الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وزير الإعمار: ثلاث دفعات بدلاً من اربع دفعات لقروض صندوق الإسكان
 

بغداد/ هشام الركابي
اعلن وزير الاعمار المهندس جاسم محمد جعفر ان صندوق الاسكان التابع للوزارة عدّل من اسلوب صرف القروض للمعاملات وجعلها ثلاث دفعات بدلا" من اربع دفعات.
واضاف ان الدفعة الاولى تبلغ 20% من القرض عند اكمال صب (البتلو) والدفعة الثانية تبلغ 40% من القرض عند اكمال (السقف) والدفعة الثالثة تبلغ 40% عند اكمال المراحل النهائية للبناء (لاعمال التأسيسات الكهربائية والصحية والبياض من الداخل وصب الارضيات والزجاج والابواب).
واشار إلى ان هذه التعليمات تشمل المعاملات الجديدة والمعاملات التي تم صرف الدفعة الاولى لها .
على صعيد متصل اكد الوزير ان الصندوق استطاع خلال السنة الماضية ولغاية الان اضافة 260 وحدة سكنية في بغداد و300 وحدة سكنية في المحافظات وذلك عن طريق اقراض الموظفين والمستوفين للشروط والمواصفات المعتمدة في الصندوق لتأمين سكن مناسب للمواطن العراقي.


أسبوع المـدى الثقافي..تحرير الفكر والثقافة
 

مال الله فرج
في اربيل، تصنع اللبنة الاولى، واثقة قوية متفاعلة، تمتلك مقومات البقاء والتواصل، للتأسيس لثقافة حرة تلامس شغاف قلوب العمال والفلاحين والطلبة والمرأة وتجسد معاناة الفقراء والاغنياء

في فضاءات مفتوحة، مثل انفتاح الافق على المدى البعيد، يواصل المبدعون العراقيون في ارقى مجالات الفكر الانساني، نقاشاتهم الجادة، وتناغم افكارهم، وتبادل خبراتهم، دون خوف من عين تترصد.. أو اذن تتنصت، أو تقارير سرية تكتب، أو دولة تراقب، لتقرر الثواب والعقاب.
بعيداً عن الهتافات الهستيرية، والشعارات الممجدة لشخصية أو نظام، وعن ارتهان القوافي وارغام الكلمات، وتحوير المعنى، وتزييف اللفظ، لصالح هذه الجهة أو تلك، ينفض مثقفو العراق غبار الكبت والرقابة والاضطهاد، والتلويح بمصادرة الالسنة المشاكسة واغلاق العيون التي تحاول التحديق في الأفق البعيد، ليصوغوا حاضراً واجهوا التحديات لاجله، ومستقبلاً واعداً، اسرجوا خيول الابداع تحدوهم طيبتهم وشفافيتهم، وتجذرهم بارضهم وشعبهم.
في اربيل، تصنع اللبنة الاولى، واثقة قوية متفاعلة، تمتلك مقومات البقاء والتواصل، للتأسيس لثقافة حرة تلامس شغاف قلوب العمال والفلاحين والطلبة والمرأة وتجسد معاناة الفقراء والاغنياء، وترسم آمالاً بحجم شعب حطم قيوده، ونزف الكثير الكثير من الدماء، واحترق بالكثير الكثير من التحديات والمفخخات والمصائب وزف ولا يزال الكثير الكثير من الاحبة في موكب الشهادة، لكنه لم ينقطع عن التواصل مع الحياة وعن الدفاع عن خياراته، وعن الحلم المشروع بالمستقبل الآمن الذي يرغب فيه.
تواصل مهرجان (المدى) الثقافي، المزدان باغاني الفنانين، وقصائد الشعراء، وافكار الصحفيين، وعطاء الاقتصاديين وصرخات الالوان على لوحات حميمة ملتصقة بالانسان وتطلعاته، يؤسس لخطوات واعدة، لبناء ثقافة حرة حقيقية واعية ملتزمة، تليق بشعب عجزت كل تحديات الزمن عن ان تكسره.


محطات الوقود مغلقة منذ أربعة أيام .. سعر اللتر الواحد من البنزين يصل إلى 1500 دينار في الموصل
 

الموصل/ مكتب المدى
تعصف بمدينة الموصل منذ ايام ازمة محروقات خانقة حيث اضطرت جميع محطات تعبئة الوقود بالمدينة الى غلق ابوابها امام المواطنين واصحاب المركبات ولليوم الرابع على التوالي لعدم تسلمها الحصص المقررة لها من مديرية توزيع المنتجات النفطية. اختفاء البنزين في محطات التعبئة الحكومية و الاهلية ادى الى ارتفاع خيالي باجور النقل الداخلي بشكل اثقل كاهل المواطنين الذين طالبوا بوضع حل سريع لهذه الازمة، وعلى الرغم من قيام اغلب باعة الارصفة بغش البنزين من خلال اضافة الماء او بعض السوائل اليه فان عدداً غير قليل من اصحاب المركبات يضطرون الى شراء البنزين من باعة الارصفة بسعر تجاوز الـ 1500 دينار للتر الواحد
مصدر في مديرية توزيع المنتجات النفطية ابلغ (المدى) بان الازمة الحالية لا تتحملها المديرية مضيفا ان السبب يعود الى توقف الجانب التركي عن توريد المحروقات الى داخل القطر لاشكالات مالية مع وزارة النفط العراقية متوقعا إن الأزمة ستبدأ بالانفراج خلال اليومين المقبلين بعد ان تم الاتفاق بين الجانبين على استئناف توريد المشتقات الى داخل العراق.


ليلى زانا المدافعة عن حقوق الاكراد الاتراك تزور اقليم كردستان
 

انقرة/ اف ب
ذكرت صحيفة تركيا امس الثلاثاء ان النائبة الكردية التركية السابقة ليلى زانا، المناضلة دفاعا عن حقوق الاكراد توجهت الاثنين الى شمال العراق للتباحث مع المسؤولين الاكراد.
وقالت صحيفة "حرييت" الواسعة الانتشار ان زانا تقوم بزيارة من اربعة ايام بدعوة من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
واضافت الصحيفة انها ستبحث خلال الزيارة تصعيد العنف في شمال شرق تركيا حيث تعيش غالبية الاكراد.
وكتبت حرييت ان زانا الحائزة على جائزة زاخاروف لحقوق الانسان التي يمنحها البرلمان الاوروبي لسنة 1995، ستبحث مع القادة الاكراد العراقيين سبل التوصل الى وقف جديد لاطلاق النار من جانب حزب العمال الكردستاني.
وذكرت وكالة انباء "فرات" المقربة من حزب العمال الكردستاني والتي تبث من اوروبا من جانبها ان زانا ستلتقي ابرز مسؤولي الاحزاب السياسية في كردستان العراق.
وكانت ليلى زانا قد اعتقلت من 1994 الى 2004 مع ثلاثة نواب اكراد لاتهامهم باقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني.


وزير الداخلية: اولى مهام الحكومة تحقيق الأمن .. شرطة واسط تحبط عملية بيع 4 صواريخ لمجموعة مسلحة
 

بغداد/ المدى
شدد وزير الداخلية باقر جبر الزبيدي على اهمية انجاز جميع اللجان التحقيقية اعمالها بغية اتخاذ القرارات المناسبة والقانونية بصددها واشعار وسائل الاعلام والمواطنين بنتائج التحقيقات التي توصلت اليها من اجل تحقيق العدالة والاستقرار. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع وكلاء الوزارة والمدراء العامين فيها. وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي في العراق واكد الوزير ان من اولى مهام الحكومة الجديدة هي تحقيق الامن والاستقرار في العراق والبدء بمشاريع الاعمار للنهوض بالواقع الامني والخدمي للمواطنين.
على صعيد آخر تمكنت قيادة قوات شرطة محافظة واسط من تفكيك (4) صواريخ حاولت مجموعة مسلحة شراءها بمبلغ (10) ملايين دينار في قضاء الصويرة. أعلن ذلك قائد قوات شرطة المحافظة اللواء حسين عبد الهادي محبوبة لـ (المدى) وقال: وردت معلومات من قبل المواطنين تفيد بوجود مجموعة مسلحة تروم شراء عدد من الصواريخ بمبلغ (10) ملايين دينار. تم تشكيل قوة من الشرطة فرضت طوقاً أمنياً على المنطقة وقامت بحفر مكان وجود الصواريخ وقد عثرنا على (4) منها. وأشار محبوبة إلى أن القوات تمكنت أيضا من تنفيذ أوامر إلقاء القبض على (53) من المتهمين والمجرمين في قضاء الصويرة الذي يعد من المناطق الساخنة في المحافظة والمثبت عليهم باعترافاتهم ومن بينهم إرهابي حكم عليه غيابياً بالإعدام في قضايا سابقة، فيما تم أيضا إلقاء القبض على (35) متهماً في مدينة الكوت من خلال تنفيذ خطة أمنية سريعة وتفعيل دوريات النجدة والدوريات الراجلة والحراسات الليلية في مختلف مدن المحافظة وكذلك الإسهام في تنظيم الأسواق وإلقاء القبض على المتجاوزين والمخالفين وإحالتهم الى القضاء.


رامسفيلد: تكليف جواد المالكي بتشكيل الحكومة العراقية انجاز كبير
 

واشنطن/ اف ب
اشاد رامسفيلد بتكليف جواد المالكي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد ازمة سياسية استمرت اربعة اشهر، معتبرا ان ذلك "انجاز كبير".
وتوقع في المقابل ان يسعى المسلحون في العراق لعرقلة مهمة المالكي الذي يتعين عليه تشكيل الحكومة في مهلة ثلاثين يوما.
وقال رامسفيلد "سيتوجب على الوزراء الجدد الذين سيتم تعيينهم وسيوافق عليهم البرلمان، ان يباشروا تلك المهمة الصعبة القاضية بممارسة الحكم"، معتبرا "انها مهمة صعبة ولن يكون الامر سهلا بالنسبة لهم".
واضاف انه اذا كان وزيرا الداخلية والدفاع العراقيان يتمتعان بالكفاءة، فان القوات العراقية ستواصل تحمل المسؤوليات الامنية تدريجيا.
وقال "كلما تمكنا من نقل مسؤوليات متزايدة، يمكن الاعتقاد انه سيكون بوسعنا مواصلة خفض عديد قواتنا".
من جهة اخرى اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد انه يتوجب على الولايات المتحدة ان تبقى في العراق وافغانستان لاحتواء "النزعات المتطرفة" لايران.
وفي مقابلة اجرتها معه القناة الداخلية لوزارة الدفاع، ربط رامسفيلد الحملتين العسكريتين الاميركيتين في العراق وافغانستان بمخاوف واشنطن بشأن البرنامج النووي الايراني وتصاعد نفوذ الجمهورية الاسلامية في المنطقة.
وقال ان الذين يأخذون على الجهود العسكرية الاميركية في العراق وافغانستان انها مكلفة وتستغرق وقتا طويلا، عليهم ان يدركوا ان "النجاح في افغانستان والنجاح في العراق اساسيان لاحتواء النزعات المتطرفة التي نلمسها لدى ايران". وادلى رامسفيلد بتصريحاته في ظل التوتر المتزايد بشأن البرنامج النووي الايراني الذي تشتبه واشنطن وحلفاؤها الغربيون بانه ينطوي على شق عسكري سري فيما تؤكد طهران انه يقتصر على الاستخدامات المدنية. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد رفض في وقت سابق الدعوات لتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم مهددا بالانسحاب من معاهدة الحد من الانتشار النووي.
واعلنت الولايات المتحدة في هذه الاثناء ان مجلس الامن الدولي سينظر في مسودة قرار ترغم ايران على الامتثال للمطالب الدولية او مواجهة احتمال شن عمل عسكري ضدها.
ولم يلمح رامسفيلد في المقابلة الى تحرك عسكري بل وصف الجهود الاميركية في العراق وافغانستان المجاورين بانها حواجز لاحتواء التطرف الايراني.
وقال ان "آخر ما تريده ايران هو قيام سلطة ناجحة ونظام تمثيلي واطلاق حرية الشعب في افغانستان والعراق"، مضيفا ان "هذا يسيء الى رؤيتها للعالم، رؤيتها المتطرفة للعالم".
وتابع "بالتالي، معظم الذين يرون ان الكلفة باهظة او ان الامر يستغرق وقتا طويلا وان علينا الا نواصل مهمتنا، عليهم بنظري ان يفكروا في ما سيعني هذا الامر لايران وكيف سيكون ذلك مفيدا لدفع لقضيتها، وقضيتها تشكل خطرا على العالم".


تحرير مدير عام المنشآت الصناعية في عامرية الفلوجة .. مقتل أربعة مدنيين وجرح تسعة آخرين في هجمات متفرقة
 

بغداد/ المحافظات - مراسلو المدى - وكالات
اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية امس الثلاثاء مقتل اربعة مدنيين عراقيين وجرح تسعة آخرين في هجمات متفرقة في العراق.
وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه ان "مدنيا قتل وجرح اربعة اخرون في انفجار قنبلة داخل باص يقل ركاباً في مدينة الصدر". واوضح ان "الانفجار وقع منتصف يوم امس قرب احد الاسواق الشعبية في المنطقة" الشيعية.
كما قتل معلم في مدرسة ابتدائية بنيران مسلحين مجهولين عندما كان في طريقه الى عمله صباح امس الثلاثاء في ناحية المحمودية، وفقا لمصدر في الشرطة.
وكان مصدر في شرطة بغداد قد اعلن "اصابة ثلاثة من رجال الشرطة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع المغرب".
الى ذلك، جرح اثنان من رجال الشرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهما لدى مرورها على مقربة من مستشفى اليرموك.
وفي بعقوبة، قتل اثنان من المدنيين احدهما طفلة في العاشرة من العمر في منطقة التحرير عندما فتح مسلحون مجهولون النار عليهم بصورة عشوائية ولاذوا بالفرار، حسبما افاد مصدر في الشرطة.
إلى ذلك انفجرت عبوتان ناسفتان غرب بعقوبة صباح امس. وذكر مصدر امني:" ان العبوتين كانتا مزروعتين على طريق الهاشميات، الطريق الرئيس لمدينة بعقوبة و استهدفت العبوة الاولى دورية للجيش العراقي دون وقوع خسائر بشرية، اما الثانية فقد انفجرت لدى مرور مركبة مدنية واسفرت عن اصابة سائقها بجروح والحاق اضرار كبيرة بالمركبة". واضاف :" ان افراد الجيش العراقي فرضوا طوقا امنيا في موقع الحادث واغلقوا الطريق الرئيس المؤدي الى مدينة بعقوبة".
على صعيد متصل ابطل خبير المتفجرات في قيادة شرطة ديالى مفعول عبوة ناسفة صباح امس. وذكر مصدر في شرطة ديالى: "ان العبوة كانت مزروعة على الطريق بين منطقتي دورة والسادة شمال بعقوبة".
وعلى صعيد متصل قتل جنديان من قوات حماية المنشآت النفطية يوم امس بهجوم مسلح قرب بلد.
وقال مصدر من الشرطة امس الثلاثاء: "ان مسلحين مجهولين هاجموا عند الساعة الثانية بعد ظهر امس نقطة حراسة تابعة لقوات حماية المنشآت النفطية قرب بلد واطلقوا النار على افراد النقطة مما ادى الى مقتل جنديين من عناصر الحراسة".
وقال مصدر في الشرطة:" ان عبوة ناسفة انفجرت عند مرور دورية تابعة للشرطة خلال ساعات حظر التجوال ليلة امس الاول مما ادى الى مقتل ضابط وشرطي من عناصر الدورية وتدمير الآلية التي كانا يستقلانها".
إلى ذلك قتل ثلاثة ضباط وشرطي في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة سيطرة على طريق الدور شمال بغداد. وقال مصدر في الشرطة العراقية امس الثلاثاء:"إن مسلحين مجهولين اثنين يستخدمان سيارة نوع بيك آب موديل 2004 لا تحمل لوحات تسجيل قاموا بإطلاق النار على نقطة سيطرة تابعة لقوات حماية الطرق الخارجية على طريق الدور التابعة لمركز شرطة كصيبة". وأضاف:"إن الحادث أسفر عن مقتل كل من المقدم حاتم عبد الله ضباب والرائد حمد هادي مطير والنقيب نايف زبن نغيمش والشرطي حميد جريدي، وإصابة الرائد عباس احمد عبد الله والشرطي برزان فرج حمود بجروح".
وأوضح المصدر:"إن قوات الشرطة ردت بإطلاق النار على المهاجمين مما أسفر عن مقتلهما والاستيلاء على سيارتهما التي كانت محملة بالصواريخ والأحزمة الناسفة حسب رأي خبير الأدلة الجنائية عند وصوله إلى محل الحادث إذ تم سحب العجلة وإيداع الجثث لدى الطب العدلي في مستشفى تكريت العام".
وفي كركوك قالت الشرطة العراقية ان دورياتها عثرت على جثة كانت موضوعه في داخل كيس جنوب المدينة.
واعلن العقيد فراس العبيدي من الشرطة العراقية ان دوريات الشرطه عثرت على اشلاء جثة لشخص مجهول الهوية.
وقال العبيدي ان مسلحين قتلوا مقاولا عراقيا يعمل في مجال اعادة صيانة وتاهيل السكك الحديدية..
واوضح ان مسلحين يقودون سيارة اوبل فتحوا النار على محمد عبد الله محمود قرب ساحة تكريت جنوب كركوك واردوه قتيلاً.
وفي سياق متصل افادت الشرطة العراقية في كركوك بأنها اعتقلت احد ابرز قيادات جماعة انصار السنة المحافظة.
واوضح العقيد شوان محمود من الشرطة العراقية ان عناصر من شرطة المقداد تلقوا معلومات استخباراتية ونفذوا عملية بعد العاشرة من مساء امس الاول لاعتقال احد ابرز قيادات جماعة انصار السنة بالعراق وهو من مساعدي مسؤول التنظيم في كركوك.
وقال شوان ان اعتقال القيادي تم في حي العسكري بكركوك ويدعى عدنان البياتي 32 عاماً وهو من اهالي طوز خورماتوا .
إلى ذلك حررت الشرطة العراقية المدير العام للمنشآت الصناعية في عامرية الفلوجة بعد أن اختطفه مسلحون مجهولون صباح امس.
وقال مصدر في الشرطة: "إن مسلحين اختطفوا محمد علي ذياب مدير عام المنشآت الصناعية في الساعة الثامنة من صباح امس أثناء توجهه إلى مقر عمله". وأضاف:"ان قوات من الشرطة بعد تلقيها نبأ الاختطاف لاحقت الخاطفين الذين كانوا يستقلون ثلاث سيارات".
وأوضح المصدر:"إن قوات الشرطة تمكنت من اللحاق بالخاطفين عند بحيرة الرزازة بالقرب من مدينة كربلاء واشتبكت معهم مما اضطرهم بعدها إلى الهرب وترك المخطوف الذي أعادته قوات الشرطة في الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح امس إلى مقر عمله".


خمسة اعضاء في المجالس المحلية لمحافظة الديوانية يعلقون عضويتهم
 

الديوانية/ المدى
علق خمسة اعضاء في المجالس المحلية في احياء الوحدة والصدر عضويتهم في المجالس المحلية لتلك الاحياء احتجاجاً على تجاهل المسؤولين شكاواهم المتعلقة بالواقع الخدمي والانساني في احيائهم، وقال احد الاعضاء الذين علقوا عضويتهم: ان تلك المجالس تعاني من المشاكل التي تعيق عملها، وعلى الرغم من المخاطبات المستمرة لنا مع المسؤولين في المحافظة الا اننا لم نلمس اي رد وحل لتردي الواقع الخدمي والانساني في مناطقنا ، والغريب أن مجلس المحافظة والمسؤولين فيها لم يناقشوا أسباب تعليق عضويتنا في المجالس المحلية ، وبين تعليق عضوية السادة اعضاء المجالس المحلية في مناطق الوحدة والصدر وبين تجاهل المسؤولين في مجلس المحافظة تعليق عضويتهم تبقى الخدمات متردية في تلك المناطق وتبحث عن حلول جادة عند المسؤولين في المحافظة لغرض الارتقاء بالواقع الخدمي في المحافظة.


لجنة جديدة لاحتساب الخدمة وإعادة التعيين في التربية
 

بغداد/ كريم السوداني
قررت وزارة التربية استحداث لجنة جديدة لاحتساب الخدمة الوظيفية للمتضررين السياسيين كذلك إعادة المتضررين السياسيين الذين لم تصدر أوامر إعادة تعيينهم في الوجبات السابقة.
أكد ذلك الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التربية وأضاف بان تغيير اللجنة جاء لإعطاء الفرصة للمتقدمين لغرض احتساب مدة فصلهم من الوظيفة زمن النظام السابق.
وأضاف إن اللجنة متمثلة بعدد من الجهات القانونية والتربوية والإدارية ستبدأ عملها خلال الأيام المقبلة وستقوم باحتساب الخدمة كذلك إعادة تعيين المتضررين السياسيين.
وأشار إلى إن اللجنة الجديدة ستعمل على تسريع معاملات احتساب الخدمة وستصدر أوامر بشكل مستعجل بغية شمول اكبر شريحة من المجتمع.


سيادة مطلقة للبضائع المستوردة.. والصناعة المحلية غائبة عن السوق
 

المدى/ اسراء العزي
يمر القطاع الصناعي في العراق بحالة من الركود والاستسلام أمام البضائع الاجنبية التي غزت اسواقنا من مناشئ متعددة الاطراف باسعار تنافسية لم يستطع مجاراتها مما حدا ببعض الشركات الى غلق ابوابها امام شدة الرياح القادمة من اعتى الشركات الصناعية في العالم.. لكن نبقى نبحث عن الحل الذي ينقلنا الى شاطئ التنافس مع هذه الشركات والاصطفاف معها خاصة نحن نملك الملاك الهندسي الكفء والموارد الطبيعية التي تؤهلنا لذلك.
وبهذا الاتجاه (المدى) استطلعت آراء عدد من الصناعيين والاقتصاديين بهذا الشأن فكان لقاؤنا الاول مع الدكتورة سناء العمري حيث قالت: لقد انحدرت نوعية الصناعة العراقية قياسا بالمنتوجات الاجنبية بسبب عدم الاعتماد على الدراسات الاقتصادية والعملية التي تبنى عليها الصناعة الوطنية وتأمين التكنولوجيا الحديثة في العملية الصناعية والابتعاد عن مبادئ الصناعة المتطورة التي تهتم بنوعية المنتوج وليس بكميته ليستطيع اثبات هويته في السوق المحلية.
ودعت الى ضرورة تدخل الدولة في تطوير منتجات القطاع الصناعي الحكومي ودعم القطاع الخاص وتشريع قانون يحمي الصناعة الوطنية.
وشاطرنا الحديث احد الاقتصاديين الذي حبذ عدم ذكر اسمه قائلا: ان المعامل المتواجدة في البلد قديمة ولا تمتلك المقومات الاساسية للصناعة الحديثة ومكائن الانتاج فيها متقادمة ولا تصلح ان تعطى منتوجا جيدا يضاهي المنتوج المستورد من الخارج وعليه يتطلب من الصناعيين تحديث آلة الانتاج ومواكبة التكنولوجيا الحديثة التي ترتقي ببضاعتهم الى صف المستورد والا يأتي يوم لا تجد لها مكانا في السوق المحلية.
أما ابو حيدر صاحب معمل للخياطة فيقول: بالنسبة لي انا قمت باغلاق المعمل بعد الاحداث الاخيرة التي حدثت في البلد ومن ثم بيعه لسبب رئيس هو عدم توفر الخدمات التي تكون العامل الاساس في عملي وهي الماء والكهرباء، ومن ثم عدم توفر الامن والاستقرار في البلد.. وكذلك اغراق السوق بالبضاعة المستوردة حيث ان المواطن بدأ يفضل البضاعة الاجنبية على المحلية وهذا بدوره يؤدي الى انعدام صناعتنا الوطنية وقد يؤثر هذا الامر على تجارتي واتمنى من الحكومة ان تنظر الى هذه المشكلة وتجد لها الحلول المناسبة.
بينما يقول ابو زهير صاحب محل لبيع الملابس، ان البضاعة المتوفرة لدي هي البضاعة المستوردة فقط ومن مناشئ مختلفة حيث ان عملي يقتصر على المستورد لان الزبون عندما يأتي يفضل المستورد على المحلي ذلك سبب جودة المنتوج من حيث النوعية والخياطة.
ويضيف: ان سبب اغراق الاسواق بالبضاعة المستوردة يعود الى ان صناعتنا الوطنية ضعيفة جدا حيث لا يوجد تطور وتكنولوجيا مثل المكائن الحديثة والمعامل المتطورة.
ام حسين تذكر معاناتها المعيشية بسبب توقف عملها كخياطة وتقول: في السابق كنت اعمل ليل نهار كي اكمل طلبات الزبائن وكذلك توفير المعيشة لعائلتي.. اما الآن فالوضع قد تغير بشكل كبير بحيث اصبح عملي قليلاً جدا قياسا مع السابق حيث اليوم اقوم بخياطة فستان واحد او اثنين في الشهر اما في السابق فقد كنت اقوم بخياطة 10 الى 15 فستاناً في الشهر وقد يصل الرقم الى 20 خاصة في موسم الاعياد والمناسبات.
وتضيف: ان سبب هذا التغيير هو توفير البضاعة المستوردة بنوعية جيدة واسعار مناسبة مما ادى ذلك الى إقبال الزبائن على البضاعة المستوردة وقلة رغباتهم في البضاعة المحلية التي تكون رديئة النوعية ودون المستوى المطلوب من قبل الزبائن.


في ورشة عمل حول الاهوار اقيمت في عمان: دعوة لزيادة التنسيق بين الوزارات المعنية بانعاش الاهوار العراقية
 

بغداد - عمان/ المدى
شارك وفد من وزارة الموارد المائية في ورشة العمل التي نظمها برنامج الامم المتحدة الانمائي حول الاهوار العراقية والتي عقدت مؤخرا في عمان.
وقال الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية الذي ترأس وفد الوزارة خلال جلسات الورشة "لقد كان موضوع الاهوار من اهتماماتي الشخصية منذ ايام المعارضة السياسية للسلطة السابقة حتى اصبحت من اولويات الوزارة منذ ان توليت المنصب وزيراً في عام 2003 " موضحا ان مسالة تنمية الاهوار هي من القضايا المهمة التي يجب العمل بها داعيا السلطات المحلية وممثلي المنظمات الاهلية الى الاتصال مباشرة بالوزارة لتقديم المطالب والمقترحات التي لها علاقة بعملية التنمية والتطوير بهدف الوصول الى صيغ ناجحة تخدم الواقع هناك وتعيد الى الاهوار جماليتها ووضعها الديموغرافي السابق
ورشة العمل هذه تضمنت الكثير من الكلام العمومي حول حجم المشكلة وحجم الاحتياجات بعد جريمة التجفيف التي تعرضت لها منطقة الاهوار اضافة الى قلة ادراك الجانب الفني في عملية انعاش الاهوار وعدم التفريق بين الاطار العام لعملية اعمار وتنمية الجنوب ككل على الرغم من فقدان المدى الذي يمكن معه اعادة انعاش الاهوار والمناطق والمساحات التي ستغمرها المياه او تلك التي تترك للزراعة او الرعي او الانشطة الاقتصادية الاخرى . كما جرى حديث حول عدم وجود هيئة عراقية مركزية تعنى بالاهوار ويمكن من خلالها التعاطي المباشر مع احتياجات المنطقة بعد ان لوحظ تشتت الجهد بين وزارات عديدة وغياب التنسيق بينها وبين المحافظات في الوقت الذي يوجد مركز لانعاش الاهوار في وزارة الموارد المائية يتولى هذه المسسؤولية . الورشه خرجت ببيان ختامي اهم ماجاء فيه هي الدعوة لانشاء لجنة وزارية دائمية لمتابعة شؤون الاهوار تتمخض عنها فيما بعد هيئة مستقلة ترتبط بمجلس الوزراء اضافة الى دعوة برنامج الامم المتحدة الانمائي لدعم مشروع تجميع المعلومات المتاحة في قاعدة معلوماتية موحدة والمساعدة على تحليل البيانات وتنسيق الجهود.


452 حالة تجاوز على املاك الدولة في الحلة
 

بابل/ مكتب المدى
صرحت وداد العبادي مسؤولة اعلام بلدية الحلة لـ(لمدى): بان قسم التجاوزات في البلدية رصد452 حالة تجاوز على املاك الدولة شملت بناء محال ودور وسكلات بيع المواد الانشائية وورش حدادة ومعامل بلوك مع تجاوزات على الساحات العامة والاراضي الفارغة وتم اجراء الكشوفات اللازمة وارسال الانذارات الرسمية لرفع التجاوزات من قبل اللجنة الفرعية المسؤولة عن تنفيذ قرار 154 لسنة2001 واضافت: ان قسم التجاوزات نفذ اخيراً وبموجب كتاب قسم الخدمات المحلية للوزارات في محافظة بابل المرقم 2076في30/3/2006 وكتاب المجلس المحلي في حي المعلمين المرقم29 في28/3/2006 المتضمن تأكيدات قيام اصحاب السكلات والحدادة باستغلال الارصفة والشارع المؤدي الى الاحياء السكنية في شارع الطهمازية مما يعرقل سير المركبات وحركة المواطنين وتم التوجه الى هذه المنطقة لازالة التجاوزات كما وجه قسم التجاوزات انذارات للمتجاوزين في حي الطيارة وشارعي الشاوي ونادر لازالة الورش الصناعية وكذلك انذار اصحاب معامل البلوك في شارع 60 بسبب تجاوزهم على اراضي الدولة.
واشارت: الى ان موظفي قسم التجاوزات يتعرضون دائماً للتهديدات بالسلاح والسكاكين ويتطلب الامر توفير حمايات لهم حتى يتمكنوا من تطبيق القرار الخاص بازالة التجاوزات على املاك الدولة .


انتخاب هيئة إدارية جديدة لرابطة التآخي والتضامن الايزيدية
 

الموصل/ مكتب المدى
بحضور مستشار رئيس الجمهورية و قائممقام الموصل وممثل عن نقابة صحفيي نينوى ونقابة صحفيي كردستان ،عقدت رابطة التآخي والتضامن الايزيدية في بعشيقة وبحزاني مؤتمرها الثالث لانتخاب هيئة إدارية جديدة وألقيت خلال المؤتمر كلمات اشادت بجهود الشباب وتوعيتهم بمهامهم ودورهم الرائد لبناء العراق الجديد ،حيث ألقى قائممقام قضاء الموصل كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل فئة الشباب للنهوض بواقعهم نحو آفاق وطموحات جديدة .تلتها كلمة لممثل الحزب الشيوعي العراقي وكلمة لإمام وخطيب جامع بعشيقة ،بعد ذلك جرت آلية حل الهيئة الإدارية القديمة وجرت عملية انتخاب ديمقراطية لانتخاب أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة تمخضت عن فوز سبعة شباب بينهم ثلاث نساء لإشغال المناصب الإدارية للرابطة وبدء برنامجها الصيفي الجديد.


بعد أن ضاعت رواتبهم بين المحافظة والتربية .. المعادون الى الخدمة في الموصل يتساءلون عن مواعيد صرفها
 

الموصل/ مكتب المدى
تساءل عدد كبير من المستقيلين المعادين الى الخدمة على ملاك مديرية تربية نينوى عن مصير رواتبهم التي استحقوها للفترات السابقة ولم يتم صرفها الى الآن، واوضح عدد منهم انهم سمعوا أقاويل عن تحول إذن صرف مبالغ الرواتب تلك الى محافظة نينوى.
بذلك صرح السيد رعد كامل الحيالي مدير الإعلام التربوي في مديرية نينوى قائلا: اننا نقر بان رواتب المعادين الى الخدمة لم يتم صرفها للفترات السابقة، وهو امر ليس بسبب تقصيرنا ولكنه عائد الى وزارة المالية ،حيث افاد مسؤول في حسابات مديريتنا بأن تلك المبالغ سيتم صرفها قريبا ذلك ان التخصيص المالي قد تمت الموافقة عليه من قبل الوزارة ومن المفترض ان تقوم ادارة محافظة نينوى بتسلمه كأكبر وحدة ادارية في المحافظة ولكن تاخر وصول الاعتماد الى هذه الادارة هو الذي اخر صرف المبالغ المذكورة، ومن المتوقع ان يعجل بصرف تلك المبالغ نظرا لتعلق الامر بحقوق الموظفين في مديريتنا.
من جانب آخر لم تتوضح بعد صورة المدير القادم في مديرية تربية نينوى خلفا لسعيد حامد الحاج سعيد الذي شغل منصب المدير العام لتربية نينوى لما يقرب من ثلاث سنوات ،وتدور احاديث في مجلس محافظة نينوى الذي ارجأ مسألة تعيين مدير جديد للتربية، عن افضل المرشحين لشغل هذا المنصب، وقد طرح اكثر من اسم لكن الموضوع لم يحسم بعد. من جانب آخر عقدت مديرية الإشراف التربوي الاختصاصي مؤتمرها الأول للارشاد التربوي وعلى ارض الاعدادية الشرقية في الجانب الايمن من مدينة الموصل تحت شعار (محمد صلى الله عليه وسلم قائداً ومعلماً ومرشداً) ، حيث القيت في المؤتمر بحوث ناقشت مشكلات الطلبة، والقى الاستاذ مدحت عبد الرزاق بحثه الذي ناقش واقع الارشاد التربوي في المحافظة، ثم تلاه ببحثه الثاني (المراهقة، طبيعتها، مشاكلها وسبل رعايتها)، كما القيت بعد ذلك محاضرة بعنوان (الارشاد التربوي عبر الانترنت) ثم بحث عن (المذاكرة السليمة)، كما القت الدكتورة شهرزاد محمد خشاب بحثها الموسوم ( موقع الضبط وعلاقته ببعض المتغيرات لدى المرشدين في الموصل)، بعدها ألقت السيدة يمامة محسن علي من معهد اعداد المعلمات في نينوى بحثها ( القلق الامتحاني وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات معهد اعداد المعلمات في نينوى) ، والقى الاستاذ فتحي اسماعيل ابراهيم من متوسطة الجمهورية للبنين بحثه الموسوم (مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة الايتام واقرانهم غير الايتام) ، والقت الاستاذة بشرى عايد قاسم من ثانوية المتميزات بحثها (قياس القلق الامتحاني لدى طلبة مدارس المتميزين والمتميزات في محافظة نينوى)، وتلاها بحث الاستاذة اسراء حسين موسى من متوسطة زبيدة تحت عنوان ( مستوى الطموح لدى طالبات مرحلة الدراسة المتوسطة ) كما القت الاستاذة الهام عبد الحافظ بشير من اعدادية الفاو بحثها عن (السرقة)، واخيراً القت الاستاذة ميساء يحيى قاسم من اعدادية زينب بحثها الموسوم ( قياس التمرد النفسي لدى طلبة مرحلة الدراسة الاعدادية).


وزير الموارد المائية يبحث مع السفير الجيكي ومدير قطاع المياه في PCO تنفيذ مشاريع اروائية في العراق
 

بغداد/ المدى
التقى الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية مع السفير الجيكي في بغداد مارتن كليبتكو لقرب انتهاء فترة عمله سفيراً لدولته في العراق وبحثا ماتم التنسيق به بين وزارة الموارد المائية والحكومة الجيكية في موضوع تعيين خبراء جيك مستشارين فنيين للوزارة . واوضح السفير الجيكي ان الخبيرين المختارين سبق ان عملا في تنفيذ المسح الذي اجري على محطات الضخ وعملا في محافظة البصرة في المشاريع الجيولوجية والمياه اضافة الى ما يتمتعان به من خبرة جيدة في الوضع العراقي.
ومن جانبه ابدى السيد الوزير امكانية تعيين الخبيرين احدهما في بغداد والآخر في محافظة نينوى لمتابعة المشاريع الاروائية مع توفير جميع المستلزمات المطلوبة لانجاح مهامهما. كما جرى البحث في موضوع قيام احدى الشركات الجيكية بتجهيز الوزارة بعشر مضخات متنقلة.
واشار السفير الجيكي الى ان هنالك مجموعة من ممثلي الشركات ورجال الاعمال وممثلي غرفة التجارة في جمهورية الجيك سيزورون العراق بداية الشهر المقبل لمناقشة امكانية تعزيز التعاون التجاري والدخول في تنفيذ المشاريع في مختلف القطاعات .
من جهة اخرى التقى الدكتور رشيد مع مدير قطاع المياه في مكتب المشاريع والتعاقد (
pco) الكولونيل جون ميد يروس ومدير البرنامج دوك كريفيس ومدير تنفيذ البرنامج كاري كلاردي ومساعده الدكتور حسن الجنابي، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل الاسراع في تنفيذ عدد من المشاريع الاورائية منها محطة الماء الصناعية في الناصرية واستئناف العمل في تنفيذ مشاريع سدود الرمادي والعظيم وديالى ومبزل الفرات الشرقي اضافة الى البحث في مشكلة سد الموصل والاسراع بتجهيز الادوات الاحتياطية المطلوبة من قبل الوزارة.
في حين اشار الكولونيل ميديروس الى ان هناك تخصيصات جديدة لدعم المشاريع في العراق ومنها سد الموصل اضافة الى وجود عدد آخر من المشاريع ستنجزها الـ(
pco) مع شركة واشنطن انتر ناشينل.


أسئلة على طاولة نقابة الصحفيين
 

عمر الشاهر
اتحدث عن العمل النقابي، وليس في ذهني هيكلية واضحة لأحد تمثلاته، فبين نقابة الصحفيين، ونقابة الاطباء، والمهندسين، والعاطلين عن العمل، ضاع الخيط والعصفور، اذ انك، ان كنت تنتمي بحسك ووعيك الى أحد الاتجاهات النقابية التي ذكرت او التي لم تذكر، لن تجد من يمد لك يده بعون، او يكلف نفسه عناء التواصل معك.

يبدو ان التحولات التي شهدها العراق في سنيه الثلاثة الاخيرة قد وضعت العمل النقابي فيه على المحك، بعد ان دخلت المؤسسات النقابية دائرة الصراع، صراع الابداع والتفوق.
اتحدث عن العمل النقابي، وليس في ذهني هيكلية واضحة لأحد تمثلاته، فبين نقابة الصحفيين، ونقابة الاطباء، والمهندسين، والعاطلين عن العمل، ضاع الخيط والعصفور، اذ انك، ان كنت تنتمي بحسك ووعيك الى أحد الاتجاهات النقابية التي ذكرت او التي لم تذكر، لن تجد من يمد لك يده بعون، او يكلف نفسه عناء التواصل معك.
ان تغيير واقع مجتمع ما مرتبط آلياً بصناعة فكر جديد، وهذا ما لم تراعه اي من المؤسسات النقابية المذكورة آنفاً، فلو اخذنا نقابة الصحفيين مثلا، لوجدناها تعاني من جراء عدم امتلاكها اجابة واضحة على سؤال طالما طرح، وهو: ما الذي قدمته نقابة الصحفيين لواقع المهنة في العراق؟.
اعتقد ان سجالا طويلا، لن ينتهي بنتيجة مقنعة، قد يدور عند كل اعادة طرح لهذا السؤال، لان النقابة المذكورة، وببساطة، لا تملك اجابة مقنعة للسائل، وبحكم كوني من المنتمين وعيا الى التيار الصحفي في العراق، فانني اجد ان النقابة فشلت في تقديم ما يحفظ للصحفيين حقوقهم، بل وجدنا رجالات النقابة عاجزين في بعض الاحيان حتى عن تقديم دعم معنوي آني لضحايا مهنة المتاعب، والامثلة على ذلك كثيرة، فكم من شهيد وجريح للصحافة غاب عن الافق من غير استذكار بسيط، وهأنذا اسأل: هل ذلك من واجب نقابة الصحفيين؟، لا ادري.
لا ادري ما واجبات نقابة الصحفيين اليوم، ولكنني ادري ان النقابة لم تكلف نفسها عناء حصر حقيقي لوسائل الاعلام والعاملين فيها، وحتى ان تم ذلك، فهي لم تتجشم عناء فتح اقنية تواصلية مع الصحافة الحقيقية في العراق.
اما كان جديرا بنقابة الصحفيين ان تكون عليمة باسماء الصحفيين المؤثرين اليوم؟، اما كان جديرا باسم النقابة ان تسأل عن أولئك الصحفيين وعن حقيقة انتمائهم اليها؟، وقبل ذلك اما كان حريا بها ان تسأل عن حملة هويات عضويتها، هل كلهم من الصحفيين، ام ان بينهم العديد العديد من الذين لا علاقة لهم بالصحافة اليوم ولا واقعها.
اعتقد ان النقابة ملزمة اليوم بتقديم اجوبة على كل تلك الاسئلة، وهي جزء مما يدور في اذهان عدد من الصحفيين العراقيين الذين يهمهم ان ينتسبوا شرفيا الى النقابة، تلك النقابة التي ننتظر ان تغير لبوسها لتظهر بمظهر مهني، يحفظ لها ولاعضائها الهيبة والقيمة.


التجارة تدعو العوائل الى الإسراع في تسلم حصصها من مادة الطحين
 

بغداد /المدى
دعت وزارة التجارة العوائل كافة الى الإسراع في تسلم حصصها من مادة الطحين من الوكلاء في انحاء العراق وقال يوسف حطاب المدير العام للشركة العامة لتصنيع الحبوب في تصريح صحفي: ان عزوف المواطنين عن مراجعة الوكلاء في مناطق سكناهم لتسلم حصتهم من مادة الطحين في الاوقات المحددة قد يتسبب في تكدسه لدى الوكلاء الذين أخذوا يشكون من هذه الحالة ، وبالتالي ، فقد انعكس ذلك سلباً على مراجعة وكلاء الطحين لمواقع ومراكز التجهيز لنقل المادة الى وكالاتهم.
واوضح المدير العام ... ان استمرار المواطنين في عدم مراجعة وكلاء الطحين في أماكن سكناهم بصورة منتظمة قد يؤثر في عمليات انسيابية التجهيز ونقل المفردات التموينية الاخرى بيسر جراء تكدس الطحين في وكالاتهم ، وعدم استيعاب مخازن الوكلاء للمواد الغذائية .، مؤكداً ، في الوقت ذاته ، ان الشركة العامة لتصنيع الحبوب جهزت بالكامل حصة شهر آذار (2006) من الطحين ، وان التجهيز يتواصل تباعاً حيث بلغت نسبة التجهيز في بعض المحافظات حوالي (75%) حصة شهر نيسان الحالي ..
يذكر ... ان العراق يحتاج من الطحين لمتطلبات البطاقة التموينية حوالي (260000) طن شهرياً ...
من جانب آخر ذكر تقرير احصائي عن نشاط دائرة التموين والتخطيط التابعة لوزارة التجارة خلال شهر شباط (2006) ... ان عدد المسجلين والمضافين في فروع التموين ، وعددها حوالي (567) فرعاً بلغ في الشهر المذكور (8286) فرداً+ خمسة أطفال، وعدد المسجلين حديثي الولادة (69208) أطفال ، فيما بلغ عدد المنقولين الى فروع التموين (350فرداً+19طفلاً) ... وبلغ عدد المنقولين الى خارج فروع التموين ستة افراد.
واوضح التقرير ... ان عدد المشطوبين لشتى الحالات ( كالوفاة والسفر) بلغ في شباط الماضي (28471فرداً+42طفلاً) ، في حين بلغ عدد الاطفال المسجلين في جميع فروع التموين (452606 أطفال) بأستثناء اقليم كوردستان.
وعلى صعيد الوكالات التموينية ، فقد تبين في التقرير الاحصائي لدائرة التموين والتخطيط للشهر المذكور انها شملت (12وكالة مستحدثة ، و15 وكالة تعويضية و37 وكالة ملغية ، ووكالتين معادتين ، و18 وكالة مدموجة (غذائية+طحين) ، و40 وكالة مدورة.
كما أفاد التقرير ... ان قسم التموين في الدائرة جهز في شباط الماضي (7478) مريضاً من الراقدين في مستشفيات وزارة الصحة بالحصة التموينية.


زمالة طبيةمن الحكومة الاردنية
 

بغداد/ المدى
اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن وجود زمالة دراسية مخصصة للعراق من الحكومة الاردنية للعام الدراسي 2006- 2007 للحصول على شهادة الاختصاص العالي في احد الاختصاصات الطبية.
واشترطت دائرة البعثات في المتقدم ان لاتقل خدمته عن سنتين بعد آخر شهادة والا يزيد عمره على 45 عاماً وأن يكون حاصلاً على معدل 70% فما فوق بالنسبة لحملة شهادة البكالوريوس إضافة الى اجتيازه امتحان الكفاءة باللغة الانكليزية فيما اشترطت الجامعة الأردنية على المتقدم لنيل الشهادة في جامعتها ان يكون قد اتم تدريباً لمدة سنة في المستشفيات وان يكون سجله خالياً من اية عقوبة تأديبية ومسجلاً في نقابة الاطباء ومرخصاً من وزارة الصحة للعمل طبيباً وان لا يكون مفصولاً من تخصص ما.


مسوحات اشعاعية في بغداد والمحافظات
 

بغداد- المحافظات/ المدى
انجز مركز الوقاية من الاشعاع عدداً من الفعاليات من اجل مواصلة نشاطه في مراقبة مصادر الاشعاع وضمان توفر الوقاية من التعرض أو التلوث به ومراقبة البيئة من الناحية الاشعاعية.
وقال مصدر إعلامي ان المركز قام بإجراء عدد من الكشوفات الموقعية والمسوحات الاشعاعية الاولية والدورية للمؤسسات المالكة والمستخدمة للمصادر المشعة والاجهزة الشعاعية (طبية، بحثية) وبواقع (12) مسحاً إشعاعياً دورياً للمستشفيات والعيادات الخاصة من اجل الوقوف على ظروف العمل والتأكد من عدم وجود تسرب اشعاع فضلاً عن اجراء مسح اشعاعي لكلية التربية ابن الهيثم
جامعة بغداد قسم الفيزياء لجرد المصادر المشعة والتأكد من ظروف العمل السليمة كما قام المركز بمسح اشعاعي لـ(7) مواقع في المحافظة.
وأضاف المصدر انه تم اجراء كشف على عناصر بيئية (تربة، مياه، محاصيل) ضمن خطة المسح البيئي الاشعاعي التي تهدف الى بناء قاعدة بيانات بيئية اشعاعية ومراقبة التغيرات الحاصلة على عناصر البيئة وشملت هذه الكشوفات قياس نماذج بيئية وجرع خلفية اشعاعية ونماذج غذائية، ونماذج خاصة بمشروع (
DU) كما تم جمع نماذج بيئية لترب ومياه في عدد من المحافظات (البصرة، ميسان، المثنى، القادسية، ذي قار، النجف) فضلاً عن قياس جرع خلفية اشعاعية شملت محافظات (بغداد والبصرة والقادسية ونينوى).


تلوث مياه الشرب في الديوانية
 

الديوانية/ المدى
اكتشفت شعبة التحاليل البيئية في الديوانية وجود تلوث بيئي في مياه الشرب بنسبة 25 % بعد اجراء الفحوصات المختبرية لشبكات الإسالة، وقال المهندس مخلص حاكم مدير شعبة التحاليل البيئية في الديوانية : ان الفحوصات المختبرية التي اجريت مؤخراً على شبكات مياه اسالة الديوانية في مختلف مناطق المحافظة أثبتت وجود تلوثات بيئية مختلفة في مياه الشرب بالمحافظة بنسبة ( 25% ).
وأوضح ان الفحوصات البكترولوجية أثبتت وجود ملوثات في مياه الشرب المستخدمة في الشبكات الخاصة بالإسالة ، مشيراً الى ان هذا التلوث يعد من اهم اسباب امراض الاسهال ،ودعا الامهات الى عدم اعطاء تلك المياه الى اطفالهن قبل غليها، مؤكداً ان اهم اسباب هذا التلوث شبكات المياه القديمة ، وكذلك انقطاع الكهرباء الذي يتسبب بصورة او باخرى بسحب المياه الجوفية وشبكات المياه نتيجة تحطمها وتآكلها وبالتالي وصولها ملوثة بالبكتريا الى المواطنين .


جامعة الموصل تقيم موسماً ثقافياً
 

الموصل /مكتب المدى
تحت شعار (جامعة الموصل عطاء وازدهار) أقامت مؤسسة الرواد للرياضة والعلوم وجمعية صناع الحياة الموسم الثقافي الأول في المركز الطلابي على ارض جامعة الموصل ، وتضمن الموسم معارض علمية شاركت فيها كل من كليات الزراعة والغابات وكلية الادارة والاقتصاد وكلية علوم الحاسبات والرياضيات ، وهناك جناح خاص لعرض الكتب . وتضمن المعرض بوسترات وعروض الداتا شو ، وكان العرض الاول لمؤسسة الرواد للرياضة والعلوم التي شاركت بالعديد من الأقراص المدجمة والكتب الاسلامية المتنوعة والكتب العلمية .
عن ذلك قال الاستاذ عبد الله جار الله مدير مؤسسة الرواد للرياضة والشباب
فرع نينوى: (ما دفعنا إلى إقامة هذا الموسم الثقافي في جامعة الموصل أننا بدأنا نشكو من قلة إقامة مثل هذه المعارض الثقافية التي تنمي روح الثقافة والقراءة لدى الطالب ، بالإضافة الى ان هناك ازمة ثقافية لدى طلاب الجامعة بالتحديد).
ويذكر ان جمعية صناع الحياة في نينوى قد تأسست في عام 2004 ، وقامت بعدة نشاطات منها مشروع جمع الملابس المستعملة وتوزيعها على الفقراء ، ومشروع نشر الشريط الاسلامي ، ومشروع انشاء العيادة الطبية الخيرية ، ومشروع الفريق الطبي الجوال ، ومشروع الفريق الدعوي الجوال ، ومشروع كفالة اليتيم ، ومشروع معونة رمضان ، ومشروع المحاضرات العامة ، ومشروع محو امية الحاسبات والانترنيت .
أما مؤسسة الرواد للرياضة والشباب في الموصل فقد تأسست في ربيع عام 2005 .


المباشرة بمشروع التنظيفات في الحلة
 

بابل/ مكتب المدى
اعلن المهندس حميد عجرش مدير بلديات بابل لـ(المدى) عن موافقة محافظ بابل ومجلسها على بدء المؤسسات البلدية في المحافظة بمشروع التنظيفات ضمن برنامج تنمية الاقاليم وتم تحديد آلية العمل ورصد المبالغ المخصصة لبلديات المحافظة وكانت حصة بلدية الحلة من المبالغ المخصصة للمشروع هي124500000 مئة واربعة وعشرون مليوناً وخمسمائة الف دينار وتم تشكيل لجان للمتابعة والاشراف من قبل مجلس المحافظة وبالتعاون مع اللجان المشكلة من قبل البلديات .
واضاف: تم تحديد مبلغ مقداره اربعة آلاف دينار اجرة العامل والمراقب في اليوم الواحد وبلغ عدد العمال والمراقبين الذين تم تعيينهم 920 عاملاً ومراقباً وسيجري التنسيق بين البلديات والمجالس المحلية لتحديد احتياجات المناطق من العمال والمستلزمات المطلوبة في العمل . وتشمل الحملة رفع النفايات والانقاض من جميع الاحياء السكنية والشوارع والساحات المنتشرة داخل حدود مدينة الحلة وذلك باستخدام الآليات الخاصة بالبلديات والساحبات المؤجرة وعددها 45 ساحبة.


النزاهة تعقد ندوات  في منطقة الفرات الاوسط

 

بغداد/ المدى
عقدت هيئة النزاهة العامة وبالتنسيق مع فرع الهيئة في بابل ندوات في منطقة الفرات الاوسط في محافظات بابل والنجف الاشرف وكربلاء.
وتم التطرق خلالها الى آلية عمل الهيئة وسعيها الدؤوب من اجل الحد من ظاهرة الفساد الاداري والمالي والعمل على نشر ثقافة الشفافية والنزاهة.
وحضر اللقاءات السادة رؤساء مجالس المحافظات واساتذة الجامعات ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين وطلبة الجامعات في الفرات الاوسط.
وقام وفد من الهيئة بزيارة مراجع الدين العظام في مدينة النجف الاشرف وقدم شرحاً عن الاعمال التي قامت بها الهيئة في مجال مكافحة الفساد المالي والاداري، من جانبهم شدد المراجع على ضرورة ابتعاد جميع العاملين من اجهزة ودوائر الدولة المختلفة عن أي مظهر من مظاهر الفساد الاداري ونبذ المصالح المادية الضيقة.


نداء الوطنية الصادقة
 

*أ.د سامي عبد المهديالمظفر

*وزير التعليم العالي والبحث العلمي

لا يخفى على الحصيف ما يمثله التعليم العالي في المجتمع، فقد كان وما زال معيارا لرقي المجتمع وسببا من أسباب تطوره ونموه في العلم والصناعة وفي الاقتصاد والحياة وفي بناء حاضر المجتمع ومستقبله.
وقد كان الحرص وما زال على بقائه نقيا ومهذبا ومشذبا مما قد يعلق به من شوائب التخلف والجهل والتجهيل بدوره وبساحته الانمائية. وهذا النقاء فرضته وتفرضه ضرورات حماية مؤسسات التعليم العالي وحماية منتسبيه من اثار وتأثيرات التيارات المتصارعة في حركة المجتمع سياسية كانت ام مذهبية ام عرقية لان هذه المؤسسات ملك للأمة كلها ولأبناء العراق كلهم. وقد دأبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تأكيد قيمة الحرم الجامعي وقدسيته والاحتراس من كل ما يشينه من تأثيرات خارجية عليه سواء بالخروقات الشخصية ام العامة. وحرصت على اشاعة الجو الاكاديمي الصرف في المؤسسة الجامعية ومنعت كل نشاط خارج حدود مهماتها العلمية والمعرفية من ان تقام في أروقتها. ان هذه الوزارة وهي تستعرض الحالة العامة التي انزلقت فيها تداعيات هدامة تبث سموم الفرقة والعنف وتؤسس حالة من حالات الإرهاب والفوضى أدت حتى ألان الى ان يفقد التعليم العالي نخبا من أساتذته ومنتسبيه الذين استشهدوا او خطفوا او اعتقلوا فكانوا ضحايا ابرياء تقدم للعصابات الإجرامية دونما حماية او رادع. مما جعل نزيف الدم يشير الى ضرورة استنهاض الهمم والغيرة الوطنية والأخلاقية للوقوف ازاء هذه الهجمة الشرسة والمستفحلة بروح من الجدية والعمل المشترك لتدارك هذا الفقد العظيم في الارواح والعقول والكفاءات للحد منها وإيقافها وحماية هذه المؤسسات ومنتسبيها من سهام الغدر والارهاب اجلالا لقيمتهم العلمية والاعتبارية من جهة وحقوقهم كمواطنين يؤدون رسالة سامية من جهة اخرى.
ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إدراكا منها بعظم المسؤولية ازاء هذا الخطر الداهم الذي بدأ ينخر بجسم المجتمع العراقي ويستهدف خيرة عقوله وكفاءاته ترى ضرورة ماسة الى ان تقوم مؤسسات المجتمع المدني وعلماء الدين ومسؤولو الاعلام والمثقفون والمفكرون وكل من يتحمل مسؤولية المواطنة بهذا الظرف العصيب من حياة عراقنا العزيز، بوقفة واحدة تنأى بالجامعات ومنتسبيها وبالمجتمع من تداعيات هذه الظاهرة التي بدأت تتسع، ووضع اسس واليات للتعامل والتفاعل مع هذه المؤسسات بما يؤمن لها حماية المجتمع فضلا عن حماية الدولة ويؤمن لمنتسبيها اداء اعمالهم ورسالتهم السامية في جو آمن يليق بهم وبمهماتهم.
وان هذه الوزارة تأمل ان يجد نداؤها هذا صدى ايجابيا من المسؤولين الرسميين والمدنيين كافة، لبناء سد منيع يحفظ لمنتسبي التعليم العالي حقهم في الحياة والعمل ويحفظ للمواطنين في المجتمع حقهم في حياة آمنة كريمة.


وزير العمل يدعو الى بناء اصلاحيات للاحداث

بغداد/ حنان التميمي
اكد الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الاجتماعية على الاسراع بمشروع بناء السجون الخاصة بالاحداث في العراق بهدف فصل الاحداث عن البالغين.
وقال صالح في تصريح صحفي: ان الوزارة قامت بزيارات ميدانية الى (البصرة، والنجف، والديوانية) وذلك للاطلاع على واقع الاحداث الموزعين في الاقسام الاصلاحية لدائرة الاصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل حيث يتواجد الاحداث في قاعات منفصلة في الدائرة ذاتها لذا فقد حددت الوزارة مواقع بديلة في الحلة والبصرة لاقامة مجمعات اصلاحية للاحداث تعود ادارياً وفنياً لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
واوضح الوزير: ان جميع المؤسسات الاصلاحية للاحداث تدار من قبل دائرة الاصلاح العراقية عدا محافظة نينوى. واقترح بناء مجمعات اصلاحية للاحداث مشتركة بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة العدل يتم فيها فصل الاحداث عن الكبار.
وقال مصدر اعلامي: ان الوزارة وضعت دراسات وتصاميم خاصة بانشاء دار خاصة بالاناث بعد الحصول على مبلغ (50) مليون دينار من وزارة التخطيط ومن المقرر انشاء هذه الدار في منطقة الطوبجي.
وذكر المصدر: ان وزارة العمل تسلمت (140) حدثاً من القوات الامريكية بعد الاتفاق على تولي الوزارة مسؤولية الاشراف ورعاية الاحداث كما تم اطلاق (127) حدثاً بعد عدم ثبوت التهم عليهم.
وقال مصدر ثان: ان الوزارة حددت برنامجاً ثلاثياً يتضمن اقامة دورات اصلاحية خارج القطر بالتنسيق مع منظمة اليونيسيف حيث اوفدت الوزارة (21) منتسباً من مدراء الاقسام في دائرة اصلاح الاحداث الى العاصمة الاردنية (عمان) لمدة خمسة أيام حيث تلقى خلالها المشاركون برامج تدريبية مكثفة تتعلق بالطفولة.
واشار المصدر: الى ان الوزارة ستجري زيارات ميدانية للدول المتقدمة في مجال اصلاح الاحداث خاصة تلك الدول المشابهة للعراق من حيث الظروف الاجتماعية مثل جنوب افريقيا وآسيا واسبانيا.


كلية تربية المثنى تقيم معرضا للكتاب
 

الديوانية/ باسم الشرقي
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية بمحافظة المثنى التابعة لملاكات جامعة القادسية معرضاً للكتاب بالتنسيق مع مكتبة كنوز التراث.
وقال الاستاذ علي الزيادي مدير اعلام جامعة القادسية: أن هذا المعرض سيستمر لمدة أسبوعين ويهدف إلى إطلاع الكوادر التدريسية والموظفين والطلبة على أخر النتاجات العلمية والأدبية والفكرية ومختلف ضروب المعرفة وتيسير اقتناء الكتاب خاصة من قبل الطلبة.
وأضاف: أن المعرض شمل مئات الكتب المدعومة و بأسعار مناسبة للاستفادة منها في البحوث وتوسيع مدارك الطلبة.
من جهة اخرى اكد الدكتور صاحب منشد رئيس قسم اللغة العربية في الكلية: أن القسم يسعى في كل عام وأحياناً في كل موسم دراسي لإقامة مثل هذه المبادرات الثقافية والعلمية لإيصال المصادر الى القراء وخصوصاً المراجع الرصينة للاستفادة منها من قبل الطلبة والطالبات خصوصاً اللواتي لا يستطعن الذهاب إلى المكتبة.
وأضاف أن المعرض الذي أقيم على قاعدة الجواهري في الكلية ضم مختلف العناوين حيث جلبت إليه عناوين كثيرة من الأردن للإطلاع عليها. وعلى صعيد آخر فاز الدكتور صفاء جاسم محمد عميد كلية تربية المثنى (احدى كليات جامعة القادسية) بجائزة الإبداع العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلاً عن جامعة القادسية، وذكر لنا الاستاذ علي الزيادي مدير قسم اعلام الجامعة، ان هذا الفوز جاء بعدما استطاع الدكتور صفاء جاسم من نشر أكبر عدد من البحوث العلمية في اختصاصه.
واشار الى تسلم الدكتور صفاء جاسم في احتفال أقيم بمبنى الوزارة درع الإبداع ومكافأة مالية وشهادة تقديرية.


منظمة عالمية تنفذ العديد من المشاريع في المثنى

السماوة/ عدنان سمير
تنفذ المنظمة العالمية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) عدداً من المشاريع الخدمية والانسانية في محافظة المثنى بالتنسيق مع الدوائر الخدمية ومنظمات المجتمع المدني.
وقال السيد قحطان شوقي مسؤول المنظمة في المثنى: ان وجودنا في المحافظة هو بتكليف من الامم المتحدة على اساس تبرع الدول المانحة فهي التي تقدم المال لتنفيذ المشاريع بعد تقديم الدراسات والمخططات من الدوائر التي تحتاج الى المشاريع.
واضاف: لقد نفذنا وعلى مدى الشهور المنصرمة اعمالاً لدوائر البلدية حيث مولنا اعمال التنظيف وشراء المعدات وتشغيل الشباب. وابرمنا عقداً مع دائرة المجاري لتنظيف وصيانة محطات التصريف في اقضية السماوة والرميثة والخضر. فيما نفذنا مشاريع مهمة وواسعة لدائرة الماء وخاصة مد شبكات من الانابيب للقرى والارياف التي يعاني الناس فيها من انقطاع الماء الصالح للشرب نهائياً.
وقال: ان دائرة الماء انجزت بتمويل من المنظمة شبكة من الانابيب في ناحية الهلال بطول 8 كم وناحية المجد بطول 14 كم وقضاء الرميثة بطول 15 كم و60 كم في ناحية الوركاء والقرى القريبة منها، و31 كم في السماوة و19 كم في الخضر لقرى آل حسان والبديري وآل حربي وشبكة اخرى من الانابيب في مركز القضاء.
واشار شوقي الى ان جهود المنظمة توسعت بالتعاون مع دائرة الموارد المائية حيث نفذت مشروع نهر الكطعة ورصف اكتاف النهر بالحجر ومثله ايضاً نهر ابو صخير وشط الرميثة لمنع تآكل اكتاف الانهر بالاضافة الى جداول وانهر عديدة منتشرة في ريف المحافظة وقد استغرق العمل فيها اكثر من سنتين.
واكد السيد على ان جهود المنظمة لا تنصب في مركز المحافظة واريافها وانما امتدت الى بادية السماوة ونفذت مشروعاً قدم نتائج عملية مهمة لاهل الناحية حيث ان مياه الامطار كانت تذهب بين الرمال والاحجار وتهدم السيول التي تحفر الارض لتشكل مجاري واخاديد لها تؤدي احياناً الى هدم الدور السكنية في بصية حيث نفذنا مشروع رصف وتنظيم الحجر لاكتاف المجاري وتجميع خنادق سيول مياه الامطار في مكان واحد وعدم تفرعها او ذهاب المياه الى الناحية. وقد ادى هذا البناء الى حفظ المياه في خزان كبير يستفاد من مياهه لاشهر عديدة لسقي الاغنام والابل بعدما كان يتسرب في الرمال ويذهب بعد ايام دون جدوى.
واشار الى ان المنظمة تعتزم دعم مشروع ساحة الاحتفالات في السماوة بكلفة 500 الف دولار حيث ان المدينة تعاني من قلة المتنزهات والاماكن الترفيهية والجمالية. ومن المؤمل المباشرة به قريباً ضمن المرحلة الثانية للتطوير بعد ان اكملت القوات اليابانية المرحلة الاولى من اعمال التطوير.


زراعة النجف توزع 30 عربة نقل على الفلاحين
 

النجف/ عامر العكايشي
قامت مديرية زراعة النجف بتوزيع كمية من العلف الحيواني على الفلاحين وأصحاب الحقول والمواشي للمساهمة في رفع مستوى الإنتاج الحيواني في المحافظة.
ذكر ذلك مصدر في المديرية واضاف ان شعبة قضاء المناذرة قامت بتوزيع (30) عربة نقل صغيرة على الفلاحين من ذوي الدخل المحدود في قرية الدسم في ناحية الحيرة حيث إن المنطقة مشمولة ببرنامج احتياجات التنمية الأساسية ومكافحة الفقر.


تخصيص 5.5 مليون دولار لتبليط الطرق في ميسان

العمارة/ المدى
خصص مجلس الاعمار في محافظة ميسان خمسة ملايين ونصف مليون دولار لتبليط شبكة من الطرق الداخلية ضمن مركز واقضية ونواحي المحافظة.
وقال موحان ماهي رئيس لجنة الاعمار والتطوير في مجلس المحافظة: ان خطة التبليط سيباشر بها من قبل الملاكات البلدية بعد انجاز الكشوفات الميدانية للطرق التي تحتاج الى اكساء على وفق المواصفات الفنية المطلوبة.


اكثر من 847 مليون دينار مبيعات الاسواق المركزية خلال الشهر الماضي
 

بغداد/ كريم الحمداني
بلغت مبيعات الشركة العامة للاسواق المركزية في وزارة التجارة خلال الشهر الماضي (847179011) ديناراً، اذ كانت مبيعات مراكز البيع واسواق بغداد (580360920) ديناراً، بينما بلغت مبيعات اسواق المحافظات الاخرى (266818091) ديناراً.
وقال مصدر في الشركة لـ (المدى) ان قيمة البضاعة المتسلمة من الشركة العامة للصناعات الخفيفة بلغت (73293400) دينار، اما قيمة البضاعة المتسلمة من شركة البحرين للانسجة المحدودة قطاع خاص فقد بلغت (7990000) دينار، مشيراً الى ان الشركة وقعت عقوداً مع معمل جنان للمناديل الورقية والشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة لغرض تسويق منتجاتها عبر منافذ البيع التابعة للشركة.
من جانب آخر تم افتتاح مركز للبيع المباشر في موقع سوق المنصور المركزي الذي باشر عمليات البيع في 3/4/2006.
وعلى صعيد متصل ذكر المصدر ذاته ان الشركة العامة للاسواق المركزية قد اعادت (138) مفصولاً سياسياً الى الخدمة في الشركة مؤخراً.


تجهيز وكلاء الطحين بـ (18918) طناً حصة الشهر الماضي

 

بغداد/ المدى
جهزت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة (1618) وكيل طحين بكمية (18918) طناً من مادة الطحين ضمن حصة الشهر الماضي.
من جانب آخر قامت الفرق الرقابية التابعة للشركة بـ (160) زيارة الى المطاحن وعددها (165) مطحنة في بغداد والمحافظات تم خلالها سحب (151) نموذج طحين و(128) نموذج حبوب لاجراء الفحوصات المختبرية عليها حيث اظهرت النتائج أربع مخالفات غير نوعية.
واشار مصدر في الشركة الى قيام الفرق الرقابية بـ (266) زيارة الى وكلاء توزيع مادة الطحين حيث تم سحب (95) نموذج طحين للتأكد من صلاحيته للاستهلاك البشري ومطابقته للمواصفات المطلوبة


وزارة حقوق الانسان: استحداث لجنة مهمتها الاتصال بمجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني
 

بغداد/ المدى
عقدت وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع المعهد الدولي لدعم سيادة القانون اجتماعاً تركزت المناقشات خلاله حول خطة اللجنة الاعلامية في اعداد برامج تلفزيونية تعريفية عن الضمانات الدستورية والاهداف التي ترنو اليها للنظر في تعديل بعض مواد الدستور لدعم الحقوق المدنية والاقتصادية لجميع شرائح المجتمع.
وقال مصدر في الوزارة لـ (المدى) ان المجتمعين قرروا استحداث لجنة خاصة من المجموعة الوطنية لضمان حقوق الانسان والحريات في الدستور العراقي سميت لجنة الاتصال تهدف الى تفعيل دور المجموعة وايجاد قنوات اتصال مع اعضاء مجلس النواب اضافة الى التشاور مع الاحزاب السياسية ومنظمات المجمتع المدني والنقابات والاتحادات ذات العلاقة والتي لها تأثيرها في اتخاذ القرارات واقناع الرأي العام حول تلك المهام، مشيراً الى ان عمل اللجنة مع الجهات ذات العلاقة وما تحمله من أسانيد قانونية في التأثير وتقريب وجهات النظر بين المجموعة الوطنية وهذه الجهات في تعديل بعض مواد الدستور كونها تعبر عن رأي مجموعة كبيرة من المجتمع العراقي.


تجهيز منظومات القدرة لصالح الموارد المائية والنفط
 

بغداد/ رياض القره غولي
تواصل شركة الزوراء احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن تنفيذ العديد من المشاريع لصالح القطاعين العام والخاص والمساهمة في اعادة اعمار البنى التحتية.
وقال مصدر مسؤول ان الشركة جهزت شركات وزارة النفط بلوحات الجهد الواطئ والمتوسط ومنظومات كهربائية متكاملة مع
ملحقاتها بالاضافة الى قيامها بتجهيز منظومة تحسين معامل القدرة وغيرها من المواد.
واضاف ان للشركة تعاوناً آخر مع شركات وزارة الصناعة والمعادن لتنفيذ بعض المشاريع فضلاً عن تعاونها مع وزارة الموارد المائية لتصنيع منظومة الجهد المتوسط لصالح المديرية العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري.
وذكر ان لدى الشركة حالياً عقوداً مع وزارة النفط وامانة بغداد والقطاع الخاص، مبيناً انها تسعى للتحرك على الشركات الصناعية والخدمية في مختلف القطاعات وتقديم العروض الفنية والتجارية وفتح آفاق التعاون معها.
واشار المصدر الى ان الشركة تعاني من بعض المعوقات التي تؤثر في سير الانتاجية منها اعتمادها على المنتجات النحاسية التي تشهد تذبذباً في اسعارها لاعتمادها على اسعار البورصة العالمية مع عدم استقرار التيار الكهربائي في الشركة وتدهور الوضع الامني مما يعيق عملية التسويق وصعوبة ايصال المواد المسوقة الى طالبيها، مؤكداً ان الشركة تستمر باعمال تأهيل الخطوط الانتاجية للوصول الى احدث الطرق العلمية في الانتاج.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة