الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

توقّف المشاورات بانتظار رد الائتلاف .. عبد المهدي دعا الجعفري إلى التنحي والاخير يفضّل الذهاب إلى البرلمان
 

بغداد / المدى
دعا عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية الدكتور ابراهيم الجعفري إلى سحب ترشيحه إلى منصب رئيس الوزراء حتى تتمكن الكتل السياسية من تشكيل الحكومة.
واضاف عبد المهدي في تصريحات صحفية امس: ان داخل الائتلاف العراقي نوعاً من الرفض لترشيح الجعفري واظن ان عليه التنحي لأن احد شروط هذا المنصب هو قبول الآخرين ايضاً.
واعطى عبد المهدي في هذا التصريح اشارات واضحة إلى استعداده لتولي المنصب في حال تنحي الجعفري بقوله "كنت مرشحاً وعندما اكون مرشحاً بالتالي اعمل لذلك".
واشار عبد المهدي إلى انه طلب شخصياً من الجعفري التخلي عن ترشيحه لكنه رفض وفضل الاحتكام إلى البرلمان.
من جهته رفض د. ابراهيم الجعفري التخلي عن ترشيحه لمنصب رئيس وزراء الحكومة القادمة بالرغم من النداءات الامريكية والبريطانية لوضع حدٍ للازمة.
ففي مقابلة حصرية اجراها مراسل صحيفة الغارديان في بغداد اصر الجعفري على الاستمرار بمهامه رئيساً للوزراء، ومشيراً إلى زيارة رايس وجاك سترو، قائلا: "لقد استمعت إلى وجهة نظريهما مع انني لا أوافقهما الرأي".
وقال الجعفري "هنالك قرار تم التوصل اليه بآلية ديمقراطية وانا التزم به.. علينا ان نحمي الديمقراطية في العراق، والديمقراطية هي التي تقرر من يقود العراق. علينا ان نحترم الشعب العراقي". واضاف: ان التلاعب بالديمقراطية مسألة فيها مخاطرة.
وقال الجعفري "ستكون للشعب ردة فعل اذا رأى اسس الديمقراطية لا تلبى.
وان جميع السياسيين واصدقاء العراق لا يريدون الشعب ان يحبط. على الجميع الالتزام بالآليات الديمقراطية، ولا يهم ان كانوا يخالفون الشخص أم لا".
من جهة اخرى ما زالت المشاورات داخل الائتلاف مستمرة من اجل اعادة النظر في مرشحها لرئاسة الوزراء.
وقال عضو مجلس النواب عن الائتلاف باسم الشريف: ان الائتلاف اجرى اتصالات وحوارات مع عدد من اعضاء مجلس النواب من خلال اللجنة التي شكلها لتوضيح فكرة الائتلاف في ترشيح الجعفري لولاية ثانية واللجنة الآن بصدد انجاز مهامها وسيحسم الائتلاف القضية خلال اليومين القادمين.
ونفى الشريف ان يكون حزب الفضيلة قد اعاد ترشيح الدكتور نديم الجابري بديلاً عن الجعفري في حالة اتخاذ قرار بتغيير الاخير.
وعلى صلة بالموضوع قال عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق الشيخ خلف العليان ان المشاورات بشأن تشكيل الحكومة متوقفة بسبب انتظار القوى السياسية رد كتلة الائتلاف حول تغيير مرشحها لرئاسة الوزراء موضحاً ان ما يرد من ابناء حول وجود مرشحين من قبل القوى السياسية لتسلم مناصب سيادية غير صحيح لان الموضوع ما زال متعلقاً بحسم موضوع رئاسة الوزراء.


اليوم.. تستأنف المحاكمة .. القاضي يطرد المحامية اللبنانية.. وصدام يطعن بإفادته
 

بغداد / المدى
رفعت امس الجلسة الثامنة عشرة من محاكمة صدام على ان يتم استئناف الجلسات اليوم الخميس.
وكانت المحكمة الجنائية العليا قد استأنفت امس الاربعاء محاكمة صدام وسبعة من اعوانه في قضية مقتل 148 مواطنا في بلدة الدجيل.
ودخل صدام حسين قاعة المحكمة وحيدا.
وطلبت المحكمة نموذجا عن توقيعه لكي يتحقق منه خبراء في وزارة الداخلية.
وقال "لديكم توقيعي ولماذا يجب علي ان اعطيه لاشخاص على علاقة بوزارة الداخلية وهم اعدائي" وقال صدام "اذا اردتم ان تعرفوا حقيقة تواقيعي عليكم الذهاب الى جهة دولية لا الى جهة طرف في المحاكمة"، نافياً افادته التي ادلى بها سابقا اثناء التحقيق موضحا "انها مزورة وادخلت عليها فقرات".
فاجابه القاضي "لا يضيق صدري انما لا تخرج عن الموضوع".
وتطور سجال دار بين الاثنين فطلب القاضي من صدام حسين عدم الخوض في الخطب السياسية لان "القضية جنائية" فرد الاخير قائلا "انت محام كنت محكوما بالاعدام مرتين وعفيت عنك وما الذي اتى بك في هذا الزمان لولا السياسة".
واجاب القاضي قائلا "منذ نيسان 1964 وانا امارس المحاماة في بغداد وغادرت الى السليمانية عام 1990. وفي عام 1984 قمت بتمثيل المحامين العراقيين في تونس ولو كان هناك حكم علي فمن اعطاني جواز السفر".
ثم دار نقاش بين المدعي العام وصدام الذي قال للمدعي العام جعفر الموسوي "انت كنت في الجيش جندي وصدام جعل منك محاميا".
فرد قائلا "انا اكملت شهادتي واصبحت محاميا.
كما امر رئيس المحكمة الجنائية العليا رؤوف رشيد بتوقيف المحامية اللبنانية بشرى الخليل من هيئة الدفاع عن صدام لقيامها بالتجاوز على صلاحيات المحكمة.
وقال: "ان بشرى الخليل تجاوزت صلاحيات المحامين واستمرت بالتشويش على المحكمة".


بسبب تردي الوضع الأمني وتصاعد الاغتيالات .. ايقاف محطة بيجي عن العمل بالكامل
 

بغداد/المدى
أدى سوء الوضع الأمني وتصاعد عمليات الاغتيال والتهديد إلى توقف محطة كهرباء ببجي عن العمل بالكامل .
وقال مصدر في وزارة الكهرباء , بأن الأسباب الرئيسة التي أدت إلى توقف المحطة عن العمل هي عمليات الاغتيال التي طالت نهاية الأسبوع الماضي تسعة من منتسبي المحطة إلى جانب التهديدات لعدد آخر منهم إضافة إلى عمليات ترحيل مايقرب من مئتي عائلة من عوائل المنتسبين من مواقع سكناهم في مدينة ببجي .
ويذكر إن هذه العملية هي الثالثة التي تطول منتسبي المحطة . حيث تم قبل نحو ثلاثة أسابيع اغتيال اثنين من المهندسين ومدير فني وقبلها بشهر اغتيل احد الفنيين في المحطة. فيما تعرض عدد من العاملين على خطوط نقل الطاقة الكهربائية إلى عمليات اغتيال مماثلة.
وشدد المصدر على ضرورة تكثيف الجانب الأمني واتخاذ الإجراءات الرادعة للحد من هذه الأفعال الإجرامية , وعد المصدر هذا الجانب من الجوانب الأساسية والضرورية التي تتطلب تماسكاً وتكاتفاً كبيرين بين أبناء شعبنا ضد تلك العمليات التي تحاول تفكيك لحمة الشعب والعمل على زعزعة الأمن والاستقرار واستشراء الفوضى في البلاد وإيقاف عملية البناء والأعمار فيها .
واكد المصدر إن المحطة ستبقى خارج العمل لحين تحسن الوضع الأمني وضمان سلامة العاملين فيها.


الحكومة تقرّر اعلان التاسع من نيسان عطلة رسمية
 

بغداد / المدى
قررت الحكومة امس الاربعاء ان تجعل يوم التاسع من الشهر الحالي، تاريخ سقوط نظام صدام حسين قبل ثلاث سنوات، عطلة رسمية للوزارات وجميع دوائر الدولة.
وقررت الحكومة ذلك استنادا الى اول قرار اتخذه مجلس الحكم في 13 تموز 2003.
ومن القرارات التي اتخذها المجلس حينها "الغاء كافة الاعياد الوطنية التي كان يحتفل بها ابان عهد نظام صدام حسين".
كما قرر المجلس "جعل التاسع من نيسان عيداً وطنياً يحتفل به العراقيون كل عام.


قانون جديد لتنظيم الملكية الفردية في العراق
 

بغداد / نينا
اعد الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مسودة مشروع قانون جديد لتنظيم الملكية الفردية.
وقال مصدر في الجهاز امس الاربعاء." ان مشروع القانون الجديد الذي يعد الاول من نوعه يضمن للمخترع جميع حقوقه القانونية."
واضاف:" ان مشروع القانون الجديد رفع الى مجلس شورى الدولة لغرض اجراء التدقيقات القانونية عليه."، موضحاً في حالة الموافقة على القانون فإنه سيسهل دخول العراق الى منظمة التجارة العالمية لأنه يتوافق مع شروط العضوية فيها."
واشار المصدر الى:" ان ما يزيد على 515 طلبا قدم الى الجهاز للحصول على براءات اختراع من قبل عراقيين واجانب مضيفا:" ان الجهاز جهة مروجة للاستثمار لكنه لا يدخل طرفا فيه."


اليابان تمدّد قرضها المالي للعراق
 

بغداد / المدى وكالات
اعلنت الحكومة العراقية اليوم عن ان اليابان قررت تمديد التسهيلات الخاصة بقرضها المالي المقدم الى العراق.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ان "الحكومة اليابانية قررت تمديد التسهيلات الخاصة بقرضها المالي المقدم للعراق والبالغ 76.489 مليون ين وقامت السفارة اليابانية في بغداد بابلاغ وزارة الخارجية العراقية بذلك بموجب مذكرة رسمية".
جدير بالذكر ان القرض الياباني يشمل مبلغ 30.211 مليون ين مخصصة لادارة وتأهيل الموانئ العراقية ومبلغ 9.514 مليون ين لقطاع الري ومبلغ 36.764 مليون ين لتطوير محطة كهرباء المسيب الحرارية.
وكان السفير الياباني هيسائو ماكوتشي قد اكد امس خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه بالرئيس جلال طالباني "ان هناك مساعدات رسمية تقدمها الحكومة اليابانية الى العراق وهناك مجالات كثيرة نعمل على تقديم المساعدة فيها ومنها مجال الكهرباء لانشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية وكذلك نعمل على دعم القطاع الزراعي في العراق اضافة الى سعينا إلى تطوير ميناء ام قصر".


المدى تواصل نشر اسماء المشمولين بإعانات الرعاية الاجتماعية.. اليوم
 

بغداد / حنان التميمي
اعلنت دائرة الرعاية الاجتماعية عن اسماء الوجبة الرابعة من المشمولين باعانات شبكة الحماية الاجتماعية التي انجزتها المجالس البلدية لمحافظة بغداد.
وسيبدأ توزيع هذه الاعانات لهذه الوجبة في صندوق الحماية الاجتماعية في مركز دائرة الرعاية في الوزيرية اعتباراً من اليوم الخميس لمدة شهر.
الاسماء ص11


بعد ان تأكد خلوها من انفلونزا الطيور .. اكتشاف اصابات بالحمى القلاعية في ميسان
 

العمارة / نينا
أعلن الدكتور عبد الله حسين مدير المستشفى البيطري في محافظة ميسان عن اكتشاف حالات اصابة بمرض الحمى القلاعية بين الأغنام في محافظة ميسان.
وأوضح امس: "أن الفحوصات المختبرية التي أجريت لقطعان الأغنام والأبقار أثبتت وجود /33 /اصابة خفيفة بمرض الحمى القلاعية بين الأبقار والأغنام ، موزعة بواقع/15/ إصابة في ناحية المشرح و/10/ إصابات في قضاء الكحلاء و/8/ إصابات في قضاء قلعة صالح".
وقال:"تم تشكيل /10/ فرق طبية بيطرية ضمن الشريط الحدودي بين العمارة وإيران لمتابعة تلقيحات الأبقار والأغنام و /15/ فرقة طبية بيطرية ضمن مركز واقضية ونواحي المحافظة لتحصين المواشي ضد الإصابة بهذا المرض".
ويعد مرض الحمى القلاعية من الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوان والإنسان ، وخصوصا الأطفال.
على الصعيد نفسه اكد الدكتور حسين خلو المحافظة حاليا من الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور.
وقال امس الأربعاء: "إن فرقنا البيطرية أنجزت جميع مسوحاتها المختبرية في القرى والقصبات ومراكز المدن للتحري عن هذا المرض والأمراض الأخرى".
وأضاف: "نستطيع القول: إن المحافظة خالية من أنفلونزا الطيور بعد أن اكتسبت الشفاء التام من هذا المرض".


العثور على ثماني مقابر جماعية في كركوك تضم رفات 1000 ضحية
 

كركوك / PUK
عثر امس في مدينة كركوك على 8 مقابر جماعية.
وقال مصدر من مكتب حقوق الانسان في كركوك التابع للاتحاد الوطني الكوردستاني ان عدد المقابر التي تم العثور عليها بالقرب من القرية العصرية وقرية توبزاوا التابعتين إلى محافظة كركوك (8) مقابر، مؤكداً ان اثنتين من المقابر كانت تحتوي على رفات 800 شخص، وبشكل عام يتوقع بأن تحوي المقابر الـ (8) رفات نحو 1000 شخص غالبيتهم من الاكراد والمسيحيين.


تحقيق يستهدف شركات فرنسية على علاقة ببرنامج (النفط مقابل الغذاء)
 

باريس / المدى والوكالات
افاد مصدر قضائي ان القضاء الفرنسي فتح تحقيقاً ضد مجهول يستهدف شركات فرنسية يشتبه في انها دفعت عمولات لنظام صدام في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".
وفتحت نيابة باريس التحقيق الجمعة بتهمة "افساد موظفين اجانب في القطاع العام" و"استغلال املاك اجتماعية".
وقد يكون قد تم دفع عمولات او رسوم اضافية للعراق بين تشرين الاول 2000 و2003 من قبل شركات من حوالى ستين دولة بينها فرنسا.
وبحسب لائحة وضعت لحساب لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة برئاسة رئيس البنك المركزي الاميركي السابق بول فولكر، فان نحو 172 شركة فرنسية دفعت رسوما اضافية. وقد نشرت اللائحة في تشرين الاول 2005.
وهناك ما لا يقل عن عشر شركات بينها شركتا بيجو ورينو لتصنيع السيارات، قد تكون قد دفعت مبالغ تفوق مليون دولار.
ومن المتوقع ان يقوم القاضي فيليب كوروا الذي يتولى في فرنسا التحقيق القضائي حول اختلاسات محتملة على علاقة ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" في العراق في عهد صدام، بزيارة الى بغداد قريبا.
وقد اتاح التحقيق الذي فتحه القاضي في باريس في 2002 حول وقائع "استغلال ممتلكات اجتماعية" على حساب مجموعة "توتال" الفرنسية الناشطة في مجال النفط، القاء الضوء على الاختلاسات التي حصلت في اطار برنامج الامم المتحدة "النفط مقابل الغذاء" في عهد صدام.
وفي الاجمال، يتهم نحو عشرة اشخاص في اطار هذا الملف في فرنسا بينهم دبلوماسيان سابقان هما سيرج بوادفيه وجان برنار ميريميه اضافة الى برنار غييه المستشار الدبلوماسي سابقا لوزير الداخلية السابق شارل باسكوا.
وفي بغداد، سيطلع القاضي كوروا على محفوظات الجهاز الحكومي الذي كان مكلفا ببيع النفط العراقي، والاستماع الى اقوال مسؤولين عراقين سابقين في برناج "النفط مقابل الغذاء".
وهذا البرنامج الذي طبق من 1996 الى 2003 سمح للعراق الذي كان خاضعا لحصار دولي، ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية اساسية، لكنه شهد اختلاسات بمليارات الدولارات قام بها نظام صدام. وشكلت الفضيحة مصدر ارباك كبير لعدد من الدول وللامم المتحدة منذ ان تم الكشف عنها في كانون الثاني 2004 عندما نشرت (المدى) وثائق تثبت تورط عشرات المسؤولين في عدد من الدول بهذه الفضيحة التي عرفت فيما بعد باسم (النفط مقابل الولاء).


وفاة الكاتب السوري عبد السلام العجيلي وواشنطن حزينة لرحيل الماغوط
 

دمشق / ا ف ب
توفي امس الاربعاء الكاتب السوري عبد السلام العجيلي عن 88 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض في الرقة، شمال شرق العاصمة دمشق.
ودفن الكاتب امس في مسقط راسه.
وللعجيلي 40 كتابا في الرواية والقصة والشعر وأدب الرحلات.
وللراحل ديوان شعر واحد بعنوان "الليل والنجوم" و13 قصة و7 روايات.
وكان العجيلي وزيراً للثقافة والخارجية والاعلام منذ عام 1955 حتى 1962.
وفي سياق متصل اعربت الولايات المتحدة عن "حزنها" لوفاة الكاتب والشاعر والمسرحي السوري محمد الماغوط الاثنين في دمشق عن 72 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية آدم ايريلي ان "الماغوط كان حقاً فريداً، كان مثقفاً يرفض المساومة وصوتاً مستقلاً من اجل الحرية والعدالة في العالم العربي".
وتابع المتحدث في بيان ان "نتاجه وحياته يشهد ان على قدرة الفرد والروح الخلاقة".
وختم "نتقدم باصدق التعازي إلى عائلته ومحبيه الكثر".
والماغوط من رواد قصيدة النثر في الوطن العربي وله العديد من المؤلفات المسرحية المهمة كما كتب سيناريوهات افلام.


تنشره المدى في حلقات يومية: (سنتي في العراق) كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق

 

الحلقة الاربعون ص8

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة