الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

انفجار قرب إحدى المدارس في العمارة والعثور على (3) جثث في البصرة .. قصف القاعدة الأمريكية في الديوانية وانفجار عبوة ناسفة على دورية بريطانية في الدير وإصابة مدنيين في الناصرية
 

بغداد - المحافظات/ مراسلو ومندوبو المدى وكالات
اعلن مصدر امني أمس "مقتل جندي عراقي على يد مجهولين فتحوا النار على الجندي عندما كان يستقل سيارته بصحبة اثنين من ابنائه اصيبا بجروح في الهجوم".
وفي الناصرية، اعلن مصدر في الشرطة "اصابة مدنيين اثنين بجروح خلال اشتباك بين مسلحين مجهولين وعناصر الشرطة في ناحية سوق الشيوخ 82 كلم جنوب المدينة".
وفي الحلة، اعلن مصدر في شرطة المدينة "اغتيال مختار إحدى القرى الواقعة جنوب المدينة فجر أمس على يد مسلحين مجهولين".
كما اصيب المحامي محمد ضياء بجروح جراء تعرضه لمحاولة اغتيال مساء امس لدى خروجه من احد مساجد مدينة كربلاء حيث كان يؤدي صلاة العشاء، وفقا للمصدر نفسه.
وفي الديوانية تعرضت يوم امس القاعدة الامريكية في المحافظة إلى القصف بالهاون من قبل مسلحين مجهولين، وقد افاد مصدر امني في الشرطة فضل عدم ذكر اسمه لـ(المدى): ان مسلحين مجهولين قاموا ليل يوم امس بقصف مقر القوات الامريكية بالهاون، ولم يذكر المصدر وجود تفاصيل اخرى عن مقتل او اصابة عدد من جنود القوات الامريكية.
وفي ميسان اعلن مصدر في قيادة الشرطة ان القوات الايرانية الموجودة على الحدود مع العراق وجهت نيران اسلحتها على المواطن (كاظم وجر) الساكن في احدى القرى التابعة إلى ناحية الكحلاء اثناء عمله في صيد الاسماك قرب المياه الايرانية واكد شهود عيان ان (وجر) لم يكن يحمل سلاحا او يرتدي ثيابا عسكرية وكان يصيد في مكان اعتاد اهالي القرى المحاذية لايران الصيد فيه. ويعتبر هذا الحادث هو الاول من نوعه في مدينة العمارة وفي الاغلب يمسك الجانبان العراقي اوالايراني متسلليين وتتم اعادتهم إلى بلدهم بعد التحقيق معهم وثبوت خلوهم من أي تهديد او مخاطر. وعلى صعيد متصل قتل مواطن اخر وجرح خمسة في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الزيوت عند مدخل المدينة وقال شاهد عيان بان الانفجار اسفر عن حرق سيارتين وتهشيم نصف الطريق الرئيسي المؤدي إلى محافظة البصرة.
إلى ذلك هز انفجار عنيف يوم أمس مبنى إحدى المدارس الابتدائية في المحافظة.
وقال مصدر مسؤول في وزارة التربية أن هذا الانفجار وقع في مدرسة (حطين) في قرية المجبس وأسفر عن وقوع أضرار في زجاج وجدران المدرسة مشيراً إلى أن العبوة وضعت تحت سيارة قرب المدرسة من قبل عناصر مجهولة.
وذكر المصدر ان الانفجار لم يحدث خسائر بشرية.
وفي البصرة عثرت الشرطة مساء أمس على ثلاث جثث مجهولة الهوية مرمية على الأرض المجاورة لمركز شرطة العشار.
وقال المقدم عبد الكريم الزيدي مسؤول العلاقات والاعلام في قيادة الشرطة ان مواطنا ابلغ المركز بان هناك ثلاث جثث مرمية على الأرض المجاورة للمركز والتي هي أنقاض لسينما الكرنك السابقة".
واضاف:"ان مفرزة من شرطة العشار ذهبت إلى مكان الحادث ونقلتها إلى المركز"مبينا:"ان أية تفاصيل لم تعرف عن الحادث أو هوية المقتولين أو الفاعلين إلى الآن".
من جهة ثانية انفجرت عبوة ناسفة مساء امس مستهدفة دورية بريطانية في منطقة الدير شمال شرق البصرة.
وقال النقيب /شارلي ديد هول /الناطق الإعلامي للواء السابع البريطاني ان الحادث أسفر عن إصابة أربعة جنود، إصابة احدهم خطرة أدت إلى وفاته بعد ساعة من الانفجار.


المروحيات الأمريكية تمنع الطائرات الورقية من التحليق في سماء الموصل
 

الموصل/ مكتب المدى
في كل وقت من السنة يلجأ الأطفال إلى ممارسة إحدى الألعاب التي يمارسونها بكثافة، وتنتشر حمى اللعبة بين أطفال الحي او المنطقة حتى لتكاد تجزم بان هناك اتفاقا من قبل الأطفال عليها.
فهناك لعبة الكرات الزجاجية (الدعبل) التي عادة ما تتم ممارستها في الأوقات المعتدلة الأجواء من السنة، وهناك أيضا لعبة الصور باستخدام العملة المعدنية (الشهيرة) التي تعتمد على الحظ نتيجة وقوع العملة على احد الوجهين، ولعبة المكوك التي تعتمد على تدوير المكوك باستخدام حبل رفيع، وألعاب كثيرة..
من تلك الألعاب لعبة الطائرات الورقية التي تنتشر في أوقات مختلفة من السنة، ولكن الملاحظ ان هذه اللعبة بدأت تنحسر ممارستها من سماء الموصل.
يقوم الأطفال بصنع طائرات ورقية باستخدام ورق الدفاتر او الكراسات او الجرائد ويثبتون الورق بعيدان من مخلفات سعف النخيل ويلصقونها بورق لاصق، ولاينسون ان يصمموا للطائرة ذيلا ورقيا ليوازنها ثم يربطونها بخيط طويل ويطلقونها في السماء.
وفي سنوات سابقة استورد عدد من الشركات التي تعنى بألعاب الأطفال طائرات مصنوعة من مادة النايلون ووجدت رواجا في السوق العراقية.
وكثيرا ما كان الأطفال يباهون بان طائراتهم حلقت لأبعاد طويلة ومنهم من كان يتركها عند نهاية اليوم ليواصل ملاحظتها في اليوم التالي وهي تقطع مسافات جديدة.ومن الأطفال من كان يطلق طائرته في الجانب الأيسر من المدينة وتبيت هي في سماء الجانب الأيمن منها.وأنواع الطائرات الورقية متعددة حسب العلو الذي يمكن ان تصل إليه وكلما كانت الطائرة قادرة على الوصول إلى علو اكبر كان صاحبها (الطفل) يلقى تقديرا من قبل أقرانه الذين يتحدثون عن طائرته التي وصلت إلى خزان الماء في النبي يونس
مثلا- وهي أبعاد يقدرونها هم بحسب تصوراتهم.
وكان مشهد الطائرات الورقية التي تعلق بأعمدة الكهرباء مشهدا معتادا على الناس وربما علقت بأسطح المنازل فيضطر الأطفال إلى طرق الأبواب لتخليص طائراتهم من تلك الشراك.
على ان هذه اللعبة بدأت تشهد انحسارا بسبب زيادة تحليق الطائرات الأمريكية في سماء الموصل، وإجبار الأهالي أبناءهم على عدم ارتقاء أسطح المنازل خوفا عليهم من رصاصة أمريكية او إطلاق نار طائش من هنا او هناك.
يقول احد الأطفال: أتمنى ان يفهم الأمريكان أننا نريد ان نطلق طائراتنا. فيما يقول طفل آخر لا نستطيع ان نطلق طائراتنا في السماء لان الأمريكان يقطعون خيوط طائراتنا بطائراتهم!
وكانت مهنة صنع الطائرات الورقية قد اندثرت منذ دخول الطائرات الأمريكية إلى سماء الموصل ما أدى إلى حذف إحدى الألعاب المهمة من قاموس ألعاب الأطفال في هذه المدينة!
يقول عبد الله (مواطن):الطائرات الأمريكية تطير بارتفاع منخفض عادة وهو ما يسبب رعبا لدى المواطنين وازعاجا غير مسبوق، فحتى طائرات الجيش العراقي السابق لم تكن تطير بهذا الارتفاع ما يسمح للأطفال بتطيير طائراتهم الورقية بحرية ودون ان تتسبب بقطع الخيوط التي تربطها بالأرض.
الأطفال يصرحون بان الطائرات الأمريكية تزعجهم ولكن بلغة الطائرات الورقية!


القوات البريطانية تنزع أسلحة شرطة البصرة
 

البصرة / وكالات
قامت القوات البريطانية صباح امس الاحد وعصر وليلة أمس ، بنزع أسلحة الشرطة الموجودين في الشوارع البصرية والدوريات العاملة فيها.
وقال الناطق الإعلامي للواء السابع البريطاني/جرذان الصحراء/ النقيب شارلي ديد هول في تصريح صحفي: "أن نزع اسلحة الشرطة جاء على خلفية تدهور الوضع الأمني في المحافظة وكثرة الاغتيالات وحوادث القتل المستمرة .
من جانب آخر تزايدت موجة الاغتيالات والقتل في أقضية ونواحي البصرة بشكل ليس له مثيل .
وذكر مصدر امني ان ثلاثة أشخاص من أهالي قضاء الفاو وشخصاً اسمه (ن-م ) من أهالي ناحية البحار وأخر اسمه (ع-د) من ناحية السيبة قتلوا يوم امس .
واضاف المصدر:" أن عدد القتلى في النواحي والاقضية التابعة لقضاء الفاو وحده بلغ منذ بداية الشهر الحالي (25) قتيلا ، تنوعت هوياتهم بين سني وشيعي وشرائحهم من إفراد شرطة وموظفين وتجـار وأصحاب حرف خاصة".


وزير الدفاع الامريكي طلب لقاءهم .. البنتاغون يدافع عن رامسفيلد برسالة وجهها إلى منتقديه
 

نيويورك / اف ب
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الاحد ان وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) وجهت مذكرة الى مسؤولين عسكريين سابقين ومحللين متخصصين تفند فيها الاتهامات التي اطلقها ضباط متقاعدون ضد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد.
وارسلت وزارة الدفاع المذكرة عبر البريد الالكتروني لمجموعة تضم عددا من الضباط المتقاعدين الذين تستضيفهم باستمرار وسائل الاعلام للادلاء بآرائهم حول المواضيع العسكرية.
ونقلت الصحيفة عن رسالة البنتاغون تاكيده ان "كبار المسؤولين العسكريين يشاركون بدرجة غير مسبوقة في آليات اخذ القرار على كل المستويات في وزارة الدفاع".
واضافت الرسالة ان رامسفلد عقد 139 اجتماعا مع رؤساء اركان الجيوش الاميركية بين بداية العام 2005 اضافة الى 208 اجتماعات مع ضباط كبار.
وقالت الصحيفة ان البنتاغون يرسل دوريا رسائل الى المجموعة عينها من الشخصيات وهي من المستشارين المؤثرين في الراي العام. وتضم المجموعة شخصيات مؤيدة للرئيس الاميركي جورج بوش واخرى تعارضه بحدة.
وذكرت "نيويورك تايمز" ايضا ان رامسفلد طلب مقابلة هذه المجموعة الثلاثاء المقبل.
وكان سبعة ضباط متقاعدين في الاقل طالبوا في الاسابيع الاخيرة برحيل رامسفيلد الذي حملوه مسؤولية الاخطاء التي ارتكبت في العراق بعد مرور ثلاث سنوات على الغزو الاميركي لهذا البلد.
ويتعرض رامسفيلد للاتهامات منذ وقت طويل، بيد ان الرئيس بوش عبر عن دعمه له الجمعة مما يدل على ان وزير الدفاع الاميركي سيبقى في منصبه الذي نجح في الاحتفاظ به حتى بعد اثارة فضيحة اساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن (ابو غريب) في 2004.


نيهون كايزاي: اليابان ستحدد موعداً للانسحاب من العراق
 

طوكيو / وكالات
ذكرت صحيفة "نيهون كايزاي" اليابانية امس الاحد ان اليابان ستحدد موعد انتهاء مهمة قواتها في العراق بعد لقاء يجمع بين رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي والرئيس الاميركي جورج بوش اعتبارا من نهاية حزيران/يونيو.
وكان سحب القوات اليابانية من العراق تدريجيا مقررا اصلا قرابة نهاية شهر آذار على ان يمتد حتى ايار او حزيران.
لكن طوكيو وافقت بناء على طلب من واشنطن، على ان تنتظر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بحسب الصحافة اليابانية.
وعلى اي حال، يتوقف سحب اليابانيين على بريطانيا واستراليا اللتين تقومان بتوفير امن قرابة 600 جندي ياباني منتشرين في جنوب العراق منذ كانون الثاني 2004.
وبحسب الصحافة البريطانية، فان قوات التحالف المنتشرة في العراق، البريطانية والاميركية، ستنسحب من العراق في بداية 2007.
وتشارك الوحدة اليابانية في عمليات انسانية واعادة اعمار في مدينة السماوة، في محافظة المثنى الهادئة نسبيا.
وفي 14 كانون الاول، قررت اليابان تمديد الانتشار التاريخي لجنودها في العراق مدة سنة، مؤكدة بذلك مرة اخرى متانة علاقاتها مع الحليف الاميركي ورغبتها في لعب دور متزايد على الساحة الدولية.
وهو اول انتشار عسكري ياباني في ميدان حرب منذ 1945، وقد شكل بادرة ادت الى انقسام اليابانيين بحسب استطلاعات الراي.


مهاجمة رئيس جمعية الصحفيين في ديالى
 

بعقوبة/ وكالات
هاجم مسلحون مجهولون الليلة الماضية منزل ياسر عبد الامير رئيس جمعيــة الدفاع عن حقوق الصحفيين في بعقوبة.
وقال مصدر في شرطة ديإلى ان مسلحين هاجموا في ساعة متاخرة من الليلة الماضية منزل عبدالامير في مدينة بهرز جنوب بعقوبة الذي يعمل مندوبا لجريدة البرلمان التي تصدر عن محافظة ديإلى بالاسلحة الخفيفة والصواريخ القاذفة آربي جي سفن". واضاف:"ان الحادث اسفر عن الحاق اضرار كبيرة في المنزل" مبينا:"ان دوريات الشرطة اشتبكت مع المهاجمين دون ان يوضح فيما اذا كانت هناك خسائر بين المهاجمين الذين لاذوا بالفرار بعد تنفيذ الهجوم".
على صعيد متصل قتل رئيس جمعية النساء المعاقات في محافظة ديإلى على يد مسلحين مجهولين ليلة امس. وذكر مصدر امني في شرطة بعقوبة:" ان مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة اطلقوا الرصاص في الساعـة العاشرة مساء امس على الضحية اثناء عودته إلى منزله في منطقة الكاطون جنوب غرب بعقوبة فاردوه قتيلا"موضحا:"ان الشرطة قامت بنقل الجثة إلى احد المستشفيات القريبة من المنطقة".


مواطنو محافظة ذي قار: العراق أو لاً.. وعمليات التهجير الطائفي طارئة على اخلاقيات شعبنا
 

ذي قار / المدى
اثارت التهديدات الارهابية وعمليات التهجير الطائفي التي شهدتها بعض المدن العراقية مؤخرا سخط وقلق جميع مكونات الشعب العراقية بدون استثناء فقد عبر سكان جميع المناطق العراقية من شيعة وسنة ومسيحيين وايزيديين ومندائيين وعرب وكرد وتركمان واقليات اخرى عن رفضهم لتلك الاعمال الارهابية التي تستهدف ترويع المدنيين وتاجيج نار الفتنة معلنين براءتهم من مرتكبيها وان زعموا الانتماء إلى أديانهم ومذاهبهم.
(المدى) حرصا منها على ترسيخ وتعزيز كل ما يوحد العراقيين ويشيع روح المواطنة بين ابناء الشعب الواحد توجهت إلى عدد من المثقفين والاكاديميين وسألتهم عما يعزز روح المواطنة ويخفف الاحتقان الطائفي.
الاستاذ كريم خلف جبر مدير قسم الاعداد والتدريب في مديرية تربية ذي قار قال:
لا يمكننا ترسيخ روح المواطنة واطفاء نار الفتنة الطائفية الا من خلال الابتعاد عن كل ما من شأنه اثارة الاحتقان الطائفي من تصريحات وافعال وممارسات واعمال غير مسؤولة تهدف إلى إشاعة الفرقة والتناحر بين ابناء الوطن الواحد، وباعتقادي ان عدم الانجرار وراء ما يسعى له الارهابيون وتبني شعار (العراق اولا) هو السبيل الوحيد لتحقيق الوحدة الوطنية، فالتناحر الطائفي الذي يسعى لتغذيته الارهابيون وممولوهم في الخارج لا يمكن في أي حال من الاحوال ان يرقى إلى الحرب الاهلية لانه بكل بساطة يفتقر إلى التربة الاجتماعية التي تحتضن جذوره، فالكثير من العوائل والعشائر العراقية على سبيل المثال تضم اكثر من طائفة في تكويناتها وكل هذه الطوائف انصهرت في بوتقة الاسرة العراقية الواحدة، وما نراه اليوم من عمليات تهجير لا يمكن ان نردها إلى الصراع الطائفي وانما إلى ضعف قبضة السلطة التي لم تتمكن لغاية هذه اللحظة من ضبط الامن والقضاء على الشبكات الارهابية التي تعمل على اثارة الفتنة وتهجير السكان الآمنين.
ووافقه الرأي الفنان التشكيلي ابو سيماء قائلا:
لا يمكن إزالة الاحتقان الطائفي الا من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على بسط الامن والاستقرار في عموم البلاد وقيام السياسيين وعلماء الدين بدور فاعل في تذليل العقبات التي تحول دون بناء دولة المؤسسات، والامر برأيي يتطلب اعداد برامج تربوية واعلامية فاعلة لاشاعة ثقافة التسامح ونبذ العنف والتركيز على ترسيخ روح المواطنة بين المواطنين.
في حين قال الاستاذ كريم عبد جابر التدريسي في المعهد التقني في الناصرية:
لاحتواء الاحتقان الطائفي وترسيخ الوحدة الوطنية ينبغي على الفرقاء السياسيين ان يحسنوا الظن في بعضهم وان يترفعوا عن الصغائر وكل ما يثير الطرف الآخر فهم ان لم يتجنبوا سوء الظن ويثبتوا حسن نياتاهم للآخرين فان الاحتقان الطائفي سيبقى ساري المفعول ويقود البلد إلى حافة الهاوية.
ومن جانبه عبر الاستاذ محمد لفته شهد سكرتير المجلس العراقي للسلم والتضامن في ذي قار عن رايه قائلا:
ان الخطاب السياسي لجميع القوى الوطنية والدينية هو العامل الاساس في تخفيف وتيرة الاحتقان الطائفي اذ ما جعل القائمون على قمة هذه الكيانات خطابهم السياسي يتوجه نحو قبول الآخر وسماع رايه ومن ثم دفعه لكي يتخذ الموقف المماثل اما التصعيد فانه لا بد من ان يقابل برد فعل مقابل وبالتالي تتصاعد المواقف، واعتقد اننا في هذه المرحلة بحاجة ماسة إلى تلاحم وتوافق كل القوى بمختلف اتجاهاتها وأيديولوجياتها سواء من كان منها في داخل السلطة او في خارجها وعليها ان تبدأ من الاساس في تثقيف القاعدة الشعبية وحثها على التآخي والتلاحم وتوعيتها بمخاطر التوجه الفئوي والطائفي والقومي، كما يجب على كل القوى السياسية ان تدعو مؤيديها وعناصرها إلى ضرورة احترام القانون لان احترام القانون يؤدي إلى هيبة الدولة ويزيد من اطمئنان المواطن ويدفعه إلى التعاون مع الاجهزة الحكومية للقضاء على العناصر الارهابية التي تنفخ بنار الطائفية.
وفي الختام عبر الاستاذ اكرم التميمــي مدير اعلام مجلس محافظــة ذي قار عن رأيه قائلا:
لتجاوز التركة الثقيلة التي ينوء بحملها المجتمع ينبغي على القوى السياسية الفاعلة ان تكثف برامجها لتخفيف الاحتقان الطائفي من خلال الابتعاد عن التركيز على المذهبية والطائفية والعمل على ايجاد برنامج مشترك يعتمد الثوابــت الوطنية ويدعم دولة المؤسسات ويرسخ هيبة القانون فالمجتمـع المبني على التسامح الديني واحترام حقوق الغير لا يمكن ان تفككـه الطائفية وان ضم عشرات الطوائف.


مدن الشمال تستقطب البغداديين
 

بغداد / عامر السعدي
لم يكن امام البغداديين سوى اللجوء الى طريقة تكفل لهم الابقاء على حياتهم في ظل تنامي العنف الذي تشهده مناطق سكناهم فراحوا يدرسون الخيارات المتاحة اليهم ليسقطوا في حساباتهم كل ما من شانه ان يعرضهم الى خسارات. ورغم تنوع وتشعب ما يعترض طريقهم منها فبعد ان استعرضوا تجارب الاخرين في الدول المجاورة راحت مدن الشمال الآمن تستقطبهم لدرجة كبيرة ليجدوا ان الامر مناسب وأقل وطأة واعباءاً من غيره. ابو سلام (صاحب محل تجاري) قال: تركت منطقتي اثر عمليات عنف كبيرة وسافرت الى سوريا ورغم قضائي اكثر من ثمانية اشهر فيها إلا اني أشعر بغربة كبيرة الامر الذي جعلني اغير وجهتي الى شمال الوطن وتحديداً في اربيل التي تشهد استقرارا وسلاما كبيرين.
داني آرم (مقاول) قال: لم استطع الاستمرار في العيش في الاردن لغلائها ولشعوري العميق بالوحدة فقررت ان اصطحب عائلتي الى السليمانية وان اكون قريباً مع اخوتي العراقيين.
حسن عزت قال: اخترت الشمال طمعا بحياة آمنة تذهب عني وعن عائلتي ضغط الاحداث الاليمة التي شهدناها في بغداد في الاونة الاخيرة وكذلك لما تتمتع به هذه المناطق من طبيعة جميلة يمكن لها ان تشعرنا باننا احياء وان الحياة ممكنة بعد الذي جرى علينا.
اذن بين باحث عن سلام وبين باحث عن انتماء اخذت مدن الشمال تستقطب البغداديين.


المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح المجيد .. ادعية و صلوات من كنيسة سيدة النجاة :ليحفظ الله العراق

 

بغداد/المدى
احتفل العالم المسيحي يوم امس بعيد الفصح المجيد ... و رددت صدى الصلوات جدران الكنائس في قداس مهيب داعية الى ازالة الغيمة السوداء التي تخيم على سماء الوطن .. و ردد الاخوة المسيحيون في دعائهم و صلواتهم ان يحمي الله وطنهم العراق .. و ان تسود المحبة و السلام ارجاءه الرحبة .. و ان تنطفئ نار الفتنة بين ابنائه البررة .. و ان ينعم بالخير و السلام .. و كانت كلمة (آمين) ذات وقع خاص و هي تعلو من كنيسة سيدة النجاة في الكرادة ...
و لان السيد المسيح هو عنوان السلام و الوئام والمحبة كانت جموع المصلين تلهج بالدعاء الى (يسوع المحبة) ان يطفئ نار الحقد .. و نار الحرب .. و نار الفتنة وان يعود للعالم صفاؤه و ان ينعم الاطفال بالفرح الحقيقي و العيد الحقيقي هو ان يجد الفرد السعادة المنشودة و الفرح المفقود..
بعد ان ادى الصلاة مع جموع المصلين .. و بعد ان بارك الجموع الحاشدة و تلقى التهاني و وزع التبريكات حدثنا أسقف روفائيل فطيمي (النائب العام) لرئيس اساقفة كنيسة (سيدة النجاة التي شيدت عام 1968) قائلاً:
- بهذه المناسبة المباركة عيد الفصح المجيد (و هو عيد قيامة السيد المسيح من قبره بعد صلبه) ندعو الله ان يرفع هذه الغمة عن الوطن الحبيب .. و اتمنى للاخوة العراقيين الذين عانوا القهر و الضيم ان تعود اليهم الفرحة و ان يعم السرور جميع القلوب المؤمنة بالسلام و المحبة .. صلينا لكي يعود الامان الى ربوع بلادنا الحبيبة .. و طلبنا من رب العالمين ان يشفي مرضانا و جرحانا و ان ترفرف راية السلام على ارض السلام ..
مسؤول مكتبة الكنيسة السيد عصام رفو يتمنى هو الآخر ان يتحقق السلام و المحبة .. و يؤكد ان ذلك مرهون بارادة العراقيين بعد ايمانهم بالله .. و يتمنى ان تكون الحياة الجديدة رحبة و سعيدة لكل العراقيين و ان يسود الوئام الذي نادى به السيد المسيح و يؤكد السيد رفو ان عيد الفصح كان في السابق 40 يوماً إلا انه اختصر الى يومين و يحتفل جميع المسيحيين في جميع انحاء العالم بذكرى قيامة المسيح بعد ان عُذب و صلب من قبل الرومان في عهد (هيرودوتس) و هذا العيد يُبين ان المسيح هو نبي خارق الوجود فبعد صلبه و قتله قام بعد ثلاثة ايام من قبره و هي معجزة من معجزات رب العالمين ...
و عن مراسيم الاحتفالات التي يمارسها العالم المسيحي فهي مأخوذة من العهد القديم و قد حافظت الكنائس على احياء هذه المراسيم باقامة الصلوات و التبريكات عبر آلاف السنين احياء لذكرى قيامة السيد المسيح و قد كان القداس يقام ليلاً و يسمى (قداس القيامة) و يستمر لمدة ساعتين تتخلله الادعية و الصلوات الا ان تردي الظرف الامني جعل الكنيسة تقيم الصلوات في النهار من الساعة 10 صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً.
و يشير السيد رفو الى ان اختلاف ايام عيد الفصح يخضع الى تقويم السنة الشمسية و الى التقويمين الجولياني و هم اتباع الكنيسة الشرفية و الغريغوري اتباع الكنيسة الغربية
و من طقوس العيد اعداد كعكة العيد (الكليجة) و عصير الزبيب لانه مقدس و البيض الملون لزيادة فرحة الاطفال و تبادل الزيارات كما يفضل الاغلبية تأجيل افراحهم الى هذا العيد مثل الزفاف و عقد القران ...
المواطنة ام ايمن كانت فرحة مع اطفالها قالت: طلبنا من الله ان يحفظ العراق و ان يسود الحب و السلام، تؤكد ام ايمن ان زوجها الذي يعمل (كاسباً) هو الان بغير عمل و قد صلت من اجل ان تختفي البطالة و ان يعمل الجميع و يعود النشاط الاقتصادي للعائلة و تقول ام ايمن: ان العيد هو الذي تعيش فيه الاسرة اجواء العيد بكل تفاصيله.
السيدة سهيلة ام لاربعة اطفال كانوا يرتدون الملابس الملونة و الاكسسوارات الخاصة بالعيد قالت امنياتها في العيد ان يحفظ الله العراق ..
الصغيرة رشا و الصغير فؤاد قالا عن امنياتهما ان يحفظ الله بابا و ماما و معلمتهما الست سهيلة و ان يزدهر الوطن.
الشابة دنيا احمد اكدت ان افراح العيد لا تكتمل الا بعودة الحياة الطبيعية لعراقنا الغالي.
السيد شمعون اكد انه فرحان بهذا العيد و سوف يذهب مع خطيبته لدعوة غداء في بيت اهلها و انه قد احضر لها هدية مفاجئة و هي خاتم جميل و يقول شمعون ان اجمل ما في العيد تلك الفرحة بتبادل الزيارات و الهدايا. و عن الهدايا يشير الى انها في العادة تكون اما زجاجة عطر للحبيبة، او سوار للزوجة، او شال جميل لست الحبايب الام الغالية.


محكمة تطبيقية في كلّية القانون بجامعة الموصل
 

الموصل/ نوزت شمدين
ما أن يقبض طالب كلية القانون على شهادة تخرجه بعد رحلة تمتد لأربعة أعوام من الدراسة النظرية حتى يجد نفسه وقد أصبح محامياً وصار الجميع يطلق عليه كلمة (أستاذ) لمجرد أن في يده حقيبة حتى إن كانت فارغة!.
ما يمنحه هذا الامتياز وحتى الحق في الترافع أمام بعض المحاكم دون خبرة كافية تؤهله لذلك هي بطاقة الهوية الممنوحة له مباشرة بعد التخرج من قبل نقابة المحامين ضمن ما يعرف بالفئة (أ) وبذلك فالمتخرج الجديد يدخل عالم المحاماة دون حصانة عملية تدعم سنوات الدراسة النظرية مما يؤدي إلى تدني مستوى مهنة المحاماة عموماً وهدر في حق الموكلين على وجه الخصوص .
كلية القانون في جامعة الموصل وضمن سعيها لإيجاد حلول لهذه المشكلة استحدثت تجربة جديدة أطلقت عليها أسم (المحكمة التطبيقية) يمارس فيها طالب المرحلة الرابعة ما تعلمه نظريا بشكل فعلي قبل أن ينخرط في سلك المحاماة .
عن هذا الأمر حدثنا الأستاذ الدكتور جعفر محمد جواد الفضلي عميد كلية القانون في جامعة الموصل : (انفردت كليتنا بهذه التجربة التي من شأنها رفد الطلبة بخبرة مبكرة وتهيئتهم للتفاعل مع تجارب من سبقوهم من خلال استحداث وتطبيق فكرة المحكمة التطبيقية التي ستعقد أولى جلساتها بحلول الذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس جامعة الموصل خلال هذا الشهر).
وأضاف الفضلي: (من المعروف أن كليتنا تخرج قانونيين يستطيعون أن يعملوا في دوائر الدولة المختلفة بوصفهم حقوقيين إضافة إلى إمكانية العمل بوصفهم محامين دون المرور بأية دورة تعدهم لهذا الغرض مثلما هو حاصل في بعض الدول العربية أو دول العالم الأخرى ، هكذا جاءت فكرتنا من أجل إعداد الطلبة للجانب العلمي وممارستهم له ولو بشكل يسير ، فقد لا يكون التدريب الصيفي لطلبة الصف الثالث والذي يستغرق شهرا كافيا لكثرة أعداد الطلبة وعدم قدرة دوائر الدولة والمحاكم على استيعابهم ، من هنا عزمنا أمرنا بعد التوكل على الله على إنشاء محكمة تطبيقية دائمية لطلبة الصف الرابع في كليتنا تعقد جلساتها في قضية معينة مختارة وقد تم التنسيق بشأنها مع محكمة الاستئناف في الموصل للتعاون معنا من اجل إنجاح هذه التجربة الجديدة) .
وعن شكل هذه المحكمة وإجراءاتها قال الدكتور جعفر: (تتشكل المحكمة برمتها من الطلبة قضاةً واصحاب شكاوى ومتهمين وكتبة وممثلي الادعاء العام ونحن لا نقصد هنا تقديم عرض على طريقة المسرحيات والتمثيليات بل نقيم محكمة فعلية غير رسمية يطبق الطلبة من خلالها ما تعلموه خلال السنوات الأربع لدراستهم وقد أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من التخرج . وبعد انتهاء جلسة المحكمة يصدر الحكم بالقضية وبعد ذلك تجري تقييمات لهذه التجربة من بين الحاضرين من المختصين قضاة ومحامين سبق للكلية أن دعتهم ضيوفا لحضور الجلسات)
أما الدكتور طلال عبد حسين البدراني رئيس القسم العام في كلية القانون فقد قال متخوفاً من هذه المحكمة : (لاشك إنها تجربة رائدة عمدت كليتنا إلى تطبيقها لعدم مقدرة الطلاب على الذهاب إلى المحكمة لمعايشة واقع الإجراءات القضائية فيها بسبب الظروف التي تعصف بالبلاد ، ومع إنها قد تمنح الطلبة تصورا لما سيجري معهم مستقبلا في أروقة المحاكم الذي يختلف بدرجة كبيرة عما قرأوا عنه في سنوات الدراسة ، لكنني أخشى من أن تتحول المحكمة إلى مجرد مسرحية يحفظ فيها الطلبة أدوارهم باعتبار الأمر مجرد فرض دراسي عليهم تأديته وبالتالي فأنا أفضل المحكمة الحقيقية التي يشعر الواقف فيها برهبة القضاء أو بدورة تأهيلية تعقب تخرج الطالب تتبناها وزارة العدل أو نقابة المحامين ثم تمنح له رخصة ممارسة المهنة بدلاً من دورات توسيع الصلاحية التي عفا عليها الزمن) .
(محمد احمد) خريج العام الماضي : (فوجئت وأنا ادخل المحكمة للمرة الأولى بوصفي محامياً أن لاعلاقة لما درسناه بما يجري بداخلها ، وكان أساتذتنا قد حذرونا من ذلك في السابق إذ أن الشروحات والنظريات والاتجاهات القضائية وغيرها من الأمور الأكاديمية لا تسعف المحامي بقدر ما تفعله الخبرة والممارسة الفعلية ، وبعد مرور عام من تخرجي مازلت أدون ملاحظاتي اليومية وادخل بين الحين والآخر كمستمع في قاعات المحاكم ويبدو ان أمامي فترة ليست بالقصيرة قبل ان اتولى أول دعوة أترافع فيها بنفسي .اعتقد أن المحكمة التطبيقية ستكون فرصة كبيرة للطلاب من اجل الاستعداد النفسي للدخول في عالم القضاء مترامي الأطراف) .


الاحتفال بيوم البيئة العراقي
 

بغداد / اسراء العزي
اقامت وزارة البيئة احتفالها بمناسبة يوم البيئة العراقي وعقدت ندوة متخصصة عن المخاطر البيئية في العراق. والقى وكيل الوزارة الدكتور عباس بلاسم كلمته وقال فيها: "لقد دأبت وزارة البيئة منذ تشكيلها في عهد قريب ان تتعاون مع الوزارات المعنية في السعي الحثيث لانشاء بيئة تليق بهذا البلد المعطاء.وذكر ان للوزارة تنسيقاً وثيقاً مع وزارة البلديات والاشغال العامة ووزارة الموارد المائية وامانة بغداد ووزارة التخطيط والتعاون الانمائي والنفط والكهرباء والصحة في لجان مشتركة وفرق عمل في نشاطات تهدف للحفاظ على الانسان والبيئة. كما ان الوزارة ترى ان لمؤسسات المجتمع المدني وللافراد دورا مهما في تأثير الجوانب البيئية المختلفة.
واوضح ان وزارة البيئة تسعى بالتعاون مع الجهات الوطنية لوضع ستراتيجيات من شأنها حماية البيئة العراقية كما ان للوزارة علاقة بالعديد من المنظمات الدولية وفي مقدمتها برنامج الامم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي اضافة الى بعض البلدان الصديقة من اجل نقل الخبرة العالمية والحصول على مساعدات فنية في مجالات البيئة.
بعد ذلك تليت اوراق عمل تخص واقع التلوث البيئي في القطر على مستوى ممثلي الوزارات في الصناعة والمعادن والنفط والزراعة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني بالاخص جمعية احياء حوضي منطقة دجلة والفرات حيث القى الدكتور مقداد حسين الجباري نائب رئيس جمعية احياء حوضي منطقة دجلة والفرت محاضرة عن تلوث المصادر المائية.


إكمال الصيغة النهائية لمسودة التعاون مع جمهورية نيجيريا الاتحادية

 

بغداد/نصير العوام
صرح مصدر في دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة بأنه تم استكمال الصيغة النهائية لمسودة اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والثقافي بين العراق وجمهورية نيجيريا الاتحادية من قبل مجلس شورى الدولة موضحاً انه سيتم ارسال المسودة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للموافقة على اعتمادها في التفاوض مستقبلاً مع الجانب النيجيري.
وتم ارسال مشروع الاتفاقية العراقية مع أذربيجان للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني إلى مجلس شورى الدولة لإقراره من الناحية القانونية بعد أجراء التعديلات المطلوبة تمهيداً لاستحصال الموافقات الاصولية عليه قبل إرساله إلى الجانب الأذربيجاني.
ومن جانب آخر تم عقد اجتماع لفريق العمل المعني بتهيئة الأجوبة الموجهة للعراق من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية وعددها (149) دولة عضواً في ضوء المعلومات التي وردت في وثيقة نظام التجارة الخارجية للعراق التي سلمت لمنظمة التجارة العالمية في جنيف .. وتمت التهيئة للمشاركة في اجتماع متابعة نتائج المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التجارة العالمية الذي ستنظمه (الاسكوا) يوم 4/5/2006 في بيروت .


جامعة بغداد تفعّل تجربتها في ادارة تقنيات التعليم الالكتروني
 

بغداد / زيد سالم
باشرت جامعة بغداد بأعتبارها الجامعة الرائدة في العراق بوضع خطة طموحة متقدمة في تطوير برامجها الدراسية في الكليات والمعاهد لاستخدام تقنيات التعليم الرقمي الالكتروني.
وعن هذا الموضوع يؤكد الدكتور بهاء الدين كاظم مسؤول برامج التعليم الالكتروني معاون عميد كلية هندسة الخوارزمي في جامعة بغداد قائلاً ...... ان ادخال تكنلوجيا التعليم المستقبلي الالكتروني في المنشآت التعليمية لا يلغي عناصر واساسيات وخصوصيات نظم التعليم الحالية ويضيف اليها مميزات تساعد وتسهل الاتصال التعليمي التربوي التفاعلي في داخل وخارج المنشآت التعليمية اضافة الى تطوير المحتوى للمناهج والمقررات الدراسية مما يثري العملية التعليمية والتدريبية في آن واحد .
وعن طموحات تفعيل التعليم الالكتروني بين الجامعات العراقية يؤكد الدكتور بهاء كاظم ... نسعى الى تعشيق التعليم بين الجامعات من خلال سعينا الى اقامة محاضرات بين جامعة بغداد وجامعة البصرة مثلاً من خلال تقديم تلك المحاضرات بواسطة تقنية التعليم الالكتروني بأستخدام منظومة الانترنيت في تبادل تلك المحاضرات لتقليل عناء سفر التدريسيين من جانب والمخاطر التي تلحق بهم ومن جانب اخر تبادل الخبرات بين جامعات العراق هذا فضلاً عن تعميقه مع الجامعات العالمية.
وعلى هذا الاساس باشرت جامعة بغداد ببناء علاقات واتفاقيات مع بعض الجهات العلمية العالمية لغرض العمل على تفعيل هذا الانجاز العلمي الحضاري وما انتهى اليه العلم والعالم في هذا المجال عبر توقيع اتفاقيات التعاون العلمي والتربوي بين جامعة بغداد وجامعة تكنلوجيا التعليم الالكتروني التي ستكون النافذة التي سيتمكن الاساتذة والطلبة من الاستفادة من امكانياتها المتعددة ، كالدخول الى الفصول الدراسية الالكتروني والاستفادة من المكتبات الالكترونية .
كما باشرت الجامعة بعقد اتفاقيات التعاون مع جامعة تكنلوجيا التعليم الالكتروني في كندا بانجاز مشروع حضاري يهدف الى تفعيل الحكومات الالكترونية من اجل تطبيقة في العراق .
وتهدف ادارة الحكومة الالكترونية لنشر المعلومات والخدمات لجميع المتعاملين مع المؤسسات من خلال شبكة الانترنيت بكل سهولة ووضوح وفقاً للمعايير العالمية حتى يتمكنوا من الاستفادة منها بصورة افضل وبوقت قياسي لتقديم افضل الطرق لتقديم الخدمات وانجاز الاعمال .
وللحكومة الالكترونية في ادارتها اهداف خارجية اهمها ارضاء احتياجات المتعاملين معها بما يتناسب مع تطلعاتهم واحتياجاتهم وذلك بتبسيط آلية حصولهم على الخدمات عبر القنوات الالكترونية المختلفة مما يؤدي الى تغيير جذري في ممارسة المهام الادارية والتنظيمية وتقديم الخدمات لاصحاب العلاقة بسرعة وكفاءة ومصداقية وثقافية المعاملات الحكومية وتحسين الخدمات التي تقدمها وزارات الدولة بما يحقق مبدأ الثقة بين الدوائر والمواطنين والمساواة في المعاملة لمختلف القطاعات واقسام الوزارت والدوائر التابعة لها .


صناعتنا الوطنية خبرات وإمكانيات معطلة
 

طارق الجبوري

يتوقف المرء كثيراً وهو يتابع ما تناقلته وسائل الإعلام من ابرام الشركة العامة للصناعات الكهربائية في ديالى لعقد مع وزارة الكهرباء لتجهيزها بمولدات وبسعات مختلفة.. وتعود به الذاكرة الى مراجعة كل ما ابدعه العقل العراقي المبدع في مختلف القطاعات ومنها القطاع الصناعي العام والخاص من منجزات وطنية كبيرة كانت علامة مضيئة في تاريخ هذا القطاع الحيوي.. وبشهادة الكثير من المختصين في العالم فان القطاع الصناعي في العراق، ورغم ما كان يمر به العراق من ظروف خاصة في عام 1991 وما بعدها، قد تمكن بسواعد وعقول العراقيين المبدعين من انتاج الكثير من المواد والعدد والادوات التي كانت تحتاجها قطاعات أخرى في البلد..
ولعل البعض يقول ان جل ما كان ينتجه العراق لا يعدو ان يكون عملية تجميع وليس صناعة بمعناها الحقيقي لكن حقيقة التطور الصناعي في العالم بما فيها الرأسمالي تدحض هذه الفكرة التي يحاول البعض من خلالها الاستهانة بما تحقق إذ ان شركات صناعية عالمية اعتمدت هذا النهج كأسلوب لتطوير منتجاتها بالتعاون مع شركات أخرى.. كما ان الصناعة في العراق قد طورت الكثير من خطوطها الانتاجية لتلبي حاجة العراق، بل ان بعض المنتجات العراقية كانت مطلوبة في الاسواق المجاورة لتميزها بجودتها العالية ومنها السمنت والصناعات الجلدية والسكائر وغيرها..
ومن المؤسف انه وبعد ثلاث سنوات من الخراب والدمار الذي اصاب هذا القطاع بعد عام 2003، ان تبقى شركاتنا ومعاملنا الصناعية سواء العام منها أو الخاص شبه مشلولة ان لم نقل لا حياة فيها، بسبب عدم التفكير الجدي والواقعي لاعادة الحياة اليها.. فالعاملون في القطاع العام يتسلمون رواتبهم دون عمل منتج تنهش الكثير منهم الحسرة بانتظار خصصتهم، والقطاع الصناعي الخاص توقف بسبب غزو البضائع الأجنبية الرديئة ومن مناشيء متعددة لاسواقنا دون ان يتم تفعيل قانون حماية المنتوج الوطني.
اننا على ثقة بان الملاكات الهندسية والفنية في العراق قادرة إذا ما توفرت لها الفرصة والامكانيات على ان تعيد لقطاعنا الصناعي صوره المتميزة التي هي محل فخر كل عراقي، ولعل تجربة الشركة العامة للصناعات الكهربائية ومعمل الالبسة في النجف فرصة للمسؤولين في هذا القطاع لان يعيدوا النظر بمجمل السياسة التي ابقت هذا القطاع معطلا معطلاً كل هذه السنوات..
ونعتقد ان اولى الخطوات في هذا الاتجاه التمسك بمبدأ الحفاظ على الصناعات الستراتيجية خاصة فيما يتعلق بالبتروكيمياويات والمشتقات النفطية والفوسفات والاستفادة من ملاكاتها المتخصصة ولا يمنع هذا من التعاون مع شركات اجنبية في هذا المجال ولكن على وفق مبدأ المصلحة الوطنية، إضافة الى اهمية وضع ضوابط للغزو غير المنظم للبضائع الأجنبية حماية للمنتوج الوطني وللمستهلك في آن معاً..
فاعطو فرصة لصناعتنا الوطنية لتأخذ مكانتها التي تستحقها..


للحد من الفساد الإداري والمالي .. محافظ كربلاء يدعو الى تفعيل إجراءات النزاهة وقانون العقوبات
 

كربلاء / المدى
أوعز محافظ كربلاء الدكتور عقيل الخزعلي بإعداد مدينة الألعاب القديمة من اجل إيواء العوائل المهجرة بعد زيادة عمليات التهجير..وأضاف الخزعلي في حديث لـ (المدى) إلى انه يتوقع زيادة في عدد المهجرين من مناطق سكناهم في الأيام القادمة لذلك طالب دوائر الكهرباء والماء وقيادة الشرطة بتوفير المستلزمات الضرورية لتلك العوائل.
وأضاف الخزعلي: تمت مناقشة الواقع الخدمي مع مدراء الدوائر حول كيفية تفعيل إجراءات النزاهة بعد فشل إجراءات التدوير الإداري في القضاء على الفساد الإداري وان عملية مكافحة الفساد مازالت تراوح في مكانها.مضيفا انه أوعز بإعطاء الثقة الكاملة للموظفين لاسيما الذين لا توجد لديهم قرائن تدل على الفساد الإداري والمالي والثراء الفاحش.. موضحا انه سيتخذ جملة من الإجراءات الإدارية للحد من الفساد الإداري والمالي الذي يؤدي إلى هدر المال العام وتلويث النفوس وبالتالي تهديد الوضع الأمني وكذلك ظاهرة ابتزاز المواطنين عن طريق الرشاوى وانه سيفعّل قانون (من أين لك هذا) على الموظفين الذين تغيرت حالتهم المعاشية من خلال علاقاتهم مع المقاولين على الرغم من أنهم لا يملكون إلا وظيفتهم وانه سيكشف عن المصالح المالية من خلال توزيع استمارة بشكل دوري بين الكوادر الوظيفية والهندسية والتي لها العلاقة بتنفيذ المشاريع وعمليات الإحالة والإعلان عن المشاريع بعد استحصال الموافقات الأصولية من قبل مفوضية النزاهة لإتباع هذه الإجراءات. التي سيكون من ضمنها تفعيل قانون العقوبات وخاصة للموظفين المخالفين للضوابط والتعليمات الحكومية ووجّه بضرورة الالتزام بالدوام الرسمي وذلك لوجود مؤشرات بأن هناك تسيباً في بعض الدوائر وهناك تذمر من قبل المواطنين على بعض هذه الدوائر. وعدم إنجاز معاملاتهم بالسرعة المطلوبة
وأكد الخزعلي على إن من ضمن الإجراءات التي سيتخذها هو تنظيم محاضرات أخلاقية ودينية للموظفين تخصص للجوانب الثقافية والأخلاقية والدستورية لكي يصل الموظف إلى مرحلة جعل الضمير هو الرقيب.


المباشرة بتنفيذ 12 مشروعا للماء في واسط
 

واسط/طالب الماس
اكد المهندس غازي ناجي مدير عام دائرة الماء على (انه تم تخصيص اربعة مليارات و540 مليون دينار لتنفيذ 29 مشروعا تشمل تأهيل شبكة ماء حي الحسين في الكوت ومد وتأهيل شبكة الحي الصناعي ومد شبكة ماء قرية الحكيم وشبكة ماء منطقة الخاجية الجزء الاول وجميعها في مركز الكوت وانشاء سياج وغرفة خدمات لمجميع ماء قرية كفيفان في الحفرية وتجهيز ونصب وحدات ماء مجمعة في قرى التأميم وكفيفان والكوت وانشاء مسقف في الكوت وتاهيل مشروع ماء المزرعة في الحفرية ومجمعات ماء بسعات مختلفة في الحفرية والشحيمية والنعمانية والعروبة وصيانة مشروع ماء العزيزية الحفرية (الموحد ومشروع ماء النعمانية القديم) مشيرا الى (ان العمل يشمل ايضا صيانة مشروع ماء جصان والدبوني والبشائر والاحرار وام سنيم في الزبيدية ومجمع ماء قرية المكاسب.
واوضح ناجي (أن هناك العديد من المشاريع سيتم تنفيذها ضمن منحة مجلس الاعمار الاعلى حيث تم رصد 15 مليون دولار لها حيث ستشمل تجهيز ونصب وحدات ماء مجمعة بسعات مختلفة في أقضية ونواحي الكوت والصويرة والحفرية والعزيزية والشحيمية والزبيدية والدبوني والنعمانية والاحرار والحي والموفقية وشيخ سعد وبدرة وزرباطية وجصان وواسط وتمديد وتأهيل شبكات ماء وبناء اسيجة للمجمعات وتمديد الخطوط الناقلة وتجهيز مولدات ومواد لمشاريع الماء القائمة وانشاء مركز ماء في الزبيدية مع مد شبكة فيها وانشاء مركز ماء في بعض الاقضية والنواحي مع بناء غرف خدمات وغرف وسحب واسيجة) مؤكدا (ان مدة العمل في هذه المشاريع تتراوح بين 45- 150 يوما وسيتم في حال انجازها زيادة الطاقات الانتاجية للماء الصالح للشرب في المحافظة والقضاء على الشح فيه والذي تشهده مدن ونواحي واسط). بالاضافة الى ان هناك جهوداً مكثفة لتنفيذ مشروع ماء الكوت الموحد الذي تبلغ طاقته عشرة آلاف متر مكعب في الساعة.


المباشرة بحملة وطنية ضد شلل الأطفال في نينوى

الموصل / المدى
بالتعاون مع منظمة اليونيسيف الدولية باشر، امس الاول، قسم التوعية الصحية وتعزيز الصحة حملة وطنية طارئة ضد مرض شلل الاطفال لمدة خمسة ايام ، واوضح مصدر في صحة نينوى ان الفئة العمرية المشمولة من عمر يوم واحد ولغاية عمر خمس سنوات. مشيرا الى ان قسم التوعية الصحية قد سبق ان قام بتوزيع لافتات على جميع مناطق وأحياء الموصل من اجل تعريف المواطن بهذه الحملة .
يذكر ان رئاسة صحة نينوى قد اقامت ندوة توعية للاعلاميين ومندوبي المنظمات الجماهيرية ،اوضحت من خلالها دور التوجيه الصحي وجرى واستعراض مراحل المرض ، و وتقديم شرح عن آخر اصابة حدثت في العراق في سنة 2000 في محافظة ديالى .


مدير بيئة ذي قار للمدى : سجلنا تلوثاً في شبكة مياه الشرب في عدد من مناطق المحافظة
 

ذي قار/ حسين كريم العامل
اكد مدير بيئة ذي قار تسجيل عدة حالات تلوث في شبكة مياه الشرب في مناطق متفرقة من محافظة ذي قار وقال المهندس نصار حنون في حديث خص به المدى :
خلال اجراء الفحوصات المختبرية اليومية على مجمعات الضخ وشبكات المياه في المحافظة سجلنا عدداً من حالات التلوث في مناطق الاسكان الصناعي وحي الاقتصاديين وشارع بغداد وناحية الفهود وقد تمت مفاتحة دائرة الماء لغرض معالجتها كما تمت مفاتحة مديرية البلديات بشان المستنقعات والملوثات البيئية الاخرى المتمثلة بحرق وتكدس النفايات في الاحياء السكنية .
وعن معالجة المعدات العسكرية الملوثة باليورانيوم المنضب والتلوث البيئي الذي تسببه معامل الطابوق قال :
لقد وافق ممثلو الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة ولجنة الوقاية من الاشعاع على طمر المخلفات العسكرية الملوثة في موقع صليبيات الصحراوي ( 35 كم ) جنوب غرب الناصرية بعد تسييجه وسوف تقوم الهيئة بنقل المخلفات الملوثة من دبابات ومعدات عسكرية الى الموقع المذكور بالتنسيق مع وزارة البيئة ومركز الوقاية من الاشعاع . اما بالنسبة لمعامل طابوق الاصلاح فقد تم ربط منظومة حرق آلي لتلك المعامل مؤخرا لكن ما لاحظناه ان التلوث ما زال مستمرا لكن بنسب اقل من السابق والسبب يعود لقلة كفاءة المنظومات المتوفرة في الاسواق والمستخدمة من قبل اصحاب المعامل حيث لا تتجاوز كفاءتها الـ 75% ، وعموما كوادرنا مازالت مستمرة في متابعة عمل تلك المعامل ومراقبة اداء المنظومات وفي حال تصاعد نسبة التلوث سوف نتخذ الاجراءات المناسبة بحق اصحاب المعامل والتي تبدا بالانذار والغرامة ولا تنتهي الا بغلق المعمل المخالف للضوابط البيئية .
وعن تقييمه للواقع البيئي في المحافظة قال :
الواقع البيئي مترد في الوقت الحاضر لكننا نامل خيرا بالاجراءات التي وعدتنا الدوائر الرسمية باتخاذها خلال اجتماع مجلس التشاور البيئي الذي عقد مؤخرا حيث تعهد ممثلو الدوائر بمعالجة التكسرات والتلوث الحاصل في شبكات المياه والمجمعات وردم المستنقعات وجمع النفايات ونصب المحارق في المستشفيات ومعالجة مشكلة المجازر وطرح المخلفات السائلة في الانهر .
وعن نشاطات المديرية في يوم البيئة قال :
ستقوم المديرية وبالتنسيق مع الجهد الهندسي للدوائر الخدمية بحملات التنظيف وردم المستنقعات واعمال التشجير حيث ستتم في هذا اليوم تسمية احد شوارع المحافظة بشارع البيئة ليكون شارعا مثاليا تتوفر فيه كل المتطلبات البيئية كما ستقوم كوادرنا بعقد الندوات البيئية في المدارس والجامعات لنشر الوعي البيئي بين الطلبة .


دعوة لاستثمار المواد الأولية واستغلال بادية السماوة
 

السماوة / المدى
يتواصل العمل لتأهيل البنايات وتقديم الخدمات البلدية للمواطنين في ناحية بصيه في بادية السماوة الجنوبية.
واوضح السيد احمد حمدان رئيس المجلس البلدي في الناحية ان بصيه ظلت تعاني الاهمال في جميع الجوانب الإدارية والخدمية والاقتصادية ليس بسبب مكانها القصي عن مركز المحافظة فقط وانما نتيجة الدمار الكبير الذي لحقها اثناء حرب الخليج الثانية حيث بلغت نسبة الدمار فيها 70% بحسب احصائيات حكومية.
وأضاف: ان الناحية التي شيدت عام 1927 من قبل الانكليزي الكابتن كلوب باشا (ابو حنيح) لصد هجمات الاخوان المتطرفين من قبائل مطير التي كانت تغزو العراق.
ومن ثم جعل منها النظام السابق مقبرة جماعية كبيرة ضمت رفات الاف العراقيين من الاكراد. ومكاناً لنفي المعارضين له.
جرت فيها أول انتخابات ديمقراطية بعد سقوط نظام صدام عام 2003 لانتخاب مجلس بلدي وكانت تلك النواة الاولى لبناء الناحية حيث قام المجلس آنذاك بانشاء مشاريع عديدة من شأنها رفع مستوى الخدمات في هذه الناحية البائسة .
وقال لقد تم بناء مقر لادارة الناحية والمجلس البلدي وترميم عدد من بنايات الدوائر. وحفر أربع آبار ارتوازية وترميم وتأهيل المستشفى وانشاء محطة لتحلية المياه
R.O وتبليط الشوارع الفرعية وبناء السوق الجديد.
واكد السيد حمدان ان المنطقة المحيطة بالناحية تعد من المناطق المهمة حيث توجد فيها ثلاث آبار نفطية مكتشفة منذ سنوات طوال الا ان النظام السابق عمد الى عدم استثمارها بحجة عدم حاجة البلد اليها آنذاك. فيما تعتبر مقالع ابو غار من اشهر المقالع في العراق لانتاج الحصو المتدرج بانواعه المختلفة، كما توجد في بادية بصيه احجار الكلس والصلصال والكوارتز وغيرها من الاحجار التي تدخل في ميدان الصناعات الانشائية. فضلاً عن وجود غابات كثيفة من السدر البري واشجار الغضا والشجيرات الحولية والمعمرة.
واشار الى ان هذه الثروات الطبيعية معظمها لم يستثمر حتى الان ونأمل في المستقبل استغلالها واستثمارها من قبل الدولة في بناء المعامل وتشجيع القطاع الخاص لتطوير المنطقة حيث وجود المواد الاولية والايدي العاملة لتنشيط الواقع الاقتصادي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة