رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اليوم الطلبة والقوة الجوية في مواجهة ساخنة والنجف يضيف الشرطة
 

متابعة/ يوسف فعل
تصوير/ محمد سامي القيسي
تنطلق اليوم منافسات الدور الثالث لدوري النخبة حيث تقام اربع مباريات سيكون شعارها عدم التفريط بالنقاط وسينعكس على المستوى الفني للاعبين الذين سيطبقون تعليمات مدربيهم المتحفظة والتي تعتمد على اغلاق المناطق الدفاعية والزيادة العددية في محور العلميات ثم التفكير بالهجوم الخاطف لهز شباك الخصم.
ومباريات الدورين الأول والثاني حفلت بالاثارة والمفاجآت وجمالية الاداء وقوة المنافسة في مسعى من الفرق لدخول بوابة المربع الذهبي فهل شهد الدور الثالث تغييراً في خارطة الترتيب؟
الطلبة والجوية في نهائي مبكر
وفي مواجهة ساخنة وقمة مبكرة يلتقي القوة الجوية الطلبة على اديم ملعب الشعب الدولي وسبق للفريقين ان التقيا مع ميسان حيث فاز الطلاب (4-2) وتعادل الجوية (1-1) في ميسان فالجوية يحاول جاهداً ايقاف تقدم الانيق وعرقله مسيرته من خلال كسب نقاط المباراة الثلاث وازاحة الطلاب عن الصدارة ويعتمد صباح عبد الجليل على مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب واصحاب الخبرة الذين يتقدمهم الخبير راضي شنيشل.
ضابط ايقاع الجوية ومهندس هجماته ومبرمج خططه.
لاسيما بعد تسجيله هدف الجوية الاول في دوري النخبة ويراهن عبد الجليل على قدرات علي حسين رحيمة في تنظيم دفاعه بالرغم من تراجع مستواه في المباريات الاخيرة، وعلى المهاجم لؤي صلاح العودة الى هوايته في تسجيل الاهداف.
بينما يطمح المدرب ثائر أحمد من لاعبيه الاستمرار بتقديمهم للعروض الكروية الجميلة المعتمدة على النقل السريع للكرة والسيطرة على منطقة العمليات واخطار الخصم بطرق متنوعة ومختلفة مع التأكيد على اللعب الجماعي المصحوب بالاداء الهجومي سيما انه يمتلك لاعبين قادرين على تطبيق أفكاره مع خزين هائل على دكة البدلاء.
ويتوقع للمباراة ان تشهد صراعاً بين المدربين وأثارة وندية على ارض الملعب ودعوة لجمهورنا الرياضي للحضور ومشاهده المباراة لتحفيز اللاعبين لتقديم الافضل.
دهوك والزوراء في مواجهة ساخنة
ويضيف دهوك الزوراء يوم الخميس المقبل الحزين لأستشهاد الشباب منار مظفر فقيد الكرة العراقية، المضيف خسر مباراته السابقة امام الجيش بهدفين مقابل هدف واحد في ملعب الشعب يحاول تعويضها بالفوز على النوارس لاسيما انها تقام على ارضه وبين جمهوره المتعطش لرؤية نجوم الكرة العراقية تتبارى مع فريقها المحلي، لكن الفريق يعاني من أزمات فنية واضحة للعيان وبحاجة ماسة الى تطوير قدرات لاعبية لمواجهة الفرق القوية.
ويامل د.صالح راضي من لاعبيه نسيان احزانهم والفوز بالمباراة لتصدر المجموعة وعدم أعطاء الضوء الاخضر للجيش او دهوك بدخول المنافسة والفوز يرفع رصيده الى (6) نقاط والنوارس فريق كبير قادر على تجاوز المعوقات والصعاب لامتلاكه لاعبين مؤهلين لاعادة امجاد الزوراء.
ويتوقع ان تشهد المباراة حضوراً جماهيرياً كبيراً وهجمات من الزوراء ودفاعاً منظماً من دهوك والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لمعرفة هادي مطنش مدرب دهوك بقدرات لاعبي خصمه وأسرار طريقة لعبه المعروفة بـ(3-5-2) وخسارة المضيف تعني ابتعاده عن المنافسة والدخول في المربع الذهبي.
وكان مقرراً ان تجري مباراة الميناء مع اربيل ضمن الدور ذاته لكن اتحاد الكرة قرر تأجيلها الى السابع من الشهر الحالي لاعطاء فترة زمنية مناسبة لراحة لاعبي الميناء بعد خوضهم لقاءهم الاول مع سامراء في أربيل قبل أيام قليلة.


دوري النخبة ونجاح اندية المحافظات
 

اكرام زين العابدين
شهدت فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي تألق فرق المحافظات بكرة القدم عندما استطاعت فرقها من نقل الكأس من بغداد الى محافظاتها مع فعل نادي الميناء في موسم 1978 وكذلك صلاح الدين في موسم 1983 وشهد بعدها سيطرة الاندية الجماهيرية على البطولات وبدون منازع.
شهد الموسم الماضي تألق فرق المحافظات (الميناء والنجف و اربيل) فقد استطاع الميناء ان يخطف لقب وصيف بطل الدوري بعد ان كان قريبا من نيل كأس البطولة التي رشحها له اكثر من مراقب لكن النهاية كانت لصالح الجوية الذي خطف درع الدوري العراقي.
وفي هذا الموسم حدث ما توقعناه وهو صعود سبعة اندية من فرق المحافظات التي تجاوز البعض فيها فرقاً كانت تعد من الاندية القوية والتي استبعدت بشكل جيد وخاصة اندية بغداد (النفط والكهرباء والكرخ والكاظمية) والتي كانت تمني النفس بأت تحجز مكانا في دوري النخبة ولكن اجتهاد وحسن تدبير فرق المحافظات ادى الى حصولها على بطاقات النخبة وابتعاد الاخرى.
وأكدت هذه الفرق انها فرق كبيرة في كل شيء وسيكون لها كلام في هذا الموسم وقد تخطف كأس ودرع الدوري وتذهب به الى محافظاتها، ويقود هذا الطموح الكبير فريق كربلاء المتألق الذي حصد ست نقاط مهمة من مباراتين لعبهما مع فرق مجموعته الشرطة والنجف واستطاع ان يفوز عليهما ويكون قاب قوسين او ادنى من التأهل للمربع الذهبي ويشاطره نفس الحلم والتحدي نادي اربيل الذي خطف ثلاث نقاط من سامراء وتنتظره مباراة مهمة مع الميناء والتي على ضوء نتيجتها تتحدد ملامح متصدر المجموعة.
ان تطور كرة المحافظات يعني ان قاعدة كرة القدم العراقية بخير وان احتكار الفرق الجماهيرية البغدادية للبطولات لن يكون أمراً مسلماً به بل ان الفرق الجماهيرية ستجد صعوبة للفوز في البطولات القادمة بوجود فرق قوية كاندية كربلاء والنجف والميناء وميسان وأربيل ودهوك وسامراء.
نتمنى ان تزدهر كرة القدم في المحافظات الاخرى ايضاً وانا على يقين انها قادرة على ذلك وعلى مسؤولي المحافظات الاداريين ان يقدموا الدعم للهذه الالعاب وغيرها لانها السبيل في ملء فراغ الشباب بشيء جيد وهو الرياضة والابتعاد عن ما يقتل روح الشباب عندهم ويجرهم الى امور اخرى غير مرغوب فيها.
ونتمنى على الحكومة القادمة ان تكون جادة وتستغل استقرار بعض المحافظات وتقوم ببناء ملاعب وقاعات رياضية فيها لان ذلك يخدم الرياضة وقطاع الشباب والرياضيين ويسهم في صنع ابطال للعراق الجديد.


مدرب عراقي يكتشف نجوماً جد في الدوحة
 

متابعة/ حيدر مدلول
نجح حارس محمد مدرب الغرافة في اعادة اكتشاف الثلاثي محمد الحاج اسماعيل ومصطفى عبدى واسماعيل علي الذين لم يلعبوا الا نادراً في عهد الفرنسي برونو ميتسو المدرب السابق للفريق وجاء حارس ليمنحهم الفرصة وقد اجاد عبدى والحاج امام السد والوكرة واستمرت اجادتهم امام الريان، فيما لعب اسماعيل علي لاول مرة بصورة اساسية منذ انتقاله للغرافة خلال فترة الانتقالات الشتوية وذلك امام الريان.
ويستحق حارس محمد الاشادة على نجاحه في ازالة الغبار عن هذا الثلاثي والذين كاد ان يتعرض للصدأ من كثرة الجلوس على مقاعد البدلاء، وهناك حب كبير يرطب بين حارس ولاعبيه وهذا سر نجاحه حتى الان على الرغم من صعوبة المهمة التي كلف بها وهي مهمة انقاذ الغرافة، ويحسب لعبدى واسماعيل الاجادة في اكثر من مركز بخطي الوسط والدفاع بجانب ان اسماعيل علي يلعب كظهير ايسر وايضاً كجناح ايسر حسب خطة اللعب التي يضعها المدرب.


علاء عبد القادر يقود لقاء الاتحاد وبختاكور
 

سمى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الطاقم التحكيمي العراقي المؤلف من علاء عبد القادر ومحمد عرب وسبهان احمد وصباح قاسم لقيادة مباراة فريقي الاتحاد السوري وبختاكور الاوزبكي والتي ستجري في دمشق في الثاني والعشرين من الشهر الحالي والمباراة تدخل ضمن الدور الاول من مرحلة الاياب لدوري ابطال اسيا.
وسبق لحكامنا ان قادوا العديد من المباريات على المستوى القاري ونجحوا فيها بدرجة كبيرة جعلت لجنة الحكام الاسيوية تشيد بقدراتهم التحكيمية.


التربية الرياضية في ميسان تقيم دورة للطالبات بكرة الريشة
 

ميسان/ محمد الحمراني
اعلن عبد الله كيطان المسؤول الاعلامي في كلية التربية الرياضية في ميسان عن اقامة احتفال بمناسبة مرور (42) عاما على تأسيس جامعة البصرة وتضمن الاحتفال اقامة ندوتين حاضر في الاولى الدكتور فاضل حسين جبر بورقة حملت عنوان: (المنافع الاقتصادية من العولمة الرياضية) واعقبته الدكتورة الاء عبد الحسين بمحاضرة كان عنوانها (المرأة الرياضية والدور الوطني) ثم أعقب المحاضرتين مناقشة حول بعض الفقرات وطرحت العديد من الاراء، التي تهدف الى تطوير الرياضة في محافظة ميسان، وبعد ذلك وبحضور العديد من شخصيات المحافظات الرياضية، انطلقت دورة الطالبات بكرة الريشة الطائرة وستستمر لمدة أربعة ايام.


وفد المصارعة يغادر للمشاركة في بطولة آسيا
 

بغداد-المدى الرياضي
غادر بغداد الى ايران وفد اتحاد المصارعة العراقي للمشاركة في بطولة آسيا للمصارعة الحرة والرومانية والتي ستقام في كازاخستان للفترة من 5-9 نيسان الحالي.
صرح بذلك للمدى نائب رئيس الاتحاد ورئيس الوفد المشارك في البطولة محمد عبد الستار واضاف ان الوفد يضم الى جانبه مهدي حسن ادارياً للوفد ومهند محمد حمدان حكماً وكمال عبدو مدربا للحرة وجواد كاظم مدربا للرومانية اضافة الى اربعة لاعبين اثنين للحرة ومثلهما للرومانية وهم:
علي محمد في وزن 60كغم حرة ووسام بسام لوزن 74 كغم للحرة وابراهيم حسن لوزن 66 كغم رومانية وجاسم بريسم لوزن 120 كغم رومانية.
وقال ان العراق يشارك في هذه البطولة لاهميتها في منهاج الاتحاد العراقي للمصارعة لهذا العام ونحن لم نذهب للمشاركة فقط وانما للمنافسة الجادة والشريفة ونأمل في تحقيق وسامين في أقل تقدير.
واختتم حديثه بالقول بأن المصارعة العراقية تستعد لاهم استحقاق في هذا العام وهو الدورة الاسيوية في قطر نهاية العام الحالي.
من جانب آخر يشارك عدد من لاعبي المنتخب الوطني بالمصارعة في المعسكر التدريبي المشترك الذي يقام في تونس للفترة من 6-24نيسان الحالي الى جانب منتخبات المغرب وتونس استعداداً للبطولة العربية التي ستقام في سوريا في شهر آب المقبل وكذلك دورة الالعاب الاسيوية في قطر نهاية العام.
صرح بذلك لنا رئيس الوفد ورئيس الاتحاد العراقي للمصارعة عبد الكريم حميد واضاف ان الوفد يتألف من هيثم جلوب مديراً للفريق اضافة الى المدربين سعد عبد الستار للحرة وجمال ناصر للرومانية واللاعبين رائد عباس وعمر داود وفرقد سام وحسن فاضل ومحمد جبر.
واللاعبين للرومانية احمد نجاح واحمد جمعه وعلي كاظم وحسين عباس شياع وعلي ناصر وعلاء حسين.
واختتم حديثه باننا نخطط من اجل النهوض بالمصارعة وتحقيق أفضل النتائج في البطولات والمشاركات الخارجية.


جولة الملاعب المحلية
 

بغداد/ خليل جليل
-يشارك العراق في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للطب الرياضي المقرر انطلاقها غداً الاربعاء في العاصمة السورية دمشق وتستمر اعمال الاجتماعات ثلاثة أيام، وسيرأس الوفد العراقي المشارك الدكتور مظفر عبد الله شفيق رئيس الاتحاد العراقي للطب الرياضي.
-يذكر ان شفيق يشغل ايضاً منصب نائب رئيس الاتحاد العربي للطب الرياضي.
-سمى الاتحاد العراقي لبناء الاجسام وفده المشارك في بطولة العرب التي ستقام في مسقط الشهر الجاري ويرأس الوفد السيد محمد طاهر ويضم السادة حميد شياع نائب رئيس الاتحاد والمدربين جواد الموسوي ودعير شنته.
وسيشارك (11) لاعباً عراقياً في منافسات البطولة التي تقام لفئتي الشباب والمتقدمين.
توجه الى كازاخستان وفد المصارعة المشاركة في بطولة آسيا للمصارعة الحرة والرومانية التي ستنطلق غداً الثلاثاء وتستمر ستة أيام وسيمثل العراق في منافسات المصارعة الرومانية لاعبان اثنان ومثلهما للحرة ويشرف على تدريبات المصارعين الاربعة في هذه البطولة جداد كاظم وكمال عبدو.
أعلن الاتحاد العراقي لرفع الاثقال عن تسمية وفد نادي الامانة المشارك في بطولة اسيا للاندية المقرر انطلاقها في اوزبكستان للفترة من الخامس عشر وحتى الثالث والعشرين من نيسان الجاري، ويضم الوفد المدربين صباح زبون وعباس احمد موسى أما الرباعون فهم محمد عبد المنعم وخضير صبحي وهريم طه وصفاء راشد وعلي عواد وعامر يسر ورياض قاسم وعلي ناصر ومصطفى راضي وحيدر داخل.
-حدد الاتحاد العراقي للقوة البدنية الرابع عشر من نيسان الجاري موعداً لاقامة بطولة منتخبات المحافظات بمشاركة (9) فرق.
وتستمر منافسات البطولة التي تقام على قاعة التأميم في بغداد يومين والمنتخبات المشاركة هي:
بغداد والكوت والموصل وديالى ونينوى وميسان وكركوك والنجف الديوانية.
والأوزان المقرر ان تخوض المنافسات هي:
52 كغم، 56كغم، 60 كغم، 67كغم، 72كغم، 82كغم، 90 كغم، 100كغم، فوق100 كغم.
-اختتم الاتحاد العراقي للجمناستك دورة تدريبية متقدمة شارك فيها (21) مدرباً من مختلف محافظات العراق وهدف الاتحاد من اقامتها لرفع مستوى مدربي الاندية وتأهيلهم للاشراف على فرقهم واقيمت هذه الدورة التطويرية على قاعة كلية التربية الرياضية في الجادرية.
-انطلقت امس على حلبه نادي النجف الرياضي بطولة العراق بالملاكمة التي يقيمها الاتحاد المركزي للعبة بالتنسيق مع الاتحاد الفرعي في النجف الاشرف ومخصصة هذه البطولة لفئة (15-16) سنة.
ومن المؤمل ان تشارك الاوزان الملائمة لهذه الفئة وهي اوزان 40كغم، 44كغم، 42كغم، 46كغم، 48كغم.


اختتام بطولة العراق بالتايكواندو في النجف
 

بغداد-المدى الرياضي

 اختتمت على قاعة اسعد شكر الرياضية في محافظة النجف بطولة أندية القطر المفتوحة بالتايكوندو بمشاركة 172 لاعب مثلوا 40 فريق من جميع محافظات العراق.
وذكر محمد راهي أمين سر ممثلية اللجنة الاولمبية العراقية في النجف " للمدى " إن سبب إقامة هذه البطولة في محافظة النجف هو لكون المحافظة تشهد أوضاعا أمنية مستقرة إضافة لتاريخ المحافظة المشرق باللعبة , كما ذكر إن اسعد سلطان أبو كلل محافظ النجف الذي افتتح البطولة بمشاركة العديد من أعضاء مجلس المحافظة ورؤساء الأندية الرياضية وجمال عبد الكريم عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية رئيس اتحاد التايكوندو قد تبرع بمبلغ مليوني دينار للبطولة , وأضاف راهي إن الممثلية قامت بتهيئة القاعة ومستلزماتها وقامت كذلك بتشكيل لجان مختلفة لإنجاح البطولة ,كما وأعلن " للمدى " إن محافظة النجف ستستضيف بطولة المحافظات بالملاكمة يوم 4 نيسان المقبل كما إنها ستستضيف الخميس المقبل دورة تدريبية واختبار الأحزمة لمنطقة الفرات الأوسط بلعبة الكراتيه وبحضور خبراء دوليين .
فيما ذكر ناطق محمد عبد مدرب المنتخب الوطني بالتايكوندو " للمدى " سبب إضافي لإقامة البطولة في النجف وهو تكريما للبطل العراقي ولاعب نادي التضامن ألنجفي محمد ميران الذي استشهد على يد النظام السابق , وأضاف سيتم اختيار ثمانية لاعبين من خلال هذه البطولة لتمثيل المنتخب الوطني الذي سيعسكر تدريبيا في كوريا الجنوبية ليشارك بعدها في بطولة قطر الدولية التي ستقام في شهر نيسان المقبل وبطولة آسيا في شهر آب .


درس مدريدي
 

خالد الطائي

هل كان التعادل بين فريقي ريال مدريد وبرشلونة عادلاً وهل كان الحكم الذي أدار اللقاء موفقاً وهل تستحق المباراة نفسها كل تلك الهالة الاعلامية التي رسمت حولها والاجواء الاحتالفية والتحضيرات الميدانية التي سبقت اللقاء ووضعت الشحن في اعلى درجاته مما سبب توتراً شديداً في أرض الملعب أنعكس بشكل تدريجي على تصرفات بعض اللاعبين حتى الكبار منهم نحن لايهمنا الاجابة على التساؤلات أعلاه ولا ما جرى في المباراة فنياً ولكن المهم هو الطريقة التي تعامل بها فريق الريال مع ظروف اللقاء واصراره على الخروج بنتيجة أيجابية من ملعب منافسه رغم لعبه لفترة طويلة تصل الى ساعة وعشر دقائق ناقصاً واحداً من أهم لاعبيه وهو روبرتوكارلوس أثر قرار غير دقيق من الحكم ترى هل نتعلم من هذا الفريق العالمي كيف يكون الحرص على السمعة الكروية وعلى التأريخ الكروي ونضع أقدامنا في نفس الخانة التي وقف المدريديون فيها أم اننا سنبقى اسرى تخيلات فارغة تمتلك عقلية اللاعب الهاوي عندما يسمع بعض الاطراء من هذه الوسيلة الاعلامية أم تلك؟.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة