استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الحرية حاجة ضرورية أم حالة من الترف؟!
 

بشرى الهلالي
هل الحرية هي تلك الكلمة التي ترددت كثيراً في كتب التاريخ والوطنية وتشدق بها السياسيون والشعراء وسالت من اجلها الدماء أم هي تلك الهرة الحبيسة في صدورنا التي ضاقت بها خجلاً، وعقولنا التي اختارت لها سجناً ابدياً في زاوية ما بعيداً عن اعين النقد والنقاد وواضعي مناهج السلوك المعلب في مجتمعات مقولبة؟
- الحرية هي ان لانقلق او نخاف وطالما اننا نشعر بالخوف والقلق اذن نحن لسنا احراراً..
كان هذا جواب السيدة (امل خضر) الناشطة في حقوق الإنسان.. وبعيدا عن الأجوبة العمومية التي قد توجه الموضوع وجهة سياسية نحاول ان ننأى عنها قدرالإمكان.. سألنا السيدة امل:

* لو اتيحت لك حرية كاملة ليوم مثلاً او نصف يوم.. مالذي ستفعلينه؟
- بصراحة ربما لاشيء.. لأن ترك نفسي على سجيتها والاستسلام لرغباتها يعني ان اعيش كما ارغب.. وهذا خطير.. فلو عاش كل منا كما تشتهي النفس.. قد يتلف كل شيء وربما يضطرب نظام الكون.. جميل ان اكون على سجيتي دون الإهتمام بمن حولي ولكن قد تتداخل هذه الحرية مع حريات الآخرين فتسبب جرحاً لهم.. اذن حريتي تنتهي عند بداية حرية الآخرين.. لأنه من المستحيل ان تتفق الحريات على نظام واحد.. اذن ستعم الفوضى..
كان للآنسة (فداء عبد السلام) رأي أكثر جرأة قالت:
- لو اعرف انني سأجد من يحتملني لتركت نفسي على سجيتها.. ربما سيخرج الطفل الحبيس داخل رأسي.. أظن ان لا احد يستطيع احتمالي.. انا مجبرة ا ن اتصرف وفق اهواء الغير.. ليس انا فقط بل الجميع.. لهذا كل منا يحتاج الى ايجاد شخص يستطيع ان يكون امامه على سجيته.. شخص يحبني بصدق.. لا اشعر بالخجل امامه.. كالطفل مع امه.. مكشوفة تماماً.. بل ربما اكثر من ذلك.. فعندما نكبر نبتعد حتى عن امهاتنا بل نضطر احياناً الى ارضائهن او مجاراتهن ببعض السلوكيات رغم عدم توفر القناعة.
* وهل وجدت هذا الشخص ؟
(ضاحكة بحزن)
- تعرفين ان هذا الموضوع يثير الشجون.. انا نفسي لم افكر بأهمية الحرية في اختياري للشخص الذي سأرتبط به.. وجواباً على سؤالك، لم اجده حتى الآن.. ولا اظنني ساجده.. فكل الشباب الذين نقابلهم يمتلكون قوالب جاهزة عن زوجات المستقبل.. وهم يلبسون الجينز قبل الزواج وربطة العنق بعد الزواج.. فلو حاولت ان اتصرف بحرية امام زوجي لظن انني مجنونة او فتاة نزقة.. فالرجل يريدها (موزونة) لتكون زوجة.. فالحرية (عيب) في نظر البعض.. اذن لاوجود لمثل هذا الرجل.. ولو وجد يوما فسنصنع قانونناً الخاص لأننا احوج مانكون الى الحرية. ربما تكون فداء على حق.. نحتاج الى ان يكون كل منا حراً مثل
طرزان وهو يمسك فرع الشجرة ويترك نفسه الى حركة الغصن والرغبة في المخاطرة.. ولكن هل بيننا من يمتلك شجاعة طرزان؟ الشاب (رائد فايق) احد الشباب المولعين بالهبوط بالمظلات والذي كان يتدرب في احد النوادي الرياضية بدا آسفاً لتوقفه عن التدريب بسبب الظروف الأمنية واجاب طرزاننا على كل هذه الأسئلة قائلاً:
- الشعور بالحرية، طبعاً، هو وراء عشقي لرياضة الهبوط بالمظلات.. واصعب لحظة هي البداية.. اي الخروج من الطائرة.. ولكن بمجرد ان اطير في الفضاء يتملكني احساس هائل بانني استطعت لفترة من الزمن ان اكون مع نفسي..
* الا يتملكك الخوف من السقوط او الموت؟
- اكيد.. وهذ ا يزيد من عزيمتي ويدفعني للتمسك بالحياة..
* اذن هل تظن ان نقطة البداية هي الأهم في امتلاكك للحرية ؟
- من المؤكد ان النظر الى ما حولنا ومراقبة تصرفاتهم يدفعنا الى مراقبة تصرفاتنا.. فالأمر يشبه وجودنا في حفلة وكل منا ينتظر ان يبادر احدهم الى الرقص.. فاذا وجد من يمتلك زمام المبادرة ربما رقص الجميع والا انتهت الحفلة وكل من الحضور يكبت رغبته بالرقص خوفا من انتقاد الحاضرين..
* لهذا يكون الرجل هو صاحب المبادرة في العلاقات العاطفية؟
- غالباً..ولكن برأيي ان الامر هنا يختلف.. يجب ان يمتلك الطرفان حرية المبادرة.. الحب بحد ذاته هو حرية.. لا يجب ان يخضع لقانون او حدود معينة.. لأنه عندئذ سيكون وظيفة او علاقة شأنه شأن أية علاقة بيننا وبين من يحيطون بنا.. ومع الأسف.. هذا ما نلاحظه على العلاقات الزوجية والعاطفية التي تحيط بنا.. انها تخضع لقوانين بشكل يدعو للقرف احيانا.. حتى تبدو كل العلاقات متشابهة..
احلام شباب لم يدخلوا قفص الزوجية.. ما مدى قربها من الحقيقة؟ وماذا قال عنها المتزوجون؟ السيد (كمال صكر) مدرس متزوج منذ سبعة عشر عاما قال:
- كلنا كنا نحلم بالحرية.. نحملها منذ الطفولة في صدورنا وتكبر تدريجياً حتى تتحطم على صخرة الواقع والتقاليد وربما قوالب الحياة الجاهزة التي تفرضها علينا الظروف من ناحية والعرف من ناحية اخرى.. فقد تنتقدني زوجتي او اولادي ان مارست حريتي خارج الحدود المتعارف عليها.. ربما اترك العنان لنفسي احياناً مع اصدقائي.. المقربين طبعاً.. فالثقة مطلوبة قد يتناقل الناس وربما
السلطة ماقلته وربما جلبت المشاكل لنفسي.. هنالك دائماً رقيب على كل واحد منا قد يكون رقيباً سياسياً او اخلاقياً.. وطبعاً هو شخص آخر غيرنا.. ربما نكون احراراً فقط عندما نخضع لرقيب ذاتي فقط..
هل يعرف الجيل الجديد معنى الحر ية حقاً وماذا ان منحناه الحرية يوما؟ (ورقاء سعد) طالبة في المرحلة الأعدادية اجابت:
- الحرية المتاحة لي هي الأكل والشرب واحياناً لبس ما احب.. لا اعرف كيف اعود الى البيت وحدي رغم اني ساذهب الى الجامعة في السنة القادمة.. منذ المرحلة الأبتدائية وانا اركب (سيارة الخط) في ذهابي وايابي للمدرسة واهلي لطفاء تعلمت منهم ماهو (عيب) وممنوع.. لم اتعلم منهم الحرية.. وفي المدرسة، نقرأ ان الشعوب تناضل من اجل الحرية.. ولو تركت لي الحرية يوماً.. لفعلت الكثير.. ربما تجولت في الشوارع.. ركضت.. صرخت او لا اعلم. فعلاً اشعر بأنني مع ابناء جيلي لانعرف الحرية وحرمنا منها.. اشعر بأننا اشد مانكون بحاجةً الى الحرية في هذا الوقت..


الرياض تريد سياحا من دون ملاه ليلية وكحول
 

الرياض-الوكالات
اعلنت السعودية عن عزمها فتح ابواب السياحة امام الاجانب "غير المسلمين" عبر اقامة وجهات سياحية جديدة واعدة زوارها الذين تريدهم "من الدرجة الاولى" بتجربة "رائعة كبيرة ستصيب القلب والروح والعقل".
وقال الامين العام للهيئة العليا للسياحة في السعودية الامير سلطان بن سلمان آل سعود في مؤتمر صحافي عقد على هامش معرض سياحي في دبي "ليس لدينا ما نخبئه (..) سنفتح لكي يرى العالم".
واكد الامير سلطان ان السعودية "تعتبر دولة سياحية من الطراز الاول" اذ انها تستقطب سنويا ملايين المسلمين الى للحج، او للعمرة و"العمرة بلاس" التي تجمع الزيارات الدينية والسياحة.
واوضح ان "تأشيرة العمرة متاحة لجميع الدول الاسلامية ويمكن للمسلمين المجيء بتأشيرة العمرة بلاس. لا نريد تداخلا بين العمرة والسياحة في المرحلة الاولى ونريد ان نفتح باب السياحة امام الدول التي لا تأتي المملكة لا لغرض الاستثمار ولا لغرض العمرة (..) اي غير المسلمين".
الا ان السلطات السعودية واضحة في ما يتعلق بالشرائح الاجتماعية التي تسعى الى اجتذابها اليها، فالمطلوب كما قال الامير سلطان هو "سياحة الدرجة الاولى والعالية الجودة" الموجهة "لغير المسلمين" كما تريد "مجموعات سياحية اصيلة تدفع قيمة البرامج السياحية" فهي لا تريد ان تصبح "السياحة عبئا".
والعبء الذي تحدث عنه الامير سلطان هو ما تتكبده المملكة سنويا لتنظيم موسم الحج، اضافة الى "التخلف عن الدفع" في مجموعات العمرة.
لكن فتح ابواب السياحة على مصراعيها يطرح سلسلة من المشاكل التنظيمية وعلى رأسها مسالة التأشيرات التي ما يزال الحصول عليها صعبا.
وفي هذا السياق، اشار الامير سلطان الى ان السياحة كما تريدها بلاده، ستتم عبر شركات تنظيم الرحلات السياحية وهي التي ستعمل على الحصول على التأشيرات المطلوبة، كما ستعمل على اعادة تصنيف المرافق السياحية وخاصة الفنادق والشقق المفروشة.
كما كشف الامير عن الترخيص لعدد من شركات تنظيم الرحلات الى السعودية وبرنامج لاعداد الادلاء السياحيين، اضافة الى برامج في المناهج المدرسية تفتح اذهان الجيل الجديد على ثقافة "السياحة والاستثمار السياحي والاستضافة السياحية".
وافاد الامير سلطان ان هذه التأشيرات سيكون الحصول عليها مشابها للحصول على تأشيرة عمل، وبالتالي "يستغرق الحصول عليها 24 ساعة" الا انه لوح الى ان بلاده تفكر بمنح التأشيرات للسياح من بعض البلدان، فور وصولهم الى مطارات السعودية.
وواجه في مؤتمره الصحافي شكاوى الصحافيين وخاصة الصحافيات الذين لم يخفوا الصعوبة التي يواجهونها للحصول على تأشيرة.
وفيما وعد الامير سلطان بليونة على مستوى التأشيرات، اكد ان بلاده "لا تساوم ابدا" على تقالديها: سياحة من دون ملاه ليلية وكحول ونساء سافرات، اي كل تلك الامور التي تكون الصورة النمطية للسياحة في اذهان الكثيرين.


عمالة الأطفال تتراجع في العالم
 

جنيف: افاد تقرير صادر عن المكتب الدولي للعمل ان عمالة الاطفال في العالم تضاءلت بشكل واضح وان اشكالها الخطيرة قد تختفي قريبا، الا ان هذه المشكلة لا تزال بارزة في افريقيا. وجاء التقرير بعنوان "انهاء عمل الاطفال: هدف في متناولنا"، واعتبر ان استمرار الجهود الجارية في هذا المضمار على حالها "قد يلغي عمالة الاطفال في اشكالها الاكثر خطورة خلال عشر سنوات".
وتراجع عدد الاطفال الذين يعملون في العالم للمرة الاولى بنسبة 11% بين سنتي 2000 و2004، وانتقل العدد من 246 مليونا الى 218 مليونا، ما يعني ان نسبة الاطفال الناشطين اقتصاديا اصبحت 15.8% مقابل 17.6% في بداية هذا القرن، بحسب ارقام المكتب الدولي للعمل.
وبين هؤلاء الاطفال، تراجع عدد الذين تراوح اعمارهم بين 5 و17 عاما والمجبرين على القيام باعمال خطيرة بنسبة 26%، ووصل الى 126 مليونا في 2004. ويعمل سبعة اطفال من عشرة في المجال الزراعي.
وقال المدير العام للمكتب الدولي للعمل خوان سومافيا ان "انهاء عمالة الاطفال في متناولنا"، مضيفا "يبقى الكثير لنقوم به، الا اننا على الطريق الصحيح. يمكننا ان نضع حدا لعمالة الاطفال في اخطر اشكالها خلال عقد".
وينسب المكتب الدولي للعمل هذا التراجع الى الادراك الجماعي والى وجود ارادة سياسية متزايدة تسببت "بحركة عالمية ضد عمالة الاطفال". كما لعب اعطاء دفع للتعليم داخل العائلات الاكثر فقرا دورا بارزا في هذا الموضوع.
وطلب المكتب من الدول التي لا تزال متخلفة عن ذلك، وضع جدول زمني بحلول 2008 من اجل ازالة اخطر اشكال عمالة الاطفال.
ويقول التقرير ان تراجع عمالة الاطفال كان اكثر سرعة في اميركا اللاتينية بين 2000 و2004، فقد تضاءلت بنسبة الثلثين ووصلت الى 5.7 ملايين، اي بنسبة 5.1% من العدد الاجمالي للعاملين.
وسجل تراجع كبير في البرازيل حيث لا يزال يعمل 2.2 مليون طفل، وبلغت نسبة التدني 61% بين 1992 و2004 بالنسبة الى الذين تراوح اعمارهم بين خمس وتسع سنوات و36% بالنسبة الى الذين تراوح اعمارهم بين 10 و17 عاما.
وتبقى آسيا المنطقة التي يعمل فيها العدد الاكبر من الاطفال الذين تراوح اعمارهم بين 5 و14 عاما: فهم 122 مليونا مقابل 127 مليونا في 2000. ويعود تدني النسبة ايضا الى تراجع عدد الاطفال بين السكان.
ويشير التقرير الى ان نقطة الضعف لا تزال تكمن في افريقيا جنوب الصحراء حيث لا يزال 26% من الاطفال الذين تراوح اعمارهم بين 5 و14 عاما، اي خمسون مليونا، يقومون بانشطة اقتصادية، وهي النسبة الاكثر ارتفاعا في العالم.
ويحمل التقرير مسؤولية استمرار هذا الوضع الى انتشار وباء الايدز والنمو السكاني الكبير والصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها القارة الافريقية. الا ان عدد الاطفال المسجلين في المدارس الابتدائية ارتفع بنسبة 38% بين 1990 و2000.
في الشرق الاوسط وافريقيا الشمالية، هناك 13.4 مليون طفل يعملون في الزراعة او التجارة او كخدم.
ويشير التقرير ايضا الى ارتفاع في نسبة استغلال الاطفال كعمال زراعيين او متسولين او نشالين او في مجال الدعارة في اوروبا الوسطى والشرقية وفي آسيا الوسطى، وذلك نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن انتقال الدول الشيوعية سابقا الى اقتصاد السوق.


بين قوسين (...).. ورود اربيل لاسبوع المدى
 

حسين علي الجبوري
1 .    الورد.. الورد.. الورد، في كل مكان من المطار إلى الشوارع والساحات لا تنظر إلاّ على مسطحات خضر محاطةٍ بسياجٍ من هذا النوع من الزهور الذي يطلق عليه أسم (ألجوري) أو (المحمدي) وعند الغربيين أسم ال (Rose). وقد عُرِف عنه أن محمداً (ص) كان يُحبُه و يتهاداه ولذلك نُسب إليه. ويوضع على الصدور، وشوكه يدمي أيادي السافلين. قال الشاعر :
لشوكتهِ أحبُّ الوردَ حتى إذا يدُ سافلٍ غمزتهُ أدمى
وكان يستخدم في التحيات وكأنما زرعه أهل أربيل تحية للقادمين إليهم.
2 . في الجبال والوديان تفتحت الزهور الحمر المشهورة بأسم (شقائق النعمان) وقد ورد في مأثورات الميثولوجيا أن هذه الزهور نبعت من دماء اله الربيع (أدونيس) عندما اغتاله (الخنزير الوحشي) و أساح دمه على الأرض. لذلك تعبِّر في موضعها عن مصارع الشهداء وكل زهرة تمثل شاهد قبر لشهيد وما أكثر الشهداء في كردستان الذين اغتالهم (الخنزير الوحشي) في الأنفال و حلبجة وغيرها.
3 .     كانت أرقى المنازل بانتظارنا وكانت الترتيبات معدّة بشكل جميل فنزلنا أهلاً ووطئنا سهلاً.
4 .    كنت أرى صاحب الدعوة الأستاذ فخري كريم ينتحي جانباً ويقف باسماً ينظر إلى هذا الجمع من نخبة المثقفين العراقيين والعرب وكأنما كان يريد أن يضمهم في عينيه.
5 .    أشياء مفقودة في أربيل : أكداس القمامة والذباب والمتسولون.
6 .    نعمتان موفورتان في كردستان : الصحة والأمان.
7 .    في هذا المؤتمر شعرتُ بأهمية الإنسان المثقف. كان الكل يتعامل معنا بإحترام، رجال الحرس و أصحاب الأمر و الشعب.
8 .    استضافنا الأخ الكريم الأستاذ مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان على مأدبة غداء، فصادف دخوله القاعة أثناء مدّ الطعام. فلما قُمنا تحيةً له، أشار إلينا مبتسماً بالجلوس، ففهمت من إشارته أنه كان لا يريد القيام له أثناء وضع الطعام احتراما للطعام، وهذا أدبٌ إسلامي أصيل مشهور بين الناس.
9 .    أينما سرنا كنا نشعر بأننا إخوة، كان الشعب يتعامل معنا بحميمية صادقة خاصة عندما كانوا يعرفون أننا من كربلاء. ويبدو أن لأسم كربلاء وقعاً مريحاً على أسماعهم بسبب التقارب في الرزايا والملمات. فهذا رجل جالسناه في مقهى. وعندما سألنا عن مكاننا وقلنا له أننا من كربلاء قال : على راسي.. ووضع يده على رأسه، وهذا منتهى التبجيل الذي يعبّر عنه الإنسان لمن يحبه. وقد خبرتُ الكرد فوجدت أن ما في قلوبهم يجري على ألسنتهم.. ثم قمنا من المقهى و أردنا دفع الشاي، فقال صاحب المقهى إن الثمن مدفوع، وأشار إلى رجلٍ مسنٍ كان يجلس في زاوية، فشكراً لذلك الرجل الذي لم نعرفه.
10 .    كان اجتماعنا نحن الفولكلوريين
مفيداً حيث طرحت بعض المشاريع المستقبلية للنهوض بالجانب الثقافي الخاص بالفولكلور. فطرح الأخ الأستاذ باسم عبد الحميد حمودي مشروع (القرية الفولكلورية) وطرح الأخ الأستاذ عبد الجبار السامرائي مشروع تأسيس (موسوعة الفولكلور العراقي) على غرار الموسوعات العالمية في هذا الفن. وفي رأيي أن المشروع الأول مهم ويقع عبؤه على وزارة الثقافة. وأما المشروع الثاني فيمكن أن يتم إنجازه بجدارة على أيدي الفولكلوريين العراقيين المشهورين بهذا الاختصاص.
11 .    افتقدنا زميلنا الفولكلوري المعروف الأخ أبا وهب ناجح المعموري، تغيب عن حضور المشهد بسبب انشغاله بمأتم المرحومة زوجة أخيه فتعازينا الحارة له.


ما داء الكلب؟
 

ترجمة/ سيف محمد علي
عن الياهو هيلث

داء الكلب مرض يحدث بسبب فيروس يؤثر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) لأي شعبة من صنف الثدييات، ومن ضمنها الانسان. وان الحيوانات التي تصاب بداء الكلب ممكن ان تنقل المرض من خلال اللعاب او تقيح الدماغ. وقد يتعرض الشخص الى داء الكلب عندما يعض من قبل حيوان بري او اليف. وبسبب برامج التلقيح الواسعة المنتشرة، تشير الاحصائيات الى ان الاشخاص في امريكا الشمالية نادراً ما يصابون بهذا المرض، وانه اكثر شيوعاً في البلدان النامية.
ما اسباب داء الكلب؟
يحدث داء الكلب بسبب فيروس عادة ما ينتشر خلال التماس بلعاب حيوان مصاب. وفي الولايات المتحدة الامريكية، ينحصر وجود داء الكلب في المناطق البرية فقط. وتعد الخفافيش، وحيوانات الراكون (
raccoons)، والظرابين (skunks)، والثعالب، والذئاب البرية، المضيف الاكثر شيوعاً لداء الكلب.
واحياناً، فإن فيروس داء الكلب ممكن ان ينتشر الى الحيوانات الاليفة (البيتية)، مثل الكلاب والقطط والنموس البيتي (
domestic ferrets)، عموماً فإن حيوانات البيت نادراً ما تصاب بداء الكلب، بسبب برامج اللقاحات الناجحة. وان الحيوانات التي تستقر داخل البيت تكون احتماليتها للاصابة بهذا الداء ضعيفة.
وانه من النادر جداً ان يصاب شخص ما بداء الكلب دون ان يعض من قبل حيوان مسعور. ويكتسب الانسان داء الكلب من خلال ملامسة حيوان او من خلال استنشاق هواء محمول بالفيروس في مناطق وجوده بكميات كبيرة، مثل الكهوف المملوءة بالخفافيش.
ما الاعراض؟
علامات داء الكلب عند الحيوانات قد تتضمن افراز كمية كبيرة من اللعاب او احياناً وجود رغوة في الفم، والشلل او تغييرات في سلوك الحيوان (مثل الخجل، عند مداعبة الحيوان) او عدم الخوف من الناس (بالنسبة للحيوان البري). و تبدأ الاصابة عند الانسان بأعراض غير واضحة، مثل الحمى، والسعال، او تقرح الحنجرة ويتبع ذلك اعراض اكثر خطورة مثل الاعياء ونوبات مرضية. وان المرحلة الاخيرة هي الكوما (الغيبوبة) والموت.
وان فترة حضانة المرض
وهو الزمن الذي يبدأ من التعرض لفيروس داء الكلب لحين ظهور الاعراض- عادة ما تكون 4-6 اسابيع. وفي حالات نادرة ممكن ان تكون الحضانة من بضعة ايام الى اكثر من سنة بعد التعرض للفيروس.
واذا شككت بأنك ممكن ان تكون معرضاً لهذا الفيروس، فإنه من الضروري ان تبحث عن عناية طبية قبل تطور الاعراض. وان داء الكلب يعد مميتاً تقريباًَ اذا لم يعالج قبل ظهور الاعراض.
كيف يشخص داء الكلب؟
•    فحص المضاد الحيوي المشع المباشر (Direct fluorescent antibody (DFA) test): يعد هذا الفحص شائعاً وسريعاً في تشخيص بروتين فيروس داء الكلب. يجرى بواسطة اخذ عينة من نسيج المنطقة المتأثرة.
•    تجربة تفاعل السلسلة المتبلمرة (Polymerase chain reaction (PCR) assay): يشخص هذا الفحص المواد الجينية لـ (DNA) بروتينات فيروس داء الكلب. يعد هذا الفحص دقيقاً جداً وممكن ان يجرى على اللعاب، او السائل الشوكي، او النسيج.
        كذلك فإن تشخيص داء الكلب عند الحيوانات يعد صعباً، لأن الحيوانات التي تظهر سلوكاً غير طبيعي غالباً ما تتظاهر بالعنف. وان خطر اصابة الحيوان بفيروس داء الكلب يعتمد على:
•    نوع الحيوان: بعض الحيوانات اكثر احتمالاً لحمل فيروس داء الكلب من غيرها. الخفافيش، وحيوانات الراكون (raccoons)، والظرابين (skunks)، والثعالب، والذئاب البرية، هي الاكثر احتمالاً لحمل هذا الفيروس.
•    سلوك الحيوان: مثل زيادة افراز اللعاب او التصرف بعنف.
•    خطر داء الكلب في مناطق جغرافية معينة.
•    مدة لقاح داء الكلب للحيوان.
هل من الممكن علاج داء الكلب؟
    حالما تظهر اعراض داء الكلب، يتطور المرض بسرعة، ولا مجال للمعالجة. واذا توفر العلاج الطبي قبل تطور الاعراض، غالباً ما يزال الفيروس قبل ان يسبب اضراراً بليغة. ويتضمن علاج داء الكلب:
•    تطهيراً كاملاً للمنطقة المتعرضة (للعضة، او الخدش، او التقرح الظاهر)
•    لقاحات ما بعد التعرض (Postexposure vaccinations)
أي عضة من قبل حيوان او أية منطقة متعرضة يجب ان تغسل بالماء والصابون حالاً. راجع الطبيب المختص لمعرفة فيما اذا كنت تحتاج الى عناية طبية اضافية. يمكن لطبيبك ان يساعدك في تحديد خطرك من التعرض لهذا الفيروس.


اكتشاف عالم منسي في عمق ادغال غينيا الجديدة
 

واشنطن : اكتشفت بعث استكشفت عمق الادغال في ايريان جايا بالقسم الاندونيسي من جزيرة غينيا الجديدة عالما منسيا تتكاثر فيه الحيوانات والنبات بعيدا عن اي اثر للبشر، على ما اعلن منظمو البعثة . وافادت مجموعة "كونسرفيشن انترناشونال" لحماية البيئة التي نظمت البعثة في كانون الاول/ الماضي بالتعاون مع المعهد الاندونيسي للعلوم انه تم اكتشاف عشرات الانواع النادرة او الجديدة من النباتات والحيوانات.
ومن بين الاجناس الجديدة التي اكتشفها اعضاء البعثة الاندونيسيون والاميركيون والاستراليون في منطقة جبال فوجا ضفادع وفراشات وطيور ابرزها عصفور من "اكلة العسل" ذو رأس برتقالي اوضحت المجموعة في بيان انه اول عصفور مجهول يكتشف في الجزيرة الكبرى الواقعة شمال استراليا منذ 1939. كما اكتشفت اصنافا نباتية جديدة.
وقال بروس بيلر نائب رئيس قسم "ميلانيزيا" في المنظمة البيئية ان "اول عصفور شاهدناه في مخيمنا كان ينتمي الى جنس غير معروف، كما كان هناك العديد من الضرعيات الكبيرة بينها نوع من الكنغر من سكنة الاشجار وهو نوع قيد الانقراض في مناطق اخرى بسبب الصيد".
كما تمكن الباحثون من القبض بدون اي صعوبة على قنفذين من اكلة الحشرات من صنف غير معروف كثيرا.
كذلك التقط العلماء صورا لذكر من طيور الفردوس وهي طيور وصفت للمرة الاولى في نهاية القرن التاسع عشر انطلاقا من نماذج جاء بها صيادون من السكان المحليين من جهة مجهولة.
ونظمت منذ ذلك الوقت عدة بعثات استكشاف بحثا عن هذا الصنف من الطيور الذي يتميز الذكور منها بريش رائع، غير انها لم توفق حتى الان.
واعتبر العلماء ان اكتشافها يثبت ان جبال فوجا هي حقا "موطن" طيور الفردوس.
ومن بين الاصناف النباتية الجديدة التي اكتشفتها البعثة اكبر زهرة وردية معروفة حتى الان.
ونظمت "كونسرفيشن انترناشونال" هذه البعثة بعد ربع قرن على رحلة عالم الجغرافيا الاميركي يارد دايمند عام 1981 وقد فاجأ اوساط العلماء آنذاك باعلانه عن رصد موطن طير آخر نادر في السلسلة الجبلية ذاتها.
واستنتج العلماء من خلال اكتشافاتهم بان جبال فوجا لا تزال تؤوي اكثر من 300 الف هكتار من الغابات الاستوائية التي لم تطأها القدم وهي منطقة ذات اهمية بالغة في الحفاظ على التنوع الاحيائي في هذا القطر من العالم.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة