رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في دوري مفترق الطرق .. سامراء يلاعب أربيل وكربلاء يضيف الشرطة وميسان يواجه الطلاب
 

المدى/ يوسف فعل
تصوير/ محمد سامي القيسي

وصل قطار دوري النخبة الى مراحله النهائية وفي لحظاته الاخيرة تسمية أصحاب الحظوظ السعيدة التي ستكتب اسماءها في المربع الذهبي الذي يتيح لهم المشاركة في البطولات العربية والآسيوية وذلك اغلى امنيات الجميع.
وسيلتقي في الدور الاول من مرحلة الاياب غداً الجمعة فريقا سامراء واربيل في ملعب الشهيد فرانسو حريري وتكتسب المباراة اهمية كونها تحدد مسيرة أربيل نحو المربع الذهبي لاسيما انه متصدرها ويطمح باكمال المهمة على الوجه الامثل. اما فريق سامراء مفاجأة الدوري فانه يريد المحافظة على سمعته الطيبة وعروضه الجميلة في الدوري والتي اكدت على قدرته على مجاراة اقوى الفرق.
والمباراة ستكون مفتوحة الاحتمالات لرغبة الفريقين بكسب نقاطها.
ويضيف كربلاء الشرطة في ملعبه وبين جمهوره والمباراة ستكون الفرصة السانحة لأهل الدار بتحقيق امانيه وطموحاته التي يبحث عنها منذ سنين طوال لاسيما ان خصمه القيثارة الخضراء يمر بأوقات عصيبة بعد تبديل مدربه د. كاظم الربيعي لخسارته المباراتين السابقتين.
وتعقد الآمال على هداف الدوري صاحب عباس بقيادة فريقه الى منصات التفوق والنجاح لأول مرة في تاريخ النادي وعند فوز كربلاء فانه سيضمن التأهل بغض النظر عن بقية النتائج.
ويتوقع ان تشهد المباراة حضوراً جماهيرياً كبيراً وسيقود الشرطة هيثم متعب مساعد المدرب الذي يأمل بان يكون عند حسن الظن به وسيستطيع الحفاظ على ماء وجه القيثارة الخضراء.
وفي العمارة يحتضن ملعبها المحلي مباراة ميسان والطلبة ويحاول ابراهيم شاكر مدرب اهل الدار من تكرار ما فعله مع الانيق في ملعب الشعب من تقديم عرض كروي جميل احرج فيه خصمه على الرغم من خسارته باربعة اهداف مقابل هدفين تبعها بتعادل مع القوة الجوية، ويأمل شاكر الاستفادة من ارتفاع الروح المعنوية للاعبيه ومن المؤازرة الجماهيرية لايقاف تقدم الطلاب نحو المربع الذهبي الذي بات قاب قوسين أو ادنى منهم واكد ثائر احمد مدرب الانيق ان مباراة ميسان ستكون واحدة من اهم مبارياتنا لانها ستدفعنا نحو القمة بعيداً عن انتظار مباراتنا الاخيرة مع الجوية وفريقنا مؤهل لذلك.
ويذكر ان مباراة الجيش والزوراء من الدور ذاته قدم موعدها اضطرارياً من قبل اتحاد الكرة لافساح المجال للزوراء بالدخول في معسكر تدريبي في السعودية والمباراة انتهت نتيجتها بثلاثية جميلة للزوراء دون مقابل جعلته يتصدر المجموعة برصيد (7) نقاط .


الجمناستك بخير
 


خالد محفوظ
لا يستطيع احد ان ينكر ذلك التأثير الكبير للظروف العصيبة التي يمر بها العراق حالياً على الرياضة في هذا البلد إذ ان هذه الظروف أثرت سلبياً في مختلف نواحي الحياة ولكن هل يعني هذا اننا يجب ان نستسلم ونرفع الراية البيضاء وننتظر ان تتحسسن الامور حتى نبدأ خطوات جدية نحو التطور الرياضي الذي كنا نشغل مركز الريادة فيها عربياً واقليمياً وآسيوياً في هذا النوع من الرياضة أو تلك طبعاً المنطق يقول لا لأن الظروف الحالية لا يبدو زوالها قريباً بل انها ربما تتفاقم أكثر لاسباب ليس هناك مجال للخوض فيه ونحن نتحدث عن الرياضة والحقيقة الملموسة على الأرض ان بعض الاتحادات الرياضية سعت وبجد واخلاص وتفانٍ للعمل على تحدي الظروف السلبية والتغلب عليها وذلك عن طريق التخطيط السليم والتطبيق الاسلم لهذا التخطيط فيما بعد ولنا في اتحاد الجمناستك العراقي المركزي خير دليل على ذلك فهذا الاتحاد الذي يعمل بصمت وبعيداً عن الضجيج الاعلامي والتهويل والتصريحات النارية تمكن من بناء قاعة حديثة وفق مواصفات عالمية متطورة مجهزة باحدث اجهزة اللعبة مثل جهاز الحلق والحصان المتوازي والتراميزلين وبلغت كلفة هذه القاعة الموجودة في نادي الامانة حسبما علمنا قرابة (125) الف دولار اما كيف تدبر الاتحاد امر هذه القاعة وهذا المبلغ الكبير قياساً بميزانية الاتحاد الصغيرة فهو استغلاله لعلاقاته الخارجية بشكل جدي وتوظيفها لمصلحة اللعبة محلياً فنجح بالتعاون مع الجانب الفرنسي في بناء هذه القاعة التي اصبحت اليوم مركزاً تدريبياً متطوراً يشرف عليه بشكل مباشر الدكتور احمد توفيق رئيس الاتحاد الذي اتخذ قراراً شجاعاً لا يستطيع الكثير من الاتحادات الاقدام عليه وهو ايقاف المشاركات الخارجية من بداية هذا العام وحتى نهاية العام المقبل بغية توفير فرصة للمدربين من اجل اعداد جيل جديد من رياضي الجمناستك في العراق يستطيعون إعادة امجاد آل سكران وموفق وجبار واحمد عويد وغيرهم من ابطال اللعبة الذين حصدوا اوسمة التفوق العربي وبافضل الوانها في السبعينيات والثمانينيات ووضع الاتحاد في سبيل ذلك خطة بيانية واضحة المعالم بنشرها في مؤتمر عام يعتبر بحد ذاته سابقة متميزة لم يقدم عليها الكثير من الاتحادات التي تعودت على التشكي والبكاء بسبب ومن دون سبب لرمي كرة فشلها في ملعب الظروف، ترى الا يمر اتحاد الجمناستك بالظروف نفسها وهل يعيش اعضاؤه في بلد آخر وهل جاءوا بقاعتهم عن طريق الفانوس السحري؟ انها دعوة لجميع الاتحادات ان يستفادوا من تجربة زملائهم في اتحاد الجمناستك سواء في الجانب الفني أو الإداري أو نكران الذات وعندها سنجد أكثر من قاعة في أكثر من لعبة وسنحصل على قواعد متميزة من الممكن ان تعيد للكثير من العابها برقها المفقود منذ ستة عشر عاماً.


فروسية العراق في اجتماعات الاتحاد الدولي
 

اكرام زين العابدين
من المؤمل ان يشارك العراق في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للفروسية والذي سيعقد في ماليزيا للفترة من 27 نيسان ولغاية 2 آيار المقبل.
وسيمثل العراق في هذه الاجتماعات النائب الثاني توفيق زهير وامين سر الاتحاد حيدر حسين.
وسيناقش الوفد امكانية عودة العراق الى حضيرة الاتحاد الدولي للفروسية فضلاً عن تعزيز العلاقات مع الاتحادات الصديقة والشقيقة.
وسيرشح امين سر الاتحاد حيدر حسين نفسه لاشغال منصب في احدى اللجان خلال الانتخابات التي ستجري على هامش الاجتماعات المذكورة.
ومن جانب آخر شارك منتخبنا الوطني للقفز الاولمبي في بطولة الاردن الدولية وتعذر عليه المشاركة في بطولة دمشق الدولية لعدم توفر الخيول المناسبة لاداء منافسات القفز لارتفاعات مختلفة.


بضمنها العراق .. الاتحاد الآسيوي يدعم 27 اتحادا لتطوير كرة القدم
 

بغداد/ المدى الرياضي
اختتم محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، الندوة التي ينظمها الاتحاد الآسيوي حول الإعانة المالية التي يمنحها الاتحاد إلى الدول الـ 27.
واكد بن همام بأن 27 اتحادا أهليا يتلقى دعما ماليا من الاتحاد الآسيوي، من أجل تطوير كرة القدم فيها عن طريق دفع رواتب للمدربين وخصوصا مدربي القاعدة والشباب.
وأضاف قائلا: نقدم هذا التبرع من أجل النجاح، مضيفا بأن الندوة تهدف إلى التعريف بأصول تطبيق هذا المشروع من أجل الحصول على أكبر نجاح ممكن.
وشارك في الندوة 30 مدربا ومسؤولا من الاتحادات المعنية وحاضر فيها كل من توماس فلاث مدير قسم تطوير القاعدة والشباب وحسن الصباح مدير قسم تأهيل المدربين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
والاتحادات التي يحق لها التقديم للحصول على المعونة هي أفغانستان، بنغلادش، بوتان، كمبوديا، غوام، العراق، الأردن، كوريا الشمالية، قرغستان، لاوس، لبنان، مكاو، المالديف، منغوليا، مينمار، نيبال، باكستان، فلسطين، الفلبين، سيري لانكا، سورية، طاجاكستان، تركمانستان، تيمور الشرقية، فيتنام، اليمن، أوزبكستان.


علوان:يشيد بنتائج اندية المحافظات في دوري النخبة
 

بغداد/ المدى الرياضي
اعلن المدرب يحيى علوان المدير الفني للمنتخب الاولمبي ان تدريبات فريقه ستبدأ بعد انتهاء المنافسات النهائية لدوري الكرة الممتاز استعداداً للاستحقاقات الخارجية المقبلة وذلك بعد استدعاء عدد من اللاعبين الجدد الذين برزوا في دوري الكرة للموسم الحالي للانخراط في الوحدات التدريبية التي سيجريها المنتخب وبواقع ثلاث وحدات تدريبية لغرض زيادة الانسجام والتفاهم للقائمة الرسمية التي وقع عليها اختيار الكادر التدريبي للمنتخب الاولمبي . وعن مستوى مباريات دوري النخبة اجاب علوان قائلا ان دوري النخبة لهذا العام تميز بالنتائج الكبيرة التي حققتها فرق المحافظات التي تضم في صفوفها عددا ًمن اللاعبين الشباب الذين سيكونون نواة حقيقية للمنتخبات الوطنية العراقية خلال الفترة المقبلة، كانوا وراء النتائج الطيبة التي حققتها في مباريات دور الربع النهائي لتؤكد من جديد نجاحها في المنافسة على درع الموسم الى جانب الاندية الجماهيرية في بغداد .واستطرد علوان في كلامه ان اندية كربلاء والنجف وميسان كانت ارقاماً صعبة للاندية الجماهيرية(الشرطة والطلبة والقوة الجوية) بدليل ان بطاقة التأهل للمجموعة الثالثة انحسرت بين كربلاء والنجف للتأهل للمربع الذهبي بعد ازاحت فريق الشرطة عن صدارة المجموعة والذي كان النقاد يتوقعون ان بطاقة المجموعة ستكون من نصيبه قبيل انطلاق المنافسات النهائية وأشار علوان الى الدوري العراقي
الذي يتجه على الطريق الصحيح خاصة بعد ان اشتدت المنافسة بين الفرق الجماهيرية التي تضم العديد من اللاعبين الشباب كما اعرب عن امله الكبير بالنتائج التي تحققها فرق المحافظات والتي تؤكد نجاحها وقوة منافساتها للفرق الجماهيرية وبالتالي سينعكس ذلك على مستوى المنتخبات الوطنية وخلق روح التنافس بين اللاعبين لتقديم مسـتوى افضل.


لاعب منتخب العراق بالتايكواندو احمد عبد الزهرة:معسكر كوريا اعدادي لاولمبيـــاد بكين 2008 والاتحــاد جاد لتطوير اللعبة
 

بغداد/ اكرام زين العابدين
اكد لاعب منتخبنا الوطني بالتايكواندو احمد عبد الزهرة بانه سيدخل معسكراً تدريبياً في كوريا الجنوبية ويستمر لمدة شهرين وذلك حسب الاتفاق الذي تم عقده بين الاتحاد العراقي للتايكواندو والاتحاد الدولي للعبة. وسيتم اعداد اللاعب للمشاركة في البطولات القريبة القادمة وكذلك للمدى البعيد لاولمبياد بكين 2008.
وقال اللاعب احمد عبد الزهرة انه يتدرب في نادي الكرخ وتحت اشراف المدرب القدير ابراهيم قاسم وانه طالب في المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية وانه يواظب على التدريب من اجل الحصول على البطولات التي يشترك فيها في المستقبل .
وعن آخر بطولة اشترك فيها قال انها بطولة العراق المفتوحة للمتقدمين والتي احرزت فيها المركز الاول في وزن 62 كغم الذي لقبت به.
اما عن دعم الاتحاد للعبة اكد اللاعب نفسه بان الاتحاد جاد في تطوير مستوى اللعبة وتحقيق المستويات الكبيرة فيها رغم الصعوبات التي يمر فيها العراق حالياً واختتم حديثه بان الاتحاد قام بافتتاح عدد من المدارس الخاصة بالتايكوندو لتطويرها نحو الأفضل وفي مختلف مناطق العراق.


إيمان بنيامين تتساءل لماذا قطعوا مخصصاتي ؟
 

كريمة كامل
(ايمان بنيامين) هي إحدى لاعبات المنتخب الوطني العراقي بكرة الطاولة سابقاً وخلال مسيرتها الرياضية الطويلة حصلت على الكثير من الالقاب الرياضية سواء على المستوى المحلي أو الغربي وقد نالت لقب بطولة العرب في البطولة العربية النسوية بكرة الطاولة التي اقيمت في عمان نهاية فترة التسعينيات ولعشقها الكبير وحبها للعبتها ولاستكمال صورة اللاعبة الاكاديمية اتجهت الى اكمال دراستها في كلية التربية الرياضية وتخرجت فيها مسلحة بالخبرة والدراسة وبعد اعتزالها اللعبة رغم عمرها الصغير اتجهت نحو التدريب وكما كانت مبدعة ومجدة كلاعبة فانها اصبحت مدربة قديرة متمكنة من اللعبة وتشهد على هذا النتيجة التي احرزها المنتخب النسوي بكرة الطاولة في البطولة الإسلامية للنساء والتي احتضنت منافساتها العالمية الايرانية طهران وهي نتيجة تعتبر جيدة نظراً للظروف الصعبة التي تعانيها الرياضة النسوية في بلدنا وشاركت هناك في دورة تدريبية اقيمت على هامش الدورة الإسلامية وكانت من المتفوقات فيها بعد كل هذه السنوات التي امضتها ايمان في خدمة اللعبة جاءت الينا مشتكية متظلمة ولكن من الذي ظلم ايمان بنيامين؟
سألناها هذا السؤال فاجابت بكل الم وحسرة بان من ظلمها هو الاتحاد المعني باللعبة الا وهو الاتحاد العراقي المركزي بالكرة الطاولة بالرغم من كونها مدربة معتمدة من قبل الاتحاد العراقي للعبة الا ان الاتحاد اتخذ قراراً جائراً بحقها حيث قرر قطع مخصصاتها المالية والتي تسلمتها كونها لاعبة سابقاً ومدربة حالياً والسبب الغريب العجيب الذي حدا الاتحاد ان يقطع مخصصات ايمان هو كونها (حامل) اكرر السبب هو كونها (حامل) فقط لا غير وكأن ايمان قد اجرمت جرماً كبيراً أو انها قد تركت ساحات اللعب كمدربة بشكل نهائي وبدورنا نجد ان هذا السبب الموجب لقطع المخصصات المالية يدعونا الى التساؤل والتعجب هل من الممكن ان يكون هذا السبب وحده فقط اما ان هناك سبباً أو اسباباً أخرى يحتفظ الاتحاد بها. ولا يكشف لايمان في اقل تقدير؟
بالرغم من ان المخصصات المالية لا تتجاوز الـ(100) الف دينار والتي في ظروفنا المعيشية التي يعيشها الجميع حالياً لا تسد الا جزءاً قليلاً من متطلبات أي اسرة بسيطة فكيف باسرة مثل اسرة ايمان التي تعتمد على راتب الام خصوصاً لعد الكساد الذي اصاب تجارة الاب.
ونحن بدورنا ندعو السيدة (افتخار جمعة) ريسة الاتحاد العراقي المركزي بكرة الطاولة ان تنظر الى ظروف ايمان المعيشية الصعبة وان تذكر ان ايمان قد اعطت ووهبت كل ما لديها ولم تدخر جهداً في سبيل اعلاء شأن اللعبة سواء محلياً وان لا تبخس السيدة (افتخار) حق ايمان في ذلك.
ونحن عندما نطالب ان تعاد المخصصات المالية الى السيدة (ايمان لظرفها المعيشي الصعب الذي تعيشه حالياً فانها احوج ما تكون الى أي مساعدة مالية تقدم لها من قبل الاتحاد المعني باللعبة أو من قبل اللجنة الاولمبية العراقية.


إدارته ثمنت مبادرة نشأت اكرم .. تــأجيـــل لقـــاء الــزوراء مــع قطــبي الكـــرة السعــوديـــة
 

بغداد / اياد الصالحي

اكد عضو ادارة نادي الزوراء عبد الرحمن رشيد تأجيل رحلة فريق الكرة الى الرياض التي كان معداً لها في العاشر من نيسان الجاري لقاءان وديان مع فريقي الهلال والشباب السعودي الى اشعار آخر.
وقال في حديثه لـ( رياضة المدى):
لم نتلق أي اشعار من ادارة نادي الهلال لتأكيد إقامة اللقاءين قبل موعدهما بحسب الاتفاق مع ممثل نادينا في المملكة العربية السعودية محمد ابراهيم عبد الله رغم ان وفدنا اكمل جميع الاجراءات الإدارية اللازمة للسفر وحدد برنامجه بشكل لا يتعارض مع استحقاق الفريق في دوري النخبة حيث كان من المؤمل ان تنطلق الرحلة بعد انتهاء مباراتنا مع دهوك.وعزا رشيد تأجيل اللقاء الى ارتباطات فريق الهلال ببطولته المحلية وتفرغ تسعة لاعبين مع المنتخب الوطني الذي يكثف استعداداته لخوض مباراته امام شقيقه التونسي في مستهل مشواره المونديالي في الرابع عشر من حزيران المقبل.
ولم يخف رشيد توافق رأي ادارة النادي مع تأجيل اللقاءين في الوقت الراهن وقال:
جاء التأجيل في وقت يعاني اغلب اللاعبين انهياراً نفسياً ومحنة حرجة بعد مقتل ابن النادي البار منار مظفر بطلقة طائشة اثناء الوحدة التدريبية فضلاً عن الرحلة المرهقة الى دهوك الأمر الذي ولد شعوراً عاماً في النادي ولدى الملاك التدريبي على وجه الخصوص باستحالة استخلاص الفائدة الفنية من الرحلة في ظل تدني العامل النفسي الذي يعد من ابرز اسلحة اللعبة الى جانب الامور التكتيكية الاخرى.
وثمن عبد الرحمن رشيد الروح الوطنية التي يتحلى بها اللاعب نشأت اكرم المحترف في نادي الشباب السعودي لما أبداه من حرص ومتابعة في اتصالاته الدائمة مع الادارة وقال:
طوال الاسبوع الماضي كان نشأت اكرم يتواصل معنا يومياً عبر اتصالاته الهاتفية من الرياض للسؤال عن موعد انطلاقنا ووصولنا (قبل ان يحسم الأمر بالتأجيل) ليكون أول المستقبلين لنا في المطار والشيء المفرح انه اعد برنامجاً احتفالياً للوفد واشترى بعض الهدايا لزملائه في بادرة ليست غريبة عن اصالة لاعبينا وعمق وشائج الاخوة بين العراقيين اينما كانوا ونشعر بالاعتزاز لمشاعره الطيبة.
وفي ختام حديثه اعرب رشيد عن تفاؤله باقتراب الزوراء من منصة التتويج لدوري هذا الموسم وقال:
اكدت نقاط الزوراء السبع بانتهاء مباراته مع الجيش التي توجها حيدر عبد الامير وهشام محمد بثلاثية رائعة اهدتنا فوزاً مستحقاً بان فريقنا عازم بقوة للقبــــض على كأس الدوري الحادي عشر في تاريخ مسيرة النادي ويسـتعيد اللقـــب المفقود منذ موسم 2001- 2002.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة