رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

افتتاح الجولة الاولى من مرحلة الاياب للدوري الاسيوي: الجوية في عنق زجاجة امام السد القطري والميناء يبحث عن رد اعتباره امام العين الاماراتي
 

متابعة/ حيدر مدلول
يخوض ممثلا الكرة العراقية فريقا القوة الجوية والميناء في بطولة الدوري الاسيوي لعام 2006 الجولة الاولى لمرحلة الاياب مباراتين مهمتين تضيفهما الكويت والدوحة هذا اليوم اذ سيلتقي الميناء بضيفه العين الاماراتي على ملعب سالم الصباح في مباراة لا تخلو من الاثارة لاسيما بعد ان خلا رصيد الميناء من اية نقطة فيما يحاول ضيفه العين الاماراتي مواصلة صدارته للمجموعة الثانية وفي جعبته سبع نقاط أهلته لبلوغ الدور الثاني باستحقاق.. وقد عد مدرب الميناء عقيل هاتو هذه المباراة بانها ستكون ثأرية لاسيما ان المباراة الاولى التي خسر فيها الفريق كانت بضربة جزاء مشكوك في صحتها لصالح العين الاماراتي حيث استطاع لاعبو الفريق رغم الهزائم التي مني بها في المباريات الثلاث الاولى لفت انظار المتابعين للمستوى الذي قدمه رغم فقر الاعداد والتحضير لهذه البطولة.
في المقابل يحل فريق القوة الجوية ضيفا على فريق السد القطري في ملعب الدوحة والذي تصدر مجموعته الرابعة في مباراة في غاية الصعوبة نظراً ان هذه المبارة ستكون في صالح الفريق القطري الذي يعيش حالياً في قمة سعادته بعد خطفه بطولتي الدوري وكاس ولي العهد في الموسم الحالي ودخوله معترك مرحلة الاياب بقوة لانتزاع بطاقة التأهل فيما يمر فريق القوة الجوية في ظروف سيئة بعد خسارته الاخيرة امام الفريق نفسه في ملعب طرابلس اللبناني مما ضيق فرصة المنافسة على البطاقة لاسيما ان رئيس النادي قد تسلم المسؤولية بدلاً من المدرب صباح عبد الجليل الذي استقال مؤخراً بعد استفتاء مثير للجدل اجراه سمير على اللاعبين بشأن بقاء المدرب على رأس الملاك التدريبي للفريق بعد خسارته في دوري الكرة امام خصمه اللدود الطلبة في مرحلة الذهاب.
وعلمت المدى الرياضي ان العراقية الرياضية الفضائية ستقوم بنقل هاتين المباراتين نقلاً مباشراً بعد الاتفاق الذي وقعته مع اتحاد الاذاعات العربية الذي يتيح لها نقل ست مباريات في الجولة الواحدة.


انقــلاب مستشــار!
 

إياد الصالحي
تفرد اتحادات الكرة في اوروبا خصوصية بالغة الاهمية للاعلام في مكاتبها وتفعل الكثير من قراراتها على ضوء ماتقدمه لجنة الاعلام من توصيات لملخصات قضايا ذات تماس مباشر باعمالها أو باناس يرتبطون بهم فنياً واداريا وتستلزم منها الرد الفوري من قبل رئيس الاتحاد أو امين السر لاطلاع الرأي العام على رد الفعل بقدر تعلق الامر بها، ومرة قرأت بان العجوز (مارشيلو ليبي) مدرب المنتخب الايطالي دخل في مهاترة صحفية مع مدير نادي كييفو فيرونا الشاب (كامبدلي) حول انقطاع لاعب النادي سابقا وروما حاليا (سيموني بيروتا) عن تدريب المنتخب لخلافات شخصية فا صدر المكتب الاعلامي للاتحاد الايطالي لكرة القدم بياناً بعد 24 ساعة من صدور الطبعة المسائية للجريدة التي نشرت الحوار وطالب فيه ليبي ان يوقف تداعيات الحمى الاعلامية وعدها بالضارة لمصلحة الاتحاد مع الاندية!
طوال 41 يوما من تاريخ نشر جلسة مصارحة مستشار الاتحاد اكرم سلمان مع الزميلة (الرياضي الجديد) في الثالث عشر من آذار الماضي لم نقرأ سطراً واحداً عن بيان اتحادي يشعرنا بامتعاضه من أزمة (سلمان وحمد) إلا يوم الثاني والعشرين من نيسان الجاري.. أزمة استعرت بـ(مانشيتات) مخجلة خطت على لسان المستشار مثل شكوكه بان (بعض اللاعبين مازال ولاؤهم لحمد) و (فوزنا بكأس آسيا للشاب وتأهلنا الى اثينا تحقق بلاعبين مزورين) وكحل مساعده رحيم حميد تلك الجلسة بقوله (ذهاب المنتخب الى لبنان كان خطأ كبيراً بفعل ضغط مجاملات اعضاء الاتحاد مع نظرائهم في الاتحاد اللبناني) ولم ينبس حسين سعيد او احمد عباس ببنت شفة!!
مبدئياً لا يوجد سيف مسلط على حرية المدرب ومساعده يمنعهما من الادلاء بما يعتريهما من قلق وخوف وحرص على مصير المنتخب، ولكن الاتحاد مطالب دائماً برد حازم ازاء هكذا انفلاتات خطرة في ظروف حساسة ومعقدة يتربص بها الاعلام الخارجي ليصب زيتها على نار عدم الاستقرار التي تعيشه رياضتنا كجزء فاعل يؤمل منها ان تلعب دوراً في تهدئة النفوس واشاعة الود والصفاء بين الناس سيما ان كلا المدربين عدنان حمد واكرم سلمان أذعنا
بكل اسف- لمشاعر دفينة نعترف ان بعض الزملاء لعبوا دوراً مؤثراً في اظهارها بتكرير هواجسها الاولية ولا شك ان سؤال زميلنا هشام السلمان في ختام جلسة المصارحة قد اثار حفيظة المدرب عندما قال له: كيف ستخرج من مشكلة وقوع المنتخب تحت تاثير جماعة عدنان حمد الذين يكنون له الولاء؟ وفات زميلنا الخلوق الذي تمتد تجربته المهنية الى منتصف الثمانينيات لو تحقق واحد من المليون لهذا الهمس لكانت الجماعة قد أطاحت بالرجل في دورة غرب آسيا بعد ان احتكم الحسم لركلات الجزاء الترجيحية امام سوريا، واني استغرب لماذا لم يستشهد المدرب بولاء اللاعبين لعراقهم في مشهد الجزاء المصيري وليس لعدنانهم الذي كان يترقب هو الاخر تلك الفرحة باعتباره شريكاً في صنع أروع توليفة منذ عام 2000؟!
ولم يكتف المستشار باحداث الشرخ في الولاء بل رمى شجرة الصحافة الرياضية المثمرة بالنيات الصادقة والتي سبق ان تفيأ بها ربع قرن من رحلته التدريبية، رماها بحجارة (الكذب) ونافياً إتهامه لحمد بعملية تزوير المنتخبين الشبابي والاولمبي وانه بريء مما نسبته اليه الصحافة، فانبرى له الزميل عادل العتابي ليذكره بان كل ما كتب في مجلة (الرياضة اليوم) الاماراتية وما تناقلته احدى الفضائيات جاء تأسيساً على حوار الجلسة المذكورة وان صحافتنا أمينة في نقل الكلمة، وبدا سلمان بانقلاب موقفه هشاً ما كان العتابي يتمنى ان يراه هكذا لولا رميته تلك، فكان زميلنا صوتا قوياً لاسكات من إستسهل التهرب وعدم مواجهة الحقيقة في وقت لم نسمع تعليقاً لاتحاد الصحافة الرياضية الذي كان سباقا في مناصرة مثل هذه القضايا كما فعل مع احد الزملاء الشباب عندما قدحه مستشار اخر، ونامل ان لا يكون البيان المتأخر لاهل الكرة بديلاً لصوت اتحادنا!!


العراق يشارك في اجتماعات الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية
 

بغداد/اكرام زين العابدين
يشارك الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية في اجتماعات الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية والذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة للفترة من 29 نيسان الحالي ولغاية 3 آيار المقبل.
ويمثل العراق في الاجتماعات رئيس اتحاد الصحافة الرياضية العراقي هادي عبد الله اضافة الى ممثلين من اكثر من 143 دولة والذي سيمثلهم اكثر من 250 صحفياً واعلامياً.
وبعد أجتماع الدوحة ذي الرقم 69 للاتحاد الذي تأسس عام 1923 تحت مظلة الجمعية العمومية والذي يرأسه حاليا التركي ميلر والذي تم انتخابه في اخر اجتماع للاتحاد الدولي والذي انعقد في مدينة مراكش المغربية عام 2005.
وسيطرح الصحفيون الرياضيون همومهم وتطلعاتهم المستقبلية في عالم الصحافة الرياضية التي شهدت تطوراً كبيراً في الاعوام الحالية لكون الرياضة عنصراً مهماً يساهم بشكل كبير في رقي الشعوب وتقدمها.


العدالة يودع ثلاث كرات في شباك التاجي
 

بغداد/ المدى الرياضي
حقق فريق العدالة فوزاً مستحقاً على فريق التاجي في المباراة النهائية لتسمية بطل بغداد لدوري الدرجة الاولى والتي تجري بطريقة الذهاب والاياب في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشعب الدولي جاء الفوز بعد ان زرع لاعبو العدالة ثلاث كرات جميلة مقابل كرة واحدة في مرماهم عن طريق سفيان عبد الحميد في د (17) من ضربة رأس جميلة ومحمد مشتت في (55) من ضربة جزاء مشكوك في صحتها وأرشد حسين في د (92) بعد سلسلة من المناولات الجميلة كللها بتسجيله هدف الفوز الثالث اما الخامس فسجل له احمد جبار من ضربة جزاء في د (65) وكانت احداث المباراة تسير بوتيرة متصاعدة لرغبة الفريقين بتمثيل بغداد في الادوار النهائية ولأنتهاج المدربين الأسلوب الهجومي وفتح اللعب على الجانبين للوصول الى الهدف بأسرع وقت وستقام اليوم المباراة الثانية في الساعة الثالثة والنصف وعلى ملعب الشعب الدولي من اجل تسمية بطل بغداد.


رزاق فرحان يعود الى دوري النجوم
 

بغداد/ المدى
علمت رياضة المدى ان كابتن المنتخب الوطني رزاق فرحان المحترف في صفوف نادي دبي الذي يلعب في القسم الثاني من الدور الاماراتي في طريقه للانضمام الى احد فرق اندية المقدمة في دوري المحترفين القطري للمشاركة معه في بطولة كاس امير قطر للموسم الحالي والذي يسعى فيه الفريق القطري الى محاولة الدخول للمنافسة على احراز اللقب بعد فقدانه لقبه درع الدوري وكاس امير قطر . وقال رزاق فرحان في اتصال هاتفي انه ابدى موافقته المبدئية على الانضمام للفريق القطري شرط موافقة ادارة نادي دبي الاماراتي على ان يكون الانتقال على سبيل الاعارة لبطولة واحدة ولا سيما ان فريقه تنتظره مواجهتان حاسمتان للتآهل الى دوري الدرجة الاولى الاماراتي .وبين رزاق الذي يتصدر حاليا قائمة هدافي دوري الدرجة الثانية الاماراتي برصيد 4 اهداف ان 24 ساعة المقبلة ستكون حاسمة لامر انتقاله الى النادي القطري الذي رفض الكشف عن اسمه بناءا على اتفاق مع النادي القطري .ويذكر ان اللاعب رزاق فرحان خاض تجربة احترافية في الدوري القطري لموسمين متتاليين مع نادي الشمال و قطر قبل ان يتعرض لاصابة بالغة اضطرته الى الابتعاد عن الملاعب لمدة ستة اشهر اضطر على اثرها اجراء عملية جراحية في المانيا ليعود مجدداً لاحتراف مع نادي الرفاع البحريني لمدة شهرين قبل الانتقال الى نادي دبي الاماراتي .


نجاح عملية جراحية لعمو بابا
 

عمان - بغداد/المدى الرياضي
أجريت العملية الجراحية الثالثة لشيخ المدربين عمو بابا امس الاول الاثنين في احد المستشفيات الاردنية وقد تكللت العملية بالنجاح.
وينتظر بابا أوامر وتعليمات الأطباء الذين أجروا له التداخل الجراحي من أجل السماح له بالسفر الى فرنسا لأكمال مراحل علاجه وللاطمئنان على صحته وشفائه من الأمراض التي يعانيها وسيرقد في مستشفيات باريس لمدة أسبوعين. أعلن ذلك لـ(رياضة المدى) سعدون صدام الذي كان يرافقه في رحلته العلاجية بعمان موضحاً بأن بابا يحرقه الشوق للعودة الى العراق لممارسة عمله اليومي في مدرسته الكروية التي يراها أمل كرة القدم العراقية.


غداً في الجولة السادسة الاخيرة: الزوراء يسعى لاعلانه أول المتأهلين للمربع الذهبي على حساب ضيفه دهوك
 

بغداد/ خليل جليل
ينهي الزوراء ودهوك مبارياتهما ضمن الجولة السادسة والاخيرة للدور ربع النهائي في مسابقة الدوري العراقي لكرة القدم عندما يلتقيان غداً الخميس على ملعب الشعب الدولي.
يبلغ رصيد الزوراء (7) نقاط وله خمسة اهداف في حين يتمتع منافسه بأربع نقاط في الترتيب الثاني على قائمة المجموعة الثانية التي يقبع في نهاية ترتيبها الجيش (3) نقاط.
-وتبدو طبيعة اللقاء الذي تبدو فيه الفرصة سانحة أمام الزوراء عملياً تتجه لمصلحة الاخيرة في جميع الاحتمالات وهو يخوض لقاءه على أرضه ومستثمراً مؤازرة انصاره.
-أما دهوك فلا تتعدى حدود تطلعاته أثبات جدارته ومجاراة خصمه المتخم بنجوم والخروج بنتيجة يرغب بها لتحقيق ذلك.
-وضمن الجولة ذاتها يشهد ملعب الشعب السبت المقبل لقاءً مثيراً وحاسماً باتجاه تسمية صاحب بطاقة التاهل الثانية الى المربع الذهبي عندما يلتقي الشرطة مع ضيفه النجف.
-النجف يكفيه نقطة واحدة لبلوغ نصف النهائي بينما يبحث خصمه عن فوز بفارق ثلاث اهداف وتبدو مهمة صعبة اثر العرض والمستوى الذي قدمه لاعبو النجف في مباراتهم الاخيرة امام كربلاء التي انتهت لمصلحة الاول (3-1).
-وتستكمل مباريات الجولة الاخيرة في التاسع من الشهر المقبل عندما يلتقي الطلبة والجوية على ملعب الشعب وأربيل مع الميناء على ملعب الاول.
-ويأتي قرار الاتحاد بتأجيل المباراتين بسبب ارتباط الجوية والميناء في الجولة الرابعة لدوري أبطال آسيا.


د. شامل: مهرجان الرؤيا الاسيوي يهدف لتطوير الكرة في القارة الصفراء
 

بغداد/ المدى الرياضي
كشف د. شامل كامل مشرف مشروع مهرجان الرؤيا الاسيوية في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم عن الاهداف التي يسعى الى تحقيقها الاتحاد لكرة القدم من خلال المشروع الذي تم تعميمه على كافة الدول الاعضاء في الاتحاد الآسيوي.
واكد كامل حرص الاتحاد الآسيوي على مواصلة عمله بالمهرجان الخاص للواعدين بغية تطوير الكرة الآسيوية مشيراً الى اهمية مثل هكذا مهرجانات في الكشف عن المواهب.
وقال: ينظر الاتحاد الآسيوي باهتمام بالغ الى التعاون الجاد مع الاتحادات العربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الاسيوي حيث تحتل اتحادات الكرة فيها مواقع مهمة في الرؤية الآسيوية لتطوير الكرة في مجمل القارة. وتأتي استضافة سلطنة عمان و الاردن لاخر المهرجانين تأكيداً على حسن التعاون بينهما وبين الاتحاد الآسيوي.
ومن جهة اخرى أشاد شامل بالجهد الكبير الذي قدمه اتحاد الكرة الاردني بغية انجاح المهرجان الرؤيا الاسيوي الذي انطلق بمشاركة منتخبات من لبنان, البحرين, الكويت, اضافة الى فريقين من الاردن ممن هم دون 13 سنه. واضاف: اثناء زيارته الى العاصمة الاردنية عمان لاشراف على اقامة دورة تدريبية لمدربي تلك المنتخبات يأتي مهرجان الواعدين هذا في اطار رؤية الاتحاد الآسيوي لتعزيز التعاون مع الاتحادات الأهلية وتطوير فرق الصغار فيها لاعداد فرق يتم اعدادها ومن خطط سليمه عنوانها الاعداد المبكر للكشف عن الموهوبين ممن هم دون عمر 13 سنة ولهذه الغاية تم التوسع في اقامة هذا المهرجان السنوي يشمل هذا العام »56« دولة. وبين د. شامل الهدف من اقامة هذا المهرجان حين اشار الى ان الفوز ليس هو المطلب الذي على أساسه يتم الحكم على تطوير الكرة هنا او هناك.


واحة كروية
 

يوسف فعل
 

أمين سر ادارة كربلاء: استغربنا تغيير مشرف المباراة والتنظيم كان سيئاً

خرج فريق كربلاء لكرة القدم من دوري النخبة خالي الوفاض بعد ان تصدر فرق مجموعته الحديدية في مرحلة الذهاب برصيد (6) نقاط من فوزين على الشرطة والنجف لكنه لم يستطع المحافظة على انجازه ولم يضف اية نقطة وخسارته الاخيرة أمام النجف قضت نهائياً على اماله بالتأهل الى المربع الذهبي وبددت احلامه.
وقال محمد عباس امين سر الهيئة الادارية للنادي ومشرف فريق كرة القدم في تصريح خص به (رياضة المدى):- نؤمن بان كرة القدم فوز وخسارة ولكل مباراة ظروفها لكن هناك بعض الاحداث التي جرت قبل المباراة وبفعل فاعل أثرت في نفسية لاعبينا وارهقتهم كثيراً مما أنعكس سلباً على أدائهم الفني في أهم مباراة في الدوري ومنها تأخرنا في نقطة التفتيش لأكثر من (25) دقيقة وقيام رجال الحماية المخصصة للملعب بابقائنا خارجه ننتظر أذن الدخول وأضاف:
بعد دخولنا الملعب مارس البعض تصرفات من شأنها ان تثير مشكلات عديدة الا اننا تجاوزناها بهدوء وغايتنا اكمال المباراة بسلام وبعد تسجيلنا الهدف الاول اعتدى فوج الحماية على احد جمهورنا ونقل الى المستشفى حيث يعالج ثم بدأت تهطل علينا الحجارة وعلى اللاعبين في الملعب مما أضطر حازم حسين الى أيقاف المباراة وأستغربنا كثيراً لوجود أعداد كبيرة من الذين لا دخل لهم على أرضية الملعب وبالقرب من الخطوط يوجهون ويصرخون بأعلى اصواتهم في محاولة للتاثير على قرارات الحكم وختم حديثه.
الناحية التنظيمية للملعب كانت بأسوأ حال وبالرغم من صعوبة المباراة الا ان الحكم الدولي حازم حسين نجح في قيادتها وأحب ان اطرح سؤالاً لماذا تم تغيير مشرف المباراة قبل يوم من موعدها؟ وأشكر كل من ساهم في دعم وتشجيع فريقنا في الدوري.


لاعبونا في خطر!

يخضع لاعبو المنتخبات الوطنية في كافة ارجاء المعمورة الى فحص طبي متكامل قبل بدء المنافسات الرسمية بوقت مناسب من اجل سلامة اللاعبين ووضع الخطط التدريبية التي تلائم حالتهم الصحية لكننا نختلف عن العالم ونسبح دائماً عكس التيار وكأننا لا نريد ان نواكب التطور الهائل في عالم الكرة الحديث.
ففي منتخب الناشئين لكرة القدم الذي يستعد الى نهائي آسيا تعرض اللاعب محمد ناصر الى وعكه صحية لم يشخصها طبيب الفريق بدقة اتضح بعدها انه بحاجة ماسة الى تداخل جراحي لكليته التي تعطلت في المعسكر التدريبي الذي أقيم في دهوك ووضعه الصحي الان بحالة خطرة.
وبذلك أتضح جلياً بأن لاعبينا لم يتم فحصهم بصورة صحيحة وأن ما نسمعه من اكمالهم الاجراءات الطبية ماهي الا تصريحات اعلامية سمجة وان امورنا تسير دائماً بصورة عشوائية وارتجالية واصبحت صحة اللاعبين في خطر!


دوري ديالى يواصل مسيرته بنجاح

تتواصل بنجاح كبير مباريات دوري التاهيل من الدرجة الثانية الى الاولى بمشاركة الاندية الفائزة ببطولة المجاميع في تصفيات الاولية والتي انتهت مؤخراً وهي هبهب وبلدروز وجلولاء واكد خلف في تصريح لـ(رياضة المدى) ان مباريات البطولة شهدت منافسة مثيرة ولقاءات قوية بين الاندية المشاركة وهو حق مشروع للجميع من اجل خطف بطاقة التاهل الى دوري الاضواء.
وكشفت المباريات العديد من المواهب والطاقات الواعدة التي ينتظرها مستقبل مشرق في عالم الكرة والتي بحاجة ماسة الى الاستمرار بالتدريب والمواضبة عليه وأضاف:-
لقد وفر الاتحاد الفرعي كافة مستلزمات نجاح المباريات من تسمية الحكام الجيدين وتهيئة الملاعب المناسبة وبأشراف مباشر من قبل أعضاء الاتحاد والجميع كانوا متعاونين في تجاوز كافة العقبات التي تواجههم.


من الكاذب؟
 

 خالد الطائي

تحدثت قبل فترة وجيزة جداً عن موضوع الخلاف والاتهامات المتبادلة بين المدرب الحالي لمنتخبنا الوطني بكرة القدم السيد اكرم احمد سلمان من جهة ومدرب المنتخب السابق عدنان حمد من جهة اخرى ومدى تأثير هذه الخلافات والتصريحات غير المسؤولة من قبل الطرفين على الكرة العراقية وسمعتها بل ربما ان بعض هذه التصريحات الانفعالية ربما تأتي بما لا يحمد عقباه لكرتنا اذا ما وصلت الى الجهات الدولية المختصة وكنت قد أشدت بموقف المدرب الحالي السيد سلمان وترفعه عن صغائر الامور لكن احد زملائي الاعزاء جلب لي جريدة الرياضي الجديد وفيها لقاء مطول مع السيد المدرب وقد شن خلاله هجوماً عنيفاً على المدرب حمد متهماً أياه بالتزوير والتلاعب في أعمار اللاعبين عند أحرازه لبطولة آسيا للشباب عام (2000) والمركز الرابع في الدورة الاولمبية عام (2004) وهو دليل قاطع على عدم مصداقية السيد سلمان الذي تحدث في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة الاولمبية يوم الاربعاء الفائت نافياً كل مانسب اليه من تصريحات بهذا الخصوص لكن يبدو أن الماء يكذب الغطاس وان حبل الكذب الذي اتهم به سلمان الصحافة الرياضية رغم قصره فقد ألتف على رقبته هذه المرة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة