استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لا تجعـــــــل التوتـــــــــر يســـــيطر عليــــــــك
 

بغداد/بشرى الهلالي
التوتر والقلق هما ردود أفعال طبيعية لأي شيء يهدد أمننا أو هدوءنا أو سعادتنا .ويمكن للحوادث والعنف والمشاكل المادية ومشاكل العمل أو النزاعات العائلية أن تسبب القلق والتوتر ولكننا نشعر أحيانا بالتوتر والقلق رغم عدم وجود خطر يهددنا فقد نستيقظ صباحا ونحن نشعر بالتوتر والكآبة دون سبب محدد ،هذا اذا حاولنا تجاوز مسببات التوتر- القليلة- في بلدنا والتي صار التحدث عنها امراً روتينياً وغير مجدٍ . واذا حاولنا العودة الى ايام زمان عندما كانت المشاكل العاطفية والعائلية فقط اسباب التوتر ، ونسينا الغاز والنفط والبنزين والمفخخات وانفلونزا الدجاج التي رفعت اسعار كل شيء الا البشر ..فما الذي قد يسبب التوتر وكيف نعالجه ونتغلب عليه ؟ تعددت اراء الذين التقينا بهم واختلفت طرق معالجتهم وتعاملهم مع التوتر... السيدة ( نهى احمد) تقول إن كل مافي حياتنا يسبب التوتر في هذه الفترة اما نصيحتها لنا فهي :عندما يقلقك أى شيء تحدث عنه ولا تكتمه وبح به لشخص تثق فيه كالزوج أو الزوجة أو الوالدة أو صديق أو رجل الدين أو طبيب العائلة ذلك لأن الحديث عن هذه الأشياء يساعد على تخفيفها وتخفيف التوتر ويساعدك على أن ترى ما يقلقك بصورة أوضح وغالبا ما يجعلك تدرك ما تستطيع أن تقوم به بخصوصه .ا
السيد (عبد العظيم شاكر) كان له حل قد يبدو غير منطقي في ظل الجو المشحو ن بالتوتر الذي نعيشه حيث قال:عندما تسوء الأمور فمن الأفضل فى كثير من الأحوال أن تبتعد عن المشكلة لبعض الوقت وتنشغل بفيلم أو كتاب أو مجلة أو رحلة قصيرة لتغيير الجو .أما بقاؤك على حالك وأنت تعاني فهو نوع من معاقبة النفس كما أنه لا يحتمل أن يؤدي إلى حل المشكلة .فمن الناحية الواقعية والصحيحة لابد لك أن تبتعد (تهرب) لفترة من الوقت لكي تستعيد أنفاسك واتزانك .
المحامية( نجلة هادي ) تظن إن الإحباط احد اهم اسباب التوتر وتضيف:يتوقع بعض الناس كثيرا من الآخرين ويشعرون بالإحباط وخيبة الأمل عندما يفشل شخص آخر فى الوصول إلى المستوى الذى يريدونه، إن هذا (الشخص الآخر ) زوجا أو طفلا تحاول أنت أن تضعه فى مستوى حددته أنت له بل وربما تحاول أنت أن تصنعه في قالب يناسبك . ولكن يجب أن تتذكر أن لكل شخص مزاياه وعيوبه وقيمه وله الحق في أن يعيش كانسان وبدلا من البحث عن عيوب من حولك حاول فهمهم وفهم نفسك وقبل ذلك ابحث عن مميزاتهم وساعدهم على تحسينها كي تشعر بالرضى عنهم وعن نفسك.
السيدة( روناك يحيى) طبيبة نفسية عزت سبب التوتر الى كثرة الالتزامات والمشاغل التي قد يجد الإنسان نفسه عاجزا احيانا عن الإيفاء بها واضافت: قد يبدو العمل اليومي العادي ثقيلا جدا . ويبدو الحمل ثقيلا جدا لدرجة أنك لا تستطيع أن تحمل نفسك على معالجة الشيء الذي يحتاج أن يؤدى قبل غيره . وعندما يحدث هذا فتذكر أن هذا الإحساس إنما هو إحساس مؤقت وأنك تستطيع التغلب عليه . وأحسن طريقة لذلك هى أن تختار الأعمال الأكثر ضرورة وتشغل نفسك بها على أن تأخذها واحدا بعد الآخر بحيث تنسى الأعمال الأخرى مؤقتا . وعندما تنجح في تنفيذ واحد منها فستجد أن باقي الأعمال سهلة ومتيسرة . كما يتوقع بعض الأشخاص الكمال أكثر من اللازم من أنفسهم ويدخلون فى حالة دائمة من القلق لأنهم يعتقدون أنهم لا ينجزون ما يجب أن ينجزوه فهم يحاولون الوصول إلى الكمال فى كل شيء .لا شك أن الوصول إلى مستويات رفيعة شيء يستحق التقدير ولكن ذلك يعتبر دعوة مفتوحة للفشل إذا كانت فيه مبالغة فلا أحد يستطيع أن يكون كاملا فى كل شيء فعليك أولا أن تحدد الأشياء التى تجيد عملها ثم ابذل فيها كل جهدك وستجد أنها هى الأشياء التى تحب أن تؤديها أكثر من غيرها وبالتالي تصبح هي الأشياء التى ترضيك . لابد أن تشعر بالرضا عن نفسك للأشياء التى تجيد عملها ولكن لا تضع لنفسك أهدافا مستحيلة التنفيذ لكل شيئ تريد عمله


فضوليون !

محمد درويش علي

حينما تجتمع مع عدد من الاصدقاء، ويكون الحديث عن مرضٍ ما، يتشعب الحديث، ويتناول امراضاً كثيرة، منها مزمنة، ومنها معدية. ويكون ذكر الاطباء حالة طبيعية ، لدورهم في معالجة هذه الإمراض.
نعم الإمراض كثيرة، والاطباء المتخصصون أصحاب الباع الطويل في المهنة هم ايضاً كثيرون، والذكريات معهم كثيرة، ولدى كل واحدٍ منا (اكوام) من هذه الاحاديث التي لا تنتهي حتماً!
والغريب في الموضوع ان يقطع الحديث، شخص يتنصت، هو غير معني بكل هذا، لكنه يدس انفه، وفمه، وذاكرته، وخبرته في معرفة الحبوب والمسكنات ليكون له حديث في كل الذي يقال. فالأطباء عنده لا يعرفون شيئاً وهم فاشلون، ويأخذون (الكشفية) فقط، اما الفاهم والطبيب وصاحب الخبرة(هو) لا غيره، ويمتلك العلاج اللازم لكل الأمراض. والحالة هذه تنطبق على مواضيع أخرى، باشخاص آخرين.
فلو تحدثت عن (الحواسم) التي حصلت قبل ثلاث سنوات ، يبادر شخص مثل ذلك الذي تحدثنا عنه، ويتحدث عن الشرف والنزاهة وكأنه مسؤول عن لجنة (النزاهة) ويستطرد في حديثه: كثيرون قالوا لي، لماذا لا تحسن وضعك، وتأخذ شيئاً من هذا المال المبذول؟ فكنت أغضب واقول لهم : انا (لا أوكل) اطفالي حراماً ! وعندما تدخل في تفاصيل حياته تجدها حراماً في حرام!
اذاً المتطفلون كثيرون، وتراهم في كل مكان وزمان، وهم يحسبون أنفسهم اذكياء واصحاب فطنة، وسواهم تنطبق عليه اوصاف أخرى، وهؤلاء يخسرون أنفسهم شيئاً فشيئاً، حتى يصبحوا في الاخير حكايات للتندر والطرافة وقضاء الوقت، مثل ذلك الكذاب الذي صدق نفسه، بأنه رجل قوي، وليس بامكان رجل آخر ان يصرعه، حتى تفاجأ به صديقه الذي أراد ان يجربه فصاح عليه في الظلمة : قف، فاذا به يطلق ساقيه للريح فما كان من صديقه الا ان يكشف عن نفسه،
وعندما سأله: لماذا جريت بهذا الشكل وانت الذي تدعي بأنك اقوى الاقوياء؟
فأجابه: الحذر واجب، ألم تسمع المثل القائل: (ثلثين المراجل هزيمة) !


الزهور ترافق الإنسان في كل العصور!

اعداد/ مها عادل العزي

هناك مثل صيني يقول: إذا كان لديك قرشان فأشتر باحدهما رغيفاً وبالثاني زهرة، وهي دلالة قديمة على علاقة الإنسان بالزهور، اهتم الإنسان بالزهور منذ عصر ما قبل الميلاد فقد وجدت الزهور في الاكاليل الجنائزية عند قدماء المصريين وظهرت ادلة ترجع الى الاف السادس قبل الميلاد تؤكد اهتمام الإنسان بالورد فقد كان يرسمها على اواني الفخار وادواته الاخرى. وقد وجدت هذه الاثار في شمال العراق وسوريا، وقد اثبتت الدراسات الاثرية ان إنسان النيتردال المنقرض الذي اكتشفت بقاياه قبل (45) الف سنة في شمالي العراق، اهتم كثيراً بالزهور فقد عثر على معبد طليت جدرانه بورود حمر اللون.
لشدة ولع الإنسان بالزهور أقتبس اشكالها لصناعة اشيائه ومقتنياته، فنقشها على ملابسه واقمشته، ويروي المؤرخ اليوناني هيرودوت ان الورد عرف منذ ما قبل القرن الخامس قبل الميلاد فيذكران البابليين كانوا يزينون رؤوس عصيهم ونحتها على شكل تفاحة أو وردة أو نسر، وهذا دليل على انهم كانوا يعرفون الورد، ويغرسونه بكثرة في بساتينهم منذ زمن غير يسير، فالحكايات تقول ان الورد غرس في الجنائن المعلقة في بابل القديمة على يد الملكة سمير اميس سنة الف ومائتي سنة قبل المسيح والمعروف ان سمير اميس كانت ملكة لآشور وبابل واتسع ملكها الى بلاد فارس ومصر واليونان، فلا عجب إذا قيل ان الملكة البابلية جلبت افنان الورد من بلاد الفرس وزرعتها في عاصمتها، وزينت حدائقها بها واحاطتها بالكثير من النباتات والاشجار التي عرفت حينذاك، فاغلب الظن ان الورد وجد اولاً في بلاد فارس المعروفة اليوم بأيران، ووجد بشكل خاص في جبال القوقاز الشرقية وفي مناطق كردستان ففيها اجمل أنواع الورود الذي غرس في البساتين والحدائق منذ ما قبل الفين وثلاثة الاف سنة، فكان نبتة برية قبل ان تتعهد يد الإنسان الورد بالتهذيب والتشذيب والتلقيح، فنبت كغيره من النباتات والازاهير التي خلقها الله، واكبر هذه الورود حجماً واكثرها عطراً واريجاً تلك التي تنبت طبيعياً في الاقليم الغربي من ايران منذ ازمان غابرة، وخاصة في بلدة جور الجبلية والتي نسب اليها الورد الجوري.
الحضارة المصرية عرفت الورد في عهد البطالسة، أي بعد ملك الاسكندر الكبير، والبطالسة هم اخر دولة لمصر الفرعونية، وتذكر الروايات ان عندها توجهت كيلوباترا لمقابلة انطونيو اقامت على شرفه ولائم فاخرة عديدة، وبالغت في التكريم مبالغة مدهشة، حتى انها جمعت الاف الورود لهذه المناسبة.
وفي زمن توت عنخ امون منذ 3500 سنة كانت زهرة السوسن رمزاً لسلطة الفراعنة المصريين، وقد وجدت باقة ورد رسمية في قبر الفرعون الصغير.
زهرة السوسن لم تكن الوحيدة التي لها علاقة بالآلهة والملوك، فعند الرومانيين القدماء كانت زهرة الانيمن ترمز الى الحب وكانت تبعثر على مذابح الهة الحب وعند الاغريق كان اوفيد يحول الشباب جميلي الهيئة والاحجار الكريمة الى زهور تسمى باسم الالهة، في العصور الوسطى زنبقة العذراء ارتبطت بالسيدة مريم العذراء، وفي عهد الاليزابيثي كانت النساء يحملن الباقات الصغيرة ذات رائحة زهور أو اعشاب سميت بتوسي موسيس عطرة وذلك لتبعد الروائح الكريهة، واصبح استخدام الزهور ليس فقط في العلاج بل تطور واصبح اختيارها بجمالها، وفي القرن السابع عشر كان الناس مدركين لاهمية الزهور وقد نشأ مفهوم لغة الزهور لدى النساء عند المسلمين وبناء على الروايات القديمة كان إذا تغير وضع الزهرة في الباقة بحيث مالت ساقها الى اليمين أو اليسار فانها تعطي انطباعاً مختلفاً في كل وضعية، عند نشر رسائل قسطنطين في عام 1763 شرحت هذه الرسائل معاني الرموز فليس هناك لون ولا زهرة، ولا عشب لا تمثل شعراً أو اية خاصة بها من خلالها بامكانك التشجار، العتاب، أو ارسال رسائل عاطفية أو عن الصداقة أو حتى ارسال الأخبار دونما تلوين اصابعك بالحبر.


قرية الحلي في الجزائر تشكو قلة الصانعين  

الجزائر/وكالات
في قرية بني يني بمنطقة القبائل الجزائرية يحافظ محترفون ومحترفات غالبيتهم من الجيل القديم على حرفة قديمة تمثل جزءا من اقتصاد القرية. ويبدع المحترفون الامازيغ مصوغات وحلى مصنوعة يدويا باستخدام أدوات تقليدية. وتعكس ألوان وتصاميم هذه الحلي البيئة المحيطة من شمس ساطعة وتلال خضر ومياه وسماء زرقاء لواحد من أقاليم البحر المتوسط. وتنتج نشيش مليحة (82 عاما) التي عاشت عمرها كله في قرية بني يني بمنطقة القبائل قطعا من الحلي يدويا بطريقة تشبه الى حد بعيد الطريقة التي كان يستخدمها اسلافها الذين بدأوا هذه الحرفة بشكلها الحالي في القرن الثامن عشر في الجزائر وفي مناطق أخرى من شمال غرب افريقيا. وتعتبر مليحة واحدة من أكبر المحترفات سنا في منطقة القبائل. وتبدع مليحة المصوغات الامازيغية التقليدية منذ ان تعلمت الحرفة على يد جدها عندما كانت فتاة صغيرة. وقالت مليحة "اسرتنا تتوارث هذا العمل من الاب الى الابن فجدي كان يمتهن هذه الحرفة. وحرفة اسرتنا هي صناعة الحلي التقليدية." وتجلس مليحة الى طاولة العمل وتستخدم مشعلا تصهر به القطع الصغيرة من الفضة لتنتج منها تصاميم دقيقه وقوية لاساور وحلي للرأس وقلائد كبيرة تغطي الصدر كله. وتحلى الفضة بقطع من المرجان والاحجار الكريمة الاخرى. كما تزين بعض الحلي بطبقة من المينا الزرقاء او الخضراء او الصفراء التي توضع في فرن درجة حرارته 600 درجة مئوية لتكتسب لونا كثيفا وناعما وسطحا براقا. وحظيت مليحة بتقدير اقليمي عن عملها عندما شاركت في مهرجان للحلي في الجزائر عام 2004. وينظر الى المصوغات والحلي غالية الثمن التي ترتديها المرأة في الغالب لاول مرة يوم زفافها باعتبارها نوعا من الامان الاقتصادي للاسرة والوجاهة الاجتماعية كما يعتقد انها تقي من الحسد والحظ العاثر. ولكن هناك مخاوف من اندثار هذه الحرفة التقليدية مع الاجيال الامازيغية الاصغر سنا الذين عزفوا عن امتهان هذا الفن ويرجع ذلك في جانب كبير منه الى ارتفاع اسعار المواد الخام. وقال هلال مصطفى الذي يمتلك متجرا للمصوغات البربرية التقليدية خارج قرية بني يني مباشرة "الان هجر غالبية الحرفيين هذا الفن. بالاضافة الى ذلك فانه قبل عام 1992 كنا 396 شخصا من محترفي صناعة المصوغات الان عددنا 29 شخصا فقط. والسبب في هذا ارتفاع اسعار المواد الخام والنقص في المرجان." و في شهر آب من كل سنة تحتفل قرية"بني يني" بعيد الفضة ‏وذلك منذ العام 1995. ارتبط اسم الفضة بالمنطقة واصبح الجزائري يطلق على ‏الفضة اسم "فضة بني يني" أو فضة القبائل نسبة للمنطقة التي تخصص لها عيدا كاملا ‏ ‏يشارك فيه العديد من الحرفيين في مجال الفضة من مختلف مناطق الجزائر وخصوصا من ‏الاوراس وبني ميزاب والجنوب.


حوار في الكيا...

آمنة عبد العزيز
جلس عند أول كرسي في (الكيا) وبدأ يأخذ نفساً عميقاً من سيكارته التي تشتعل مثله، راح ينفث الدخان الى الاعلى مصحوباً بـ(الاوف) دون موال وهو ينظر الى وجوه الركاب لعل احدهم يسأله ماذا بك؟ لكن الركاب منشغلون عنه بحوارات جانبية حتى من كان صامتاً فحواره مع نفسه.
الشاب الذي أخذ المقعد الامامي للكيا كان يدندن مع الأغنية التي تصدح من مسجل السيارة حتى طغى صوت المطرب والمه على حوارات الركاب.
كانت فرصة لصاحبنا الراكب الاول ان يدخل في حوار انتظره ليقول: حتى اغنياتنا مثلنا حزينة، بالامس قتل جاري الطبيب امام داره ولم استطع فعل شيء لإنقاذه، كانت لحظات انهت حياة الرجل وعلمه، منظر الطبيب جاري لا يمكن ان يذهب من بالي، رفع يده اليسرى الى اعلى ربما كان يقول للجناة لماذا؟ ا ويقول مازال بلدي بحاجة لي، لكن بالتأكيد لم يكن يطلب الرحمة منهم: وانتهى مرمياً على الأرض دون حراك اما أنظار المارة وهلعهم! قال أكثر من راكب في الكيا: أطباء كثيرون خسرناهم ومازلنا نخسرهم واحداً تلو الآخر.
سادت لحظات من الهدوء بعد ان توقف صوت المطرب وحزنه، لان الحزن الذي احدثته وقصة الطبيب وغيره أكبر من ان يعادله حزن آخر.
راكب في مؤخرة الكيا كان ينصت مثلي ليدخل الحوار بنقطة نظام ويسأل وأين الحكومة ؟
اما آن الاوان لتتشكل ؟ منذ أربعة أشهر ونحن ننتظر بعد ان ذهبنا وانتخبنا واعطينا ثقتنا للقوائم الانتخابية ، انتظرنا الكثير، خدمات، فرص عمل، ايجاد حل للازمات، الكهرباء، الماء، اليوم اصبح همنا الاول الامان وليس شيئاً آخر.
ثم احتد النقاش بين ركاب السيارة وكل واحد بدأ يتكلم بحسب وجهة نظره وثقافته وتحليله لما يجري في الشارع.
لكن ذلك الرجل البسيط حاول ان يضفي شيئاً من الدعاية على ركاب الكيا وقال: أن مشكلتي أكبر من تشكيل الحكومة؟ (نسواني الاثنين متعباتني) الكبيرة عاقلة ومتفهمة وطلباتها معقولة، الصغيرة لا تنتهي طلباتها، وعندما غزتنا الصحون اللاقطة طالبتني (بستلايت) ونفذت لها رغبتها تماشياً مع عصر الانفتاح على العالم، اليوم تطالبني بموبايل وتشترط ان يكون (دمعة).
لاطفه راكب آخر: هذه بسيطة زوجتي تطالبني بموبايل دمعتين.
بعد هذه الحوارات نسيت اين اقصد فقلت للسائق ممكن ان أنزل من السيارة في أقرب مكان مسموح؟
ليرد بالقول كل الاماكن ممنوعة وكلها مسموحة (وين تنزلين ؟).


يختبئ في صندوق سيارتها لمراقبتها

روما /وكالات
كشفت الشرطة الإيطالية أمر زوج غيور اختبأ في صندوق سيارة زوجته لمراقبة تحركاتها بعدما استبد به الشك حيال تصرفاتها.
ونقلت الصحف عن الرجل قوله للشرطة إنه قفز إلى الصندوق الصغير عندما وصلت شكوكه بزوجته وتحركاتها المشبوهة حداٌ لا يطاق.
وقال "كان الأمر الأول الذي قفز إلى ذهني"،ولكن لسوء حظه لم يتسع صندوق سيارة زوجته الصغيرة وهي من طراز فيات 500 لجسمه فاضطر إلى إخراج يده والإمساك بظهر المقعد الخلفي.
واستدعى عامل في محطة وقود، الشرطة بعدما شاهد يد رجل على ظهر المقعد الخلفي للسيارة بينما كان يزود سيارة الزوجة بالوقود.
وتمكنت الشرطة من اللحاق بالسيارة خارج متجر للتسوق حيث ركنتها المرأة.
وكان الرجل ينوي اللحاق بزوجته إلى داخل المتجر ولكن الشرطة وصلت إليه وهو ما زال بالصندوق مفسدة مخططه للقبض على زوجته بالجرم المشهود .


ستة افلام تتنافس على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

القاهرة/وكالات

رشح النقاد المصريون ستة افلام من 26 للفوز بجوائز الدورة الحادية عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي سيفتتح في 18 نيسان ويستمر ثمانية ايام. والافلام الستة المرشحة للفوز بالجوائز التي تصل قيمتها الى 480 الف جنيه مصري نحو مئة الف دولار) بعيدة عن موجة الافلام الكوميدية والغنائية السائدة واقرب الى السياسة والدراما الاجتماعية. وفي مقدم الافلام التي رشحها النقاد فيلم "ليلة سقوط بغداد" اخراج وتاليف محمد امين بطولة احمد عيد وبسمة وحسن حسني، وذلك "لجرأة فكرته التي تعالج سقوط بغداد على صعيد الشارع العربي" يليه فيلم "ملك وكتابة" اخراج كاملة ابو ذكري بطولة محمود حميدة وهند صبري، ويعالج "الحياة الروتينية بين الزوجين والخيانة وامكان احداث تغييرات حقيقية في حياة الفرد رغم تاثيرات الطلاق المدمرة"، كما يقول الناقد اشرف البيومي. اما فيلم "بنات وسط البلد" لمحمد خان تاليف وسام سليمان وبطولة هند صبري ومنى شلبي وخالد ابو النجا ومحمد نجاتي، فاعتبرت الناقدة علا الشافعي انه يصور "لحظات انسانية في حياة الفتيات العاملات في المحلات التجارية واللواتي يتقاضين اجورا متواضعة ويرغبن رغم ذلك في تحقيق طموحاتهن. ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الترشيحات فيلم "السفارة في العمارة" لعمرو عرفة تاليف يوسف المعاطي وبطولة عادل امام وداليا البحيري. ورأى الشناوي ان هذا الفيلم "يمكن ان يفوز ببعض الجوائز بسبب لغته البصرية" علما انه اثار جدلا واسعا بين النقاد، اذ اعتبره البعض دعوة الى التطبيع مع اسرائيل في حين اكد البعض الاخر انه يحارب التطبيع. وحل خامسا فيلم "ملاكي اسكندرية" لساندرا نشات بطولة خالد صالح واحمد عز وغادة عادل، ووقع اختيار الناقد عادل عباس عليه "لانه يمتاز بلغة سينمائية سريعة". والفيلم السادس هو "دم الغزال" لمحمد ياسين سيناريو وحيد حامد وبطولة نور الشريف ويسرا وصلاح عبد الله ومنى زكي، ويتناول ارهاب الجماعات الدينية مطلع الستينات في مصر. وعزت علا الشافعي اختيار هذا الفيلم الى "الجهد الفني المبذول فيه رغم الخطاب المباشر الذي ساد بدايته ونهايته القاتمة". وفي المقابل، استبعد النقاد سلفا افلاما كوميدية مثل "يا انا يا خالتي" لمحمد هنيدي و"حمادة بيلعب" لاحمد رزق" و"جاي في السريع" لماجد الكدواني، الى جانب بعض الافلام التي انطوت على دراما مفتعلة مثل "ويجا" لخالد يوسف و"الحاسة السابعة" لاحمد الفيشاوي و"احلام عمرنا" لعثمان ابو لبن. ويعرض المهرجان اضافة الى الافلام الـ26 الروائية الطويلة 86 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا ورسوما متحركة تتنافس على جوائز قيمتها مئة الف جنيه.


وردة في مسلسل تلفزيوني
 

القاهرة/وكالات

احتفلت المطربة القديرة وردة الجزائرية ببدء تصوير مسلسلها "آن الأوان" الذي تعود من خلاله لجمهور التليفزيون بعد غياب طويل، وتصوّر وردة حالياً المشاهد الداخلية في المسلسل بإستديو نحاس، تحت إدارة المخرج أحمد صقر، وإشراف منتج العمل الموسيقار صلاح الشرنوبي.
حضر حفل الإحتفال ببدء المسلسل عدد كبير من أبطاله الذين أجمعوا على أهمية مشاركتهم في حدث فنيّ تقوده الفنّانة العربية الكبيرة . يدور المسلسل حول سيدة تحاول مواجهة تردّي الذوق العام من خلال دعم المواهب الجيّدة ومحاصرة الأصوات القبيحة في مجتمعنا، إلا أن الأحداث لن تتركّز على المجال الفني فقط، بل تشمل رصد أمور عديدة طرأت على المجتمع المصريّ مؤخراً حسبما صرّح مؤلف العمل يوسف معاطي .
وبجانب الأغنيات التي ستقدمها وردة، ولم يتمّ الإستقرار على عددها بعد، ستتاح الفرصة للمطربين خالد سليم وإدوار للغناء في المسلسل الذي يشارك في بطولته أيضاً، حسن حسني، وياسر جلال، وروجينا، والمنتصر بالله، ونشوى مصطفى، وضياء الميرغني . ومن المقرر عرض المسلسل في شهر رمضان المقبل على الشاشة الصغيرة، وحتى الآن لم يعلن عن أسم القناة الفضائية التي ستعرضه، لكن من المؤكد أنه سيكون ضمن مسلسلات القنوات الأرضية المصرية خصوصاً أن مدينة الإنتاج الإعلامي تشارك في الإنتاج .
من جهة أخرى شهدت كواليس الإحتفال ببدء التصوير مواقف صعبة للصحفيين، حيث تأخر بدء الإحتفال قرابة الثلاث ساعات، بعدها تمّ منع الصحفيين من دخول البلاتوه، وإجراء أي حوارات مع الفنانة الكبيرة بدعوى شعورها بالإرهاق ممّا إضطر صلاح الشرنوبي للإعلان عن إستعداده للردّ نيابة عنها وهو ما رفضه الصحفيون، كما واصل رياض نجل الفنّانة ومدير أعمالها سياسة منع القنوات التليفزيونية من التسجيل مع والدته بدون مقابل حتى ولو لدقائق معدودة، وكانت قد نالته انتقادات حادّة أيضاً لأنّه رفض تنظيم حفل لوردة في دار الأوبرا إلاّ مقابل مبلغ كبير من الدولارات .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة