الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

القبض على (14) مشتبهاً به في البصرة وانفجار عبوتين ناسفتين في المقدادية والحبانية .. تفجير مفخخة في الطالبية وتدمير (5) محال لبيع الاقراص الليزرية في بهرز .. واصابة عناصر من حماية المنشآت النفطية في بيجي
 

بغداد / المحافظات / مراسلو ومندوبو المدى - وكالات
اعلن مصدر في الشرطة ان طفلا وخمسة من عناصر الامن الوطني قتلوا عندما اطلق مسلحون مجهولون النار عليهم في وسط البصرة امس الاثنين.
واوضح المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "طفلا وخمسة من عناصر الامن الوطني قتلوا في البصرة عندما اطلق مسلحون النار في سوق المدينة، اكبر اسواق المدينة قبل ظهر امس".
وافاد المصدر في وقت سابق بمقتل طفل واربعة من عناصر الامن واصابة خامس بجروح في اطلاق النار، لكنه توفي بعد ذلك.
وكان مسلحون قد اغتالوا المحامي مطر الكعبي في حادث هو الثاني من نوعه في المدينة الجنوبية خلال ثلاثة ايام بعد ان اقدم مسلحون على قتل المحامية ميمونة الحمداني لاسباب مجهولة.
وقد دهمت القوات متعددة الجنسية بالتعاون مع القوات العراقية اماكن في شمال البصرة ووسطها واعتقلت 14 مشتبها به قبل ان تفرج عن اربعة منهم.
واكد بيان للقوات متعددة الجنسية ان "العملية اسفرت عن القبض على 14 شخصا يخضعون للاستجواب لعلاقتهم بالارهاب وارتكاب جرائم ضد القوات متعددة الجنسية والقوات العراقية والمواطنين في البصرة".
واكدت القوات متعددة الجنسية في وقت لاحق اطلاق سراح اربعة منهم.
وحملة الاعتقالات هذه على علاقة بمقتل طفل قبل ستة ايام بعد اصابته بجروح في انفجار عبوة ناسفة في حي الموفقية.
إلى ذلك قام ارهابي بتفجير سيارة مفخخة نوع برازيلي عن بعد، قرب مظلة مخصصة لوقوف ركاب السيارات العامة، في منطقة الطالبية، مقابل مثلجات الينبوع.
وذكر مصدر في شرطة بغداد: ان الانفجار ادى إلى مقتل مدنيين اثنين واصابة اربعة آخرين بجروح، بينهم عناصر من دورية للشرطة، كانت تسير في الشارع العام.
وذكر شهود عيان لمراسل (المدى)، ان الانفجار اصاب بعض البيوت والعمارات المجاورة، اذ خلعت الابواب الداخلية للبيوت وتهشم زجاج نوافذها.
على صعيد متصل انفجرت امس سيارة مفخخة خلف مركز شرطة العلوية مستهدفة دورية للقوات الامريكية. وقال مصدر في شرطة بغداد: "ان انفجار السيارة ادى إلى اصابة مدنيين بجروح تم نقلهم إلى مستشفى ابن النفيس لتلقي العلاج.
وفي ديالى قتل مسلحون مجهولون مدنيين إثنين وجرحوا ثلاثة آخرين، ليلة امس الاول في قضاء (بلد روز).
وقال مصدر أمني في الشرطة إن الضحايا "كانوا يستقلون سيارتين مدنيتين في قضاء ( بلد روز)،حين أطلق عليهم المسلحون نيران أسلحتهم الرشاشة.. وفروا إلى جهة مجهولة."
وأضاف أن الحادث أسفر عن "مصرع مدنيين إثنين، بينما أصيب ثلاثة آخرون بجروح خطرة."
وعلى صعيد ذي صلة فجر مسلحون مجهولون الليلة الماضية خمسة محال لبيع الاقراص في مدينة بهرز. وقال مصدر في شرطة ديالى: "ان عناصر مسلحة مجهولة قامت بزرع عبوات ناسفة شديدة الانفجار بعد منتصف ليلة امس حول محيط المحال الخمسة مما اسفر عن تدميرها بالكامل دون وقوع اصابات بشرية".
وفي الانبار ادى انفجار عبوة ناسفة في الحبانية صباح امس الى مقتل مدني وتدمير شاحنته. وقال مصدر في الشرطة: "ان العبوة كانت مزروعة على جانب الطريق المؤدي الى المدينة السياحية في الحبانية وانفجرت اثناء مرور (لوري) من هناك مما ادى الى تدمير سيارته بالكامل واصابته بجروح خطرة". واضاف:" تم نقل الضحية الى مستشفى الفلوجة لكنه فارق الحياة قبل ان يصل الى هناك".
وفي تكريت قتل اثنان وجرح ثلاثة من عناصر الفوج التاسع التابع لحماية المنشآت النفطية صباح امس بنيران مجهولين في قضاء بيجي، وقال مصدر في الشرطة: "ان مسلحين مجهولين يستخدمون سيارة مجهولة اطلقوا النار على سيارة مدنية تحمل لوحات نينوى تقل خمسة اشخاص قرب مطعم (البركة) في قضاء بيجي مما ادى الى مقتل كل من مزهر علي محمد وعبد الله محمد صالح واصابة كل من مثنى رمضان وابراهيم ادريس وشهاب الحجي بجروح ، وجميعهم من منتسبي الفوج التاسع لحماية المنشآت النفطية و من سكنة قرية سويدان في قضاء الشرقاط.
وفي كركوك اطلق مسلحون مجهولون الليلة الماضية من سيارة كانوا يستقلونها النار على مجموعة من الاشخاص داخل سوق في قضاء الحويجة فقتلوا واحدا واصابوا خمسة آخرين بجروح بينهم عنصر من الحرس الوطني. وقال مصدر امني في الحويجة: "انه تم نقل الجرحى الى مستشفى الحويجة لتلقي العلاج".
وفي ميسان ابطل فريق معالجة القنابل غير المنفلقة في مديرية الدفاع المدني مفعول عبوة ناسفة زرعها مجهولون في الشارع العام خلف محطة تعبئة وقود الهادي بمركز المدينة. وقال مصدر إعلامي في مديرية الدفاع المدني في ميسان: "أن العبوة كانت معدة للتفجير اذ عثر معها على صاعق تفجير للتحكم عن بعد". وأضاف :" أن هذا الشارع كثيرا مايشهد انفجار عبوات ناسفة تستهدف الدوريات البريطانية التي تمر فيه.


مجلس محافظة بغداد يطالب مجلس الوزراء والمنظمات السياسية ورجال الدين بإجراءات عملية لوقف عمليات التهجير
 

بغداد / طارق الجبوري
طالب مجلس محافظة بغداد مجلس الوزراء والاحزاب والمنظمات السياسية ورجال الدين ورؤساء العشائر بالتدخل لوضع حد لحالات التهجير القسري التي تحدث في عدد من مناطق بغداد وتفويت الفرصة على كل اعداء العراق لزرع بذور الفتنة الطائفية بين ابنائها..
وجاء في نداء وجهه المجلس عقب اجتماعه الذي عقده امس بعد ان بلغ عدد المهجرين من محافظة بغداد أكثر من ثلاثين الفاً وتساءل النداء عن الاجراءات التي اتخذت فعلياً لوقف مثل هذه الاعمال التي تمارس كل يوم.
ويذكر انه تم تخصيص مبلغ (500) مليون دينار أي ما يعادل (340) الف دولار للعائلات النازحة أي بمعدل عشرة دولارات لكل فرد وهو مبلغ لا يكفي لسد متطلبات العيش البسيطة للذين يعيشون في العراء مطالباً باسكانهم بشكل مؤقت في فنادق أو القصور الحكومية ريثما تنتهي هذه الازمة..
وناشد المجلس الاجهزة الامنية ضرورة التصدي لهذا المخطط وايقاف اعمال التهجير وملاحقة المجرمين الذين يقفون وراءها محذراً من التباطؤ في معالجتها لان هذه الممارسة تهدف إلى تفريغ المناطق المحيطة بالعاصمة من طائفة معينة بهدف تأسيس وتكوين حواضن للارهاب ومنطلقاً للعمليات الارهابية ضد سكان بغداد.
إلى ذلك قرر المجلس في جلسته تشكيل لجنة لمتابعة شؤون المهجرين قسراً من ديارهم ومتابعة اموالهم ورصد الاضرار التي لحقت بهم والتنسيق مع مجلس الوزراء وزارتي حقوق الانسان والمهجرين والعمل والشؤون الاجتماعية والتجارة والعدل والتربية لمعالجة مشاكلهم خاصة بالنسبة للموظفين وطلبة المدارس والاسراع بنقلهم إلى المناطق الجديدة التي هجروا اليها.


القبض على مروّجي عملة مزورة في خانقين
 

بغداد / المدى
القت مفارز من مكتب التحقيقات الجنائية في مديرية شرطة خانقين القبض على شخصين يروجان العملة المزورة في المدينة.
وذكر مصدر في شرطة خانقين:" ان العملية تمت بعد ورود معلومات عن اشخاص يتداولون العملة العراقية المزورة في السوق المحلية تم على اثرها تشكيل فريق عمل تمكن من القاء القبض على الشخصين المذكورين وبحوزتهما نصف مليون دينار من العملة المزورة وتمت احالتهما الى القضاء".


وزير الخارجية يتسلم نسخة من اوراق اعتماد سفيري ايطاليا والنرويج الجديدين في العراق
 

بغداد / المدى
استقبل هوشيار زيباري، وزير الخارجية، يوم امس موزيريو ميلاني سفير ايطاليا الجديد لدى العراق، وسفير ستاب سفير النرويج الجديد لدى العراق كلا على انفراد، وذلك بعد ان قدما لزيباري نسخة من اوراق اعتمادهما.
تمنى زيباري للسفيرين النجاح في مهمتهما الجديدة مبدياً استعداد وزارة الخارجية لتقديم كل المساعدات الممكنة لتمكينهما من اداء عملهما بما يخدم مصلحة البلدين.
وجرى خلال اللقاء بحث تطور العلاقات الثنائية مع هذين البلدين في مختلف المجالات، اضافة الى استعراض تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمفاوضات الجارية بين مختلف الكتل السياسية الفائزة لتشكيل حكومة وحدة وطنية مقتدرة وكفوءة.


في استطاع للديلي تلغراف ..اغلبية البريطانيين يريدون سحب قواتهم من العراق بغض النظر عن الظروف على الارض
 

لندن / المدى
بعد ثلاث سنوات على الاطاحة بصدام حسين، لم يعد الجمهور البريطاني يؤمن بان الوجود العسكري في العراق يخدم أي هدف. للمرة الاولى تريد اغلبية ملحوظة انسحاب القوات البريطانية من العراق، إما فوراً أو خلال 12 شهراً، بغض النظر عن الظروف على الارض.
واظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة يوغوف لصالح صحيفة الديلي تلغراف البريطانية ان معارضة الحرب هي الآن في اعلى مستوياتها منذ اذار عام 2003. ويعتقد 57% من الذين استطلعت اراؤهم ان جورج بوش وتوني بلير كانا على خطأ في اتخاذ الاجراء العسكري، وقال ثلثهم فقط بأنهما كانا على حق. وتأتي هذه النتائج معاكسة تماماً للآراء التي استطلعت في نيسان 2003، حينها قال 60% بان الاجراء العسكري كان صائباً بينما قال 35% انهم يعارضونه.
بدأت معارضة الحرب عندما تحولت شوارع العراق إلى فوضى، واشتدت حركة التمرد وانتشرت الصراعات الطائفية وفشل التحالف في وقف دوامة العنف واعادة بناء العراق. وقالت صحيفة الديلي تلغراف ان الظروف زادت سوءاً بفعل الفشل السياسي واخفاق البرلمان المنتخب في تشكيل حكومة بعد اشهر من اجراء الانتخابات.
واظهر الاستطلاع ان 55% من البريطانيين يريدون انسحاباً اما فورياً (24%) أو "خلال 12 شهراً بغض النظر عن الظروف على الارض" (31%).
بينما قال 39% ان على الحكومة البريطانية الابقاء على قواتها حتى يكون بأمكان القوات العراقية ان تحل محلها. واظهر الاستطلاع ان الآراء العامة تنحو ضد الطرح القائم بان انسحاب قوات التحالف سوف يعد نصراً كبيراً للارهاب العالمي. موضحاً ان دعم الحرب كان قوياً في صفوف مؤيدي حزب العمل حيث قال 54% منهم ان الحرب اما مبررة أو انهم يشعرون بضرورة دعم الحكومة. اما مؤيدو حزب المحافظين فقد قال 30% فقط منهم: انهم لا يزالون يؤيدون الحرب.


صادرت كميات كبيرة منها .. شرطة كركوك تشن حملة واسعة ضد باعة الأدوية الممنوعة
 

بغداد / اصوات العراق
أعلن مصدر مسؤول في الشرطة العراقية امس عن قيام قوات الشرطة في مدينة كركوك امس بحملة واسعة على باعة الادوية في سوق كركوك الكبير ،ونجم عن الحملة مصادرة كميات كبيرة من هذه الادوية.
وقال العقيد عبدالله قادر آمر سرية انضباط الشرطة: إن قوات الشرطة باشرت الحملة امس من اجل القضاء على ظاهرة بيع الادوية على الطرقات والارصفة،واضاف ان "الحملة ستقتصر على يوم واحد."
وحسب توجيهات وزارة الصحة ،أمر محافظ كركوك بمنع ظاهرة بيع الأدوية على الأرصفة والشوارع لما لها من مخاطر وتأثيرات على صحة المواطن.
وتابع "وبناء على ذلك ،خرجت مفرزتان من آمرية سرية انضباط الشرطة إلى منطقة رأس الجسر حيث تم رصد العديد ممَن يتاجرون بحياة المواطنين وسلامتهم وتمت مصادرة كميات كبيرة من الأدوية والعقاقير الطبية المفروشة على جوانب الطرق والمحفوظة بطرق غير صحية."
واوضح العقيد قادر ان "الأدوية التي صادرناها امس سوف نسلمها إلى رئاسة صحة كركوك التي بدورها سوف تتكفل بإتلافها."
وبدأت ظاهرة انتشار باعة الادوية في اسواق المحافظة منذ اكثر من عام حيث تتميز هذه الادوية برخص اسعارها مقارنة باسعار الصيدليات.وتختلف اسعار الادوية من بائع لآخر كما ان طريقة الحصول على الادوية تختلف من بائع لآخر.
ويقول احد البائعين واسمه محمد "نحصل على الادوية من منافذ متعددة ..فمنها مايصلنا من المواطنين الذين يبيعون لنا مختلف الادوية التي لايحتاجونها ونحن نقوم بشرائها منهم باسعار زهيدة ونبيعها باسعار اغلى."
واضاف "ونحصل عليها كذلك من بعض المذاخر (مستودعات) الادوية حيث نقوم ببيعها باسعار اقل من سعر السوق ..لذلك هناك اقبال من قبل المواطنين على شرائها."
ولكنه قال: إن قوات الشرطة "تطاردنا بين الحين والاخر وتصادر الادوية وتحجز كل من يبيع هذه الادوية."
و يقول المواطن حسين قاسم (22عاما): إن المواطنين يشترون هذه الادوية لرخص اسعارها بالمقارنة باسعار الصيدليات.


بعد التأكد من مقتليهما .. العثور على طاقم المروحية التي سقطت في بغداد
 

المدى/وكالات
اعلن الجيش الاميركي في بيان امس الاثنين العثور على جثتي طاقم المروحية التي اسقطت السبت جنوب-غرب بغداد اثناء قيامها بدورية عسكرية "بنيران معادية".
واضاف البيان "تم انتشال جثتي طياري" المروحية وهي من طراز اي-اتش64 اباتشي اسقطت في اليوسفية.
وقد اكد بيان نشر على موقع في شبكة الانترنت المسؤولية عن اسقاط المروحية.
وافاد البيان الذي لم يتم التأكد من صحته "عن قيام كتيبة معاذ بن جبل التابعة لجيش الراشدين من اسقاط مروحية لقوات الاحتلال الاميركي في منطقة اليوسفية".
وكانت مروحية اميركية من طراز ايه اتش-64 اباتشي قد تحطمت في 16 كانون الثاني في منطقة مستنقعات بشمال مدينة التاجي ما ادى الى مقتل طياريها. وكانت المروحية الثالثة التي تسقط خلال عشرة ايام.
وفي 13 كانون الثاني قتل طياران اميركيان لدى تحطم مروحيتهما من نوع كيوا بالقرب من مدينة الموصل.
وتحطمت مروحية عسكرية اخرى في 8 كانون الثاني في شمال غرب العراق وقتل ركابها وعددهم 12.


محكمة جنايات ذي قار تصدر احكاماً بالسجن على عدد من المتورطين بعمليات الخطف والتسليب والسرقة
 

الناصرية / حسين كريم العامل
اصدرت محكمة جنايات ذي قار عدة احكام بالسجن تراوحت بين السجن مدى الحياة وخمس عشرة سنة على خمسة من المتورطين بجرائم تسليب وخطف وسرقة.
وقال مصدر امني مطلع:
اصدرت المحكمة حكما بالسجن مدى الحياة على المتهم عبد الحسين ثامر لارتكابه عدة عمليات تسليب في مناطق تل اللحم وحقل صبة كما اصدرت المحكمة احكاما بالسجن لمدة 15 عاماً على كل من المتهمين كاظم كريم وعزيز جخير لقيامهما بخطف احد المواطنين من ناحية البطحاء ، وكذلك حكمت المحكمة على كل من علاء قاسم وعلاء عبد الكريم بالسجن خمس عشرة سنة لارتكابهما خمس جرائم سرقة في حي الشموخ والعمارات.
ويذكر ان وحدة الجرائم الكبرى كانت قد القت القبض على المتهمين قبل اكثر من خمسة اشهر في مناطق متفرقة من المحافظة.
ومن جانب آخر دهمت مفارز وحدة الجرائم الكبرى سوق السلاح في الناصرية وضبطت كمية من الاسلحة والاعتدة المختلفة.
وتابع المصدر الامني لـ (المدى): تم ضبط مسدسين وغدارة وبندقية
G.C مع 500 اطلاقة مختلفة الانواع بعد ان لاذ اصحابها بالفرار عند دهم مفارزنا السوق وقد تم اتخاذ الاجراءات القضائية لمصادرة تلك الاسلحة.


إعادة 7500 مفصول سياسي إلى الخدمة في وزارة النقل
 

بغداد / فرقد القريشي
أعلنت وزارة النقل أنها أعادت أعداداً كبيرة من المفصولين السياسيين يقدر بأكثر من 7500 موظف.في ضوء ذلك تم تشكيل ثلاث لجان لمتابعة هذا الموضوع برئاسة السيد محمد باقر محمد جواد معاون مدير عام الإدارية والمالية في الوزارة وستقوم الوزارة بمتابعة ميدانية تخص موضوع المفصولين السياسيين ومشاكل عودتهم وتدقيق ملفاتهم واحتساب مدة الفصل السياسي لأغراض العلاوة والترفيع والترقية والتقاعد.
وعولجت مسألة هؤلاء المفصولين السياسيين من خلال الاجتماعات التي عقدتها اللجان ووضعت الآليات التي تنسجم مع قرارات الأمانة العامة لمجلس الوزارة وتعليمات وزارة المالية.
كما عقد اجتماع مماثل في الشركة العامة للنقل البري عولجت فيه القضايا المتعلقة بالمفصولين السياسيين.


بدء توافد الزوار الإيرانيين إلى كربلاء
 

كربلاء / المدى
تشهد مدينة كربلاء توافد أعداد كبيرة من الزوار الإيرانيين بعد انقطاع استمر لأكثر من سنتين. ذكر ذلك ماجد الخزاعي مدير هيئة سياحة المحافظة.. وأضاف انه بموجب الاتفاق الذي جرى بين الحكومتين العراقية والإيرانية الذي قضى بموجبه السماح بدخول ما بين 1500-5000 آلاف زائر يوميا والذي بدا العمل به منذ 20/3 من هذا العام..وأضاف إن العدد المتفق عليه قد ازداد في أيام زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) وان شركات السفر العراقية والإيرانية تتولى نقل هؤلاء الزوار من والى المدينة ضمن الشروط التي وضعتها دائرة السياحة.


العراق شارك بوفد من ثلاثة شباب فقط! .. مؤتمر الشباب العربي في المهجر الثاني يفتتح أعماله في العاصمة عمان .. الشباب العربي في المهجر يعيش ظاهرة التحولات ويبحث عن هويته
 

عمان / عامر العكايشي / خاص بالمدى
افتتح في فندق هوليدي في بالعاصمة الاردنية عمان مؤتمر الشباب العربي في المهجر الثاني الذي ينظمه منتدى الفكر العربي ويرعاه الامير الحسن بن طلال ويستمر لمدة يومين ويشارك فيه اكثر من 240 شاباً وشابة يمثلون جميع الدول العربية وكذلك العديد من الدول الاوربية والامريكية والاسيوية التي تسكنها الجاليات العربية، ويناقش المؤتمرون العديد من المحاور والمواضيع منها المشاركة السياسية والاجتماعية في المهجر والهوية الثقافية في المهجر والاغتراب عند الشباب العرب اشكاله وازمته والهوية الثقافية للشباب العربي في المهجر والتواصل والعلاقة بين الاوطان والمهاجرين وعرض تجارب شبابية ناجحة من المهجر.
وقد افتتح عبد الله محمد الحسن من السودان حفل الافتتاح بكلمة رحب فيها بالمشاركين وثمن دور المنتدى الريادي في جمع شمل الشباب العربي الذين باعدت الغربة بينهم وبين اوطانهم وبين شباب الاوطان.
ثم القت مها نمر من البرازيل كلمة المشاركين حيث دعت خلالها الى المزيد من هكذا مؤتمرات في عواصم الدول العربية المختلفة، ودعت الى انشاء قاعدة معلومات للشباب العربي في المهجر وان يواجه الشباب العربي في المهجر التحديات التي تواجهه وان يفرق بين الهجرة والتهجير والنماء والانماء.
بعدها القى الشريف فواز شرف كلمة قال فيها: ان الشباب العربي في المهجر يعيش ظاهرة التحولات ويسعى الى البحث عن الهوية الذاتية، وتساءل قائلا: هل يعيش الشباب العربي المهاجر حالة من التناقض بين مكونات الذات والشخصية العربية وبين الثقافة الغربية؟ واختتم حديثه بالقول: ان موضوع المؤتمر ومحاوره جاءت في وقتها المناسب بسبب تصاعد الحاجة في الوطن العربي والعالم الى اعادة قراءة الاحداث وبناء العلاقات مع الاخر.
ثم القى الامير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه كلمة عن المنتدى وتجاربه وملاحظاته حول الشباب، وجاء في الكلمة: ان هناك فكرة خاطئة لدى البعض حيث يصورون ان هناك حرباً او صراعاً بين الاسلام والغرب وهذا مفهوم خاطئ فالاسلام دين وعقيدة بينما الغرب جغرافية ولا توجد اي حرب بيننا وبين الغرب، وأضاف طلال: لقد عملت من اجل اظهار نظام عالمي جديد يكون لبنة للسلام والشمولية ومازال يذكر في الجمعية العامة للامم المتحدة ولكنه لايطبق.
ثم تطرق الى العمليات الارهابية التي تحصل باسم الاسلام والاسلام منها براء كأفعال ابو مصعب الزرقاوي وغيره وقال: عندما كنا ابناء ابن خلدون او ابن تيمية كان ذلك ارحم بكثير من ابومصعب الزرقاوي وغيره مع اننا لسنا ضد الاسلاميين او الاسلام ولكننا ضد التطرف واستخدام الارهاب كستار لافعال ارهابية دموية، ثم تحدث عن الاصلاح في العالم الاسلامي وقال: يتحدثون عن الاصلاح من عبد الناصر الى احمدي نجاد من دون جدوى ولكن آن الاوان ان يصبح جزء من اجندة العمل للاغلبية الصامتة في دائرة التفوق والتطور، ثم تطرق الى موضوع الاعلام العربي واحتياجه الى مادة البحث العلمي من اجل الارتقاء به وقال: اين معشر الجامعات من توفير مادة البحث العلمي للاعلام.
بعدها اختتم الحفل الشاعر السوري رياض عبد الله حلاق بقصيدة تحث الشباب العربي المهاجر إلى العودة الى اوطانهم او افادة اوطانهم من الخبرات والمعارف التي حصلوا عليها في الغرب.
وقد تحدث الاستاذ الدكتور همام الغصيب مستشار الامير الحسن بن طلال مدير الدراسات والبرامج في منتدى الفكر العربي لـ(المدى) عن المنتدى والمؤتمر قائلا:تأسس منتدى الفكر العربي الذي يرأسه الامير الحسن بن طلال قبل خمس وعشرين سنة وهو مؤسسة عربية مستقلة هدفها بناء الجسور فيما بيننا نحن العرب وبين الاخر عن طريق الحوار الندي الهادف. اما عن الهدف من اقامة هذا المؤتمر قال الغصيب: هو لاجل التواصل وبناء العلاقة بين الاوطان والمهاجر. وعن اهتمامات المنتدى بالشباب العراقي قال: ان هذا المؤتمر هو الثاني من نوعه الذي يقيمه المنتدى وقد كانت احدى توصيات مؤتمرنا الاول التركيز بصورة خاصة على الشباب العراقي والفلسطيني، ويعتبر وجود الاخوة الشباب العراقيين في مؤتمرنا هذا والمؤتمر السابق دليلاً على الاهتمام، ونأمل تاسيس هذه الخطوط بيننا بشكل افضل وان نشبك مع المؤسسات الشبابية العراقية.
ومن الجدير بالذكر ان العراق قد شارك بوفد من ثلاثة شباب فقط بينما شاركت بعض الدول العربية بتسعة إلى سبعة مشاركين كمصر والكويت مع ان الكثير من الشباب العراقي رغبوا بالمشاركة بالمؤتمر ولكن اللجنة القائمة على المؤتمر رفضت مشاركتهم.
وقد قالت شروق قاسم من امريكا لـ(المدى): ان اهم نتيجة اتوقع ان المؤتمر سيخرج بها هي التشبيك بين الشباب العربي في الاوطان والمهجر، وعن الفكرة القائلة بان الغرب يمتلك التطور والتكنولوجيا وان العرب يمتلكون الحضارة والتاريخ قالت: انا لا اتفق مع مفهوم ان الغرب يمتلك التطور وان الشرق لديه الحضارة يجب ان لا نضع حاجزاً بين الغرب والشرق.
اما زاهي علاوي من المانيا فقد تحدث عن تصوراته عن المؤتمر لـ(المدى) وقال: اعتقد ان مثل هذه المؤتمرات تكون بناءة خصوصا ونسبة المشاركة كبيرة من الشباب المغترب وكانت هذه المشاركة ستكون اكبر لولا ان القائمين على المؤتمر حددوا اجور النقل على المشارك، مع هذه فانا اعتقد انها تجربة ناجحة فقد جمعت الشباب العربي في مكان واحد للتواصل فيما بينهم على ان يدوم هذا التواصل معهم في المستقبل من اجل ايصال الرسالة العربية الى الغرب من خلالنا والجالية العربية في المانيا وكل الجاليات في البلدان الغربية المختلفة.
فيما قالت مهبان جوادي من البحرين لـ(المدى): كما يبدو من حفل افتتاح المؤتمر انه سيكون ناجحاً جدا فقد كان مستوى الافتتاح رائعا، وكذلك فانه بادرة جميلة من منتدى الفكر العربي بان يجمع الشباب من مختلف الدول العربية لتبادل الثقافة والتشبيك فيما بينهم.
اما الاستاذ عمر الراوي عراقي الاصل يحمل الجنسية النمساوية وعضو برلمان اقليم فينا فقد تحدث لـ(المدى) عن الجالية العراقية في النمسا ودوره كأول عضو برلمان عراقي قال: هاجرت من العراق عام 1978 بسبب المضايقات التي تعرضت لها من الحكومة العراقية انذاك وقد عملت في النمسا للمطالبة بحقوق الجالية العربية والاسلامية وخصوصا العراقية منها وتم انتخابي كعضو ممثل للجاليات العربية والاسلامية في اقليم فينا، وعن اهم الانجازات التي حققها للعراقيين والعرب قال: اهم المكاسب هو انني استطعت ايصال صوت الاقليات العربية والمسلمة في هذه البلاد الى الحكومة والعمل على تحقيقها بحيث اصبح للعرب والمسلمين صوت يحسب له الحساب في النمسا حتى ان رئيس الحكومة وكبار الدولة دأبوا في الفترة الاخيرة على دعوة المسلمين في الاعياد والمناسبات على شرفهم، وكذلك فان النمسا هي اول بلد اوربي يعترف بالاسلام كدين رسمي، واستطعت الحصول على الموافقة لانشاء اول مقبرة اسلامية.
وفي سؤال لـ(المدى) عن عودته الى العراق قال الراوي: انا لاافكر بالعودة الى العراق لسببين الأول: اعتقد ان كل عراقي او عربي يشغل منصبا حساسا في الدول الغربية يجب عليه ان لا يترك ذلك المنصب لانه من خلال منصبه سيقوم بتحقيق الفائدة لجاليته، اما السبب الثاني: فاعتقد ان كل سياسي عاش في المهجر لا يحق له تسلم مناصب حكومية رفيعة المستوى. اما عن المؤتمر وفائدته قال: هذه المؤتمرات فيها فوائد كثيرة منها التشبيك والتعرف على الاخرين فان ما يحصل على هامش المؤتمرات اهم بكثير مما يجرى في القاعات.


في ندوة لكليات الطب في الفرات الأوسط .. مناقشة سبل تقليل خسائر الإصابات وصعوبات التداخل الجراحي في المستشفيات
 

كربلاء / المدى
أقام فرع الجراحة في كلية طب جامعة كربلاء بمشاركة دائرة صحة كربلاء ندوة موسعة حول جراحة الانفجارات في محافظات الفرات الأوسط.
وقد بدأت الجلسة الأولى من الندوة التي ترأسها الدكتور أكرم فؤاد ببحث للأستاذ المساعد الدكتور علي الصائغ من كلية طب الكوفة (خبرة جراحة الانفجارات في النجف) موضحا فيه الاستعدادات المناسبة لإسعاف المصاب جراء العمليات الإرهابية وكذلك مناقشة المشاكل التي يتعرض لها الجرحى أثناء دخولهم المستشفى..
فيما كان البحث الثاني وهو بحث مشترك للدكتورين عزيز علي وعدنان الحلي من كلية طب كربلاء (تقييم الإصابات في محافظة النجف) فقد بينا إن العالم ينتج اليوم اكثر من 5 بلايين مواد متفجرة وكلها تؤدي إلى إصابة المواطنين في مختلف مناطق الجسم وعليه كما يدعو البحث إلى ضرورة تحديد الأعضاء المصابة أولا من اجل بحث كيفية معالجتها
أما البحث الثالث فكان للأستاذ المساعد الدكتور إحسان عبد العباس من جامعة القادسية وهو تحت عنوان (خبرة جراحة الكسور في محافظة القادسية) مشيرا إلى إن الكوادر الطبية أصبحت لها خيرة مميزة في معالجة مثل هكذا إصابات إضافة إلى إن البحث ركز على كيفية معالجة الإصابات المترتبة من جراء الألغام المتفجرة أو الشظايا التي تصيب المواطنين الأبرياء. موضحا إن هناك مشاكل كبيرة تعترض تقديم الخدمات الجراحية متمثلة بحالات الإصابات العديدة تفوق القدرة على استيعاب المستشفيات قياسا بالإمكانات المتوفرة
أما البحث الرابع فكان للدكتور قيس حبيب موسى (خبرة جراحة الوجه والفكين في كربلاء والحلة) موضحا فيه إن نسبة الإصابة التي توصل إليها في هذه المنطقة قد تراوحت ما بين 15-20 حالة إصابة..وتناول البحث كذلك مراحل علاج الإصابات في الوجه والفكين من جراء الانفجارات وأهمية العلاج الأولى في التقليل من الاحتياج إلى جراحات تقويمية لاحقا.
أما البحث الأخير في هذه الجلسة فكان (دور وحدة العناية المركزة في معالجة الإصابات) للدكتورة بتول توفيق من دائرة صحة كربلاء وقد ركزت على أهمية أن يكون النظام الصحي يمتلك أهلية جيدة من اجل معالجة الإصابات لكون إصابة الأعداد الكبيرة في الانفجارات يفوق القدرات المتوفرة في النظام الصحي الحالي.وكذلك أهمية الإعداد الجدي للنظام الصحي من اجل التعامل مع الكوارث في الانفجارات مشيرة إلى إن الحالات الخطرة تتجاوز قابلية النظام الصحي الذي هو بحاجة إلى تطوير إمكاناته والتوسيع في وحدات العناية المركزة ورفع مستوى الخدمات في حالات الإصابة من هذا النوع
وفي الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور عبد الرزاق خلف فكان البحث الأول (إصابات الجهاز البولي) للأستاذ المساعد الدكتور عماد الجاف من كلية طب كربلاء ناقش فيه حالات الإصابة في الكلية في حوادث الانفجارات مشيرا إلى إن دراسته شملت 36 حالة إصابة في هذه المنطقة موضحا أسباب حدوث حالات الوفاة للجرحى والعوامل المؤثرة على حدوث الوفيات
وكان البحث الثاني للدكتور فراس شاكر الفحام من دائرة صحة كربلاء (إصابات الصدر والأوعية الدموية) مؤكدا في بحثه إن إصابات الصدر والأوعية الدموية هي من اخطر الإصابات التي يواجهها المصاب مثلما يواجهها الكادر الطبي لأنها وبسبب نوع الإصابة الشديدة فأنها قد تؤدي إلى الوفاة نتيجة لوجود نزف داخل تجويف الصدر أو جرح نازف في القلب مما يعني حاجة المصاب إلى تداخل جراحي سريع من اجل فتح الصدر أو شغاف القلب.
أما بحث الدكتور امجد الرفاعي من دائرة الصحة (إصابات الدماغ) بين فيه إن إصابات الرأس قد ازدادت عن معدلاتها الاعتيادية مع تصاعد أعمال العنف في العراق وان مثل هذه الإصابات تحتاج إلى علاج سريع وقواعد عمل علمية لان هناك الكثير من الأخطاء ترتكب في موقع الحدث أو عند وصول المصاب إلى المستشفى مؤكدا ضرورة نقل المصاب بأسرع وقت لكي يبقى تحت العناية المركزة للمساعدة في تقليل نسبة الخسائر والوفيات.


جامعة الموصل تبحث سبل تنمية الموارد المائية
 

الموصل / باسل طاقة
تحت شعار "إسهام المراكز البحثية في تنمية الموارد المائية في العراق " نظم مركز بحوث السدود والموارد المائية في جامعة الموصل ندوة علمية لبحث سبل تنمية الموارد المائية ومكافحة الجفاف والتصحر في العراق.
وفي بداية الندوة نوّه الدكتور أبو سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل في كلمته الى ضرورة المحافظة على الموارد المائية باعتبارها من اهم مقومات الحياة فضلا عن اهميتها في تنمية الحضارات.
اما الدكتور سالم النقيب مدير مركز بحوث السدود فاكد على وجوب اعادة تقييم خارطة السدود في العراق في ضوء المتغيرات المناخية والبيئية للحفاظ على الثروة المائية وتنميتها كما طالب بانشاء مصرف متخصص بالمعلومات المائية على مستوى القطر من اجل وضع الخطط المستقبلية لتحسين كفاءة الموارد المائية
وقدم في الندوة عدد من البحوث والدراسات لاساتذة كلية الهندسة تناولوا من خلالها مسالة الموارد المائية وتاثيراتها على البيئة كما تم التطرق إلى ضرورة وضع الدراسات والخطط العملية من اجل الاستغلال الامثل للموارد المائية لما لها من تاثيرات على بروز ظاهرتي الجفاف والتصحر في العراق.


في عموم المحافظات .. تنفيذ 162 مشروعاً خدمياً خلال العام الحالي
 

بغداد / المدى
اعلن راكان احمد العلاف مدير البلديات العامة في وزارة البلديات والاشغال العامة (ان حصة الوزارة من تمويل الاقاليم بلغت 45 % وان حصة البلديات في المحافظات تبلغ 45 % من حصة الوزارة حيث سينفذ 162 مشروعاً في عموم المحافظات).
واشار العلاف الى (انه تم رصد ألف و500 مليار دينار لتنفيذ خطة تطوير الاقاليم التي يجب تنفيذها خلال عام 2006 حيث تمت مناقشة مفردات هذه الخطة التي هي بمسؤولية مجالس المحافظات والمحافظ مع الاستئناس برأي المعنيين في الدوائر الخدمية وقد اعددنا كراساً خاصاً لكيفية تطبيق المعايير والضوابط لانجاز الاعمال) مؤكدا ان المشاريع تتضمن تبليط واكساء شوارع وتنظيف وجمع النفايات وتأهيل مواقع الطمر الصحي وترقيم الدور ومشاريع هندسة المرور وانشاء ابنية ومقرات البلديات وحدائق المتنزهات والورش المركزية وتنظيم مداخل المدن وتجهيز معامل الاسفلت والاستملاكات اضافة الى ردم المستنقعات ومقترحات لانشاء معامل لتجهيز اكياس النايلون).
واوضح أنه نوقش مع مدراء البلديات بالمحافظات خطة عام 2006 التي تم رصد مبلغ مليار و 610 مليون دينار لها وزعت وفق المعيار السكاني كما تم خلال الاجتماع التركيز على توجيه مجلس الوزراء الذي اكد على تفعيل قرار 154 المتعلق برفع التجاوزات على الاملاك العامة واملاك البلديات.


احتفالية بمناسبة يوم اليتيم العراقي
 


بغداد / المدى
أقامت وزارة العمل بالتعاون مع إحدى المنظمات الإنسانية في مجال الطفولة العاملة بالعراق احتفالية موسعة بمناسبة يوم اليتيم العراقي وذلك بمشاركة ستة أقسام من دور الدولة التابعة إلى دائرة الرعاية الاجتماعية.
وقالت ليلى كاظم عزيز مدير عام دائرة الرعاية الاجتماعية إن هذه الاحتفالية إنما هي جزء من البرامج المطبقة في دور الدولة في مجال رعاية الأطفال بشكل عام والأيتام بشكل خاص.وأوضحت أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سعت بكل جهودها بشمول جميع العوائل التي هي دون خط الفقر بقانون شبكة الحماية الاجتماعية من أجل رفع المستوى المعيشي للعوائل وبالتالي سينعكس هذا على واقع الطفل وتقليل حالات التش
رد والتسرب الدراسي.


بسبب انعدام الخدمات .. طلبة الأقسام الداخلية يوقفون الدراسة في كليات كرمة علي
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
توقفت الدراسة أمس الاثنين في كليات كرمة علي بعد أن قام طلبة الأقسام الداخلية بمنع دخول الأساتذة والطلبة والموظفين إلى الحرم الجامعي.
ونظموا تظاهرة طالبوا فيها بتحسين الخدمات المتردية في الأقسام الداخلية التي تضم أكثر من ألفي طالب وطالبة معلنين استمرار تظاهرتهم السلمية ما لم تتم تلبية وتوفير الخدمات الأساسية.
وأكد عدد من الطلبة المتظاهرين لـ(المدى) إن الأقسام الداخلية تعاني من شحة الماء واستمرار انقطاع التيار الكهربائي وكثافة إسكان الطلبة وانعدام الخدمات.
حضر إلى مكان التظاهرة في مدخل الجامعة أعضاء من مجلس محافظة البصرة لإيجاد حل مناسب ينهي التظاهرة والانصراف إلى الدراسة، غير إنهم أصروا على استمرار توقف الدراسة حتى يتم تنفيذ مطالبهم.


(المدى) تنشر اسماء الدفعةالثالثة من المشمولين بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
 

بغداد/ حنان التميمي

أصدرت دائرة الرعاية الاجتماعية الوجبة الثالثة من المشمولين باعانات شبكة الحماية الاجتماعية، وتمثل هذه الوجبة معاملات الاسر المشمولة التي تقدمت بها المجالس البلدية لمحافظة بغداد والبالغ عددها (1491) اسرة حيث سيبدأ تقديم الاعانات لشهر كانون الاول 2005 من قبل صندوق شبكة الحماية الاجتماعية في مركز دائرة الرعاية الاجتماعية في الوزيرية، اعتباراً من يوم الاربعاء 6/4/2006 ولمدة شهر علماً بأن المستمسكات المطلوبة هي البطاقة التموينية لعام 2006 (النسخة الاصلية) وهوية الاحوال المدنية/ (النسخة الاصلية) لرب الاسرة وصرحت السيدة ليلى كاظم عزيز مدير عام دائرة الرعاية الاجتماعية بأن الدائرة تقدمت بشكل كبير في انجاز معاملات المتقدمين للحصول على اعانات الشبكة من خلال تذليل الاجراءات الروتينية والدوام الاضافي للادارة والاقسام المعنية بأعانات الشبكة لايام العطل الرسمية (الجمعة والسبت) وأضافت ان تعاون المجالس البلدية في بغداد والمحافظات قدم للدائرة الكثير من العون في توعية المواطنين بمشروع الشبكة والفئات المشمولة بأعاناتها، وتقديم معاملات المواطنين المتقدمين للحصول عليها، واشارت الى ان وجبات اخرى ستصدرها الدائرة لاحقاً لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، وكانت الدائرة قد اعلنت اسماء المشمولين في وجبتين سابقتين تضمنت الاولى 736 مشمولاً وتضمنت الثانية 391 مشمولاً.
قائمة باسماء المشمولين
رضية سمير زغير، زوينة حمودي خضير، نورية عباس عبد الحمزة، قبيلة موات سلطان، عفتة عبد الحسين حميد، علية عويد بدير، صدامية عبد الامير، سميرة عبد علي وهيلي، زهرة كريم مشلوش، عزيمة طارق جعفر، ميسر عبد الله نعمة، سعيدة غريب سهيم، خيرية داود علوان، نوال حسن عبد، انتصار غانم حمودي، صبيري وشيع شاتول، قبيلة خضير حسون، سوسنة عبد علي عباس، سليمة غني غانم، فاطمة حميد عبد الله، جميلة رمضان مداح، كميلة زودة سعيد، فطوم فرج فرحان، فاطمة حسين لازم، زينب علي كاظم، احلام علي دايش، اقبال سامي جاسم، سعادة مير حسين شفي، ليلى كريم موزان، رؤى حسون مناتي، مديحة رضيوي كويطع، ميعاد طاهر مجرب، مريم حسن حمودي، اقبال صدام فاضل، ماجدة كاظم علي، اقبال لطيف عبد الله، حنان اسماعيل عبد، رفعية كريم عبود، خزنة حمدان حسون، حربة طاهر فرج، ابتسام عبد الحسن عبد الله، لمياء رحيم جابر، كاظم حسنين خليف، بيداء عبد السادة محمد، زهرة عباس سعد، كاملة مجيد صحن، فاطمة عيسى شريف، ثريا عبود جاسم، جمالة محمد حسوني، حبيب عباس اسود، جاسب يوسف جواد، زنوبة عبد الرضا علي، مالية رزوقي حمودي، بدرية طاهر شمخي، نيرفاس امي ولاخنجة، فطيمة جواد كاظم، ميعاد محمود حسين، وبرية خلف، رضية موحان مهدي، حنتاوي سعيد حسون، فهيمة ابراهيم حسين، اخلاص هاشم فلحي، زينب جبار مظلوم، مكية عويد فرج، مديحة سلطان كاظم، سامية ناصر جابر، سميرة مجول عباس، زينب علي عطية، دونية محمد محيبس، زهرة حسين جاسم، مهنا فتاح كرم، زهرة جاسم طاهر، فنجان سرحان سعيد، نعناع عباس جلاب، زهرة كصاب علي، حليمة رشيد علي، حمدية كاظم حمود، سعدية حميد سالم، حكمت علي عبد، سهام عباس لطيف، نعيمة جاسم عبيد، ملة عكلة باذي، حسنية حمد منحوش، فاطمة كاظم عوني، جتاية كاتة كنيهر، بدرية كريم علي، حرية حسون شندي، هاشمية سالم شنانة، بطوشة مغامس بشارة، حلوة سدخان كريم، نعيمة سرحان ابراهيم، حسينية بدن يوسف، زهرة ميرة اكبر، جميلة حاجم حسين، هاشمية جاسم فتحي، لفتة صكر سعيد، صاحب ثامر علي، نعمة عباس عليوي، غزالة عباس علي، امين تل ماتي منه، جزية شنشل غير، طليعة خلفي بطين، نجوة كاظم سيلان، عوفة كزكوز عبود، رضية عرير هرير، زهير محمد مهدي، فضيلة شماغ مهدي، حنوية شلال حسن، قسمة هجول محمد، بسنة كريم زوير، خيرية حسين فهد صبرية سالم حسين، فلحة ميذاب حوار، نصره حمدلي العكيلي، لامية كاظم فنجان، رودة فاخر حسين، حنونة جبر شحيل، فاطمة عكلة صالح، فزع راضي مبارك، مطيرة جودة ساجد، زينب جبار مظلوم، شفية عزيز خلف، طليعة زايد جار الله، حكم جبر عريبي، راضي ونس كويد، زغيرة، جودة هويدي، فخرية محمود كاظم الجنابي، زهية محمود كاظم الجنابي، عطية ناهي لفتة، عزيز شرف احمد، شكرية حسن حنون، نجمة عطية فريد، حليمة موسى هادي، عباس كريم بوري، سليمة عبد حمادي، طه عبد حمادي فرحان، حدهن سابط سلمان، فوزية عناد فيصل، فاطمة جعفر سويجد، جبران نزار محمد، رويضي عطية ساهي، انتصار علي حسين، حسنة داود صويل، مريح شيب شبيط، جبر محمد خضير، فاخر خفي طويهر، هدية خليف راضي، فاضل بداي حزام، هادي عويد روضان، ردافة بدع حسن، محمد معيجل سهيم، عزارة حسين عبد الله، شمالة ميسر عباس، حمدية رشيد طالب، فضيلة حمد رشيد، حسمة كامل حسين، علية عفيق زغير، فرج شمال سلمان الموزاني، زعيبل عجيل عكاب، حسين طه اشحيل، سموم صبيح باتول، شايعة وادس صليبي، عية بديوي اسمير، خزنة عبد الله عبير، كريم حريز محمد، شكرية شوكة مطلب، شفتة مفتن علي، عبد جبر مدهوش، خضير حميد عبد، سليمة حسين محسن، شنينة محمد موسى، علي حبيب حاشي، شنينة كاظم سفيح، حسن لفتة حسن، عبد الله دحام موسى، جاسم محمد مبارك، خنجر نكب صباح، عبد الزهرة جبر الحسين، ماضي حاتم سوادي، رابعة كاظم موات، داخل غائب سلمان، عبيد شندي صيهود، احمد جمعة طاهر، طشارة تولي فهد، علي كريم دهاس، جاسم محمد عليوي، حسوم رسن وطيد، عباس بهيد ثامر، جاسم ثجيل غانم، جاسم جبر مججل، حليوة عبد الله بدر، بروة جري عبد الله، سلمان رفش ثوين، ثامر جار الله دهيز، كاظمية رشيد حسن، رسمية جاسم محيميد عباس، لطيفة شلش ثويني، نشمية شاكر جاسم، ندوة حسين رحيم، ثالثة كريدي عبيد، ملكية مزعل جبر خليف، سامية هادي ابراهيم، ليلى صاحب عبيد، فاطمة محمد ساجد، سنية عبود جاسم، سالمة مجيد حرذي، انتصار جمعة عبد، ساجدة عبيد لفتة، سليمة دعير حسين، حسنة كامل حسن، بسمة فائز عبادي، نصره خلف عبد الله، عادله كريم لطيف، مهدي رضيوي كويطع، خيرية قاسم حسين، ليلى رشك فرج، بشرى علي حسين، شيماء شاكر عويد، حياة ناصر علي، صبيحة سناوي جلاب، مكية جبار هكور، حلاهن ثجيل، سوسن امين كل ماضي، بيداء عبد الزهرة لعيبي، اخلاص اكرم جسام، سهاد حسن جاسم، اخلاص صبيح مطشر، سنية عريبي فهد، سميرة عبد الله باهض، خفيف لطيف حسين، رخيص صريحة عجيل، شاكر محمد هاشم، زهراء فاضل باوه، علي دوهان حسون، عايف محمد تايه، قاسم فاضل عكيش، صفية اسماعيل هواش، حمزية غلام رجب، سحر محمود عباس، رضية باشي مفتن، شنية جاسب العيبي، زينب العيبي شفته، كريمة هاشم قاسم، نوال جاسم عبود، شذى جاسم علوان، علياء عباس داخل، خلفة محمد علي، زهرة كطوف حمود، نوعة زبون لفته، دينا فوزي حنتوش، صبرية عزيز مايع، سناء عبود عفريت، وداد ياسين علوان، ابتسام جمعة لفتة، ليلى عبود راشد، رفعت عزيز عبد الكريم، سعدونه كريم ضيدان، خديجة عبد حربي، ريحة مكلف مفتن، مناهل حوشي زاير، ماجدة حيدر خضير، كريمة طاهر فليح، حسن محمد رسن، حميدة راضي غركان، زينب خالد علك، سميرة خنياب مهدي، مريم مطشر مالح، وحيدة محسن علوان، كاظمية حسن جبر، فاطمة غالي سيار، ناضرة صايل ثويني، سعاد محمد علي، هناء جاسم مايع، كلثوم حمودي سماوي، حمدية باني محمد، كريمة قاسم ناصر، فوزية جثير نعمة، ميسون يسر ثابت، هيام عاصي كاظم، سعاد دوشان نصر الله، ليلى عداي زبون، كريمة حسوني كشيش، قبيلة جبار عبد الله، هناء كاظم حسين، هشومة مرجان طعمة، كميلة احمد مروح، سيمان علي مايخان، نورية ابراهيم علي، جنان احمد حسين، شذى عبد النبي ديوان، ملكة بهلول خنظل، ليلى هاشم حسين، هدية جاسم محمد، فاطمة فالح علي، صبيحة داود سلمان، ملوك علي مردان، زهرة محمد علي شناوه، هدية قيطاس كاظم، زهرة حسين هدهود، جنسية حسوني كاطع، محمد عليوي عودة، حسنة جاسم راشد، ابراهيم علي ريس علي، عكيلية غانم جماع، ياسر مسافر عريج، دفتر كاظم مخيط، براي حطاب محمد، مطار حنيش كعيد، حسنة مختاص جبر، زهرة كاضي خليف، حربية علي صباح، كميلة علي خلف، قندة عداي عبيد، نهاية حسين محمد، نجاة لفته جابر، حدهن لويس سماري، زينب دلوم باني، حسن محمد جلوي، وحيدة صكبان نزر، كريمة محمد ابراهيم، زهرة خير الله كاظم، عنب سلمان فلوح، حكمت عبيد جواد، بثينة عاصي محسن، حتم داغر حسوني، خالدية خليف صلبوخ بارح، عطرية شويح حنيش محمد، جسم محسن فليح، فاطمة حطاب طاهر، كلثومة علي وهيب، بنية موشي محمد، نجمة وداعه محمد، شيرين محمد علي محسن، سعدية عبد غريب، بديعة حميد حمد، رسمية محمد هليل، افراح عبد الكريم غني، سومة كريم فرحان، هناء مهدي رسن، كواكب كاظم جمعة، علية كاظم عبود، سليمة جبار رسن، نجية صاحب ابريسم، ازهار نعمة حسين، لقاء مهدي صابر، احلام هادي وحيد، حمامه رومي كاطع، هظيمة احمد خلف، نورية جاسم مطر، مزجه داخل صالح، نجاة موزان عبد الله، سميره رشيد طهيلو، سعدة عبود رولفي، حاشوشه حسن لفته، صفيه خلف حسين، ريمة معيوف مطشر، شنونة لوفان حلاب، عليه رضا موسى، بدريه حميد كاطع، زهرة هاني محمد، رحيل سفيح تويه، حسونة كرموط حسن، فوزيه سبت مهوس، عذبه عوده ارميض، فرنك ماشي نصر، حيمده عبد الزهرة عطيه، جبره مهدي عليمي، عدنان محمد عبيد، ميره جلاب رزاك، رهيوط شراد غالي، بدريه محمد حسين، حسنة حميد عباس، مرية حسن كاظم، بتول طعمه سخمي، خجره مراد فليح، سعديه حسين صابط، سلامة كاظم صالح، قسمه هليل حسن، يسرى رحيم محسن، سميره عبد الحسن لعيبي، كامله لعيبي عكله، عائده عبود بنيان، مديحه كيوص عوده، فهيمه داخل شراد، علاهن صافي مشاري، سليمة عباس حداي، نعيمه مناتي كاظم، كاظم جبر فليح، كريمه زغير صالح، سلمى كاظم جبير، حمديه كاظم شمخي، حياة رحيم جبر، ماجده حويش فليح، جمهوريه جبر رسن، حزي شبيب حسين، بلدان احمد عباس، ابتسام مطر نصر الله، بشرى جاسم جبر، عليه حسين خنجر، امال حسن عباس، عربيه شمال شكيب، حميده خلف عبيس، زهيه سلمان صبح، نوال كطوة لازم، مديحه صالح مهدي، فرجه فرحان جباره، انهيه منصور صبح، حنان كامل سعد، لقيمه مليس مشجل، سليمه خلف عزيز، زينب محسن هاشم، سنية محسن كاظم، يعاد مهند مذكور، هدية عبد الرضا سلمان، دنيا محمود حسن، فوزيه كاظم نعمان، خديجة عبد جوهر، سعاد لفته عبد الكاظم، خالدة جلال علي، سعديه حسن محمود، ناظرة حايل ثويني، حنة كامل حسن، سلامة كاظم صالح، فندية لفته مطر، شيوة كريم عداي، كاظميه عبود خالد، حليمه زغير وهيب، ابتسام دريول سيد، رسمية ذياب محمد، حليمة حسن غضيب، رسمية محسن غر، نادية فيصل مطر، حياة محمد مخيلف، ازهار طارق عبد الحسن، فوزية كاظم نجم، وحيدة كاظم بدر، زهره جبار نعمه، فاطمة عبد الستار عبد الرزاق، جليله فهد حابط، عزيزه مجيد خلف، منى محمد محمود، سعاد حسون خميس، امنه حسن جوري، نيبال هادي جوال، زهره داود محمد، حنان وهيب علي، فوزية حسين رحمن، وداد صادق غضيب، زينب كريم زامل، رجاء ناجي حسين، بيداء جودة بهير، وبرية اسمير فياض، نوال كاظم مهدي، لطيفة جبير عاني، كريمة حميد، فضيلة سامي، هدية صدام فزع، وحيده عبد الحسين، صبيحة فليح فرحان، سليمة مسلم حسن، نادية حسن جبير، زينب عبد الكاظم عبد، نوال عباس علي، عجيله وداعه، نوريه كريم كاظم، خالديه زامل عزيز، امل جابر سعيد، اشورليه شاطي حمود، مها سلمان داود، افراح فالح حسن، نور حسن حسين، رائخه عبد علي صادق، نقاء عبد الحسين هاشم، سهيله اسماعيل عبود، سهيله حسين علي، سهام علاوي عيسى، سميرة شنده عنيد، نامله اعنير حسين، حميدة عبد علي، كميلة حسان محمد، مديحه محسن مطشر، جنان عبد الكريم طاهر، بثينه صبيح، شمسيه محمد علي، شلتاغه عبد عبود، حسنه عليوي سعيد، ليلى لفته حافظ، داخله عبد سلمان، باسمه علي عبد، مكيه حطاب موسى، هديه خادم كاظم، نجمه عبد الله مزعل، مديحه محمد جبير، زهره مطار لبيس، خيريه حسن لطيف، اميره حاتم علي، هناء ماهر ثامر، حمديه حمود جاسم، سحر عطا رشيد، شكريه صبيح كسار، صبيحه طارش راضي، طويشر خزعل رابط، حسين ابراهيم جاسم، كاظم مجيد عبد الله، شهاب شذر معلا، صميد، عداي سهان، محيسن علي سالم، كريمه عبد الرضا حمزه، شكله عبد زاير، ليلى مهدي رسن، نعيمه زغيد العيبي، خيري رشيد احمد، سعدون ساهي حميدي، عبد الصاحب عبود مزعل، زكي عبد عطيه، سنو حميد رشيد، صاحب موسى حسين، عبد الرضا حسين نجم، كشاش عبد طريخم، قاسم مجيد لازم، زامل مفتن سلمان، زياده كرم عسكر، هاشميه عبد علي عبيد، اميره هاشم محمد، فضلية فنجان ماضي، ايمان ضيون امين، نعيمه جابر بولان، غافل عباس كاظم، صدهن رضيد عبيد، جبار برق رسن، جبار كاظم حربي، زغير صذيم دنانه، حسن عبير شبيهي، جاسم عناد حسن، كريم ناصر حسن، حميد جوده يونس، شيماء عبد المهدي مطلك، امنه داود علوان، جنان ابراهيم خليل، وداد هادي شفيق، بيداء حسن علوان، امل شابت جابر، زهره كاظم عبد الله، امل كاظم فياض، دلال باتر عبد الله، دويه مهدي محوده، ابتهال عبد جواد، بدريه خزام محمد، صالح صفر علي، خضير عباس جاري، جميل عبد الله عبد علي، خالد سلطان كعيد، واشي مضاتي، جبير محمد كاظم، حسنه جاسم محي، بهيه عبد حسان، رازقيه محمد عبد القدر، جسومه هادي عبود، فضيله ثابت محمود، سعاد جندي جذي، أمل منخي جابر، منى جبر محسن، بسنه عجيل زبون، هيله سيد مولى، شيله جابر مجيد، ابتسام صلاح الدين حسن، رجاء متعب كاظم، صبريه عليوي حسن، حميده رشيد يوسف، نعمه حمود حسين، فوزيه علي حمدري، ليلى قاسم عجلان، بدريه حسين سالم، الهام سالم حميد، كاظمه حسن جبر، صبريه برهان صنوان، رابعه رشك محيسن، خديجه كريم لازم، رضيه علي عبود، ايمان كريم لازم، سميه جرو علي، عبد الامير خلف جاسم، كريمه محسن رشد، سهام خلف كاظم، ابتسام عبد كويد، فاطمه جلوب خعقت، حسن جودي فليح، فصليه علي نصيف، غيته ياسر جبر، جمليه بهير ثامر، سعديه شرجي عبد، رسميه عبد حسن، رسميه ناصر موزان، نضال عطوان صخر، سجوده عبد العزيز كاظم، زهره ثويني نشوال، زهره ناصر حسين، نعيمه خضير عباس، بشرى سلمان حمادي، انتصار محمد موسى، حليمه عبد الرزاق جمعه، كريمه صالح مهدي، حليمه جاسم جابر، رنا جليل كاظم، حمنيه نعمه لعيبي، سنيمه غني عكبي، هديه اوصيد فرطوسي، هديه زامل جبر، سلميه سعدون مجيد، جميل مجيد خلدون، نورية عوده جاسم، زينب ياسين قادر، عواطف جوبي مناتي، سوسن كاظم فاتر، ابتسام رسن حسن، اميره غازي داخل، زهره حمدان عيسى، صبيحه جاسم حسن، فليحه عبد النبي ياسر، ميساء كريم هادي، زحيوه نصري علي، نجميه خلف كريدي، قسمه حميدي مري، بشرى جواد جعفر، نجاح شيال محمد، ناهده فريدان لعيبي، صبيحه خضر عباس، كاظميه عبد الحسين، سهيله حسين قاسم، فاطمه عيسى شريف، فوزيه قاسم تبل، سنيه زويني محمد، زينب هادي ياسين، اشواق خلف علي، سماهر بندر اغا، كريمة هاشم حسين، فاطمه قاسم رويض، بشرى عبد الرضا محمد، ندى علي شميل، فخريه نايه شاهين، نغم جبار حسين، نضال محمد نشمي، كفاح محمد نشمي، زغيده مانح عنتر، جابر سعيد فنيان، رزاق جابر ماجد، اسماعيل عبد الحسين وهيم، حسين ناصر عبيد، ساجده حسين قحيم، حمديه صفير منحوش، انتصار حسن حيران، كريمه لعيبي حسن، عليه محيط درويش، مريم جبار محمد، رازقيه عباس ذبيح، نوال مزهر صهيود، مهدي احمد مهدي، رفعه محمد يونس، وحيده محمد خلف، ايمان نعيمه عبد الله، امل علي فالح، رباب حسن مرحان، بدريه محمد منصور، زهره يوسف كاظم، سناء عداي نيشان، احلام خير الله رصيف، زنوبه عبد علي جباره، كامله مهوس تعيب، حموديه عيدان مركب، نسميه يوان عبود، سهام شنشول لامي، هديه حمدان نعمه، ايمان رحيم شمخي، يسرى كاظم حسن، ليلى ناصر عبد، انتصار حمد كزار، نوال نعمه حامد، نجاة محسن موسى، فاطمه عبد داخل شحن، هاشجه سلمان جعفر، صبريه حميد خماس، دفيق كاظم زغير، فوزيه ياثي علي خان، حسن جاوي مختلف، بدريه كاظم بدن، عبد علي وبس، سعيده عبود سلطان، خماسيه عبد الكريم بدري، محيسن عطيه ناصر، نعناعه زامل كاطع نجيه فرحان وادي، زينب عوده عبد الله، امل فؤاد شبوط، حواء جاسم كلمامي، نجيه حبيب شاطي، بشرى عباس مشلوش، فوزيه خلف كريم، هيفاء فاخر حافظ، وداد قاسم عبيد، رحيمه دويربج جابر، حسنه شمخي حسن، سميره مجيد فهرنان، هشومه حرمان طعمه، فطومه كاظم علي، مهدي عباس حسن، ثامنه محمود تقي، ابتسام عنادبنات، ايمان هاشم محمد، زهره شناوي عبد العالي، سهيله جبار لفته، حسنه مختاص موزان، حمزيه حسين راجي، ماجده مانع موسى، لمياء سلمان خلف، فطومه حمد علي، لطيف جبل، رسن، عبيد عيسى ماري، جبار عماره نشمي، خماط مثنى شكيو، عبد الله فنيخر وقار، عقره اسعيد امطير، حنان عيسى حمد جبير محمود وجلاح، حسين مسلم مذكور، حسنه مذكور شاتي، زامل جمعه عليم، خوله دلي جاسم، صالح مطر علي، زكيه عبد المال زباري، مليحه ساطي حمود، عليه عبد الرضا جباره، غنيه كاظم سابط، ليلى زاير سلمان، رسميه قاسم ناصر، جميلة عبد الله جاير، هناء راضي حسين، نوميه عبيد جربو، فردوس ابراهيم نجم، نوريه قاسم علاوي،
صبيحة ريان علوان، كافي عذاب حسين، كوثر جاسم ارجيب، هيلة جبار عكار، سهام نعمه علي، نوعه علوان غضبان، عباس عليوي عودة، محمود حمود عطية، عبد الله يوسف حوار، بهيه هادي سلمان، زهية حسين كوثر، نهله وحيد هاشم، حسنية شاكر درعيم، انتصار صاحب كريم، فرحة شاطي حسن، علاهن عيسى سيد، عائده عبود بنيان، ابتسام اسماعيل ابراهيم، حكيمة جاسم حسين، سوسن حسن علي، آمال حميد مجيد، سهاد عسكر علي، سليمة كاظم اجنير، موحه عبيد محسن، زينب شاواز هوامر، بدريه علي محمد، غالي بشير ربيع، عبد الرضا عبد الله، امينه برزد رستم، طعمة علي حميل، حنيهة جلود علي، حسن محسن جيارة، حليمة جاسم عنيد، دهية عودة خضر، دهش طعيمة طاهر، نورية اكبر ساجي، ثريا محمود اسماعيل، جواهر كتاب عيسى، زهرة مطشر ساجت، هدية مهود رضبو، عفاف راضي كاظم، رسمية عبيد عبد الحسن، سهيلة وهاب جعفر، كحلاء حسن فدوري، فاطمة شمران جبر، سعيده مطير فيروز، حنه عبد محمد، حدهن لويس سماري، سعده عبد عطا، سعدية عبد الحسين عكبلي، حميدة غني عكبلي، عربيه عودة علي، رسمية جبر كعيد، وبرية ناموس بدر، نجاة جاير سعيد، سليمة بدن حسن، مهاوي زغير صفركه، هدية تالي طارش، موسى شمخي علي، حمدان فرج نجم، حليمة وادي سلمان، ايمان ناضر طاهر، نوعه راضي جبر، موزه كاظم ناصر، كاظمية منسي عيسى، شكرية محمود عبد، هدهوده جمعة مطر، زينب جودت عمران، كريم مصطفى اسماعيل، سعيد محي مران، جبره جواد عيسى، كاظمية زامل كاطع، اسراء اسماعيل حسين، نعيمة وحيد هاشم، ميادة جاسم محمد، نجاة عبود حسين، ربيعه مبارك مظلوم، رجاء مزعل علي، حلوه رحيمه زامل،صالح ظاهر طوفان، صاحب زغير عبد، رسمية زبن بارع، نزيه محمد عبد، فخرية مطلك صجم، طلبة عبد الرضا ضحي، نعيمه شيال محمد، كريمة محمد ابراهيم، ليلى عبد النبي جاسم، حليمة هارف رحمة، نعيمة محسن محمد، حمزية خفيف حسين، سميرة جبار فرج، بشرى كطان جرو، فوزية جمشير نمه، سامية محسن حسن، ساهدة قيطان زكل ماحي، صبيحه خلف حسون، ميسون يسر شايت، عليه صريجه هلال، كريمة قاسم ناصر، رسمية قاسم ناصر، شيماء جاسب هاشم، ابتسام سالم طاهر، اقبال كريم طاهر، تركية حميد جلاب، هدية عبد الحسين داود،
، نهاد عبد الكاظم عطية، نجاة رزيج عبعوب ، شهناز بيستون فتاح، سليمة عبود عبد الحسين، سليمة عبد حقي، هناء مجيد رشيد، منى جبار نحو، عباس عليوي عودة، عباس حسن سلمان، غالي بهير جتان، فريح لفته ضمد، فضالة لعيبي زبين، جبر عليوي كيبل، ناصر موحي لفته، حنونه حمدان جحو، فاطمة شايه مخرب، ميسون كريم جودي، زهرة نعمه صالح، فضيلة فؤاد مصطفى، فريال نعمة صالح، زينب عبد الحسين سعود، ابتسام اسماعيل ابراهيم، ساجدة حميد مجيد، عائده عبود بنيان، حيره سعيد مجيد، سهيلة خلف حسن، جباري مري داود، فطيم بطي شنون، هليل مكني زعيفر، عليه حسين محمد، غني ثجيل فاضل، هاتو جمعة مطر، عبد ابداي محمد، حسن مهوس عليوي، مايعه هليل غافل، صجالي طوكان عبيد، زيدان عطى الله مشكور، رضيعه عباس نعمه، جاسمية رحمه عبد الكاظم، فخرية علي محسن، رزله مرزوق حسن، فاطمة حسين ياسين، وسيلة نور عباس، مسية خزعل سر سومح، وهوته عاصي زاير، لقاء عبد الغفار كاظم، هدية جميل عبد الله، فضيلة زاير رسن، صبرية محيسن سرحان، حمدة ضنجر عويز، فتحية علوان حسين، قبيلة كاظم شجر، حليمة حسين شندي، سوسن عبد فرج، حسيبة كريم عليوي، كفاح رحيم خلف، وداد محسن جبر، انتصار رحيم فهد، حميده جاسب حسين، آمنة محمد حيدر، خديجة سلمان جربوع، لميعه دبيس حسين، جبر محيسن، شكيان سلمان محمود، كاظم سالم خليفة، صبرية اساعيل هواس، سليمة سائق جويذ، محمد شلاكه علي، فهميه محمد عبد الله، كفاح علي شنان، مريم حمادي حميد، زهرة بجاي عسكر، ابتسام جبار رفيج، وردة جاسم فرج، نجاة خلف سلمان، امل جواد كاظم، عايدة سعيد فرحان، سندس جبار لفته، منتهى جلوب جبارة خميسه مجيد هاشم، هدية زبون منصور، كاظمية عبدو بضع، اخلاص صبيح كريم، فطيم ناصر محمود، فاطمة ونان زوير، ركن علي حسين، زهور عباس جاسم، نوريه علي سلطان، نعيمه صابر داغر، سنية جراح عفريت، ناجي صبرى داود، حسنة كامل حسن، ايمان خزعل حمزة، رسمه محمد رمام، هيام فاخر والي، خيرية علي خليف، مفتن نعيه خليف، بلال عطية سالم، ايمان علي رجب، لغيه ضغيم حسين، صارية رماني هواس، فاطمة اسماعيل هواس، جنان عبد الزهرة بريسم، كفاية عباس حسين، ثامر كاطع جاسم، مطره عاصي هدال ، عبير شقيقي عبد الرسول، عطية حسين سعيد، حسنة عباس جودي، رنا حسن عطية، سوسن فيصل كاظم، رضية عبد حسين، سعيد ضمين حمزة، عزيز سدخان كركوز، هاشم رحيم عيسى، محمد كاضي غايب، تركي فيروز عبود، جبر لازم حسين، سلمان خليف عبد عون، هاتو جاسم محمد، بلاسم جليب مخرب، فرحان حسين راضي، جعفر صالح فرج، زامل مطشر نعيس، كطب عذيب حامشي، عاتي غليم محي، كامل عليوي عبيد، علي خضير فارس، عبد الحسين محيسن نبيت، لفته حسن شواب، جبار سدخان كركور، حسين علوان بدين، كاظم كريخي عداي، صبرية قديح شاطي، شكرية عباس جودي، بشيره عبد علي صادق، منتهى عبد الحسين داود، حميدة محمد كريم، كاظمية ثاني مهجان، حسنه جابر زغير، سعديه عبد الحسين صبر، وسن كريم عبد، حميده حنون رباط، سميه رشيد جاسم، فاطمة اسد علي، بشرى كاظم جبر، بداي محسن حسين، عبد جابر داخل، جاسم راشد يوسف، صورته رحيم جمشير، كلثوم جبار نبات، غنده محمد جبر، حسين غضيب جلاب، رضية جابر توله، سعاد عبد الحسين نامر، محمد ساجد علوان، هاشم سالم خلف، حسنه موسى سعيد،هناء صحن حنتوش، نعيمه جلوب كاظم، زهرة علي دايش، هناء لفته عيسى، فاطمة منعثر عذيب، بشرى عبد الحافظ حسون، زهرة ايوب كاظم، هناء لفته عيسى، خيريه داود علوان، حمديه علي راضي، بشرى كريم عبود، راضي رزوقي سبط، داود مشفي ويلم، حاتم محيسن فرج، عاصي مهدي هادي، مونه نعيمه رعيف، ضريه جبر حسين، مياح عبد فريان، شيال جابر لفته، عله بنوان سلمان، عيدان علي ياسين، كامل حسين حميدي، جاسم محمد علي، جاسم سعد نعمه، شمال بدن عليوي، مهدي غضبان مزبان، خلفه فندي عمي، موزان حرب شناري، بدرية صيع عوز، عذبة ناهي مطير، عنب سلمان ملوع، علي عيدان نايل، عليه عويد بدير، حياة بدن معلي، عباس ثجيل محمود، غافل مجيد شتيت، محمد مفتن شاغي، جبر بدر عكلة، غنية كريم علي، جابر عبيد عودة، فتنه لعيبي لفته، جاسمه مهوس محمد، علاهن حسين عبد الله، جبر عباس حينجاو، ابو الهيل جبار حاجي، بدرية درباش صالح، غازية جياد عالي، بسمه كنون راضي، سعاد صالح مضر، بشرى مطر حسن، زكية كاظم زاير، موعه خليف صباح، مليحه محمد فرهاد، جبار يونس حمد، مكية جري لازم، احمد سعيد سلمان، مانع غديدل مذبوب، كاظم سعد راهي، كاظم حسين طاهر، شيماء موازي علي، نينوى مطر عبيد، صبيحه عطية حافظ، جميله حسن ضفير، كاظمية عطية جثاثي، زهرة جوي كريم، نجاة عبد الرضا شناوه، رازقيه محل ضفير، فوزية شريف علوان، حليمه سعيد ضحي، سلطان مري صالح، صبريه داخل سلمان، حسن محمد خلف، عبد الحسين جبر عجيمي، يسر مسافر عريج، اشراق محمد ولهان، حميده راضي حمادي، رباب عبد علي، فضيله علوان مطر، سعاد جبار عبد الله، ليلى محسن احمد، اميرة ساهي عباس، زكية محمد حسين، مصريه عليوي سعيد، حسنه محمد حمادي، ماجده عكله شفاتي، سناء جندي نجذي، اخلاص حمدان طارش، ملكه جتيبر حمد، غالبه بند فريح، افراح مهدي قاسم، زكية عنيد جبر، غزير عبد الصاحب فجر، حسنه فليح كريم، اسراء طه عبد الواحد، مطريه خلف غالي، خالديه كريم كاظم، هليه عذاب شوشي، عليه يوسف محمد، زهور حسين جبر، عويده فارس محمد، هشومه مرجان طعمه، قيسيه عناد برشه، سماهر بندر اغا، سعده بجاي رحيمه، زينب محمد منصور، ريم صفاء حسين، سهاد عباس علوان، صبيحه مجول رشيد، ناصر كاظم حميد، عيال عاصي حزام، غنتاب خشجوري حمد، محمد كزار محمد، هادي محمد علي عزيز، صبحه صبر فرح، مكيه زويد كشاش، محمود رشيد طالب، كمره عزيز حميد، اجوال حسين جحيش، طعمه نعاس عجيب، عيدان علي ياسين، عبد الرضا غجرش نابت، حنونه حمد حاجم، غنيمه علي مهدي، فصله سعيد حسون، ساهره خليل اسماعيل، اسماء كاظم حليل، صبيحه عباس مجيد، حمديه خلف مزعل، طلبه حمودي عبد، رسيله جبر عباس، سنيه ناجي حمدان، معصومه محمد حسين، ناهده عباس حسون، بهيه مطر سلطان، زهره علي كريش، ازهار سعد غضب، حريه حسن شمخي، يسرى سعدون علي، شمخي جبر جهلول، رحيمه حاتم حاشوش، زيارة علي طالب، حطم مظلوم بداح، كاطع عداي عبيد، مرتوب محمد عاكول، فاطمة بشت بلاسم، خيريه خلف شحيت، هيله عبد الزهره محمد، شيماء حسن سدخان، جميله عويد ربيع، ثانيه حسين عباس، ميساء كريم هادي، كوثر عبد الامير شنين، نهايه جبار لفته انتصار كاظم، انتصار كاظم رعان، خوله رحيم حامي، حلوة سدخان كريم، محمد علي زبالة حمود، حسين علي محمد، زينب محمد عذافة، منى عبد الجليل ديوان، جميلة عبد الزهرة عيسى، زهرة عباس سلمان، زينب خضير لفتة، سعاد حسون خميس، هيلة جابر شريف، سعدية جاسم عبد الرضا، وداد علي عبود، فائزة ولي كل محمد، فاتن عبد الكريم طه، فاطمة كاظم هاشم، سلوى شيال همل، هناء جاسم موزان، مديحة شاكر جاسم، فوزية علي محمد، فرحة حسن فالح، امل جاسم سلوم، منتهى عبد الحسين داود، خالدة احمد عنذاب، سعاد خضير عزيز، بدريه طارق نعمه، زينب عبد الحسين جويعد، حميده خضير كاظم، كريمه علي صاحي، محمد ثامر محمد، عبد النبي كمر ماحي، هويه ناصر عبد، سلمان منصور طاهر، حافظ بلبول ابو خوذه، مهدي راضي علي، تركيه محيسن شناوه، شانه رسان يوسف، سعاد عوده جاسم، فطومه عبد شختاب، سراب محمود محسن، حسنه فليح محمد، رجاء لطيف عالي، سلامه مهدي صالح، صفاء عواد خليفه، مديحه جبار مخيلف، زنوبه ناهي بديري، يوسف باقو شمعون، محمد سيد فرج، عباس جاسم غانم، خضير مجد حسن، سليمه خليل عيدان، امل جواد عباس، نديمه خلف عبد الحسن، فرحه كطان حسين، صبيه ناصر عبيد، جماله ناصر حسين، نبهيه كاظم محمد، عليه حسن غدير، سميره عوده صانع، ايمان سعد عناد، ساميه عبد خلف، مطر حسين وادي، غازي محسن محمد، امل جاسم محمد، كطمه عبد العزيز، جباري محيبس ديوان، جواد خسرو اكبر، حاتم عبد الرضا محمد علي، بدريه حسين لفته، ماجد عبود عباس، كاظمية ناجي عوده، نجاة صدام جبر، سالمه مجيل حروبي، ندى جاسم كاظم، علويه مهدي احيمد، علي مطير مساعد، مطر علي راشد، خضير عمير جبر، ورده حيال مسند، زنوبه لازم داود، رسميه سلمان سعدون، نوال جاسم عبود، كواكب محسن مطير، جسم عبد حسين، خلف عداي عبيد، مطشر نمه سلمان، خيريه طاهر صدام، كاطع كرم علي، رضا غليس محمد، خلف لفته عبيد، سويد حافظ ناصر، زيد كركوش رغيف، مهدي عيدان طوفان، حزام عواد رحال، جواد رسن ناصر، حسوني عبيد كاظم، حمديه فالح حافظ، كامله جعفر شكامي، عنبر صالح عيدان، كريمه جابر عبيد، زهره عبد حمود، نكوه عبيد غمير، فرات شاكر حنف، وحيده علوان ثجيل، سميره حولي بحله، شنينه محمد منثر، قسمه سلمان معله، رداعه جابر تايه، ثريه نعيمه فاران، امل جواد عباس، سليمه ساهي مكطوف، فلحه دخيل مطرود، احلام فاضل داود، انتصار خلف عباس، ليلى عوده زياوي، بشرى جواد جعفر، سميره هلال يعكوب، بدريه منش ظاهر، حسنه حسوني عطيه، خالديه صاحب نغيش، نضال عبد الله فتح الله، اسراء هاشم نحه، كوثر كاظم فرج، فخريه حسين كاظم، جاسميه محمد يوسف، بنيه عبد فرج، حميده صالح مصطفى، كاظمية عبد الله حنظل، منيره قاسم علي، فخريه عبد السادة بدر، بدريه محمد منصور، فطومه قاسم فليح، جبر فتويه حسين، كريم حاجي كدني، ملكه حسن علي، نعنانه نحو مذكوط، برهانه عبد الله حمدان، سليمه حسين عيدان، حمده حسين منادي، جماله طالب جار الله، سعيده لفته رسن، نجيه كاظم حمد، محمد جواد خليل، لفته حسن غاليرجاء كاظم رحيم، هيفاء رسن شمهي، نجلاء فاضل سواري، هديه حسين شجيل، جبار ناصر عويد، عباس ايرام حامه، ياسين طاهر كطوف، سليمه حلو جري، شذى مجيد عكاد، شيرة حسن كريم، نمايهمنعم عكال، هناء هاشم علوان، عاطع عاكول علي، لفته شايع سلطان، صالح جبر زغير، مذكور غليس محمد، كريم ثجيل بدن، غيده كاظم راضي، سقطه حسن سعد، عطيه عبد الحسن علي، رحيم منشد لازم، هيفاء رحيم رضا، خرزه عبد الصاحب كمر، محمد غضبان عزيز، حمود جاسم محمد، فياض كبير مستريح، ميحانه تهام حسن، جاسم سعدون فهد، جرو علي جعفر، بسوان مسافر عرينج، جاسم حسين غليم، عذيل كاظم شتيت، صبيح كريم علي، فضيله حاتم شجر، حسنيه حسن راضي، اميره عباس عبود، امل محمد حبيب، نادية اسماعيل رحيم، امل زامل خلف، نشمية كاظم نامي، نجيه حسن خنطل، زينب جبار مظلوم شيماء عبد الامير عبدود، امل خيون امين، احلام جعفر مطشر، داخل حسن جفيت، جياد حسين فاضل، عبد الزهرة خلف فرج، حنون عنيد ساجت، محسن ابو اللول ياون، شبوط كاطع خلف، جابر عيدان منصور، حرجان طعمه عطيه، مهاوش جبير مدهوش، عبيد سالم ثجيل، حمديه هاشم دباغ، فوزيه حميد علي، سليمه جوحي عليوي، خنساء عبد الكاظم شواي، سويره حرز محيسن، نجيه ناجي عبد، اشواق عبد الرضا ياسر، سعاد عبد النبي برهان، بشرى سالم حسين، شيماء عبد الجبار حسن، ساجده كاظم سلمان، جمعه علي جواد، جاسب عيدان حسن، ندى غاوي هاشم، خديجة محمد حيدر، محمد جوحي عبود، سدخان بنيان محمد، علي جبر راجي، نصرة عبد الحسين شلتاغ، حسنه كطافه مظلوم، هاشميه عبد الله راشد، فخريه فريح عذيب ملكه عداي جاهض، عبله عبد الله حسن، ونسه حسين عكله، زهرة شرهان عزيز، علي حسن كاظم عايه ارويض خليفة، سهام زويد عويد، كلثوم عبد عجيل، حسنه زرزور هلال، جمهورية صيني رماز، جريه محمد عبيد، نعناعه خضر عايد، حياه علي جاير، بهية عبد علي مري، مصريه ياسر خنجر، لطيفه غافل مجيد، نعيمه علوان بدن.
تنويه
سقطت سهواً من المصدر اسماء 72 شخصاً من المشمولين باعانة شبكة الحماية الاجتماعية و هم من التسلسل (1301
-1372 )و سيتم نشرها في عدد الغد.


البنادق من ايران والذخيرة من سوريا .. انتشار ظاهــرة بيع السلاح في شوارع بغــداد
 

نيويورك / المدى
مع ان العراقيين مدججون بالاسلحة حتى النخاع الا انه بعد تفاقم الاوضاع الامنية عقب تفجير مرقد الامامين العسكريين (ع) في سامراء بدأ العراقيون بشراء وحمل وتكديس الاسلحة مضيفين مستوى غير محتمل للقوة النارية في شوارع بغداد.
فقد قفز سعر البندقية الكلاشنكوف من قرابة مائة دولار إلى 300 دولار خلال الشهر الماضي، طبقاً للعديد من تجار الاسلحة الذين قابلتهم صحيفة نيويورك تايمز. بينما قفزت اسعار الطلقات من 24 سنتاً للطلقة الواحدة إلى 33 سنتاً. القنابل اليدوية محظورة لكن يمكن بسهولة الحصول عليها، حيث بلغ سعرها اقل من 50 دولاراً قبل الاحداث التي اعقبت تفجير سامراء. وتقول صحيفة نيويورك تايمز ان ارتفاع الاسعار يدل على ان سوق السلاح "مشتعلة".
وتشير الصحيفة إلى ان القوات الامريكية قد اضافت كثيراً إلى مخزون السلاح في العراق بعد ان شحنت مئات الآلاف من البنادق اليدوية والذخيرة لتسليح القوات العراقية، مما اثار مخاوف القادة العراقيين من اغراق شوارع العراق بالاسلحة. وقال حيدر العبادي، احد مساعدي رئيس الوزراء "لقد جمعنا اغلب الاسلحة الثقيلة وكان علينا ان نجمع ايضاً الاسلحة الخفيفة".
ولكن يبدو ان الساسة العراقيين غير قادرين على نزع السلاح من المواطنين أو حل الميليشيات المسلحة. لان السلاح صار جزءاً من حياة العراقيين.
وكان العراق في ظل حكم صدام اكثر المجتمعات عسكرية في المنطقة بعد ان سلح الموالين للحزب واقام المعسكرات الصيفية لتدريب الصبية وتعليمهم القتل، وكان يفضل ان تلتقط له الصور وهو يطلق النار من بندقية قديمة بيد واحدة. بعد سقوطه تبخر الامن وفتحت البوابات امام السراق والنهابين والخاطفين، واصبح "الاخيار" في بغداد هم من يرتدون الاقنعة، و"الاشرار" يرتدون زي رجال الشرطة. وهذا ما يراه المراقبون على الاقل عندما يشاهدون عناصر الحرس الوطني وهم يغطون وجوههم لحماية انفسهم، بينما تنكر الخاطفون بزي رجال الشرطة والحرس الوطني. ورداً على هذه الفوضى اضطر المواطنون إلى شراء بنادق.
وتقول الصحيفة ان بول بريمر، الحاكم المدني السابق في العراق لم يقف بين العراقيين وبنادقهم. فقد اصدر امراً بان كل عراقي يزيد عمره على 25 عاماً "ويتمتع بسمعة حسنة" بامكانه اقتناء قطعة سلاح، بضمنها بندقية كلاشنكوف، الاشهر في العالم.
يقول الميجور جنرال ريك لينش، الناطق باسم القوات الامريكية ان "بغداد ساحة حرب" حيث بلغ معدل الضحايا 33 ضحية يومياً وجرائم القتل هذه نادراً ما يحقق فيها مما يدل على غياب سلطة وقوة القانون وتطبيقه في العراق.
الاسلحة تتدفق إلى العراق من كل حدب وصوب. ويقول تجار السلاح ان الذخيرة الجيدة والرخيصة تأتي من سوريا بينما البنادق من ايران اما القنابل اليدوية فمصدرها الرئيس جنود الجيش العراقي السابق.
بعد ان قام بول بريمر بحل الجيش العراقي اصبحت بغداد سوقاً للسلاح حيث كنا نشاهد الباعة والزبائن يتفاوضون على اسعار البنادق والمسدسات والصواريخ المضادة للدبابات.
يقول تاجر السلاح الذي عرف نفسه بـ "ابو عبد الله": بعد تفجيرات سامراء اصبح من الصعب عليه تلبية طلبات الزبائن وبالتالي عليه ان يرفع الاسعار "فالعمل مزدهر".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة