الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

أحلام في مديات الطفولة .. معرض فني لرسوم الأطفال في الناصرية
 

الناصرية / احمد ثامر جهاد
ببادرة شخصية من الفنان الشاب لهيب كامل وبدعم من قسم النشاط المدرسي في مديرية تربية ذي قار أقيم في قاعة المدرسة المركزية معرض فني لرسوم الأطفال تحت عنوان ( أحلام في مديات الطفولة ) فكان ثمرة تعاون جميل بين الفنان ومدير النشاط المدرسي الفنان حسين ناصر البطاط وبالتأكيد (كادر) المدرسة والأطفال المشاركين في فعالية المعرض.
عن هذه التظاهرة الفنية يقول الفنان لهيب كامل: أنا مدجج بالحب لهم ولاعمالهم ، فهم تلاميذ يمتلكون من الموهبة الفنية التي تحمل في طياتها مهارة عوالم الطفولة وبراءتها ، ولأنني اشعر ان فيهم عطاءات وخيالات صادقة ، تحتم علي ان أقيم معرضهم الموسوم (أحلام في مديات البراءة ) لكي يهتم بنتاجاتهم ويوثق بصماتهم اللونية ويدخلهم إلى عوالم العروض الفنية التي حرموا منها طويلا ، فهي فرصة لطرح خطاباتهم الفنية في المجتمع بوصفهم بذرة الحياة وسرها الأبدي.
ولم يكن حماس الأستاذ قاسم عبد محمد المعلم في المدرسة المركزية الابتدائية اقل من زميله لهيب كامل ، خاصة هو يتأمل معاني الطفولة في عالم تناسى القيم الجميلة ، ليؤكد ذلك بقوله: ستبقى الطفولة لوناً جميلاً وعقلاً بريئاً وصوتاً شجياً وحلماً نقياً ، وما حنين الكبار إلى طفولتهم حتى وان كانت قاسية ، إلا حنين لنقاوة القلب والروح وقد لوثها تتابع الليل والنهار الدامي ، لذا ستبقى الطفولة كامنة في حب الحلوى وحبات المطر والألوان والسماء والزهور والأنهار .
تستحق هذه البادرة دعما وتشجيعا من قبل المعنيين في القطاع التربوي والفني في المحافظة لكي يواصل الفنانون نشاطهم في خطوات مماثلة تسهم في تدعيم أسس مجتمع عراقي معافى يسوده السلام والاخاء وتؤطره قيم الحرية والمحبة. يعد هذا المعرض على تواضعه إعلانا طفوليا عن رغبة حقيقية في الإنصات إلى بعضنا البعض بنبل وإنسانية وتحضر ، سنجد صداه في كلمات الفنان والناقد حسين ثامر واصفا رسوم الأطفال في هذه التظاهرة بالقول : ان رسومهم لم تكن خارجة من مخابئ سرية ، بقدر ما كانت عروش براءة تفصح عن ذاتها من دون رتوش.


مسرحية (أحلام بريئة) كوميديا هادفـة تتناول واقع المرأة الريفيـة
 

الديوانية / باسم الشرقي
اقامت الرابطة العراقيـــــــــــــة لحقـوق الانسان في الديوانية وبالتعاون مع مركز المجتمع المدني العراقي عرضا مسرحيا كوميديا هادفا بعنوان (احلام بريئة).
تناولت فيه قضية المرأة في الريـف وكيفية تعاطيها مع العديد من المفاهيـم التربوية التعليمية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، وكان التركيـز واضحا في المسرحية من خلال فصولها على سوء الخدمات، كالماء الصالح للشرب وشبكات الصرف الصحي وغيرها هذا فضلاً عن الكهرباء التي تكاد ان تكون منعدمة في العديد من مناطق الارياف.
اضافة الى استشراء ظاهرة الفساد الاداري وتفاقم ظاهرة الرشوة في معظم الدوائر الحكومية.
وقد كتـب قصة وسيناريو وحوار المسرحية الفنان حليم هاتف واخرجها الفنان توفيق عبد الواحد وقام بالتمثيل حليم هاتف (الذي لعب دور حلواص) وبـراء علي (التي لعبت دور شومة) ورحيم ماجد وفضيلة العامري ومهند العميدي واحمد جميل.
بينما اشرف على الموسيقى وليد قحطان والديكور رسول جمعـة والاضاءة مقداد كنـوش وادارة المسرح حسن جابر.
وقـد حظى هذا العرض المسرحي نخبة من الجماهيــر وعدد من الشخصيـات الادبيـة والثقافية من فنانين وشعراء وادباء واعلاميـي المحافظة.


يحدث أحيانا ...
 

عدوية الهلالي

يحدث احيانا في هذا العالم ان تذهب الى طبيب اعتدت مراجعته فتجد سكرتيرة في استقبالك في عيادته ليتفق معك على العودة في موعد يحدده لك ولمراجعين آخرين غيرك ثم يقودكم جميعا بسياراتكم الخاصة في عملية سرية هي اشبه بزفة عرس خجولة الى مكان آخر ينتظركم فيه الطبيب ليمارس مهمته الطبية الانسانية متخفيا عن اعين صائدي الكفاءات العلمية.!
ويحدث احيانا في هذا العالم ان يعجز تاجر ما عن استلام بضاعته من معمل اعتاد التعامل معه لوقوع المعمل في منطقة يقتل فيها ابناء طائفته ويعجز ايضا صاحب المعمل عن ارسال عماله بالبضاعة الى منطقة تواجد التاجر لانهم ينتمون الى طائفة مختلفة فقد الكثير من افرادها في تلك المنطقة وبالتالي يتفق التاجر وصاحب المعمل عبر الموبايل على اللقاء في منطقة من مناطق الحياد ليتبادلوا البضاعة والمستحقات المالية بسرية تشبه تلك التي تحيط بعمليات بيع المخدرات في الافلام السينمائية ثم يعود كل منهما الى منطقته بشاحناته وعماله المنتمين الى طائفته حماية لكلا الطرفين من فوهات اسلحة المسلحين الذيـن يحاولون تعكير صفاء المياه الجارية بين الطوائف المختلفة.
وقد يحدث ايضا في هذا العالم ان يزيد عدد افراد الحماية الخاصة لمسؤول ما في دائرته او محل سكناه عن عدد افراد دائرته ذاتها وان تزدهر وظيفة "البودي غارد" بين العراقيين ويصبح من المعتاد رؤية الاسلحة في ايدي عناصر مدنية وان تشهر في وجوه المواطنين ليتسع الطريق لمرور سيارة رجل ثري او ابن مسؤول او مدير شركة معروفة حماية لهم من اعين الخاطفين مقابل عدد من الدفاتر الخضر!
ويحدث ايضا في هذا العالم ان تتولى المرأة العراقية مهام جديدة "وحساسة" اكثر من مجرد دخولها الجمعية الوطنية او حملها حقيبة وزارية او قيادتها جمعية نسائية، لان تصبح الوحيدة القادرة على تحصيل الغاز والنفـــــــــــط بعد ايام وايام من الانتظار لصبرها الطويل وامتلاكها وقت فراغ اكثر من الرجل او ان تملأ سيارة زوجهــا بالنزين اذا كانت تجيد السياقة لان (طابور) النساء اسرع، او ان تصبح مرافقا دائما لزوجها او عند خروجهم الى اماكن تكثر فيها المفارز الحقيقية والوهمية حماية لافراد عائلتها من الاسئلة والاستفسارات الغريبة احيانا واعتمادا على فرضية منح المركبة التي تحوي عائلة اشارة خضراء اكثر من تلك التي تحتوي رجلا واحدا او اكثر.
قد يحدث كل هذا في بلد يعيش برحلة الانتقال الى الديمقراطية مثل العراق وان يصبح هذا البلد هو الاخطر في العالم والاكثر احتضانا لفايروس "الموت" ولكن .. نبقى نتساءل كما تساءل قبلنا احد الشعراء" "ماذا يحدث في شكل العالم .. ماذا يحدث لو ، بدلا من ان تزرع في صدري طلقة.. تزرع في قلبي وردة؟!".


دعوى قضائية ضد جيسيكا سيمبسون
 

واشنطن: تقدمت احدى شركات الملابس بدعوى قضائية ضد المطربة والممثلة الأمريكية جيسيكا سيمبسون تطالبها فيها بتعويض قدره 100 مليون دولار بسبب تخلفها عن تنفيذ العقد الذي يشترط إعلانها عن ملابسهم.
والشركة تتهم سيبمسون في دعواها أنها رفضت إرتداء أو التصوير بمنتجاتهم ، إلى جانب أنها ذكرت ماركة جينز أخرى مفضلة إليها وتحب إرتداءها عندما سئلت عن الماركة المحببة إلى قلبها.
رفعت شركة تارات أباريت أو
Tarrant Apparel Group لتصنيع الملابس دعوى قضائية على سيمبسون تتهمها فيها برفض إرتداء أو التصوير بمنتجاتهم ، إلى جانب أنها ذكرت ماركة جينز أخرى مفضلة إليها وتحب إرتداءها عندما سئلت عن الماركة المحببة إلى قلبها.
ينص العقد المبرم بينهم على أنه يتم إستخدام إسم وشهرة المطربة للترويج عن ملابس السيدات الرياضية والجينز التي يقومون بتصنيعها، وان سيمبسون ستشارك في الدعاية لمنتجات الشركة سواءً طلب منها ذلك أو لم تطلبه منها الشركة ، وأن عليها إرتداء وعرض هذه الملابس في الحفلات والمناسبات التي تظهر فيها.


إشكالية تجربة المنفى بين الاديب والسياسي
 

بغداد / المدى
يضيف التجمع الثقافي الحر الشاعر (أحمد عبد الحسين) في أمسية ثقافية يتحدث فيها عن تجربته الشعرية في المنفى ومناقشة الرؤى الثقافية والسياسية عبر عموده اليومي في جريدة الصباح بعنوان (إشكالية تجربة المنفى بين الادب والسياسة).
يقدم الامسية الكاتب ثائر القيسي في قاعة صدى بغداد خلف جمعية المصورين العراقيين.

وذلك في الساعة الثانية من ظهر يوم الخميس المصادف 20/4/2006 والدعوة عامة للجميع.


الاميركيون يقبلون على مشاهدة برامجهم المفضلة على الانترنت

نيويورك: يتزايد عدد الاميركيين الذين يشاهدون التلفزيون عبر شبكة الانترنت، لدرجة ان هذه الظاهرة اقنعت شبكة "اي بي سي" ببث مسلسلاتها الناجحة مجانا على الانترنت، املا منها في جذب اكبر عدد ممكن من الاعلانات.
وهذا الاسبوع، اعلنت "اي بي سي" التي تنتمي الى مجموعة "والت ديزني" العملاقة، انها ستبث مجانا على الانترنت اعتبارا من الاول من ايار/مايو وعلى فترة اختبار تستمر شهرين، حلقات اربع من مسلسلاتها الناجحة. ومن بين هذه المسلسلات اثنتان اصبحتا معروفتين عالميا هما "ربات منزل يائسات" ("ديسبيريت هاوس وايفز") و"المفقودون" ("لوست").
ويقول فيليب ليه الخبير في الشركة الاعلامية "انسايد ديجيتال ميديا" في فلوريدا (جنوب) "انها اول خطوة كبيرة في اتجاه طريقة جديدة في وضع البرامج".
ويضيف "من الواضح ان 2006 ستكون سنة مهمة بالنسبة لمشاهدة التلفزيون على الانترنت، وان تجربة +اي بي سي+ ستطلق نمطا لن يكون من الممكن العودة عنه". ومن الشائع حاليا مشاهدة الاخبار او الاحداث الرياضية على شبكة الانترنت. ويقول الخبير على سبيل المثال ان شبكة "(سي بي اس) "تبث على الانترنت بطولة كرة السلة الجامعية". وحتى الآن، اكتفت استوديوهات "وارنر بروس" ببث المسلسلات "التلفزيونية الكلاسيكية" عبر بوابة "ايه او ال" (اميركا اون لاين(.. اما بالنسبة لحلقات المسلسلات الناجحة التي ستبثها "اي بي سي"، فيمكن مشاهدتها بالكامل من موقعها على الانترنت، فقط في الولايات المتحدة، غداة بثها على شبكة التلفزيون العادية. وستبث الحلقات مباشرة، اي ان الصور المسجلة لن تكون محفوظة في القرص الصلب للكمبيوتر، كما هي الحال عادة بالنسبة للتسجيلات الاخرى. ويقول ويليام دروري من شركة الوساطة "كريدي سويس فيرست بوسطن" انه بالنسبة لشبكة "اي بي سي"، تكمن المصلحة الاساسية في الاقتراح على شركات الاعلان تجربة بث اعلانات لن يتمكن المشاهد من تفاديها لانه سيتم "لصقها" بهذه المسلسلات التي اصبحت ذائعة الصيت. ويوضح دروري ان "الاعلانات المقترحة هي تفاعلية وتقدم للمشاهدين امكانية الضغط عليها للحصول على مزيد من المعلومات". ولم تحدد مجموعة ديزني سعر المساحات المخصصة للاعلانات، مكتفية بذكر اسماء الشركات الاعلانية المشاركة في فترة الاختبار، من بينها "بروكتر اند غامبل" و"يونيليفر" و"فورد" ومشغل الهاتف "اي تي تي". لكن بالنسبة لشركات الهاتف الثابت او الشركات التي تؤمن خدمة التلفزيون عبر الكابل، فان بث البرامج التلفزيونية مجانا لا يشكل خبرا سارا، اذ انها اصبحت تعتمد بصورة متزايدة على خدمة مشاهدة التلفزيون مقابل مبلغ من المال التي غالبا ما تقدمها الى جانب خدمة الانترنت السريع. ويقول فيليب ليه ان مبادرة "اي بي سي" "ستشكل تهديدا للشركات التي تؤمن هذه الخدمة". ويشير الى انه سيصعب على الشركات التي تؤمن خدمة التلفزيون عبر الكابل بيع "الكابل الرقمي" القائم على نظام بطاقات تسمح بالتقاط المحطات لقاء مبلغ من المال.


تقليد شبه مقدس .. فن احتساء وتحضير الشاي يتراجع في بريطانيا
 

لندن: تتراجع في بريطانيا مبيعات اوراق واباريق الشاي، بسبب اكتساح القهوة واكياس الاعشاب الطبيعية للاسواق، وبسبب النمط المتسارع للحياة العصرية.
وكشفت شبكة المخازن الكبــرى "تيسكو" هذا الاسبـــــوع ان مبيعات اباريق الشاي في محالها انخفضـــت بنسبة 62% في السنوات الخمــــس الاخيرة.
وفي حين ان الشاي لا يزال مشروبا محببا لدى البريطانيين الذين يتناولون 62 مليار فنجان شاي سنويا، اصبحـــــــــت هذه العشبة مستهلكة اكثر على شكل اكياس صغيرة، وهي طريقة اسرع واسهل من استخدام الابريق التقليدي حيث يجب نقع اوراق الشاي لمدة خمس دقائق.
وبذلك يساهم عامل الوقت وكذلك شعبية المنتجات البديلة كالقهوة او اكياس الاعشاب الطبيعيـة في تراجع تدريجي لاستهــلاك الشاي حسب الطريقة التقليدية.
ومع بداية التسعينيات، بدأ تحمس البريطانيين للقهوة بالازدياد بعـد ظهور مقاه مثل "ستاربوكس" التي اصبح لديها حاليا "محال قهوة" في لنـدن اكثـر من مانهاتن.
وبحسب دراسة اجرتها شركـة "تي ان اس" المتخصصة في دراسة الاسواق، تراجعت مبيعات اوراق الشاي بنسبة 7,7% السنة الماضية.
اما مبيعات اكياس الاعشاب الطبيعية فازدادت بنسبة 3,6 % في الفترة ذاتها، في حين ان مبيعات القهوة الجاهزة ارتفعت بنسبــة 4,4%، بحسب ارقام الشركة في حين بقيت مبيعات اكياس الشاي على حالها.
وقال ادوارد براما مؤسس متحف الشاي في لندن انه "سبق لفن تحضير الشاي ان تأثر كثيرا لدى ظهور اكياس الشاي في الستينيات التي غيرت طعم هذا المشروب وطبيعته بشكل كبير".
وتراجع رقم اعمال سوق الشاي بصورة ملحوظة بين عامي 1999 و2004، مع انخفاض من 1.018 الى 897 مليون يورو، بحسب دراسة اعدتها شركة مينتل نشرت العام الماضي.
ويامل بعض التجار في التمكن من "تجديد" فن تحضير الشاي من خلال تغيير شكل الاباريق وجعلها اكثر جاذبية للمستهلك.
لكن هذه الرغبة في تجديد هذا "الفن" غير موجودة لدى الجميع.
ويقول ادوارد براما انه يجب الاستمرار في احتساء الشاي بالطريقــة التقليدية حرصا على طعمه الحقيقي.
ويضيف ان "بعض الشعوب تعتبر تناول الشاي تقليدا شبه مقدس. فلم لا يتم تأسيس احتفال رسمي للشاي على الطريقة الانكليزية كما يفعل اليابانيون؟".
وكان الشاي ادخل الى بريطانيا في النصف الثاني من القرن السابع عشر، وعرف صعوبات قبل تلك التي يشهدها اليوم.
فخلال الحرب العالميةـ الثانية، تراجع استهلاكه بسبـب انقطاعه لفترة معينة، وفي الستينيات، اضطر الى التأقلم مع وصول القهوة الجاهزة ومن ثم اكياس الشاي الشهيرة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة