استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

كتاب عن حياة الملكة اليزابيث في عيد ميلادها

لندن/وكالات

تقيم الملكة اليزابيث الثانية التي تحتفل هذا الاسبوع بعيد ميلادها الثمانين، في قصر فخم محاط بحاشية كبرى حيث تلتقي سنويا ملايين الاشخاص، لكن خلف ستائر قصر باكينهام، تعيش ملكة بريطانيا في عزلة وحياة شبه عادية احيانا. ويقول براين هوي الذي ينشر هذا الشهر في بريطانيا كتابا بعنوان "حياة الملكة" ان "339 شخصا يعملون لخدمتها على مدار الساعة و250 يعملون دواما جزئيا، لكن اقل من 12 فقط هم على اتصال مباشر ومنتظم معها". وتستيقظ الملكة في الساعة 7:30 على يد مشرفة غرف تقدم لها صينية عليها فنجان شاي وكوب حليب طازج من الابقار التي ترعى في قصر ويندسور. ثم تستمع الى البرنامج الصباحي التي تبثه هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية (بي بي سي) الذي يوجه فيه الصحافي الشهير، جون هامفريز، انتقاداته اللاذعة والساخرة الى السياسيين. وقال هوي الذي قابل الملكة عدة مرات "هي تحب الاستماع الى هذا البرنامج لان السياسيين غير محببين كثيرا على قلبها". عند الساعة 9:30، تستدعي الى صالونها سكرتيرها الخاص، سير روبن جانفرين، الذي يكون قد قرأ بريدها الخاص، ويبحثان معا في برنامج اليوم، من استقبال لسفير جديد الى زيارات للمستشفيات مرورا بحفلات الافتتاح .وهي اكثر شخصية ملكية يتم تصويرها ورسمها، وهي تضطر احيانا الى امضاء وقت لا باس به امام رسام، لذلك لا يندهش من في القصر لرؤيتها في الصباح وهي تضع تاجها وتمسك بالصولجان متوجهة الى قاعة الرسم. وبين الحين والآخر، تدعو الملكة نحو ستة اشخاص سواء كانوا من فنانين او رجال اعمال الى مشاركتها مائدة الغداء، لكن في اغلب الاحيان، تتناول بمفردها طعاما خفيفا. وقد تدعو أحيانا احدى وصيفاتها او احد ابنائها لمرافقتها. ويقول براين هوي ان تناول الغداء "ليس مناسبة غير رسمية، يمكن ان يطل ابناؤها خلالها من الباب قائلين "مرحبا امي، أيمكنني الانضمام اليك؟". كلا، في هذه الحالة، تبعث الملكة مع احدهم دعوة الى الامير اندرو او الاميرة آن". وتنحني ابنتها آن قبل ان تقبلها، اما ابناؤها فيطئون رؤوسهم ثم يقبلون يدها قبل ان يطبعوا قبلة على خدها. وعند الساعة 14:30 تتمشى الملكة في حدائق القصر ومعروف عنها عشقها للريف. ويقول هوي الخبير في شؤون العائلة المالكة "القاعدة تفرض على الجميع، باستثناء البستانيين، مغادرة الحدائق في تلك الساعة. ولا يحق لاحد توجيه كلمة اليها، فهي تحب البقاء بمفردها لان هذا الوقت تخصصه للتفكير". وكل يوم ثلاثاء عند الساعة 18:30، يجري لقاء بينها وبين رئيس الوزراء على انفراد، ولا يكشف ابدا عما يدور من حديث بينهما. ويروي براين هوي انه "من بين رؤساء الوزراء العشرة الذين مروا في عهدها، توني بلير هو الوحيد الذي الغى العديد من هذه المواعيد. وبعد ان استاءت الملكة كثيرا لم يعد يتخلف ابدا عن هذه الاجتماعات". وعند الساعة 19:30، يعود زوجها دوق ادنبره الى القصر بعد ان يكون انهى برنامجه الخاص. ويتناول الزوجان شرابا معا في غرفهما الخاصة، وغالبا ما يخرج الدوق مجددا، في حين تمضي اليزابيث الثانية امسياتها في صالونها الخاص حين لا يكون لديها اي التزام. وقبل خلودها للنوم قرابة الساعة23:00، تحاول حل الكلمات المتقاطعة وتشاهد التلفزيون وهي تتناول العشاء. ويقول هوي ان الملكة "مطلعة جدا وقد احرجت العديد من رؤساء الوزراء واعضاء الحكومة من خلال طرح اسئلة لا يعرفون الاجابة عليها.


الفرقة القومية للفنــــون الشعبــية
 

محمد درويش علي

تسعى الفرقة القومية للفنون الشعبية، منذ تأسيسها في العام 1971 حتى الان الى تقديم التراث الشعبي العراقي، باسلوب ممتع وجميل، الى جمهورها. ولم يقتصر دور الفرقة على تقديم هذا التراث الشعبي، داخل العراق فقط، وانما قدمت فعالياتها في الوطن العربي والعالم، مستثمرة المهرجانات والدعوات الموجهة لها، في التعريف بالتراث الشعبي العراقي. ومن شاهد فعاليات هذه الفرقة، يدرك جيداً المغزى الحقيقي لتوجهاتها وخدماتها الجليلة، لكل ما يمت بصلة بهذا التراث العريق. والعروض التي قدمتها الفرقة في اسبوع المدى الثقافي، في هه ولير، كانت خير شاهد على ما ذهبنا اليه. ولم يأت كل هذا اعتباطاً، وانما جاء باخلاص وتفاني القائمين عليها، فؤاد ذنون مدير الفرقة ومصمم الرقصات الذي يعمل في الفرقة منذ تأسيسها، وهناء عبد الله راقصة الفرقة الاولى التي انضمت هي الاخرى الى الفرقة منذ تأسيسها، وصبرية ابراهيم التي انضمت هي الاخرى الى الفرقة منذ العام 1979 وهي تعمل بجد حتى الان، وكذلك مطرب الفرقة الفنان سعد الاعظمي الذي بقي وفياً للفرقة لم يغادرها.
اما الفنانة امل خضير برغم شهرتها واهميتها في خريطة الاغنية العراقية، فانها متواصلة ووفية لفرقتها، تقدم اغنياتها مع فعاليات الفرقة.
حتى الراقصات الجدد، اللواتي انتسبن الى الفرقة لديهن اصرار على التواصل معها. وكانت لنا فرصة اللقاء بالسيد فؤاد ذنون، وهناء عبد الله، وصبرية ابراهيم، والحديث عن الفرقة، فكان حب الفرقة وخدمتها واضحاً في كلامهم.
اما الراقصون في الفرقة، فينطبق عليهم ما قلناه عن زميلاتهم الراقصات .
اذاً علينا ان ندعم هذه الفرقة، بكل أنواع الدعم، لتتواصل مع جمهورها عبر فعالياتها، ولكي يبقى التراث العراقي قائماً.
وان نمد يد المحبة لهؤلاء الأعضاء المخلصين الذين قضوا أكثر من نصف اعمارهم، في خدمة الفرقة. اما اهمال هذه الفرقة، فهو اهمال لتراثنا الشعبي الذي نعتز به كثيراً.


ليالي الانس في فيينا  .. العرب ينافسون الاوروبيين على التنزه في النمسا
 

فيينا /وكالات

تمثل السياحة العربية خاصة الخليجية منها الى النمسا تجارة رابحة لجميع أصحاب المحال التجارية والفنادق الكبرى حيث تبدأ العاصمة فيينا والولايات النمساوية الثماني الأخرى ومع اطلالة فصل الربيع وانتهاء موسم البرد والثلوج، استعداداتها لاستقبال ضيوفها من السياح الأجانب ومن مختلف انحاء العالم.
ويقع في وسط العاصمة النمساوية فيينا شارع سياحي يعرف بكيرنتين شتراسه المخصص للمشاة فقط والذي تقع فيه المحال الشهيرة والفنادق الكبرى والمتاحف القريبة حيث بدأت استعدادات النمساويين للموسم السياحي الصيفي.
ويقول احد اصحاب محال المجوهرات في الشارع السياحي المعروف بكيرنتين شتراسه ان النمسا تقيم منذ زمن بعيد علاقات جيدة مع الدول العربية مشيرا الى ان اصحاب المحال يحاولون اجتذاب السائح العربي من خلال توفير عمال يتكلمون العربية واضفاء جو عربي على المكان حيث تقدم القهوة العربية الشهيرة وسط انغام موسيقية شرقية.
واضاف انه يولي اهتماما خاصا بزبائنه من العرب الخليجيين الذين يحبون اقتناء الاحجار الكريمة النادرة التي تتميز باسعارها المرتفعة.
واشار صاحب احد المقاهي النمساوية العريقة الواقعة في الشارع السياحي الى تجربته مع السياح العرب واثنى على ما وصفه بكرم وتواضع الغالبية منهم وقال ان السائح العربي يخصص مبلغا من "البقشيش " يوازي احيانا سعر ما قدم له من قهوة ومرطبات.
واضاف ان غالبية المطاعم في النمسا باتت توفر اكلات مطبوخة باللحم الحلال استجابة لرغبة السياح العرب الذين توافدوا بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية بعد ان تراجعت مستويات السياحة العربية باتجاه بريطانيا والولايات المتحدة.
من جهته قال مواطن عربي ويدعى "رياض الباشا " وهو لبناني ويدير محلا تجاريا وسط العاصمة انه مسرور بما حققته السياحة العربية من ارتفاع كبير خلال السنوات الاخيرة ولاسيما بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر.
واضاف ان ارتفاع معدلات السياحة العربية في النمسا من شانها ان تعزز اهتمام النمسا بالعالم العربي وبالتالي دعم وجود الأقليات العربية والمسلمة في هذا البلد خاصة وان المنافع التجارية تلعب دورا بارزا في تحسين فرص التعاون والتفاهم بين الجانبين.
وتتميز العاصمة النمساوية فيينا ببهاء مظهرها في الصيف حيث تنتشر الاشجار والزهور في كل مكان بما فيها الجبال المحيطة بالعاصمة. ويتشكل منظر بديع يجذب اليه الناس من السياح ومن أهل البلد ومن الأجانب المقيمين على حد سواء خاصة بعد الشتاء الطويل الذي تعانيه أوربا عامة وانحسار ضوء الشمس وحرارتها لشهور طويلة من العام.


نجوم اميركا يهرعون لنجدة البيئة
 

واشنطن /وكالات

بعد بونو ورحلته الطويلة من اجل دول العالم الثالث وجد نجوم هوليوود قضية جديدة يدافعون عنها بحرارة وهي مكافحة ظاهرة ارتفاع حرارة الارض والتصدي لادارة بوش التي ياخذ الكثيرون عليها ارتباطها باللوبي النفطي ورفضها بروتوكول كيوتو.

وبعد المخضرمين امثال روبرت ريدفورد وكيفن كوستنر او ستيغ بدا جيل كامل من الممثلين والممثلات من ليوناردو دي كابريو وكاميرون دياز مرورا بمات ديمون يخوض نضالا شرسا في سبيل القضايا المرتبطة بالبيئة كما صرح لي بوستون مدير العلاقات في "الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية" (وورلد وايلد لايف) في واشنطن.
الى مات ديمون الذي شارك متطوعا في فيلم وثائقي بثته القناة التلفزيونية العامة بمناسبة يوم الارض والذي يعد فيلما اخر للعام القادم عن المحيطات.
من جانبها سجلت كاميرون دياز سلسلة من البرامج عن الانواع المهددة بالانقراض بثتها قناة ام.تي.في الموسيقية.
واشار بوستون الى انها اتاحت باسلوب بسيط ومحبب ايصال المشاكل البيئية "المعقدة" الى مشاهدين لا ينجح عادة المدافعون عن البيئة في الوصول اليهم بالشكل الكاف وهو الفئة العمرية بين 12 و24 عاما.
وتبذل لوري ديفيد المنتجة التلفزيونية وزوجة الممثل لاري ديفيد بطل مسلسل "ساينفيلد" جهدا كبيرا لتعبئة هوليوود. وجمعت اكثر من 320 الف توقيع على عريضة الكترونية من بينها تواقيع عدد كبير من الشخصيات السياسية والاعلامية.
وكتب ليوناردو دي كابريو تحت توقيعه "يجب ان نطالب بالفصل بين البترول والدولة" مضيفا "نستطيع ان نتحرر من النفط ونبطء زيادة سخونة الارض" موصيا بشراء السيارات القليلة الاستهلاك.
ويعتبر استهلاك البنزين موضع الساعة مع ارتفاع سعره بمعدل خمسة اضعاف في الولايات المتحدة وزوال موضة اقتناء السيارات الفارهة الشرهة في استهلاك البنزين في هوليوود.
فقد اصبحت الموضة اليوم سيارة بريوس المهجنة لشركة تويوتا اليابانية التي ما زالت مع ذلك تبيع السيارات الكبيرة. ويقول سال سانتوس الوكيل الحصري لتويوتا في هوليوود يتعين الان "الانتظار ثلاثة اشهر" للحصول على واحدة منها في مدينة السينما مضيفا ان هوس البريوس كبير جدا ومؤكدا انه باع واحدة منها للنجم آليك بولدوين في كانون الثاني الماضي.
من جانبه اختار جورج كلوني الذي يندد فيلمه الاخير "سيريانا" بمؤامرات السي.ايه ايه في امارة خليجية للمحافظة على امدادات النفط الاميركية التخلي عن سيارته البي.ام.دبليو واستخدام سيارة تعمل فقط بالكهرباء.
وقال كلوني لمجلة "فانيتي فير" الشهرية "اذا صنعنا فيلما عن استهلاك النفط والفساد فاننا لا نستطيع الاكتفاء بالكلام ولكن علينا الانتقال الى الفعل".
وقد ظهر النجم على غلاف عدد نيسان للمجلة المخصص لقضية "الاخضر" والذي تضمن صورا له مع جوليا روبرتس يرتديان ملابس خضر ومع المدافع القوي عن البيئة روبرت كينيدي ونائب الرئيس السابق ال غور الذي هزم امام بوش في انتخابات 2000.


(هو سيدة) في تلفزيون اسطنبول
 

اعداد/ عمران السعيدي
عن/ ديلي ستار

برنامج (الواقعية الجديدة) الذي يقدمه تلفزيون اسطنبول يعرض ضمن فقراته فقرة يظهر فيها ثمانية رجال وهم يرتدون ملابس نسائية مع وضع الماكياج على وجوههم، يثير هذا العرض ضجة في الاوساط الاعلامية التركية باعتبار ان هذا يتنافى مع التقاليد .سيعرض هذا البرنامج قريباً على القناة الاولى الخاصة حيث جاءت فكرته الاساسية نقلاً عن برنامج يعرض في الولايات المتحدة بعنوان: "هو سيدة!" جاء ذلك عن بعض الصحف الصادرة في اسطنبول خلال هذه الايام.
يقوم البرنامج على عرض ثلاثة عشر متبارياً بين عمر 19 -39 سنة داخل استوديو في اسطنبول وهم يرتدون ملابس نسائية مع زينة كاملة لكسب موقع في هذا العرض. وقد تم اختيار ثمانية من هذا العدد ليبقوا ثلاثة اسابيع في الزي النسائي امام المشاهدين لغرض التصويت لاختيار اثنين منهم لمدة اسبوع وبعدها يتم فرز الاصوات ليفوز واحد من بين هؤلاء كي يصبح (افضل سيدة) وبجائزة نقدية قدرها (38000 الف دولار) وقد اعترض المواطنون الاتراك على عرض هذا البرنامج قبل عامين باعتباره تجاوزاً على الرأي العام التركي ذي التقاليد والقيم المعروفة واعتبروا هذا العمل انه غريب عليهم. ليس هذا فحسب وانما هنالك (حيا سز فرجن) والذي كان اسمه الواقعي هو سيفي دورسو نوغلو وهو مطرب معروف باغانيه السريعة مثل اغنية "هل ترقص معي" وقد لبس هذا المطرب الراقص ايضاً زي النساء وهو معروف في اعراس القرى الاناضولية والعديد من المناسبات حيث يمثل دور (المخنث) اثناء ادائه الغناء والرقص معاً.


آلهة الأرض المكسيكية وشعائر صلب المسيح في موقع واحد
 

ترجمة/ عادل العامل

اكتشف علماء الآثار في المكسيك مؤخراً هرماً ضخماً من اهرام الهنود الحمر في القرن السادس، تحت موقع لاعادة تمثيل صلب المسيح يعود بتاريخه الى عدة قرون.
وكان هذا الهرم، الذي اقيم على سفح تل في عهد الثقافة التيوتيهوكية
Teotihaucan الغامضة، قد هجره الناس قبل الف سنة تقريباً من بداية الكاثوليك باعادة تمثيل الصلب هناك في اوائل القرن التاسع عشر، وهم لا يدرون انهم كانوا يحتفلون باحدى اقدس لحظات عقيدتهم الدينية على موقع كان مكرساً في الاصل لعبادة آلهة الأرض، والريح، والمطر.وفي الوقت الذي يعبر فيه المقيمون من السكان حول السفح في إيزتابالابا، على الجانب الشرقي من مكسيكو سيتي، عن الفخر بهذا الاكتشاف، فانه يبين صعوبة الحفاظ على الطبقات الكثيرة من التاريخ المكسيكي: فقد قرر الآثاريون الا ينقبوا بالكامل في الموقع من اجل تجنب التشويش على جو الشعائر المسيحية.
وقال عالم الاثار جيسس سانشيز" " عندما رآنا الناس هنا في الاول ونحن نحفر لم يستطيعوا تصديق ان هناك هرماً في المكان. فقط عندما ظهرت منحدرات واشكال الهرم، والارضيات واماكن القربان صدقونا في نهاية الأمر".
وقال سانشيز: "والان فان غالبية الناس يشعرون بالسعادة والفخر وقدموا بعض العون " في صيانة البقايا من الاثر.
وكان الناس في إيزتابالابا- وهي الآن ضاحية متواضعة المدخول المالي أثقلت عليها المساكن العشوائية- قد بدأوا باعادة تمثيل آلام السيد المسيح في عام 1833، لتقديم الشكر على الحماية المقدسة التي نزلت عليها خلال انتشار لمرض الكوليرا.وخلال هذه الشعيرة، التي تستجلب ما تعداده مليون متفرج كل عام، يتم رفع صليب من الخشب على بعد امتارٍ قليلة من البقايا المدفونة من المعبد التيوتيهوكي، ويجري شد رجل يختارونه ليمثل المسيح الى الصليب.
وقد اعلن علماء الآثار انهم سيردمون حفر التنقيب التي كشفت عن الهرم، وذلك لمنع متفرجي (الجمعة الكريمة) من التسبب في الاضرار بالبناء القديم أو الهيكل.
"فان كلاً من الهيكل المقام قبل الغزو الاسباني وشعائر الاسبوع المقدس جزء من تراثنا الثقافي، ولهذا فعلينا ايجاد طريقة لصيانة القيمتين الثقافيتين معاً"، كما قال سانشيز، الذي يقوم، الى جنب عالمة الآثار مريام ارفينكولا، بأستكشاف الموقع منذ عام 2004.
والمكسيك، كما هو معروف، يزخر بالحالات التي تتعلق ببناء الغزاة الاسبان اماكن عبادتهم الكاثوليكية في اعلى بقايا اماكن الاديان الاقدم.
فقد "ظهرت" شفيعة المكسيك الكاثوليكية، عذراء غواديلوب، للمؤمنين بعد سنوات قليلة فقط من الغزو الاسباني عام 1521، على سفح تل كان الازتيك، السكان الاصليون، يتعبدون فيه لتونانتزين، ام آلهتهم.
وتقوم كاتدرائية مكسيكو سيتي على قمة بقايا معبد أزتيكي، كما هي حال الكنائس التي لا تعد ولا تحصى في المكسيك، كمحاولة جزئياً، للحلول محل العبادات التي سبقت الوجود الاسباني في المنطقة. غير ان حالة منحدر تل إيزتابالابا، المعروف بتل النجمة، تبدو، كما يقول سانشيز، مجرد مصادفة جغرافية.وكان الناس من الثقافات قبل الاسبانية يختارون التلال التي يزخر بها الوادي المكسيكي المحاط بالجبال لإقامة مواقعهم الطقوسية، وهذا ما فعلته التجمعات السكانية فيما بعد العهد الكولونيالي، ربما لانها تتميز بمشاهد طبيعية مشرفة على المنطقة أو لانها آمنة من الفيضانات. وهذا الهرم، الذي يبلغ قياس كل ضلع من اضلاعه 150 ياردة ويبلغ 18 ياردة طولاً، منحوت على سفح تل طبيعي بعد حوالي 500 سنة من ميلاد المسيح.
وقد هجره الناس حوالي عام 800 بعد الميلاد، عندما انهارت الثقافة التيوتيهوكية لاسباب غير معروفة. غير ان الهرم اعيد بناؤه جزئياً على ايدي الكويوتلاتيكيين
Coyotlatelcas، وهم ثقافة لا يعرف عنها الكثير أوجدوا فيما بعد الحضارة التولتيكية. وقد وجد علماء الآثار ان اتساع المدن الكبيرة قد اضر بالمعبد القديم وان السكن العشوائي قد دمر جزءاً منه. وهو ما ينبغي الاهتمام بصيانته مع غيره من آثار التلال التي يزخر بها الوادي المكسيكي.


شاكيرا تساعد فقراء أمريكا اللاتينية

لوس أنجلوس/وكالات

المغنية العالمية شاكيرا سوف تشترك في حفلة موسيقية خيرية مع مجموعة من الفنانين الكولومبيين ،وقد أكدت أنها تريد أن يكون هذا المهرجان احتفالاً يجذب انتباه العالم إلى الفقر في أميركا اللاتينيةومن المقرر أن يعود ربح هذا الاحتفال لمساعدة الفقراء في دول أميركا اللاتينية التى تعتبر غير مرئية بالنسبة لبقية دول العالم . تجدرالاشارة الى أنه سوف يشارك فى إحياء المهرجان المقررة إقامته فى عام 2007 إلى جانب شاكيرا كل من خوانيس، وأليخاندر، و سانز ، وميخيل بوزيه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة