شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

يوم في حياة امرأة.. فات قطار الزواج ..ولكن الحياة جميلة
 

بغداد/ سها الشيخلي
نظرت الدكتورة مديحة الى وجهها في المرآة في صباح ذلك اليوم.. وهالها ما اكتشفته من خطوط وتجاعيد بدأت تزحف حول عينيها.. وتلمست تلك الخصلات البيض التي اخذت تعلن عن نفسها في شعرها.. اخزنها انطفاء تلك النظارة وذلك العنفوان.. تساءلت مع نفسها.. هل تستحق شهادة الدكتوراه ان تضحي من اجلها بأجمل سنوات العمر!؟ ارادت ان تعزي نفسها من ان قطار الزواج سيصل يوماً الى آخر محطة.. وسيجدها في انتظاره.. ولكن قالت مع نفسها متى سيمر ذلك القطار اللعين..!؟
شعرت بالضيق.. خرجت الى الحديقة.. كان الربيع هو الآخر يذكرها بذبول زهورها.. جلست تحت مظلة
الارجوحة هزتها بقدمها.. وصارت تتأرجح معها بافكارها.. تساءلت مرة اخرى.. الى متى ستظل جزيرة مقفرة تسكنها الاشباح؟
قدمت امها لتذكرها ان يوم خطوبة اختها وفاء سيكون هذا المساء وعليها ان لا تتأخر في الجامعة لتساعد الاخوات في الاحتفال بهذه المناسبة.. شعرت بان امها قد صفعتها دون ان تدري.. فها هي تذكرها بمحنتها.. فقد تزوجت الشقيقات واحدة اثر اخرى.. ولم تبق الا هي مع العلم انها اكبرهن عمراً..!
عجبت من خطيب شقيقتها وفاء كيف يرتبط بفتاة مراهقة لا يتعدى عمرها الـ (17) عاماً بينما يحمل على اكتافه اعباء (40) عاماً ظل يبحث فيها عن زوجة ملائمة له.. لكنه لم يحسن الاختيار، فقد اختار زوجة جميلة فقط.. اما ثقافتها فلم تتعد الشهادة المتوسطة. ماذا لو اختارها هي..؟ فالفارق بينهما ليس كبيراً فهي تكبره بسنتين فقط! وحاصلة على شهادة الدكتوراه في الكيمياء العضوية واستاذة جامعية.. ربما كل هذه الصفات لم تلق صدى في نفس ذلك الرجل الباحث عن الجمال فقط.. وشعرت بوخزة في قلبها وهي تتذكر ان ذلك الخطيب عندما كان يتردد على العائلة كصديق لشقيقها حسبه الجميع انه سيخطبها هي.. كان يحترمها وينحني لها كلما قدمت لتسلم عليه او لتقدم له فنجان القهوة.. اما عواطفها نحوه فقد كانت تراه رجلاً مهذباً رقيقاً حنوناً.. وغرقت في دوامة التفكير وعجبت كيف استطاعت شقيقتها الجميلة
فقط ان تستحوذ على مثل ذلك الرجل؟
نظرت الى ساعتها فاخبرتها الساعة انها اسرفت في الخيال والاحلام.. ذهبت مسرعة الى الجامعة.. وعندما دخلت غرفة الاساتذة وجدت النقاش على اشده ذلك لان زميلاتها كن في حالة احتجاج لان العميد شكل لجنة كلها من الاساتذة الرجال متجاهلاً العنصر النسوي الذي يشكل الاغلبية. دخلت في حومة ذلك النقاش فقالت:
- ارى ان يكون احقية اللجان للعقل المناسب للجنة وليس الامر مجرد رجل وامرأة.. المهم في الموضوع العقل المناسب في المكان المناسب.. وليس الرجل المناسب في المكان المناسب..
قال لها احد الاساتذة: هذا صحيح.. فمثلاً انا لم اشعر بك يوماً انك امرأة!!
احزنها ذلك التعليق السمج.. وتلك المداعبة الفضة!!
وحين عادت الى البيت سمعت الزغاريد تعلو واصوات الغناء والموسيقى تهدر.. ووقفت مشدوهة وهي ترى شقيقتها وفاء ترفل في ثوب جميل كقوس قزح متعدد الالوان حتى بدت فيه وكأنها الشمس.. تقدمت من الخطيب وطبعت على خد اختها قبلة تهنئة.. ومدت كفاً باردة للخطيب وهي تتمتم مبارك..!
امتد الحفل الى ساعة متأخرة.. رقص فيه الجميع باستثنائها وتضاحك البعض حتى احست أن الجميع يسخر منها.. ذهبت الى غرفتها وادارت.. مفاتيحها.. وارتمت على سريرها وقد شعرت ان عربات قطار العمر قد دهست روحها..
ونامت لتصحو على يوم آخر يذكرها بمحنتها!


حي المواصلات يشكو  من الاغلاق الكثيف لشوارعه
 

بعض اهالي المنطقة

حي المواصلات يشكو هذه الايام من الاغلاق التام لجميع الفروع الخارجية له. جاء هذا الاغلاق المرهق نتيجة حوادث قتل حدثت قبل مدة مما دفع بالاهالي الى التصرف الكيفي وغلق جميع المنافذ الرئيسية والفرعية بهذا الحي وذلك بوضع حواجز وانابيب ماء كبيرة مع حواجز كونكريتية في مدخل كل شارع ولم يتركوا الا فتحة صغيرة ضيقة قرب مصرف الاستثمار.
ادى هذا الاغلاق الى حدوث زحام قوي في هذه الفتحة الصغيرة حيث يضطر المواطنون الى الانتظار لفترة طويلة حتى يتمكنوا من الخروج بسياراتهم الى اعمالهم.
يطالب اهالي المنطقة المسؤولين في الامانة بالاسراع برفع هذه الحواجز الكيفية كي يتسنى للاهالي الحركة بانسيابية في منطقتهم التي اتعبها هذا الغلق كثيراً.


البعوض في مدينة الصدر
 

عنهم
ابو احمد الكعبي

لفيف من سكنة مدينة الصدر بعثوا برسالة يذكرون فيها أن مدينتهم تعاني هذه الايام من تكاثر البعوض بصورة غير طبيعية ويدعون الجهات الصحية للقيام بحملة من اجل تخليص المدينة. وقد افادوا برسالتهم ان السبب يعود الى ان منطقة السدة التي تقع شرق المدينة تتكاثر فيها المستنقعات اضافة الى كونها اتخذت مكان لتجمع النفايات لعدد من نواحي مدينة بغداد. وان مكافحة البعوض باتت ضرورةً ملحة بعد ما شهدت المدينة تكاثره بصورة ملفتة للنظر.


رسالة العدد: قانون ايجار العقار رقم 65 لسنة 2000
 

يشير السيد على ثامر الشطري في رسالته التي بعثها الى الجريدة الى ان النظام السابق قد اصدر القانون رقم 56 لسنة 2000م وهو تعديل لقانون ايجار العقار رقم 87 لسنة 1979 المعدل وبموجب هذا القانون يحق لمالكي العقارات السكنية حق طلب تخليتها اذا مضت مدة (12) عاماً على عقد الايجار بحيث تسري احكام هذا القانون على عقود الايجار المبرمة قبل نفاذه بعد مضي ثلاث سنوات على تاريخ نفاذه اذا كانت قد مضت على عقد الايجار (12) سنة فأكثر. وبعد حلول تاريخ نفاذه في 17/10/2003 سقط النظام، فاصدر الحاكم المدني الامريكي بول بريمر الامر رقم 29/2003 القاضي بتأجيل العمل بالقانون المذكور لمدة سنة اعتباراً من تاريخ 17/10/2003 وكان القرار ادراكاً لواقع الاوضاع الاقتصادية المتردية التي تسبب نظام الحكم السابق في ايجادها التي تحد من قدرة عدد كبير من العراقيين على تسديد ايجار عقاراتهم السكنية في المواعيد المحددة او تجعلهم غير قادرين على تحمل اعباء أي ارتفاع كبير اضافي في قيمة الايجارات المطلوبة فهم وتحسباً لحالة عدم الاستقرار التي قد تنشأ من انتشار وتعدد حالات تخلية الدور من ساكنيها المستأجرين الامر الذي يؤثر سلباً على الامن وعلى راحة المواطنين العراقيين..
وقد تضمن الامر المشار اليه في اعلاه ما يلي:
لا تطبق احكام التخلية على المستأجرين الذين يتخلفون عن دفع بدلات الايجار للفترة من نيسان الى كانون اول عام 2003 ويحق لملاك العقارات اقامة الدعوة لاستيفاء هذه البدلات عن طريق المحاكم: أي ان امر برايمر جعل بدلات الايجار ديناً في ذمة المستأجرين. وفي عهد حكومة الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء السابق تم تأجيل العمل بذلك القانون سنة اخرى اعتباراً من 16/10/2004.
الا انه للاسف الشديد نجد ان حكومة الدكتور ابراهيم الجعفري لم تعمل على تأجيل العمل بالقانون سنة اخرى كالسابق وهكذا نهضت مشكلة اجتماعية وسياسية واقتصادية حادة شملت الفقراء والكسبة والموظفين والمتقاعدين..
ويتساءل الشطري لماذا لم تعمل الحكومة الحالية على تمديد العمل بالقانون المذكور؟
اما بصدد المحاكم فقد تريثت كثيراً في تطبيق القانون بانتظار التمديد مع ادراكهم خطورة تطبيقه لما سيلحقه من اضرار كبيرة للمواطنين.. ولكن بعد مرور فترة لسيت بالقصيرة صدرت احكام التخلية ونفذت.. وهكذا واجه فقراء هذا البلد مشكلة لا قبل لهم بمواجهتها حيث الارتفاع الحاد لبدلات الايجار والركود الاقتصادي والبطالة وشحة المحروقات وارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية وعدم وجود الكهرباء وقلة مفردات البطاقة التموينية..
ويرى الشطري ان من المفروض على الحكومة ان تتلمس وتشعر بمشكلات ابناء شعبها خاصة مشكلة السكن. ويطالب الحكومة باصدار قرار لتمديد العمل بالقانون ريثما تتم معالجة ظروف المستأجرين في هذا البلد.


استشارات قانونيــة

  •  ضيفة هذه الحلقة المحامية سارية الجنابي
     

التفريق
تسأل المواطنة سعاد عبد الجبار التميمي عن المادة الحادية والاربعين التي اثير حولها الجدل من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وهل تم تعديل او الغاء بعض فقراتها.. وما هو موقف المنظمات والجمعيات النسوية من ذلك؟
- المادة الحادية والاربعون تضمنت التفريق القضائي بين الزوجين. وهي من الفصل الثاني من قانون الاحوال الشخصية وتعديلاته رقم 188 لسنة 1959.. نذكر بنود هذه المادة لتعلم الاخت السائلة اهمية هذه المادة بالنسبة لنضال المرأة العراقية وهي كالآتي:
1-    لكل من الزوجين طلب التفريق عند قيام خلاف بينهما سواء اكان ذلك قبل الدخول أم بعده.
2-    على المحكمة اجراء التحقيق في اسباب الخلاف فاذا ثبت لها وجوده تُعيّن حكماً من اهل الزوجة وحكماً من اهل الزوج
ان وجدا للنظر في اصلاح ذات البين، فاذا تعذر وجودهما كلفت المحكمة الزوجين بانتخاب حكمين فان لم يتفقا انتخبتهما المحكمة.
3-    على الحكمين ان يجتهدا في الاصلاح. فاذا تعذر عليهما ذلك رفعا الامر الى المحكمة موضحين لها الطرف الذي ثبت تقصيره، فان اختلفا ضمت المحكمة لهما حكماً ثالثاً.
4-    أ. اذا ثبت للمحكمة استمرار الخلاف بين الزوجين وعجزت عن الاصلاح بينهما وامتنع الزوج عن التطبيق، فرقت المحكمة بينهما.
ب. اذا تم التفريق بعد الدخول، يسقط المهر المؤجل، أما اذا كان التقصير من جانب الزوجة او كانت قد قبضت جميع المهر، تلزم برد ما لا يزيد على نصفه، اما اذا ثبت ان التقصير واقع من الطرفين فيقسم المهر المؤجل بينهما بنسبة التقصير المنسوب لكل منهما.
ج. اذا تم التفريق قبل الدخول وثبت التقصير من جانب الزوجة، تلزم برد ما قبضته من مهر معجل.
اما ما اثير من جدل حول هذه المادة فالامر متروك الى ما تضمنه الدستور من حقوق تنظيم حياة الفرد سواء كان رجلاً ام امرأة.
العقد الخارجي
تسأل المواطنة ام ايمان عن العقوبة التي تلحق بالرجل عند عقد زواجه خارج المحكمة وفق قانون الاحوال الشخصية.
- تضمن الفصل الرابع الخاص بتسجيل عقد الزواج واثباته من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 و تعديلاته في الفقرة (5) والتي تنص على ما يلي:
5-    يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر. ولا تزيد على سنة او بغرامة (يحددها القاضي) كل رجل عقد زواجه خارج المحكمة. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات اذا عقد خارج المحكمة زواجاً آخر مع قيام الزوجية.


في بعض الأسواق.. أطعمة فاسدة
 

المواطن سالم مزعل من محافظة ديالى بعث برسالة يدعو فيها الجهات المسؤولة في وزارة الصحة الى الكشف عن الاطعمة واللحوم الفاسدة التي تباع في بعض الاسواق.
ويذكر في رسالته ان بعض الباعة يبيعون انواعاً من اللحوم الحمراء والبيضاء مجهولة المنشأ وبكميات كبيرة وانه اشترى كمية من اللحم ولكن بعد ذوبان الثلج عنها انبعثت منها روائح كريهة لذلك يدعو الجهات الصحية الى منع تداول بيع اللحوم الا بترخيص من وزارة الصحة.


تعويضات الكتب المدرسية
 

وجهت المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية/قسم التجهيزات كتاباً الى ادارات المدارس كافة بتاريخ 3/4/2006 وبالرقم 8473 تطلب فيه استيفاء المبالغ عن الكتب التالفة والمفقودة في نهاية العام الدراسي. وقد ارفقت قوائم باسعار الكتب للمراحل الدراسية كافة.
الى هنا والامر يبدو للبعض ان هذه التعليمات لا علاقة لها بالتعليم فقط بل بالتربية ايضاً، حيث يتوجب على المدرسة ان تربي وتعلم في الوقت ذاته، وان ترشد الطالب في المرحلة الابتدائية على ان يحافظ على كتابه ويغلفه ولا يمزق صفحاته وان لا يكتب على هوامشه..
ويبقى الموضوع تربوياً اكثر منه تعليمياً.. ولكن هناك اقتراحات نود ان نقدمها الى المديرية العامة لتربية الرصافة وهي استثناء طلبة الصفوف الاولى والثانية والثالثة من المرحلة الابتدائية كون طلابها مازالوا صغار السن وبحاجة الى توعية وتربية لزيادة الحرص والاهتمام الامثل بالكتب واللوازم المدرسية والاهتمام ايضاً بالقيافة والهندام والنظافة ومع كل ما تقدم تبقى الطفولة مرحلة بحاجة الى رعاية كبيرة.. واستثناء طلبة المراحة المذكورة هو من اجل تدريب هذه الفئات على الالتزام والحرص على الكتب والمقتنيات الاخرى.. مع العلم ان المبالغ التي ستخسرها المديرية المذكورة ليست بالكبيرة مثلما نرى حيث ان أغلى كتاب للصفوف المذكورة هو كتاب (دليل التربية الاسلامية) حيث يبلغ سعره (1375) ديناراً..وهناك ملاحظة اخرى وسؤال تتوجه به المديرية المذكورة وهي ان الكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية تبدو اسعارها اكبر بكثير من الكتب الدراسية للمرحلة الاعدادية.. ولا ندري لماذا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة