الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

التوافق ترشّح الزوبعي لنيابة المالكي .. لقاءات رفيعة واجواء ايجابية ورئيس الوزراء يتوقع تشكيل الحكومة يوم الثلاثاء القادم
 

كتب محرر الشؤون السياسية
تفيد الانباء الواردة من كواليس مشاورات الكتل النيابية بتحقيق تقدم ملموس على صعيد تذليل العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة.
وفي هذا الصدد اعرب رئيس الوزراء المكلف نوري كامل المالكي عن اعتقاده بان يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة يوم الثلاثاء القادم لتعرض نهاية الاسبوع الحالي على مجلس النواب من اجل المصادقة عليها.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجمهورية جلال طالباني بعدد من قادة الائتلاف العراقي الموحد يتزعمهم السيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف بحضور نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء المالكي.
وقال بيان صادر عن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وزع في بغداد امس انه جرى خلال الاجتماع التطرق الى ضرورة ان تكون الحكومة القادمة حكومة قوية وممثلة لجميع مكونات الشعب العراقي وان تكون حكومة وحدة وطنية.
واستمرت التطورات الايجابية يوم امس لتؤطر المشاورات السياسية بأطر متفائلة.
وفي هذا السياق اعلنت "جبهة التوافق العراقية" امس السبت عن مرشحها لمنصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة التي يتزعمها نوري المالكي هو سلام الزوبعي.
وقال عدنان الدليمي رئيس قائمة "جبهة التوافق العراقية" ان "مرشحنا لمنصب نائب رئيس الوزراء هو سلام الزوبعي وقد اتفق جميع اعضاء قائمتنا على انتخابه".
من جانبه، قال سلام الزوبعي لـ (المدى) "فعلا انا المرشح عن التوافق العراقية لمنصب نائب رئيس الوزراء".
وفيما يتعلق بسير المفاوضات بين القوائم البرلمانية، اكد الزوبعي ان المفاوضات "قطعت شوطا كبيرا، فقد تم حسم الاستحقاقات الوزارية بين القوائم بالاضافة الى الاتفاق على تسمية اشخاص مستقلين لتولي حقيبتي الدفاع والداخلية".
وبذلك تكون مشكلة الكتلة التي سترشح نائباً لرئيس الوزراء قد حلت، بعد ان شهدت هذه الموضوعة تنافساً واضحاً بين جبهة التوافق وكتلة العراقية.
من جهته اكد عضو مجلس النواب عن كتلة التحالف الكردستاني الدكتور فؤاد معصوم ان كتلته لم تجر بعد مشاوراتها مع الكتل الاخرى حول التركيبة الوزارية المقبلة بسبب انشغال القادة الكردستانيين بتشكيل حكومة اقليم كردستان الموحدة التي سيصادق عليها البرلمان الكردستاني اليوم.
معصوم اوضح في حديث لـ(المدى) امس ان المشاورات الحالية تسير بشكل ايجابي، وان جميع الاطراف متفهمة لمطالب بعضها بعضاً، وعلى هذا الاساس فان العملية السياسية بصدد الوصول إلى نتائج ايجابية في ظل هذه الاجواء المشجعة.
وكان قادة الكتل البرلمانية قد عقدوا امس اجتماعا امس السبت في منزل الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية في بغداد.
وقالت مصادر مقربة من الاجتماع: إن قادة الكتل سيبحثون مستجدات تشكيل الحكومة المقبلة، والأوضاع على الساحة العراقية.


عملية انتحارية تودي بحياة 3 ضباط عراقيين في تكريت .. سقوط مروحية بريطانية ومقتل افراد طاقمها ومتظاهرون يضرمون النار في 3 عجلات عسكرية في البصرة
 

بغداد - البصرة / المدى والوكالات
سقطت طائرة هليكوبتر عسكرية بريطانية وتحطمت في مدينة البصرة امس السبت وقال رجال اطفاء انهم عثروا على أربع جثث متفحمة في حطام الطائرة الذي أحاط به بسرعة حشد من السكان.
واشتعلت النيران في حطام الطائرة الهليكوبتر لدى سقوطها وتصاعدت سحابة من الدخان الاسود في الهواء. وقال شرطي في مكان الحادث ان صاروخا أطلق على الطائرة.
وقال المقدم كريم الزيدي المتحدث باسم شرطة البصرة ان الطائرة الهليكوبتر البريطانية التي سقطت في مدينة البصرة ضربت بصاروخ.
واكتفى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في لندن بقوله "يمكننا ان نؤكد ان طائرة هليكوبتر عسكرية بريطانية سقطت وان تحقيقا يجري."
ونفت متحدثة عسكرية بريطانية في البصرة انها قالت ان صاروخا أسقط الطائرة. غير ان مصادر عسكرية قالت انه يبدو من المرجح ان تكون الطائرة الهليكوبتر قد اسقطت.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قوله: ان سقوط المروحية تسبب بوقوع "ضحايا"، من دون اعطاء تفاصيل اخرى.
وافاد مصدر في الشرطة العراقية في البصرة ان "مروحية بريطانية سقطت في حي الساعي بالقرب من مبنى محافظة البصرة وسط المدينة بعد ان اطلق مسلحون مجهولون قذيفة باتجاهها".
ونقلت محطة (سكاي) الاخبارية عن محلل عسكري فني بريطاني القول ان هذه المروحية تعتبر من المروحيات المتقدمة ويعتقد بانها تحطمت بسبب تعرضها لصاروخ محمول على الكتف.
وعلى صعيد متصل احرق متظاهرون ثلاث آليات بريطانية عندما وصلت القوات البريطانية لانقاذ طاقم المروحية التي سقطت في البصرة.
وذكرت تقارير صحفية من منطقة الحادث ان متظاهرين غاضبين اضرموا النار بآليتين وعجلة من طراز (لاندروفر) بعد ان اشتبكوا مع قوات بريطانية في موقع سقوط الطائرة.
واكد مراسل فرانس برس انه شاهد احد الجنود البريطانيين وقد اصيب بجروح نتيجة اطلاق قذيفة (ار بي جي) على دبابة كان بالقرب منها من قبل احد المتظاهرين.
من جانبه ،اكد متحدث باسم الجيش البريطاني وقوع اشتباكات قائلا "حدثت اشتباكات بين رجالنا وبين المتظاهرين الذين القوا زجاجة حارقة داخل احدى دباباتنا، ولكن ليس لدي معلومات اكثر".
وقال مراسل فرانس برس انه شاهد احدى سيارات الاسعاف التابعة للقوات البريطانية وهي تنقل عدة اكياس بلاستيكية خاصة لنقل الجثث محملة باشلاء طاقم المروحية.
واضاف "ما زال عدد من الجنود البريطانيين يبحثون خلف احد المنازل المجاورة عن جثث قتلى آخرين من الطاقم نفسه".
وتجمع المتظاهرون الغاضبون في موقع الحادث الذي انتشرت حوله عشرات الآليات التابعة للقوات البريطانية فيما حلقت مروحيات وطائرات مقاتلة للقوات البريطانية فوق موقع الحادث.
من جهة اخرى اعلن مصدر في وزارة الداخلية امس السبت مقتل ثلاثة ضباط في الجيش العراقي عندما فجر انتحاري نفسه داخل قاعدة عسكرية عراقية في تكريت في محافظة صلاح الدين.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان "انتحاريا يرتدي بزة ضابط في الجيش العراقي دخل قاعدة عسكرية تقع في وسط تكريت وفجر نفسه بالقرب من مجموعة من الضباط اسفر عن مقتل ثلاثة منهم برتب: مقدم ورائد وملازم واصابة آمر الفوج برتبة عقيد".
إلى ذلك اعلنت مصادر امنية امس السبت مقتل طفلين في سقوط قذائف هاون على منزل في بغداد وخطف سبعة عراقيين بينهم ثلاثة من مغاوير الشرطة على ايدي مسلحين مجهولين في حادثين منفصلين جنوب بغداد.
تفاصيل اخرى ص2


تعقيباً على ما نشره وكيل وزارة الثقافة في جريدة الصباح امس
 

نشرت صحيفة الصباح في عددها الصادر امس رأياً لوكيل وزارة الثقافة جاء فيه ان "مهرجان (المدى) الذي اعقب المربد مباشرة" تجاهل دعوة (الرموز) محتقراً لهم فزحفوا بانفسهم إلى دار (المدى) يتوسلون استدعاءهم".
ونود ان نوضح ان مؤسسة (المدى) وإدارة اسبوعها الثقافي التي تتابع باهتمام واحترام جميع ما يكتب من آراء وتعليقات بصدد الاسبوع، التزمت بعدم التبرم والتضايق من تلك الآراء، مهما اختلقت دوافعها وأغراضها، ايماناً منها بأهمية احترام الرأي الثقافي، وترك المساحة واسعة لفضاء النقد والاعتراض كوسائل لازمة لتقدم الثقافة والمجتمع.. ولكن التعليق الذي أوردناه من رأي وكيل الوزارة يلزمنا بالتوضيح، ليس لأنه يسيء إلى (المدى) واسبوعها، ولكن احتراماً لجميع المثقفين المسهمين في الاسبوع الذين طالهم التجريح (غير المقصود ربما) الوارد في حديث الوكيل. ونؤكد بهذا الصدد ان جميع الاساتذة المشاركين في الاسبوع وجهت إليهم الدعوات، بكل الإحترام الذي يستحقونه، وكانوا كرماء ومتفضلين سواء في قبول الدعوة أو في الاعتذار عنها، لمختلف الاسباب، كما نؤكد ان ليس بين المدعوين من تصرف بالطريقة التي يتحدث عنها تعليق الوكيل "الزحف والتوسل".
ولعلها مناسبة ان نكرر اعتذارنا من جميع مثقفينا الذين لم تسمح لنا الظروف بدعوتهم، وكان الكثير منهم اكثر لطفاً وتكرماً في تفهم تلك الظروف.


زيباري: حشود إيرانية على طول الحدود العراقية
 

لندن / BBC
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن هناك تحشدات لقوات إيرانية على طول الحدود مع العراق، مؤكداً وقوع قصف في بعض المناطق وإن الحكومة العراقية عبرت عن قلقها بهذا الشأن للحكومة الإيرانية.
لكن زيباري قال إنه لم تقع اختراقات كبيرة للقوات الإيرانية للأراضي العراقية، مؤكداً أن الحكومة العراقية تريد حل المشكلة مع إيران من خلال الحوار.
كما تحدث زيباري عن تحشدات لقوات تركية على طول الحدود الشمالية للعراق.
وتأتي التطورات الأخيرة بعد تصريحات لوزارة الدفاع العراقية وجهات كردية من كردستان العراق الأسبوع الماضي ذكر فيها أن قوات إيرانية قصفت لعدة أيام مناطق في كردستان العراق.
وذكرت الأنباء حينها نقلا عن "رستم جودي"أحد قادة حزب العمال الكردستاني قوله: إن القوات الإيرانية قصفت مواقع للحزب في كردستان العراق.
وقال: إن القصف أوقع خسائر لكنه لم يوضح طبيعتها، وأَضاف أن القصف أرغم العشرات على الهرب من ديارهم.


اليوم.. برلمان كردستان يصادق على تشكيلة حكومة الاقليم الموحدة
 

اربيل / المدى
اعلن عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق امس السبت ان المجلس سيعقد اليوم جلسة خاصة لمنح الثقة للحكومة الكردية الموحدة في الاقليم.
واوضح المفتي ان "البرلمان الكردي الموحد سيعقد جلسة اليوم للمصادقة على اسماء الوزراء (...) وسيؤدون اليمين الدستورية امام اعضاء المجلس".
وقرر مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان اعتبار هذا اليوم الاحد عطلة رسمية في مدينة اربيل بمناسبة الاعلان عن الحكومة الموحدة.
وسيترأس الحكومة الكردية الموحدة نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء الحالي في حكومة اربيل والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق.
وتضم الحكومة الكردية الموحدة 27 وزارة وزعت بين الحزبين الكرديين الرئيسيين الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني الذي سيشغل 11 وزارة فيما سيشغل الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني احدى عشرة وزارة وتوزع بقية الوزارات على الاحزاب الكردية الاخرى.
ومن المقرر ان يحضر الجلسة كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالاضافة الى شخصيات سياسية ودبلوماسية اخرى.


150 مليون دولار لإعمار الأنبار والكوفة وسامراء ومدينة الصدر
 

بغداد / المدى
خصص مجلس الوزراء مبلغاً مقداره (150) مليون دولار لمحافظة الأنبار والكوفة وسامراء ومدينة الصدر.
أعلن ذلك مستشار رئيس الوزراء ممثل المجلس الأعلى للإعمار حقي الحكيم خلال حضوره اجتماع مجلس محافظة بغداد وقال: إن هذا المبلغ يتوزع بواقع (75) مليون دولار للأنبار و(25) مليون دولار للمدن الأخرى كما أنه تم تخصيص مبلغ (11) مليون دولار لمنطقة معامل الحسينية التي تعاني من سوء الخدمات خاصة في مجال الماء الصالح للشرب ستوزع بواقع خمسة ملايين دولار للماء ومليون للتربية ومثله للصحة وأربعة ملايين لمشاريع التبليط وغيرها.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للإعمار كان قد طالب بتخصيص (15) مليون دولار إضافية بشكل سريع لإعمار مدينة الصدر إلا أن وزارة المالية عرقلت هذا المشروع بحجة عدم وجود تخصيصات مالية.


بوش: اخبار العراق تطغى على الانباء الاقتصادية السارة
 

واشنطن / اف ب
اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن اسفه لكون الاخبار السيئة الآتية من العراق تطغى على الانباء السارة على صعيد الاقتصاد الاميركي.
وقال بوش في مقابلة مع محطة "سي ان بي سي" التلفزيونية الاميركية "المشكلة تكمن في اننا نخوض حربا ومن الصعب احيانا للناس ان يلتقطوا الرسالة الايجابية بشأن الاقتصاد عندما يقلقون بسبب مشاهد العنف التي يرونها عبر التلفزيون".
واضاف الرئيس الاميركي "يجب الاعتراف بان بعض الجوانب المقلقة على صعيد المجتمع قد تجعل من الصعب اكثر علي تمرير رسالتي".
ففضلا عن الحرب في العراق تحدث بوش عن ارتفاع اسعار المحروقات "الامر الذي يثير قلقاً لدى الاميركيين" وعن العولمة ايضا.
واوضح "ثمة خوف من المنافسة ويتساءل الناس هل الولايات المتحدة قادرة على ان تنافس في ظل العولمة".
لكن بوش شدد على قوة الاقتصاد الاميركي ومتانته مشيرا خصوصا الى "استحداث مليوني وظيفة منذ ربيع العام 2003".
واضاف "ساواصل الحديث عن الوقائع، الوقائع عنيدة وعلى الاميركيين ان يدركوا ان اقتصادنا قوي ولدينا خطة لابقائه قويا".


تفوقوا على 699 طبيباً عالمياً.. نتيجة مشرّفة للأطباء العراقيين في امتحان البورد الأوربي
 

بغداد/المدى
أحرز الأطباء العراقيون نتائج متقدمة في امتحان البورد وحصل أحدهم على المرتبة الأولى في الامتحان المذكور.
وأشاد أ.د.سامي عبد المهدي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالإنجاز الذي حققته نخبة من الأطباء العراقيين، في واحد من الامتحانات العالمية رفيعة المستوى، بنحو أكد رصانة مستوى التعليم العالي في العراق.
وقال أ.د.نزار الحسني رئيس المجلس العراقي للاختصاصات الطبية، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشاد بجهود (36) طبيباً من طلبة المجلس العلمي للجراحة البولية في المجلس، وما حققوه من نجاح باهر في الامتحان التقويمي للبورد الأوربي، الذي أجري يوم الحادي عشر من آذار الماضي، بمشاركة (699) طبيباً من أوربا وخارجها.
وأضاف إن الأطباء العراقيين لم يكتفوا باجتياز هذا الامتحان وتحقيق معدلات عالية فيه مقارنة بتلك التي حققها أقرانهم من الأطباء الأجانب حسب، بل وتمكن أحدهم (وهو الدكتور علاء محمد رضا الكواز) من الحصول على معدل قدره (86.2%) أهله لإحراز المرتبة الأولى على المشاركين فيه.
وأفاد أن الدراسة الإحصائية التي أجراها مركز البورد الأوربي في هولندا، بشأن نتائج الامتحان، أكدت بوضوح المستوى المتميز للأطباء العراقيين المشاركين فيه، إذ بينت إن معدل الدرجات التي حققها الطالب العراقي هي (74.9%)، في حين بلغ معدل درجات الطالب الأوربي (59.7%) درجة.
وكشف الدكتور الحسني عن تلقي رئيس المجلس العلمي للجراحة البولية في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية، رسالة تهنئة وإعجاب من (الدكتور كروتنبرج) عميد الجراحة البولية في البورد الأوربي وذلك (للمستوى الجيد جداً) الذي حققه الأطباء العراقيون، ولأن أقل نتيجة حققوها كانت (فوق المعدل العام للنجاح) هذا العام، على حد وصفه.
وأوضح الحسني إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كان قد أوعز بتحمل الوزارة نفقات أداء الطلاب هذا الامتحان، كما أوعز بتوجيه كتاب شكر وتقدير لهم مع هدية قيمة، عرفاناً بجهودهم ومثابرتهم وشعورهم الوطني النبيل، فضلاً عما أثبتوه من رصانة في مستوى التعليم الطبي العالي في العراق.


على خلفية فضيحة النفط مقابل الغذاء  .. قاض ٍفرنسي يستجوب عزيز ورمضان ووصول لجنة تحقيق بريطانية
 

بغداد / نينا
قال بديع عزت عارف محامي طارق عزيز "ان قاضيا فرنسيا قدم للتحقيق يوم الاربعاء الماضي مع موكلي لاستحصال معلومات منه تدين بعض الشخصيات الفرنسية التي تعاونت مع العراق اثناء فترة الحصار الاقتصادي". واضاف امس السبت: "ان المقابلة التي اجراها القاضي الفرنسي كانت بحضور قاض عراقي، وقد قدم موكلي بعض المعلومات للقاضي، الا ان موكلي اختلف معهم حينما حاول القاضي الفرنسي ادانة بعض الشخصيات الفرنسية المعروفة". واوضح: "ان ما حدث هو تصفية للحسابات، ونحن لانؤذي من وقف معنا في محنتنا". واشار الى: "ان القاضي لوّح بكلمات كانت شبه تهديد لموكلي باتخاذ بعض الاجراءات بحقه الا ان موكلي لم يستجب للتهديدات ودخل في شجار مع القاضي". وبيّن: "ان الجلسة التي قام بها القاضي الفرنسي لم تخص موكلي فحسب، وانما كان معه طه ياسين رمضان وعامر رشيد وزير النفط السابق".
وعلى صعيد متصل قال بديع عزت:"وصلت هيئة تحقيقية مكلفة من مجلس العموم البريطاني للتحقيق فيما اذا كان جورج غالاوي النائب اليساري المفصول من حزب العمال قد تلقى اموالا او هدايا من نظام صدام، وهو ما انكره غالاوي في السابق وطارق عزيز ايضا في اكثر من تحقيق". واكد:"ان الجلسات ستعاد في وقت لاحق مع موكلي والاثنين الآخرين معه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة