رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رحلة مكوكية لوفدنا استمرت يومين  .. افتتاح بطولة العالم برفع الاثقال للمعاقين

بوسان الكورية/ كاظم الطائي موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
انطلقت في مدينة بوسان الكورية فعاليات بطولة العالم برفع الاثقال للمعاقين بمشاركة اكثر من (70) دولة عربية واجنبية.
ويشارك العراق في هذه البطولة بوفد يضم السادة مزهر غانم امين سر اتحاد رفع الاثقال للمعاقين وحسن رضا السعدي واحمد بشير اداريين وانترانيك دكريس مدربا و5 رباعين هم فارس سعدون وجبار طارش وثائر عباس وحسين علي ورسول كاظم ورباعتين هما ذكرى زكي وهدى مهدي. وامضى الوفد العراقي اكثر من يومين في رحلة جوية صعبة انطلقت من عمان الى الدوحة ثم الى شنغهاي الصينية قبل ان تتوقف الرحلة في سيؤل الكورية -وبسبب عدم وجود حجوزات مسبقة الى بوسان اضطر الوفد الى المكوث طوال الليل في صالة المطار واستقل حافلة الى بوسان الكورية التي تبعد بمسافة تزيد على 450 كغم عن العاصمة في صباح اليوم التالي. واتسمت الرحلة التي بدأت الساعة الثانية عشرة ظهر يوم السبت الماضي وانتهت في الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم الاثنين الماضي بالمتاعب التي اثرت على تدريبات الفريق والجدول المعد لرفع جاهزية الرباعين لهذه البطولة.
وقد اكد لنا مدرب المنتخب باللعبة انبترائيل دكريس بان رباعينا جاهزون للمنافسات ويتوقع ان يظفروا بعدد من الاوسمة منها في وزن (100) كغم للرباع فارس سعدون صاحب ذهبية اثينا وثائر عباس والقادم الجدي رسول كاظم لفئة الشباب الذي يتنافس مع 22 رباعا في وزنه.
وتوقع المدرب بأن تحصل الرباعة هدى مهدي على نتيجة متقدمة في بطولة العالم حيث انها تتنافس مع 9 رباعات ابرزهن من الصين وكوريا الجنوبية ومصر وماليزيا واميركا. ورفعت هذه الرباعة وزن 107 كغم في اخر محاولة تدريبية لها يؤهلها لنتيجة مثمرة والتأهل للاولمبياد المقبل في بكين.
واوضح انترانيك ان فريقنا ينافس بقوة مع رباعين من مصر والصين ودول اخرى فيما تشارك الرباعة ذكرى زكي لاول مرة بعد انضمامها لتدريبات المنتخب قبل اشهر قلائل.
واضاف ان اللعبة بحاجة الى دعم مستمر وتوفير الاجهزة المطلوبة لها لتوسيع قاعدتها. وعلى صعيد متصل عقد امس المؤتمر الفني للوفود المشاركة بالبطولة وتحددت مواعيدج المنافسات حيث سيخوض الرباع حسين علي المنافسات يوم غد في وزن 52 كغم ورسول كاظم في وزن 56 كغم فيما تشارك الرباعة ذكرى زكي في وزن 52 كغم السبت المقبل.
وسيبدأ الرباع جبار طارش خطواته في البطولة الحالية في منافسات 75 كغم الاحد المقبل وستكون له اليد الطولى في نيل احد الاوسمة باذن الله وحدد يوم الاثنين المقبل موعدا لمنافسات وزن 82،5 كغم الذي سيشارك فيه رباعنا ثائر عباس.
وتختتم البطولة مساء يوم الحادي عشر من الشهر الحالي وستوزع الاوسمة والكؤوس على الفائزين .. فيما تم اجراء التصنيف الطبي للرباعين وعقد المؤتمر الفني. ويواصل منتخبنا تدريباته التي بدأت قبل اسابيع في بغداد ومن ثم في الاردن في نادي المستقبل الرياضي.. وفي مدينة بوسان الكورية.


في أطار تحضيراته لمهامه القادمة .. منتخبنا الاولمبي يلتقي نظيريه الاردني والمصري ودياً
 

بغداد/ خليل جليل
أكد أمين الاتحاد العراقي لكرة القدم السيد احمد عباس ان الاتحاد اتفق مع نظيره المصري على اقامة مباراة ودية بين المنتخبين العراقي الاولمبي والمصري خلال أيلول المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.
وقال عباس: سيتم الاتفاق على تحديد الموعد لاقامة المباراة التي تم الاتفاق بشأنها مبدئياً بعد الاستماع الى رأي الجهاز الفني للمنتخب ومدى ملاءمة التاريخ المحدد لالتزامات المنتخب.
وأضاف: نأمل ان يسهم هذا اللقاء في تعزيز عملية بناء المنتخب الاولمبي ورفع جاهزية لاعبيه وترسيخ الاستقرار الفني لصفوفه قبل دخوله منافسات استحقاقاته الرسمية المقبلة.
ويسعى الاتحاد العراقي الى ايجاد نص أمثل لاستعدادات الفريق وتوفير لقاءات تجريبية ودية له ليصل الى مستوى مميز قادر من خلاله على خوص غمار المنافسات وأبرزها التصفيات الاسيوية القادمة المؤهلة الى أولمبياد بكين عام 2008 .
وأوضح عباس ايضاً ان المنتخب الاولمبي العراقي سيخوض لقاءً ودياً ضمن برنامجه التدريبي، أمام المنتخب الاردني في الرابع والعشرين من تشرين الثاني القادم.
وكان المدير الفني للمنتخب العراقي الاولمبي السيد يحيى علوان اكد ان تدريباته ستنطلق مطلع حزيران وفق وحدات تدريبية منتظمة بعد الانتهاء من منافسات الموسم الكردي الحالي المقرر ان يسدل الستار عليه في العشرين من ايار باقامة المباراة النهائية لتحديد بطل الموسم 2005-2006.
ويعد وصول منتخبنا اللاولمبي الى اولمبياد اثينا عام 2004 واحرازه المركز الرابع بقيادة عدنان حمد من ابرز الانجازات اللامعة في مشوار الكرة العراقية.


وداعاً فقيدنا العبيدي
 

خالد محفوظ

لم أتعرف شخصياً على الزميل الصحفي الراحل عز الدين العبيدي رحمة الله عليه غير ان الواجبات المهنية وبعض المناسبات جمعتني بالرجل الخلوق فكنت في كل مرة أراه فيها اجد فيه شيئاً جديداً وقد كان يمتلك خبرة جيدة في مجال عمله امنتها له طول السنين التي عمل فيها في هذا المجال وهو لايبخل بالنصيحة لهذا الشاب او ذلك الصحفي المستجد.
غداء عمل في مسبح الشعب مع العبيدي دار بيننا حديث تناول الرياضة وشؤونها وتحدث فيها رحمه الله عن أمور خفية كثيرة بدت فيها خبرته وقدرته المهنية العالية على تشخيص نقاط الضعف ومواطن الخلل ومدى القدرة على معالجتها لانه لم يكتفِ حينها بالحديث عن المشاكل والسلبيات بل أنه وضع بعض الحلول التي تبدو منطقية وقابلة للتنفيذ رغم كل الظروف الصعبة والمعوقات التي كان الراحل يعرف حجمها جيداً ويعرف أيضاً مقدار تأثيرها على مسيرة الحركة الرياضية في البلد وكنت بعد ذلك ألتقي به واسمع منه ويسمع مني بتواضع جم يخجلني في بعض الاحيان لانه كان أستاذاً في اخلاقة قبل ان يكون مهنياً مقتدراً ولامعاً وكفوءاً ترك بصمات لايمكن ان تنسى ولا يمكن ان تمحى بسهولة من ذاكرة زملائه في الزميلة الزمان الرياضي التي كان يشغل منصب سكرتير تحريرها حتى ساعة رحيلة المفاجئ والذي تلقيت نبأه عبر أتصال هاتفي من الزميل عادل العتابي الذي يعمل في جريدة الصباح وهذا دليل على ان الجميع كان متألماً ومهتماً برحيل عز الدين العبيدي فقد كان هذا الرجل أخاً كبيراً وصديقاً وفياً وانساناً بكل معنى الكلمة للجميع وهنا لابد لنا من دعوة اتحاد الصحافة الرياضية الى ان يولي موضوع رحيل الزميل العبيدي اهمية في برنامجه عرفاناً بما قدمه هذا الانسان من خدمات للصحافة الرياضية العراقية حتى يكون تقليداً ثابتاً نسير عليه في مقبلات الايام عندما تصيب النائبات بعض زملائنا لاسيما ان اتحاد الصحافة الرياضية هو الجهة الرسمية المشرفة على الاعلام الرياضي في البلد.


الاولمبية تبحث مع أسرة السباحة المشاكل التي تعترض اللعبة

بغداد/ المدى لارياضي
بحث أمين عام اللجنة الاولمبية العراقية عامر جبار خلال اجتماع موسع مع أسرة الاتحاد العراقي للسباحة السبل والامكانات الكفيلة للتغلب على المشاكل الفنية والادارية التي تعترض مشوار اللعبة وكيفية انتشالها من الواقع المتراجع الذي تمر به السباحة نتيجة ظروف صعبة عديدة خارجة عن ارادة وادارة الاتحاد.
ويشار الى ان الفعاليات والانشطة التي يفترض ان يبدأ بها الاتحاد العراقي للسباحة منذ مطلع العام الجاري مازالت متوقفة بسبب غياب مستلزمات أدامة وتهيئة مسبح الشعب الاولمبي الذي يعد المركز التدريبي الوحيد للمنتخبات.
واستعرض رئيس الاتحاد العراقي للسباحة السيد صاحب حسن عزيز تفاصيل الحواجز التي تقف أمام عمل اسرة السباحة التي وصلت الى طريق مسدود بشأن ايجاد الحلول التي تؤدي الى استمرار واستئناف الانشطة المحلية والتدريبات اليومية المنتظمة حيث يعاني حوض السباحة من توقف تشغيلي لمسخنات الماء من جهة وعوامل ادامته الدورية جهة اخرى.
واوضح امين عام اللجنة الاولمبية العراقية عامر جبار ان اللجنة الاولمبية العراقية ستقوم فوراً بتذليل كل المصاعب وتقديم المساندة اللازمة التي يراها اتحاد اللعبة ملائمة ومناسبة مشيراً الى ضرورة أعادة الحياة الى اللعبة التي تعد من الفعاليات التي تبرز الى الواجهة في كل محفل خارجي.
وقال: علينا جميعاً ان نعمل لانتشال اللعبة من الواقع الذي تمر به في هذه المرحلة.
يذكر ان مسبح الشعب الاولمبي كان في عهدة مجلس ادارة الاتحاد العراقي للسباحة وقد تمكن الاخير من تلبية متطلباته وأدامته قبل ان تنتقل عملية الاشراف عليه وتحمل مسؤولية كاملة من قبل اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية.
وتقدم الاتحاد العراقي للعبة بأقتراح لاستعادة مهمة الاشراف على المسبح مرة ثانية معتبراً هذه الخطوة من شأنها ان تسمح بالتغلب على العراقيل التي واجهتها اللعبة خلال الاشهر الاخيرة الماضية.
ويتوقع ان يبحث المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العراقية خلال الايام المقبلة هذا المقترح واتخاذ سلسلة من الخطوات التي تصب في مصلحة السباحة العراقية.
وكان رئيس الاتحاد العراقي للسباحة السيد صاحب حسن عزيز تقدم قبل شهرين بطلب الى الامانة العامة للجنة الاولمبية يدعو فيها الى حل ادارة الاتحاد بسبب عدم قدرتها على ايجاد الحلول السريعة والمطلوبة لانقاذ السباحة.
يذكر ان منتخبات السباحة شهدت خلال الاعوام الأخيرة تداعيات واضحة في النتائج والمستويات الفنية بسبب عدم قدرة الاتحاد على توفير العوامل الصحيحة لتعزيز واقع اللعبة.


واحة كروية
 

كتب/ يوسف فعل

فريق عراقي واحد في دوري ابطال العرب

ابلغ الاتحاد العربي لكرة القدم اتحاد الكرة العراقي بأن عدو الاندية العراقية المشارك في دوري الابطال تم تقليصه الى فريق واحد بدلا من اثنين.
وذلك لسوء نتائج وعدم تأهل فريقي الطلبة والزوراء الى الادوار النهائية ورغبة من الاتحاد العربي بتقوية البطولة وجعلها من افضل البطولات على الصعيدين العربي والقاري.
وسيشارك الفريق الذي يحصل على المركز الرابع في دوري النخبة في بطولة كأس الكؤوس العربية بنسختها الاولى وسيخصص لها جوائز مالية قيمة.

حسن احمد: تعاطف كبير مع اشبالنا في دالاس

عبر حسن احمد مدرب منتخب الاشبال تحت سن 14 سنة عن سعادته الكبيرة للمستوى الفني الجيد الذي قدمه فريقه في بطولة دالاس الكروية التي اختتمت مؤخرا وقال في تصريح لـ(المدى الرياضي): قدم لاعبونا مستويات فنية رائعة كسبوا من خلالها محبة الجمهور وتعاطف المتابعين واهتمام المسؤولين عن البطولة وحظيت مبارياتنا باقبال جماهيري جيد لا سيما من قبل الجالية العراقية المقيمة هناك التي تفاعلت مع الفريق بشكل كبير.
وكنا نستحق الوصول الى المباريات النهائية لكن هذه هي كرة القدم لا تعرف بالحسابات والمنطق.
واضاف: على ضوء المستوى المتميز لفريقنا تمت دعوة منتخبنا للبطولة المقبلة التي اضافت لنا معلومات جديدة وتعرضنا على اساليب وخطط حديثة ستخدم مسيرة الفريق في المرحلة القادمة.

محمد هادي: الفيصلي وجهتي القادمة

اكد اللاعب محمد هادي المحترف في شباب الحسين الاردني في اتصال هاتفي مع (رياضة المدى) انه تلقى العديد من العقود الاحترافية من الفرق الاردنية التي ابدت رغبتها القوية بتمثيل فرقها في الموسم المقبل لا سيما بعد تقديمي العروض الكروية الجيدة مع شباب الحسين وكنت من ابرز دعائمه.
وأضاف: لقد اضاف اللاعبون العراقيون الكثير الى منافسات الدوري الاردني وكانوا عنوان النجاح والتألق في انديتهم ما دعاها الى تجديد عقود اغلبهم.
واما عن اقرب الفرق التي سيرتدي قميصها اوضح الفيصلي الاردني دخل في مفاوضات جدية ورغبة قوية للانضمام اليه وكل شيء سيعلن في حينه.

مناقشة آلية بطولة العرب للناشئين

سمى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم مرشحه محمد فليح لحضور اجتماعات الاتحادات العربية الخاصة ببطولة العراب الاولى للناشئين الذي سيعقد في دمشق للفترة من 21-22/5/2006.
وسيكرس الاجتماع لوضع الالية الخاصة بالبطولة ومعرفة عدد المشاركين فيها لا سيما انها تعد الاولى من نوعها على المستوى العربي التي يحاول اعضاء الاتحاد العربي للعبة اخراجها بالمظهر اللائق وتكون اللبنة الاولى في تطورها ونشرها بين صفوف الشباب.
وسيتم اختيار الدولة المنظمة للبطولة.


العمدة يترك فولاذ الايراني

متابعة/ المدى الرياضي
تعرضت استعدادات نادي فولاذ الايراني لمبارياته المقبلة في دوري ابطال اسيا ضمن المجموعة الأولى التي يسعى فيها الى خطف بطاقة التاهل الى الدور الثاني الى ضربة موجعة مع الأنباء التي تحدثت عن ترك الدولي العراقي عماد محمد للنادي الإيراني بعد انتهاء الدوري الايراني للموسم الحالي . وانتهى عقد عماد محمد مع الفريق في نهاية الشهر الماضي وأعلن المهاجم الذ ي يقضي حاليا اجازة قصيرة في مدينة كربلاء بأنه لن يبقى مع بطل الدوري الإيراني للموسم الماضي .وانه يدرس حاليا عدة عروض قدمت اليه من اندية سعودية واماراتية وقطرية خلال الايام القليلة الماضية .
وقال عماد محمد "لقد أصبح واضحاً بأننا لن نتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب لدوري أبطال آسيا ولهذا قررت ترك النادي. لقد أخذت القرار ولن أجدد عقدي مع فولاد."
وكان مشوار فولاد في المسابقة القارية مخيباً حيث حقق فريق المدرب نيناد نيكوليتش أربع نقاط فقط في أول أربع مباريات ويحتل المركز الثالث في المجموعة بفارق خمس نقاط عن المتصدر باختاكور.
فعلى الرغم من الفوز الكبير بنتيجـة 6-0 على القادسية، تراجع مستوى فولاد منذ ذلك الحين بتعادل الفريق مع الإتحاد وخسارته مرتين أمام متصدر المجموعة باختاكور الأوزبكي.
وتعرض فريق نيكوليتش لضربة أخرى عندما رفض المدرب الكرواتي قبول عرض مدرب المنتخب برانكو إيفانكوفيتش بانضمام الدوليين إبراهيم ميرزابور وحسين كعبي إلى الفريق. ولزيادة متاعب الفريق لم يغادر النيجيري دانييل أوكيتشوكوو مع الفريق إلى الكويت بعد خلافه مع المدرب الذي اعتبر أن أداء المهاجم كان "ضعيفاً"..
وتبدو حظوظ كلاً من المهاجم البوركيني سيدو تراوري ولاعب الوسط البرازيلي ضعيفة بسبب الإصابة حيث من المحتمل غياب تراوري لإصابة في الغضروف.


البريد وهيرش في بطولة الاندية العربية بالشطرنج
 

بغداد/ المدى الرياضي
يغادر مساء اليوم الى العاصمة الاردنية عمان وفد يمثل ناديا البريد من بغداد وهيرش من اربيل للمشاركة في بطولة الاندية العربية ابطال الدوري بالشطرنج التي تقام هناك يوم السبت المقبل الموافق 5 من الشهر الجاري ويستمر لغاية لغاية15 من الشهر نفسه . وقال ظافر عبد الامير رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج" ان ترشيح الناديين للمشاركة في هذه البطولة جاء لاحتلال البريد المركز الاول في بطولة العراق للاندية وهيرش بالمركز الثالث والذي تم ترشيحه بعد اعتذار صاحب المركز الثاني الزوراء . واضاف :"ان الاتحاد سمى الوفدين اذ سيرأس وفد البريد طالب علوان ويضم علي غازي مدير الفريق واللاعبين سعيد سرسم وازار باسم وعادل علي وعيسى محيى الدين وطالب سالم وممثل الاتحاد فراس صباح.. فيما سيراس وفد نادي هيرش هوكر جنتو ويضم هوكر عمر مديرا للفريق واللاعبين هافال مجيد واحمد عبد الستار وحيدر عبد الفتي وممثل الفريق".


اختتام بطولة العراق بالبليارد

بغداد/المدى الرياضي
اختتمت بطولة العراق المفتوحة بالبليارد الكرة الثامنة والكرة التاسعة والتي استمرت لمدة ستة ايام وبمشاركة منتخبات بغداد والبصرة والناصرية والنجف والحلة وديالى والرمادي وصلاح الدين وبمشاركة عدد من الاندية ايضاً.
واحرز منتخب بغداد بطولة الكرة الثامنة بعد ان جمع 120 نقطة وجاء منتخب صلاح الدين ثانيا والبصرة ثالثاً.
وفي بطولة الكرة التاسعة فاز فريق البصرة بالمركز الاول ومنتخب بلد بالمركز الثاني وديالى بالمركز الثالث.
وفي سباقات الفردي احرز ابراهيم لفتة عبد الجبار وهو من منتخب البصرة المركز الاول وحل نور الدين محمد ثانيا.
وسيتم على ضوء نتائج البطولة تشكيل منتخب وطني وكذلك تصنيف اللاعبين للمشاركة في البطولات العربية القادمة وكذلك اسياد اسيا المقبل.


بغداد بطلا لبطولة العراق بالكيك بوكسنغ

بغداد/ اكرام زين العابدين
احرز منتخب بغداد بطولة العراق للمناطق بالكيك بوكسنغ بعد ان جمع 24 نقطة وجاء ثانيا منتخب الفرات الاوسط وجمع 22 نقطة ومنتخب المنطقة الجنوبية ثالثا وجمع 18 نقطة.
وضيفت محافظة واسط المنافسات التي استمرت يومين بحضور نائب رئيس الاتحاد حسن خيون وثامر عبد العزيز رئيس اللجنة الفنية.
واسفرت النتائج الفردية عن فوز:
وزن 51 كغم الاول احمد هاشم من الفرات الاوسط والثاني علي عبد الحميد من الجنوبية والثالث حسين ابراهيم من بغداد.
وزن 54 كغم الاول محمد داود حسين من الجنوبية الثاني احمد عزيز عبد من الفرات الاوسط والثالث حيدر عبد جياد من بغداد.
وزن 57 كغم الاول محمد مطر من الفرات الاوسط.
وزن 60 كغم الاول محمد قاسم حسين من بغداد والثاني عبد الكريم محمد عبد الزهرة الجنوبية والثالث علي خلف من الفرات الاوسط.
وزن 63.5 كغم الاول حميد نعيسي من بغداد والثاني عمار فرحان من الفرات الاوسط والثالث حسام عزيز من الجنوبية.
وزن 67 كغم الاول احمد رحيم فليح من الجنوبية والثاني مصطفى فرحان من بغداد والثالث احمد نايف من الفرات الاوسط.
وزن 71 كغم الاول مصطفى عارف من بغداد والثاني علاء كريم من الفرات الاوسط والثالث خالد مطشر من الجنوبية.
وزن 75 كغم الاول ياسر محمد محيي من بغداد والثاني نصير شناوة من الفرات الاوسط والثالث عباس حسن من الجنوبية.
81 كغم الاول مصطفى فؤاد من الفرات الاوسط والثاني محمد جبار والثالث طارق محمد من بغداد.
وزن 86 كغم الاول كاظم جواد مجيد من بغداد والثاني باقر عبد علي من الفرات الاوسط والثالث ياسر عبد الحسن من الجنوبية.
وزن +91كغم الاول ستار جبار من بغداد والثاني ميناء احمد من الجنوبية والثالث صباح فراجي من الفرات الاوسط.
وغاب عن البطولة منتخب المنطقة الشمالية لاسباب امنية.
وشهدت البطولة تقديم مستويات فنية عالية وسيتم على ضوئها تشكيل منتخب للظل للمشاركة في بطولة التعدي التي ستقام في اربيل في منتصف شهر ايار.


محمود نور الدين يقود مباراة  فولاذ الايراني والاتحاد السوري
 

بغداد/المدى
سمى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الطاقم التحكيمي العراقي المؤلف من محمود نور الدين ولؤي صبحي واحمد عبد الحسين وصباح لقيادة مباراة فولاذ الايراني والاتحاد السوري والتي ستقام في طهران في السابع عشر من الشهر الجاري.
وتعد المباراة واحدة من اهم مباريات الدور الحاسم في بطولة الاندية الاسيوية لاسيما ان الفائز فيها يصبح قاب قوسين او ادنى من التأهل الى الدور الثاني للبطولة التي تشهد منافسات حامية الوطيس عكست التطور الهائل للأندية الاسيوية في السنوات الاخيرة.


عقوبة
 

حصلت موافقة اتحاد الكرة على توصية لجنة الانضباط بخصوص اساءة اللاعب صفاء عاصى لاعب نادي أم قصر واتخذت بحقه وبحق نادية العقوبات التالية:-
1-حرمانه من اللعب ومزاولة اي نشاط رياضي لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ 25/4/2006.
2-تغريم نادي أم قصر مئة إلف دينار تدفع الى حسابات الاتحاد الفرعي في البصرة في حالة الامتناع ويحرم النادي من المشاركة مستقبلاً.
3-حث الهيئة الادارية لنادي ام قصر على ضرورة تثقيف اللاعبين بالالتزام بالخلق الرياضي النبيل والابتعاد عن كل ما يسئ الى سمعة النادي من التصرفات البعيدة عن الروح الرياضية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة