الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مصادر في الائتلاف والتوافق: عبد المهدي والدليمي مرشحان لنيابة رئيس الجمهورية .. الكتل السياسية قريبة من الاتفاق على الرئاسات الثلاث .. د. معصوم: جلسة البرلمان ستؤجل إذا لم نصل إلى اتفاق
 

كتب محرر الشؤون السياسية:
دخلت أزمة تشكيل الحكومة مرحلة حاسمة أمس مع إعلان الناطق باسم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق رضا جواد تقي أن الائتلاف العراقي الموحد أشرف على تسمية مرشحه لرئاسة الوزراء خلال الـ(48) ساعة القادمة، في وقت أكد فيه عضو قائمة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم أن جلسة مجلس النواب المقرر عقدها غداً الاثنين قد تؤجل إذا لم تصل الكتل السياسية إلى حلول اليوم الأحد لمشكلة المرشحين للمناصب السيادية.
وقال رضا جواد تقي عضو قائمة الائتلاف "اشرف الائتلاف العراقي الموحد على حل ازمة مرشحه لرئاسة الوزراء".
واضاف "نحن على اعتاب الانتهاء من تسمية المرشحين للمناصب الرئاسية الثلاثة خلال 48 ساعة عبر الحوار مع القوائم السياسية الباقية".
واوضح تقي ان "اجتماع (السبت) الذي عقده الائتلاف اثمر اتفاقا على الاسماء الرئاسية الثلاثة على ان (تقدم) كسلّة واحدة"، في اشارة الى رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب.
وعن اجواء الحوار الذي خاضه اعضاء الائتلاف، قال تقي ان "جميع اطراف الائتلاف قدموا تنازلات كونهم اتفقوا على الوحدة والتماسك في ما بينهم، وهذا ما امرتنا به المرجعيات الدينية.
وبلهجة متفائلة قال الدكتور فؤاد معصوم لـ(المدى) عبر الهاتف من منزله ببغداد أن اللجنة الفرعية المكلفة ببحث أسماء المرشحين للمناصب السيادية والمشكلّة من قبل الكتل السياسية قد تتوصل إلى اتفاق متكامل حول الرئاسات الثلاث، مؤكداً أن ذلك يعد إنجازاً كبيراً. لكن معصوم أستدرك قائلاً: "إذا لم يتوصلوا على الأقل إلى حسم أمر المرشح لرئاسة مجلس النواب ونائبيه فإن جلسة مجلس النواب المقرر عقدها غداً الاثنين قد تؤجل إلى إشعار آخر".
وعبر معصوم عن تفاؤله بوجود العديد من المؤشرات الإيجابية التي توحي بقرب إيجاد حل نهائي للأزمة التي تشهدها الأوساط السياسية المحلية، مضيفاً أن من بين تلك المؤشرات قرب وصول الائتلاف العراقي الموحد إلى حل داخلي بشأن مرشحة لرئاسة الوزراء.
وعلمت (المدى) من مصادر مقربة من المشاورات السياسية الجارية حالياً ان الائتلاف العراقي الموحد قدم مرشحاً لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية هو الدكتور عادل عبد المهدي وكذلك فعلت جبهة التوافق العراقية التي رشحت عنها الدكتور عدنان الدليمي لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية. وأشارت مصادر (المدى) إلى أن الاسمين المطروحين لم يجابها باعتراض أي من المفاوضين مما يعني إمكانية تسنمهما مهامهما قريباً.
وهذا ما لم يحصل مع مرشح جبهة التوافق لتولي مهام رئيس مجلس النواب طارق الهاشمي، إذ أكدت المصادر أن طرح اسم الهاشمي قوبل باعتراض من إحدى الكتل الكبيرة في مجلس النواب.
الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق الدكتور ظافر العاني أكد معلومات (المدى) حول ترشيح الدليمي لنيابة رئيس الجمهورية، لكنه علق على رفض إحدى الكتل لترشيح طارق الهاشمي لرئاسة مجلس النواب بقوله "من حق القوائم الأخرى أن تعلن تحفظها على مرشحينا ولكن حتى الآن لم نعلن مرشحنا لرئاسة مجلس النواب ولذلك فنحن لم نتسلم أي رد حول الموضوع المذكور". لكن العاني عاد قائلاً: "نأمل أن لا يكون موقف الائتلاف من مرشحينا هو بمثابة رد فعل انفعالي لتحفظاتنا على الجعفري"، وأضاف: "نأمل أن تكون التحفظات موضوعية ومبنية على اساس المصلحة الوطنية وليس المصلحة الحزبية الضيقة"، موضحاً "لنتذكر أن الائتلاف كان منقسماً داخلياً على الجعفري، في حين يحظى الهاشمي بإجماع جبهة التوافق على ترشيحه". لكن العاني أكد أن هذا الأمر يخضع للمفاوضات ومراعاة المصلحة الوطنية من قبل جميع الأطراف المشاركة فيها، في إشارة إلى إمكانية وجود نوع من المرونة لدى التوافق في تسمية مرشحها لرئاسة مجلس النواب.


القوات العراقية تقود عملية لدغة الكوبرا في مثلث الموت
 

بغداد / المدى
اعلن الجيش الامريكي أمس ان القوات العراقية تتولى القيادة في عملية جديدة اطلق عليها تسمية (لدغة الكوبرا) لمطاردة الارهابيين بمناطق جنوب العاصمة بغداد والتي تعرف بمثلث الموت.
وقال الجيش الامريكي في بيان ان جنود الجيش العراقي تولوا تدريجيا القيادة في كل العمليات في: الحصوة والاسكندرية لتحقيق الاستقرار شمال محافظة بابل، مشيراً إلى ان جنودا من اللواء الرابع في فرقة الجيش العراقي الثامنة قد شنوا مؤخرا عملية (لدغة الكوبرا) مع جنود من كتيبة المشاة الثامنة التابعة لفريق اللواء القتالي الثاني في فرقة المشاة الرابعة بالجيش الامريكي.
ونقل البيان عن آمر السرية النقيب كولن بروكس قوله: ان الغاية من عملية لدغة الكوبرا تحديد موقع قائد خلية ارهابية مشتبه به مع الممولين الذين يعملون في المنطقة. والمشتبه بهم متورطون في عمليات قتل وخطف وزرع عبوات ناسفة في الحصوة والاسكندرية.


مبارك: كنت أتحدث عن تعاطف الشيعة وولائهم الديني دون أي انتقاص من وطنيتهم
 

القاهرة / اف ب
ادلى الرئيس المصري حسني مبارك بتصريح نشر أمس السبت اوضح فيه الغرض من كلامه حول ولاء الشيعة في العالم العربي، مؤكدا انه كان يتحدث عن "الولاء والتعاطف الديني" لا السياسي.
وقال الرئيس المصري لصحيفة "اخبار اليوم" الحكومية ان "حديثي عن الشيعة تناول عملية الولاء والتعاطف الديني دون اي انتقاص من وطنية الشيعة في العراق او اي مكان اخر".
ونددت ايران والعراق بتصريحات مبارك لقناة العربية الفضائية التي بثت في الثامن من نيسان واعتبر فيها ان معظم الشيعة يدينون بالولاء لايران وليس للدول التي يعيشون فيها.
واثر ذلك، قاطع العراق اجتماعا وزاريا عربيا ناقش الاربعاء في القاهرة الوضع في الاراضي العراقية، وذلك احتجاجا على تصريحات الرئيس المصري الذي اشار ايضا إلى ان العراق يشهد "حربا اهلية".
واضاف مبارك "مصر لا تلتفت للصغائر او محاولات القفز على الحقائق، وكل ما يعنينا هو حماية شعب العراق".
واكد ان "جهودنا من اجل الشعب العراقي لا تفرق بين سني او شيعي او كردي او اي فئة اخرى، فكلهم عراقيون واخوة لنا".
واوضح مبارك ان حديثه إلى العربية "يدور في اطار التحذير من اي اخطار قد تتهدد العراق ووحدة اراضيه وسيادته الكاملة".
وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد قد اعلن في التاسع من نيسان ان "ما تضمنه حديث الرئيس حول العراق انما يعكس قلقه البالغ من استمرار تدهور الوضع الراهن وحرصه على وحدة العراق وشعبه".


200 شخص مستعدون للإدلاء بشهاداتهم ضد صدام في قضية الانفال
 

كردستان/ PUK
كشف وزير حقوق الإنسان وكالة في حكومة إقليم كردستان جميل هدر عبدال عن وجود 200 شاهد مستعدين للإدلاء بشهاداتهم في محاكمة صدام وأعوانه في قضية حملة الأنفال التي راح ضحيتها الآلاف من أبناء كردستان العراق.
وقال عبدال في تصريح صحفي أمس أن هؤلاء الشهود كانوا ضمن المؤنفلين وشهدوا جرائم النظام المباد بأعينهم، مؤكداً ان وزارته قدمت مئات الوثائق والإدلة والأفلام الوثائقية إلى المحكمة الجنائية المختصة بمحاكمة صدام وأعوانه التي تدين النظام السابق وتثبت ارتكابه جرائم إنسانية ضد شعب كردستان، خصوصاً فيما يتعلق بالمتهم صدام والمتهم علي حسن المجيد المعروف بـ(علي كيمياوي)


المدى تهنّئ المسيحيين بعيد الفصح
 

يحتفل العالم المسيحي اليوم الاحد بعيد الفصح المجيد ، استذكارا واعتزازا برسول المحبة والسلام السيد المسيح (عليه السلام).
اسرة (المدى) تغتنم اطلالة هذه المناسبة الروحية المجيدة لتتقدم للمسيحيين في العراق و شتى بقاع الارض باجمل التهاني ، سائلين المولى عز وجل ان يعزز وحدة ارضنا وشعبنا وان يمن على العراقيين بالامن والسلام والاستقرار انه سميع مجيب.


تنشره المدى في حلقات يومية: (سنتي في العراق) كتاب بريمر الصادر حديثاً حول تجربة عمله في العراق

 

الحلقة الرابعة والاربعون ص8

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة