من شأنه ان يحد من قضايا الفساد الاداري والمالي."
وطالب الموسوي:" بانضمام العراق الى اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقعت عليها مئة واربعون دولة من بينها ست عشرة دولة عربية والتي تعد خطوة مهمة في مجال اصلاح ادارة الحكم."


منظمات المجتمع المدني تحتفل بيوم اليتيم العراقي
 

بغداد/المدى
اقامت مجموعة من منظمات المجتمع المدني احتفالاً بمناسبة يوم اليتيم العراقي،
و قالت كفاح عبد المجيد من منظمة نظيرة للايتام ان عدداً من المنظمات ذات الشأن باليتيم و الطفولة شاركت بهذا الاحتفال و منها منظمة نظيرة، منظمة المرأة العراقية، منظمة شمس الانسانية، منظمة صناع الحياة.
و تضمنت الاحتفالية برامج فنية و مسرحية قدمها الاطفال الايتام تناولت مواضيع تهم الطفل اليتيم. كما قدم الاستاذ ناهض القريشي مسرحية للدمى المتحركة اثارت اعجاب الاطفال...
وزعت بعدها الهدايا على الاطفال المشاركين ثم قام الجميع باداء نشيد موطني
كما اقامت منظمة سلام الطفل في كركوك حفلاً بهذه المناسبة وزعت فيه هدايا عينية للاطفال الايتام. بحضور مديرة المنظمة ثريا البرزنجي.


نصب 7 محطات كهربائية جديدة في ميسان

 

ميسان/المدى
أعلن المهندس محمد جعفر هاشم مدير توزيع كهرباء ميسان:" أن ملاكات دائرته أنجزت نصب7 محطات تحويل كهربائية جديدة ضمن مركز و أقضية ونواحي المحافظة".
وقال " أن المحطات تتوزع بواقع أربع محطات في مركز مدينة العمارة وواحدة في كل من قضاء قلعة صالح وناحيتي المشرح وبني هاشم"
واضاف :"ان انجاز هذه المحطات سيسهم في فك الاختناقات الحاصلة في الشبكة الكهربائية بسبب كثرة الأحمال وزيادة عدد الوحدات السكنية في المحافظة" .


العراق يحتفل باليوم العالمي للتدرن .. تلقيح أكثر من أربعة ملايين طفل عراقي ضد شلل الأطفال
 

بغداد / قيس عيدان
تنطلق منتصف الشهر الحالي الحملة الوطنية للتطعيم لغرض تلقيح اكثر من اربعة ملايين طفل عراقي دون سن الخامسة ضد مرض شلل الاطفال.
ذكر ذلك مصدر في وزارة الصحة وأضاف: أن الوزارة قامت باستكمال التدابير اللازمة لانجاح هذه الحملة من خلال توفير اكثر من تسعة الاف فرقة صحية في مقرات المراكز الصحية في عموم محافظات البلاد فضلا عن قيام فرق راجلة باعطاء هذه اللقحات للمشمولين فيها فى مقر سكناهم من اجل تحقيق الهدف المنشود من هذه الحملة.البرنامج يقوم بدعمه اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية.
يذكر ان شلل الأطفال مرض شديد العدوى يسببه فايروس يهاجم الجهاز العصبي، ويمكن ان يؤدي الى شلل معيق في غضون ساعات قليلة. المرض يمكن ان يصيب اية فئة عمرية، علما ان 50 بالمائة من الحالات تصيب الأطفال دون الثالثة من العمر. ومن بين اولئك المصابين، يتعرض 10 بالمائة منهم الى الموت عندما تتوقف عضلاتهم التنفسية.
وأوضح المصدر ان حملات التلقيح تنظّم ست مرات في السنة، ويتم خلالها نشر الاف الملقِّحين لاعطاء لقاح الشلل الفموي للأطفال الذين يعيشون احيانا في اماكن خطرة ونائية. وتسهم الحملات الوطنية في قطع دورة حياة فايروس شلل الأطفال او تمنع حدوثه كما هي الحال في العراق، من خلال اعطاء كل طفل دون سن الخامسة جرعتين من اللقاح الفموي. من جانبه اكد ممثل اليونيسف في العراق روجر رايت، فى بيان صحفي تلقت (المدى) نسخة منه "ما من علاج لمرض شلل الأطفال، ولا يمكن منع حدوثه الا بالتطعيم، لذلك ينبغي تطعيم كل الأطفال في انحاء العراق كافة"، مؤكدا ان "هناك طفلا واحدا يصاب بإعاقة دائمية من بين كل مائتي اصابة". وتابع القول ان التطعيم يمكن اعطاؤه عدة مرات، بتقطيره في فم الطفل لا بحقنه، الأمر الذي يوفر حماية للطفل مدى الحياة.
من جهتها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في العراق نعيمة القصير فى نفس البيان الصحفي "هدفنا من الحملة الوطنية للتطعيم هو مساعدة حكومة العراق في جهودها الرامية الى تلقيح كل طفل ضد شلل الأطفال، كي يبقى البلد خاليا من المرض". واضافت القصير: ان الوقاية المستمرة ضرورية، مشددة على ان منظمة الصحة العالمية تعد وجود حالة مؤكدة من شلل الأطفال دليلا على امكانية تفشي الوباء، ولاسيما في البلدان التي تظهر فيها حالات قليلة او لا تظهر ابدا.
يذكر أن المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، خفضت منذ اطلاقها سنة 1988، نسبة انتقال عدوى المرض الى اكثر من 99 بالمائة. وفي عام 2005 سُجِّلت اقل من 1900 حالة اصابة مؤكدة في العالم. وفي الوقت الحاضر لا توجد سوى اربع دول ما زال فيها المرض داءً متوطناً، هي نايجيريا والهند والباكستان وافغانستان، وهو اقل عدد سُجِّل حتى الآن، مما يعد دليلا واضحا على ان هدف الحملة العالمية للقضاء على شلل الأطفال يمكن تحقيقه في المستقبل القريب.
من جهة أخرى نظمت دائرة الصحة العامة والرعاية الصحية الاولية بالتعاون مع جمعية مكافحة التدرن والامراض الصدرية العراقية ومنظمة الصحة العالمية. احتفالية بيوم التدرن العالمي بحضور عدد من المعنيين والمختصين. الدكتور ظافر هاشم سلمان رئيس جمعية مكافحة التدرن اشار فى كلمته بالمناسبة إلى ان السل هو مرض الفقر والمجاعة والتخلف الإجتماعي وهو يقتل البشرية منذ الأزل حتى يومنا هذا وهو حقيقة ماثلة رغم صعوبة تقبلها. مبينا ان المرض الذي أكتشف هو العامل المسبب للمرض عام 1882 من قبل العالم الألماني روبرت كوخ في 24 آذار وأعتبر هذا اليوم يوماً عالمياً لإحتفالية التدرن. أما علاجه فلم يكتشف إلا في عام 1945 (ستربتومايسين) من قبل العالم واكسمان سلمان بعده توالى اكتشاف العلاجات والستراتيجيات لكبح جماح هذا المرض.
وعن الواقع الحالي للمرض في العراق اشار الدكتور سلمان الى ان هذا اليوم العالمي لمكافحة السل إنما هو مناسبة لرفع أصواتنا وللعمل الجاد من أجل رفع قدر من المعاناة التي لا ضرورة لها عن كاهل إخواننا وأبناء شعبنا وما ينبغي أن نفعله اليوم والأيام التالية هو دعوة قوية للعمل على دعم الخطة والمزيد من الإلتزام السياسي وزيادة وعي الجماهير ومعرفتها بكل ما يتصل بالسل. وحشد الموارد التي تمس الحاجة إليها لضمان إستمرار الجهود اللازمة لمكافحة السل في العراق على مدى العشر سنوات القادمة.


مفارقة أمنية
 

محمود التحافي
أخطر ما في الأمر أن يرتكب أحد سواق هذه المركبات التي يصعب التعرف على أرقامها الحقيقية، جريمة ما ويهرب ولا يستطيع رجل المرور التأكد من حقيقة ارقام لوحة التسجيل مما قد يوقع مواطناً بريئاً تحمل سيارته أرقاماً مشابهة لأرقام السيارة الهاربة، في شرك جريمة لم يرتكبها ولا علاقة له بها.

على الرغم من تمكن عدد من المفخخات من التسلل عبر السيطرات الأمنية الكثيفة، لحصد المزيد من أرواح العراقيين الأبرياء، الذين كل ذنبهم أنهم عراقيون، بيد إن العراقيين يشعرون بشيء من الأمان والاستقرار لهذا الانتشار الأمني الكثيف، الذي ساهم في غلق المزيد من الشوارع، وإقامة المئات من الحواجز، ومضاعفة الزحام المروري.
لكن إلى جانب هذه التحوطات الأمنية المقبولة، برغم الإفرازات التي أشرنا إليها، تبرز مفارقة أمنية، لا تقل خطورة عن المفخخات والعبوات الناسفة، والجريمة المنظمة التي ارتدت ألف زي وزي لابتزاز العراقيين وإرهابهم والاعتداء على أرواحهم وممتلكاتهم.
هذه المفارقة التي تثير الدهشة والاستغراب معاً، تتمثل في عشرات، وربما مئات السيارات التي تجوب الشوارع من مختلف الأنواع والموديلات والألوان لا تحمل لوحات تسجيل نظامية وبعضها يحمل لوحة في مقدمة المركبة، أو في مؤخرتها فقط، في حين تفنن البعض الآخر متعمداً طمس معالم لوحة تسجيل سيارته بأكثر من طريقة، حتى ضاعت معالمها، وأمسى من المستحيل التعرف على أرقامها الحقيقية.
هذه المركبات التي تجتاز المفارز والدوريات الأمنية بكل يسر وسهولة، تمثل أحد السبل والأدوات الأساسية في تنفيذ مسلسل الجرائم المنظمة، من خطف وسلب وقتل واعتداء، بعد أن أمن أصحابها سهولة الإفلات من قبضة القانون، للأسباب التي أشرنا إليها. ولعل أخطر ما في الأمر أن يرتكب أحد سواق هذه المركبات التي يصعب التعرف على أرقامها الحقيقية، جريمة ما ويهرب ولا يستطيع رجل المرور التأكد من حقيقة ارقام لوحة التسجيل مما قد يوقع مواطناً بريئاً تحمل سيارته أرقاماً مشابهة لأرقام السيارة الهاربة، في شرك جريمة لم يرتكبها ولا علاقة له بها. إن المصلحة الوطنية العليا.. ومكافحة الجريمة المنظمة.. والحفاظ على حياة المواطنين وحقوقهم وممتلكاتهم تتطلب من الجهات ذات العلاقة والجهات الأمنية بشكل خاص، عدم التساهل مع هذه الظاهرة الخطرة تحت أي ظرف ولأي سبب كان، والعمل على توجيه تحذير شديد وملزم عبر جميع أجهزة الإعلام إلى أصحاب المركبات كافة، بالالتزام بإظهار لوحات تسجيل مركباتهم بشكل أصولي، خلال أسبوع واحد، ومن ثم القيام بحملة ميدانية حقيقية واسعة لحجز المركبات التي لا تلتزم بالقرار حفاظاً على حياة المواطنين وممتلكاتهم.
وإلا.. فإن التحوطات الأمنية مهما تعددت، والمفارز مهما كثرت، وأساليب التفتيش مهما تفننت، ستكون هواء في شبك!


جامعة ياكالونيا البولندية تبحث توسيع العلاقات مع جامعات اقليم كردستان
 

دهوك / وكالات
زار وفد يمثل جامعة ياكالونيا البولندية جامعة دهوك لبحث توسيع اتفاقية التعاون المشتركة بين الطرفين.
وجاءت زيارة وفد الجامعة البولونية الى رئاسة جامعة دهوك لمناقشة سبل تطوير التعاون المشترك وخاصة امكانية دعم جامعة دهوك - قسم الكوردولوجي واللغة الكوردية في الجامعة البولونية لتوسيعه، الى جانب بحث زيادة عدد الطلبة من جامعات الاقليم في جامعة ياكالونيا في كراكوف وتبادل التدريسيين بين الطرفين.
وأبدت رئيسة قسم الدراسات الشرقية البروفيسورة ايفا شومنيشكا فاس استعداد الجانب البولوني لتوسيع العلاقات مع جامعتي دهوك وصلاح الدين في اربيل قائلة: بلاشك ان ماشاهدناه وتلمسناه من آفاق رحبة لتوسيع العلاقات ستتم دراسته ورفعه الى الجهات المختصة، خاصة ان ارضية التعاون موجودة والظروف ملائمة، وخاصة لجامعتنا والجامعات الاخرى ايضا.
وقالت: ان الوقت قد حان لتوسيع التعاون في المجالات الثقافية والاقتصادية والصحية ايضا بعد مشاهدة الواقع بشكل حقيقي في الاقليم، خاصة انه قبل زيارتنا لم نكن نتصور ان الاقليم مستقر والتطور مستمر والبناء جار وسننقل هذه الصورة الحقيقية التي لم نكن نتوقعها.
من جانبه اكد السيد زياد رؤوف ممثل حكومة الاقليم: ان التعاون بين الجامعة البولونية وجامعات الاقليم سيتم توسيعه وبعد زيارة جامعة صلاح الدين في اربيل وجامعة دهوك ستكون هناك زيارة لجامعة السليمانية لبحث تطوير التعاون وخاصة ان الجامعة البولونية مستعدة لإبداء كل ما ممكن ان يساهم في تطوير العلاقة.
وفيما يخص جامعة كويى اوضح السيد زياد، انه ستتم دراسة اقامة اتفاقية معها مستقبلا لأن الاتفاقية التي تربط الجامعات الثلاث مع ياكالونيا سبق ان تمت قبل الاعلان الرسمي لتأسيس جامعة كويى، واضاف السيد زياد ان رئيس جامعة دهوك ابدى استعداده لكل ما هو ممكن ان يساهم في تطوير العلاقات بين الطرفين وخاصة زيادة تبادل التدريسيين ومنح المقاعد الدراسية.


بعد تسلمها سيارات كابسة حديثة .. حملة تنظيف واسعة لبلدية البصرة
 

البصرة/ عبد الحسين الغراوي
تسلمت مديرية بلدية البصرة سيارات (كابسة النفايات) متطورة من اصل (13) سيارة كابسة تم التعاقد على شرائها من شركة اهوار السعد حمولة الواحدة منها (5) اطنان، وافاد السيد عدنان عذافة مدير الشركة بأن التعاقد ابرم بين الشركة ومحافظة البصرة لتوريد تلك السيارات. وأضاف: من المؤمل وصول السيارات الكابسة المتبقية وعددها(6) ..وعلى صعيد متصل ذكر مصدر في اللجنة التي قامت بتسلم الكابسات الست.. ان هذه السيارات ستساهم في عملية تنظيف شوارع البصرة والاحياء السكنية وتقوم بدفع الانقاض والنفايات مشيراً الى : ان محافظة البصرة عازمة على تحسين الاداء البلدي في دوائر بلدية البصرة عن طريق استيراد المعدات والآليات والكابسات التي ستسهم في رفع النفايات من اجل جمالية مدينة البصرة ونظافتها بما يليق بمكانتها التاريخية والسياحية والحضارية.


قريباً.. إعادة افتتاح معمل الألبسة الجاهزة في النجف
 

بغداد / رياض القره غولي
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن استعداد الوزارة لإعادة افتتاح معمل الألبسة الجاهزة في النجف خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال وزير الصناعة المهندس أسامة عبد العزيز النجيفي أن المعمل تبلغ طاقته السنوية مليون قطعة جهز بأحدث التكنولوجيا وبالتعاون مع شركات صينية متخصصة في هذا المجال.
وأوضح أنه تم تشغيل جميع الخطوط الإنتاجية وتشغيل 1488 ماكنة وإعمار جميع ما تم تدميره خلال الحرب الأخيرة حيث بلغت نسبة التدمير 80% وقيمة الأضرار نحو (50) مليون دولار.
وأضاف النجيفي أن المعمل سيشهد خلال هذا العام تطوراً وزيادة في الإنتاج حيث سيتم التعاون مع شركات تونسية لتطويره وضمان تسويق منتجاته إلى خارج العراق، مبيناً أن الشهرين المقبلين يشهدان المباشرة بتنفيذ عقود التصدير إلى الخارج.
وعلى صعيد متصل تستعد وزارة الصناعة والمعادن لافتتاح مشروع بناء الزورق البحري الأول الذي أطلق على تسميته (الفاو) المصنع من قبل الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة لصالح وزارة الدفاع بعد إبرام عقدين مع الأخيرة لتجهيزها بستة زوارق بحرية بكلفة إجمالية قدرها (14.7) مليون دولار، من المؤمل أن يجري تسليمها على مرحلتين.


حملة واسعة لإكساء الشوارع .. مديرية مجاري الديوانية تباشر بتنفيذ محطتين لتصريف المياه
 

الديوانية / باسم الشرقي
باشرت مديرية مجاري محافظة الديوانية العمل بتنفيذ مشروع انشاء عدد من محطات مجاري مياه الامطار والمياه الثقيلة في احياء مدينة الديوانية بقدرة اجمالية تصل الى 8200كم2.
وقال المهندس (عماد محمد وناس) مدير مجاري محافظة الديوانية لـ(المدى): ان هذه المشاريع نفذت ضمن مشروع مجلس تسريع الاعمار في المحافظة. وبكلفة تقدر بـ (7) ملايين دولار. مضيفاً:ان هذه المشاريع سوف تساهم بتوفير خدمات جديدة الى الاحياء السكنية في مناطق الفرات والاسكان الصناعي (الجتة) وشارع التحدي الرئيسي في مركز المحافظة. وان الملاكات الفنية والهندسية في المديرية تقوم بالاشراف المباشر على هذه المشاريع التي من المؤمل ان تنهي اعمالها نهاية تموز المقبل.
من جهة أخرى باشرت شركة حمورابي للمقاولات في الديوانية بحملة واسعة لأكساء شوارع محافظة الديوانية الرئيسية ضمن خطة تسريع الاعمار في المحافظة.
وقال المهندس (طالب عكش جلول) مدير المشروع: لقد باشرت شركتنا بأكساء عدد كبير من شوارع المحافظة الرئيسية ضمن خطة تسريع الإعمار في المحافظة وتضمن العمل أكساء أكثر من (30000) متر مربع من شوارع المدينة وبكلفة (200390000) دينار عراقي وقد تم إنجاز 50 % من المشروع الذي يشمل الشارع الذي يقع خلف علوة الخضراوات وشارع الجمعية الاستهلاكية وشارع مرآب الدغارة، كما أن عملية أكساء شوارع حي العصري والإسكان بمساحة (50000) متر مربع وصلت نسبة الإنجاز فيها الى 30 % حيث بلغت كلفتها الإجمالية (400390000) دينار. مشيراً الى أن الشركة ستقوم بمشاريع اخرى من ضمنها اكساء شارع التحدي وعدد من الشوارع الرئيسية في عدد من احياء المحافظة.


لمناسبة زيارة الاربعينية ووفاة الرسول (ص): ماء كربلاء استنفار كامل لخدمة الزائرين
 

بغداد / المدى
قال المفتش العام في وزارة البلديات والاشغال العامة سلام عبد الصاحب حسين ان دائرة ماء كربلاء جهزت خلال وفاة الرسول الاعظم وزيارة اربعينية الامام الحسين (ع) على مدى خمسة ايام متواصلة وعلى مدار 24 ساعة 31 سيارة حوضية لتوفير مياه الشرب للزائرين في حين خصصت مديرية بلدية كربلاء ساحتين لتجميع النفايات إلى جانب الفرق المتخصصة برفع النفايات من الشوارع والساحات العامة ونقلها إلى هاتين الساحتين ومن ثم إلى اماكن الطمر الصحي.
واشار عبد الصاحب إلى ان ذلك كان واحداً من اصعب الامتحانات الميدانية التي اجتازتها الوزارة بنجاح كبير والتي تمثلت في التواصل ليل نهار بتقديم خدماتها لملايين المشاركين في اربعينية الامام الحسين (ع). من جانبها اكدت دائرة المفتش العام في الوزارة الاداء الرائع لمديريات بلديات كربلاء وماء كربلاء ودائرة المجاري مثمنة جهود العاملين وحرصهم الشديد على تقديم افضل الخدمات للزائرين وقال المفتش العام: ان الدائرة راقبت عن كثب الاداء المتميز في المحافظة وتعاونها مع مجلس المحافظة وديوان المحافظة في تجاوز كل المعوقات وتقديم الخدمات المتميزة على مدار الساعة.


مجلس الوزراء يدعو أمانة بغداد إلى تفعيل قرار منع التجاوزات
 

بغداد / ايناس الشريفي
اكد امين بغداد الدكتور صابر العيساوي ان الامانة تلقت تعميماً من مجلس الوزراء بضرورة تفعيل القرار (154) لسنة (2001) الذي يعالج مسألة التجاوزات.
وقال الناطق الاعلامي لامانة بغداد ان القرار ينص على منع التجاوز على اراضي الدولة ويسمح للوزارات وجميع مؤسسات الدولة المالكة ومنها الامانة قانوناً بإزالة هذه التجاوزات. واضاف الناطق ان القرار ينص ايضاً على منع القضاء من النظر في الدعاوى بهذا الشأن، مشيراً إلى ان التعميم يطالب الوزارات المختلفة وخاصة الاوقاف والمالية والامانة، بإزالة هذه التجاوزات والمحافظة على التصميم الاساس لمدينة بغداد.. مشدداً على انه لا يوجد قانون يسمح للمتجاوزين بالبقاء والاستمرار في تجاوزهم مهما كانت الظروف.