الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الفنان جعفر حسن:كردستان عوضتني سنوات الغربة ..لحنت لنجاة الصغيرة..ولكن!
 

اربيل/ محمد شفيق

تصوير/ نهاد العزاوي
في اجواء اسبوع (المدى) الثقافي، وكثرة الضيوف، والفعاليات الثقافية والفنية، كان الفنان جعفر حسن له حضوره المتميز، بين الفنانين الذين تواجدوا في المهرجان. وعندما التقيته اول مرة، لم اشعر بأي تغيير في علامات وجهه، ورشاقته، وشفافيته المعهودة.
ذكرته بأغنية (اغضب كما تشاء) التي لحنها من شعر نزار قباني، للفنانة القديرة انوار عبد الوهاب قبل ثلاثين عاماً وربما اكثر، ثم لحنها بعد ثلاثين عاماً الملحن حلمي بكر لصوت اصالة نصري.
اثنى على ذاكرتي مبتسماً وهو يقول: نعم لحنت هذه الاغنية في بادئ الامر للفنانة نجاة الصغيرة، وكنت حينها ممنوعاً من السفر، لاسبابٍ معروفة، فأعطيت اللحن لأنوار عبد الوهاب، التي ادته بشكلٍ متميز، وبقاؤه في ذاكرتك هو دليل على هذا التميز.
وسألته: هل كانت لديك محاولات أخرى للتلحين لنجاة الصغيرة؟
اجاب: نعم، لحنت لها قصيدة "اسألك الرحيلا" ولم استطع الوصول اليها للاسباب المعروفة. وبعد مُغادرتي العراق، كانت هنالك محاولات اخرى، وبقيت فرصة التلحين لنجاة الصغيرة قائمة، الا انها لم تحقق بسبب اعتزالها وابتعادها عن الساحة الغنائية.
* الآن هل لديك مشاريع للتعاون مع مطربة اخرى؟
- نعم لدي فكرة التعاون مع المطربة انغام.
وفي الحفل الذي اقامه على قاعة الشيراتون واستمر حتى ساعة متأخرة من الليل، غنى قصيدة للشاعر محمد سعيد الصكار، واغنيات اخرى، منها عدد من الاغاني الكردية، استحوذت على اهتمام الحضور، الذي تفاعل مع الاغاني بشكل دفع بجعفر حسن ان يطيل حفلته، ويقدم المزيد من اغنياته الجميلة.
وفي اليوم التالي كان لنا فرصة اللقاء به ثانية، عبر عن سروره بفقرات المهرجان، الذي تمنى ان يتكرر، وان يتم في المرات القادمة بشكل اكثر تنظيماً. واضاف: انا مسرور بعودتي لكردستان بعد سقوط الطاغية، وكردستان ستعوضني سنوات الغربة. واتمنى من كل زملائي الموجودين في الخارج العودة الى ارض الوطن، لنتمكن جميعاً من بنائه واعادة الحياة اليه من جديد.


افلام الكوميديا تزيح افلام الرعب من قمة إيرادات السينما في امريكا
 

لوس انجلوس: تفوقت أفلام الكوميديا هذا الاسبوع على أفلام الرعب، حيث تصدر فيلم "ار.في" RV قائمة ايرادات السينما في امريكا الشمالية محققا حوالي 16.4 مليون دولار.
"ار.في." بطولة روبن وليامز الذي يلعب دور رب أسرة يستأجر سيارة ويذهب في رحلة مع اسرته الى جبال كولورادو حيث يتعين عليهم ان يتعايشوا مع مجموعة غريبة الاطوار من هواة التخييم.
وجاء في المركز الثاني فيلم "يونايتد 93"
United محققا ايرادات تصل لـ 11.6 مليون دولار، يتناول الفيلم وقائع اختطاف احدى الطائرات، التى استخدمت فى هجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة وسقطت فى بنسلفانيا، حيث تدور أحداث الفيلم الذى كتبه وأخرجه بول جرين جراس حول الساعات التى سبقت تحطم الطائرة فى حياة طاقمها وركابها وأسرهم والمراقبين الجويين المسؤولين عن متابعتها والذين تابعوا تحطم الطائرة الرابعة المخطوفة فى 11 سبتمبر عام 2001.
بينما جاء فيلم "المتمردة"
Stick it في المركز الثالث محققا ايرادات قدرها 11.3 مليون دولار، ويدور الفيلم حول لاعبة جمباز عمرها 17 عاما تميل للتمرد وتترك زميلاتها في الفريق عشية بطولة دولية مهمة لانها سئمت النظام الصارم للفريق. وبعد تورطها في مشاكل قانونية يحكم عليها بالذهاب الى اكاديمية جمباز عالمية يديرها مدرب عالمي وهناك تواجه لاعبات لم ينسين لها انها خذلت زميلاتهن وتحاول ان تجعل الامور تسير بطريقتها وتنجح في ان تجعل مدربها وزميلاتها يروا كيف يمكن اتباع التعليمات وفي الوقت نفسه التعبير عن الذات بحرية.
وبعد تربعه علي القائمة الاسبوع الماضي جاء فيلم "التل الصامت"
silent Hill في المركز الرابع محققا ايرادات قدرها 9.3 مليون دولار، و"التل الصامت" هو احد افلام الرعب ومستمد من احدى العاب الفيديو ويدور حول امرأة تفترق عن ابنتها في مدينة مهجورة تسكنها الاشباح في وست فرجينيا.
كما تراجع من المركز الثاني الاسبوع الماضي للخامس "فيلم رعب: الجزء الرابع"
Scary Movie 4 محققا 7.8 مليون دولار، ويدور الفيلم وهو الرابع من سلسلة افلام الرعب التي حققت نجاحات جماهيرية حول سيندي التي تكتشف ان المنزل الذي تقيم به مسكون بشبح طفل صغير وتخوض رحلة لمعرفة من قتله ولماذا كما انها تحاول منع كائنات فضائية من غزو الكرة الارضية.


إن رأيت الشر يتركك
 

عادل العامل

يشكل التنازل عن التعنُّت في موقفٍ ما لدى كثيرٍ من العراقيين، كما يبدو، عقدةً مستعصيةً، سواء كان ذلك على مستوى الناس العاديين، او على مستوى كبار القوم ورجال السلطة والسياسة.
والحكايات كثيرة هنا وكذلك الاقوال المأثورة والامثال. وقد سبَقَنا الى ذلك احد اجدادنا الفرسان في العصر الجاهلي، وهو عمرو بن كلثوم فقال في معلقته المشهورة متفاخراً بقدراته على التعنت، "لا فُضَّ فوه":
الا لا يجهلنْ احدٌ علينا
    فنجهلُ فوقَ جهلِ الجاهلينا
فالبعض يعتبر تنازله عن قرارٍ او موقفٍ ما، مع معرفته بانه موقف يجافي الصواب والحكمة وحتى وصايا الدين، عيباً يخل بهيبته امام الناس!
والبعض الآخر يتستر بتعنته في مسألةٍ ما على خوائه الداخلي وافتقاده الشخصية القوية التي لا تتأثر بمثل هذه التراجعات الحكيمة. وهناك من يتخذ من الاصرار على تعنته اسلوباً لِلَيّ الاذرع املاً في الحصول على مكاسب اكثر مما يستحق او مما تسمح به الظروف القائمة.
وهناك من لا يتنازل عن شيء لمجرد الغطرسة والعناد، وهناك من يركب رأسه، او لا ينزل عن بغلته، كما يقال، لدوافع اخرى.. الى آخره.
وكثيراً ما يؤدي عدم النزول عن هذه البغلة الجامحة الى نتائج لم تكن في حسبان (فارسها)، فيخسر كل ما راهن عليه بإصراره هذا، او يُفسد علاقةً طيبة باصحابٍ او جيران، او حتى يتسبب في عواقب مأساوية. وقد يتراجع بعضهم عن تعنته احياناً، لكن بعد خراب البصرة او ما يوشك ان يكون كذلك!
ولا اريد ان اورد هنا ما يدلّل على هذا من شواهد الماضي والحاضر سواء على صعيد الآثار السلبية لمثل هذه المواقف المقيتة، او على صعيد ايجابية القرارات الشجاعة التي كسرت الشر، كما يقال، وجنبت اصحابها والناس الاذى، لانها معروفة ولا جدوى من تكرار ذكرها بعد كل الذي جرى وصار! ويكفي مثالاً على ما تفعله هذه البغلة باصحابها ومن يحيط بهم من عامة الناس ما جرَّه الطاغية، بتشبثه بالسلطة، على نفسه واسرته ونشاماه والعراق عموماً حتى هذا اليوم!. واظن، اخيراً، ان المسألة في حقيقتها مسألة تحضّر يجعل المرء واعياً لنتائج افعاله في ضوء تجارب غيره والتربية الحسنة والرابطة الانسانية، لان المتخلف وحده الذي يستند في مواقفه الى روح التفرّد والصلافة ونشافة الرأس!
ولقد قال حاتم الطائي لابنه قديماً: يا بُني، ان رأيتَ الشرَّ يتركك إنْ تركتَه، فأتركه!
وذاك هو ما يحتاج اليه القوم اليوم ان كانوا يعقلون!


بسبب انخفاض معدل المواليد .. اليابان تستعين بالتلفزيون لتشجيع الزواج
 

طوكيو: دفع الانزعاج من الانخفاض المستمر لمعدل المواليد في اليابان و الزيادة السريعة في اعداد المسنين مسؤولين يابانيين حاليا الى دراسة السماح بعرض اعلانات لمكاتب التوفيق بين الجنسين على شاشة التلفزيون على أمل أن تؤدي زيادة عدد الازواج الى زيادة في عدد المواليد.
وانخفض عدد السكان في اليابان خلال العام الذي انتهى في أكتوبر تشرين الاول الماضي للمرة الاولى منذ عام 1945 الامر الذي أدى الى زيادة المخاوف من حدوث تدهور اقتصادي بسبب دعم قوة عمل أقل لعدد متزايد من المتقاعدين.
وقال مسؤول في وزارة التجارة الثلاثاء ان الوزارة تدرس حاليا السماح بعرض اعلانات لمكاتب التوفيق بين الجنسين على التلفزيون حيث يحظر حاليا عرض مثل هذه الاعلانات.
وقال المسؤول "سيكون تأثير التلفزيون أكبر مقارنة بالصحف التي يتاح نشر تلك الاعلانات فيها حاليا".
وتابع قائلا "من اسباب انخفاض معدل المواليد تأخر سن الزواج او عدم الزواج على الاطلاق لذلك فاننا نعتبر الترويج للزواج احدى الوسائل الجيدة للتعامل مع هذه المشكلة".
ويقول مسؤولون كانوا حذرين من الزج بهذا الموضوع خشية تكرار نعرات ادت الى جهود بذلت أثناء الحرب لزيادة معدل المواليد ان السنوات الخمس المقبلة تعتبر حاسمة فيما يتعلق بجهود وقف انخفاض عدد السكان.
ووفقا لبيانات اخيرة من وزارة الصحة فان متوسط سن النساء عند زواجهن الاول يرتفع باستمرار حيث بلغ هذا المتوسط 25.8 عاما في عام 1988 واصبح 27.8 عاما في عام 2004 .
وقال مسؤول بوزارة التجارة "نعتقد أن تحسين صورة مكاتب التوفيق بين الجنسين عن طريق السماح لها بالاعلان على شاشة التلفزيون هو احدى الطرق المهمة لزيادة عدد الزيجات".
ويقول خبراء انه على الرغم من ذلك فهناك حاجة الى تغييرات اساسية مشيرين الى استطلاعات رأي اخيرة تظهر ان معظم اليابانيين يعتقدون ان من الصعب تربية الاطفال في بلادهم.


رداً على تعليقه السيء.. متحف صيني يرفض تمثيل الامير تشارلز بالشمع  

شنغهاي: لا وجود للامير تشارلز في متحف مدام توسو الجديد في شنغهاي بعد أن تسبب ولي العهد البريطاني في ضجة عندما وصف مسؤولين صينيين بأنهم "تماثيل شمعية قديمة مروعة".
ويضم المتحف تماثيل للاميرة ديانا زوجة تشارلز الراحلة وابنهما الاكبر الامير وليام. وتكاتف في المتحف تمثالا نجم كرة القدم الانجليزي ديفيد بيكام وزوجته نجمة البوب فيكتوريا مع نجمي هوليوود الزوجين براد بيت وانجيلينا جولي.
وكان تعليق الامير تشارلز الذي افتقر الى المجاملة قد ورد في مذكرات احتفظ بها خلال زيارته الى هونج كونج في عام 1997 بمناسبة تسليم المستعمرة البريطانية السابقة للصين.
ونشرت صحيفة بريطانية المذكرات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
ومتحف شنغهاي هو السادس ضمن سلسلة متاحف مدام توسو لتماثيل الشمع. وبقية المتاحف المماثلة في لندن وامستردام ولاس فيجاس و نيويورك وهونج كونج.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان أحب الشخصيات المشهورة بين ما يزيد على 70 شخصية عرضت تماثيلها في يوم الافتتاح كانت شخصية الممثلة السينمائية والمغنية الراحلة ليزلي تشيونج من هونج كونج.


سلحفـاة الكترونيـة تشــق طريقهــا نحو ليبيــا
 

طرابلس: قام عدد من الخبراء الليبيين، يعملون في محطة الأبحاث البيولوجية البحرية، في مدينة نابولى بإيطاليا، بإطلاق سلحفاة بحرية نادرة، محمّلة بجهاز إلكتروني، يبثّ بيانات عبر الأقمار الصناعية. وتأتي هذه الخطوة، في سياق إطار تجربة علمية، يجريها مركز بحوث الأحياء البحرية الليبي، لمعرفة مسار هجرة هذا النوع من السلاحف النادرة، على مسافة تبعد عن الساحل الليبي بحوالي ميلين بحريين، أي ما يعادل ثلاثة كيلو مترات، وبعمق حوالي ثمانية عشر متراً.
وسيتم من خلال هذه السلحفاة البحرية، المجهزة إلكترونياً، رصد المتغيرات البيئية، مثل درجة حرارة المياه، والملوحة، والضغط في أعماق بحرية مختلفة، وذلك في إطار الأنشطة التي يقوم بها المركز الإقليمي للمناطق المتمتعة بحماية خاصة في البحر المتوسط، والتابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وأوضحت وزارة البيئة الليبية، أنّ هذه التجربة، ذات أهمية في الدراسات الخاصة بسلامة البيئة البحرية، إذ تُستعمل كوسيلة لتحديد الأماكن المهددة بالتلوث البيئي، والأماكن الخالية منه.
مشيرة إلى أنّ السلحفاة ككائن بحري، تضطلع بدور كبير في التوازن البيئي والطبيعي، سواء في البحر أو اليابسة. كما أنها تلعب دوراً في حماية هذه النوع من الكائن "البرمائي"، من الانقراض.


الفاتيكان يدعو الى مقاطعة فيلم "شيفرة دافنشي"
 

روما: دعا الاسقف انجيلو اماتو وهو ثاني اكبر مسؤول بالمكتب المعني بالحفاظ على تعاليم المسيحية في الفاتيكان الكاثوليك لمقاطعة فيلم "شيفرة دافنشي" المقتبس عن رواية.
ووصف اماتو رواية "شيفرة دافينشي" خلال حديث في مؤتمر كاثوليكي في روما بانها : "معاد للمسيحية بشكل حاد وحافلة بالافتراءات والاساءات والاخطاء التاريخية واللاهوتية بخصوص المسيح والاناجيل والكنيسة."ومن المقرر أن يعرض الفيلم الشهر القادم، وهو بطولة توم هانكس مع الفنانة الفرنسية أودري تاتو والإنجليزيان إيان مكلين وألفريد مولينا ، وهو من إخراج لرون هاورد ، وروايته مأخوذة من المؤلف دان براون ، وبلغ تكاليف إنتاجه إلي 100 مليون دولار ، ووزعت أكثر من 30 مليون نسخة بأكثر من 40 لغة حول العالم.تجدر الاشارة الي ان الفيلم اثار جدلا واسعا في العديد من الدول منها فرنسا وكوريا الجنوبية، كما طالبت بعض الجماعات الدينية بوقف عرضه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة