الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ازمة المرشح لرئاسة الوزراء مازالت بانتظار الحسم .. الائتلاف يسلّم رسالة الى الكتل المعترضة تؤكد تمسكه بالجعفري
 

بغداد/ المدى
قال بهاء الاعرجي عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد/الكتلة الصدرية/:"ان الائتلاف العراقي الوحد:" سيرسل اليوم رسائل الى الكتل السياسية المعترضة على الدكتور الجعفري تخبرهم بأن الائتلاف مصر على مرشحه لرئاسة الوزراء".
واضاف امس الاثنين:"ان الرسائل التي سيتم ارسالها الى الكتل السياسية موقعة ومختومة من قبل زعيم الكتلة السيد عبد العزيز الحكيم"مبينا:"ان على الكتل السياسية المعترضة احترام راي الائتلاف في مرشحه".
واوضح الاعرجي:"ان اجتماعات اليوم ستناقش البت في تقسيم المناصب السيادية مشيرا الى :" ان هناك رأيين اولهما ان تتم تسمية رئيس الوزراء والحقائب الوزارية قبل الدخول الى اجتماعات البرلمان والثاني ان تتم تسمية المناصب السيادية الثلاثة الجمهورية والوزراء والنواب وبعدها يعقد البرلمان ويصار الى ان تكون هناك اجتماعات اخرى لتسمية الحقائب الوزارية".
وبين:"ان الرأي الثاني هو الاوفر حظا للقبول ".
وتوقع الاعرجي ان يتم عقد جلسة البرلمان وتشكيل الحكومة خلال الاسبوعين المقبلين.
من جانبه جدد عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف الشيخ جلال الدين الصغير دعوته لتغيير مرشح الائتلاف لرئاسة الوزراء د. ابراهيم الجعفري مطالبا اياه بالتنحي لانهاء ما وصفها العقبات التي تقف امام تشكيل الحكومة .
وقال الصغير في اتصال هاتفي مع (المدى) ان العائق الذي يقف امام تشكيل الحكومة يتمثل بترشيح الجعفري لرئاسة الوزراء. مضيفا ان الاطراف الممانعة لتولي الجعفري رئاسة الوزراء ما زالت عند موقفها وتدعو الى تغييره بسرعة من اجل تجاوز جميع العقبات الاخرى والشروع في تشكيل الحكومة.
وكشف عن ان الايام القليلة القادمة ستشهد تغييرات كبيرة حول المواضيع التي ما زالت عالقة . الصغير اشار الى ان الائتلاف يمتلك العديد من الشخصيات الكفوءة القادرة على تسلّم هذا المنصب من دون ان يحدد اسما بعينه.
من جهته اعتبر الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية د. ظافر العاني ان فرص الجعفري في الفوز بولاية ثانية اصبحت ضعيفة ان لم تكن معدومة .
وقال لـ (المدى) امس ان القوى السياسية الان تنتظر رد الائتلاف حول هذا الموضوع . وكشف العاني عن ان رؤساء المكونات الثلاثة المشاركة في جبهة التوافق مرشحون لتولي مناصب سيادية، لكنه اوضح ان (ذلك متعلق بحسم توزيع المناصب على الكتل المشاركة في الحكومة).


استئناف جلسات المحاكمة في قضية الدجيل غداً .. صدام قد يُحاكم بشأن حملة الانفال الشهر المقبل
 

بغداد والوكالات
يمثل صدام وسبعة من اعوانه غداً الاربعاء امام المحكمة الجنائية العليا التي ستنظر في ادلة جديدة حول تورطهم في قضية مقتل 148 شخصاً في الدجيل عام 1982.
وقال المدعي العام جعفر الموسوي ان الجلسة المقبلة، وهي الثامنة عشرة منذ بدء المحاكمة في 19 تشرين الاول الماضي، ستواصل استجواب صدام الذي ادلى باقواله في جلسة مغلقة في 15 اذار الماضي.
وقد امر رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن بتحويل الجلسة الاخيرة الى مغلقة بسبب التحديات التي اطلقها صدام.
واضاف الموسوي ان "صدام انتهى من الادلاء باقواله وسيخضع للاستجواب الاربعاء".
الا ان احد المحامين في هيئة الدفاع عن صدام قال ان "المحكمة قاطعت (صدام) مرارا وبالتالي فهو لم يدل باقواله".
واضاف رافضا ذكر اسمه ان وكلاء الدفاع سيحضرون الجلسة المقبلة رغم تاكيدهم ان المحكمة غير شرعية.
وتابع "يجب ان نكون قرب موكلينا بالرغم من ان المحكمة غير شرعية".
الى ذلك قال المدعي العام ومسؤول قضائي ان من المتوقع أن يُحاكم صدام الشهر المقبل بتهمة إصدار أمر بشن إبادة جماعية للأكراد في قضاء حلبجة أواخر الثمانينيات.
وأضافا أن من المتوقع أن يُحيل قاضي تحقيقات ملف القضية ضد صدام الى الادعاء هذا الاسبوع. وسيتم إخطار فريق الدفاع عن صدام بأنه قد يُحاكم بخصوص حملة الانفال الشهر المقبل.
وقال المدعي العام جعفر الموسوي ان من المتوقع أن تُحال القضية الي الادعاء في غضون أيام.
ويُحاكم صدام وسبعة مُتهمين آخرين حاليا فيما يتصل بمقتل 148 في الدجيل بعد محاولة فاشلة لاغتياله في البلدة عام 1982.
وتعتبر حملة الانفال بين عامي 1986 و1989 من أكثر القضايا التي تُثير الغضب ضد صدام.
ويقول الأكراد ان ما يزيد على 100 ألف شخص قتلوا في هجمات منظمة تضمنت هجمات برية وضربات جوية ودكت آلاف القرى الكردية.
وتقول منظمة هيومان رايتس ويتش الامريكية لحقوق الانسان ان ما يزيد على 50 الف كردي قتلوا خلال حملة الانفال.
ومن بين المتهمين مع صدام ابن عمه علي حسن المجيد المعروف باسم "علي الكيماوي" بسبب قيادته هجوما بالغاز الكيماوي عام 1988 على بلدة حلبجة الكردية والذي قتل فيه خمسة آلاف شخص.
وقال المسؤول القضائي: ان من المتوقع أن يُحيل قاضي التحقيقات ملف قضية الانفال الى الادعاء في غضون يومين. وأضاف انه بعد دراسة القضية سيحاط محامو الدفاع علما ليستعدوا للقضية.
وأشار الموسوي الى ان المحكمة ربما أوشكت على الانتهاء من المحاكمة المتعلقة بقضية الدجيل. وقد يُحكم على صدام بالإعدام شنقا اذا أُدين في هذه القضية.


في مؤتمر صحفي ببغداد .. رايس تدعو الى الاسراع بتشكيل الحكومة وتنفي تأييد بلادها لمرشح محدد .. سترو: لا يوجد رئيس وزراء سحري يحل جميع مشاكل العراقيين
 

بغداد / المدى
دعت كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية ونظيرها البريطاني جاك سترو الى الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة جميع الاطراف وحسم موضوع تعيين رئيس الوزراء.
ونفت رايس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها البريطاني تدخل واشنطن في شؤون العراق او في تأييد مرشح لمنصب رئيس الوزراء ضد مرشح آخر.
واضافت ان واشنطن تشجع اي شخص يتم اختياره بطريقة ديمقراطية وان الكتلة الاكبر في الجمعية الوطنية هي المخولة بترشيح شخصية لمنصب رئيس الوزراء ولكن لابد من التوافق حول المرشح مع الكتل الاخرى التي ستشارك في تشكيل الحكومة.
واشارت رايس الى ان العملية السياسية تمضي على الطريق الصحيح ولكنها ليست بالايقاع المطلوب وان الشخص المرشح لرئاسة الحكومة يجب ان يكون قادرا على الحصول على ما يكفي من الاصوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
من جانبه قال جاك سترو وزير خارجية بريطانيا انه لا يوجد رئيس وزراء سحري قادر على حل جميع مشاكل العراقيين ولكن من دون رئيس وزراء لن تكون هناك حكومة في البلاد.
يذكر ان واشنطن ولندن قد كثفتا الضغوط على القادة العراقيين لكسر الجمود السياسي بشأن تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء وحل الميليشيات المسلحة تجنباً للدخول في حرب اهلية.


انقطاع الماء عن الرصافة غداً
 

بغداد/نينا
أعلنت أمانة بغداد أن مشروع ماء شرق دجلة لتصفية المياه سوف يتوقف عن العمل لمدة 12 ساعة يوم الأربعاء المقبل.
وقال مصدر في الأمانة امس الاثنين:"أن التوقف يأتي لإجراء الصيانة الدورية الضرورية للمشروع الذي يغذي معظم مناطق الرصافة".
وأهاب:"بالمواطنين كافة من سكنة هذه المناطق اتحاذ الإجراءات اللازمة لخزن الماء لذلك اليوم".


مفوضية النزاهة تحيل قضيتي فساد اداري في بابل الى القضاء
 

بغداد / المدى
احالت هيئة النزاهة العامة مدير الادارة المحلية السابق في محافظة النجف الاشرف الى فرع هيئة النزاهة في بابل بعد اكتمال التحقيق في التهمة المسندة اليه والمتضمنة حيازته لاموال مسروقة تابعة للدولة وفق المادة (340) من قانون العقوبات لغرض احالته الى المحكمة المختصة لاجراء محاكمته وفق القانون.
ذكر ذلك مصدر في المكتب الاعلامي في مفوضية النزاهة لـ (المدى) واضاف ان هيئة النزاهة العامة احالت قضية اخرى هي قضية المتهم المنسوب الى مصرف الرشيد فرع الحلة الى فرع هيئة النزاهة في بابل لاكمال التحقيق في القضية وفق التهمة المسندة اليه والمتضمنة تسلمه لمبالغ مزيفة اثناء عملية تبديل العملة التي طرحت عام 2003 وفق المادة (340) من قانون العقوبات ولاحالته الى المحكمة الجنائية من اجل اجراء محاكمته وفق القانون.


انفجار قنبلة عراقية في محل لبيع الحديد المستعمل بعمان .. اغتيال احد اعضاء جبهة الحوار الوطني في بعقوبة
 

بعقوبة - عمان/المدى
ذكر مصدر في مستشفى بعقوبة العام قيام مسلحين مجهولين باغتيال عباس فهمي احد اعضاء جبهة الحوار الوطني امس. واضاف ان مسلحين يستقلون سيارة صالون قاموا باطلاق النار عليه وسط سوق بعقوبة العام ولاذوا بالفرار.
على صعيد آخر اعلنت وكالة الانباء الرسمية الاردنية (بترا) أمس الاثنين مقتل شخصين وجرح اربعة اخرين في انفجار عارض لقنبلة في منطقة الخالدية بمحافظة المفرق (شمال شرق عمان).
واوضحت الوكالة ان الانفجار وقع "فى محل لبيع الحديد المستعمل او ما يسمى (بالخردة) العراقية التي كانت تستورد من العراق واوقف استيرادها بقرار حكومي"..


قررت زيادة رواتب الحراس الامنيين .. التربية تعلن ايقاف اعادة تعيين المفصولين السياسيين
 

بغداد / المدى
قررت وزارة التربية ايقاف معاملات التعيين للمفصولين السياسيين بعد انجاز اكثر من 20 الف مفصول سياسي خلال الاشهر الخمسة الماضية.
واكد الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التربية بان قرار الايقاف المؤقت جاء لاستحصال موافقات حول درجات اخرى من اجل اعادة الذين لم تظهر اسماؤهم بسبب التأخير في تقديم الطلبات.
من جانب آخر اعلن الدكتور السوادني عن حصول موافقة مجلس الوزراء على زيادة مخصصات ورواتب الحراس الامنيين العاملين في الوزارة. وقال الوزير ان وزارته سبق ان قدمت الكثير من المقترحات الى مجلس الوزراء بغية زيادة مخصصات الحراس الامنيين في الوزارة مع مقترح آخر بتعيينهم على الملاك الدائم مضيفا ان مجلس الوزراء وافق على مقترح لزيادة رواتب الى 250 الف دينار وعتبارا من 1/4/2006، ويشمل هذا القرار جميع الحراس الامنيين في مفاصل العمل التربوي.
من جهة اخرى كرمت وزارة التربية احد الحراس الامنيين الذي استطاع القاء القبض على ارهابي حاول تفجير نفسه في احدى المدارس الابتدائية وسط مدينة بغداد.


اللجنة الرباعية تقرر الافراج عن 538 معتقلاً لدى القوات متعددة الجنسية
 

بغداد / المدى
اعلن مصدر مسؤول في وزارة العدل ان اللجنة الخاصة بمراجعة ملفات المعتقلين لدى القوات متعددة الجنسية قررت الافراج عن 538 معتقلا في عدد من السجون.
واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لـ (المدى) أمس ان اللجنة قررت الافراج عن 237 معتقلا بكفالة، فيما أطلق سراح الباقين من دون شروط، داعيا ذوي المعتقلين الى مراجعة وزارة العدل لاكمال الاجراءات القانونية المتعلقة بالكفالة لغرض الافراج عن ذويهم باسرع وقت ممكن.
يذكر ان اللجنة الرباعية التي تحقق في شؤون المعتقلين لدى القوات الامريكية مكونة من ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والعدل فضلا عن القوات متعددة الجنسية.
واشار المصدر الى ان اللجنة الرباعية تعكف الان على دراسة ملفات المعتقلين الذين مضى على اعتقالهم (18) شهراً لغرض البت بها.


اليابان لم تحدد موعداً لسحب قواتها من العراق
 

طوكيو/ ا ف ب
قال متحدث باسم الحكومة اليابانية أمس الاثنين ان اليابان لم تحدد موعدا لسحب قواتها من العراق، وذلك بعد ان صرح وزير الخارجية تارو اسو ان سحب تلك القوات قد يتأخر الى ما بعد الخريف.
وصرح امين عام مجلس الوزراء شينزو ابي للصحافيين "ان عملية تشكيل المؤسسة السياسية في العراق في مراحلها الاخيرة الان".
واضاف "يجب ان لا نتخذ قرارا حول موعد انهاء مهمة قوات الدفاع اليابانية عندما يكون الوضع كما ما هو عليه الان".
ولم يسبق لليابان ان اعلنت اي موعد لانتهاء مهمة قواتها في العراق، الا ان العديد من التقارير الصحافية اشارت الى ان الانسحاب قد يستكمل بنهاية ايار.
وصرح وزير الخارجية أمس الاول الاحد ان اليابان قد تؤجل سحب قواتها من العراق الى ما بعد الخريف مع تاخر عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
واوضح ابي، الذي ينافس اسو على خلافة رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي في وقت لاحق من العام، ان وزير الخارجية "كان يعني ان لدينا عدة خيارات".
وذكرت وكالة جيجي للانباء ان اليابان قررت تاجيل الاعلان عن سحب قواتها الى ما بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق.
وينتشر 600 جندي ياباني في العراق في اول مهمة عسكرية لتلك القوات منذ الحرب العالمية الثانية.


رايس وسترو ... الطريق الى بغداد
 

لندن واشنطن /متابعة صحفية
يبدو ان كوندليزا رايس وجاك سترو قد خبرا شيئا لم يشهداه من قبل في بغداد: الخوف اليومي الذي يواجهه العراقيون في عاصمتهم. وما ان دخلت طائرتهما الاجواء العراقية حتى ضربتها العواصف الرعدية.
كانت رايس في ليفربول حيث استضافها وزير الخارجية البريطاني. كان جدول الزيارة يحتم عليها قضاء الليلة في ليفربول، لكن الوزيرين تسللا بعد العشاء الى طائرة رايس البوينغ 757، متوجهين الى الكويت ولحسن ضيافة سترو للانسة رايس في بلاكبرن وليفربول، تكرمت رايس ومنحت الوزير البريطاني كابينتها في الطائرة ذات السرير الوحيد، بينما افترشت هي ارضية الممر مما سبب ازعاجا للركاب الاخرين. الناطق باسم جاك سترو رفض التعليق على ذلك وقال: "ان اهتمامي ينصب اكثر على السياسة الخارجية وليس على اي فراش نام فيه"، بينما قالت الناطقة الرسمية باسم السفارة الامريكية في بغداد ان ترتيبات نوم الوزيرين هي "شأن شخصي ولا استطيع ان اتخيل ان بأمكاني التعليق عليها".
من الكويت طار الوزيران على متن طائرة عسكرية امريكية حطت بهما في مطار بغداد ذي الجو العاصف . طائرات الهيليكوبتر التي تقل في العادة المسؤولين الامريكيين والبريطانيين من المطار الى المنطقة الخضراء بقيت جاثمة على ارض المطار، والعاصفة الممطرة ارغمت الزائرين على سلوك طريق المطار، وهو امر لم يرق لهما.
لم يعد طريق المطار هو الاخطر في العالم، كما كانت حاله قبل ستة اشهر فالشرطة العراقية ورجال الحرس الوطني يتمركزون عند كل مفترق. لكنه لايزال الطريق الذي تزرع فيه العبوات الناسفة التي تنفجر بشكل روتيني في وجه السيارات العابرة. الاختناقات المرورية مشكلة دائمة في بغداد، لكن يوم وصول الوزيرين كان الامر اكثر سوءا. نقاط التفتيش واغلاق تقاطع اليرموك وساحة ام الطبول فاتم المشكلة. شبكة المجاري لم تكن صالحة في بغداد ابدا، لكن عدم اصلاحها اغرق بغداد بعد الامطار الغزيرة، جلس الوزيران 45 دقيقة في مؤخرة السيارة المصفحة التي طوقتها السيارات والشاحنات المرافقة. كانوا يحاولون ابعاد السيارات لفسح المجال لهم بالعبور. كان الوزيران هادئين على نحو واضح، لكن من كان معهما قال ان الوزيرة رايس كانت منزعجة من سلوك هذا الطريق.
عندما التقيا ابراهيم الجعفري كان التوتر واضحا، جلست رايس وابتسامة جامدة على وجهها، بدأت هي والجعفري حديثاً باهتاً حول الطقس في الخارج، لكن الحماسة كانت بادية على وجهها عندما وصلت منزل عادل عبد المهدي لتناول طعام الغذاء. رددت رايس مرتين: من الرائع ان اراك.
كانت رايس في بغداد في تشرين الاول الماضي، وسترو زارها في شباط. لقد قررا قضاء الليلة في بغداد
وهو امر نادر الحدوث بالنسبة للمسؤولين الامريكيين منذ الهجوم الصاروخي على فندق الرشيد عام 2003 عندما كان نائب وزير الدفاع بول وولفوفيتس ينزل فيه. لكن قضاء الليلة في بغداد يبدو ردا على مخاوف رجالات بوش من ان يظهروا منافقين عندما يصرحون بان هنالك تقدماً في العراق بينما يرفضون البقاء فيه اكثر من بضع ساعات ونادرا ما يغادرون المنطقة الخضراء الى عالم يغطيه الدم.


وصول الوجبة الثانية من العراقيين المحتجزين في لبنان الى بغداد
 

بغداد / المدى
وصل الى مطار بغداد امس، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية اللبنانية، 28 من العراقيين الذين كانوا محتجزين لدى السلطات اللبنانية.
وذكر الناطق الاعلامي في وزارة النقل أحمد الموسوي لـ (المدى) أمس ان هذه هي الوجبة الثانية من المحتجزين العراقيين في لبنان التي تصل الى بغداد، حيث سبقها وصول 11 منهم في وقت سابق.
واضاف ان اتفاقا تم بين الجانبين العراقي واللبناني على اطلاق سراح المحتجزين العراقيين في لبنان على خلفية زيارة وزير النقل العراقي سلام المالكي الى لبنان في وقت سابق موضحا ان المشمولين بالاتفاق هم العراقيون الذين دخلوا الى لبنان بصورة غير شرعية.


تنشره المدى في حلقات يومية: (سنتي في العراق) كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق

 

الحلقة الثامنة والثلاثون ص8

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة