الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد ان اجتمع مع عمرو موسى ورئيس المخابرات المصرية  .. الزهار يزور الرياض اليوم.. والجيش الاسرائيلي يطلق 400 قذيفة مدفعية على قطاع غزة
 

العواصم/ اف ب
قال مصدر دبلوماسي فلسطيني في الرياض امس الاحد ان وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار سيزور المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين لاجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين تتركز على المساعدة المالية.
واوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته "ان زيارة الزهار للسعودية ستستغرق يومين ويلتقي خلالها عددا من المسؤولين السعوديين".
وهي اول زيارة للزهار الى المملكة منذ تعيينه على رأس الدبلوماسية الفلسطينية.
وتعد السعودية من ابرز المانحين العرب للفلسطينيين.
ويواجه الفلسطينيون ضغوطا مالية دولية وسياسية عربية للقبول بتبني مبادرة السلام العربية التي اعتمدتها القمة العربية في بيروت في 2002 وتنص على القبول بالاعتراف باسرائيل والتطبيع معها شرط انسحابها من الاراضي العربية التي احتلتها في 1967 وقيام دولة فلسطينية.
وكان الزهار التقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى السبت الماضي في القاهرة وقال في تصريحات صحافية ان الجامعة العربية طلبت من الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس القبول بالمبادرة العربية.
وقال الزهار انه سينقل الطلب الى حكومته لبحث الامر.
ودعا الزهار الدول العربية الى الوفاء بوعودها بالدعم المالي للفلسطينيين.
وتجد السلطة الفلسطينية نفسها على حافة الافلاس بعد اعلان الاتحاد الاوروبي اكبر مانح للفلسطينيين (500 مليون يورو سنويا) والولايات المتحدة تعليق مساعداتهما المباشرة للحكومة الفلسطينية. وطالبا حكومة حماس بالاعتراف باسرائيل ووقف اعمال العنف.
ولم تدفع السلطة الفلسطينية، بسبب الازمة المالية، حتى الان رواتب شهر اذار لحوالي 140 الف موظف يعيلون حوالي 23 بالمئة من الشعب الفلسطيني.
من جهة ثانية قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار اجتمع مساء امس الاول مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان.
ونقلت الوكالة عن الزهار انه اطلع المسؤول المصري على "تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية خاصة العدوان الاسرائيلي المستمر والحصار المفروض على الشعب الفلسطينء من قبل قوات الاحتلال".
وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اعتذر عن مقابلة الزهار واجراء محادثات رسمية، مفسرا هذا الموقف ب"ضيق الوقت" رغم وجوده في مصر.
وقلل الزهار امس من شان عدم استقباله رسميا من قبل نظيره المصري، نافيا ان يكون لذلك اي "بعد سياسي".
على صعيد آخر أصيب ستة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات مع القوات الاسرائيلية التي تقتحم بلدة يعبد قرب جنين في شمال الضفة الغرببية منذ فجر امس الاحد، بحسب مصادر طبية وامنية فلسطينية.
وافاد مصدر امني فلسطيني لوكالة فرانس برس "ان قوة من الجيش الاسرائيلي من عشرين جيبا عسكريا تقتحم البلدة وتحاصر ثلاثة منازل تعود لثلاثة نشطاء تطاردهم اسرائيل بتهمة الانتماء لكتائب شهداء الاقصى".
وتابع "ان القوات الاسرائيلية تطلق نيرانها باتجاه هذه المنازل وتنادي عبر مكبرات الصوت لاخلائها"، موضحا "انه تم اعتقال احد المطلوبين من القوات الاسرائيلية فيما يتواصل البحث عن مطلوبين اخرين".
واضاف المصدر ان ستة مواطنين اصيبوا بجروح خلال مواجهات اندلعت بين طلبة المدارس الذين منعتهم القوات الاسرائيلية من الوصول الى مدارسهم في البلدة، موضحا ان "جميع المصابين اصيبوا بالرصاص الحي وان اصاباتهم متوسطة في ارجلهم".
وقال المصدر "ان قوة اخرى من الجيش الاسرائيلي من ثلاثين جيبا عسكريا تقتحم ايضا مخيم جنين واحتلت عددا من اسطح المنازل وحولتها الى ثكنات للمراقبة للقوات الاسرائيلية".
واضاف "ان مواجهات اندلعت في المخيم دون ان يبلغ عن وقوع اصابات".
وكان الجيش الاسرائيلي قد اطلق 400 قذيفة مدفعية منذ الجمعة على شمال قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية، كما اعلنت متحدثة عسكرية امس الاحد.
وقالت المتحدثة ان حوالى الفي قذيفة سقطت في الاسابيع الاخيرة للاسباب نفسها على القطاعات التي تطلق منها صواريخ من نوع قسام على الاراضي الاسرائيلية.
واضافت ان اطلاق هذا القذائف المدفعية استؤنف صباح امس الاحد.
واوضحت ان 12 صاروخا اطلقت منذ الاربعاء، انفجر ستة منها في الاراضي الفلسطينية في حين اصابت ثلاثة جنوب اسرائيل. وتعذر على الجيش الاسرائيلي معرفة اين سقطت الصوارخ الثلاثة الاخرى.
من جهتها، ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة نقلا عن مسؤولين عسكريين ان تكثيف عمليات القصف المدفعي ارغم الناشطين الفلسطينيين على التحرك "بسرعة" على الارض الامر الذي "قلل من دقة" اصابة الاهداف.
من جهة اخرى، اعتقل الجيش الاسرائيلي ليل السبت الاحد تسعة فلسطينيين مطلوبين في منطقة نابلس بالضفة الغربية، كما قالت المتحدثة.


برودي يدعو برلسكوني للاعتراف بالهزيمة
 

روما/رويترز
دعا رومانو برودي مرة اخرى رئيس الوزراء الايطالي سيلفو برلسكوني للاعتراف بالهزيمة في الانتخابات العامة التي جرت مؤخرا بالبلاد.
وجاءت دعوة برودي بعد ان قلص وزير الداخلية الايطالي عدد صناديق الاقتراع التي يدور حولها الخلاف من 80 الف الى خمسة آلاف.
وقال برودي "يجب عليه (برلسكوني) ان يعترف بما يحدث ويعتذر عما قاله بشأن التزوير.
وكان برلسكوني قال فور اعلان نتائج الانتخابات التي جرت يومي 9 و10 نيسان الحالي ان هناك تزويرا.
ويرفض برلسكوني زعيم حزب يمين الوسط الاعتراف بالهزيمة حتى الان كما انه يطلق على نفسه لقب "المقاتل".
وفي رسالة الى صحيفة "كورير ديلا سيرا" الايطالية امس الاول اشار برلسكوني الى انه ليس مستعد للاستسلام. وقال "على الاقل بالنسبة للتصويت الشعبي ليس هناك فائز ولا مهزوم". كما اقترح ايضا تشكيل ائتلاف مع برودي "لتلبية مطالب البلاد الملحة الاقتصادية والدولية".
وقد رفض برودي زعيم حزب شمال الوسط بالفعل هذا الاقتراح. قانون الانتخابات
وكانت حكومة برلسكوني قد ضغطت من اجل تغيير قانون الانتخاب في ايطاليا السنة الماضية حيث اعيد العمل بمبدأ التمثيل النسبي الكامل.
ويشير منتقدو هذا القانون إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى قيام حكومات غير مستقرة وهو ما تميزت بها ايطالية خلال الفترة التي تلت انتهاء الحرب العالمية الثانية.
ويسمح مبدأ التمثيل النسبي الذي ادخله برلسكوني لمن ينال الاغلبية في مجلس النواب بالحكم مهما كانت أغلبيته ضئيلة.
وكان برودي قد فاز بفارق خمسة وعشرين ألف صوت.
من جهة ثانية أعلن رومانو برودي عن بدء المشاورات لتأليف حكومة جديدة.
واضاف إن مكافحة المافيا ستكون على رأس أولويات هذه الحكومة.
لكن لا يمكن لأية حكومة أن تتولى الحكم وتأدية اليمين الدستورية قبل انتخاب رئيس جديد للدولة.
وكان رئيس الدولة الحالي كارلو تشيامبي والمتوقع أن يقدم استقالته قد أعلن صراحة ان على الرئيس الجديد للدولة الإشراف على التغيير الحكومي.


أردوغان : من حق المتدينين في تركيا ممارسة السياسة

 

أنقرة /القناة-كالات
قال رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا السبت إن من حق المتدينين الانخراط في السياسة وذلك بعد ثلاثة ايام من تحذير الرئيس أحمد نجدت سيزر من أن تركيا تواجه تهديدا متزايدا من جانب الاسلاميين.
وأبلغ اردوغان تجمعا لرجال الاعمال من المسلمين المحافظين في اسطنبول -في هذا البلد من حق المتدينين أيضا العمل بالسياسة...لا ينبغي لاحد أن يعطينا درسا في مسألة التطرف.-
والرئيس سيزر علماني ولا يثق بشدة في حزب العدالة والتنمية الحاكم بسبب جذوره الاسلامية. قال يوم الاربعاء الماضي ان التطرف الديني بلغ حدودا تنذر بالخطر. وابلغ سيزر تجمعا لضباط الجيش أن المتطرفين يحاولون التسلل الى مجالات السياسة والتعليم والدولة.
ولم يذكر اردوغان الرئيس سيزر بالاسم ولكنه قال ان الاتراك لن يغفروا محاولات ابعاد المتدينين عن الساحة السياسية.
وينفي حزب العدالة والتنمية وجود أي برنامج اسلامي لديه ويقول انه ملتزم بالعلمانية.
وتركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي تقطنها أغلبية ساحقة من المسلمين ولكن معظم الاتراك يؤيدون النظام العلماني الذي اسسه كمال اتاتورك مؤسس تركيا الحديثة في العشرينيات من القرن الماضي.


كوريا الشمالية: سنعزز الرادع العسكري أمام أميركا
 

بكين/الوكالات
تعهدت كوريا الشمالية السبت الماضي بتعزيز قوة الردع العسكرية لديها لمواجهة ما أسمته -السياسة العدائية الأميركية-.
ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن كبير المشرعين في كوريا الشمالية كيم يونغ نام قوله ان الولايات المتحدة -تهدف الى تركيع بيونغ يانغ بأي ثمن وبأي وسيلة بما في ذلك الهجمات العسكرية والحصار الاقتصادي ولذلك فان لكوريا الشمالية الحق في تدعيم قوة الردع العسكرية الى الدرجة التى تراها ضرورية-.
من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية ان كيم قال في اجتماع وطني بمناسبة الذكرى ال 94 لميلاد مؤسس كوريا الشمالية الراحل كيم ايل سونغ انه -اذا اتخذت الولايات المتحدة طريق الحرب ضدنا فان بيونغ يانغ وجيشها وشعبها سيمحون المعتدي من على الأرض دون رحمة- حسب تعبيره.
ويذكر ان الولايات المتحدة وقعت عقوبات مالية على شركات كورية شمالية في تشرين الاول من العام الماضى بعد اتهامها بأنها تقوم بأنشطة غير مشروعة وذلك قبل الجولة الرابعة من المحادثات السداسية في نوفمبر.


مبارك يشدد على الوحدة الوطنية .. ارتفاع عدد المصابين في اشتباكات الاسكندرية الى 22 شخصاً
 

الإسكندرية /اف ب
شدد الرئيس المصري حسني مبارك على أهمية الوحدة الوطنية في مصر .
وقال مبارك انه سيتصدى لاي محاولات تستهدف الاضرار بالوحدة الوطنية.
وأضاف مبارك في تصريحات نشرتها الصحف المصرية امس: ان مصر تعد نموذجا للوحدة الوطنية والتسامح الديني.-
وتابع -ان وقوع حادثة أو مشكلة فردية لا يمكن أن يعكر صفو وقوة هذه العلاقة بين عنصري الامة.-
وأصيب خمسة أشخاص في الاشتباك بين المسلمين والمسيحيين خلال تشييع جنازة قبطي قتل في الإسكندرية السبت الماضي.
وقال مسعفون ان المصابين هم ثلاثة مسلمين ومسيحيين اثنين.
وشارك مئات المسيحيين في جنازة القبطي المسن (نصحي عطا الله جرجيس الذي قتل طعنا بالسكين الجمعة على أيدي مسلم طعن أيضا خمسة أشخاص آخرين في هجمات على كنيستين.
وقال المهاجم (25 عاما) الذي نفذ هجمات الجمعة انه كان ينتقم من الاهانات التي وجهت للنبي محمد. وتقول السلطات انه مختل عقليا.
وردد المشاركون في الجنازة التي جرت بمدينة الاسكندرية على الساحل الشمالي للبلاد هتافات تقول (نحن فداؤك ياصليب) و (بالروح بالدم نفديك ياصليب).
وكان ثلاثة أشخاص قتلوا في الإسكندرية في اشتباكات مع الشرطة في تشرين الاول أثناء احتجاجات نظمها مسلمون ضد مسرحية معادية للإسلام عرضتها كنيسة بنفس المدينة . ويمثل المسيحيون ما بين خمسة وعشرة في المئة من عدد سكان مصر البالغ 73 مليون نسمة.
وفي نبأ جديد اعلن عن ارتفاع عدد المصابين في الصدامات التي وقعت امس السبت الماضي بين المسلمين والاقباط في الاسكندرية الى 22 شخصا، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
واكدت الوكالة ان ثلاثة من رجال الشرطة وسبعة مسيحيين و21 مسلما اصيبوا في هذه الاحداث ونقلوا الى المستشفى.
وكان اصيب ما لا يقل عن 51 شخصا بجروح في صدامات وقعت بين مسلمين واقباط خلال تشييع القتيل الذي سقط في الاعتداءات على الكنائس الجمعة، حسب ما ذكر مصدر في وزارة الداخلية.
ونقلت الوكالة عن مصدر أمني، ان الشرطة القت القبض على 51 شخصا من المسلمين والمسيحيين الذين شاركوا في الصدامات.
واوضح المصدر الامني ان "بعض العناصر من المتشددين والمتعصبين جنحوا لمواقف ثارية حيث تبادلوا التراشق بالحجارة وتمادوا في اتلاف ممتلكات عامة وخاصة".
واضاف انه "تم تحطيم زجاج عدد من السيارات واحراق سيارتين واتلاف بعض المحال التجارية".
وكانت صدامات السبت اثناء تشييع جنازة نصحي عطا الله جرجس (87 عاما) تحولت الى تظاهرة شارك فيها مئات الاقباط الغاضبين بسبب الاعتداءات بالاسلحة البيضاء التي وقعت الجمعة على المصلين في ثلاث كنائس بالاسكندرية.
وقالت الشرطة التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لانهاء المصادمات، ان منفذ هذه الاعتداءات عامل يدعى محمود صلاح الدين عبد الرازق وانه يعاني من "اضطراب نفسي".


خلال زيارته الى الولايات المتحدة الامريكية .. السنيورة يؤكد ضرورة انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا
 

بيروت / اف ب
اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة امس عشية زيارته الى الولايات المتحدة، انه سيؤكد للرئيس الاميركي جورج بوش على ضرورة انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا للتوصل الى نزع سلاح حزب الله اللبناني الشيعي.
وصرح السنيورة للصحافيين "ساؤكد للرئيس بوش على ضرورة انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا ووقف الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية". ورأى السنيورة ان ذلك قد يؤدي الى نزع سلاح حزب الله الذي يرفض نزع اسلحته طالما لا تزال اسرائيل تحتل مزارع شبعا.
ويطالب القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن الدولي بنزع سلاح حزب الله الذي تستخدمه المقاومة في جنوب لبنان لمحاربة اسرائيل.
وحزب الله هو الحزب اللبناني الوحيد المخول حمل السلاح في لبنان، في حين ارغمت جميع الاحزاب الاخرى المسلمة والمسيحية على نزع اسلحتها في 1992 بعد انتهاء الحرب الاهلية في هذا البلد.
وقال السنيورة ان محادثاته في واشنطن ستتناول ايضا موضوع عقد مؤتمر دولي لمساعدة لبنان اقتصاديا. والولايات المتحدة من الدول الرئيسية الداعمة للبنان وتقوم بالتنسيق مع الجهات الاخرى المانحة. وسيشارك في المؤتمر الى جانب الولايات المتحدة، كل من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والامم المتحدة وعدد من الدول العربية.
واضاف السنيورة انه سيجري محادثات مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لتسريع وتيرة تشكيل محكمة دولية تكلف محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط2005. واعلن رئيس الوزراء اللبناني انه لم يتلق بعد رد السلطات السورية على طلبه لزيارة دمشق. وقد تدهورت العلاقات بين لبنان وسوريا بعد جريمة اغتيال الحريري.


زعيم الحزب الشيوعي الصيني يدعو بلاده الى استئناف المحادثات مع تايوان
 

بكين /رويترز
دعا هو جين تاو زعيم الحزب الشيوعي الصيني امس الى اجراء محادثات بين الصين وتايوان بأسرع ما يمكن للحفاظ على السلام في المنطقة.
وقال هو للرئيس السابق للحزب القومي التايواني المعارض لين تشان قبل أيام من اجتماع القمة الذي يعقده الزعيم الصيني مع الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن انه يجب على الصين وتايوان "استئناف المحادثات على أساس متساو بأسرع ما يمكن."
واكد هو طوال كلمته على اهمية السلام بين الصين وتايوان التي تطالب بكين بها بوصفها اقليما تابعا لها وهددت باستعادتها بالقوة اذا اعلنت الاستقلال رسميا.
ولجأت بكين في الاعوام الاخيرة الى التحدث الى المعارضة مع فرض عزلة على الرئيس تشين شوي بيان لاجباره على القبول بشروط بكين للحوار. وحثت الولايات المتحدة الصين على التحدث مع تشين بشكل مباشر.
وجمدت محادثات رأب الصدع بين بكين وتايبه في عام 1999 حينما أعاد الرئيس التايواني انذاك لي تينج هوي تعريف المحادثات الثنائية بانها "محادثات بين دولتين".
ولم يسم هو الرئيس التايواني تشين ولكنه قال ان العلاقات لم تمض قدما لان القيادة التايوانية رفضت القبول بالتوافق الذي حدث عام 1992 بين بكين وحكومة تايوان الوطنية السابقة والذي يقضي بان تايوان والبر الرئيسي جزء من "صين واحدة".
وقال هو "ان الامتثال للتوافق الذي حدث عام 1992 أساس مهم للوصول إلى تطور سلمي بين الجانبين."
وقال هو "سننفذ وعودنا لمواطنينا التايوانيين. ولن يكون هناك تغيير لمجرد حدوث تقلبات لحظية في الوضع.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة