المدى الثقافي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

نصف إنسان.. نصف وجبة .. القاص الاردني إيهاب هديب: اخر ما تفكر به الحكومات دعم المثقف

بشير الاعرجي - عمان

بالرغم من انه لم يبارح مكانه طيلة ساعة-فترة لقائي به- الا انه تجول في اماكن عدة وتنقل عبر غابات خياله والطرقات المحاذية لجامع ابراهيم الخليل/ شرق عمان اول مكان اكتشفته عيناه وسارت عليه عجلات كرسيه المدولب.
إيهاب هديب/28 عاماً وجد نفسه بين أقربائه معاقاً منذ الولادة لا يستطيع السير او اللعب وبقي حبيس الدار بلا أصدقاء وغير عارف بمخفيات القدر حينما تشتد عظام اطرافه العليا ويختط على وجهه الشاحب شارب الرجولة.
اتخذ زاوية في غرفته المبعثرة الاثاث وتحدث بأسهاب مرتب وايماءات من يده المعوضة عن عجز شلل الاطفال متذكراً اجمل يوم في حياته عندما أهدته الملكة نور اول كرسي متحرك حين شاهدته في مهرجان قصصي، تجول مع أبناء عمومته في منطقة سكناه وأطلع على عالم ثانٍ يدور حوله.. وليس من حوله، ولتصبح أوراق قصصه تذكرة سفر من عالم العزلة الى دنيا الكبار.
يقول إيهاب (منعني عوقي من دخول المدرسة وقررت تعليم نفسي بدون مساعدة الاهل من الكتب المنهجية للصف الاول، كان ذلك بعمر 12 عاماً ودأبت بعدها على القراءة والتعلم حتى كتبت اول قصة لي بعمر السابعة عشرة بعنوان (وطن الايائل) وطبعتها بمساعدة أقربائي وكتبت روايات اخرى منها الساحر الكبير وأبطال المدينة وحكاية الشجرة الأم واخبار الزمان بين القدس وعمان وأطفال تحت التعذيب وجميعها مخصصة للاطفال).
داخل غرفة جلوسه المتواضعة وبين أثاثه الشخصي قصير الارتفاع حاول ان يخرج بي من ورشة أفكاره الى عالم متعدد الجنسيات ولم يشفع له جهاز الحاسوب القديم او ما قال عنه (النقص في كتابات الاطفال) في مزاحمة سحرة عالم الطفل بصولجانهم المغمس بالحبر، الا ان زاوية الرؤية في عينيه الى الاشياء من اسفل الى اعلى انعكست في الاتجاه متسلقاً درجات بيته المعتاد على صعودها في طفولته وحرم منها لاحقاً، وجد أن الكتابة متنفس وتحليق بلا جناح، ينظر لمن أساؤوا اليه ويحدثهم بشجاعة، بلسان أبطال قصصه ولهم اسماء عدة انفلقوا جميعاً من رحم دماغ إيهاب.
(أطفال تحت التعذيب) قصة يحب ذكرها اكثر من مرة، وجد شخوصها الخياليين من واقعه الأليم وطريقة تعامل الناس معه (أنتم المعوقون ولست أنا.. أنتم معوقون في نفوسكم وانا إنسان كامل أعيش الحياة بتفاصيلها، إتركوني في حالي..) صدى أفكاره واختلاجاته تضعها ضربة لون في لوحة كبيرة بهيئة قصة تختصر حياته بأحد فصولها يتحدث عن قصته ويصف المؤذي له والمنتقص من عوقه ممثلاً إياه بأمرأة مسؤولة عن دار المعاقين تنظر اليه كنصف إنسان وتقدم له نصف وجبة غذاء توازي حجمه وربما تكفل هذه الوجبة ديمومة بقاء نصفه العلوي الحي والى الجحيم ما تبقى، ويحنو بكلمات أبوية بالقول: (التمس العذر لمن يجهلني ويعاملني بقسوة، لكني أتألم إن اهملني القائم على رعايتي كأنسان ومواطن).
وللرعاية حكاية أيضاً مع إيهاب، لم يكتبها إنما أحس بها كغيره من ادباء عالمنا العربي المنتظرين معجزات طال الحلم بها، فقد ترددت على مسامعه الوعود الكثيرة بأحتضان حكومته لأبداعه والمساهمة بنشر قصصه، لكنها (مجرد وعود).
ينظر إيهاب بعين الاعجاب لمبادرة المدى بأقامة صندوق لدعم المثقف العربي متمنياً تكراره في كل الدول ويضيف (نحن في الاردن بأمس الحاجة لصندوق يحتضن المثقفين كالذي انتجته المدى، فآخر ما تفكر به الحكومات والمؤسسات العربية.... دعم المثقف).


شرفة تلطمها الريح

سهيل نجم

أيها الماضي
أهو الليل الذي تقتفي أثره
أم هي الأغنية الضائعة؟
كلما رنت
أجراسك
أسلمتُ روحي للأسى.
من أي زاوية تبث شعاعك الليلة،
ومن أي رؤيا ستنبثق؟
صور مموهة وأباطيل
تهبط من عالمك الوهمي
على الجرح
فتنكأه .
كأني مرتدٍ لحيرتي الأبدية وأقتفي
ظلك،
ألهث وراء جنوني
وخيبتي مطوية تحت جنحك،
هل أنا حامل منفاي فيك
وأنت تجرني إلى المنأى،
أم أنا، مثلك، قطرة دمع
تهبط في بئر عقيم؟
مر ليلك جارف
أبوابه تتدفق منها قطعان ذئاب
ساغبة
بينما موسيقى الزمن تتقطع
أوتارها
مثلما عاصفة منهكة
تضع أثقالها
على كاهلي.

في عمق غربة سحيقة،
مر ليلك،
يعوي، من شدة عزلته،
وهو واقف على شرفة تلطمها الريح.
من أي دوار صرت تخفي
موتك؟
من أي عالم مهزوم
صرت تأتي؟
مكتملاً بهوتك وأطيافك المرة
بعثرت حلمي
ووضعتني،
منفرداً،
في أقصى حبة رمل
أغني ليلك الأبدي
شارتي لغتي
وصورك المبثوثة في الرماد.


القاص محسن الخفاجي العائد من معتقل بوكا الامريكي للمدى : السحابة بكت لأجلي
 

حاوره حسين كريم العامل

في منزل زميله القاص زيدان حمود التقينا القاص المعروف محسن الخفاجي العائد الى الحرية وقد تخلص من قيوده ، وفي هذا اللقاء يجيب الخفاجي على الاسئلة التي اردنا ان نطرحها عليه طامعين باجابات تزيح الستار عن الغموض الذي شاب اعتقاله ، لعلنا نستطيع ان نحمل صوته الغائب الى محبيه وان نشهد عودته القريبة الى الوسط الثقافي ليرفد الادب العراقي باعمال متقدمة تترك بصماتها على الاتي من المنجز القصصي،
قال لنا الخفاجي ان اول ما قام به حين وصل بيته في الناصرية الاتصال بشقيقه الفنان التشكيلي كمال خريش الخفاجي المقيم في هولندا الذي اعلمه برحيل الشاعر كمال سبتي،
كان ذلك الخبر صدمه له فقد كان ينوي ابلاغ صديقه كمال باطلاق سراحه فكانت المفاجأة رحيل صديقه الذي قاد حملة تضامن في هولندا بلغت اعتاب البيت الابيض وارسل رد الحكومة الامريكية الايجابي الى الخفاجي وهو قابع في معسكر اعتقاله الصحراوي.
وقال الخفاجي ان رحيل صديقه كمال سبتي كان مثل طلقة اغتصبت فرحته بالحرية.
* الان كيف استقبل محسن الخفاجي اجواء الحرية ؟
- اشياء كثيرة تغيرت في الحياة اليومية للعراقيين ، شعرت كاني لست في بلدي صرت كالظامئ في صحراء محرقة وما يمضي اليه ليس سوى سراب خادع ، هناك احساس بفقدان الامل للخروج من عنق زجاجةالعنف وهذا الاقتتال المتواصل بين القوى والجماعات المختلفة طائفيا وعرقيا يجعل من هذه المرحلة اسوأ مرحلة في تاريخ العراق منذ سقوطها بيد التتار، ومن بين ثلاثة وعشرين غزوا يعد هذا الاحتلال الاكثر على صعيد حصيلة القتلى من المدنيين الابرياء، ان الحديث عن حرية وديمقراطية وتبادل سلمي للسلطة ضرب من الوهم والخيال، وارجح ان العراق يوشك على الدخول في نفق الحرب الاهلية التي لا يربحها احد او جماعة،
انها مرحلة عصيبة بكل المقاييس ولا ننسى ان هناك هجرة متواصلة وتجريداً للمثقفين من أي دور وتهميشاً للثقافة، والمؤلم ان هناك تطبيلاً لمثقفي الخارج على حساب مثقفي الداخل كاننا في حفلة تنكرية.
* ما كانت تهمتك ؟ وماذا تفسر فترة احتجازك الطويلة بلا محاكمة ؟
- تهمتي كما ذكرت في ورقة الاستئناف التي منحتها لي ادارة السجن كالآتي ( شاهد في قضية انتهاك قانون جنيف لاسرى الحرب ) وانا لا علاقة لي بهذه التهمة على الاطلاق ولم اكن شاهدا على أي نوع من الخروق التي جرت في الحرب ، لكن عملي كمترجم للاسرى الامريكيين في الناصرية هو ما عزز شكوكهم من قربي للحدث، ولم تكن هذه التهم الوحيدة التي ابلغت بها فقد تتالت علي ثلاث تهم منذ بداية اعتقالي في 21/ نيسان 2003 أي بعد سقوط النظام السابق بـ 12 يوما وهي كالآتي:
مترجم القوات العسكرية العراقية , مشتبه به , غير معروف، وهي تهم لا دليل لها، فان من المعروف ان أي جريمة تستوجب الاعتقال تحتاج الى اعتراف ودليل وشاهد وضحية ( مجنى عليه ) ولم يتوفر أي عنصر في كل التهم التي الغيت على التوالي ولم يتم تقديمي الى محكمة عراقية علما اني كتبت العديد من الطلبات اطالب فيها بتقديمي الى أي محكمة حتى لو كانت امريكية ، والمؤسف ان تتجاهل ادارة السجن جميع طلباتي ولا ترد عليها كجزء من الحرب النفسية الظالمة ضدي ولكني احتملت كل هذا الظلم بارادة قوية.
* هل كنت تطلع على ما يجري في الساحة العراقية ؟ وكيف كان الوقت يمضي وانت بعيد عن الحرية؟
- كنت احسد الطيور التي تحلق في سماء السجن لانها تستطيع ان تذهب الى أي مكان دون ان توقفها البنادق، وقد كتبت ذات مرة الجملة الآتية (اه ، كم من طائر غبي يتقلب بمغزله بجناحين عملاقيين دون ان يعرف ما معنى الحرية ) كنت اتمرن على كتابة سرد مؤثر ذي شحنات عاطفية عالية من مثل هذه الجملة ( قطرة المطر الباردة تلك التي نزلت من الاعالي هي دمعة سحابة عابرة بكت لاجلي).
كما كان الراديو مثل حبل خلاص يقربنا من الوطن القريب البعيد وقد وصلنا الى الملل من خراب الوضع الامني وتفشي العنف والصراعات الطائفية وفي الاشهر الاخيرة توفرت لنا اجهزة التلفاز وافلام
D.V.D تتضمن الاخبار والافلام، لقد كنت اقضي الوقت بتدريس اللغة الانكليزية وكنت قد اعددت خمسين درسا مكثفا وقوائم بجمل واستعارات ومصطلحات ومختصرات معظمها له علاقة باشياء في السجن وقد تخرج على يدي العديد من المترجمين، كما كنت اقرأ كثيرا بالعربية والانكليزية واخترت الروايات الطويلة لقناعتي بأنني لن اتمكن من قراءتها في وقت آخر ومنها رواية ( موبي ديك ) لهرمان ملفل ومعظم روايات شتاينبك ومارك توين وفوكنر وبيرل بك واحسن القصص الامريكية التي اعدها جون ابدايك وهذه الاعمال وغيرها بالانكليزية كما قرات بعض الروايات العربية الحديثة وروايات غربية مترجمة اهمها روايات لصنع الله ابراهيم ونجيب محفوظ ويوسف ادريس وهانير بشمايل وقد كانت هذه الروايات وغيرها مثل حبل نجاة الى غريق فهي تاخذني الى ذكرياتي في القراءة المتواصلة، اذ لا يمكن تصور المتعة التي توفرها الكتب لسجين مثلي. لقد جعلتني ادارة السجن قريبا من مهنتي كروائي.
* ماذا كتبت في المعتقل ؟ وهل حفزتك المدة الطويلة على ذلك ؟
- انجزت كتابة كتابين احدهما بعنوان ( دموع من ذهب ابريز ) والثاني بعنوان ( كتاب الحب الاسود ) وهما كتابان خارج الجنس خليط من السرد القصصي والتعليقات والكتابة النقدية والافكار الفلسفية ، محاولة لكسر قضبان الجنس الادبي الواحد كاستعادة لمحاولة القبض على خيوط الحرية اعدها من افضل انجازاتي ، وبدات في الشهر الاخير كتابة مجموعة قصصية بعنوان ( النازي الاخير وايفا براون ) على امل نشرها في دار الجمل في المانيا قريبا، ولاني حصلت على جائز الابداع في القصة القصيرة عام 2002 عن مجموعتي القصصية ( ايماءات ضائعة ) التي صدرت لها طبعتان في العراق وسوريا، ومن المؤكد ان علي ان احافظ على مستواي كما يحافظ الرياضي على لياقته كما لدي رواية لم تطبع بعنوان ( لو كانت للابد نهاية )،0 ولا افكر في كتابة ذكرياتي في السجن لاني اريد ان انساها فهي تجربة مرة جدا واحاول ان اكتب كتابا بالانكليزية في حقل الرواية واطبع كتابا لمختارات قصصية مترجمة الى الانكليزية وقد امضيت اربعين عاما في الكتابة وادخل عامي الحادي والاربعين وانا في سن السادسة والخمسين وانا فخور بنفسي وكتاباتي،
* هل هناك لحظات عصيبة ولحظات سعيدة،ما هي ؟
- اللحظات العصيبة هي لحظات اطلاق سراح اصدقاء معتقلين، فلا يمكن وصف شعورك وانت تودع صديقا يمضي الى الحرية ولن يمكنك ان تراه بعد ذلك اما اللحظة السعيدة الاشد بريقا فهي لحظة زيارة شقيقتي وبناتها لي لاول مرة في سجن بوكا بعد شهور طويلة كانوا يجهلون فيها أي خبر عني، وقد شعرت براحة وكنت كالنائم في الفردوس، اما في لحظة اطلاق سراحي فقد شعرت بحزن طاغ وانا ارى الشارع لاول مرة بعد ثلاث سنوات وثلاثة ايام ( رقم غريب! ) لكن ما المني رؤية بغداد تحت قبضة الارهاب : وجوه مخطوفة ومصائر تنتظر سيف القتل المجاني وشبح الحرب الاهلية الطائفية يخيم هنا وهناك، مناظر مؤلمة،
* ماذا اضافت لك تجربة السجن ؟
- الصداقات مع ناس لم اكن اعرفهم لولا القضبان والتي تتطلب عمرا ثانيا للقاء بهم وهذه الصداقات تشمل ايضا جنودا امريكين من ولاية فلوريدا وتينسي وبنسلفانيا وكالفورنيا ونيويورك وتكساس وعلى الاخص المجند الاسير في الناصرية جوزيف هدسن من اركنسد.
لقد تعرفت على بلدي بصورة اعمق وفهمت بعمق اطيافه المتنوعة.
* ماذا تريد ان تقول في النهاية ؟
- اريد ان ادعو الحكومة العراقية الجديدة الى اطلاق سراح المعتقلين في سجون القوات المتعددة الجنسية ، فانا واثق بحكم لقائي باكثر من ثلاثين الف معتقل ثقة تامة من احتجازهم لفترات طويلة امر غير انساني ولا قانوني وفق كل القوانين السماوية والوضعية، ان اكثر من 95 % منهم ابرياء براءة الذئب من دم يوسف، وان احتجازهم مساله بلا تبرير منطقي، وبحسب الدستور لا يمكن احتجاز عراقيين لسنوات من دون ان يثبت التحقيق ارتكابهم الجرائم الموجهة اليهم، اذ لا يمكن الحديث عن مشروع ديمقراطي وحرية في ظل هذا القمع ومصادرة القرار الوطني كما ادعو ادارة سجون القوات المتعددة الجنسية الى نبذ العنف والتعذيب النفسي والعقوبات ومعاملة المحتجزين بادنى من معاملة كلابهم البوليسية وهذا اذلال للانسان وانصح بتطبيق بنود اتفاقية جنيف فهناك خرق واضح وفاضح لها ومتكرر يصل الى مستوى الفضيحة والاهم من ذلك حماية السجناء من الفتك ببعضهم البعض بسبب الصراع الطائفي فقد مات سجناء عديدون قتلا رايت ذلك بعيني في صور من البشاعة لا يمكن نسيانها ابدا، ان على القوات المتعددة الجنسية ان توفر الحماية للسجناء بحسب اتفاقية جنيف وان تمنع الاقتتال بين السجناء بطرق حاسمة.

سيرة ذاتية
محسن الخفاجي 56 عاما قاص وروائي ومترجم من جنوب العراق يكتب الادب القصصي منذ عام 1967 حصلت اعماله على تقدير نقدي كبير منذ الستينيات فابرز من درسوا اعماله الدكتور علي جواد الطاهر والناقد فاضل ثامر وياسين النصير وحسين سرمك وعبد الاله احمد والدكتور عبد الله ابراهيم والدكتور محسن الموسوي،
وقد حصل على العديد من الجوائز الادبية في القصة والرواية آخرها جائزة الابداع في القصة القصيرة عن كتابه القصصي (ايماءات ضائعة) ومن اعماله الادبية ( ثياب حداد بلون الورد، يوم حرق العنقاء ، طائر على حجر ، لو كان للابد نهاية )، اعتقل من قبل قوات التحالف وقضى ثلاث سنوات وثلاثة ايام في معسكر بوكا الصحرواي في ام قصر في البصرة وقد تدخلت الكثير من المنظمات والجمعيات لاطلاق سراحه منها منظمة
P.E.N الامريكية واتحاد الكتاب العرب واتحاد الادباء العراقيين وجريدة المدى والصليب الاحمر السويسري ومنظمة حقوق الانسان العالمية ومنظمة بابل الثقافية ومئات الادباء من الداخل والخارج، والاديب محسن الخفاجي يقيم حاليا في الناصرية وهو عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين منذ عام 1980 وعضو اتحاد الكتاب العرب.


" تراث" بعددها الخاص:المتاحف العربية:وثائق تاريخية وكنوز أثربة
 

أبو ظبي: خاص
تواصل مجلة تراث الشهرية الصادرة عن نادي تراث الإمارات تواصلها بكل ما هو ممتع في الثقافة والتراث المحلي والعربي والإنساني بصدور عددها الخاص لشهر- أيار- مايو 2006، عن المتاحف في العالم العربي. وقد أفردت تراث هذا العدد للحديث عن متاحف قارة آسيا، وستعقبه في عدد يونيو القادم بتكملة الحديث عن متاحف قارة أفريقيا.
وتصدر العدد الجديد " 90" لتراث أول القرطاس لرئيس التحرير عادل محمد الراشد، ومتابعات العدد، ثم أول موضوعاته الذي كتبه حنفي جايل تحت عنوان: المتاحف
•• لماذا؟ بعدها قدمت تراث ملفات عددها الخاص بملف تناول فيه محمد رجب السامرائي، الحديث عن أربعة متاحف لأربع دول عربية وهي: متاحف الإمارات بوابة التاريخ والتراث، حيث تناول متاحف أبوظبي: كمتحف القرية التراثية لنادي تراث الإمارات، ومتحف العين، ومتحف دلما، أعقبه الحديث عن متحف دبي، ومتحف بلدية دبي، ثم الحديث عن متاحف الشارقة العشرة مثل: متحف الشارقة للتراث،والمتحف الإسلامي، ومتحف الشارقة للفنون،ومتحف المحطة ومتحف عجمان، ومتحف أم القيوين الوطني، ومتحف الفجيرة، ومتحف رأس الخيمة الوطني.
كما كتب السامرائي عن متاحف البحرين والشوق إلى دلمون وهي أربعة متاحف في مملكة البحرين، ومتاحف قطر
•• ذاكرة الناس والأيام، إذ أشار إلى متاحفها الستة المختلفة.
أما متاحف العراق
•• ذاكرة تستعصي على الرحيل، فعرض لستة متاحف في ست مدن عراقية، تسعة متاحف في العاصمة بغداد، ثم تحدث عن متحف سامراء، وكركوك، ومتحف الموصل الحضاري،ومتحف أربيل، ومتحف الناصرية.
بينما كتب د. شوقي شعث عن ثلاثة متاحف بدأها بمتحف بيروت يحتضن آثار لبنان، والمتاحف السورية تكشف الدور الحضاري السوري، وثالث المتاحف: المتحف الوطني في فلسطين.
وكتب حمدي نصر سكرتير تحرير تراث عن متاحف السعودية تروي حكاية الإنسان والزمان ورحلة الإيمان ، ثم جاء موضوع متاحف الكويت
•• دفتر الزمن في ذاكرة الأجيال لآمنة فيروز.
أما متاحف سلطنة عُمان تراث الماضي والحاضر، فأعدّه عبد الستار خليف، في حين جاءت متاحف الأردن تحكي تاريخه على مرِّ العصور للدكتور ثابت ملكاوي، وقد ختم محمد السيد هذا ملفات العدد الخاص لتراث العدد حول: المتاحف اليمنية
•• شهادة ميلاد بتوقيع هواة التراث.


اصدارات

الزورق المحطم

فوزي الكناني
للشاعر فوزي الكناني صدر عن دار وائل بالاردن ديوانه الاول (الزورق المحطم) ضم عدداً من قصائده التي تكشف عن تجربته في ميدان الشعر والغربة وتوقه للوطن العراقي المعافى وهو يقول في قصيدته (دجلة):
في دهاليز قلبي
تتفتح ابتسامة حلم بهي
فيهرب اليأس مولولا
امد روحي جسراً
اليك
اقبل وجنتيك
واشكو مغرما
منك
اليك

فن التمثيل الصامت

علي مزاحم عباس
درس الناقد المسرحي علي مزاحم عباس تجربة فن التمثيل الصامت (الميم) في المسرح العراقي الحديث مع مقدمة تاريخية تنظيرية عن فن المسرح واشتراطاته وظهور فن التمثيل الصامت فيه مع ملحق بنصوص خاصة بهذا الفن وفي فصل النتائج اكد الباحث على عدم وصول هذه التجربة الى مرحلة تأسيس كيان مستقل لها وعدم اكتسابها طابعا شعبيا عريضاً وعدم وجود دروس نظرية اكاديميا لفن (الميم) وخلو المكتبة العربية من دراسات من هذا النوع.

مطر ايقظته الحروب

نوفل ابو رغيف
صدر للشاعر نوفل ابو رغيف ديوان جديد بعنوان (مطر ايقظته الحروب) عن دار الشؤون الثقافية جمع فيه عدداً من قصائده الحديثة منها: حوارية الشعر والطين- بداية بلاد يباب الجواهري- لها وللقصيدة- وحشة الاحتلال- ضفاف العطش، وتتميز قصائد ابي رغيف بالاحساس العالي بالعاطفة واللغة الجياشة المعطاء، من قصيدة (حوارية الشعر والطين) قوله:
كانت سماء من نجوم وانبياء.. تسيل
فتوضأت بالسنين العذارى
والتسابيح فوق صمتي تجول
واستعدت لكي تصلي شموعي
بين عينيك
واستفاق الذبول
وابتدأني الغرام

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة