الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد ان طلبوا فدية مقدارها 12 مليون دولار.. اطلاق سراح الرهينتين الالمانيين
 

برلين / وكالات
اعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير امس الاول من تشيلي حيث يقوم بزيارة حسب ما نقلت عنه وزارة الخارجية في برلين، ان المهندسين الالمانيين المحتجزين في العراق منذ نهاية كانون الثاني الماضي قد اطلق سراحهما.
ولم يكن بالامكان الحصول على اي تاكيد في بغداد لاطلاق سراحهما، اكان من السفارة الالمانية او من السلطات العراقية او الجيش الاميركي.
وخطف الرهينتان رينيه براونليش (32 عاما) وتوماس نيتشكيه (28 عاما) العاملان في شركة لمنشآت الطاقة في 24 كانون الثاني الفائت فيما كانا في طريقهما الى مصفاة بيجي.
وقال الوزير شتاينماير ان الرجلين "في صحة جيدة نسبيا".
وكانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "سرايا المجاهدين قد" بثت في اواخر آذار الماضي شريطا ظهر فيه المهندسان يطلبان المساعدة لاطلاق سراحهما بعد ان مضى 60 يوما على احتجازهما.
وتنوعت مطالب الخاطفين بين اطلاق سراح السجناء العراقيين في العراق واقفال السفارة الالمانية في بغداد ووقف اي تعاون مع السلطات العراقية.
كما نقلت مجلة المانية ان الخاطفين طلبوا فدية بـ 12 مليون دولار لاطلاق سراح الرهينتين من دون ان يتأكد الخبر.


12 مليون دينار قيمة القرض العقاري للموظف
 

نينا / المدى
أعلن رافع احمد صالح مدير المصرف العقاري إن قيمة القرض الذي يمنح للموظف الذي يروم بناء دار سكن يبلغ 12 مليون دينار عراقي.
وقال صالح امس الأربعاء: "إن الموظف يتسلم القرض بعد إجراء قرعة يتم من خلالها اختيار 130 موظفا من المتقدمين المستوفين للشروط". وأضاف: "إن الشروط الواجب توفرها في المقترض أن يكون موظفا ولديه طفلان فأكثر، وان لا تقل خدمته في دوائر الدولة عن عشر سنوات، ولم يسبق أن استفاد من القروض السابقة، وان لا يكون قد امتلك داراً أو شقة سكنية هو أو زوجته أو أولاده". وأوضح:"إن المصرف كان قد حدد عددا من المطالب الأخرى في إكمال عملية التسجيل وهي:أن تكون لدى المقترض إجازة بناء مصدقة ونافذة مع كتاب تأييد للراتب من الدائرة التي يعمل فيها وأن يجلب صورة من قيد العقار من دائرة التسجيل العقاري وخارطة تثبيت حدود الأرض التي يروم بناء الدار عليها".


كربلاء تطالب بإطلاق الرسوم على زوار العتبات المقدسة
 

كربلاء/ المدى
طلب مجلس محافظة كربلاء من رئيس الوزراء الإسراع في إطلاق الأموال الخاصة من الرسوم المفروضة على الوافدين للعتبات المقدسة لحاجة المحافظة إلى الأموال من اجل تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية فيها..وقال غالب الدعمي المتحدث الإعلامي باسم مجلس المحافظة انه سبق أن طلب الإسراع بالموافقة على الرسوم التي تؤخذ من الوافدين إلى المحافظة لزيارة العتبات المقدسة فيها والبالغة 6 دولارات من كل زائر إلا انه لم تتم الاستجابة لطلب المجلس..وأشار إلى انه إذا لم تقم الحكومة الجديدة بتفعيل القرار فأن المجلس قد يضطر مستقبلاً إلى اتخاذ إجراءات مشددة فيما يخص دخول الزوار.


في احدث استطلاع .. تراجع في شعبية بوش
 

واشنطن / ا ف ب
افاد استطلاع للراي اجرته مؤسسة غالوب لحساب "يو اس ايه توداي" ان شعبية الرئيس الاميركي جورج بوش تواصل التراجع الامر الذي قد يؤثر سلبا على فرص حزبه الجمهوري في تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات التشريعية المقررة في تشرين الثاني المقبل.
وجاء في هذا الاستطلاع الذي اجري بين يومي الجمعة والاحد الماضيين ان شعبية بوش وصلت الى 34 بالمئة مقابل 36 بالمئة مطلع اذار و43 بالمئة مطلع السنة الحالية. وشمل الاستطلاع 1011 شخصاً وبلغ هامش الخطأ ثلاثة بالمئة.


من اجل تعزيز التنسيق الدولي في مكافحة الارهاب.. أنان يكشف عن ستراتيجية جديدة
 

نيويورك / ا ف ب
كشف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن استراتيجية للمنظمة الدولية لمكافحة الارهاب الدولي، مشددا على خطر الاسلحة البيولوجية والاستخدام المتزايد للانترنت من قبل الارهابيين وضرورة احترام حقوق الانسان.
وهذه الاستراتيجية التي جاءت في تقرير من 32 صفحة، تستجيب للمطالب التي تقدم بها رؤساء الدول والحكومات اثناء القمة العالمية في ايلول 2005، لكي تعزز الامم المتحدة التنسيق الدولي في مكافحة الارهاب.
لكن التقرير يتجنب بعناية تحديد الارهاب الذي يبقى موضع خلافات عميقة بين الدول الاعضاء في الامم المتحدة.
وقال الامين العام وهو يعرض الخطوط العريضة للتقرير امام الدول الـ 191 في المنظمة الدولية "من الاساسي ايضا ان تبرم الدول الاعضاء في اقرب وقت ممكن "اتفاقية شاملة حول الارهاب الدولي".
واضاف انان "ان فقدان التقدم بشأن اجماع حول اتفاقية ليس سببا لعدم التفاهم حول استراتيجية".
ومنذ قرابة تسعة اعوام، "ينكب" الدبلوماسيون في الامم المتحدة على مشروع اتفاقية شاملة مستوحاة من كل التشريعات القائمة اصلا حول مكافحة الارهاب (حظر الاسلحة الكيميائية والبيولوجية ومعاهدة حظر الانتشار النووي وحظر التجارب وتمويل الارهاب وغيرها).
لكنهم يتعثرون حتى الآن امام تحديد مقبول من الجميع لكلمة ارهاب ولا سيما من قبل دول الشرق الاوسط حيث يتم تصنيف الذين يعتبرهم البعض ارهابيين، على انهم "مقاتلون من اجل الحرية" من قبل البعض الاخر.
وتتمحور استراتيجية مكافحة الارهاب التي اعدها انان حول خمس مسائل هي:
- ثني الشعب عن اللجوء الى الارهاب.
- حرمان الارهابيين من الوسائل التي تمكنهم من القيام باعتداءات.
- تشجيع الدول على عدم دعم الارهاب.
- تطوير قدرة الدول على مكافحة الارهاب.
- الدفاع عن حقوق الانسان.
ويشير التقرير ايضا الى ضرورة ايجاد حلول مبتكرة لمكافحة "الارهاب الجرثومي".
وجاء في التقرير ايضا ان "المقاربة لمكافحة التجاوزات في مجال التكنولوجيا الجرثومية لاغراض ارهابية تتماشى مع الاجراءات التي تتخذ ضد جريمة المعلوماتية اكثر منها في العمل في مجال مراقبة نشر الاسلحة النووية".
واشار انان الى ان التوطئة لاستراتيجية مكافحة الارهاب تمر عبر "الدفاع عن حقوق الجميع، ضحايا الارهاب والاشخاص المشتبه بضلوعهم بالارهاب او الذين تأثروا بنتائج الارهاب".
واكد التقرير انه "يتوجب على الدول ان تتأكد من ان جميع الاجراءات المتخذة لمكافحة الارهاب تتطابق مع واجباتها حيال القانون الدولي وخصوصا النصوص المتعلقة بحقوق الانسان واللاجئين والحق الانساني" مشيرا الى ان "اي استراتيجية لا تحترم حقوق الانسان تخدم بشكل مباشر مصالح الارهابيين".
وسوف تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة مشاورات في 11 ايار حول التوصيات التي رفعها انان.


لمناسبة مرور ذكرى عيد العمال العالمي  .. البطالة كابوس يجثم على صدور العراقيين
 

بغداد/نينا
تضاربت النسب والاحصائيات التي تبين عدد العاطلين عن العمل في العراق بين العديد من المؤسسات ذات العلاقة مثل وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية ومراكز البحوث والدراسات الاقتصادية والستراتيجية. وواقع الحال يشير الى ازدياد البطالة بنسبة اكثر من50% بين الشباب العراقي سواء كانوا من خريجي الجامعات او العمال. ويعزو بعض المتخصصين والمواطنين ازدياد هذه النسب "الى الحروب المتتالية التي خاضتها البلاد والفساد الاداري المستشري في بعض المؤسسات التي يعتمد على مواردها في تشغيل العاطلين مثل النفط وانقطاع التيار الكهربائي الذي ادى الى توقف 33 منشأة صناعية رئيسية تابعة للدولة بالاضافة الى السياسة الاقتصادية الخاطئة".
وقال راسم العوادي رئيس الاتحاد العام لعمال العراق: ان "تعطل الحركة الانتاجية منذ سقوط النظام الى هذه اللحظة كان السبب الرئيس في استشراء البطالة بين صفوف العمال وخريجي الجامعات اضافة الى خلو البلد من الصناعات التي تمتص العاطلين وجميع ذلك ادى الى ازدياد البطالة بنسب مخيفة". واضاف:"اصبحت البطالة آفة تهدد الشعب العراقي وتدمر عجلة الحياة الاقتصادية فاكثر من 50%يعانون منها لذلك نأمل استقرار الوضع الامني ليتحرك الاقتصاد بنحو يستوعب جميع العاطلين من الشباب". واشار الى "ان جزءا كبيرا من الانحرافات الموجودة في البلد كالسرقات والاجرام سببها البطالة فاين يذهب الشاب ومن اين يعيل عائلته؟! الدولة لاتمنحه راتباً ولاتعينه على الحياة الصعبة فالى اين يتجه؟ بالتاكيد الى ماشرت اليه آنفاً. وبين: "ان الخوف من الحركة النقابية الذي كان يشعر به النظام السابق جعله يصدر قرارا بدمج العمال وتسميتهم موظفين لانهاء دور الطبقة العاملة وتقليص خطرها ورغم الاعتراضات الدولية والعربية التي جابهت هذا القرار الا ان النظام اصر على تنفيذه".
وافاد محل الدليمي رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية في اتحاد عمال العراق: ان "ازمة البطالة الحالية بدأت منذ التسعينيات من هذا القرن نتيجة الحروب التي دمرت البنية التحتية الصناعية وعطلت الدورة الانتاجية وتوجت بعد الحرب الاخيرة بتعطيل الطاقة الاساسية لتحريك المعامل وهي الكهرباء". واضاف: "ان 33مصنعا انتاجيا كبيرا توقفت بسبب النقص الحاصل في الطاقة الكهربائية كذلك السياسة الخاطئة التي اتبعها الساسة وهي الاستيراد المفتوح مما جعل الصناعة الوطنية غير قادرة على التنافس مع البضاعة الاجنبية".مبينا:" ان هذين السببين اثمرا عن تراجع الصناعة الوطنية وازدياد البطالة". واشار الى:"ان هناك جملة من الاسباب ادت الى ازدياد نسبة البطالة الى اكثر من 50% منها تعطل الصناعات الرئيسة مثل النفط الذي يقوم في الوقت الحالي على مبدأ تهريب المشتقات النفطية الى الخارج، اما العائدات فتؤول الى المهربين قطعا وليس الى الدولة وتدمير طرق المواصلات وفشل سياسة الاعمار التي لايزال البعض يطبل لها ويزمر". واكد:"ان الدول المانحة مثل الولايات المتحدة الامريكية لم تف بالتزاماتها وذلك بتوفير الاموال التي تتطلبها مرحلة الاعمار كذلك فشل سياسة البنك الدولي الذي من جملة وظائفه وضع سياسة مالية لتمويل الصناعات وفشل السياسة الاستثمارية التي تمتص حجم البطالة كلها مجتمعة انعكست على الشباب العراقي العاطل".


العثور على 36 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد .. استشهاد 23 مدنياً وإصابة 30 آخر في أعمال عنف في مناطق متعددة
 

بغداد/ المحافظات مراسلو ومندوبو المدى/ وكالات
اكدت مصادر امنية امس الاربعاء مقتل ثمانية عراقيين بينهم ضابطان في الشرطة في هجمات منفصلة في بغداد وبعقوبة والعثور على 36 جثة مجهولة لاشخاص قتلوا بالرصاص في مناطق متفرقة من بغداد وجنوبها.
وقال مصدر في وزارة الداخلية طلب عدم الكشف عن اسمه ان "عشرين جثة مجهولة الهوية عثر عليها مساء امس في مناطق متفرقة من بغداد في منطقة الشعلة والصدر والزعفرانية وجسر ديالى والرشاد والدورة".
واضاف ان "14 جثة اخرى مجهولة الهوية عثر عليها صباح امس الاربعاء بالقرب من جسر المثنى شرق بغداد"، موضحا ان "جميع الجثث التي عثر عليها موثوقة الايدي ومعصوبة الاعين ولاشخاص قتلوا باطلاق نار في منطقة الراس".
واشار الى ان "بعض هذه الجثث تحمل آثار تعذيب".
كما اكد الضابط علي جاسم من شرطة المسيب "العثور على جثتين مجهولتي الهوية موثوقتي الايدي ومعصوبتي الاعين وتحملان اثار تعذيب وهما لشخصين قتلا رميا بالرصاص في مركز المدينة".
من جهة اخرى، اكد المصدر ذاته ان "اربعة من طلاب الجامعة قتلوا امس الاربعاء على يد مسلحين مجهولين في منطقة الدورة".
واوضح ان "مسلحين مجهولين كانوا يقيمون حاجز تفتيش وهميا اوقفوا باصا صغيرا كان ينقل طلاب (كلية المأمون) الاهلية انزلوا منه اربعة طلاب وقاموا بقتلهم رميا بالرصاص ولاذوا بالفرار".
من جهة اخرى، قتل مدنيان عراقيان وجرح 15 آخرون في انفجار قرب سوق شعبية في منطقة الشعلة، حسبما افاد مصدر في الشرطة.
واوضح ان "الانفجار الذي وقع لم تعرف اسبابه بعد ان كان ناتجا عن انفجار سيارة مفخخة او عبوة ناسفة".
وفي بعقوبة قتل اثنان من ضباط الشرطة واصيب شرطيان آخران بجروح في حادثين منفصلين، حسبما افاد مصدر في الشرطة.
واوضح المصدر ان "الضابط الاول قتل عندما كان يحاول ابطال مفعول عبوة ناسفة في وسط المدينة مع شرطي اصيب بجروح".
واضاف ان "الضابط الثاني قتل عندما هاجم مسلحون مجهولون دورية للشرطة في الحي الصناعي ما ادى كذلك الى احتراق السيارة واصابة شرطي آخر بجروح".
وعلى صعيد متصل اعلن مصدر في وزارة الدفاع امس الاربعاء مقتل 15 شخصا وجرح 30 آخرين عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في حشد من المتطوعين في مدينة الفلوجة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه صباح الاربعاء في حشد من المتطوعين للشرطة في إحدى القواعد في مدينة الفلوجة ما ادى الى مقتل 15 شخصا وجرح 30 آخرين".
واوضح ان "معظم القتلى هم من المتطوعين وبينهم عدد قليل من عناصر الشرطة".
وفي صلاح الدين قتل مسلحون مجهولون مواطنا مدنيا قرب بلد صباح امس
وقال مصدر في الشرطة:"إن مسلحين مجهولين كانوا يلاحقون سيارة من نوع سوبر حديث يستقلها شخصان على طريق قضاء بلد وعند نفاد وقودها قرب محطة تعبئة الوقود اطلقوا عليها النار مما أدى إلى مقتل سائقها /ياسر محمود حميد المزروعي/ الذي يعمل في شركة لحماية معسكر تدمير الأسلحة العراقية في بيجي فيما لم يصب مرافقه بأي طلق ناري". واضاف:"ان قوات الشرطة نقلت القتيل إلى مستشفى بلد العام لتسليم جثته إلى ذويه".
وفي الانبار تعرضت قاعدة مشتركة للقوات الامريكية والعراقية الى قصف بقذائف الهاون في مدينة هيت غرب الرمادي فجر امس الاربعاء.
وقال سكان محليون:"ان معهد المعلمين وسط المدينة ، الذي تتخذه القوات الامريكية والعراقية مقرا لها تعرض لهجوم بخمس قذائف هاون في الساعة السادسة فجرا".
واضافوا:" انهم سمعوا دوي انفجارات وشاهدوا تصاعد اعمدة الدخان من داخل المقر"، مشيرين الى "ان المبنى تعرض الى اضرار بالغة".
ولم يصدر ما يؤكد او ينفي ذلك من القوات المشتركة.
وفي كربلاء عثرت قيادة الشرطة على جثة مجهولة الهوية تعرضت إلى التعذيب واطلاقات نارية في احدى مناطق العمراوية في المحافظة، وقال رحمن مشاوي المتحدث الاعلامي باسم قيادة الشرطة ان الجثة تعود لشاب يبلغ 17 سنة وجدت في منطقة المعقل، واضاف شاوي لـ (المدى) ان قيادة الشرطة لم تتعرف على اسباب القتل، واشار إلى ان قيادة الشرطة عثرت على جثة اخرى تعود إلى طفل يبلغ من العمر 12 عاماً مرمية في منطقة الملحق، وبين ان الطفل في الصف السادس الابتدائي واوضح ان الطفل سبق ان خطف من قبل عصابة طالبت بفدية مالية كبيرة.
وفي الديوانية تعرض مقر القوات متعددة الجنسية الى القصف بصواريخ الكاتيوشا وقذائف (ار بي جي 7) في تمام الساعة الخامسة والربع من فجر امس من قبل مسلحين مجهولين ، وقد افاد مصدر مسؤول في الشرطة لـ (المدى) بان مقر القوات متعددة الجنسية تعرض فجر امس الى القصف بصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون آر بي جي 7، ولم يحدد المصدر الخسائر التي لحقت بمقر القوات متعددة الجنسية.
وفي الموصل نجا نائب محافظ نينوى خسرو كوران صباح امس الاربعاء من محاولة لاغتياله في منطقة الزهور بالجانب الايسر من مدينة الموصل وقال مصدر في اعلام محافظة نينوى لـ (المدى) ان عبوة ناسفة انفجرت عند مرور موكب كوران مما ادى الى اصابة احد مرافقيه بجروح وصفت بالخطرة.
وفي البصرة تعرض معسكر الشعيبة للقوات البريطانية لهجوم بصاروخي كاتيوشا صباح امس الاربعاء ، كما تعرض موقع القصور الرئاسية الذي تقع فيه القنصليتان البريطانية والأمريكية لهجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا بعد منتصف ليلة امس الاول. ولم يسفر الهجومان عن أي خسائر.
وقالت الناطقة الإعلامية للقوات البريطانية صباح امس: إن مقر القوات البريطانية في الشعيبة الذي يعد ثاني معسكر للقوات البريطانية في البصرة من حيث العدد والعدة ،" تعرض لهجوم بصاروخي كاتيوشا صباح امس."
وأضافت "كما تعرض مقر القوات البريطانية في القصور الرئاسية لهجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا."
واوضحت ان الهجومين لم يسفرا عن أي أضرار وأن الصواريخ سقطت بعيدا عن المواقع البريطانية.


أهالي ضحايا شرطة النجف يطالبون بالكشف عن مصير ابنائهم
 

النجف/ المدى
نظم العشرات من ذوي منتسبي شرطة النجف الذين تعرضوا الى اعتداء في منطقة الطارمية ممن لا يزال مصيرهم مجهولاً حتى الان نظموا تظاهرة امام مديرية شرطة النجف مطالبين الحكومة بالكشف عن مصير ابنائهم .
ورفع المتظاهرون لافتات تحث الحكومة العراقية ومحافظ النجف ومدير الشرطة فيها على العمل على اعادة ابنائهم لهم سواء كانوا احياء أو أمواتا.
وقال احد المتظاهرين لـ (المدى): مضى عشرون يوما ومصير ابنائنا ما زال مجهولاً، ونحن هنا لمعرفة مصيرهم، فاذا كانوا احياء فليعلمونا بمكانهم وان كانوا قد استشهدوا اثناء العملية الغادرة فليسلمونا جثثهم حتى ندفنهم.
فيما قال آخر: اذا كانت الحكومة عاجزة عن معرفة مصيرهم فليدعونا نحن نذهب الى الطارمية كي نعرف مصير ابنائنا.


رجال اعمال عراقيون يشاركون في الملتقى العربي للاتصالات والانترنت
 

بغداد / كريم الحمداني
يشارك اتحاد رجال الاعمال العراقيين في الملتقى العربي الثامن للاتصالات والانترنت الذي يقام في مسقط للمدة من 24 - 26 ايار الحالي.
وقال رئيس الاتحاد راغب بليبل لـ (المدى) ان الملتقى سيناقش الخريطة الاستثمارية في قطاع الاتصالات والخطوات التي تتخذها شركة الاتصالات من مراجعة نماذج التشغيل واعادة الهيكلية التنظيمية وادخال التقنيات والخدمات المضافة للمحافظة على المشتركين وزيادة الايرادات، مشيراً إلى ان هذا الملتقى يعتبر اكبر ملتقى عربي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من حيث نوعية وعدد المشاركين فيه أو من حيث المواضيع المطروحة، واوضح بليبل ان المحاور التي يناقشها الملتقى هي وضع قطاع الاتصالات في الدول العربية في ظل المنافسة الشديدة، والخريطة الاستثمارية والتوسع الاقليمي لشركات الاتصالات والاستراتيجيات المالية للشركات لتعزيز قدراتها التنافسية من خلال ضبط النفقات ووضع خطط استثمارية مربحة وتقنيات الشبكات اللاسلكية الحديثة ومستقبلها، وخدمات الجيل الجديد من الاقمار الصناعية وتطبيقاتها في المنطقة العربية، والاندماج بين الاعلام والاتصالات ودور مدن الانترنت العربية في تطوير صناعة تقنية المعلومات في المنطقة، والمحتوى العربي في عصر المعلومات.
يذكر ان الملتقى العربي الثامن للاتصالات ستشارك فيه وزارات الاتصالات العربية والاتحاد الدولي للاتصالات، وعشرات الشركات العربية والدولية المعنية بشؤون الاتصالات.


برواري تدعو إلى انصاف المرأة وتمكينها من المنافسة المشروعة
 

بغداد / المدى
اكدت الدكتورة نسرين برواري وزيرة البلديات والاشغال العامة على ان الديمقراطية ومسيرة الحرية ومبادئ الحق والعدالة والمساواة وحقوق الانسان لا يمكن ان تتحقق الا بمشاركة المرأة في مختلف الانشطة في المسؤوليات القيادية والاعتراف بدورها الاجتماعي والسياسي وبكفاءتها القيادية بالاخص بعد ان اثبتت جدارتها في مختلف المسؤوليات الرسمية والسياسية والاجتماعية .
ودعت السيدة برواري قيادات الاحزاب والكتل البرلمانية والتحالفات السياسية المختلفة التي تسعى إلى تشكيل الحكومة العراقية المقبلة الى عدم تهميش نصف المجتمع وتعويض المرأة العراقية عن التجاهل القسري الذي شهدته خلال العصور الماضية والاعتراف بدورها الوطني وفسح المجال امامها لاحتلال موقعها الطبيعي في المواقع السيادية لان ذلك من اولى حقوقها الاجتماعية والقانونية والسياسية .
وشددت السيدة برواري في تصريح صحفي على ان تهميش الدور الوطني للمرأة العراقية والتعامل وفق سياسة مزدوجة اعلامياً ومصادرة حقوقها السياسية عمليا يفقد مبادئ الحرية ومسيرة الديمقراطية ومصداقيتها وفتح الابواب للتشكيك بنزاهة هذه المبادئ وشرعيتها في قيادة المجتمع اذ لا يمكن لاي مبادئ تنص على المساواة والحقوق المدنية ان تستقيم في غياب نصف المجتمع الذي تشكله المراة وفي تجاهل تاريخها وارثها الوطني الكبير الذي يتالق بالعطاء والتضحية والنضال دفاعا عن سيادة الوطن وحريته وكرامته وعن مبادئ وحقوق الانسان .
ودعت السيدة برواري الحكومة المقبلة الى وقفة وطنية جديه ومسؤولة لتقييم دور المرأة العراقية وانصافها عمليا وتمكينها من المنافسة المشروعة على المواقع السيادية وعدم تهميش دور المرأة العراقية عمدا وحرمانها من حقوقها الطبيعية في الاسهام الجدي في الحوارات والمنافسات والمباحثات التي جرت لرسم ملامح الحكومة المقبلة وتحديد المواقع والمسؤوليات مما يشكل تراجعا لبعض الاحزاب عند برامجها وشعاراتها وادبياتها التي اكدت كلها على مبدأ المساواة بين المرآة والرجل .
واكدت برواري على اهمية معالجة المواقع السيادية في مناصب البرلمان ورئاسة الجمهورية (وعدم اهمال المراة في تشكيله رئاسة الوزراء وفي رئاسة اللجان الحيوية المختلفة وفي منحها المواقع والمسؤوليات التي تستحقها في رئاسة الوزراء وفي التشكيلة الوزارية وفي المفاصل السياديه الاخرى).


المجلس العراقي للسلم والتضامن يحتفل بعيد العمال العالمي
 

بابل / مكتب المدى
اقام المجلس العراقي للسلم والتضامن في بابل احتفالية بمناسبة عيد العمال العالمي وابتدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة حداداً على شهداء الحركة الوطنية في العراق . وتحدث الاستاذ كامل فاضل رئيس المجلس عن الدلالة الوطنية والانسانية التي ينطوي عليها هذا اليوم المجيد في تأريخ الحركة العمالية في العراق والعالم حيث لعب العمال دوراً مجيداً في التصدي للنظام الدكتاتوري وقدموا الكثير من الشهداء دفاعاً عن حقوقهم المهنية وحقهم في حياة انسانية كريمة ولائقة. وتعرضت الطبقة العاملة في العراق للظلم المستمر والملاحقة والتشريد كما حاول النظام الدكتاتوري عزلهم عن انتمائهم الطبقي عندما اصدر قرار تحويلهم الى موظفين .
وقدم تهنئة المجلس العراقي للسلم والتضامن الى عمال العراق واكد على الدور الوطني البارز الذي بامكان العمال ان يلعبوه في تكريس الوحدة الوطنية ومكافحة الارهاب والفساد الاداري ودعم التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وطالب بضرورة دعم العمال عبر اتحادهم العام وتوفير الأمن الاجتماعي والاقتصادي والصناعي حتى يساهموا بجدية في بناء عراق موحد ديمقراطي فيدرالي مستقل ومتمتع بسيادة كاملة. وضرورة اصدار قانون عمل تقدمي جديد وآخر منصف للتقاعد والضمان الاجتماعي والقضاء على البطالة وتوفير ظروف عمل انسانية لائقة. واكد على اهمية الدور الوطني الذي بامكان العمال ان يؤدوه. في مرحلة صعبة ومعقدة من تأريخ العراق وتحولاته الجذرية نحو مستقبل سياسي مزدهر لا وجود للاحتلال فيه وطالب بضرورة الغاء قرار150 لسنة70 .
وقدمت في الاحتفالية قصائد واغان كما ابدعت فرقة بردى الفنية عدداً من الفعاليات الفنية.
وحضر احتفالية اتحاد نقابات عمال بابل ممثلو الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني.


رفض أمر وزارة الداخلية بتعيين مدير جديد للمرور في كربلاء
 

كربلاء / المدى
قال عبد العال الياسري نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء ان المجلس رفض المصادقة على قرار وزارة الداخلية بتعيين فلاح أبو الحب مديرا لدائرة المرور في كربلاء.. وأضاف لـ (المدى) إن الرفض جاء تطبيقا للصلاحيات المخولة لمجالس المحافظات وفق قانون رقم (71) الذي يتيح لمجالس المحافظات المصادقة أو رفض التعيين الصادر عن الوزارات .مشيرا إلى إن وزارة الداخلية أرادت تعيين السيد أبو الحب مديرا لمرور المحافظة بدلا من العقيد سعد خضير إلا إن المجلس وبعد إجراء التصويت رفض قرار وزارة الداخلية وابقى العقيد خضير في منصبه.
واوضح الياسري انه تم اختيار ثلاثة من أصل 21 مرشحا تقدموا لإشغال منصب مدير عام تربية كربلاء بعد أن أصبح المدير السابق هاشم رضا الخطيب عضوا في مجلس النواب..مضيفا انه جرت عملية التصويت على المرشحين ففاز محسن علي الجبوري بعد حصوله على 21 صوتا وعبد الحميد الصفار بعد أن حصل على 19 صوتا ومثله حصل المرشح الثالث زهير أبو دكة وان المجلس سيقوم برفع الأسماء الثلاثة إلى وزارة التربية لاختيار احد المرشحين من بينهم لإشغال المنصب..
مشيرا إلى إن المجلس وافق على استقالة مدير ماء كربلاء المهندس احمد الطائي من منصبه كما كلف المجلس لجنة الصحة فيه لتهيئة مرشحين لمنصب مدير عام صحة كربلاء بعد تفريغ مديرها الدكتور صالح الحسناوي وانتقاله إلى التدريس في كلية الطب بجامعة كربلاء.


المهندس الصافي .. دراسة لواقع عمل منظمات المجتمع المدني
 

بغداد /المدى
اكد المهندس علاء حبيب الصافي وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني على ضرورة قيام منظمات المجتمع المدني بدورها المطلوب في تأسيس وترسيخ مفاهيم ومنهج الديمقراطية بنفس عراقي، مشترك لكل المنظمات غير الحكومية جاء ذلك خلال لقائه بالتجمع العراقي المهني وعدد من المنظمات غير الحكومية، حيث تطرق السيد الوزير إلى موضوع الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق واطلعهم على موضوع الانتخابات التي سوف تجرى في الاتحاد. وبيّن : بانه تمت المصادقة على توصيات اللجنة التحضيرية المشكلة لادارة شؤون الاتحاد والتهيئة للانتخابات، واوضح السيد الوزير بانه قد تم وضع دراسة شاملة للمنظمات غير الحكومية ومدى تأثير سياسات النظام السابق على المجتمع المدني العراقي، وتبني برنامج يهدف الى رفع الوعي الفكري وتفعيل دور المنظمات وتعزيز دور الفرد ضمن الجماعة. واضاف: اننا لن نتدخل في حرية وعمل النقابات والاتحادات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني او الحد من بيان رأيها في المسائل المختلفة.
واستمع خلال اللقاء الى جملة من الملاحظات بشأن المنظمات غير الحكومية.


العمل تفاتح المالية لتحويل مبلغ مليارين ونصف المليار دينار لتنفيذ مشاريعها الاستثمارية
 

بغداد / حنان التميمي
فاتحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة المالية / دائرة المحاسبة وذلك بشأن تحويل مبلغ (2) مليار و(500) مليون دينار من مصرف الرافدين فرع وزارة العمل لحساب الدوائر التابعة لها والمنفذة للمشاريع الاستثمارية.
وقال عبد الله اللامي المستشار الاعلامي في وزارة العمل انه تم تحويل مبلغ (800) مليون دينار لحساب مركز التشغيل والتدريب المهني و(325) مليون دينار إلى دائرة الرعاية الاجتماعية ومليار و(375) مليون لدائرة العمل والضمان الاجتماعي لغرض المباشرة بتنفيذ المشاريع الاستثمارية المقررة وتقديم الدراسات الاخرى بشأن تطوير وزيادة عائدية تلك الدوائرة المنتجة.
واضاف اللامي: ان الوزارة طالبت وزارة المالية / دائرة الموازنة بموجب كتاب مجلس الوزراء / الامانة العامة حول منح اكرامية عيد الاضحى لموظفي الدولة على اجراء مناقلة المبلغ الذي تم صرفه للملاك الاداري في الوزارة ضمن مركز التشغيل والتدريب المهني لعام 2006.
واشار اللامي إلى ان ألفين و(350) منتسباً قد تم توزيع اكرامية عيد الاضحى عليهم.


أول مركز تخصصي للمعاقين بشلل الأطفال في كركوك
 

كركوك / أصوات العراق
أعلن مصدر مسؤول في دائرة رعاية المعاقين بمدينة كركوك الشمالية أن دائرة رعاية المعاقين في المحافظة باشرت ببناء أول مركز تخصصي للمعاقين بشلل الأطفال النصفي بالمدينة.وقال الدكتور كاظم علي من دائرة رعاية المعاقين ان بناء المركز جاء لعدم قدرة المركز الرئيسي على تلبية احتياجات هذه الشريحة ووضعنا خطة متكاملة لبناء هذا المركز الذي سيكون الأول من نوعه في كركوك والمنطقة الشمالية."وتابع ان "كلفة المشروع تبلغ (52) مليون دولار، والمساحة التي يقام عليها تقدر بنحو (250) مترا مربعا."
وأشار إلى أن "دائرة الرعاية ستحاول بعد إنجاز هذا المشروع تنفيذ عدد من المراكز الأخرى في باقي مناطق المحافظة ." وأن "المركز سيقدم الرعاية إلى (30) معاقا بالشلل."
وقال "إن الخدمات المقدمة في المركز ستكون عبارة عن خدمات صحية وعلاجية وتأهيلية لمن يستطيع أن يتجاوز المرض بشكل تدريجي."


الداخلية تدعو المواطنين الى استخدام امثل لخطوط الهواتف الساخنة
 

بغداد / هشام الركابي
دعت وزارة الداخلية في بيان اصدرته امس المواطنين الى استخدام امثل لخطوط الهواتف الساخنة المفتوحة وبالاخص الرقم (130 ) التي وجدت لخدمة المواطنين في الابلاغ عن الجماعات المسلحة والتخريبية حيث لوحظ في الاونة الاخيرة قيام بعض ضعاف النفوس بالاتصال على الخط (130) وقيامهم باطلاق عبارات نابية بحق العاملين على هذا الخط . وقد تم رصد تلك المكالمات والتعرف على اصحابها واتخذت الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم واحالتهم الى المحاكم المختصة.
واكدت "ان هذا الخط وجد لخدمة ابناء شعبنا العراقي الذي من خلالهم يتم التعرف على الارهابيين والمجرمين الذين يعبثون بأمنهم واستقرارهم. لذا نهيب بالمواطنين الكرام إلى ضرورة عدم الاتصال بالخط الساخن الا عند الضرورة القصوى او الاخبار عن الاعمال الارهابية والاجرامية خدمة للصالح العام.


أقامته نقابة المعلمين ..مؤتمر لمناقشة المشكلات التي تواجهها الإدارات المدرسية في كربلاء
 

كربلاء / المدى
تحت شعار (التربويون بناة مستقبل العراق الجديد) أقامت نقابة المعلمين في كربلاء ندوة حوارية لمناقشة (الإدارة المدرسية الواقع والمتغيرات) وقال خالد مرعي نقيب المعلمين في المحافظة ان الندوة شهدت طرح مجموعة من الأوراق التي تقدمت بها إدارات المدارس في المحافظة لمناقشة المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الإدارة المدرسية .
وقدم صاحب عزيز محمد مدير مدرسة العهد الجديد الابتدائية ورقة عمل بعنوان (الإدارة المدرسية والأنشطة اللاصفية) معتبرا إن الإدارة المدرسية مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تطوير وتنمية قدرات التلاميذ المختلفة من خلال تفعيل مواهب الطلبة وتنميتها لكون هذه المواهب بحاجة إلى كوادر وإمكانيات مالية ومادية وتهيئة ما هو لازم لتطوير المواهب لأن المدرسة هي البيت الأول لتنمية مواهب الكثير من المبدعين.
فيما قدم عباس عودة عليوي مدير إعدادية كربلاء ورقة عمل بعنوان (تأثير السلوك العدواني على الأداء الإداري) أوضح فيها إن إدارات المدارس المختلفة تعاني من سلوكيات بعض الطلاب الذين هم في الحقيقة يعانون من اضطرابات سلوكية تؤثر على عملية تلقي التعليم وتعيق المدرس من الاستمرار في عمله مما يعني الحاجة إلى دراسات جادة لتأهيل مثل هؤلاء الطلبة.
أما المشرف الاختصاصي عبود مخيف عيسى فقد قدم ورقة بعنوان (التقويم التربوي للإدارة المدرسية) متحدثا فيها عن أهمية دور الإشراف الاختصاصي في تحقيق الأهداف التربوية ومن بينها تطوير الإدارة المدرسية باعتبارها الجهة الأساسية التي توجه النظام التربوي وانتقد الإدارات الهزيلة لبعض المدارس فهناك عناصر نصبت عل كراسي الإدارات همها الجلوس عل كرسي دوار وأدارت ظهرها عن المسؤولية وهي تعلم إنها تنقصها الخبرة اللازمة للنجاح وبذلك عادت العملية التربوية إلى مسارها السابق وأصبحت في دوامة الرتابة في العمل الإداري ..
وقدمت مديرة ثانوية الروضتين ميرية حميد الركابي ورقة عمل بعنوان (البيت والمدرسة) أوضحت فيها أهمية العلاقة المستمرة بين البيت والإدارة باعتبار إن المؤسستين تتطابقان بالهدف في بناء جيل يساهم في بناء المجتمع وأبرزت أهم مقومات نجاح عملية التواصل بين الاثنين ومنها تنمية التربية النفسية لدى أولياء أمور الطلبة من خلال حثهم على التواصل مع المدرسة وتفعيل دور الطلبة بإحياء مجالس الآباء بمشاركتهم ببعض الفعاليات التي تبرز مواهبهم أمام أولياء أمورهم وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني من خلال دعمهم لمجالس الآباء والأمهات بكل الوسائل.
وطرح احمد جاسم ناجي مدير ثانوية المكاسب دراسة مسحية حول سلبية السماح للطلاب الراسبين سنتين أو أكثر في صفهم وتعرض الباحث إلى المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الإدارة بسبب تفاوت الأعمار الكبيرة بين 13 - 18 سنة في مرحلة واحدة مما سببت الكثير من المشاكل.
أما الورقة الأخيرة فكانت للمشرف التربوي إسماعيل كريم الجنديل بعنوان: (إدارات المدارس وتقنية الحاسوب) وتطرق فيها إلى الفروقات والمزايا بين التعليم التقليدي والتعليم باستخدام الحاسوب والتعليم باستخدام الانترنيت وحدد أهم ميزة للحاسوب ألا وهي التفاعلية حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلم فيقرر الخطوة التالية بناء على اختيار المتعلم ودرجة تجاوبه.


جامعة واسط تعقد مؤتمراً علمياً حول بيئة الاستثمار
 

واسط / طالب الماس الياس
تحت شعار (نرتقي بعراقنا لبناء اقتصادنا واستثمار مواردنا) عقدت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة واسط مؤتمرا علميا حول بيئة الاستثمار في الاقتصاد العراقي.
أوضح ذلك مسؤول إعلام الجامعة السيد حامد المياحي لـ (المدى) وقال: أن المؤتمر ناقش خلال جلساته عدة محاور منها دوافع متطلبات تحسين الاستثمار في الاقتصاد العراقي والاستثمار السياحي بعد شهر نيسان عام 2003 ودور القطاع الخاص والمحلي والأجنبي في إعادة أعمار العراق وقراءة الدستور والموازنة ودور القطاع المصرفي في تنمية الاستثمارات ومدى فاعليات شركات الاستثمار في الاقتصاد الوطني العراقي.
وأشار إلى أن المؤتمر طرح الرؤى والأفكار والسبل الكفيلة بالنهوض بالاستثمار في المحافظة وخصص دراسة مستفيضة خاصة بالسوق العراقية للأوراق المالية والنهوض بها في مصاف الدول الاستثمارية الكبرى في العالم
وعلى الصعيد ذاته أكد مسؤول إعلام الجامعة أن الكلية نظمت حلقة نقاشية بعنوان (مبدأ القرض المريب ومدى انطباقه على حالة الاقتصاد العراقي بعد نيسان 2003) على قاعة الندوات في الكلية.. وقد ألقى الدكتور ميثم لعيبي بحثا ركز خلاله على عرض نظري موسع لمفهوم القرض المريب ثم أجرى محاولة لتطبيق هذا المبدأ على حالة القروض الخارجية العراقية، جرت بعدها مناقشات مستفيضة شارك فيها أساتذة الكليات ومختصون في هذا المجال.
ومن جهة أخرى أطلقت جامعة واسط موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ليكون بمثابة حلقة الوصل بينها وبين الجامعات العراقية والعالمية ومواكبة التطورات الحاصلة في البرامج العلمية ويضم الموقع الصفحة الرئيسية التي تنشر فيها الأخبار والنشاطات والفعاليات العلمية للجامعة وكذلك هناك مجموعة من الروابط لمواقع فرعية للكليات والأقسام العلمية والمديريات في الجامعة فيما سيقدم الموقع مجموعة من الخدمات مثل ساعات الحوار في الحياة الجامعية والاستفتاءات الدورية حول القضايا المهمة في الحياة الجامعية وتخطط لجنة الموقع لتقديم خدمة الاستشارات النفسية والطبية والعلمية الأخرى بالاعتماد على أساتذة الجامعة وأن موقع الجامعة الرسمي على الانترنت هو (
www.wassit-universty.com).
فيما أعلن عميد كلية الطب بجامعة واسط الدكتور عطا كطي علاوي عن استعداد كليته لاستقبال (30) طالبا للعام الدراسي المقبل في(6) اختصاصات / الجراحة والطب الباطني والمجتمع والتشريح البايلوجي الطبي والفسلجة الفيزيائية الطبية والكيمياء الطبية / وسنسعى إلى أن تكون هذه الكلية من الكليات المتطورة والنموذجية في العراق لخدمة أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى كما باشرت الكلية العمل بإنشاء مراكز بحثية تخصصية بأمراض الدم ومركز داء السكري المتخصص وتم أعداد دراسات وافية بخصوص هذين المركزين لخدمة المواطنين، مشيرا إلى عدم ممانعة الكلية في استقبال عدد من طلبة كليات الطب الأخرى من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة لافتتاح المرحلة الثانية لهم في حالة بلوغ عددهم (20) طالبا بعد الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


إبادة 130 كلباً سائباً في النجف والكوفة
 

النجف / عامر العكايشي
نفذت الفرق الصحية في محافظة النجف بالتعاون مع مديرية البلدية حملة واسعة لابادة الكلاب السائبة في مركز المحافظة ومركز قضاء الكوفة باستخدام حبوب الستركنين.
وقال احد اعضاء الفرق الصحية لـ(المدى): تاتي هذه الحملة من اجل الحصول على مظهر لائق في ازقة وطرقات النجف والكوفة، خصوصا ان المدينتين تعدان من المدن السياحية المهمة ويقصدها آلاف الزوار شهريا سواء من داخل العراق او من خارجه.
وأضاف: لقد قمنا بابادة اكثر من (70) كلباً في قضاء الكوفة و(60) في مركز محافظة النجف وسنستمر في هذا العمل لحين القضاء نهائيا على هذه الظاهرة التي تسبب الامراض وتنقل المكروبات اضافة الى خطرها على الاطفال وكذلك منظرها القبيح في الشوارع والازقة.


مواصلة العمل في إكساء وتأهيل شوارع مدينة الديوانية
 

الديوانية/باسم الشرقي
أكد المهندس علي عبد الكاظم مدير بلدية الديوانية: ان الكوادر الفنية والهندسية في المديرية والشركات الأخرى في المحافظة كشركة حمورابي للمقاولات ما زالت مستمرة في العمل بالقيام بحملات واسعة في تنفيذ مشاريع تسريع الاعمار لاكساء وتأهيل عدد من شوارع احياء مركز المدينة، واشار إلى ان العمل قد تضمن تأهيل شارع الإسكان الرئيسي بكلفة (882200) مليون دينار وكان مقدار ما انجز منه (10%) وإنشاء الممر الثاني لشارع حي الصدر بكلفة(407650) مليون دينار انجز منه (5%) وتأهيل شارع التحدي بكلفة (292325) مليون دينار انجز منه (85%) و ترابية وفرش حصى خابط لشوارع في حي النهضة الثالثة والزراعيين والجمعية بكلفة (300800) مليون دينار انجز منه(10 %) و ترابية وفرش حصى خابط لشوارع في الحي العسكري والإسكان الصناعي بكلفة (303750) مليون دينار انجز منه(10 %) و اكساء شوارع في حي العصري والإسكان والمركز المدني بكلفة (405600) مليون دينار انجز منه(37 %) واكساء شوارع مختلفة اخرى في المركز المدني بكلفة (248000) مليون دينار أنجز منه(90 %)، مشيراً إلى ان المديرية في نيتها الشروع بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية الأخرى منها(أعمال تنفيذ طرق جديدة في حي الصدر - جمعية النسر و تقاطع أبو الفضل (ع) و تقاطع شارع الحماية القديمة مع الحلقي وأعمال تنفيذ شوارع في حي الزوراء-النهضة) إضافة إلى مشاريع أخرى ستتم المباشرة بها خلال الاشهر المقبلة.


العوائل تعتمد الطرق التقليدية في الزواج
 

بغداد / عامر السعدي
بعد إنحسار الأماكن التي يمكن من خلالها أن يتعرف أحد الجنسين على الآخر وصعوبة تحقيق ذلك إثر الوضع الأمني المتفاقم وجدت العوائل في العاصمة بغداد - في العودة إلى الطرق التقليدية لاختيار الزوجة والزوج وإمكانية تلبية احتياجات أبنائها وبناتها في بناء أسر جديدة - أمراً لا بديل له للخروج من أزمة حجمت اللقاءات بين الشباب والشابات إلى حد كبير. تتلخص هذه الطريقة بالقيام بزيارات إلى عوائل أخرى يمكن من خلالها فسح المجال للطرف الذي ينوي الإقدام على هذه الخطوة وعلى الرغم من إنها لم تكن كافية للتعرف على طبائع وسلوكيات الطرف المعني إلا أنها في حالات معينة صارت طريقاً لزيجات موفقة.
أم علي/ ربة بيت، قالت: لجأت إلى هذه الطريقة من أجل الأخذ بيد أخيها إلى الزواج بعد أن تعدى عمره الأربعين عاماً وبرغم اعترافها بعدم نجاح محاولات سابقة إلا أنها الطريقة الوحيدة المتوفرة أمام الشباب من كلا الجنسين لعدم وجود منافذ أخرى نتيجة لازدياد مظاهر العنف في بغداد.
خيون الحاج حميد، أثنى على هذه الطريقة ووصفها بالطريقة الصحيحة لبناء أسرة تعتمد القيم الاجتماعية للمجتمع العراقي إلا أنه في ذات الوقت أكد تأثير ذلك على الشابات سلباً في حال عدم حصول الزواج بعد زيارات متكررة.
وأخيراً علق وجدان سليم قائلاً: إن الوضع الأمني أغلق الأبواب التي يمكن للطرفين أن يطلع أحدهما على الآخر فأعياد الميلاد ورأس السنة وحفلات الخطوبة والزواج في القاعات والتزاور مع الآخرين كلها اختفت من الحياة في بغداد، الأمر الذي شجع الناس على إيجاد حل أراه غير صحيح لتأثيراته السلبية على الأسر القادمة لعدم ارتكازها على معايير موضوعية.
وبين مشجع لهذه الطريقة ورافض لها هناك من يتبناها ويعتبرها أحد الحلول التي لابد منها لاستمرار ديمومة الحياة وحيويتها.


آلية جديدة لتوزيع المشتقات النفطية في كركوك
 

كركوك /المدى
ناقش مجلس محافظة كركوك أمس أزمة المشتقات النفطية في كركوك وقرر منع تزويد المحطات ووكلاء بيع المشتقات النفطية من قبل دائرة التوزيع دون مصادقة لجنة النفط والمعادن وقائممقام القضاء في مركز المحافظة بهدف الحد من عمليات التهريب والتجاوزات والبيع الحاصل خارج المنافذ المحددة.
واوضح رئيس المجلس رزكار علي إن "المجلس ناقش خلال الجلسة مشكلة شحة المشتقات النفطية التي تعاني منها المدينة حيث انتقد اداء دائرة المنتوجات النفطية وشركة تعبئة الغاز."
واوضح أن " مجلس محافظة كركوك أشار إلى وجود من يستغلون تلك الدوائر لتحقيق مكاسب وغايات شخصية بشكل جعلت تلك الدوائر مضرة للمواطنين بدلا من توفير المشتقات النفطية لهم."
واكد أنه "بعد الاستماع للإيضاحات التي قدمت من قبل ممثلي دائرتي المنتوجات وشركة تعبئة الغاز قرر المجلس منع تزويد المحطات ووكلاء بيع المشتقات النفطية من قبل دائرة التوزيع دون مصادقة لجنة النفط والمعادن وقائممقام القضاء بالنسبة للمركز.
اما فيما يتعلق بالاقضية والنواحي فيكون بمصادقة رئيس الوحدة الادارية او رئيس مجلس القضاء."
كما قرر المجلس تشكيل هيئة لمتابعة عمل دائرة المنتوجات النفطية وشركة تعبئة الغاز برئاسة نائب رئيس المجلس ومعه عدد من ممثلي حكومة كركوك وتلك الدوائر والاقضية والنواحي لتقديم تقارير حول الحصص المقررة لكل منطقة من المشتقات النفطية على ان يكون التوزيع عن طريق وكلاء المواد الغذائية باعتماد البطاقة التموينية وبأشراف وكلاء بيع المنتوجات النفطية وبالتحديد منتوج الغاز السائل على ان يتم الاعلان عن جداول توزيع حصص كل منطقة عبر وسائل الاعلام كافة لضمان وصولها إلى المواطن والقضاء على التجاوزات ومعالجة الأزمة في عموم كركوك.


مشاريع تربوية جديدة في أربيل
 

أربيل / المدى
انجز البنك الدولي وبالتعاون مع وزارة التربية في الاقليم العديد من المشاريع التربوية منها بناء واعمار مجموعة من المدارس والمؤسسات التربوية في مدينة اربيل ، وتضمنت تلك المشاريع بناء ملحقات وقاعات دراسية في مدارس عديدة منها مدرسة امين زكي وثانوية الشيخ محمود في اربيل ، ويواصل البنك الدولي اكمال المشاريع التربوية المتبقية في محافظات اربيل ودهوك والاقضية والنواحي التابعة لها .


وفد عراقي للمشاركة في دورة أنظمة السيطرة الكهربائية في ألمانيا
 

بغداد / إسراء العزي
قررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المشاركة في الدورة التدريبية (أنظمة السيطرة الكهربائية) التي ستقام في المانيا وذلك من خلال إيفاد مجموعة من العاملين لديها في مركز التشغيل والتدريب المهني في بغداد وإقليم كردستان.
وقال عبد الله اللامي المستشار الإعلامي في وزارة العمل: أن الوزارة ستوفد (12) موظفاً في مراكز التشغيل والتدريب المهني (9) منهم من بغداد و(3) من إقليم كردستان إلى ألمانيا للمشاركة في الدورة التدريبية بهدف التعريف بأحدث الأنظمة الكهربائية المتبعة في الدول المتقدمة بالتنسيق مع الحكومة الألمانية التي ستتحمل نفقات السفر والإقامة.
وتستمر الدورة لمدة ثلاثة أشهر.


مدير عام أدوية نينوى: إنتاجنا يشمل 120 عقاراً ويغطي 10% من حاجة السوق المحلية
 

المدى /مكتب الموصل
منذ تأسيسها في عام 2002، تسعى الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى إلى تحقيق قفزات نوعية في انتاجها من الادوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية الاخرى لسد حاجة البلد وتصدير الفائض منها إلى الخارج وعن ذلك يقول الدكتور فرج محمد عبدالله مدير عام الشركة بأن الانتاج الحالي للشركة يغطي اكثر من 15 % من حاجة العراق الفعلية من الادوية والعقاقير التي تشمل اكثر من 120 نوعا، منها حبوب الباراسيتول والجيسك والكابوتين والمراهم بانواعها المختلفة مثل بتنوسام وديمودين والشرابات كساميلين وبلموكودين مضيفا أن للشركة حاليا ثلاثة مصانع متكاملة لانتاج الادوية والمستلزمات الطبية التي يتم توزيعها على المؤسسات الصحية وعلى المذاخر الاهلية وهي مصنع نينوى المتخصص بانتاج الشرابات والقطرات الخاصة بالفم والاذن والعيون والانف والحبوب بانواعها والكبسولات للاستخدامات الطبية المتنوعة ومصنع المحاليل الوريدية ومصنع الوحدة الذي ينتج الامبولات السرطانية والمضادات الحيوية والبخاخات بمختلف انواعها
وعن الجودة التي يتمتع بها منتوج الشركة يقول مديرها العام بان هناك قسما خاصا للسيطرة على الجودة والنوعية للمستحضرات والعقاقير التي تنتجها الشركة ابتداء من اجراء الفحوصات اللازمة على المواد الاولية الداخلة في عملية الانتاج ومن ثم الفحص والتعقيب بعد عملية التصنيع وذلك اعتمادا على عدد من الدساتير العالمية المتبعة في الفحص والقياس الخاصة بصناعة الادوية مثل الدستور البريطاني والدستور الامريكي
.usp

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة