رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في اطار الدور الحاسم من دوري النخبة بكرة القدم ..اليوم الجوية يضيف ميسان في ملعب الشعب والميناء يضيف سامراء في ملعب الناصرية دهوك يلاعب الجيش على أرضه وغداً النجف يضيف كربلاء
 

متابعة/ اكرام زين العابدين
تنطلق في ملاعب بغداد والمحافظات مباريات الجولة الخامسة لدوري النخبة الممتاز بكرة القدم وتشهد هذه الملاعب مباريات مثيرة يتحدد في ضوئها ابطال المجاميع الذين سيترشحون للمربع الذهبي وشهد الدور الماضي مفاجآت كبيرة قلبت الموازين وجعلت المنافسة تشتعل من جديد على امل ان تعرف من هي الفرق المتأهلة للمربع الذهبي.
الجوية ومشواره الصعب في ملعب الشعب
ففي ملعب الشعب تقام المباراة المهمة والقوية التي ستجمع صاحب المركز الاخير في المجموعة مع صاحب المركز الثاني ميسان في مباراة لاتهم ميسان في شيء سوى انها تأكيد وجوده المتميز في دوري النخبة الممتاز لهذا الموسم لانه فقد فرصة مواصلة المشوار بعد ان جمع نقطتين من ثلاث مباريات خسر احداها مع الطلبة في ملعب الشعب وتعادل في اثنتين مع الطلبة 1-1 ومع الجوية ايضا 1-1 بعد ان قدم مستوى جيداً اشاد به الجميع.
اما فريق الجوية العائد من لبنان بخسارة قاسية من السد القطري فانه يمر بظروف صعبة وسيئة لان معنويات لاعبيه ليست على ما يرام وان موقفه ضعيف ويحتاج الى ان يفوز بالمباراتين اللتين سيلعبهما مع ميسان والطلبة وبفارق جيد من الاهداف ليضمن الوصول الى المربع الذهبي وواقع حاله يقول ان مهمته ستكون صعبة في ظل عدم وجود مدرب يلملم اوراقه ويوجه للطريق الصحيح كما حصل معه في الموسم الماضي عندما قاده وبنجاح صباح عبد الجليل للقب الدوري وهو ما يفتقد حاليا ويحاول سيمر كاظم رئيس النادي ان يلعب هذا الدور ولكنه لم ينجح حتى الان.
الميناء هو الاخر يمر بموقف صعب!
ويضيف ملعب الناصرية اللقاء المهم الذي سيجمع وصيف بطل الموسم الماضي الميناء مع فريق سامراء صاحب النفس الطويل والمفاجآت في هذا الموسم. وستكون مهمة الميناء صعبة للغاية وهو يلعب مع فريق جمع ست نقاط من ثلاث مباريات ويطمح الى ان يحقق الفوز او التعادل او استفاد من قرار الاتحاد المتخذ ضد فريق الميناء بعد مباراته مع اربيل التي حدثت فيها بعض الاشكالات مما جعل الاتحاد ينقل المباراة الى ملعب الناصرية.
من جانبه سيحاول لاعبو الميناء تحقيق الفوز والعودة الى اجواء المنافسة ومن ثم الفوز على اربيل والانتقال الى المربع الذهبي.
دهوك يضيف الجيش في مباراة تحصيل حاصل
وستكون مباراة الجيش ودهوك تحصيل حاصل لانها لن تؤثر في تسلسل فرق هذه المجموعة ويحتاج دهوك الى معجزة كبيرة ليتأهل وبفارق الاهداف اذا فاز في المباراتين المتبقيتين لهم امام الجيش والزوراء.
الجمعة النجف يضيف كربلاء
ويحتاج فريق كربلاء الى التعادل او الفوز ليضمن التأهل للمربع الذهبي فيما يحتاج النجف الى الفوز في ما تبقى من مبارياته امام كربلاء والشرطة ليضمن التأهل للمربع الذهبي ايضا.
من جانبه يترقب جمهور الشرطة خسارة كربلاء لتكون مواجهة ملعب الشعب المرتقبة بينه وبين النجف الفيصل في تأهيل احد الفرق الثلاثة عن هذه المجموعة. اما في حالة خسارة او تعادل النجف فان الزعامة تحسم لكربلاء دون انتظار نتيجة المباراة الاخيرة.


هل تصدق التوقعات؟
 

خالد محفوظ
يحتل العراق كما يعلم الجميع مركز الريادة عربيا واسيويا في لعبة بناء الاجسام وخرجت المدرسة العراقية المتميزة بهذه اللعبة على مر الاجيال نجوما وضعوا أسمائهم في قوائم الانجازات بكل زهو ولم يكن احد يشك ولو للحظة واحدة بهذه الانجازات من انها جاءت نتيجة تناول المنشطات او تزوير في الوزن او تعاطف من الحكام لان الاجساد الرياضية العراقية كانت هي الفيصل بما تظهره من تفوق واضح على الاخرين.
واليوم يعود العراق للمشاركة بامكانية تحقيق نتائج متميزة تعتبر امتدادا للحقبة الذهبية بل ان لقب البطولة ونحن نتمنى مخلصين ان يصدق هذا الكلام فما احوجنا لهكذا نتائج ولكننا نعرف ان المنافسة ستكون قوية جدا بمشاركة مصر والبحرين والامارات وقطر والاردن وسوريا وهي دول لها باع طويل وقطعت اشواطا كبيرة في رحلة التطور بعد ان استعانت بعدة وسائل منها التجنيس والخبرات الاجنبية والمعسكرات الاعدادية اذاً ليس بأيدينا سوى انتظار اخبار الوفد الذي يغادرنا اليوم الى العاصمة العمانية مسقط حيث مكان البطولة والدعاء له بالتوفيق عسى ان تصدق التوقعات وفي هذا الصدد جمعني قبل ايام لقاء بالمسؤول الاول عن اللعبة في العراق وكان الرجل يتحدث بثقة كبيرة مؤكدا قدرة رياضييه على تجاوز كل الظروف غير الطبيعية التي يمر بها البلد مشيرا في الوقت نفسه الى انه يبني تفاؤله هذا على عدة عوامل ملموسة سادت اجواء اللعبة في الاونة الاخيرة وروح التعاون التي ميزت العمل وتجاوز الكثير من المشكلات والمعوقات وحالة التشرذم التي كانت تؤدي الى تشتيت الجهود والحقيقة انني شعرت من خلال كلام الرجل بأننا سائرون في طريق مفروش بالورود هذا طبعا ان صح الكلام ويبقى الشيء المهم ان هذه اللعبة عانت مشكلات كثيرة وصراعات كبيرة وصلت الى حدود غير معقوله لكن امورها بدأت بالاستقرار تدريجيا في الاونة الاخيرة وتمكنت من العودة الى المسار الصحيح والان يبدو ان القائمين عليها وهم من ذوي الخبرة الكبيرة في هذا المجال قد تمكنوا من السيطرة على هذه المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها وهو ما سيظهر جليا في البطولة العربية مع رجائنا ان لا تخدش المشاركة أي حالة سلبية من نوع المنشطات المحظورة او الاعتراضات على تنقيط الحكام او الدخول في مساجلات غير مجدية حول احقيتنا بهذا المركز او ذاك وعندها سنطمئن فعلا على مستقبل هذه اللعبة.


سلمـان يسعى للتدريب فـي الاردن
 

بغداد/ حيدر مدلول: ذكرت مصادر كروية وثيقة الصلة بالكابتن حميد سلمان الذي جدد تعاقده مع فريق النفط الذي ينافس في الدوري الممتاز بعد ان فتح خطوط مفاوضات ساخنة مع عدد من المدربين العراقيين الذين يعملون في اندية الدرجة الممتازة الاردنية عارضا خدماته للاشراف على تدريب الاندية الاردنية التي تبحث حاليا عن مدربين جدد لقيادة فرقها الكروية في الموسم المقبل. واضافت تلك المصادر ان المدرب حميد الموجود حاليا في العاصمة الاردنية عمان ابدى رغبته الشديدة في خوض تجربة الاحتراف في الدوري الاردني ولاسيما بعد ان تواردت الانباء برغبة نادي الرمثا الاردني بالبحث عن مدرب جديد يتولى الاشراف على الفريق الاول لكرة القدم في النادي سعيا في محاولة العودة الى المنافسة على الالقاب المحلية في الموسم المقبل لتعويض الاخفاق الذي اصابهم في الموسم الحالي.
وبينت تلك المصادر ان المدرب حميد سلمان سيسعى لفسخ العقد الذي ابرمه مع نادي النفط مؤخرا في حالة توصله الى اتفاق نهائي مع احد الاندية الاردنية خلال الايام القليلة القادمة.
ويذكر ان سلمان خاض العديد من التجارب الاحترافية في الامارات والاردن واليمن.


أمام انظار اتحاد الكرة ونادي النجف .. الاصفر يمنع حبيب من الاحتفاء بوفائه للشرطة
 

بغداد/ اياد الصالحي
برغم هبوب نسمات الحزن اليومي في سماء البلاد.. تبقى الانظار شاخصة لزوال سحابات الظرف العصيب قريبا.. وفي ظل هذه الاجواء المشوبة بالقلق يبقى هناك متسع للفرح في ملاعب الاندية بتقديم كبيرها (ملعب الشعب الدولي) الذي سيحتضن في التاسع والعشرين المقبل موقعة الشرطة والنجف في ختام المرحلة الثانية من مباريات دوري النخبة للتأهل الى المربع الذهبي.. ولهذه المباراة نكهة خاصة في نفس كابتن الشرطة ماهر حبيب احد ابرز قدامى المحاربين في القلعة الخضراء في التشكيلة الحالية.. قاتل في الدفاع عن فانيلة الشرطة بضراوة.. وتوزعت غيرته عليه بكل نقطة في دمه واعصابه منذ ان هاجر من بيته القديم (البصرة) عام 1995 وتحديدا نهاية نيسان ليبدأ بعدها رحلة نصف ميل من عذابات وداعه المر.. كتابة قصة كفاحه على انغام قيثارة النجومية حتى اصبح الشرطة وشما على قلبه..!
في يوم مباراته مع النجف يكون ماهر اكمل احدى عشرة سنة مع الشرطة وآن اوان رد الجميل له من قبل ادارة النادي لتحتفي به.. فهذا الرياضي والانسان والوفي لم يساوم يوما على حب الشرطة حتى لو هشموا قلبه مليون قطعة.. كما دونت صراحته في دردشة ذكريات قبل ست سنوات..!
المشكلة التي تواجه ماهر انه لا يستطيع اللعب امام النجف او بالاحرى لن يشعر بقيمة ابتهاجه في هذه المناسبة وذلك لحصوله على كارت اصفر ثانِ امام كربلاء حرمه من الظهور في آخر مباريات الفريق في النخبة.
والجدير بالذكر ان ادارة النادي وعلى لسان محمد خلف المشرف على الفريق ابدى رغبة شديدة بتهيئة جو احتفالي لتكريم هذا اللاعب بعد تجاوبه مع اشاراتنا بضرورة ايلاء تثمين النجوم الكبار اهمية خاصة لاشعارهم بقيمة ولائهم، وناشد اتحاد الكرة وادارة نادي النجف لشطب الكارت الاصفر بغية السماح له باللعب والاحتفاء بذكرى ولادته الكروية في النادي الذي تشبث بألوانه ورسم اروع صور الوفاء الحقيقي طوال 11 سنة قاوم خلالها مغريات العقود الاخرى وكبّل قناعته بقيود ازلية حفظت عهده مع الاخضر.


اتحــاد التنــس ينظــم بطولــة العــراق المفتوحــة للناشئيــن والاشبــال
 

بغداد/ كريمة السعدي
ينظم الاتحاد العراقي للتنس بطولة العراق المفتوحة للناشئين والاشبال بالتنس وبمشاركة فرق اندية بغداد والمحافظات وعلى ملاعب المركز التدريبي لاتحاد التنس قرب ملعب الشعب.
وسيشرف على البطولة عدد من خبراء اللعبة التي في ضوئها سيتم اختيار عناصر جديدة للمنتخبات الوطنية التي تستعد للمشاركات القادمة وكذلك لتوسيع قاعدة اللعبة في المرحلة القادمة. من جانب آخر حقق العراق المركز الثالث في بطولة كأس ديفز الاخيرة التي جرت منافساتها في العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة الماضية وهي واقع قوي لاعداد ابطال للعبة في المستقبل القريب.


سلة دهوك تعسكر في الاردن استعدادا لبطولة العرب
 

دهوك/المدى الرياضي
دخل فريق نادي دهوك بكرة السلة معسكرا تدريبيا في العاصمة الاردنية عمان اعتبارا من السابع عشر من الشهر الجاري ولمدة اسبوع استعدادا للمشاركة في بطولة الاندية العربية بالسلة التي ستقام في المغرب نهاية الشهر الجاري.
اعلن ذلك حسين العميدي رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة وقال:" ان هذه المشاركة هي الاولى للفريق الذي لم يسبق له ان شارك في بطولة خارجية، و نامل ان نسجل فيها حضورا مشرفا".
وبين:" ان الفريق سيستعين بثلاثة لاعبين امريكين سيلعبون مع الفريق في البطولة العربية كما سيتم الاستعانة باللاعب العراقي قتيبة عبد الله المحترف في صفوف نادي النجمة البحريني".وكذلك اعارة لاعب الحلة مصطفى جاسم الى صفوف الفريق لمعالجة الثغرات التي يعاني منها الفريق. واشار العميدي الى ان الفريق دخل معسكرا مغلقا في دهوك قبل السفر الى عمان لتهيئة اللاعبين بدنيا ونفسيا قبل الدخول في المعسكر الاردني الذي يؤمل ان يخوض فيه مباراتين تجريبيتين مع فريقين من الاردن.


اذا سئلت يا سعيد بماذا تجيب؟
 

بغداد/ كريمة كامل
تبدأ اليوم منافسات البطولة العربية النسوية الاولى بكرة القدم للملاعب الشعبية باشراف الاتحاد العربي لكرة القدم التي تضيف منافساتها مدينة الاسكندرية في مصر واللافت للنظر ان رئيس لجنة كرة القدم النسوية في الاتحاد العربي والمشرف على البطولة هو السيد حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، علما ان المنتخب النسوي العراقي لكرة القدم لا يشارك في البطولة اليس هذا بغريب؟ لا سيما ان السيد سعيد قد اعلن ان عام 2006 هو عام كرة القدم النسوية في العراق ومضى من العام اكثر من اربعة اشهر ولم يبادر الاتحاد الى بناء أي فريق نسوي او وضع الاليات التي تساعد على تكوين هكذا فريق ولو سُئِلَ سعيد من قبل منظمي البطولة: لماذا لم يشارك المنتخب العراقي النسوي في البطولة؟ ترى بماذا سيجيب وهل سيتعكز على شماعة الظروف الامنية او عدم وجود فتيات يمارسن الرياضة في العراق.. فنحن نقول ان الظروف الامنية تؤثر في جميع العراقيين ولكنهم يواصلون الحياة. أما بالنسبة للفتيات فهناك الكثير منهن يواصلن تدريباتهن في المنتخبات الرياضية الاخرى كاليد والطائرة والعاب القوى وغيرها ولكن الحقيقة التي لا يستطيع ان يحجبها السيد سعيد بأن القصور اولا واخيرا يعود على الاتحاد وليس غيره لاهتمامه بفرق الرجال بجميع فئاتها واهمال تكوين منتخب نسوي عراقي فهناك الكثير من الفتيات في المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية يمتلكن مواهب رياضية جيدة ويستطيع احد كشافي الاتحاد لمعرفة هذه المواهب والاخذ بيدها وصقلها لبناء نواة منتخب نسوي جديد ولو على مدى خمس سنوات قادمة فاننا جميعا سنقطف ثمار هذا الجهد مع العلم ان الاتحاد العربي اكد ان هناك الكثير من البطولات النسوية بكرة القدم في اجندته.. فهل يسارع الاتحاد العراقي لكرة القدم بواجباته تجاه كرة القدم النسوية العراقية ام لا؟


بين قرارات اتحاد الكرة المتأخرة وبصمات صباح عبد الجليل على كرة الجوية
 

بغداد/ خليل جليل
القرارات التي خرج بها اتحاد الكرة المتعلقة بفرض وانزال العقوبات التأديبية والمالية بحق عدد من لاعبي المنتخب على خلفية الملابسات التي رافقت منتخبنا في مشواره في تصفيات أمم آسيا، رغم كونها جاءت متأخرة بسبب عدم تفرغ رئيس الاتحاد لعقد الاجتماع خلال الفترة الماضية لكنها كانت تندرج ضمن الاساليب الصحيحة المتعامل بها لوضع حد لمثل هذه الملابسات.
ولايخفى على احد ان المشاكل التي رافقت المنتخب لم تكن وليدة مباراة سنغافورة والصين بل تعود أسبابها الى الطريقة التي تعامل بها المدير الفني اكرم سلمان مع لاعبيه وابتعاده عن ترسيخ المفاهيم التربوية بطريقة جريئة ليضع حداً مبكراً لمثل هذه التصرفات التي لازمت الفريق منذ فترات اعداده وتجميعه سواء بوجود المحترفين او بدونهم.
رغم فشل حامل اللقب للموسم الماضي القوة الجوية في حملة الدفاع عن لقبه هذا الموسم الا تلغي الاستقالة التي قدمها مدرب الفريق صباح عبد الجليل بصماته الواضحة في قيادة فريقه الى اللقب الماضي وانتشاله من واقع فني مترد باتجاه صنع فريق متماسك وقادر على خوض المنافسات المحلية.
من حق اي مدرب ان يترك منصبه اذا ما أدرك المشاكل الفنية التي تبدأ باعتراض مهمته وخاصة في المراحل النهائية التي يفترض ان يخضع فيها تاريخه ومشواره لنتائج تلك المرحلة.
ولابد ان نشير الى التضحية المميزة لعبد الجليل وهو يترك مهمته مدرباً للمنتخب الوطني مقابل التفرغ لمهمته التدريبية مع الجوية متنازلاً عن المكاسب والامتيازات المالية الكبيرة التي خرج بها منتخبنا (لاعبين ومدربين) خلال الفترة الماضية وتحديداً بعد مشاركته في غرب آسيا عندما آنهالت عليه الهبات من كل حدب وصوب.
اذن على ادارة الجوية ولاعبيها وانصار الفريق ان لا يتنكروا للفترة التي امضاها عبد الجليل وهو يشاركهم المتاعب والهموم والمصاعب ونجح في تحقيق لقب واوصلهم الى مراحل متقدمة من المسابقة هذا الموسم.
كما نتمنى ان تأخذ الدعوة المفترضة التي تلقاها نادي الزوراء لمقابلة الهلال السعودي ودياً، وأخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام الاعلامي هنا وهناك، كنا نتمنى ان تنحى بالاتجاه الواقعي والحقيقي بعيداً عن التكهنات والاحتمالات التي لم تلبسها المصداقية الكاملة.
وان انتظار ادارة النادي حسبما اعلنه احد اعضائها على هذه الصفحة في تلقي اشعار جديد في الجانب السعودي يؤكد من دون شك غياب الاستعداد الكامل لدعوة الزوراء ومواجهته ودياً.
الموافقة التي أقدم عليها اتحاد كرة القدم وسماحه لمدربي المنتخبات بالعمل مع الاندية مؤخراً اثارت نوعاً من التحفظ والشك لدى الاخرين.
ففي الوقت الذي رفض الاتحاد ازدواجية العمل بين المنتخب والاندية لاسباب عدها فنية، نراه سمح لهذه الازدواجية مع وجود تلك الاسباب ووافق على تفرغ عدد من المدربين والعمل مع بعض الفرق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة