استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المصوغات الذهبية مازال الاقبال عليها كبيراً !
 

 بغداد/فيان الربيعي
تصوير/ نهاد العزاوي

في جولة لعدد من محال الصاغة، وسؤال بعض النساء حول سبب اقبالهن على شراء الذهب في هذا الظرف المعروف، فكان واضحاً اقبال النساء على الشراء، واصرار اهل المحال على البيع، متحدين مفردات الوضع الامني المتردي.
كان لقاؤنا الاول بـ عبد الكريم فرحان (50 سنة) صاحب محل صياغة وكان سؤالنا عن كيفية التعامل مع المصوغات في هذه الفترة فاجابنا: نتعامل مع الذهب عن طريق البورصة الدولية التي تحدد السعر وهذه البورصة تتغير احياناً كل (ربع ساعة) اما صعوداً أو نزولاً لهذا يعانون الصياغ من هذا الموضوع فمثلاً عندما يبيع الصائغ المثقال بمئة وخمسة وعشرين الف دينار عراقي بعد ذلك يتبين له ارتفاع سعر الذهب في (البورصة) ففي هذه الحالة يتعرض الصائغ الى خسارة لانه لا يستطيع الشراء بـ(130) الف دينار ويحصل هذا لعدم وجود مصدر ثابت مثل المصارف التجارية لكي يستطيع تعويض الخسارة.
اما عن الوضع الامني وتأثيره على عملية البيع والشراء فان الوضع الامني يؤثر بشكل مباشر على تصريف البضاعة وهو مرتبط بالتزام الصائغ بموعد تسديد المال للجهات التي يتعامل معها ومنها الذهب. وأضاف هيثم كريم السبتي صاحب محل صياغة ان الوضع الامني يؤثر على الوضع النفسي للناس في الشراء وكذلك الصائغ في حرية الذهاب لتسديد المال وهذا يؤثر عليه واغلاقنا لمحالنا لاوقات معينة بسبب حظر التجوال .
وعن الاحتيال الذي يتعرض له بعض الصاغة فأجابنا الصائغ عبد السلام صبري صاحب محل صياغة ، تعرضت للاحتيال لعدة مرات حيث تدخل الزبونة ومن دون انتباه تبدل القطعة الذهبية باخرى مثيلتها لكنها مطلية ولا اكتشف الموضوع الا بعد فترة لانه مطلي بالذهب وطبق الاصل .
اما عن زبائنه فهم من ربات البيوت والطالبات ومن فئات مختلفة. وسألناه عن تعامله بمصوغات أخرى فأجابنا بانه يتعامل بالمصوغات الذهبية فقط. والتقينا بعدة نساء وسألناهن عن سبب شرائهن الذهب فاجابتنا ام سلمان ربة بيت قائلة: اني اشتري الذهب لان الذهب زينة وخزينة واشتري الذهب من المال المتبقي من مصروفي البيتي أو من السلف التي اشترك فيها واشتري بالمال الذهب لأنه يحافظ على المال ويضيف جمالية للمرأة.
اما حنان رحيم موظفة فتضيف انها تشتري الذهب لأنه رصيد للمستقبل وضمان لها وهي تشتري الذهب من راتبها الشهري فهي تقول انها لا تبذر المال باشياء أو امور لا تستحقها والذهب احسن شيء يحفظ لي مالي ولا اضيعه.
واضافت سعاد هاشم ربة بيت اضطرت الى بيع ذهبها قبل تغير الاوضاع بالعراق بسبب الوضع المعاشي المتردي اما الان وبعد تحســـــــــــــــــــــــــــن الوضع المعاشي وزيادة راتب زوجها فانها بدأت بشراء الذهب وان (الذهب فلوسه بي) كما يقول المثل وتقول انها عند الحـــــــــــــــــاجة تبيعه لكي لا تحس بالعوز.


حفلات شم النسيم في القاهرة
 

القاهرة/وكالات
تشارك الفنانة نانسي عجرم في حفل شم النسيم الذي سيقام بالقاهرة يوم الأحد المقبل داخل (ستاد) القاهرة الدولي ليكون الحفل الأضخم لنانسي منذ صدور ألبومها الجديد "أطبطب وأدلع" قبل شهرين وهو الألبوم الذي يحقق مبيعات جيدة في مصر .
يشارك نانسي في نفس الحفل المطرب محمد حماقي ، الذي يشارك بدوره في حفل آخر يوم الأثنين بمنتجع السل يمانية مع خالد سليم وشذا .
بينما يقام حفل ليالي التليفزيون بشرم الشيخ مساء الأحد بحضور النجوم نوال الزغبي وإيهاب توفيق ونادية مصطفى .
بينما يشهد نادي الزهور حفلاً آخر بحضور فريق واما ودوللي شاهين وحسام حبيب ومحمود العسيلي وذلك يوم الجمعة المقبل .
و يقيم النادي الأهلي حفله السنوي بعيد الربيع حول حمام السباحة بفرع النادي بمدينة نصر يوم الاثنين ، يحيي الحفل هذا العام شيرين عبد الوهاب ومدحت صالح وخالد سليم وحمادة هلال .
واختار نادي الشمس سامو زين نجماً لحفل يوم شم النسيم، بينما سيغني كريم أبو زيد في دار الدفاع الجوي، وكنا قد نشرنا من قبل أن نيكول سابا ستتواجد في رأس سدر ظهر يوم الأحد لإحياء حفل هناك، ثم تعود للقاهرة لحفل آخر في مدينة دريم بارك .


لــــــــــوحـــــــــــــــــــــات
 

عروض الفواكه
سجاة من الصوف والحرير وهي حياكة يدوية قامت بها الفنانة (شيرانا شاهبازي) مع غطاء مثير لمجموعة من الفواكه وهي معروضة في نيويورك وفي الوقت نفسه عرضت أعمال الفنان (فيدجاليزيا) في مدينة تورين.
الدانمارك: كوبنهاجن
يقام المعرض الفني حول الفنون المصرية القديمة تحت عنوان (الفن المصري خلال فترة ارمانا) في كوبنهاجن خلال هذا الشهر وتعتبر ارمانا الموضع الذي اختاره الملك اخناتون والملكة نفرتيتي خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد لانشاء عاصمتهم ومركز العبادة لالهتهم الوحيدة (آتين) ويضم عشرين قطعة فنية تم العثور عليها اوائل القرن العشرين وتعتبر التماثيل بمثابة الرسوم الواقعية لمواضيع حياتهم اليومية .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة