الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد مرور خمسة اعوام .. فيلم عن هجمات 11أيلول يعرض فى مهرجان سينمائى بنيويورك
 

نيويورك: قررت ولأول مرة إدارة مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك افتتاح فعاليات المهرجان الذي يبدأ في 25 ابريل المقبل بفيلم "يونايتد 93 "، حيث يتناول هجمات 11 ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة.
يتناول الفيلم وقائع اختطاف احدى الطائرات، التى استخدمت فى هجمات 11 ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة وسقطت فى بنسلفانيا، اشار منظمو المهرجان الي ان "فيلم يونايتد 93"، يعيد أحداث الرحلة المنكوبة منذ اقلاعها حتى خطفها واكتشاف من كانوا على متنها .
تدور أحداث الفيلم الذى كتبه وأخرجه بول جرين جراس حول الساعات التى سبقت تحطم الطائرة فى حياة طاقمها وركابها وأسرهم والمراقبين الجويين المسؤولين عن متابعتها والذين تابعوا تحطم الطائرة الرابعة المخطوفة فى 11 أيلول عام 2001 .
وتحطمت طائرتان صدمتا برجى مركز التجارة العالمى بينما تحطمت الثالثة فى وزارة الدفاع الامريكية، وأرسل ركاب الطائرة الرابعة "يونايتد 93"رسائل وداع لاقاربهم قالوا فيها ان الطائرة خطفت وانهم سيحاولون التغلب على الخاطفين.
الجدير بالذكر أن الذي أسس المهرجان النجم "روبرت دى نيرو" عام 2002 للمساهمة فى انعاش منطقة جنوب مانهاتن بعد هجمات 11 أيلول على مركز التجارة العالمي.
واضافت جين روزينتال التى أسست المهرجان مع دى نيرو: "المهرجان تأسس بعد ثمانية أشهر من هجمات 11 أيلول لكى نمنح الحى شيئا يتطلع له وللمساعدة فى تجديده وحتى نستطيع ان نفعل ذلك كنا فى حاجة الى ان نضحك، مشيرة وجدنا أنفسنا لعدة أعوام نقول أننا بحاجة للكوميديا وفى العام الخامس بعد الهجمات" نحن فى حاجة لان نتذكر".
قالت "روزينتال" انه بعد مرور نحو خمسة أعوام هناك خوف من احتمال أن تمحى أحداث ذلك اليوم من ذاكرة الناس، ومن المتوقع أن يحضر بعض من أقارب الضحايا الذين قتلوا على متن الطائرة "يونايتد 93"
كما يتنافس فى المهرجان الذي يستمر حتي السابع من آيار القادم عدد من الافلام ذات الطابع السياسى خاصة تلك التى تتناول منطقة الشرق الاوسط وحرب العراق.


لاكثر من ساعتين .. فيروز غنت (للوطن الجريح )

دبي : أطلت فيروز مساء الخميس الماضي في دبي على جمهور شاب لاقاها بكثير من الحب في حفل حمل عبر صوت "سفيرة لبنان الى النجوم" وعبر الاغاني التي اختيرت بعناية، الكثير من الحنين الى "وطن ضائع" او "وطن لم يتحقق" والى حالة تمثلها فيروز بعيدة عن نبض مدينة الاعمال والتجارة. وعلى مسرح الجامعة الاميركية في دبي، غنت فيروز لاكثر من ساعتين امام جمهور من الف شخص من مختلف الجنسيات، رافقتها اوركسترا قادها المايسترو الارمني الكاريسماتي كارن درغوريان من المسرح الوطني في يريفان، مع عازفين من ارمينيا وسوريا ولبنان وهولندا وفرنسا. وعند مدخل المسرح حيث شددت التدابير الامنية بشكل لافت، صرخ شاب لبناني عند رؤيته ثلاثة شبان من جنسيات عربية اخرى وتقدم نحوهم وعانقهم وقال "لم اركم منذ بيت الدين 2002" (مهرجان فني لبناني شاركت فيه فيروز). وقالت سيدة قريبة من فرقة فيروز الفنية فضلت عدم الكشف عن اسمها "انهم مجانين فيروز، حيثما احيت الست حفلة، يحضرون". وبدا ان كل من كان في قاعة الجامعة الاميركية تحول الى "مجنون فيروز" عندما اطلت المطربة اللبنانية بين الاضواء الخافتة الصفراء وعلى وقع نقرات الغيتار، فالتهبت القاعة ووقف الحضور وبكى من بكى. اما هي، فبابتسامة فيها خجل وكبرياء في آن واحد، غنت "كان عنا الطاحون". وتابعت فيروز برنامجها الذي ضم باقة من الاغاني القديمة والحديثة مرت خلالها على موتسارت في "يا انا يا انا"، وجبران خليل جبران مع "اعطني الناي وغن" فالى "اشتقتلك"، اغنية من تلحين نجلها زياد الرحباني. اما القسم الاكبر من البرنامج فكان لارث الاخوين رحباني الذي طبع الهوية الثقافية اللبنانية وفتح افقا جديدا في الموسيقى العربية، وغنت فيروز بعض اغانيهما القديمة مثل "حمرا سطيحاتك حمرا" و"بعدها". وتفاعل الحضور اللبناني الكثيف مع الاغاني التي نقلت اليهم صورة لبنان كما يعرفونها منذ طفولتهم من خلال اعمال فيروز والاخوين رحباني. فوقف اللبنانيون وصفقوا مطولا عندما غنت "حكيلي حكيلي" التي لم تنشدها منذ سنوات طويلة بحسب مقربين من الفرقة. اما عندما غنت "سنرجع يوما"، فكان التفاعل مماثلا وردد الجمهور معها "سنرجع مهما يمر الزمان وتنأى المسافات ما بيننا". وعندما همت فيروز بمغادرة المسرح معلنة انتهاء الحفل، دوى الصراخ في القاعة مطالبا بعودتها فعادت وغنت وغادرت مجددا لاربع مرات متتالية. في نهاية الحفل، قالت امراة وهي تبكي "انا فلسطينية، ونحن نردد معها منذ عشرات السنين، سنرجع يوما. لا ادري بالحقيقة ما اذا كنا سنرجع، لكن صوت فيروز في هذه الاغنية هو صوت الضمير.


الكويتية (نوال) في انتظار البومها الجديد
 

الكويت: قررت شركة روتانا للمرئيات والصوتيات طرح الألبوم الجديد للمطربة الكويتية نوال خلال الاسبوع القادم بعنوان "نوال 2006".
يتضمن الألبوم 12 أغنية جديدة منها أغنية باللهجة المصرية وأخرى بالجزائرية، حيث يضم "دويتو" بموسيقى الجاز للملحن الجزائري منير الجزائري بعنوان "أيوه حبيبي" ، بالاضافة لعمل للملحن المصري رياض الهمشري.
وقد تعاونت نوال مع عدد من الملحنين منهم: ناصر الصالح، ومشعل العروج، وطارق محمد، ومن الشعراء نذكر: تركي، عبد الرحمن الحوتان، وأمير طعيمة، والناصر.
وقد أشرف على الألبوم الملحن مشعل العروج، ووزّع الأغاني طارق عاكف، والدكتور عامر جعفر، وهاني فرحات، وخالد عزّ، أمّا الإشراف الهندسي فلمجيد دشتي، علماً أن الستجيل تمّ في إستوديوهات النظائر.
ويشهد الالبوم تعاون نوال مع الشاعر الناصر والملحن مشعل العروج والشاعر الكويتي ساهر والملحن طارق محمد والشاعر عبدالرحمن الحوتان


قبل أن يعود إلى القاهرة  .. مارسيل خليفة يقدم أخر أعماله (تقاسيم) في البحرين
 

المنامة - اف ب
احيى الموسيقي اللبناني مارسيل خلفية الاربعاء الماضي حفلا موسيقيا في البحرين قدم فيه للمرة الاولى امام الالاف من عشاق فنه، اخر اعماله "تقاسيم"مختتما فعاليات ربيع الثقافة الذي نظمته ادارة الثقافة والفنون في البحرين على مدى اكثر من شهر.
واكتظت الصالة الثقافية قرب متحف البحرين الوطني بالاف الحاضرين الذين جاء بعضهم من السعودية والكويت وباقي دول الخليج، وافترش الكثير منهم ارض الصالة ورددوا مع مارسيل اغانيه القديمة مثل "ريتا والبندقية" و"ياحادي العيس".
وقال خليفة لوكالة فرانس برس ان "+تقاسيم+ عبارة عن ثلاثي للعود والكونترباص والايقاع" مشيرا الى ان العود الذي يعزف عليه شخصيا "يتحاور في هذا العمل للمرة الاولى منذ عملي (كونشرتو الاندلس) مع الكونترباص والايقاع في مدى لحني يتناول كل المساحات الصوتية في الالتين".
واضاف "هذا العمل المكون من ثلاثة اجزاء مهدى للشاعر محمود درويش بعد 30 عاما من صدور عملي الاول المأخوذ من نصوص درويش +وعود من العاصفة+".
واشار الموسيقي اللبناني الى انه "لحن الكثير من نصوص درويش وهذا العمل ياتي ضمن هذا السياق لكن لن تكون فيه اشعار درويش ولن يكون فيه صوتي (..) بل هو موسيقى احاول معها استكشاف آفاق جديدة".
وشارك مع خليفة في العزف ابنه بشار (ايقاع) وعازف الكونترباص النمساوي بيتر هيربرت فيما قدم عازف الفلوت البحريني احمد الغانم برفقة رامي، الابن الثاني لخليفة، مقطوعة لحنها المؤلف اللبناني لعازف الفلوت اللبناني العالمي وسام بستاني.
وكان خلفية احيا عدة حفلات موسيقية في البحرين اعتبارا من 1997، وكان اخرها العام الماضي بمناسبة يوم الموسيقى العالمي شاركته فيها زوجته يولا كيرياكوس والمغنية اللبنانية اميمة الخليل.
وبعد تسعة أعوام يعود خليفة إلى القاهرة ليحيي حفلتين في 2 و12 نيسان الجاري إحداهما في دار الأوبرا المصرية في إطار فعاليات ربيع المورد الثقافي الذي تنظمه مؤسسة المورد الثقافي الأهلية والثانية في مهرجان الربيع الثالث مع فرقة الميادين.
ويقدم المهرجان هذا العام فعالياته ضمن قسمين، غنائي يشارك فيه الى جانب خليفة واميمة خليل الفرقة المغربية البريطانية "مومو" التي تقدم موسيقى الكترونية حديثة تمتزج مع الايقاعات المغربية التقليدية وتستفيد من موسيقى الترانس والهيب هوب والتكنو والهاوس التي تعتبر الموسيقى الشبابية عالميا.
كذلك يشارك الشاعر البحريني قاسم حداد الذي صقله نضاله وتجربة الاعتقال دفاعا عن الديموقراطية، علما انه اطلق موقعا على شبكة الانترنت مخصصا للشعر والشعراء العرب.
والى جانبهما يقف الشاعر العراقي فاضل العزاوي الذي يكتب الشعر بثلاث لغات هي العربية والانكليزية والالمانية بعدما استقر في المنفى اثر سنوات من الاعتقال.


محاولات .. دون كيشوتية
 

عدوية الهلالي

في ندوة دارت حول الفساد الإداري، تحدث مدير عام إحدى الدوائر بأسلوب ساحر عن موضوعة الفساد الإداري ابتداء من زمن صدام حسين وحتى الان.. كانت كلماته مشفوعة بأدلة دامغة وحقائق جلية نكأت جراح كل الشرفاء في القاعة وضاعفت من مرارة نفوسهم فأغلقت "الموبايلات" واطبق الصمت ولم يعد يسمع في القاعة الا زفرات بائسة، ولا يرى فيها الا هزات رؤوس مؤيدة، بينما ظل صوت المدير يطرق بمطارقه القاسية على ذاكرة وعقول الحاضرين، معبراً عن رغبة دون كيشوتية بتغيير العالم.. كان قد حاول ان يبرئ دائرته من تهمة الفساد الإداري وبدا عليه الصدق الوفير في رفضه للفساد ومساعيه في ازالته ولكن، هل كان واثقاً من خلو دائرته منه؟.. وهل يمكن لأي مدير عام يمتلك الكثير من الشرف والنزاهة ان يوازن اطراف معادلة اختلت منذ زمن حين صار يقف في احد طرفيها مدير حسابات "حرامي" وفي الطرف الاخر مدير "نزيه" أو يحدث العكس تماماً، ومع مرور الايام يلقي مسؤول الحسابات بشباكه المغرية ليصطاد نزاهة المدير العام فيشركه دون ان يدري في عمليات سرقة تكمم فمه..او يقوم المدير العام "الحرامي" بتسهيل السبل امام مسؤول الحسابات الشريف ليسرق وعندما تزل قدمه يعرض عليه انقاذه مقابل المشاركة في الغنائم.. !
لقد تحدث المدير العام عن هذه المعادلة بصراحة ولم يخف خشيته من عواقب صراحته فعقوبة الصدق في هذه الايام رصاصة في الرأس.. لا أكثر!..
بقي ان نقول له ان صراحته وصدقه لم يفعلا أكثر من تحريك المياه الراكدة في نفوسنا فالحل لا يزال مفقوداً، واذا ما كان يمكننا اعتبار المحاكم حلاً فقد قال صدام حسين عن القانون سابقاً انه ليس أكثر من (جرة قلم) واظنه صار أكثر من ذلك الآن بعد ان تعددت مناشئ "التوصية" و"الرشوة" و"الواسطة" و"التهديدات" التي تحّول القانون الى مجرد خربشة على الورق وليس "جرة قلم" فقط..
وفي هذا الزمن الذي ينتفي فيه الصدق، سيظل الشك يراودنا وعذرنا معنا ذلك اننا نسمع كلاماً يحول قائليه الى انبياء في زمن انتهكت فيه النبوة الحقيقية وحين ننظر الى سلوكياتهم ندرك ان زمن النبوة انتهى تماماً فالمسؤولين مثلاً يصرحون "بمثالية" عن ضرورة الوحدة الوطنية، وسلوكياتهم تنافي ذلك وتحيل العراق الى فريسة تحوم حولها الذئاب .. فيا أيها المدير العام الشجاع، نشكر لك صدقك وصراحتك التي لن يصدقها كثيرون رغم انك لم تحاول ادعاء النبوة وتحدثت بمنطقية وتواضع، وتحسس رقبتك جيداً وانت تحارب الطواحين فمازلنا عاجزين ان نشير للفاسدين أو الظالمين باصابعنا ونتهمهم مواجهةً !!

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة