استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

300 مليون دولار لانشاء متحف عالمي بصحراء مصر
 

القاهرة/وكالات

وقعت اليابان ومصر اتفاقا تقدم بموجبه طوكيو الى القاهرة مبلغا مقداره نحو 300 مليون دولار، 65 بالمائة منه كمنحة، للمساهمة في تمويل مشروع بناء المتحف المصري الكبير الذي تقدر كلفته بنحو 550 مليون دولار.
ووقع الاتفاق في قصر طاز في العاصمة المصرية بحضور رئيس الوزراء المصري احمد نظيف ووزير الثقافة فاروق حسني الى جانب عدد اخر من الوزراء.
وقامت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا بالتوقيع على الاتفاق مع سفير اليابان في مصر كينهيكو ماكيتا، والذي يتضمن قيام ثلاث جهات يابانية بتقديم 34 مليارا و 838 مليون ين ياباني (حوالي 298 مليون دولار اميركي) لتمويل المشروع 65 بالمائة منها عبارة عن منحة.
وكانت وزارة الثقافة اعلنت قبل خمسة اعوام عن المشروع الذي يتضمن حسب قولها تشييد اضخم متحف في العالم على مساحة 117 فداناً في منطقة تشرف على هضبة الاهرامات وتقع على الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة المصرية بمدينة الاسكندرية الساحلية.
وقامت الحكومة الايطالية بتمويل دراسات الجدوى لتشييد المتحف الى جانب دفع تكلفة مسابقة تصميمات المتحف والتي فاز بها هينكين بينغ احد المصممين العاملين في شركة ايرلندية.
وحسب الخطة الموضوعة من قبل المجلس الاعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة المصرية فان بناء هذا المتحف سيستغرق خمس سنوات وسيتسع بعد الانتهاء منه لنحو 100 الف قطعة اثرية فرعونية تعود الى عصور الاسر الفرعونية المتعاقبة وبينها كنز توت عنخ آمون آخر ملوك الاسرة 18 الذي يتجاوز عدد قطعه الذهبية والعادية الخمسة آلاف قطعة.
ومن المتوقع عن تبدأ الخطوات الاولى من عملية التشييد خلال العام الجاري حيث سيتم تجهيز مبنى لترميم القطع الاثرية التي سيتم عرضها تبلغ مساحته 14 الف متر مربع الى جانب مخازن مختلفة للآثار.
وياتي في مرحلة لاحقة تشييد المتحف نفسه حيث سيبلغ طول واجهته الرئيسية 600 متر وارتفاعها 40 مترا وستستخدم في بنائها حجارة الالبستر الشفافة والعاكسة للضوء بما يحمله ذلك من جمالية ضوئية لهذا الصرح الضخم.
وسيتم وضع تمثال رمسيس الثاني عند مدخل المتحف بعد نقله من مكانه الحالي في ميدان رمسيس (باب الحديد سابقا) بتكلفة تصل الى مليون دولار.


مهنة المتاعب.. ما اتعبها !
 

أ.د محمد يونس
مهنة المتاعب إحدى تسميات مهنة الصحافة ولاهميتها البالغة فقد وضعت جنباً الى جنب مع السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية، فصارت تدعى بالسلطة الرابعة. فهي عين المواطن الساهرة التي تتابع حركة البلد بمجموعه لتبين الحسن من السيئ فتمتدح الاول وتفضح الثاني بتجرد وموضوعية.
وتحتل الصحافة اليوم في العالم المتقدم مكانة مرموقة بحيث ان الكثير من كبار المسؤولين يتمنون العمل في الصحافة بعد انتهاء مهامهم الرسمية، كذلك اساتذة الجامعات والاكاديميين فالصحفي في اوربا وامريكا هو محط الانظار ونقطة الاستقطاب التي يلتف حولها العديد من المواطنين ويتعاملون معها باحترام كبير. كما وتحسب الدوائر والمؤسسات الحكومية والاهلية للصحافة الف حساب كي لا تقع ضمن دائرة النقد السلبي، وما اشد وقعه عليها!
اما عندنا في العراق، فما اصعبها من مهنة وما اشقها من مهمة! لقد قدر على الصحفي العراقي الشقاء والالم منذ البداية طوال العقود المنصرمة_ منذ صدور جريدة "الزوراء" في اواخر القرن قبل الماضي- لغاية هذا اليوم. فلم يعطه المجتمع حقه الطبيعي من التقييم اللازم ولم يمنحه الجمهور ما يستحق من الرعاية والحماية وظل يعاني الفاقة والحرمان!
في اربعينيات وخمسينيات القرن الماضي كانت محلة جديد حسن باشا- الواقعة بين محلة القشلة وشارع المتنبي والمحصورة بين شاطئ نهر دجلة وشارع الرشيد- المركز الصحفي الاكبر في بغداد حيث إدارات الصحف ومطابعها ومكان التقاء الصحفيين. ومن الظرف المشهورة في الوسط الصحفي حينذاك ان ادارة ومطبعة جريدة (الزمان) البغدادية كانت مفتّحة الابواب دائماً وكان كثيراً ما يقف في الباب صاحبها الصحفي الموصلي توفيق السمعاني بكرشه الضخم. يسأله بخبث بعض الصحفيين المارين:
- كيف الامور يااستاذ توفيق؟ فيجيبهم الاجابة الحاضرة دوماً وبضحكة مجلجلة (انقلب عاليها سافلها).
بعد ثورة 14 تموز 1958 بقليل صارت الروحية القبلية والحزبية الضيقة تأخذ بخناق الصحفي والصحافة، فصار الواحد منهم يتعرض لشتى الاعتداءات والتجاوزات. فكان المعتدي غير راضٍ عن الصحفي لانه قد تناول الحدث بالعرض ولم يهمله أو يعرض عنه . وكان المعتدى عليه ناقماً على الصحفي لانه لم يسهب في وصف ما تعرض له من عدوان .
وجاء عهد البعث 1968 وممارسات صدام الفاشية التي حولت الصحفي العراقي الى إمّعة رخيصة وبوق اجوف. كان لنا صديق، اديب مطبوع، ارغمته الظروف على العمل محرراً في جريدة (الثورة) وحدث ان ارتفعت ضجة بين الناس لفقدان البصل في الاسواق فأجبر ذلك الصديق على الكتابة عن (البصل) مدافعاً عن موقف الحكومة آنذاك وتوجهاتها الزراعية فصار المسكين مادة لسخرية الجميع وصرنا ندعوه بابي البصل.
اليوم يتعرض الصحفي العراقي للخطف والقتل لا لذنب جناه سوى قول الحقيقة، واحياناً من دونها!ّ وقد يلاحق حتى بعد استشهاده كما حدث للشهيدة اطوار بهجت واثناء تشييعها الى القبر! فهل هناك اقسى وابشع من ذلك؟
رغم كل ما يلاقيه الصحفي العراقي اليوم من اخطار وعذاب وبؤس نجد في عينيه الاصرار على مواصلة السير في طريق الاشواك ليؤدي رسالته الوطنية والانسانية السامية فله من القلب ازكى التحيات !


كيف يعالج مرض سرطان المعدة؟

ترجمة/ سيف محمد علي

عن الياهو هيلث

هنالك خيارات مختلفة لعلاج سرطان المعدة حيث يعتمد ذلك على:
•    حجم، وموقع، وامتداد الورم السرطاني.
•    مرحلة (مستوى) المرض.
•    حالة المريض الصحية وعوامل اخرى.
        وبسبب هذه المتغيرات يكون العلاج مفرداً يصمم لكل شخص بالاعتماد على طبيعة الحالة. وان قرارات العلاج معقدة. وبالاعتماد على مرحلة المرض ومكان وجوده، يتضمن علاج مرض سرطان المعدة:
•    الجراحة.
•    المعالجة بالمواد الكيمياوية.
•    المعالجة بالاشعاع.
•    المعالجة الحيوية. (تدعى بالمعالجة المناعية) (immunotherapy).
اهمية الغذاء
        ان ما يزيد الحالة سوءاً هو ان الذين يعانون من هذا المرض عادة ما يفقدوا الشهية لتناول الطعام، اذ ان السرطان نفسه سبب لذلك والعلاج ممكن ان يسبب ذلك. وان القليل من الناس يحبون ان يأكلوا عندما يكونوا غير مرتاحين، او مرضى، او متعبين. وغالباً ما يكون من الصعوبة محاربة التأثيرات الجانبية للغثيان، والتقيؤ، او تقرح الفم.
        وان العلاج ممكن ان يقلل من الاحساس بالتذوق، لذلك فإن الغذاء ممكن ان يتغير طعمه خلال فترة العلاج.     واولئك الذين قد اجروا عملية جراحية للمعدة ممكن ان يشعروا بحالة عند تناول كمية بسيطة من الغذاء ممكن ان تؤدي الى احساس غير مريح من الشعور بالامتلاء.
        وان الغذاء الجيد امر ضروري لأي شخص، خصوصاً لأولئك الذين يعانون من سرطان المعدة. وان تناول الغذاء بشكل جيد يعني الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية والغذاء الجيد يمنع فقدان الوزن، ويعيد القوة، ويعيد بناء انسجة الجسم.
كيف يشخص سرطان المعدة؟
اول خطوة لتشخيص سرطان المعدة عادة ما تكون بواسطة اخذ تاريخ الحالة والفحص السريري من قبل الطبيب المختص. واذا دل تاريخ الحالة و/او الفحص السريري على هذا المرض فإن الطبيب المختص سوف ينصحك بإجراء فحص الدم واجراء واحد من الفحوصات التالية او جميعها:
•    فحص الدم البرازي Fecal Occult Blood Test : يستخدم هذا الفحص المختبري لتحديد وجود او عدم وجود دم (غير ملحوظ) في الابراز. ويجرى هذا الفحص لأن سرطان المعدة يسبب نزفاً يظهر في الغائط احياناً لكن لا يمكن مشاهدته في العين المجردة. وان وجود الدم في الغائط وحده لا يدل على سرطان المعدة، اذ ان حالات اخرى ممكن ان تسبب خروج دماً غير ملحوظ مثل تناول اللحوم قبل يوم او اكثر من اجراء الفحص.
•    فحص السلسلة المعوية العليا او جرعة الباريوم (Upper Gastrointestinal (GI) Series or Barium Swallow): يتضمن هذا الفحص اخذ اشعة (X) للمريء والمعدة بعد تناول محلول الباريوم غير المؤذي، اذ يؤدي هذا المحلول الى تلون محتويات المعدة بلون يمكِّن جهاز اشعة (X) من مشاهدتها. ويدعى هذا الفحص بجرعة الباريوم barium swallow وان مشاهدة المعدة تساعد الطبيب المختص في تحديد أي من المناطق غير الطبيعية. وخلال هذا الفحص، قد يملأ الطبيب المختص المعدة بالهواء مما يسهل رؤيتها.
•    الناظور Endoscopy: وهو انبوب رقيق يحوي على كاميرا صغيرة في نهايته. يدخل هذا الانبوب خلال الفم والمرئ الى المعدة لفحصها بشكل مباشر. وعلى الرغم من انه غير مؤلم، فإنه قد يسبب عدم ارتياح، وقد يرش المخدر الداخلي الى الحنجرة للتقليل من ذلك. واحياناً يعطى عقاراً للاسترخاء.
وعندما يوضع الناظور في مكانه، فإن الطبيب المختص ممكن ان يشاهد المعدة مباشرة، واذا شاهد منطقة غير طبيعية، فيمكنه ان يستأصل جزءاً من النسيج في المنطقة المشكوك فيها (من خلال الناظور) ويسحبها لغرض فحصها. ويستخدم هذا الفحص لتحديد وجود او عدم وجود خلايا السرطان في النسيج.


سلاف فواخرجي تشارك في كان

دمشق /وكالات

تستعد النجمة السورية سلاف فواخرجي للمشاركة في مهرجان كان في السابع عشر من الشهر القادم عبر فيلم "حليم" إخراج شريف عرفة وتأليف محفوظ عبد الرحمن.
وقد جسدت الفنانة سلاف في الفيلم شخصية‏‏ فتاة من عائلة أرستقراطية في مصر وتكون الحبيبة السرية لعبد الحليم حافظ الذي جسد شخصيته في الفيلم الفنان الراحل أحمد زكي.
وتأتي أهمية الفيلم من كونه يتحدث عن فترة ذهبية في تاريخ عبد الحليم، حيث غنى أجمل أغاني الحب لحبيبته الأرستقراطية.
كما تستعد الفنانة سلاف لتصوير دورها في الفيلم السينمائي "حسيبة" عن رواية للكاتب خيري الذهبي، سيناريو وإخراج ريمون بطرس حيث تجسّد فيه شخصية حسيبة.
أما على صعيد الأعمال الدرامية التلفزيونية الجديدة فتؤدي فواخرجي شخصيتين متناقضتين لأختين توأم هلا وميادة في مسلسل "الواهمون" إخراج سمير حسين.
وتشارك أيضاً في مسلسل "على طول الأيام" إخراج حاتم علي وتأليف فادي قوشقجي، وهو عمل اجتماعي يحكي عن العلاقات الإنسانية ومدى الدور الذي يلعبه كل من المال والفساد في إلحاق الأذى بالحب.


بوليوود الهندية تصدر الجمال والخيال للعالم.. موزعو الهند يرفضون أي فيلم يخلو من الرقص والموسيقى الهندية !

ترجمة واعداد/ عدوية الهلالي
عن مقال للمؤلف والمخرج الهندي
فيجاي سنج

عن/ ليبراسيون

بعد ان حقق فيلمه السينمائي نجاحاً كبيراً في المهرجانات الدولية وتحدثت عنه الصحافة كثيراً لم يجد المؤلف والمخرج السينمائي الهندي فيجاي سنج استعداداً من أي موزع هندي لتوزيع فيلمه، وهكذا حمل بكرات فيلمه الى بومباي التي يطلق عليها حالياً صفة "بوليوود" تشبهاً بهوليوود الغرب لكونها مقر صناعة الافلام الهندية والتجارة فيها ايضاً..

وهناك قصد ستوديوهات "معلم" السينما الهندية الشهير راجي كابور أو "شارلي شابلن". الهند كما يطلق عليه في بلده وقابل ابنه واحد ورثة امبراطوريته السينمائية دابوكابور الذي شاهد فيلمه في عرض خاص وقفز من مقعده بعد انتهائه ليعانق صاحب الفيلم ويهنئه على روعة اخراجه مشبهاً اياه بالحلم، لكنه استطرد مباشرة قائلاً لسنج: أية حماقة ارتكبت؟ لماذا لم تضف للفيلم خمس أو ست اغنيات؟ حاول ذلك وسأجد لك موزعاً في طرفة عين!!..
يقول سنج عن ذلك ان جميع دول العالم ومن بينها دول الغرب تدرك جيداً ان مزج الاغاني والرقص والميلودراما يشكل القاعدة الاساسية لأي فيلم هندي وللسينما الهندية التي تنتج سنوياً ما يقارب 800 فيلم ففي فيلم واحد يمكنك ان تشاهد البطل في عدة دول وان يغير الممثلون ازياءهم (15) مرة ويرفرف (الساري) في الهواء ليكشف عن مفاتن البطلة الهندية، كما يمكن رؤية الثلج والرمل والامطار في وقت واحد..، وهو ما يبعد الفيلم الهندي عن جادة الواقع ويرفعه الى مستوى الخيال..
ويرى ناقد فرنسي ان ما يحدث في الفيلم الهندي مفعم بالغرابة ومثير للسخرية احياناً في خروجه عن اطار الواقع لكنه منعش ايضاً بالوانه واثارته للبهجة واذا كانت حرية العقل والروح وراء هيمنة هوليوود على سينما الشرق، فان الخيال المبهج هو سبب هيمنة بوليوود على سينما الشرق، واختراقها صالات السينما الاوربية والامريكية رغم ضرورة وضع المنطق على الرف عند مشاهدة فيلم هندي.. ومع ان بوليوود لم تستخدم اموالها وطاقتها بطريقة مناسبة لتصدير الجمال الذي يكمن تحت سطح الخيال الى الغرب الا انها تمكنت على الاقل من اثبات حظورها خاصة بعد استقبال أعظم استعراض موسيقي في برودواي ولندن لملك الموسيقى البوليوودية الحالي (أ.د. رحمن) ودخول الافلام الهندية ضمن بورصة أفلام شبابيك التذاكر وحصولها على خانة ضمن الافلام العشرة الاولى باستمرار، إضافة الى انتشار اقراص
(DVD)هندية على ارصفة باريس وتنظيم مركز جورج بومبيدو لمهرجان للافلام السينمائية الهندية في فرنسا واستقبال قصر المؤتمرات قريباً لعرض هندي للرقص والموسيقى لفرقة "البهاراتي".
مع ذلك، فان شعبية الافلام الهندية تبرز محلياً أكثر لقدرتها على اجتذاب الجمهور بلغتها واجوائها الخاصة، ومن المعروف ان أفلام الخمسينيات والستينيات تبدو مختلفة تماماً عن أفلام نهاية القرن بعد انتشار وسائل الاتصالات والتكنولوجيا فقد تنوعت القصص واختلفت وصارت تحفل بالجرأة وتقليد رقصات (مايكل جاكسون) وارتداء الازياء الغربية وبدت بوليوود مستعدة بذلك لغزو السوق العالمي لكن وجود الاغاني والرقص في افلامها يبقى ضرورة وصفة ثابتة، وهو ما يدفع أي موزع هندي لرفض فيلم هندي- مهما كانت جودته وشهرته عالمياً- طالما يخلو من الموسيقى الهندية والرقص الذي يمثل المحرك للاشعور الجماعي للجمهور الهندي...


حاسة الإنسان السادسة في انفه !

ترجمة/ زينب محمد
عن/ لوموند

يسميها الباحثون الحاسة السادسة وهي جين يسمح للحشرات وبعض أنواع الثديات بالكشف عن الفيرومونات- وهي جزيئات كيمياوية عديمة الرائحة ومؤثرة جداً، كما يسمح بالاستجابة للرسائل الجنسية والعدوانية الدقيقة جداً التي تنقلها هذه الفيرومونات الافرازية لدى الإنسان، كما يقول (بينواشال) المكلف بالبحث مخبر التصرفات في المركز الوطني للبحوث العلمية في (تور) غير ان عدة متخصصين اميركيين في جينات الاعصاب اكتشفوا ان لابد للانسان من ان يتحسس لهذه الفيرومونات او انه كذلك فعلاً. وبمقارنة مئات الجينات التي هي بمثابة المستقبلات التي تثبت عليها الفيرمونات الافرازية في انف الفئران مع المورث الجيني البشري، لاحظوا وجود بعض التشابهات في ثمانية جينات بالضبط سبعة منها لا تبدو لها وظيفة وان كانت كذلك في مدة ما اما الجين الثامن البشري فيطلق عليه اسم (VRLI) وهو الموجود في اغشية الانف المخاطية أي في المكان الصحيح المتوقع له ويستخدم لالتقاط الروائح التي لايمكن التقاطها وهذا الجين يشبه احد الجينات الموجودة لدى الفئران والتي تتحكم في عمل الأعضاء المستقبلية للفيرومونات وهذا يعني وجود مانع ما في الكشف عن الجزيئات الشمية، كما يقول (بينواشال)، ولكن هذه هي بداية السلسلة حسب، ويتوجب اليوم معرفة ما هو نوع الخلايا العصبية التي ينقلها هذا المستقبل وما نوع الفيرومونات التي يستطيع ان يتعرف عليها وما هي التصرفات التي تحدثها أو تثيرها هذه الجزيئات عند الإنسان .
ويطرح الباحثون في مختبر
(Inara) في (تور) بفرنسا في هذا الشأن الافتراض الذي يفيد بانه عندما تثبت المادة على المستقبلات فانها تثير رد فعل فيزيولوجي أو سلوكي، كتفريغ الهرمونات مثلاً أو زيادة ضربات القلب على شرط ان تظل هذه الحاسة السادسة تعمل بشكل فاعل.


لمحة جديدة حول الاجسام التي قصفت الارض قديما
 

ترجمة: علاء خالد غزالة

عن موقع Space.com
اضاف التحديد الزمني لصخور القمر الذي اجري حديثا دليلا آخر الى العدد المتنامي من الادلة التي تشير الى ان الارض والقمر قد تعرضتا الى سيل من النيازك الضخمة خلال فترة زمنية تعود الى حوالي 3.9 مليار عام مضت.
كما مرت على الارض فترة من القصف النيزكي الشديد تسمى فترة "القصف الكثيف المتأخر"، وكان لها مشاركة مهمة في الحياة على الارض، حيث انها تتصادف تقريبا مع الوقت الذي يعتقد العلماء انه شهد ظهور البكتيريا الاولية في كوكبنا.
قام الباحثون بتفحص حوالي 50 عينة من الصخور المنصهرة جمعها رواد الفضاء خلال رحلات ابولو في اواخر الستينيات والسبعينيات. وقد وجدوا، باستخدام تقنيات قياس الاشعاع في تحديد الازمان، ان جميع الصخور -مع استثناءات قليلة- تبلغ من العمر بين 3.8 و4 مليارات من السنين. ان عمر الارض نفسها يبلغ 4.5 مليار سنة.
والاكثر من ذلك ان العديد من النماذج اظهر "بصمة" كيميائية مختلفة، مما يحمل على الظن انها تشكلت من نيازك مختلفة ومن الصخور القمرية. يقول روبرت دنكان، من جامعة ولاية اوريغان: "الدليل واضح بانه كانت هناك موجات قصف نيزكي متكررة".
النيازك تؤثر على الارض كذلك
ما عليك سوى النظر الى القمر لترى انه قد اصيب بكثافة. ان جميع الفوهات المشاهدة هي سجل لضربات سابقة، وما لم تـُمحَ الفوهة بضربة لاحقة اكبر فانها تبقى نسبيا بدون تغيير، لان القمر لا يمتلك غلافا جويا يؤثر عليها، والنشاط الداخلي كالبراكين والزلازل قليل فيه. ان مثل هذا النشاط يعمل على تغيير وجه الارض بصورة مستمرة.
يقول العلماء ان اي نشاط نيزكي أثر فيما مضى في القمر فانه أثر في الارض ايضا. ولكن الادلة من الكون الخارجي على " القصف الكثيف المتأخر" شحيحة جدا. يقول دونكان: "لسوء الحظ، لم نستطع العثور على الكثير من الصخور الموغلة في القدم على الارض لان سطح الكوكب يتجدد باستمرار عن طريق نشاط الصفائح التكتونية (المسببة للزلازل)، اضافة الى عوامل التعرية". على كل حال، اكتشف الباحثون في عام 2002 نسخة من عنصر التنكستن في صخور رسوبية بكمية لا تتوفر عادة على الارض. يُعتقد ان هذا التنكستن هو من اصل كوني ويقدر عمره بحوالي 3.7 مليار سنة، او اكثر.
المشاركة في صنع الحياة
ان سطح القمر المغطى بالفوهات هو دلالة على ان الارض كانت تتعرض للاغارة بسيل ثابت من النيازك -يبلغ قطر بعضها 6 أميال (9.6 كيلومتر)- لفترة تبلغ 100 مليون سنة. ان اي شكل من اشكال الحياة كان موجودا او في حالة تطور على الارض في ذلك الوقت كان معرضا لخطر مستمر للزوال من الوجود.
من المحتمل ان الحياة ظهرت بعد ان خفت وطأة القصف. اما اذا كانت قد بدأت قبل ذلك، فانها من الممكن ان تكون قد تعرضت للتشويش او البدء من جديد بسبب وابل النيازك المنهمرة بكثافة.
يقول دنكان: "يمكن ان تكون الحياة قد اتخذت لها ملجأ في عمق الفوهات او الشقوق، او انها كانت في عمق المحيط. ولكن الارض كانت مكانا بائسا للعيش. لقد تعرض القمر للقصف بشكل مستمر من خلال هذه العملية، ومن الصعب التخيل ان الحياة، اذا كانت قد بدأت قبل هذا الزمن على الارض، يمكن لها ان تنجو". يقول دنكان واخرون ان هناك احتمالية اخرى مثيرة، تكمن في ان النيازك بدلا من ان تكون مركبات الموت والدمار، فانها يمكن ان تكون جلبت الحياة، او الجزيئات المهمة التي ادت الى نشوء الحياة على الارض.
الاصول تبقى غامضة
ان سبب "القصف الكثيف المتأخر" يبقى سرا غامضا. لكن العلماء قد جاءوا بتفسيرات خلاقة لما يمكن ان يكون عليه هذا الحدث المنشط. يقول دنكان: "من الممكن ان تصادما حصل بين الكوكب العاشر والحادي عشر. او هناك احتمال ان الطبقة الخارجية من نبتون قد بعثرت مذنبات وقطعا صغيرة من اجسام الكواكب، مسببة تصادمات في الحزام النيزكي. ان مرور نجم مجاور بشكل قريب كان يمكن له ان يحدث مثل هذا التأثير".
بينما يفترض علماء اخرون ان المسؤول عن ذلك هو زوغان العالم الكوني الخامس المسمى "الكوكب الخامس"
(Planet V). يفترض ان هذا الكوكب النظري قد تشكل جنبا الى جنب مع عطارد والزهرة والارض والمريخ، ولكن الشمس ابتلعته فيما بعد، وذلك قبل مدة طويلة.
وقبل ان يتحطم الكوكب الخامس، على كل حال، فانه يمكن ان يكون قد شوش الجزء الداخلي من الحزام النيزكي بين المريخ والمشتري بسبب مداره الشاذ جدا. محتمل ان ذلك سبب زيادة كبيرة في عدد الاجسام التي تقطع مسار الارض والقمر، حسبما تذهب اليه النظرية.
وتورد نظرية جامحة اخرى انه قبل اربعة مليارات من السنين دخل مدارا المشتري وزحل في حالة رنين متزامن (
synchronous resonance ) والتي قذفت بعيدا مدارات الكواكب الاخرى والكواكب الحديثة التكوين، مما احدث حالة مؤقتة من الفوضى في داخل النظام الشمسي. مهما يكن الامر فان جميع هذه السيناريوهات هي مجرد تأملات.


طفرة علمية في عالم الدواء ( السوبر اسبرين)
 

ترجمة/ المدى
عن/ لوكانار اوتشينيه الفرنسية

يعمل العلماء لاعطاء الاسبرين دفعة جديدة من التطور والتقدم بعد مرور مئة عام على طرح هذا الدواء العجيب الى الاسواق، وككل دواء يترك الاسبرين بعض الاعراض الجانبية ويتوقع العلماء ازالة هذه الاعراض مع طرح / الاسبرين السوبر/ الى الاسواق قريباً، تتركب مادة الاسبرين من الحامض الساليكي المعروف بمزاياه المقاومة للعفونة والالم وبطعمه المر وبما يسبب من حروق مؤلمة تصيب الامعاء ويثير الاسبرين المخاط المعوي ولكنه بالتالي يمنع أي احتكاك متواصل بين الحامض الساليكي والمخاط، حيث عملت المختبرات على تقديم الاسبرين باشكال مختلفة، وهكذا اظهرت اقراص مختومة ذات حموضة خفيفة واقراص مغلفة مقاومة للافراز المعوي الذي تمتصه المعدة بعد تناول الاقراص، ويدخل الاسبرين واملاحه اليوم في أكثر من (40) تصنيعاً صيدلانياً، وينسب الى الاسبرين اليوم مفعوله الوقائي من سرطان الاثني عشر وامراض الزهايمر (خرف الشيخوخة) ومنذ أكثر من عشرة اعوام تم اكتشاف عمل الاسبرين وهو الاكسجه القائمة على نوعين، في عام 1993 وجد (دانيال بيكو) الهيكلية ذات الابعاد الثلاثة للشكل الراهن المسماة (1× 25) وهذا الشكل الدائم هو الاساس اما الشكل الثاني (2×25) فلا نجده على الاطلاق تقريباً في الخلايا السليمة، ولكنه يظهر بشكل مكثف في حالات الاصطدام وفي استخدام المفاصل، وهو يكثر فجأة في الخلايا المصابة أو في الاورام السرطانية، وتحت مطرقته تتكاثر ازرار التنظيم وتزيد من الالم ومن ميزات الالتهاب، ولهذا فان الشكل الاول أي اكسجه (1×25) هو الاحسن، والشكل الثاني أي اكسجه (2×25) هو الاسوأ وهما متشابهان تقريباً ويطلق عليهما عوازل الانزيمات الا ان هناك فوارق صغيرة بين الكريات أو الجزيئات مع وجود فراغ أوسع ومرونة اكبر وهذا ما يعزز الامل بان تختار مضادات الالتهاب المستقبلية هدفها وتهاجم الاكسجة السيئة (2×25) وهي الساحرة الشفية التي تثير مراكز الالتهاب دون ان تمس (1×25) وهناك اليوم مجموعة مختبرات تتسابق بشكل محموم لايجاد هذه الكريات أو الجزيئات الاختبارية، وصار بوسع مختبري (مرك وسبارك) تسويق مضاد الالتهاب من الجيل الثاني ويبدو ان افق الابحاث القائمة يبشر بمضاد جديد من الجيل الثالث عبارة عن اسبرين متفوق باستطاعته القضاء على اكسجة رقم (2) وحتى الان فان كل مضادات الالتهاب غير المعدية التي يتم تسويقها تعود الى الجيل الاول، وهو يمنع (2×25) ويالتالي تركيب الغدة البروستاتية في مراكز الالتهاب ولكنه يمنع ايضاً (1×25) أي انتاج البروستاسيكلين الحامية وتلك المؤدية الى تخثر الدم، والاسبرين بحد ذاته مضاد حيوي سيئ، لانه ينساب في (1×25) وبنسبة بين 10 الى 100 مرة أكثر منها في (2×25) ومن هنا فان الجرعة الكبيرة (3 غرامات يومياً) تبقى ضرورية للحصول على مفعول مضاد للالتهاب بينما هناك جرعات ضعيفة تكفي لإزالة الألم أو الحمى وأكدت دراسات علم الاوبئة على ان تناول الاسبرين بشكل منتظم بمعدل (300 ملغم) يومياً يخفف من خطر الموت بسرطان المريء.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة